مجلة العلوم الشرعية

معايير الخير  بين الرؤية الإسلامية والرؤية الفلسفية الغربية الحديثة - دراسة مقارنة - /

Criteria of Goodness  between the Islamic and the Modern Western Philosophical Visions, A Comparative Study

د. خالد بن سيف آل ناصر

, ,

Dr. Khaled Saif Alnasser

الكلمات مفتاحية: الكلمات الدلالية: المعيار، الخير، معيارية الخير، الرؤية الإسلامية، الفلسفة الغربية. , Key words: the criterion, the goodness, the norm of goodness, the Islamic vision, Western philosophy.

10.36046/2323-056-202-010
DownloadPDF
الملخص

المستخلص

عنوان البحث: معايير الخير بين الرؤية الإسلامية والرؤية الفلسفية الغربية الحديثة -دراسة مقارنة-.

أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلى تحقيق أمرين، أولهما: إبراز معايير الخير في الشريعة الإسلامية، وعند الفلاسفة الغربيين المحدثين، وآخرهما: مقارنة معيارية الخير بين الرؤية الإسلامية والرؤية الفلسفية الغربية الحديثة، وبيان أثر كلتا الرؤيتين على الفرد والمجتمع.

منهج البحث: عمدت في معالجة هذا البحث إلى اتخاذ المنهج التحليلي، والمنهج النقدي المقارن، وذلك من جهة الكشف عن حقيقة كلتا الرؤيتين الإسلامية والغربية الحديثة، ومقارنتهما ببعضها بعضًا حتى يستبين أمرهما، ويتضح أثر كل منهما في الموقف من قيمة الخير.

نتائج البحث: خلصت الدراسة إلى أن معايير الخير يقصد بها جملة المقاييس التي يُحكم بها على الشيء ببلوغ منزلة الخيرية من عدمه، على ما في هذه المنزلة من تفاوت في الدرجة، وتنحصر معايير الخير في الرؤية الإسلامية على ثلاثة معايير يعضد بعضها بعضًا ولا يستقل أحدها عن الآخر، أولها المعيار الشرعي، وثانيها المعيار الفطري، وثالثها المعيار العقلي. أما معايير الخير في الرؤية الفلسفية الغربية الحديثة فإنها، على وجود تضارب في الآراء والنظريات، يمكن إجمالها في المعيار النفعي، والمعيار العقلي، والمعيار الوجداني، وتتميز الرؤية الإسلامية عن غيرها بما فيها من عنصر المسؤولية والإلزام وانطلاقها من الإخبار الإلهي، عبر عملية إقناع عقلي، وتحفيز للوازع الضميري، وصولًا إلى مرحلة انضباط أخلاقي.

الكلمات الدلالية: المعيار، الخير، معيارية الخير، الرؤية الإسلامية، الفلسفة الغربية.

ABSTRACT

Criteria of Goodness between the Islamic and the Modern Western Philosophical Visions: A Comparative Cultural Study

This research aims at achieving two objectives, firstly, highlighting the standards of goodness between Islamic law and modern Western philosophers. Secondly, standard comparison of goodness between the Islamic and the modern Western philosophical visions as well as and their impact on the individual and society. The study adopted an analytical approach and a comparative critical approach in order to reveal the truth of both the modern Islamic and Western visions, and comparing them to each other so that their essence will be clarified, and their impact on the attitude towards the value of goodness. The study concluded that the criteria of goodness mean the totality of criteria by which a thing is judged whether it reaches the status of goodness or not. Despite the difference in the status of degree, the criteria of goodness in the Islamic vision are limited to three criteria that support each other and do not depend on one. The first is the legal criterion, the second is the innate criterion, and the third is the rational one. As for the criteria of goodness in the modern Western philosophical vision, it is based on the existence of conflicting opinions and theories, which can be summarized in the utilitarian criterion, the rational and the emotional criteria. Whereas, the Islamic vision is distinguished from that for it includes the elements of responsibility and obligation and its divine source, through the process of mental persuasion, and stimulation of the conscience to lead to the stage of moral discipline.

Key words: the criterion, the goodness, the norm of goodness, the Islamic vision, Western philosophy.

مراجع

المصادر والمراجع

ابن الأثير. "جامع الأصول". تحقيق عبد القادر الأرناؤوط. (ط1، [م]: مكتبة الحلواني، 1969م).

ابن تيمية. "الرد على المنطقيين". ضبط رفيق العجم. (ط1، بيروت: دار الفكر اللبناني، 1993م).

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم. "درء تعارض العقل والنقل". تحقيق د. محمد رشاد سالم. (ط2، السعودية، جامعة الإمام، 1991م).

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم. "مجموع الفتاوى". تحقيق عبد الرحمن بن قاسم.(ط1،المدينة النبوية: مجمع الملك فهد،1995م).

ابن فارس، أحمد. "معجم مقاييس اللغة". تحقيق عبد السلام محمد هارون. ([ط]، [م]: دار الفكر، 1979م).

ابن كثير، إسماعيل أبو الفداء. "تفسير القرآن العظيم". تحقيق محمد حسين. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1419ه).

ابن منظور. "لسان العرب".(ط3،بيروت:دار صادر،1414ه).

الأحمد، القاضي. "جامع العلوم في اصطلاحات الفنون".(ط1،بيروت:دار الكتب العلمية، 2000م).

الأصفهاني، الراغب. "المفردات في غريب القرآن". تحقيق: صفوان الداودي.(ط1،دمشق:دار القلم،1412ه).

الجوزية، ابن القيم. "مدارج السالكين". تحقيق: محمد البغدادي. (ط3، بيروت: دار الكتاب العربي،1996م).

الجوزية، ابن قيم. "إعلام الموقعين عن رب العالمين". تحقيق محمد عبد السلام. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية،1991م).

الجوزية، ابن قيم. "مفتاح دار السعادة".([ط]،بيروت: دارا لكتب العلمية،[خ]).

جيمس، وليم. "إرادة الاعتقاد". ترجمة محمود حب الله. ([ط]، القاهرة: دار إحياء الكتب العربية،1946م).

حمدان، نذير. "الخير ومرادفاته".(ط1،دمشق:دار المأمون للتراث،1991م).

دراز، محمد عبد الله. "دستور الأخلاق في القرآن". (ط1،القاهرة:دار ابن الجوزي،2017م).

ديكارت، رينيه. "مقال عن المنهج". ترجمة محمود الخضيري، (ط2، القاهرة: دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، 1968م).

روسو، جان جاك. "خطاب في أصل التفاوت وفي أسسه بين البشر".ترجمة يونس غانم. (ط1، بيروت: المنظمة العربية للترجمة، [خ]).

الزيات، أحمد. "المعجم الوسيط". ([ط]، القاهرة: دار الدعوة، مجمع اللغة العربية، [خ]).

السعدي، عبد الرحمن بن ناصر. "تيسير الكريم الرحمن". تحقيق عبد الرحمن اللويحق. (ط1، بيروت: مؤسسة الرسالة،2000م).

الشاطبي، إبراهيم بن موسى. "الاعتصام". تحقيق سليم الهلالي.(ط1،السعودية:دار ابن عفان،1992م).

الشاطبي، إبراهيم بن موسى. "الموافقات". تحقيق مشهور آل سلمان.(ط1،الخبر:دارابن عفان 1417هـ).

صليبا، جميل ."المعجم الفلسفي".([ط]، بيروت: دار الكتاب اللبناني،1982م).

الطبري، محمد بن جرير. "جامع البيان في تأويل القرآن". تحقيق أحمد شاكر. (ط1، بيروت: مؤسسة الرسالة،2000م).

الطويل، توفيق. "الفلسفة الخلقية".([ط]، الإسكندرية: منشأة المعارف،1960م).

الطويل، توفيق. "مذهب المنفعة العامة في فلسفة الأخلاق".(ط1،القاهرة:مكتبة النهضة المصرية، 1953م).

عزت، علي. "الإسلام بين الشرق والغرب". ترجمة محمد عدس.(ط1،ميونخ:مؤسسة بافاريا، 1994م).

الفيروزآبادي."القاموس المحيط". تحقيق مؤسسة الرسالة.(ط8،بيروت:مؤسسة الرسالة، 2005م).

كانت، إيمانويل. "تأسيس ميتافيزيقيا الأخلاق". ترجمة عبد الغفار مكاوي.(ط1،القاهرة:الهيئة المصرية العامة للكتاب،1981م).

كرم، يوسف. "تاريخ الفلسفة الحديثة".([ط]،القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، [خ]).

الكفوي، أبو البقاء. "الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية". تحقيق عدنان درويش. ([ط]، بيروت: مؤسسة الرسالة، [خ]).

مجمع اللغة العربية. "المعجم الفلسفي". (ط1، القاهرة: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، 1983م).

Bibliography

Ibn Al-Atheer,"Jami Al-Osoul".Investigated by Abd Al-Qadir Al-Arna'oot.(1st Edition,:Al-Halwani Library,1969).

Ibn Taymiyyah, Al Rad ELA AL MuntaqianResponding to the Logicians.Investigated by Rafiq Al-Ajam.(1st Edition, Beirut:Dar Al HikkmahLebanese House of Thought,1993).

Ibn Taymiyyah, Ahmed bin Abdul Halim.Majmoo al-Fatwas verified by Abd al-Rahman bin Qassim(I 1, Printed in Al Madinah Al Monawarah:King Fahd Complex,1995AD).

Ibn Faris, Ahmad. Language Standards Dictionary. Investigated by Abd al-Salam Muhammad Harun.], printed:Dar al-Fikr,1979AD).

Ibn Katheer, Ismail Abu al-Fida.The Interpretation of the holy Quran. Investigated by Muhammad Hussein.(1st Edition,Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyya,1419AH).

Ibn Manzoor,"Lisan Al-Arab"(3rd Edition, Beirut:Dar Sader,1414AH).

Al-Ahmad, Al-Qadi, Jamiee Al Uloom Fi Asstilahat Al Funoon(1st Edition,Beirut:Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya,2000AD).

Al-Isfahani, Al-Ragheb. Al Mofradat Fi Gareeb Al Quran:Safwan Al-Daoudi.(1st Edition, Damascus:Dar Al-Qalam,1412AH).

Al-Jawziyyah, Ibn al-Qayyim. Madraj Al Salikeen: investigatedby Muhammad Al-Baghdadi.(3rd Edition,Beirut: Dar Al-Kitab Al-Arabi,1996AD).

Al-Jawziyyah, Ibn Qayyim, Muftah Al Saaddah House of Happiness Key.([i],Beirut:Dar al-Kutub al-Ilmiyya,

James, William. Iraddat Al ItiqadThe Believing Will. Translated by Mahmoud Hoballah([i], Cairo: House of Revival of Arabic Books,1946AD).

Hamdan, Nazir, Al Khair Wa Mutaradifatihi Goodness and its Synonyms. (1st Edition, Damascus:Dar Al-Mamoun Heritage,1991).

Draz, Muhammad Abdullah. Dastoor Al Akhlaq in Al QuranThe Constitution of Ethics in the Quran.(1st Edition, Cairo:Dar Ibn Al-Jawzi,2017AD).

Descartes, Rene. Maqal ann Al Manhaj"An Article on the Method."Translated by Mahmoud Al-Khudairi, (2nd Edition, Cairo:DarAl-Kateb Al-Arabi for Printing and Publishing,1968AD).

Rousseau, Jean-Jacques. Khitab fi Assel Al Tafawod bayn Al Bashar A Discourse on the Origin and Foundations of Inequality among Humans. Translated by Younes Ghanem.(I 1, Beirut: The Arab Organization for Translation.

Al-Zayyat, Ahmad. Al Majum Al Mutawasit The Intermediate Dictionary.Cairo:Dar al-Da`wah, Arabic Language Academy, Printing press.

Al-Saadi, Abdul Rahman bin Nasser. Tayseer Al-Karim Al-Rahman.Investigated by Abdul Rahman Al-Luwaihaq.(1st Edition, Beirut:Al-Resala Foundation,2000AD).

Al-Shatibi, Ibrahim bin Musa,Al-Itisam. Investigated by Salim Al-Hilali.(1st Edition, Saudi Arabia:Dar Ibn Affan, 1992AD).

Al-Taweel, Tawfiq, Al Falsafa Al KholaqiaThe Moral Philosophy([i], Alexandria: Manshaat Al-Maarif,1960AD).

Al-Taweel, Tawfiq,  Mazehab Al Mannfah Al Aamah  Fi Falsafat Al Akhlaq The Doctrine of Public Utility in the Philosophy of Ethics. (1st Edition,Cairo: The Egyptian Renaissance Library,1953AD).

Ezzat, Ali. Al Isalm Bayn Al Sharq wa al QarabIslam between East and West. Translated by Muhammad Adass.(1st Edition, Munich:BavariaFoundation,1994AD).

Al-Fayrouzabadi, Al Qamouse Al Moheet "Al-Muheet Dictionary". Verified by Al-Resala Foundation.(8th edition,Beirut:Al-Resala Foundation,2005).

Kant, Emmanuel, Tasees Mitafeeziqiyah Al akhlaq The Foundation of the Metaphysics of Morals. Translated by Abdel Ghaffar Makkawi.(1st Edition, Cairo: The Egyptian General Authority of books,1981AD).

Karam, Youssef, Tareekh Al Falsafa Al hadeethah History of Modern Philosophy.([i], Cairo:Hendawi Foundation for Education and Culture,Cairo.