معايير الخير بين الرؤية الإسلامية والرؤية الفلسفية الغربية
الحديثة - دراسة مقارنة - /
Criteria of Goodness between the Islamic and the Modern Western
Philosophical Visions, A Comparative Study
د. خالد بن سيف آل ناصر
, ,
Dr. Khaled Saif Alnasser
المستخلص
عنوان
البحث: معايير الخير بين الرؤية الإسلامية والرؤية الفلسفية الغربية الحديثة
-دراسة مقارنة-.
أهداف
البحث: يهدف هذا البحث إلى تحقيق أمرين، أولهما: إبراز معايير الخير في الشريعة
الإسلامية، وعند الفلاسفة الغربيين المحدثين، وآخرهما: مقارنة معيارية الخير بين
الرؤية الإسلامية والرؤية الفلسفية الغربية الحديثة، وبيان أثر كلتا الرؤيتين على
الفرد والمجتمع.
منهج
البحث: عمدت في معالجة هذا البحث إلى اتخاذ المنهج
التحليلي، والمنهج النقدي المقارن، وذلك من جهة الكشف عن حقيقة كلتا الرؤيتين
الإسلامية والغربية الحديثة، ومقارنتهما ببعضها بعضًا حتى يستبين أمرهما، ويتضح
أثر كل منهما في الموقف من قيمة الخير.
نتائج
البحث: خلصت الدراسة إلى أن معايير الخير يقصد بها جملة المقاييس التي يُحكم بها
على الشيء ببلوغ منزلة الخيرية من عدمه، على ما في هذه المنزلة من تفاوت في
الدرجة، وتنحصر معايير الخير في الرؤية الإسلامية على ثلاثة معايير يعضد بعضها
بعضًا ولا يستقل أحدها عن الآخر، أولها المعيار الشرعي، وثانيها المعيار الفطري،
وثالثها المعيار العقلي. أما معايير الخير في الرؤية الفلسفية الغربية الحديثة
فإنها، على وجود تضارب في الآراء والنظريات، يمكن إجمالها في المعيار النفعي،
والمعيار العقلي، والمعيار الوجداني، وتتميز الرؤية الإسلامية عن غيرها بما فيها
من عنصر المسؤولية والإلزام وانطلاقها من الإخبار الإلهي، عبر عملية إقناع عقلي،
وتحفيز للوازع الضميري، وصولًا إلى مرحلة انضباط أخلاقي.
الكلمات
الدلالية: المعيار، الخير، معيارية الخير،
الرؤية الإسلامية، الفلسفة الغربية.
ABSTRACT
Criteria of Goodness between the
Islamic and the Modern Western Philosophical Visions: A Comparative Cultural
Study
This research aims at achieving
two objectives, firstly, highlighting the standards of goodness between Islamic
law and modern Western philosophers. Secondly, standard comparison of goodness
between the Islamic and the modern Western philosophical visions as well as and
their impact on the individual and society. The study adopted an analytical
approach and a comparative critical approach in order to reveal the truth of
both the modern Islamic and Western visions, and comparing them to each other
so that their essence will be clarified, and their impact on the attitude
towards the value of goodness. The study concluded that the criteria of
goodness mean the totality of criteria by which a thing is judged whether it
reaches the status of goodness or not. Despite the difference in the status of
degree, the criteria of goodness in the Islamic vision are limited to three
criteria that support each other and do not depend on one. The first is the legal
criterion, the second is the innate criterion, and the third is the rational
one. As for the criteria of goodness in the modern Western philosophical
vision, it is based on the existence of conflicting opinions and theories,
which can be summarized in the utilitarian criterion, the rational and the
emotional criteria. Whereas, the Islamic vision is distinguished from that for
it includes the elements of responsibility and obligation and its divine
source, through the process of mental persuasion, and stimulation of the
conscience to lead to the stage of moral discipline.
Key words: the criterion, the goodness, the norm of goodness, the Islamic vision, Western philosophy.
المصادر
والمراجع
ابن الأثير. "جامع الأصول".
تحقيق عبد القادر الأرناؤوط. (ط1، [م]: مكتبة الحلواني، 1969م).
ابن تيمية. "الرد على
المنطقيين". ضبط رفيق العجم. (ط1، بيروت: دار الفكر اللبناني، 1993م).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم.
"درء تعارض العقل والنقل". تحقيق د. محمد رشاد سالم. (ط2، السعودية،
جامعة الإمام، 1991م).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم.
"مجموع الفتاوى". تحقيق عبد الرحمن بن قاسم.(ط1،المدينة النبوية: مجمع
الملك فهد،1995م).
ابن فارس، أحمد. "معجم مقاييس
اللغة". تحقيق عبد السلام محمد هارون. ([ط]، [م]: دار الفكر، 1979م).
ابن كثير، إسماعيل أبو الفداء.
"تفسير القرآن العظيم". تحقيق محمد حسين. (ط1، بيروت: دار الكتب
العلمية، 1419ه).
ابن منظور. "لسان العرب".(ط3،بيروت:دار
صادر،1414ه).
الأحمد، القاضي. "جامع العلوم في
اصطلاحات الفنون".(ط1،بيروت:دار الكتب العلمية، 2000م).
الأصفهاني، الراغب.
"المفردات في غريب القرآن". تحقيق: صفوان الداودي.(ط1،دمشق:دار
القلم،1412ه).
الجوزية، ابن القيم. "مدارج
السالكين". تحقيق: محمد البغدادي. (ط3، بيروت: دار الكتاب العربي،1996م).
الجوزية، ابن قيم. "إعلام الموقعين
عن رب العالمين". تحقيق محمد عبد السلام. (ط1، بيروت: دار الكتب
العلمية،1991م).
الجوزية، ابن قيم. "مفتاح دار
السعادة".([ط]،بيروت: دارا لكتب العلمية،[خ]).
جيمس، وليم. "إرادة
الاعتقاد". ترجمة محمود حب الله. ([ط]، القاهرة: دار إحياء الكتب
العربية،1946م).
حمدان، نذير. "الخير
ومرادفاته".(ط1،دمشق:دار المأمون للتراث،1991م).
دراز، محمد عبد الله. "دستور
الأخلاق في القرآن". (ط1،القاهرة:دار ابن الجوزي،2017م).
ديكارت، رينيه. "مقال عن
المنهج". ترجمة محمود الخضيري، (ط2، القاهرة: دار الكاتب العربي للطباعة
والنشر، 1968م).
روسو، جان جاك. "خطاب في أصل
التفاوت وفي أسسه بين البشر".ترجمة يونس غانم. (ط1، بيروت: المنظمة العربية
للترجمة، [خ]).
الزيات، أحمد. "المعجم
الوسيط". ([ط]، القاهرة: دار الدعوة، مجمع اللغة العربية، [خ]).
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر. "تيسير
الكريم الرحمن". تحقيق عبد الرحمن اللويحق. (ط1، بيروت: مؤسسة
الرسالة،2000م).
الشاطبي، إبراهيم بن موسى.
"الاعتصام". تحقيق سليم الهلالي.(ط1،السعودية:دار ابن عفان،1992م).
الشاطبي، إبراهيم بن موسى.
"الموافقات". تحقيق مشهور آل سلمان.(ط1،الخبر:دارابن عفان 1417هـ).
صليبا، جميل ."المعجم
الفلسفي".([ط]، بيروت: دار الكتاب اللبناني،1982م).
الطبري، محمد بن جرير. "جامع البيان
في تأويل القرآن". تحقيق أحمد شاكر. (ط1، بيروت: مؤسسة الرسالة،2000م).
الطويل، توفيق. "الفلسفة
الخلقية".([ط]، الإسكندرية: منشأة المعارف،1960م).
الطويل، توفيق. "مذهب المنفعة
العامة في فلسفة الأخلاق".(ط1،القاهرة:مكتبة النهضة المصرية، 1953م).
عزت، علي. "الإسلام بين الشرق
والغرب". ترجمة محمد عدس.(ط1،ميونخ:مؤسسة بافاريا، 1994م).
الفيروزآبادي."القاموس
المحيط". تحقيق مؤسسة الرسالة.(ط8،بيروت:مؤسسة الرسالة، 2005م).
كانت، إيمانويل. "تأسيس ميتافيزيقيا
الأخلاق". ترجمة عبد الغفار مكاوي.(ط1،القاهرة:الهيئة المصرية العامة
للكتاب،1981م).
كرم، يوسف. "تاريخ الفلسفة الحديثة".([ط]،القاهرة:
مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، [خ]).
الكفوي، أبو البقاء. "الكليات معجم
في المصطلحات والفروق اللغوية". تحقيق عدنان درويش. ([ط]، بيروت: مؤسسة
الرسالة، [خ]).
مجمع اللغة العربية. "المعجم الفلسفي". (ط1، القاهرة: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، 1983م).
Bibliography
Ibn Al-Atheer,"Jami
Al-Osoul".Investigated by Abd Al-Qadir Al-Arna'oot.(1st
Edition,:Al-Halwani Library,1969).
Ibn Taymiyyah, Al Ra’d ELA AL Muntaqian“Responding to the
Logicians.”Investigated
by Rafiq Al-Ajam.(1st Edition, Beirut:Dar Al Hikkmah“Lebanese House of Thought”,1993).
Ibn Taymiyyah, Ahmed bin
Abdul Halim.“Majmoo’ al-Fatwas” verified by Abd al-Rahman
bin Qassim(I 1, Printed in Al Madinah Al Monawarah:King Fahd Complex,1995AD).
Ibn Faris, Ahmad. “Language Standards
Dictionary.”
Investigated by Abd al-Salam Muhammad Harun.], printed:Dar al-Fikr,1979AD).
Ibn Katheer, Ismail Abu
al-Fida’.“The Interpretation of the
holy Qur’an.” Investigated by Muhammad
Hussein.(1st Edition,Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyya,1419AH).
Ibn Manzoor,"Lisan
Al-Arab"(3rd Edition, Beirut:Dar Sader,1414AH).
Al-Ahmad, Al-Qadi, Jamiee
Al Uloom Fi Asstilahat Al Funoon(1st Edition,Beirut:Dar Al-Kutub
Al-Ilmiyya,2000AD).
Al-Isfahani, Al-Ragheb. Al
Mofradat Fi Gareeb Al Qur’an:Safwan Al-Daoudi.(1st Edition, Damascus:Dar
Al-Qalam,1412AH).
Al-Jawziyyah, Ibn
al-Qayyim. “Madraj
Al Salikeen“:
investigatedby Muhammad Al-Baghdadi.(3rd Edition,Beirut: Dar Al-Kitab
Al-Arabi,1996AD).
Al-Jawziyyah, Ibn Qayyim, “Muftah Al Saaddah “House of Happiness Key.”([i],Beirut:Dar al-Kutub
al-Ilmiyya,
James, William. Iraddat Al
Itiqad“The Believing Will.” Translated by Mahmoud
Hoballah([i], Cairo: House of Revival of Arabic Books,1946AD).
Hamdan, Nazir, Al Khair Wa
Mutaradifatihi “Goodness
and its Synonyms.” (1st Edition, Damascus:Dar Al-Mamoun
Heritage,1991).
Draz, Muhammad Abdullah.
Dastoor Al Akhlaq in Al Qur’an“The Constitution of Ethics in the Qur’an.”(1st Edition, Cairo:Dar Ibn
Al-Jawzi,2017AD).
Descartes, Rene. Maqal ann
Al Manhaj"An Article on the Method."Translated by Mahmoud
Al-Khudairi, (2nd Edition, Cairo:DarAl-Kateb Al-Arabi for Printing and
Publishing,1968AD).
Rousseau, Jean-Jacques.
Khitab fi Assel Al Tafawod bayn Al Bashar “A Discourse on the Origin and
Foundations of Inequality among Humans.” Translated by Younes Ghanem.(I 1,
Beirut: The Arab Organization for Translation.
Al-Zayyat, Ahmad. Al Ma’jum Al Mutawasit “The Intermediate
Dictionary.”Cairo:Dar
al-Da`wah, Arabic Language Academy, Printing press.
Al-Saadi, Abdul Rahman bin
Nasser. “Tayseer Al-Karim Al-Rahman.”Investigated by Abdul
Rahman Al-Luwaihaq.(1st Edition, Beirut:Al-Resala Foundation,2000AD).
Al-Shatibi, Ibrahim bin
Musa,“Al-I’tisam.” Investigated by Salim
Al-Hilali.(1st Edition, Saudi Arabia:Dar Ibn Affan, 1992AD).
Al-Taweel, Tawfiq, Al
Falsafa Al Kholaqia“The Moral Philosophy”([i], Alexandria: Mansha’at Al-Maarif,1960AD).
Al-Taweel, Tawfiq, Mazehab Al Mannfah Al Aamah Fi Falsafat Al Akhlaq “The Doctrine of Public
Utility in the Philosophy of Ethics.” (1st Edition,Cairo: The Egyptian
Renaissance Library,1953AD).
Ezzat, Ali. Al Isalm Bayn
Al Sharq wa al Qarab“Islam between East and West.” Translated by Muhammad
Adass.(1st Edition, Munich:BavariaFoundation,1994AD).
Al-Fayrouzabadi, Al Qamouse
Al Moheet "Al-Muheet Dictionary". Verified by Al-Resala
Foundation.(8th edition,Beirut:Al-Resala Foundation,2005).
Kant, Emmanuel, Ta’sees Mitafeeziqiyah Al
akhlaq “The Foundation of the
Metaphysics of Morals.” Translated by Abdel Ghaffar Makkawi.(1st Edition,
Cairo: The Egyptian General Authority of books,1981AD).
Karam, Youssef, Tareekh Al
Falsafa Al hadeethah “History of Modern Philosophy.”([i], Cairo:Hendawi
Foundation for Education and Culture,Cairo.