علم الوقف والابتداء بين علماء المشرق والمغرب دراسة نظرية تحليلية

The pausing and recommencement / resumption science Analytical and Theoretical Study

د. عوض حسن علي الوادعي

, ,

Dr. Awad Hasan Ali Alwadei

الكلمات مفتاحية: الوقف-الابتداء-المشرق-المغرب-دراسة نظرية- تحليلية., Pausing – recommencement – al-Mashriq – al-Maghrib – Analytic Study – Theory.

36046/2323-055-201-005

تهدف هذه الدراسة إلى تتبع المراحل التي مر بها علم الوقف والابتداء، وذلك من خلال تعمد النبي صلى الله عليه وسلم الوقف على مواضع مخصوصة من القرآن الكريم ، وتتلمذ الصحابة على النبي صلى الله عليه وسلم واهتمامهم بمراعاة الوقف والابتداء، هذا من جهة،  ومن جهة أخرى إظهار مدى اهتمام علماء المسلمين من المشرق العربي والمغرب الإسلامي بهذا العلم من خلال مؤلفاتهم ومروياتهم ؛ ليتسنى لكافة الناس على اختلاف مستوياتهم قراءته والنظر فيه ، وذلك بالرجوع إلى اللبنات الأولى التي وضعها العلماء في هذا العلم.

ويهدف إلى دراسة هذا الأمر دراسة تاريخية نظرية ، بغية الإجابة عن إشكاليات كان من بينها :

هل يعد الوقف القرآني أمر توقيفي من الله لا يجوز لنا الإبداع فيه ؟

وهل ما فعله المسلمون من تحسينات كان اجتهاداً خاصاً ؟

وهل يكون لاختلاف الوقف دور في إبراز معان متعددة للآية الكريمة أو أن المعنى واحد؟

وكذلك هل الوقوف القرآنية التي وضعها علماء المغاربة كانت مجرد استمدادات من جهود علماء المشارقة؟

من خلال بيان إشكالية البحث، يتحدد المنهج المتبع لإتمامه، وذلك باستقراء مصنفات علم الوقف والابتداء عند المشارقة والمغاربة قدر الإمكان ، وقد اعتمدت في هذا البحث على المنهج الاستقرائي والتاريخي والوصفي والتحليلي.


This study aims at pursuing the stages through which the pausing and recommencement / resumption science went through specifically by adopting the Prophet (Muhammad peace be upon him) approach in deliberating pausing at definite loci which are cited at the Noble Qur??n. Of relevance, the prophets companions were apprenticed to the Prophet (Muhammad peace be upon him) who accorded their attention at the pausing and recommencement on the one hand . On the other hand, the Muslim scholars who were aboriginally descended from the Arab Mashreq and Muslim Maghreb ancestors were keen considerably on this science at their narratives and writings so that all laymen could understandably read and mull over with reference to the first genesis bases which were set by the scholars at this science for the purpose of reaching the debatable matters of which were :

Does the Quranic pausing is ordained by Allah or we can ameliorate further?

Are the ameliorations introduced by Muslims personal inference ?

Do the difference in pausing a role in pointing out plethora of meanings to the Quranic verse or the meaning is merely unified ?

Does the Quranic pausing set by the Islamic Maghreb scholars merely expansionary complement to the Al Mashreq scholars scientists ?

Of significance, I extrapolated the pausing and recommencement science from the perspective of Mashreq and Maghreb scholars as far as possible given that I relied on the inductive, historical, analytical and descriptive approaches.

 


- أولاً: القرآن الكريم.

- ثانياً: المصادر والمراجع المطبوعة.

- ابن الأنباري، "إيضاح الوقف والابتداء". بتحقيق الدكتور محي الدين رمضان، (دمشق: بمجمع اللغة العربية، 1390هـ).

- ابن الجزري، أبو الخير شمس الدين محمد، "النشر في القراءات العشر". تحقيق: السالم محمد، رسالة دكتوراه في جامعة الإمام (1421هـ)، بعنوان: منهج ابن الجزري في كتابه النشر، مع تحقيق قسم الأصول، وحقق الجزء الثاني (فرش الحروف) محمد الشنقيطي، 1425هـ، وإلى تحقيقهما الإشارة عند إطلاق الرجوع لهذا الكتاب القيم ذي الطبعات المتعددة.

- ابن الجزري، أبو الخير محمد, "المقدمة الجزرية، منظومة المقدمة فيما يجب على القارئ أن يعلمه". (نشر: دار المغني، 1422هـ).

- ابن الجزري، شمس الدين محمد أبو الخير، "التمهيد في علم التجويد". تحقيق: الدكتور على البواب، (الرياض: نشر: مكتبة المعارف، 1405هـ).

- ابن العربي، أبو بكر محمد بن عبد الله، "أحكام القرآن".  تحقيق: محمد عبد القادر، (بيروت: دار الكتب العلمية، - 1424هـ).

- ابن الغزال، أبو الحسن علي بن أحمد شيخ قراء خراسان، "الوقف والابتداء". اعتنى يتحقيقه د. طاهر محمد الهمس 1421هـ.

- ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن محمد، "ديوان المبتدأ والخبر". تحقيق: خليل شحادة، (بيروت: الناشر: دار الفكر، 1408هـ - 1988م).

- ابن سعدان، أبو جعفر محمد الكوفي، "الوقف والابتداء في كتاب الله". تحقيق د. محمد الزروق، (دبي: طبع بمركز جمعة الماجد).

- ابن فارس، "مقاييس اللغة". أحمد تحقيق: عبدالسلام هارون، (دار الفكر، 1399هـ).

- ابن منظور، أبي الفضل محمد بن مكرم, "لسان العرب". (بيروت: الناشر: دار صادر 1414هـ).

- أبو إسحاق، إبراهيم بن عمر، شيخ الحرم الخليلي، "وصف الاهتداء في الوقف والابتداء". تحقيق د. نواف الحارثي، (رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود).

- أبو الحسن، مسلم بن الحجاج, "صحيح مسلم". تحقيق: محمد فؤاد، (بيروت: نشر: دار إحياء التراث).

- أبو داود, سليمان بن الأشعث، "سنن أبي داود". تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخر، (نشر: دار الرسالة العالمية، 1430هـ).

- إعداد إبراهيم أحمد, "التوجيه اللغوي للوقف المشكل عند الإمام الهبطي في الأجزاء الثلاثة الأولى من القرآن الكريم". (الأردن: جامعة العلوم الإسلامية،2016هـ).

- الألوسي، شهاب الدين محمود، تفسير الآلوسي، "روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني". تحقيق: علي عطية، (بيروت: نشر: دار الكتب العلمية 1415ه)ـ.

- البخاري، أبي عبدالله محمد بن إسماعيل, "صحيح البخاري". (مصورة عن السلطانية) بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي، (نشر: دار طوق النجاة، 1422هـ).

- بن حماد، أبي نصر إسماعيل, "الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية". تحقيق: أحمد عطار، (بيروت: نشر: دار العلم للملايين، 1407هـ).

- البيهقي، أبي بكر أحمد بن الحسين, "شعب الإيمان" تحقيق: د. عبد العلي عبد الحميد، (الرياض: نشر: مكتبة الرشد، 1423هـ).

- جهاد الأخوة، ومروة بية، "غريب الوقف في القرآن الكريم دراسة نحوية دلالية ". رسالة ماجستير، (الجزائر: جامعة الشهيد حمه لخضر 1440هـ).

- حامد، د. عبد الباسط، "الأنوار البهية في حل الجزرية". (نشر: الشاملة الذهبية، (د ت).

- حديد، د. محمد توفيق محمد أبو يوسف الكفراوي، "معجم مصنفات الوقف والابتداء، دراسة تاريخية تحليلية". (ط: مركز تفسير للدراسات القرآنية، 1437هـ).

- حميتو، أ.د. عبد الهادي، "الوقف الهبطي أهم مياسم التلاوة في المغرب". المغرب، مجلة المجلس العلمي، السنة الثانية، العدد السادس، (فبراير 2009م).

- حميتو، د. عبد الهادي "قراءة الإمام نافع عند المغاربة من أبي سعيد ورش". (المملكة المغربية: منشورات وزارة الأوقاف 1424هـ 2003 م).

- حنبل، أحمد بن "مسند الإمام". تحقيق: شعيب الأرنؤوط، وآخرين، (نشر: مؤسسة الرسالة، 1421هـ).

- الداني، أبو عمرو عثمان بن سعيد، "المكتفى في الوقف والابتدا". تحقيق: محيي الدين رمضان، (نشر: دار عمار، 1422هـ).

- الداني، أبو عمرو عثمان بن سعيد، "المكتفى في الوقف والابتداء في كتاب الله عز وجل". تحقيق د. يوسف المرعشلي، (ط مؤسسة الرسالة، 1407هـ).

- السجاوندي, محمد بن طيفور, "علل الوقوف، ت560هـ". تحقيق د. عبدالله العيدي, (الرياض: مكتبة الرشد 1427ه).

- السجاوندي، محمد بن طيفور، "الوقف والابتداء". تحقيق: د عبد المحسن درويش، (الأردن: دار المنهاج، 1422هـ).

- السجستاني، أبي بكر عبد الله بن أبي داود, "كتاب المصاحف". تحقيق: محمد عبده، (القاهرة: نشر: الفاروق الحديثة, 1423هـ).

- السخاوي، أبوالحسن, علي بن محمد، "جمال القراء وكمال الإقراء". تحقيق: د. مروان العطية وآخر، (دمشق: نشر: دار المأمون للتراث, - 1418هـ).

- السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، "الإتقان في علوم القرآن". تحقيق: محمد أبو الفضل، (الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1394هـ).

- السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، "الأشباه والنظائر". (دار الكتب العلمية، 1411هـ).

- الشاطبي، إبراهيم بن موسى الغرناطي، "الاعتصام ". تحقيق: سليم الهلالي، (السعودية: دار ابن عفان، 1412هـ).

- الشاطبي، أبي محمد القاسم بن فيره, "متن الشاطبية". تحقيق: محمد الزعبي، (نشر: مكتبة دار الهدى، 1426هـ).

- شملال، د. ربيع الوقوف، "الهبطية دراسة وصفية نقدية". الجزائر، مجلة العلوم الإسلامية، العدد الثامن، يونية 2018م).

- الصمدي، د. عبد الواحد الوقف، "الهبطي قضاياه ومقاصده نظم وتحليل". المغرب: جمعية إبصار للتربية والبحث العلمي، مجلة الإبصار، العدد الثاني (2018 م): 110 118،

- طباعة القرآن الكريم بين الواقع والمأمول". (بحوث ندوة مجمع طباعة المصحف بالمدينة 1433هـ، ط وزارة الشؤون الإسلامية).

- الطحان، عبد العزيز السماتي، "نظم الأداء في الوقف والابتداء". تحقيق د. على البواب (الرياض: طبع دار المعرفة 1406هـ،).

- الطرهوني، عبد الرحيم، "منار الهدى، مع المقصد لتلخيص ما في المرشد". (ط مصطفى الحلبي 1393هـ).

- الطيار، مساعد، "وقوف القرآن وأثرها في التفسير دراسة نظرية". (الطبعة الأولى، نشر:  مجمع الملك فهد لطباعة المصحف، 1431هـ).

- العابدين، الشيخ بن حنفية، "منهجية ابن أبي جمعة الهبطي في أوقاف القرآن". (الجزائر: دار الإمام مالك للكتاب، 1427ه)ـ.

- العماني، أبو محمد الحسن بن علي بن سعيد، "المقصد لتلخيص ما في المرشد مع منار الهدى". (ط مصطفى الحلبي، 1393هـ).

- العماني، أبي محمد الحسن, "المرشد في وقوف القرآن". ثلاث رسائل علمية بجامعة أم القرى إحداها لهند العبدلي، واثنتان لمحمد الأزوري.

- العواجي، د. حسين، "النقول الواردة عن كتاب وقف التمام، للإمام نافع بن أبي نعيم المدني جمعاً ودراسة ".  (الرياض: دار الحضارة، 1433هـ).

- الغماري، أبو الفضل عبد الله، "منحة الرؤوف المعطي ببيان ضعف وقوف الشيخ الهبطي". (الدار البيضاء: دار الطباعة الحديثة، (د ت).

- الغماري، على "ظاهرة الوقف والابتداء عند الهبطي وتوجيه ما استشكل". الجزائر، مجلة الصوتيات، جامعة البليدة، مجلد 15 عدد2، (ديسمبر 2019 م).

- الفيروزآبادى، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب, "القاموس المحيط". إشراف: محمد العرقسوسي، (بيروت: نشر: مؤسسة الرسالة، 1426هـ).

- القاري، ملا علي، "المنح الفكرية، شرح الجزرية". تحقيق أحمد الحفيان، (طبع دار الكتب العلمية).

- القسطلاني، أبي العباس أحمد بن أبي بكر, "لطائف الإشارات لفنون القراءات". (المدينة المنورة: طبع: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف).

- القضاة وآخرين، محمد أحمد مفلح، "مقدمات في علم القراءات". (الطبعة: الأولى، عمان الأردن: الناشر: دار عمار - 1422 هـ - 2001 م).

- المديني، شمس الدين, "جميع نجوم البيان في الوقوف وماءات القرآن". حققه د. محمد مصطفى في رسالته للدكتوراه بجامعة الإمام محمد بن سعود، (1426هـ).

- مرتضى الزبيدي، أبو الفيض، محمد بن محمد الحسيني، "تاج العروس من جواهر القاموس". (نشر: دار الهداية).

- المقدسي، عبد الرحمن المعروف بأبي شامة، "إبراز المعاني من حرز الأماني". (دار الكتب العلمية).

- المؤلف: محمد مخلوف، "شجرة النور الزكية في طبقات المالكية". علق عليه: عبد المجيد خيالي، (لبنان: نشر: دار الكتب العلمية، ، 1424هـ).

- النحاس، أبو جعفر أحمد بن محمد, "القطع والائتناف". تحقيق د. عبد الرحمن المطرودي، (الرياض: دار عالم الكتب 1413هـ - 1992م).

- النكزاوي، معين الدين أبي محمد عبد الله، "الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء". حققه د. مسعود إلياس، (رسالة دكتوراة في جامعة أم القرى).

- الهبطي، "تقييد وقوف". تحقيق د. الحسن وكاك، ( الدار البيضاء: مطبعة النجاح، 1411هـ).

- الهبطي، الشيخ ابن أبي جمعة، "تقييد وقوف القرآن الكريم". جمع وتقديم أحمد رحماني، حققتها شيماء رحماني، الجزائر، رسالة ماجستير بجامعة الشهيد حمه لخضر، 1440هـ).

- الهذلي, ابو القاسم يوسف, "الكامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها".  تحقيق: جمال الشايب، (القاهرة: نشر: مؤسسة سما، 1428هـ).

- الهمدانى، قطب الدين الحسن بن أحمد المعروف بالحافظ "الهادي في معرفة المقاطع والمبادي". تحقيق د. سليمان الصقري، (جامعة أم القرى).

First: the Noble Qurʾān

 Second: Sources and References.

Ibn al-Anbārī, "Īḍāḥ al-Waqf wa-al-ibtidāʼ". bi-investigated by:   al-Duktūr Muyī al-Dīn Ramaḍān, (Damascus: Majmaʻ al-Lughah al-ʻArabīyah, 1390h).

Ibn al-Jazarī, Abū al-Khayr Shams al-Dīn Muammad, "al-Nashr fī al-Qirāʼāt al-ʻAsharr". investigated by:   : al-Sālim Muammad, PhD thesis at Imam University (1421h), titled: Manhaj Ibn al-Jazarī fī kitābihi al-Nashr, with investigated by: al-uṣūl department, investigated by: the second part (Farsh al-urūf) Muammad al-Shinqīṭī, 1425AH.

Ibn al-Jazarī, Abū al-Khayr Muammad, "al-Muqaddimah al-Jazarīyah, Manẓūmat al-Muqaddimah fīmā Yajibu ʻalā al-Qāriʼ ʿan Yaʻlmah". (Dār al-Mughnī, 1422h).

Ibn al-Jazarī, Shams al-Dīn Muammad Abū al-Khayr, "al-Tamhīd fī ʻIlm al-Tajwīd". Investigated by: al-Duktūr ʻalā al-Bawwāb, (Riyadh: Maktabat al-Maʻārif, 1405h).

Ibn al-ʻArabī, Abū Bakr Muammad ibn ʻAbdillāh, "Akām al-Qurʼān". Investigated by: Muammad ʻAbd al-Qādir, (Beirut : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, - 1424h).

Ibn al-Ghazāl, Abū al-asan ʻAlī ibn Amad Shaykh Qurrāʼ Khurāsān. "al-Waqf wa-al-Ibtidāʼ". Investigated by: Dr. Ṭāhir Muammad al-Hams. (1421h).

Ibn Khaldūn, ʻAbd al-Ramān ibn Muammad ibn Muammad. "Dīwān al-Mubtadaʼ wa al-Khabarr". investigated by:   : Khalīl Shiḥādah, (Beirut : al-Nāshir : Dār al-Fikr, 1408h-1988m).

Ibn Saʻdān, Abū Jaʻfar Muammad al-Kūfī, "al-Waqf wa-al-Ibtidāʼ fī Kitābi Allāh". Investigated by: Dr. Muammad al-Zarrūq, (Dubai: printed by Markaz Jumʻah al-Mājid).

Ibn Fāris, "Maqāyīs al-Lughah". Amad investigated by: ʻAbd al-Salām Hārūn, (Dār al-Fikr, 1399h).

Ibn manẓūr, Abu al-Fal Muammad ibn Mukarram, "Lisān al-ʻArab". (Beirut: Dār Ṣādir 1414h).

Abū Isḥāq, Ibrāhīm ibn ʻUmar, Shaykh al-aram al-Khalīlī, "Waf al-Ihtidāʼ fī al-Waqf wa-al-Ibtidāʼ". investigated by: Dr. Nawwāf al-Ḥārithī, (Master's thesis at Imam Muhammad bin Saud University).

Abū al-asan, Muslim ibn al-ajjāj, "aḥīḥ Muslim". investigated by:  Muammad Fuʼād, (Beirut: Dār Iyāʼ al-Turāth).

Abū Dāwūd, Sulaymān ibn al-Ashʻath, "Sunan Abī Dāwūd". Investigated by: Shuʻayb al-Arnaʼūṭ and ākharr, (Dār al-Risālah al-ʻĀlamīyah, 1430h).

Ibrāhīm Amad, "al-Tawjīh al-Lughawī lil-Waqf al-Mushkil ʻinda al-Imām al-Hibṭī fī al-Ajzāʼ al-Thalāthah al-ūlá min al-Qurʼān al-Karīm". (Jordan: al-ʻUlūm al-Islāmīyah university, 2016h).

al-Alūsī, Shihāb al-Dīn Mamūd, "Rūḥ al-Maʻānī fī Tafsīr al-Qurʼān al-ʻAẓīm wa-al-Sabʻ al-Mathānī". investigated by: ʻAlī ʻAṭīyah, (Beirut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah 1415h).

al-Bukhārī, Abu ʿAbdillāh Muammad ibn Ismāʻīl, "aḥīḥ al-Bukhārī". (a copy from al-sulṭānīyah) numbering by: Muammad Fuʼād ʻAbd al-Bāqī, (Nashr : Dār awq al-najāh, 1422h).

Ibn ammād, Abī Nar Ismāʻīl, "al-iḥāḥ Tāj al-Lughah wa Siḥāḥ al-ʻArabīyah". Investigated by: Amad ʻAṭṭār, (Beirut: Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn, 1407h).

al-Bayhaqī, Abī Bakr Amad ibn al-usain, "Shuʻab al-īmān". Investigated by:  Dr. ʻAbd al-ʻAlī ʻAbd al-amīd, (Riyadh: Maktabat al-Rushd, 1423h).

Jihād al-Ukhūwah, and Marwa Bayyah, "Gharīb al-Waqf fī al-Qurʼān al-Karīm Dirāsah Nawīyah Dalālīyah". A Masters thesis, (Algeria: Jāmiʻat al-Shahīd amah Lakhar 1440h).

Ḥāmid, Dr. ʻAbd al-Bāsi, "al-Anwār al-Bahīyah fī alli al-Jazarīyah". (al-shāmilah al-Dhahabīyah).

udaid, Dr. Muammad Tawfīq Muammad Abū Yūsuf al-Kafrāwī, "Muʻjam Muannafāt al-Waqf wa-al-Ibtidāʼ, Dirāsah Tārīkhīyah Talīlīyah". (Markaz Tafsīr lil-Dirāsāt al-Qurʼānīyah, 1437h).

amītū,  prof. ʻAbd al-Hādī, "al-Waqf al-Hibṭī Ahamm Mayāsm al-Tilāwah fī al-Maghrib". al-Maghrib, Majallat al-Majlis al-ʻIlmī, second year, the sixth issue, (Febuary 2009).

amītū, Dr. ʻAbd al-Hādī "Qirāʼat al-Imām Nāfiʻ ʻinda al-Maghāribah min Abī Saʻīd Warsh". (Kingdom of Morocco: the Islamic affairs publications 1424h 2003).

anbal, Amad. "Musnad al-Imām". investigated by: Shuʻayb al-Arnaʼūṭ, wa-ākharīn, (Muʼassasat al-Risālah, 1421h).

al-Dānī, Abū ʻAmr ʻUthmān ibn Saʻīd, "al-Muktafá fī al-Waqf wa al-Ibtidā". investigated by: Muyī al-Dīn Ramaḍān, (Dār ʻAmmār, 1422h).

al-Dānī, Abū ʻAmr ʻUthmān ibn Saʻīd, "al-Muktafá fī al-Waqf wa-al-Ibtidāʼ fī Kitābi Allāh ʻIzz wa Jall". investigated by:   D. Yūsuf al-Marʻashlī, (Muʼassasat al-Risālah, 1407h).

al-Sajāwandī, Muammad ibn ayfūr, "ʻIlal al-wuqūf, t560h". investigated by:   D. Allāh al-ʻĪdī, (al-Riyadh : Maktabat al-Rushd 1427h).

al-Sajāwandī, Muammad ibn ayfūr, "al-Waqf wa-al-Ibtidāʼ". investigated by: Dr. ʻAbd al-Musin Darwīsh, (Jordan: Dār al-Minhāj, 1422h).

al-Sijistānī, Abu Bakr ʻAbdullāh ibn Abī Dāwūd, "Kitāb al-Maṣāḥif". investigated by: Muammad ʻAbduh, (Cairo: al-Fārūq al-adīthah, 1423h).

al-Sakhāwī, Abu al-asan, ʻAlī ibn Muammad. "Jamāl al-Qurrāʼ wa-Kamāl al-Iqrāʼ". investigated by:   : Dr. Marwān al-ʻAṭīyah wa-ākharr, (Damascus: Dār al-Maʼmūn lil-Turāth, - 1418h).

al-Suyūṭī, ʻAbd al-Ramān ibn Abī Bakr, "al-Itqān fī ʻUlūm al-Qurʼān". investigated by: Muammad Abū al-Fal, (al-Hayʼah al-Mirīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb, 1394h).

al-Suyūṭī, ʻAbd al-Ramān ibn Abī Bakr, "al-Ashbāh wa-al-Naẓāʼir". (Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1411h).

al-Shāṭibī, Ibrāhīm ibn Mūsá al-Gharnāṭī, "al-Iʻtiṣām". investigated by: Salīm al-Hilālī, (Saudi: Dār Ibn ʻAffān, 1412h).

al-Shāṭibī, Abu Muammad al-Qāsim ibn Fīrruh, "Matn al-Shāṭibīyah". investigated by: Muammad al-Zuʻbī, (Maktabat Dār al-Hudá, 1426 AH).

Shamlāl, Dr. Rabīʻ al-Wuqūf, "al-Hibiyyah Dirāsah Wafīyah Naqdīyah". Algeria: Journal of Islamic studies, the eighth issue, Yūniyah 2018).

al-amadī, Dr. ʻAbd al-Wāḥid al-Waqf, "al-Hibṭī Qaḍāyāhu wa-Maqāṣiduh Namun wa-Talīl". Morroco: Jamʻīyat Ibṣār lil-Tarbiyah wa-al-Bath al-ʻIlmī, al-Ibṣār Journal, the second Issue (2018).

ibāʻat al-Qurʼān al-Karīm bayna al-Wāqiʻ wa-al-Maʼmūl". (Researches of the symposium of the Mushaf Printing Complex in Madinah 1433 AH, Ministry of Islamic Affairs).

al-aḥḥān, ʻAbd al-ʻAzīz al-Samātī, "Nam al-Adāʼ fī al-Waqf wa-al-ibtidāʼ". investigated by: Dr. ʻAlá al-Bawwāb (Riyadh : Dār al-Maʻrifah 1406h).

al-arhūnī, ʻAbd al-Raḥīm, "Manār al-Hudá, maʻa al-Maqad li-Talkhīṣ mā fī al-Murshid". (Muṣṭafá al-alabī 1393h).

al-ayyār, Musāʻid, "Wuqūf al-Qurʼān wa-Atharuhā fī al-Tafsīr dirāsah Naarīyat". (1st edt.,  King Fahd complex for printing the Noble Quran, 1431h).

al-ʻĀbidīn, al-Shaykh ibn anafīyah, "Manhajīyat Ibn Abī Jumʻah al-Hibṭī fī Awqāf al-Qurʼān". (Algeria: Dār al-Imām Mālik lil-Kitāb, 1427h).

al-ʻUmānī, Abū Muammad al-asan ibn ʻAlī ibn Saʻīd, "al-Maqad li-Talkhīṣ mā fī al-Murshid maʻa Manār al-Hudá". (Muṣṭafá al-alabī, 1393h).

al-ʻUmānī, Abī Muammad al-asan, "al-Murshid fī Wuqūf al-Qurʼān". three scholarly treaties at Umm al-Qurá university, one of them was prepared by: al-Hind al-ʻAbdalī, the rest were prepared by: Muammad al-Azwarī.

al-ʻAwājī, Dr. usayn, "al-Nuqūl al-Wāridah ʻan Kitāb Waqaf al-Tamām, lil-Imām Nāfiʻ ibn Abī Naʻīm al-Madanī Jamʻan wa-Dirāsat". (Riyadh: Dār al-aḍārah, 1433h).

al-Ghumārī, Abū al-Fal ʻAbdullāh, "Minat al-Raʼūf al-Muʻṭī bi-Bayān aʿf Wuqūf al-Shaykh al-Hibṭī". (Casablanca: Dār al-aibāʻah al-adīthah).

al-Ghumārī, ʻAlá "Ẓāhirat al-Waqf wa-al-Ibtidāʼ ʻinda al-Hibṭī wa-Tawjīh mā Istashkal". Algeria: Majallat al-awtīyāt, Bulaydah university, Vol. 15, iss. 2, (December 2019).

Alfayrouzʼābādī, Majd al-Dīn Abū Ṭāhir Muammad ibn Yaʻqūb, "al-Qāmūs al-Muḥīṭ". supervised by : Muammad al-ʻArqasousy, (Beirut : Muʼassasat al-Risālah, 1426 AH).

al-Qārī, Mullā ʻAlī, "al-Mina al-Fikrīyah, Shar al-Jazarīyah". Investigated by: Amad al-afyān, (Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah).

al-Qasallānī, Abī al-ʻAbbās Amad ibn Abī Bakr, "Laṭāʼif al-Ishārāt li-Funūn al-Qirāʼāt". (al-Madīnah al-Munawwarah: King Fahd complex for printing the Noble Qurʾān).

al-Quḍāh wa-ākharīn, Muammad Amad Mufli, "Muqaddimāt fī ʻilm al-qirāʼāt". (1st edition, Oman - Jordan: Dār ʻAmmār-1422 AH -2001).

al-Madīnī, Shams al-Dīn, "Jamīʻ Nujūm al-Bayān fī al-Wuqūf wa Māʼāt al-Qurʼān". investigated by:   D. Muammad Muṣṭafá in his Ph.D. dissertation at Imām Muammad ibn Saud university, (1426 AH).

Murtaḍá al-Zabīdī, Abū al-Fay, Muammad ibn Muammad al-usaynī, "Tāj al-ʻArūs min Jawāhir al-Qāmūs". (Dār al-Hidāyah).

al-Maqdisī, ʻAbd al-Ramān al-maʻrūf bi-Abī Shāmah, "Ibrāz al-Maʻānī min irz al-Amānī". (Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah).

Muammad Makhlūf, "Shajarat al-Nūr al-Zakīyah fī abaqāt al-Mālikīyah". Commentary of : ʻAbd al-Majīd Khayālī, (Lebanon: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah,, 1424h).

al-Naḥḥās, Abū Jaʻfar Amad ibn Muammad, "al-Qaṭʻu wa al-Iʾināf". investigated by: Dr. ʻAbd al-Ramān al-Marūdī, (Riyadh: Dār ʻĀlam al-Kutub 1413h-1992).

Al-Nakzāwy, Muʻīn al-Dīn Abī Muammad ʻAbdullāh, "al-iqtidāʼ fī maʻrifat al-Waqf wa-al-ibtidāʼ". investigated by: Dr. Masʻūd Ilyās, (a Ph.D. dissertation at Umm al-Qurá university).

al-Hibṭī, "Taqyīd Wuqūf". investigated by: Dr. al-asan Wakāk, (Casablanca: Mabaʻat al-Najāḥ, 1411h).

al-Hibṭī, al-Shaykh Ibn Abī Jumʻah, "Taqyīd Wuqūf al-Qurʼān al-Karīm". Compiled and fprwaded by: Amad Ramānī, investigated by: Shaymāʼ Ramānī, al-Jazāʼir, a master thesis at al-Shahīd amah Lakhar university, 1440h).

al-Hudhalī, Abū al-Qāsim Yūsuf, "al-kāmil fī al-qirāʼāt al-ʻAsharr wa-al-arbaʻīn al-zāʼidah ʻalayhā". investigated by: Jamāl al-Shāyib, (al-Qāhirah : Nashr : Muʼassasat Samā, 1428h).

al-Hamadānī, Qub al-Dīn al-asan ibn Amad al-maʻrūf bālḥāf "al-Hādī fī maʻrifat al-Muqāṭiʻ wa-al-mabādī". investigated by:  Dr. Sulaymān al-aqrī, (Umm al-Qurá university).

Third: Websites.

Dalīl Shabakah Mazāmīr Āl dāwud al-shāmil lil-Makhṭūṭāt al-Qurʼānīyah wālmṣāḥf al-khaṭṭīyah awla al-ʻālam, (Retrieved on 01/20/1443 AH) from the website: https://www.mazameer.com/vb/threads/134344/page-13