تفسير آيات الاستعاذة في القرآن الكريم دراسة تحليلية

Interpretation of the Verses of Seeking Refuge in the Noble Quran An analytical study

د. أحمد بن سعد بن حامد المالكي

, ,

Dr. Ahmad bin Saʿd bin Hamid Al-Maliki

الكلمات مفتاحية: الاستعاذة، التفسير، القرآن الكريم., Seeking refuge, interpretation, the Noble Qur'an.

10.36046/2323-055-201-008

موضوع البحث: تفسير آيات الاستعاذة في القرآن دراسة تحليلية.

أهداف البحث: تفسير آيات الاستعاذة والتي جاء التصريح فيها بالاستعاذة ودراستها دراسة تحليلية، معرفة مراد الله من تلك الآيات، تقوية عقيدة المسلم من خلال ربطه بكتاب ربه.

مشكلة البحث: ما الآيات التي جاء التصريح فيها بالاستعاذة؟ ما هي المواضع المستعاذ منها في القرآن، وما المراد منها؟ كيف يقوي المسلم عقيدته بربه؟

أهم نتائج البحث: أن الاستعاذة تكون في طلب العوذ في دفع الشر الذي يخاف وقوعه، أما الاستعانة فتكون في طلب العون على فعل الخير أو ترك الشر، وأن الاستعاذة تكون من الشر الذي يخشى وقوعه، أما الاستغاثة فتكون من الشر الذي وقع.

وردت الاستعاذة في القرآن في مواطن: الاستعاذة من ما يكون سبباً في الانتساب للجاهلين، ومن الشيطان في أذية الأبناء وذريتهم خاصة، ومن نزغات الشيطان، ومن كل سؤال نهى الله عن سؤاله، ومن الدعوة للزنا مع تيسر أسبابه،  ومن ظلم البريء خاصة، ومن الشيطان الرجيم عند قراءة القرآن، ومن الداخل المجهول، ومن أذى الشياطين وحضورهم، ومن كل متكبر ملحد، ومن كل مجادل مبطل متكبر، ومن نزغ الشيطان في الدفع بالتي هي أحسن عند العداوة ومن أذى الكفار، ومن ما يحتويه الليل، ومن السحرة وسحرهم، من الحاسد وحسده، ومن وسواس الجن، والإنس، واستعاذة المشركين بالجن في دفع شرهم؛ للتحذير من فعلهم.

وأن جميع هذه الشرور الواردة لا يدفعها إلا الله، وأن مصدر هذه الشرور: الجن، والإنس والنفس. وأن الاستعاذات الواردة هي مما يجب صرفه لله وحده، وأن الالتزام بألفاظ الوحي في الاستعاذة بالله أبلغ، وأكمل، من الالتزام بغيرها من الأوراد والأدعية.



Research topic: Interpretation of the verses of seeking refuge in the Noble Quran An analytical study.

Research objectives: Interpreting the verses of seeking refuge in which the statement of seeking refuge was made and studying it analytically, knowing what Allah wants from those verses, strengthening the Muslims belief by linking it to the book of his Lord..

 Research problem: What are the verses in which the statement came to seek refuge? What are the places for which we seek refuge in All?h in the noble Quran? and what is meant by them? How does a Muslim strengthen his belief in his Lord?

The most important findings of the research: That seeking refuge is in seeking refuge in repelling evil that he fears will occur, as for seeking help, it is in seeking help in doing good or leaving evil, and that seeking refuge is from the evil that he fears will occur, and as for seeking help, it is from the evil that has occurred.

Seeking refuge in the Noble Quran is mentioned in the following cases: seeking refuge from what may be a cause of belonging to the ignorant, and from the evil of Satan in harming children and their offspring in particular, and from Satans temptations, and from every question that All?h forbids asking, and from the invitation to adultery with the ease of its causes, and from the oppression of the innocent in particular, and from Satan the accursed when reciting the Quran, and from the unknown inside, and from the harm of the devils and their presence, and from every arrogant atheist, and from every arrogant arguing, and from Satans temptation to repel that which is better at enmity, and from the harm of the infidels, and from what the night contains, and from sorcerers and their sorcery, from the envier and his envy, and from the obsessiveness of the jinn and mankind, and the polytheists seek refuge with the jinn to ward off their evil; to warn of their actions

That all of these evils mentioned in the verses have no trick for a Muslim to prevent their occurrence except to resort to All?h the Almighty, and that the source of these evils are: Jinn, humans, and the soul, and these are the sources of evil for a Muslim.

Adherence to the words of revelation in seeking refuge with Allah is more eloquent and more complete than adhering to other verses and supplications.


- ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي ، "كشف المشكل من حديث الصحيحين". تحقيق علي البواب، (الرياض: دار الوطن).

- ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي، "زاد المسير في علم التفسير". تحقيق عبد الرزاق المهدي، (ط1، بيروت: دار الكتاب العربي، 1422هـ).

- ابن العربي، محمد بن عبد الله، "القبس في شرح موطأ مالك بن أنس". تحقيق محمد ولد كريم، (ط1، دار الغرب الإسلامي، 1992م).

- ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم، " مجموع الفتاوى". تحقيق عبد الرحمن بن قاسم وآخر، (ط1، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 1425ه).

- ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم، "قاعدة جليلة في الوسيلة والتوسل". تحقيق ربيع المدخلي، (ط1، عجمان: مكتبة الفرقان، 1422هـ).

- ابن جزي، أحمد بن محمد، "التسهيل لعلوم التنزيل". تحقيق عبد الله الخالدي، (ط1،بيروت: دار الأرقم، 1416هـ).

- ابن حنبل، أحمد بن محمد، "مسند الإمام أحمد". تحقيق عبد الله التركي وآخرون، (ط2، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1429هـ).

- ابن عطية، عبد الحق بن غالب، "المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز". تحقيق عبد السلام الشافي، (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1422هـ).

- ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكريا، " معجم مقاييس اللغة". تحقيق عبد السلام هارون، (بيروت: دار الفكر 1399ه).

- ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر، "إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان". تحقيق محمد عزيز شمس، (ط3، الرياض: دار عطاءات العلم، 1440هـ).

- ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر، "بدائع الفوائد". تحقيق علي العمران، (ط5، الرياض: دار عطاءات العلم، 1440هـ).

- ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر، "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح". (القاهرة: مطبعة المدني).

- ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر، "روضة المحبين ونزهة المشتاقين". (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1403هـ).

- ابن منظور، محمد بن مكرم ، "لسان العرب". (ط3، بيروت: دار صادر، 1414هـ).

- الأدنه وي، أحمد بن محمد، "طبقات المفسرين ". تحقيق سليمان الخزي، (ط1، المدينة المنورة: مكتبة العلوم والحكم، 1417هـ).

- الإسكافي، الخطيب، "درة التنزيل وغرة التأويل". تحقيق محمد آيدين، (ط1، مكة المكرمة: معهد البحوث العلمية جامعة أم القرى، 1422هـ).

- الأصفهاني، الراغب، "المفردات في غريب القرآن". تحقيق صفوان الداودي، (ط1، دمشق: دار القلم، 1421هـ).

- الألباني، محمد ناصر الدين، " صحيح سنن أبي داود". (ط2 الرياض: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع،1421ه).

- الألباني، محمد ناصر الدين، " صحيح سنن الترمذي". (ط2 الرياض: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع،1422ه).

- الألباني، محمد ناصر الدين، " صحيح سنن النسائي". (ط1 الرياض: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع،1419ه).

- الألباني، محمد ناصر الدين، "سلسلة الأحاديث الصحيحة".(ط1، الرياض: مكتبة المعارف، 1422هـ).

- الآلوسي، محمود بن عبد الله، "روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني". تحقيق علي الباري، (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1422هـ).

- الأندلسي، أبو حيان محمد بن يوسف، "البحر المحيط في التفسير". تحقيق صدقي محمد جبل، (ط1، بيروت: دار الفكر، 1420هـ).

- الباقلاني، محمد بن الطيب، "إعجاز القرآن". تحقيق السيد أحمد صقر، (ط5، مصر: دار المعارف، 1997م).

- البخاري، محمد بن إسماعيل، "صحيح البخاري". تحقيق جماعة من العلماء، (مصر: المطبعة السلطانية ببولاق، 1311هـ).

- البصري، معمر بن المثنى، "مجاز القرآن". تحقيق فؤاد سكزين، (القاهرة: مكتبة الخانجي، 1381هـ).

- البغوي، الحسين بن مسعود، "معالم التنزيل في تفسير القرآن". تحقيق عثمان ضميرية وآخر، (ط4، بيروت: دار صادر، 1417هـ).

- بن زكريا، أحمد بن فارس، "معجم مقاييس اللغة". تحقيق عبد السلام هارون، (بيروت: دار الفكر،1399هـ).

- البيضاوي، عبد الله بن عمر، "أنوار التنزيل وأسرار التأويل". تحقيق عبد الرحمن المرعشلي، (ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1418هـ).

- الترمذي، محمد بن عيسى الجامع الكبير "سنن الترمذي". تحقيق بشار عواد معروف، (ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1996م).

- التميمي، محمد بن عبد الوهاب، "تفسير آيات من القرآن الكريم" تحقيق عبد الفتاح سيد، (القاهرة: مكتبة طاهر للتراث).

- التونسي، محمد الطاهر بن عاشور، "التحرير والتنوير". (ط1، تونس: الدار التونسية للنشر والتوزيع، 1984م ).

- الثعلبي، أحمد بن إبراهيم، "الكشف والبيان عن تفسير آي القرآن". تحقيق مجموعة من الباحثين، (ط1، جدة: دار التفسير، 1436هـ).

- الجرجاني، عبد القاهر بن عبد الرحمن، "درج الدرر في تفسير الآي والسور". تحقيق، طلعت صلاح وآخر، (ط1، الأردن: دار الفكر، 1430هـ).

- الجزري، محمد بن محمد، "النشر في القراءات العشر". تحقيق علي الضباع، (بيروت: دار الكتب العلمية).

- الجصاص، أحمد بن علي، "أحكام القرآن". تحقيق محمد القمحاوي، (ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1405هـ).

- الجعبري، إبراهيم بن عمر، "حسن المدد في معرفة فن العدد". تحقيق بشير الحميري، (ط1، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 1431هـ).

- الجوهري، إسماعيل بن حماد، "الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية". تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، (ط4، بيروت: دار العلم للملايين، 1407هـ).

- الحاكم، محمد بن عبد الله، "المستدرك على الصحيحين". تحقيق مصطفى عطا، (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1411هـ).

- الخطابي، حَمْد بن محمد، "معالم السنن".(ط4، حلب: المطبعة العلمية، 1351هـ)

- الداني، عثمان سعيد ، "البيان في عد آي القرآن". تحقيق غانم الحمد، (ط1، الكويت: مركز المخطوطات والتراث، 1414هـ).

- الدمشقي، إسماعيل بن عمر بن كثير، "تفسير القرآن العظيم". تحقيق سامي سلامة، (ط2: دار طيبة، 1420هـ).

- الرازي، محمد بن عمر، "مفاتيح الغيب". (ط3، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1420هـ).

- الزجاج، إبراهيم بن السري، "معاني القرآن وإعرابه"، تحقيق عبد الجليل شلبي، (ط1،بيروت: عالم الكتب، 1408هـ).

- الزركشي، محمد عبدالله، "البرهان في علوم القرآن". تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، (ط1، بيروت: دار المعرفة، 1376هـ).

- الزمخشري، محمود بن عمر، "الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل". (ط3، بيروت: دار الكتاب العربي، 1407هـ).

- السبت، خالد بن عثمان، "قواعد التفسير جمعًا ودراسة"، (ط1، القاهرة: دار ابن عفان، 1426هـ).

- السجستاني، سليمان بن الأشعث، "سنن أبي داود". تحقيق شعيب الأرناؤوط وآخر، (ط1: دار الرسالة العالمية، 1430هـ).

- السعدي، عبد الرحمن بن ناصر، "تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان". تحقيق عبد الرحمن اللويحق، (ط1، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1420هـ).

- السلمي، عبد العزيز بن عبد السلام، "مقاصد الرعاية لحقوق الله". تحقيق إياد الطباع، (ط1، دمشق: دار الفكر، 1416هـ).

- السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، " الدر المنثور في التفسير بالمأثور". (بيروت: دار الفكر).

- السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، "إتمام الدراية لقراء النقاية". تحقيق إبراهيم العجوز، (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1405هـ).

- الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار، "أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن". (ط1، بيروت: دار الفكر، 1415هـ).

- الشوكاني، محمد بن علي، "فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية في علم التفسير". (ط1، بيروت: دار ابن كثير، 1414هـ).

- الطبري، محمد بن جرير، "جامع البيان عن تأويل آي القرآن". تحقيق عبد الله التركي وآخرون، (ط1، مصر: دار هجر، 1422هـ).

- الطحاوي، أحمد بن محمد، "شرح مشكل الآثار". تحقيق شعيب الأرناؤوط، (ط1: مؤسسة الرسالة، 1415هـ).

- الطوفي، سليمان بن عبد القوي، "الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية". تحقيق محمد إسماعيل، (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1426هـ).

- الطيالسي، سليمان بن داود، "مسند أبي داود". تحقيق محمد التركي، (ط1، مصر: دار هجر، 1419هـ).

- العمادي أبو السعود، محمد بن محمد، "إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب العزيز". (بيروت: دار إحياء التراث العربي).

- الفارسي، الحسن بن أحمد، "الحجة للقراء السبعة". تحقيق بدر الدين قهوجي وآخر، (ط2، دمشق: دار المأمون للتراث، 1413هـ).

- القاسمي، محمد جمال الدين، "محاسن التأويل". تحقيق محمد عيون السود، (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1418هـ).

- القرطبي، محمد بن أحمد، "الجامع لأحكام القرآن". تحقيق أحمد البردوني وآخر، (ط2، القاهرة: دار الكتب المصرية، 1384هـ).

- القشيري، عبد الكريم بن هوازن، "لطائف الإشارات". إبراهيم بسيوني، (ط3، مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب).

- القنوجي، محمد صديق، "فتح البيان في مقاصد القرآن"، تحقيق عبد الله الأنصاري، (بيروت: المكتبة العصرية، 1412هـ).

- الكرماني، محمد بن نصر، "أسرار التكرار في القرآن". تحقيق عبد القادر أحمد عطا،(القاهرة: دار الفضيلة للنشر).

- الماتريدي، محمد بن محمد، "تأويلات أهل السنة". تحقيق مجدي باسلوم، (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1426هـ).

- المالكي، أحمد بن سعد، "قاعدة حمل ألفاظ الوحي على التباين أرجح من حملها على الترادف دراسة وصفية نقدية". مجلة قرآنيكا 12، (2020م).

- الماوردي، علي بن محمد، "النكت والعيون". تحقيق السيد بن عبد المقصود، (بيروت: دار الكتب العلمية).

- المستغفري، جعفر بن محمد، "فضائل القرآن". تحقيق أحمد السلوم، (ط1: دار ابن حزم، 2008م).

- الموصلي، عثمان بن جني، "الخصائص "، (ط4، القاهرة: الهيئة العامة المصرية).

- النسائي، أحمد بن شعيب، "السنن الكبرى ". تحقيق حسن شلبي وآخرون، (ط1، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1421ه).

- النيسابوري، مسلم بن الحجاج، "صحيح مسلم". تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، (بيروت: دار إحياء الكتب العربية).

- الهلالي، سليم بن عيد، "الاستيعاب في بيان الأسباب". (ط1، الرياض: دار ابن الجوزي، 1425هـ).

- الواحدي، أحمد بن علي، "التفسير البسيط". تحقيق مجموعة من طلاب الدكتوراه، (ط1، الرياض: عمادة البحث العلمي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1430هـ).

 

 

Ibn al-Jawzī, ʻAbd al-Ramān ibn ʻAlī, "Kashf al-mushkil min adīth al-aḥīḥayn". Investigated by: ʻAlī al-Bawwāb, (Riyadh: Dār al-Waan).

Ibn al-Jawzī, ʻAbd al-Ramān ibn ʻAlī, "Zād al-Musayyar fī ʻilm al-tafsīr". Investigated by: ʻAbd al-Razzāq al-Mahdī, (1st ed., Beirut : Dār al-Kitāb al-ʻArabī, 1422 AH).

Ibn al-ʻArabī, Muammad ibn ʻAbdillāh, "al-Qabas fī Shar Muwaṭṭaʼ Mālik ibn Anas". Investigated by: Muammad Wuld Karīm, (1st eed., Dār al-Gharb al-Islāmī, 1992).

Ibn Taymīyah, Amad ibn ʻAbd al-alīm, "Majmūʻ al-Fatāwá". Investigated by: ʻAbd al-Ramān ibn Qāsim et el. (1st ed., al-Madīnah al-Munawwarah : Majmaʻ al-Malik Fahd li-ibāʻat al-Muṣḥaf al-Sharīf, 1425 AH).

Ibn Taymīyah, Amad ibn ʻAbd al-alīm, "Qāʻidat Jalīlah fī al-Wasīlah wa-al-Tawassul". Investigated by: Rabīʻ al-Madkhalī, (1st ed., Ajman: Maktabat al-Furqān, 1422 AH).

Ibn Jazzī, Amad ibn Muammad, "al-Tasʹhīl li-ʻUlūm al-Tanzīl". Investigated by: ʻAbdullāh al-Khālidī, (1st ed., Beirut : Dār al-Arqam, 1416 AH).

Ibn anbal, Amad ibn Muammad. "Musnad al-Imām Amad". Investigated by: ʻAbdullāh al-Turkī et el. (2nd ed., Beirut : Muʼassasat al-Risālah, 1429H).

Ibn ʻAṭīyah, ʻAbd al-aqq ibn Ghālib, "al-Muarrar al-Wajīz fī Tafsīr al-Kitāb al-ʻAzīz". Investigated by: ʻAbd al-Salām al-Shāfī, (1st ed., Beirut : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1422 AH).

Ibn Fāris, Amad ibn Fāris ibn Zakarīyā, "Muʻjam Maqāyīs al-Lughah". Investigated by: ʻAbd al-Salām Hārūn, (Beirut : Dār al-Fikr 1399 AH).

Ibn Qayyim al-Jawzīyah, Muammad ibn Abī Bakr, "Ighāthat al-Lahfān fī Maṣāyid al-Shayṭān". Investigated by: Muammad ʻAzīz Shams, (3rd ed., Riyadh: Dār ʻaṭāʼāt al-ʻIlm, 1440 AH).

Ibn Qayyim al-Jawzīyah, Muammad ibn Abī Bakr, "Badāʼiʻ al-Fawāʼid". Investigated by: ʻAlī al-ʻImrān, (5th ed., Riyadh : Dār ʻaṭāʼāt al-ʻIlm, 1440 AH).

Ibn Qayyim al-Jawzīyah, Muammad ibn Abī Bakr, "Ḥādī al-Arwāḥ ilá Bilād al-Afrāḥ". (Cairo: Mabaʻat al-Madanī).

Ibn Qayyim al-Jawzīyah, Muammad ibn Abī Bakr, "Rawat al-Muibbīn wa-Nuzhat al-Mushtāqīn". (1st ed, Beirut : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1403 AH).

Ibn Manẓūr, Muammad ibn Mukarram, "Lisān al-ʻArab". (3rd ed, Beirut: Dār Ṣādir, 1414 AH).

Al-Adnah Wī, Amad ibn Muammad, "abaqāt al-Mufassirīn". Investigated by: Sulaymān al-Khazī. (1st ed., al-Madīnah al-Munawwarah: Maktabat al-ʻUlūm wa-al-ikam, 1417 AH).

al-Iskāfī, al-Khaṭīb, "Durrat al-Tanzīl wa-Ghurrat al-Taʼwīl". Investigated by: Muammad Āydīn, (1st ed., Makkah al-Mukarramah : Maʻhad al-Buḥūth al-ʻIlmīyah Jāmiʻat Umm al-Qura, 1422 AH).

al-Afahānī, al-Rāghib, "al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʼān". Investigated by: afwān al-Dāwūdī, (1st ed., Damascus: Dār al-Qalam, 1421 AH).

al-Albānī, Muammad Nāṣir al-Dīn, "aḥīḥ Sunan Abī Dāwūd". (2nd ed. Riyadh: Maktabat al-Maʻārif lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 1421 AH).

al-Albānī, Muammad Nāṣir al-Dīn, "aḥīḥ Sunan al-Tirmidhī". (2nd ed. Riyadh: Maktabat al-Maʻārif lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 1422 AH).

al-Albānī, Muammad Nāṣir al-Dīn, "aḥīḥ Sunan al-Nisāʼī". (1st ed. al-Riyadh: Maktabat al-Maʻārif lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 1419 AH).

al-Albānī, Muammad Nāṣir al-Dīn, "Silsilat al-Aḥādīth al-aḥīḥah". (1st ed., Riyadh: Maktabat al-Maʻārif, 1422 AH).

al-Ālūsī, Mamūd ibn ʻAbdillāh, "Rūḥ al-Maʻānī fī Tafsīr al-Qurʼān al-ʻAẓīm wa-al-Sabʻ al-Mathānī". Investigated by: ʻAlī al-Bārī, (1st ed., Beirut : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1422 AH).

al-Andalusī, Abū ayyān Muammad ibn Yūsuf, "al-Bar al-Muḥīṭ fī al-Tafsīr". Investigated by: idqī Muammad Jabal, (1st ed., Beirut : Dār al-Fikr, 1420 AH).

al-Bāqillānī, Muammad ibn al-ayyib, "Iʻjāz al-Qurʼān". Investigated by: al-Sayyid Amad aqr, (5th ed., Egypt: Dār al-Maʻārif, 1997).

al-Bukhārī, Muammad ibn Ismāʻīl, "aḥīḥ al-Bukhārī". Investigated by: a group of scholars. (Egypt: al-Mabaʻah al-sulṭānīyah be-Bolāq, 1311 AH).

al-Barī, Muʻammar ibn al-Muthanná, "Mujāz al-Qurʼān". Investigated by: Fuʼād Sakzin, (Cairo: Maktabat al-Khānjī, 1381 AH).

al-Baghawī, al-usayn ibn Masʻūd, "Maʻālim al-Tanzīl fī Tafsīr al-Qurʼān". Investigated by: ʻUthmān umayrīyah et el. (4th ed., Beirut : Dār Ṣādir, 1417 AH).

Ibn Zakarīyā, Amad ibn Fāris. "Muʻjam Maqāyīs al-Lugha". Investigated by: ʻAbd al-Salām Hārūn, (Beirut : Dār al-Fikr, 1399 AH).

al-Bayḍāwī, ʻAbdullāh ibn ʻUmar, "Anwār al-Tanzīl wa-Asrār al-Taʼwīl". Investigated by: ʻAbd al-Ramān al-Marʻashlī, (1st ed., Beirut: Dār Iyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, 1418 AH).

al-Tirmidhī, Muammad ibn ʻĪsá. al-Jāmiʻ al-kabīr "Sunan al-Tirmidhī". Investigated by: Bashshār ʻAwwād Maʻrūf, (1st ed., Beirut: Dār al-Gharb al-Islāmī, 1996).

al-Tamīmī, Muammad ibn ʻAbd al-Wahhāb, "Tafsīr Āyāt min al-Qurʼān al-Karīm". Investigated by: ʻAbd al-Fattāḥ Sayyid, (Cairo: Maktabat Ṭāhir lil-Turāth).

al-Tūnisī, Muammad al-Ṭāhir ibn ʻĀshūr, "al-Tarīr wa-al-Tanwīr". (1st ed., Tunisia: al-Dār al-Tūnisīyah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 1984).

al-Thaʻlabī, Amad ibn Ibrāhīm, "al-Kashf wa-al-Bayān ʻan Tafsīr Āyi al-Qurʼān". Investigated by: a group of researchers. (1st ed., Jeddah: Dār al-Tafsīr, 1436 AH).

al-Jurjānī, ʻAbd al-Qāhir ibn ʻAbd al-Ramān. "Darrj al-Durar fī Tafsīr al-āyi wa-al-Suwar". Investigated by:, alʻat alāḥ and other. (1st ed., Jordan: Dār al-Fikr, 1430 AH).

al-Jazarī, Muammad ibn Muammad. "al-Nashr fī al-Qirāʼāt al-ʻAsharr". Investigated by: ʻAlī al-abbāʻ, (Beirut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah).

al-Jaṣṣāṣ, Amad ibn ʻAlī, "Akām al-Qurʼān". Investigated by: Muammad al-Qamḥāwī, (1st ed., Beirut: Dār Iyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, 1405 AH).

al-Jaʻbarī, Ibrāhīm ibn ʻUmar, "usn al-Mudad fī Maʻrifat Fann al-ʻAdad". Investigated by: Bashīr al-imyarī, (1st ed., al-Madīnah al-Munawwarah: Majmaʻ al-Malik Fahd li-ibāʻat al-Muṣḥaf al-Sharīf, 1431 AH).

al-Jawharī, Ismāʻīl ibn ammād, "al-iḥāḥ Tāj al-Lugha wa-iḥāḥ al-ʻArabīyah". Investigated by: Amad ʻAbd al-Ghafūr ʻAṭṭār. (4th ed., Beirut: Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn, 1407 AH).

al-Ḥākim, Muammad ibn ʻAbdillāh, "al-Mustadrak ʻalā al-aḥīḥayn". Investigated by: Muṣṭafá ʻAṭā, (1st ed., Beirut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1411 AH).

al-Khaṭṭābī, amd ibn Muammad, "Maʻālim al-Sunan". (4th ed., Aleppo: al-Mabaʻah al-ʻIlmīyah, 1351 AH)

al-Dānī, ʻUthmān Saʻīd, "al-Bayān fī ʻAdd āyi al-Qurʼān". Investigated by: Ghānim al-amad, (1st ed., al-Kuwait : Markaz al-Makhṭūṭāt wa-al-Turāth, 1414 AH).

al-Dimashqī, Ismāʻīl ibn ʻUmar ibn Kathīr, "Tafsīr al-Qurʼān al-ʻAẓīm". Investigated by: Sāmī Salāmah, (2nd ed., Dār aybah, 1420 AH).

al-Rāzī, Muammad ibn ʻUmar, "Mafātīḥ al-Ghayb". (3rd ed., Beirut : Dār Iyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, 1420 AH).

al-Zajjāj, Ibrāhīm ibn al-Sirrī, "Maʻānī al-Qurʼān wa-Iʻrābuh". Investigated by: ʻAbd al-Jalīl Shalabī, (1st ed., Beirut: ʻĀlam al-Kutub, 1408 AH).

al-Zarkashī, Muammad Abdullāh, "al-Burhān fī ʻUlūm al-Qurʼān". Investigated by: Muammad Abū al-Fal Ibrāhīm, (1st ed., Beirut: Dār al-Maʻrifah, 1376 AH).

al-Zamakhsharī, Mamūd ibn ʻUmar, "al-Kashshāf ʻan aqāʼiq Ghawāmi al-Tanzīl". (3rd ed., Beirut: Dār al-Kitāb al-ʻArabī, 1407 AH).

al-Sabt, Khālid ibn ʻUthmān. "Qawāʻid al-Tafsīr Jamʻan wa-Dirāsatan", (1st ed., Cairo: Dār Ibn ʻAffān, 1426 AH).

al-Sijistānī, Sulaymān ibn al-Ashʻath, "Sunan Abī Dāwūd". Investigated by: Shuʻayb al-Arnāʼūṭ and other, (1st ed.,  Dār al-Risālah al-ʻĀlamīyah, 1430 AH).

al-Saʻdī, ʻAbd al-Ramān ibn Nāṣir, "Taysīr al-Karīm al-Ramān fī Tafsīr Kalām al-Mannān". Investigated by: ʻAbd al-Ramān al-Luwayiq, (1st ed., Beirut: Muʼassasat al-Risālah, 1420 AH).

al-Sulamī, ʻAbd al-ʻAzīz ibn ʻAbd al-Salām, "Maqāṣid al-Riʻāyah li-uqūq Allāh". Investigated by: Iyād al-abbāʻ, (1st ed., Damascus: Dār al-Fikr, 1416 AH).

al-Suyūṭī, ʻAbd al-Ramān ibn Abī Bakr, "al-Durr al-Manthūr fī al-Tafsīr be-al-Maʼthūr". (Beirut : Dār al-Fikr).

al-Suyūṭī, ʻAbd al-Ramān ibn Abī Bakr, "Itmām al-Dirāyah li-Qurrāʼ al-Niqāyah". Investigated by: Ibrāhīm al-ʻAjūz, (1st ed., Beirut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1405 AH).

al-Shinqīṭī, Muammad al-Amīn ibn Muammad al-Mukhtār, "Awāʼ al-Bayān fī Īḍāḥ al-Qurʼān bi-al-Qurʼān". (1st ed., Beirut : Dār al-Fikr, 1415h).

al-Shawkānī, Muammad ibn ʻAlī, "Fat al-Qadīr al-Jāmiʻ bayna Fannai al-Riwāyah wa-al-Dirāyah fī ʻilm al-Tafsīr". (1st ed., Beirut: Dār Ibn Kathīr, 1414 AH).

al-abarī, Muammad ibn Jarīr, "Jāmiʻ al-Bayān ʻan Taʼwīl āyi al-Qurʼān". Investigated by: ʻAbdullāh al-Turkī et el. (1st ed., Egypt: Dār Hajar, 1422 AH).

al-aḥāwī, Amad ibn Muammad, "Shar Mushkil al-Āthār". Investigated by: Shuʻayb al-Arnāʼūṭ, (1st ed, Muʼassasat al-Risālah, 1415 AH).

al-Ṭūfī, Sulaymān ibn ʻAbd al-Qawī, "al-Ishārāt al-Ilāhīyah ilá al-Mabāḥith al-Uṣūlīyah". Investigated by: Muammad Ismāʻīl, (1st ed., Beirut : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1426 AH).

al-ayālisī, Sulaymān ibn Dāwūd, "Musnad Abī Dāwūd". Investigated by: Muammad al-Turkī, (1st ed., Egypt: Dār Hajar, 1419 AH).

al-ʻImādī Abū al-Saʻūd, Muammad ibn Muammad. "Irshād al-ʻAql al-Salīm ilá Mazāyā al-Kitāb al-ʻAzīz". (Beirut : Dār Iyāʼ al-Turāth al-ʻArabī).

al-Fārisī, al-asan ibn Amad. "al-ujjah lil-Qurrāʼ al-Sabʻah". Investigated by: Badr al-Dīn Qahwajī and other, (2nd ed., Damascus: Dār al-Maʼmūn lil-Turāth, 1413 AH).

al-Qāsimī, Muammad Jamāl al-Dīn, "Maḥāsin al-taʼwīl". Investigated by: Muammad ʻUyūn al-Sūd, (1st ed., Beirut : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1418 AH).

al-Qurubī, Muammad ibn Amad. "al-Jāmiʻ li-Akām al-Qurʼān". Investigated by: Amad al-Baradūnī and other. (2nd ed., Cairo: Dār al-Kutub al-Mirīyah, 1384 AH).

al-Qushayrī, ʻAbd al-Karīm ibn Hawāzin, "Laṭāʼif al-Ishārāt". Investigated by: Ibrāhīm Basyūnī, (3rd ed., Egypt: al-Hayʼah al-Mirīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb).

al-Qannawjī, Muammad iddīq. "Fat al-Bayān fī Maqāṣid al-Qurʼān". Investigated by: ʻAbdullāh al-Anṣārī, (Beirut: al-Maktabah al-ʻArīyah, 1412 AH).

al-Kirmānī, Muammad ibn Nar. "Asrār al-Tikrār fī al-Qurʼān". Investigated by: ʻAbd al-Qādir Amad ʻAṭā. (Cairo: Dār al-Faḍīlah lil-Nashr).

al-Māturīdī, Muammad ibn Muammad. "Taʼwīlāt Ahl al-Sunnah". Investigated by: Majdī Bāslūm, (1st ed., Beirut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1426 AH).

al-Mālikī, Amad ibn Saʻd, "Qāʻidat aml Alfāẓ al-Way ʻalā al-Tabāyun Arja min amalahā ʻalā al-Tarāduf Dirāsatun Wafīyatun Naqdīyah". Majallat Qurʼānykā 12, (2020).

al-Māwardī, ʻAlī ibn Muammad, "al-Nukat wa-al-ʻUyūn". Investigated by: al-Sayyid ibn ʻAbd al-Maqṣūd, (Beirut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah).

Al-Mustaghfirī, Jaʻfar ibn Muammad. "Faḍāʼil al-Qurʼān". Investigated by: Amad al-Sallūm, (1st ed., Dār Ibn azm, 2008).

al-Mawilī, ʻUthmān ibn Jinnī, "al-Khaṣāʼi". (4th ed., Cairo: al-Hayʼah al-ʻĀmmah al-Mirīyah).

al-Nisāʼī, Amad ibn Shuʻayb. "al-Sunan al-Kubrā". Investigated by: asan Shalabī et el. (1st ed., Beirut: Muʼassasat al-Risālah, 1421 AH).

al-Nīsābūrī, Muslim ibn al-ajjāj, "aḥīḥ Muslim". Investigated by: Muammad Fuʼād ʻAbd al-Bāqī, (Beirut: Dār Iyāʼ al-Kutub al-ʻArabīyah).

al-Hilālī, Salīm ibn ʻĪd, "al-Istīʻāb fī Bayān al-Asbāb". (1st ed., Riyadh: Dār Ibn al-Jawzī, 1425 AH).

al-Wāḥidī, Amad ibn ʻAlī, "al-Tafsīr al-Basīṭ". Investigated by: a group of Ph.D. students. (1st ed., Riyadh: deanship of scientific, Imam bin Saud Islamic university   1430 AH).