الحذف والإثبات في القراءات القرآنية الفرشية المتواترة جمعاً وتوجيهاً
Omission and Confirmation In the
Farsh? Qur’anic Readings Compilation and Analysis
أ. د. أحمد بن محمد مفلح القضاة
, ,
Prof. Ahmad bin Muhammad al-Qudaat
تدور فكرة البحث حول جمع وتوجيه مواضع الحذف والإثبات في القراءات القرآنية
المتواترة الفرشية، على مستوى الحرف والحرفين، مما له تأثير على المعنى، حيث إن
كثيراً من الأسئلة التي تنقدح في الأذهان تحوم حول هذا النوع من اختلاف القراءات،
بل هناك من يثير الشبه حولها، فرأيت ضرورة دراستها على ضوء منهج علمي ثابت؛ لإبراز
ما فيها من بلاغة عالية، ودقة تعبيرية أخَّاذة، وسمو في الأسلوب المتنوع، وتكامل
في الدلالة، وهو ما يجعل منها رافداً من روافد البيان، ومظهراً من مظاهره، وقد
سلكت المنهج الاستقرائي في جمع القراءات التي تنتمي إلى هذا النوع من القراءات،
والمنهج التحليلي الاستنباطي؛ لبيان ما فيها من قوة في السبك، وانسجام في الرصف،
وترابط في المعنى، وذلك ضمن خطوات منهجية واضحة ومتسلسلة.
ولهذا البحث مجموعة من الفوائد، على رأسها الرد ضمنياً على أي شبهة قد تصدر عن جاهل أو متجاهل، والإجابة عن تساؤلات تحوم في صدور بعض طلاب العلم، وبيان وجه هذه القراءات. وأرجو أن يكون هذا البحث نواةً لطلاب العلم في القراءات والتفسير للنسج على منواله. فالبحث يرتبط بعلم القراءات والتفسير واللغة توجيه القراءات وهذا ما يجعله ثرياً في بابه، غزيراً في فوائده.
The
idea of the research revolves around the rhetoric of deleting and confirmation
in the Qur’anic mutaw?tir farsh? recitations, on the level of one or
two letters, which has an impact on the meaning. This is because most of the
questions that come to the mind revolves majorly around this kind of
disagreement on the readings, even there are some who raise suspicions about
it. This is why I thought it necessary to study it in a firm scholarly way; to
reveal its rich rhetoric content, striking expressional accuracy, excellence of
the varied style, and the complementary in connotation, which makes it a source
of rhetoric, and a manifestation of it. The researcher followed the inductive
approach in collecting the readings that belong to this category and the
deductive analytical method, to highlight its constructional strength, and
coherence in arrangement, consistency in meaning, within clear and sequential
methodological steps.
The
r research has a set of benefits, on top of them is the implicit response to
any suspicion that may emanate from an ignorant, or a mischievous person, and
answers to the most important questions that may be hovering around the mind of
some seekers of knowledge, and the exposition of the rhetoric of these
readings. The researcher hopes that this research will be a basis for students of Qur’anic readings and exegeses such that
they follow the same suit. The research is
related to the science of Qur’anic readings, exegeses, language and rhetoric, and this is what makes
it rich, useful, and abundant in its benefits.
ابن الأنباري(أبو بكر محمد بن القاسم)، "إيضاح الوقف
والابتداء". تحقيق: محيي الدين رمضان، (دمشق: مجمع اللغة العربية،1971م.
ابن الجزري(محمد بن محمد بن محمد)، "النشر في
القراءات العشر". تحقيق: علي محمد الضباع، ط1، (القاهرة: الـمطبعة التجارية
الكبرى، د.ت).
ابن الجزري(محمد بن محمد بن محمد)، "تحبير التيسير في
القراءات العشر"، تحقيق: د. أحمد محمد القضاة. ط1، (عمّان: دار
الفرقان،2000م.
ابن الناظم(أحمد بن محمد بن محمد)، "شرح طيبة
النشر". تحقيق: أنس مهرة، ط2 (بيروت، دار الكتب العلمية،1420هـ.
ابن خالويه(الحسين بن أحمد)، "الحجة في القراءات
السبع". تحقيق: د. عبد العال سالـم مكرم، ط4(بيروت: دار الشروق، 1401هـ).
ابن زنجلة (عبد الرحمن بن محمد)، "حجة
القراءات". تحقيق: سعيد الأفغاني، (بيروت: مؤسسة الرسالة، د.ت).
ابن عاشور(محمد الطاهر بن محمد)، "التحرير
والتنوير". (تونس: الدار التونسية للنشر،1984م).
ابن عطية(عبد الحق بن غالب الأندلسي)، "الـمحرر
الوجيز في تفسير الكتاب العزيز". تحقيق: عبد السلام عبد الشافي، ط1، (بيروت:
دار الكتب العلمية، 1422هـ).
أبو حيان(محمد بن يوسف الأندلسي)، "البحر الـمحيط في
التفسير". تحقيق: صدقي محمد جميل، (بيروت: دار الفكر،1420هـ).
أحمد فرحات، ومصطفى إبراهيم، "الإعجاز العلمي في
القرآن"، مقال في جريدة النهار الكويتية 30/7/2012م، العدد 1619.
الأزهري(محمد بن عبد الواحد)، "معاني القراءات".
ط1، (الرياض: مركز البحوث بكلية الآداب، جامعة الملك سعود، 1412هـ).
الأشموني(أحمد بن عبد الكريم)، "منار الهدى في بيان
الوقف والابتدا". تحقيق: عبد الرحيم الطرهوني، (القاهرة: دار الحديث، 2008م).
الألوسي(شهاب الدين محمود بن عبد الله)، "روح
الـمعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع الـمثاني"، تحقيق: علي عبد الباري
عطية، ط1، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1415هـ).
البخاري(محمد بن إسماعيل)، "صحيح البخاري"،
تحقيق: محمد زهير الناصر، ط1، (دار طوق النجاة،1422هـ).
البغوي(الحسين بن مسعود)، "معالم التنزيل في تفسير
القرآن"، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، ط1، (بيروت: دار إحياء التراث العربي،
د.ت).
البقاعي(إبراهيم بن عمر)، "نظم الدرر في تناسب الآيات
والسور"، (القاهرة: دار الكتاب الإسلامي، د.ت).
البيضاوي(ناصر الدين عبد الله بن عمر)، "أنوار
التنزيل وأسرار التأويل". تحقيق: محمد عبد الرحمن الـمرعشلي، ط1، بيروت: دار
إحياء التراث العربي، 1418هـ).
الثعلبي(أحمد بن محمد بن إبراهيم)، "الكشف والبيان عن
تفسير القرآن". تحقيق: عدد من الباحثين، ط1، (جدّة: دار التفسير،1426هـ).
الجاحظ(عمرو بن بحر الكناني)، (بيروت: دار ومكتبة الهلال، 1423هـ).
جميل بن معمر العذري، "ديوان جميل بثينة".
(بيروت: دار بيروت،1982م).
د. الجيلي علي أحمد بلال، "اختلاف القراءات بين الحذف
والإثبات في ستة من حروف المعاني"، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة
الكويت، عدد73، (2008م).
الداني(أبو عمرو عثمان بن سعيد)، "المقنع في معرفة
مرسوم مصاحف أهل الأمصار"، تحقيق: محمد أحمد دهمان، (دمشق: مطبعة
الترقي،1940م).
الزمخشري (محمود بن عمرو بن أحمد)، "الكشاف عن حقائق
غوامض التنزيل". ط3 دار الكتاب العربي- بيروت،1407هـ).
السخاوي(علم الدين علي بن محمد)، فتح الوصيد في شرح
القصيد، تحقيق: د. مولاي محمد الإدريسي الطاهري، مكتبة الرشد (د.ت).
السمين الحلبي(أبو العباس شهاب الدين، أحمد بن يوسف)،
"الدر الـمصون في علوم الكتاب الـمكنون"، تحقيق: د. أحمد محمد الخراط،
(دمشق: دار القلم، 2011م).
السيوطي(جلال الدين عبد الرحمن)، "الأشباه والنظائر
في النحو"، تحقيق: عبد العال سالم مكرم. ط1، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1985م).
الطبري(أبو جعفر محمد بن جرير)، "جامع البيان عن
تأويل آي القرآن". تحقيق: أحمد محمد شاكر، ط1، (بيروت: مؤسسة
الرسالة،1420هـ).
العكبري(عبد الله بن الحسين)، "التبيان في إعراب القرآن". تحقيق: علي محمد البجاوي،
ط1، (القاهرة: مطبعة عيسى البابي الحلبي، د.ت).
العمادي(أبو السعود محمد بن محمد بن مصطفى)، "إرشاد
العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم". (بيروت: دار إحياء التراث العربي،
د.ت).
الفارسيّ(أبو علي الحسن بن أحمد)، "الحجة للقراء
السبعة". تحقيق: بدر الدين قهوجي وبشير جويجاتي. ط2، (دمشق وبيروت: دار
الـمأمون للتراث، 1413هـ).
القرطبي(محمد بن أحمد بن فرح الأنصاري) "الجامع
لأحكام القرآن". تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ط2، (القاهرة: دار
الكتب المصرية، د.ت).
القيسي(مكي بن أبي طالب)، "الكشف عن وجوه القراءات
السبع وعللها وحججها". تحقيق: محيي الدين رمضان، ط4، (بيروت: مؤسسة الرسالة،
2014م).
الكرماني(محمد بن محمود الحنفي)، "مفاتيح
الأغاني"، تحقيق: عبد الكريم مدلج، ط1، (بيروت: دار ابن حزم 1422هـ).
محمد بن محمد عبد
اللطيف الخطيب)، "أوضح التفاسير". ط6، (القاهرة: المطبعة المصرية، 1383هـ.
محيسن، (محمد محمد محمد سالم)، "الهادي شرح طيبة
النشر في القراءات العشر". ط1، (بيروت: دار الجيل، 1417هـ.
المراغي(أحمد بن مصطفى)، "تفسير
المراغي". مطبعة مصطفى البابى الحلبي، (القاهرة: 1365هـ).
المطلبي(محمد بن إسحاق بن يسار)، "السير
والمغازي"، تحقيق: سهيل زكار، ط1، (بيروت: دار الفكر، 1398هـ).
النسفي(عبد الله بن أحمد)، "مدارك التنزيل وحقائق
التأويل". تحقيق: يوسف علي بديوي، ط1، (بيروت: دار الكلم الطيب، د.ت).
النيسابوري(بيان الحق أبو القاسم محمود بن علي الغزنوي)، "باهر البرهان في معاني مشكلات القرآن"، تحقيق: سعاد بنت صالح بابقي، (مكة المكرمة: 1419هـ).
Abul'abbas,
Shehaboddeen, Ahmad bin Yousuf popular as Al-Sameen Al-Halabi. Ad-Durrolmasoun
fi Uloum Al-Kitaab Al-Maknoon. Investigation: Dr. Ahmed Muhammed Alkharrat.
(publisher: Darolqalam, Damascus, 2011).
Abu Hayyan, Muhammed
bin Yousif, Atheer aldeen Al-Aandalosi. Albahr Almuheet fi altafseer. revised
by: Sedqi Muhammed Jameel. (publisher: Dar Alfekr Beirut,1420H).
Ahmad Farhat and
Mustafa Ibrahim. Alijaz Alilmi fil Quran, An article in the Kuwaiti newspaper
Al-Nahar in 30/07/2012, N1619.
Al'Alosi,
Shehaboddeen Mahmoud bin Abdullah. Rooholma'ani fe tafseer al Quran wassab'e
almathani 1st ed. Investigation: Ali Abdulbari Atiyah. (publisher: Dar Alkotob
Al'elmiyah– Beirut,1415H).
Alashmoni, Ahmad bin
Abd Alkareem Almasri Alshafii, Died around 1100 AH. Manar Alhuda fi Bayan
Alwaqf Walibtida. Investigation: Abd Alraheem Altarhoni, Publisher: Dar
Alhadeeth, Cairo, 2008AD.
Al'Azhari, Muhammed
bin Abdulwahed. Ma'anie alqera'at. Investigation: Muhammed bin Yaqoub Attorkistani.
1st ed. ( publisher: maktabah ale'ulum walmantiq –Saudi Arabia – Medina).
Albaghawe, Alhosein
bin Mas'oud Alfara'a. Ma'alem Attanzeel fe tafseer AlQur'an. 1st ed.
Investigation: Abdulrazzaq Almahdi. (publisher: Dar Ehia'a atturath Alarabi – Beirut, 1420 AH).
Albaidawi, Abdullah
bin Omar Alsherazi. Anwar Altanzeel wa'asrar altaweel 1st ed. Investigation:
Muhammed Abdulrahman Almer'ashli. (publisher: Dar Ihya' Alturath Al-Arabi.
Beirut, 1418).
Albeqaii, Ibrahim bin
Omar, Died in 885H. Nathm Aldurar fi Tanasub Alayat wa Suwar. Publisher: Dar
Alkitab Alislami, Cairo.
Albukhari, Mohammad
bin Ismail Aljufi, Died in 256H. Sahih Albukhari. 1st ed. Investigated by
Zouhair Alnasir, Publisher: Dar Tawk Alnajat, punctuations by Mohammad Fouad Abd
Albaqi, 1422 AH.
Aldani, Abu Amr
Othman bin Said, Died in 444H. Almuqni fi Ma'rifat Marsum Masahif Ahl Alamsar.
Investigated by Mohammad Ahmad Dahman, Publisher: Maktbaat Al-Taraqqi,
Damascus, 1940 AD.
Al-Emadi Muhammad bin
Muhammad bin Mustafa. Irshad Al'aql Alsalim ela
mazaya AlQuran alkarim' interpretation of: Abussoud. (Publisher: 'Dar
Ihya' Alturath Al-Arabi. Beirut)
Alfaresi, Alhosain
bin Ahmed, Abu Ali. Alhojjah lelqera'at assaba'a T2. Revised by: Badraddeen
Qahwaji – Basheer Juijati.
(publisher: Darolma'moun lilturath - Damascus/Beirut,1413 AH).
Aljahith, Abu Othman
Amr bin Bahr bin Mahbob Alkinani, Died in 255 AH. Albayan Waltabyeen.
Publisher: Dar wa Maktabat Alhilal, Beirut, 1423 AH.
Alkarmani, Abu Al -
Alaa Mohammad bin Abi Almahasen Mahmoud Alhanafi, Died after 563 AH. Mafateeh
Alaghani.1st ed. Investigated by Abd Alkareem Mudlej, Publisher: Dar Ibn Hazm,
Beirut, 1422 AH=2001AD.
Almaraghi, Ahmad bin
Mustafa, Died in 1371 AH. Tafseer Almaraghi. Publisher: Maktabat wa Matba'at
Mustafa Albabi Alhalabi wa Awladuh, Egypt, 1365 AH= 1946AD.
Almottalibi, Mohammad
bin Ishaq bin yasar, Died in 151 AH. Assiyar Walmaghazi. 1st ed. Investigation:
Souhail Zakkar, Publisher: Dar Alfekr, Beirut, 1398H= 1978AD.
Al'Okbori, Abdullah
bin Alhusein. Attebian fi E'rab al Quran for Alokbori. T1. Revised by: Ali
Muhammed Albejawi. (publisher: Easa Albabi Alhalbi and his partners).
Alqaisi, Makki bin
Abitalib. Alkashf ean wujwh alqira'at alsbe' w'eilaliha wahujajiha, revised by:
Mohiyddeen Ramadan. (4th ed. Mu'assasah
Alresala,2014).
Alqhortobi, Muhammed
bin Ahmed Alansari. Aljame'e Le-Ahkam Al-Quran = interpretation of Alqhortobi.
2nd ed. Investigation: Ahmed Albardoni and Ibrahim Atfeesh. publisher: Dar
Alkutub Almisriya – Cairo,1384 AH).
Alsakhawi, Alam
Aldeen Ali bin Mohammad, Died in 643 AH. Fath Alwaseed fi Sharh Alqaseed.
Investigated by Dr. Mawlai Mohammad Alidrisi Altahiri, Publisher: Maktabat
Alrushd, (Undated).
Assyoti, Jalaloddeen
Abdurrahman Died 911 AH, Alashbah wannathaer fi Annahw, revised by: Abdul'Al
Salem, 1st ed, ( publisher: mu'assasa Alresala,1985AD.
Altabari, Muhammed
bin Jareer. Jame'a Albaiyan fi ta'weel
AlQuran T1. Revised by Ahmed Muhammed Shaker.( publisher: mu'assasa
Alresala,1420 AH).
Altha'labi, Ahmed bin
Ibrahim. Alkashf walbyan an Tafseer AlQur'an. 1st ed. revised by number of
researchers,(publisher: Darottafseer, Jeddah –Saudi arabia1426 AH).
Annaisabouri, Bayan
Alhaqq Abu Alqasim Mahmoud bin Ali bin Alhussein Alghaznawi, Died after 553 AH.
Baher Alborhan fi Ma'any Moshkilat Alqur'an. Investigated by Su'ad bint Saleh
Babqi, University of Um Alqura, Mecca, 1419 AH=1998AD.
Annesefi, Abdullah
bin Ahmed bin Mahmoud. Madarek Attanzeel wahaqa'eq Atta'weel. revised by:
Yousif Ali Badawe. (1st ed. publisher: Darolkalem Attayeb, Beirut,1419
AH).
Azzamakhshari,
Mahmoud bin Amro bin ahmed. alkachchaf an Haqaeq ghawamedh Altanzeel. (3rd ed.
Publisher: Dar Alketab Alarabi. Beirut,1407 AH).
Bin Aljazari,
Shamsoddeen Abulkhair, Muhammed bin Muhammed bin Yousif. Annashr fi alqera'at
aleashr. revised by: Ali Mohammed Addabba'a. (publisher: Almatbae'ah
Altijaryyah Alkubraa).
Bin Ashour, Muhammed
Altaher bin Muhammed Altonesi. Attahrer wattanweer. (publisher: Addar
Attounisiya– Tunis,1984).
Bin Atyyah, Abdulhaqq
bin Ghaleb Al'Andalosi. Almuharrer Alwajeez fe Tafseer alketab alaziz. revised
by: Abdussalam abdushafee, (1st ed.
publisher: Dar Alkotob Al'elmiyah – Beirut,1422 AH).
Bin Khalawayh,
Alhusain bin Ahmed. Alhojjah fi alqera'at assaba'a, T4. revised by: Dr.Abdul'aal
Salim Makram. (publisher: Daroshshorouq – Beirut,1401 AH).
Bin Zenjela,
Abdulrahman bin Muhamed Abu Zor'ah. Hojjat alqera'at. revised by: Sa'eed
Alafghani.( publisher: Dar Alresala,1418 AH).
Dr.Aljili Ali Ahmad
Bilal. Ikhtilaf Alqira'at bayn Alhathf Walithbat fi Setta min Hurof Almaani,
Journal of Sharia and Islamic Studies, Kuwait University, Volume 23, Number 73,
2008 AD.
Ibn Alanbari, Abu
Bakr Mohammad bin Alqasim, Died in 328 AH. Idah Alwaqf Walibtida. Investigated
by Mohyi Aldeen Ramadan, Publisher: Mujamaa Allugha Alarabiya, Damascus, 1390
AH = 1971AD.
Ibn Aljazari,
Muhammed bin muhammed. Tahbeer Attaiseer fi'alqera'at al'ashr. T1 revised by:
Dr. Ahmed Muhammed Alqudah. (publisher: Dar Alfurgan – Jordan/Amman,2000).
Ibn Alnathim, Ahmad
bin Mohammad bin Mohammad bin Yousef, Died in 835H. Sharh Teibat Alnasher. 2nd
ed. Investigated by Anas Muhra, Publisher: Dar Alkutub Alilmiya, Beirut. 1420
AH=2000AD.
Jamil bin Ma'mar
Alothri Alqudaii, Died in 82 AH. Diwan Jamil Buthaina. Publisher: Dar Beirut,
1982 AH.
Mohammad bin
Alkhatib, Mohammad Mohammad Abd Allatif, Died in 1402 AH. Awdah Altafaseer. 6th
ed. Publisher: Almatba'a Almasriya wa Maktabatuha, 1383 AH= 1964AD.
Muhaisen, Mohammad
Mohammad Mohammad Salim, Died in 1422 AH. Alhadi Sharh Teibat Aalnashr fi
Alqiraat Al'ashr. 1st ed. Publisher: Dar Aljeel, Beirut, 1417 AH= 1997AD.