مجلة العلوم الشرعية

الانحرافات الفكريَّة
في منهج التربية عند جماعة الإخوان المسلمين
Ntellectual Deviations
On Education Methodology At The Muslim Brotherhood


د / أمل بنت سعد الشهراني
Dr. Amal Bint Saad Al Shahrani 

الكلمات مفتاحية: (جماعة الإخوان المسلمين، التربية، الجماعات المتطرفة، الانحرافات الفكرية), (The Muslim Brotherhood, Upbringing, Extremist groups, Intellectual deviations)

التخصص العام: العقيدة

التخصص الدقيق: العقيدة

DOI: 10.36046/2323-059-214-012
DownloadPDF
الملخص
ملخص البحث

تُعنى هذه الدراسة بكشف انحراف جماعة الإخوان المسلمين في استخدام مصطلح (التربية)، وذلك من خلال المنهج (الاستقرائي الناقص) بإبراز مكانة وأهمية منهج التربية لديهم، مع بيان أهداف التربية، ووسائلها لدى الجماعة، كما عُنيت هذه الدراسة ببيان الانحرافات المنهجية لدى جماعة الإخوان المسلمين، وبيان انحرافات الجماعة المتعلقة بالأنظمة والمجتمعات الإسلامية من خلال أهداف ووسائل التربية لديهم.
ومن أبرز نتائج الدراسة: عنيت جماعة الإخوان بالتربية أشد عناية؛ فتنوعت الوسائل التربوية باعتبارها محاضن سرية مغلقة، تمارس فيها عمليات التجنيد الفكري والعسكري، ووقعت جماعة الإخوان المسلمين في جُملة من الانحرافات الفكرية المتعلقة بالأساليب، والمعتقدات من خلال منهج التربية، ومنها: السرية والكتمان العنف والثورات، الطاعة المطلقة، التجنيد والاستقطاب.
 كما سلكت الجماعة مسارات منحرفة في الجوانب المتعلقة بالأنظمة والمجتمعات الإسلامية من خلال منهج التربية الذي تبنته وأولته دوراً محورياً في تشكيل تصوراتها مثل: تكفير الأنظمة الحاكمة والخروج على الحكام، الدعوة للانضمام للجماعة ومبايعة مرشديها، السعي والدعوة لإقامة الدولة وإعادة الخلافة الإسلامية، الحرص والسعي للوصول إلى المناصب القيادية والسياسية، وصف المجتمعات الإسلامية بالجاهلية.
ومن توصيات الدراسة: أوصي القائمين على المؤسسات الدينية والتعليمية بإبراز انحراف الجماعات المتطرفة التي تنسب نفسها للإسلام في استخدام المصطلحات الشرعية والتي يستخدمونها لإضفاء الشرعية على ممارسة العنف والإرهاب مثل: البيعة، السمع والطاعة، الجهاد، ونحو ذلك من المصطلحات التي يؤلها منظرو الجماعات المتطرفة؛ لتمرير أهدافهم ومخططاتهم. 
الكلمات المفتاحية: (جماعة الإخوان المسلمين، التربية، الجماعات المتطرفة، الانحرافات الفكرية).
?

Abstract 

This paper focused on detecting the deviation of the Muslim Brotherhood on using the terminology (education), throughout using (incomplete inductive) methodology with showing the importance of their education methodology, with stating the goals and means of education throughout points of view for the Muslim Brotherhood. This paper explained the intellectual deviations at the Muslim the Brotherhood throughout their education methodology, 
The Most Important Results: The Muslim Brotherhood has been paid great attention to education. Educational methodologies were diversified as they were closed secret incubators in which intellectual and military recruitment operations were carried out. As the same time, the Muslim Brotherhood has participated on many intellectual deviations relating to methods and beliefs through the educational approach, which including: secrecy and concealment, violence and revolutions, absolute obedience, recruitment and polarization. 
Furthermore, the Muslim Brotherhood has been participated on many intellectual deviations relating to Islamic systems and societies throughout methodology of education, which including: Non-recognition of the ruling regimes, rebellion against the rulers, calling for joining the group and pledging allegiance to its guides, striving and calling for establishing the state, the restoration of the Islamic Caliphate, and striving to reach leadership and political positions, describing Islamic societies as ignorant.
The recommendations of paper: that using to legitimize the practice of violence and terrorism, such as: allegiance, obedience, jihad, and other terms that extremist group theorists deify to advance their goals and plans.
Keywords: (The Muslim Brotherhood, Upbringing, Extremist groups, Intellectual deviations).

مراجع
فهرس المصادر والمراجع

ابن الحجاج، مسلم ، «صحيح مسلم». تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، (د. ط، بيروت: دار إحياء التراث العربي، د. ت).
ابن باز، عبدالعزيز، «حكم الذكر الجماعي». استرجعت بتاريخ 10/4/1446ه، https://n9.cl/9x1dvc

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم، شيخ الإسلام، «اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم». (ط2 الرياض: دار إشبيليا، 1419ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم، شيخ الإسلام، «منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية». (ط2، الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1991م).
آل سعود، عبدالعزيز بن عبدالرحمن، «السياسة الشرعية ومنهج جماعة الإخوان المسلمين». رسالة دكتوراه، (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المعهد العالي للقضاء، قسم السياسة الشرعية، 1432ه).
أمين جمعة، «أوراق من تاريخ الإخوان المسلمين». (د.ط، القاهرة: دار التوزيع والنشر الإسلامية، 1423هـ).
البخاري، محمد بن إسماعيل، «صحيح البخاري». تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، (ط 1، د. م: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطان بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، 1422هـ).
البشبيشي، طارق، استرجعت بتاريخ: 1/1/1446ه من موقع https://2u.pw/XRIF48jl.

البنا، حسن، «المأثورات». (د. ط، د.ن، د. ت)
البنا، حسن، «رسالة التعاليم». (ضمن مجموعة رسائل حسن البنا، (ط3، د. ن، 1404هـ- 1984م).
البنا، حسن، البيان الأخير، 13 يناير 1949م، نقلاً عن Arabnews2، 28 أكتوبر 2016، نشر في مصر الجديدة يوم 12/ 4/ 2013م.
بوابة الحركات الإسلامية المعاصرة، استرجعت بتاريخ 14/4/1446ه من موقع: https://goo.su/1E8Hy

تراجم عبر التاريخ، استرجعت بتاريخ 28/1/1445ه. من موقع https://2u.pw/jPU1hhau.

جرائم ارتكبها الإخوان بعد 30 يونيو»، استرجعت بتاريخ29/1/1446ه. https://2u.pw/21EoVx0r.

حرفي، سوزان، «النظام الخاص ودولة الإخوان المسلمين». (د. ط، مصر: دار ميرات، 2017م).
حسن البنا أول من ترشح للانتخابات» استرجعت بتاريخ: 9/1/1446ه.https://2u.pw/4fWVK1aM.

حسن، تمام، «تحولات الإخوان المسلمين». (ط 2، مصر: مكتبة مدبولي الصغير، 2006م).
حسن، صلاح الدين، ماهر فرغلي، «آليات التجنيد بين العلنية والسرية». صحيفة حفريات، (مركز دال، الجيزة، 2017). 
حوى، سعيد محمد، استرجعت بتاريخ 14/4/1446ه. https://goo.su/xcGj6Mi.

حوى، سعيد، «المدخل إلى دعوة الإخوان المسلمين». (ط 4، القاهرة: مكتبة وهبة، 2006م).
حوى، سعيد، «في آفاق التعليم». (ط2، الأردن: مكتبة الرسالة الحديثة، 1401ه).
الراشد، محمد أحمد، «تنظير التغيير»، (نسخة إلكترونية ط1، 1433هـ، 2012م).
الربيعة، عبد العزيز، «البحث العلمي». (ط6، الرياض: مكتبة العبيكان، 1433هـ).
رسالة التعاليم استرجعت بتاريخ 23/ 1/ 1446هـ، حفريات (hafryat.com)
رمضان، عبد العظيم، «الإخوان المسلمون والتاريخ السري»، الهيئة المصرية العامة للكتاب، (ط 2، 1993م).
الزركلي، خير الدين، «الأعلام». (ط5، بيروت: دار العلم، 2002م).
الشاطر، خيرت، «تاريخ إجرامي وحاضر أسود». استرجعت بتاريخ: 2/1/1446ه.، من موقع https://2u.pw/oN2PxwKB.

الصاوي، صلاح، «الثوابت والمتغيرات في مسيرة العمل الإسلامي»، (دار الإعلام الدولي، القاهرة، 1414هـ- 1994م).
الصبيح، رولا بنت خالد «التوجيه القسري للفكر لدى الحركات الإسلامية المعاصرة». (بحث تكميلي لمرحلة الماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، قسم الدراسات الإسلامية المعاصرة، 1440ه).
عبد الفتاح، بودرمين، «سوسيولوجية الاستقطاب لدى الحركات الإسلامية في الجزائر». (رسالة دكتوراه، قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الإنسانية، جامعة محمد لمين دماغين، 2018م).
عبدالحليم، محمود، «الإخوان المسلمين أحداث صنعت التاريخ». (د. ط، القاهرة: دار الدعوة للنشر، 1979م).
العرفج، عبد العزيز بن سعد، «مواقف حركة الإخوان المسلمين في الثورات العربية». (رسالة دكتوراه، قسم الدراسات الإسلامية المعاصرة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1442ه).
علوان، عبد الله ناصح، «عتبات على طريق الدعاة وطرق معالجتها في ضوء الإسلام»، (دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع، 1955م).
عماد، عبدالغني، «الحركات الإسلامية في لبنان إشكالية الدين والسياسة في مجتمع متنوع». (د. ط، دمشق: دار الطليعة للطباعة والنشر، 2006م).
غزالي، أحمد ربيع، «ألغام في منهج الإخوان». (ط1، القاهرة: دار سما للنشر والتوزيع، 2019م).
الغزالي، محمد أبو حامد ، «إحياء علوم الدين». (د.ط، الرياض: دار عالم الكتب، د. ت). 
الغزالي، محمد، «من معالم الحق في كفاحنا الإسلامي». (د. ط، القاهرة: دار نهضة مصر، 1425ه) . 
الغضبان، منير محمد، استرجعت بتاريخ 14/4/1446ه.https://goo.su/qx5Q.

الغضبان، منير، «المنهج الحركي للسيرة النبوية». (ط 6، الأردن: مكتبة المنار، 1990م).
الفوزان، صالح، «مفهوم البيعة وأحكام الخروج على ولي الأمر». (د.ط، الرياض: دار كنوز إشبيليا، 2007م). 
القرضاوي، يوسف، «التربية الإسلامية ومدرسة حسن البنا». (ط 5، مصر، مطبعة المدني، 2004م). 
القرضاوي، يوسف، استرجعت بتاريخ 14/4/1446ه. https://goo.su/xzcuN .

القرطبي، محمد عبدالله، «الجامع لأحكام القرآن». (د.ط، القاهرة: المكتبة السلفية، 1967م).
قطب، سيد، «في ظلال القرآن». (ط 17، بيروت: دار الشروق، 1412ه].
قطب، سيد، «معالم في الطريق». (ط3، القاهرة: دار الشروق، 1407ه).
كامل، عبد العزيز، استرجعت بتاريخ 29/1/1446ه من موقع .https://2u.pw/8om7f7GN

كامل، عبدالعزيز، «في نهر الحياة». (ط1، مصر: المكتب المصري الحديث، 2006م).
محاضن التربية عند الإخوان المسلمين، استرجعت بتاريخ 23/ 1/ 1446هـ، من موقع حفريات (hafryat.com)
المحمود، دلال بنت عبد الرحمن ، «تطبيقات البيعة عند الجماعات الإسلامية المعاصرة دراسة وصفية تقويمية». رسالة دكتوراه، قسم الدراسات الإسلامية المعاصرة، 1444ه.
محمود، علي عبد الحليم، «وسائل التربية عند الإخوان المسلمين». (ط4، المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، 1990م).
الهضيبي، حسن، «القرآن دستورنا»، " نسخة الكترونية"، استرجعت بتاريخ 30/1/1447ه، https://linksshortcut.com/YupMC.

الوصيفي، علي السيد، «الإخوان المسلمون بين الابتداع الديني، والإفلاس السياسي». (ط2، القاهرة: دار سبيل المؤمنين للنشر، 2012م).
الوصيفي، علي، «سر الجماعة». (ط3، د. م: دار سبيل المؤمنين للنشر والتوزيع للنشر والتوزيع، 1433ه). 
يكن، فتحي، «ماذا يعني انتمائي للإسلام؟». (ط15، بيروت: مؤسسة الرسالة للطباعة، 1988م).
الدوريات:
البنا، حسن، «الذكر وأحكامه والشرعي والبدعي منه». جريدة الإخوان المسلمين الأسبوعية، العدد 10، السنة الأولى (25/ ربيع الأول، 1352ه). 
رزق، جابر، «حسن البنا بأقلام تلامذته ومعاصريه». (مجلة الدعوة، فبراير، 1951م).
?

bibliography

Ibn al-?ajj?j, Muslim, « ?a??? Muslim ». ta?q?q Mu?ammad Fu??d ?Abd al-B?q?, (D. ?, Bayr?t : D?r I?y?? al-Tur?th al-?Arab?, D. t).
Ibn B?z, ?Abd-al-?Az?z, « ?ukm al-dhikr al-jam??? ». astrj?t bi-t?r?kh 10/4 / 1446h, https : / / n9. cl / 9x1dvc
Ibn Taym?yah, A?mad ibn ?Abd al-?al?m, Shaykh al-Isl?m, « Iqti??? al-?ir?? al-mustaq?m li-mukh?lafat a???b al-ja??m ». (?2 al-Riy?? : D?r Ishb?liy?, 1419h).
Ibn Taym?yah, A?mad ibn ?Abd al-?al?m, Shaykh al-Isl?m, « Minh?j al-Sunnah al-Nabaw?yah f? naq? kal?m al-Sh??ah al-qadar?yah ». (?2, al-Riy?? : J?mi?at al-Im?m Mu?ammad ibn Sa??d al-Isl?m?yah, 1991m).
?l Sa??d, ?Abd-al-?Az?z ibn ?Abd-al-Ra?m?n, « al-siy?sah al-shar??yah wa-manhaj Jam??at al-Ikhw?n al-Muslim?n ». Ris?lat dukt?r?h, (J?mi?at al-Im?m Mu?ammad ibn Sa??d al-Isl?m?yah, al-Ma?had al-??l? lil-Qa???, Qism al-siy?sah al-shar??yah, 1432h).
Am?n Jum?ah, « Awr?q min T?r?kh al-Ikhw?n al-Muslim?n ». (D. ?, al-Q?hirah : D?r al-Tawz?? wa-al-Nashr al-Isl?m?yah, 1423h).
al-Bukh?r?, Mu?ammad ibn Ism???l, « ?a??? al-Bukh?r? ». ta?q?q : Mu?ammad Zuhayr ibn N??ir al-N??ir, (? 1, D. M : D?r ?awq al-naj?h (mu?awwarah ?an al-Sul??n b???fh trqym Mu?ammad Fu??d ?Abd al-B?q?), 1422h).
al-Bashb?sh?, ??riq, astrj?t bi-t?r?kh : 1/1 / 1446h min Mawqi? https : / / 2u. pw / XRIF48jl.
al-Bann?, ?asan, « al-Ma?th?r?t ». (D. ?, D. N, D. t)
al-Bann?, ?asan, « Ris?lat al-ta??l?m ». (?imna majm??ah Ras??il ?asan al-Bann?, (?3, D. N, 1404h-1984m).
al-Bann?, ?asan, al-Bay?n al-akh?r, 13 Yan?yir 1949m, naqlan ?an Arabnews2, 28 Ukt?bir 2016, Nashr f? Mi?r al-Jad?dah yawm 12/4/2013m.
Baww?bat al-?arak?t al-Isl?m?yah al-mu???irah, astrj?t bi-t?r?kh 14/4/1446h min Mawqi? : https : / / goo. su / 1E8Hy
Tar?jim ?abra al-t?r?kh, astrj?t bi-t?r?kh 28/1 / 1445h. min Mawqi? https : / / 2u. pw / jPU1hhau.
Jar??im irtakabah? al-Ikhw?n ba?da 30 Y?niy? », astrj?t bt?rykh29/1/1446h. https : / / 2u. pw / 21EoVx0r.
?arf?, S?z?n, « al-ni??m al-kh??? wa-dawlat al-Ikhw?n al-Muslim?n ». (D. ?, Mi?r : D?r myr?t, 2017m).
?asan al-Bann? awwal min trsh? lil-intikh?b?t » astrj?t bi-t?r?kh : 9/1 / 1446h. https : / / 2u. pw / 4fWVK1aM.
?asan, Tamm?m, « Ta?awwul?t al-Ikhw?n al-Muslim?n ». (? 2, Mi?r : Maktabat Madb?l? al-?agh?r, 2006m).
?asan, ?al?? al-D?n, M?hir Farghal?, « ?l?y?t al-tajn?d bayna al?lnyh wa-al-sirr?yah ». ?a??fat ?afr?y?t, (Markaz D?l, al-J?zah, 2017).
?aww?, Sa??d Mu?ammad, astrj?t bi-t?r?kh 14/4 / 1446h. https : / / goo. su / xcGj6Mi.
?aww?, Sa??d, « al-Madkhal il? Da?wat al-Ikhw?n al-Muslim?n ». (? 4, al-Q?hirah : Maktabat Wahbah, 2006m).
?aww?, Sa??d, « f? ?f?q al-Ta?l?m ». (?2, al-Urdun : Maktabat al-Ris?lah al-?ad?thah, 1401h).
al-R?shid, Mu?ammad A?mad, « tan??r al-taghy?r », (nuskhah iliktr?n?yah ?1, 1433h, 2012m).
al-Rab??ah, ?Abd al-?Az?z, « al-Ba?th al-?Ilm? ». (?6, al-Riy?? : Maktabat al-?Ubayk?n, 1433h).
Ris?lat al-ta??l?m astrj?t bi-t?r?kh 23/1 / 1446h, ?afr?y?t (hafryat. com).
Rama??n, ?Abd al-?A??m, « al-Ikhw?n al-Muslim?n wa-al-t?r?kh al-sirr? », al-Hay?ah al-Mi?r?yah al-??mmah lil-Kit?b, (? 2, 1993M).
al-Zirikl?, Khayr al-D?n, « al-A?l?m ». (?5, Bayr?t : D?r al-?Ilm, 2002M).
al-Sh??ir, Khayrat, « T?r?kh ijr?my wa-???ir Aswad ». astrj?t bi-t?r?kh : 2/1 / 1446h., min Mawqi? https : / / 2u. pw / oN2PxwKB.
al-??w?, ?al??, « al-Thaw?bit wa-al-mutaghayyir?t f? mas?rat al-?amal al-Isl?m? », (D?r al-I?l?m al-dawl?, al-Q?hirah, 1414h-1994m).
». (ba?th takm?l? li-mar?alat al-m?jist?r, J?mi?at al-Im?m Mu?ammad ibn Sa??d al-Isl?m?yah, Qism al-Dir?s?t al-Isl?m?yah al-mu???irah, 1440h).
?Abd al-Fatt??, bwdrmyn, « s?siy?l?j?yah al-Istiq??b lad? al-?arak?t al-Isl?m?yah f? al-Jaz??ir ». (Ris?lat dukt?r?h, Qism ?ilm al-ijtim??, Kull?yat al-?Ul?m al-Ins?n?yah, J?mi?at Mu?ammad Lim?n dm?ghyn, 2018m).
aBd?l?lym, Ma?m?d, « al-Ikhw?n al-Muslim?n a?d?th ?ana?at al-t?r?kh ». (D. ?, al-Q?hirah : D?r al-Da?wah lil-Nashr, 1979m).
al-?Arfaj, ?Abd al-?Az?z ibn Sa?d, « Maw?qif ?arakat al-Ikhw?n al-Muslim?n f? al-thawr?t al-?Arab?yah ». (Ris?lat dukt?r?h, Qism al-Dir?s?t al-Isl?m?yah al-mu???irah, J?mi?at al-Im?m Mu?ammad ibn Sa??d al-Isl?m?yah, 1442h).
?Alw?n, ?Abd All?h N??i?, « ?Atab?t ?al? ?ar?q al-du??h wa-?uruq mu??lajatih? f? ?aw? al-Isl?m», (D?r al-Sal?m lil-?ib??ah wa-al-Nashr wa-al-Tawz??, 1955m).
?Im?d, ?Abd, « al-?arak?t al-Isl?m?yah f? Lubn?n Ishk?l?yat al-D?n wa-al-siy?sah f? mujtama? mutanawwi? ». (D. ?, Dimashq : D?r al-?al??ah lil-?ib??ah wa-al-Nashr, 2006m).
Ghazz?l?, A?mad Rab??, « Algh?m f? Manhaj al-Ikhw?n ». (?1, al-Q?hirah : D?r Sam? lil-Nashr wa-al-Tawz??, 2019m).
al-Ghaz?l?, Mu?ammad Ab? ??mid, « I?y?? ?ul?m al-D?n ». (D. ?, al-Riy?? : D?r ??lam al-Kutub, D. t).
al-Ghaz?l?, Mu?ammad, « min Ma??lim al-?aqq f? Kif??un? al-Isl?m? ». (D. ?, al-Q?hirah : D?r Nah?at Mi?r, 1425h).
al-Gha?b?n, Mun?r Mu?ammad, astrj?t bi-t?r?kh 14/4 / 1446h. https : / / goo. su / qx5Q.
al-Gha?b?n, Mun?r, « al-manhaj al-?arak? lil-s?rah al-Nabaw?yah ». (? 6, al-Urdun : Maktabat al-Man?r, 1990m).
al-Fawz?n, ??li?, « Mafh?m al-Bay?ah wa-a?k?m al-Khur?j ?al? Wal? al-amr ». (D. ?, al-Riy?? : D?r Kun?z Ishb?liy?, 2007m).
al-Qara??w?, Y?suf, « al-Tarbiyah al-Isl?m?yah wa-Madrasat ?asan al-Bann? ». (? 5, Mi?r, Ma?ba?at al-madan?, 2004m).
al-Qara??w?, Y?suf, astrj?t bi-t?r?kh 14/4 / 1446h. https : / / goo. su / xzcuN.
al-Qur?ub?, Mu?ammad All?h, « al-J?mi? li-a?k?m al-Qur??n ». (D. ?, al-Q?hirah : al-Maktabah al-Salaf?yah, 1967m).
Qu?b, Sayyid, « f? ?il?l al-Qur??n ». (? 17, Bayr?t : D?r al-Shur?q, 1412h].
Qu?b, Sayyid, « Ma??lim f? al-?ar?q ». (?3, al-Q?hirah : D?r al-Shur?q, 1407h).
K?mil, ?Abd al-?Az?z, astrj?t bi-t?r?kh 29/1 / 1446h min Mawqi?. https : / / 2u. pw / 8om7f7GN
K?mil, ?Abd-al-?Az?z, « f? Nahr al-?ay?h ». (?1, Mi?r : al-Maktab al-Mi?r? al-?ad?th, 2006m).
M???n al-Tarbiyah ?inda al-Ikhw?n al-Muslim?n, astrj?t bi-t?r?kh 23/1 / 1446h, min Mawqi? ?afr?y?t (hafryat. com).
al-Ma?m?d, Dal?l bint ?Abd al-Ra?m?n, « ta?b?q?t al-Bay?ah ?inda al-jam???t al-Isl?m?yah al-mu???irah dir?sah wa?f?yah taqw?m?yah ». Ris?lat dukt?r?h, Qism al-Dir?s?t al-Isl?m?yah al-mu???irah, 1444h.
Ma?m?d, ?Al? ?Abd al-?al?m, « was??il al-Tarbiyah ?inda al-Ikhw?n al-Muslim?n ». (?4, al-Man??rah : D?r al-Waf?? lil-?ib??ah wa-al-Nashr wa-al-Tawz??, 1990m).
al-Hu?ayb?, ?asan, « al-Qur??n dstwrn? », "nuskhah iliktr?n?yah", astrj?t bi-t?r?kh 30/1 / 1447h, https : / / linksshortcut. com / YupMC.
al-Wa??f?, ?Al? al-Sayyid, « al-Ikhw?n al-Muslim?n bayna al?btd?? al-d?n?, wa-al-ifl?s al-siy?s?». (?2, al-Q?hirah : D?r sab?l al-Mu?min?n lil-Nashr, 2012m).
Yakan, Fat??, « M?dh? ya?n? antm??y lil-Isl?m? ». (?15, Bayr?t : Mu?assasat al-Ris?lah lil-?ib??ah, 1988m).
al-Dawr?y?t :
al-Bann?, ?asan, « al-dhikr wa-a?k?muhu wa-al-shar?? w?lbd?y minhu ». Jar?dat al-Ikhw?n al-Muslim?n al-Usb???yah, al-?adad 10, al-Sunnah al-?l? (25 / Rab?? al-Awwal, 1352h).
Rizq, J?bir, « ?asan al-Bann? bi-aql?m tal?midhatihi wa-mu???ir?h ». (Majallat al-Da?wah, Fabr?yir, 1951m).