مجلة العلوم الشرعية

أوجه تفضيل معاوية بن أبي سفيان س على عمر بن عبد العزيز :
Aspects of Preference of Muawiyah ibn Abi Sufyan (may Allah be pleased with him) over Umar ibn Abdulaziz (may Allah have mercy on him)

د / عادل بن حجي العامري
أستاذ مشارك بقسم العقيدة في كليَّة العقيدة والدعوة بالجامعة الإسلاميَّة بالمدينة المنورة
Dr. Adil bin Hajji Al-Amiri 
Associate Professor, Department of Creed, College of Doctrine and Da’wah, Islamic University of Medin

الكلمات مفتاحية: معاوية س – عمر بن عبد العزيز : - تفضيل - الخلفاء - الراشدين - خامس, Muawiyah , Umar ibn Abdulaziz , preference, caliphs, Rightly Guided, fifth

التخصص العام: العقيدة

التخصص الدقيق: العقيدة

DOI:10.36046/2323-058-211-015
DownloadPDF
الملخص
يهدف البحث إلى إبراز أوجه تفضيل معاوية بن أبي سفيان س على عمر بن عبدالعزيز :، وأن تفضيله عليه لم يكن لمجرد الصحبة ورؤية الرسول ? مع شرفها وعظمتها وأهميتها. ويهدف أيضًا إلى توضيح المراد بالمقالة المشهورة: بأن عمر بن عبدالعزيز خامس الخلفاء الراشدين، والكشف عن مصدرها، والباعث عليها.
وخلص البحث إلى أن لمعاوية مناقب عدة، وخصالًا وصفات جمة، فاق بها عمر بن عبد العزيز، منها: الحلم، وبه يضرب المثل، وقد شهد له بذلك سلف الأمة وأئمتها، ومنها أيضًا: العلم، فقد تلقى عن النبي ?، وسمع منه بعض الشرع، وروى بعض الأحاديث، وبلغها للأمة، وله أجر من عمل بها إلى يوم القيامة. ومنها أيضًا: الجهاد في زمن الرسول ?، فقد شهد معه الطائف وحنينًا وتبوك. وفي عصره وإبان خلافته أقام علم الجهاد، ورفع رايته بعد توقفه في خلافة علي س. وقد تولى الحكم في أوقات عصيبة، وأزمان خطيرة، ارتفع فيها سيف الفتنة، وعظم فيها القتال بين المسلمين، فجمعَ الناس، وأبطل الفتنة، ومكث على هذا الحال مدة خلافته عشرين سنة. بخلاف عمر بن عبد العزيز الذي أتته الخلافة والناس مجتمعون، والكلمة متفقة، والحكم قد توطن لبني أمية، ومدة خلافته يسيرة، بلغت سنتين وعدة أشهر.
وخلص البحث أيضًا إلى أن القول بأن عمر بن عبدالعزيز خامس الخلفاء الراشدين يعود إلى آثار رويت عن بعض الأئمة، والباعث عليها هو الإشادة بعدله، وحسن سيرته، ولم تكن تلك المقالة لنقص في معاوية س وعدله، فهو صحابي جليل، وخليفة راشد، وإمام عادل. 
الكلمات المفتاحية: (معاوية س – عمر بن عبد العزيز : - تفضيل - الخلفاء - الراشدين - خامس).
The study aims to highlight the aspects in which Muawiyah ibn Abi Sufyan (may Allah be pleased with him) is preferred over Umar ibn Abdulaziz (may Allah have mercy on him), emphasizing that this preference is not solely based on his companionship and having  privilege of seeing him (peace be upon him), despite that these are an  honor, greatness, and significance. The study further seeks to address the well-known statement that Umar ibn Abdulaziz is the fifth of the Rightly Guided Caliphs, investigating its source and motivation.
The study concludes that Muawiyah  surpassed Umar ibn Abd al-Aziz because of his   several virtues and qualities  like : his patience or  his forbearance (hilm), which  became proverbial and was acknowledged by the early leaders and scholars of the ummah. Furthermore, Muawiyah excelled in knowledge, that he  received teachings directly from the Prophet (peace be upon him) and transmitted some of the legal rulings and hadiths to the community(Ummah),  there is he will receiving  the reward(Ajar) for  those who acted upon them until the Day of Judgment.
moreover, Muawiyah participated in jihad during the Prophet’s time, he present with Him at the battles of Ta’if, Hunayn, Tabuk. and During his own  caliphate, he revitalized the practice of jihad and upheld its banner after its cessation and suspension  during Ali’s caliphate (may Allah be pleased with him).
Muawiyah faced challenging times and critical moments, when increased internal strife and intense conflict among Muslims. However, he managed to unite people, quell discord, and maintain stability throughout  twenty-year of his regime.
whereas Umar ibn Abd al-Aziz, who assumed the caliphate and  ruled while the people were united. His reign was characterized by consensus, and the Umayyad authority became firmly established at that time.
The research also concludes that the statement about Umar ibn Abdulaziz being the fifth of the Rightly Guided Caliphs is based on narrations attributed to some scholars. The motivation behind this statement is to commend his justice and exemplary conduct. It does not imply any deficiency in Muawiyah’s justice or character, as He  was a distinguished companion, a righteous caliph, and an equitable leader.
Keywords: (Muawiyah , Umar ibn Abdulaziz , preference, caliphs, Rightly Guided, fifth).

مراجع
الأبشيهي: شهاب الدين محمد بن أحمد. "المستطرف في كل فن مستطرف". (ط: 1، بيروت: عالم الكتب، 1419هـ).
ابن أبي حاتم: عبد الرحمن الرازي. "آداب الشافعي ومناقبه". (ط: 1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1424هـ).
ابن الأثير: أبو السعادات المبارك بن محمد. "النهاية في غريب الحديث والأثر". أشرف عليه وقدّم له: علي بن حسن عبد الحميد. (ط: 2، السعودية: ابن الجوزي، 1423هـ).
ابن الأعرابي: أحمد بن محمد. "المعجم". تحقيق وتخريج: عبد المحسن بن إبراهيم بن أحمد الحسيني، (ط: 1، السعودية: ابن الجوزي، 1418هـ).
ابن بلبان: "الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان". تحقيق: شعيب الأرنؤوط، (ط: 1، بيروت: الرسالة، 1408ه).
ابن تيمية: أحمد بن عبد الحليم. "الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح". تحقيق: د. علي بن حسن، د. عبد العزيز العسكر، د. حمدان بن محمد، (ط: 2، الرياض: العاصمة، 1419ه).
ابن تيمية: أحمد بن عبد الحليم. "مجموع الفتاوى". جمع وترتيب: عبد الرحمن بن قاسم وابنه محمد. (ط1، 1423هـ).
ابن تيمية: أحمد بن عبد الحليم. "منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية". تحقيق: محمد رشاد سالم، (ط1، الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1406هـ).
ابن حزم: علي بن أحمد. "الفصل في الملل والأهواء والنحل". (ط: القاهرة: مكتبة الخانجي).
ابن خلدون: عبد الرحمن بن خلدون. "تاريخ ابن خلدون". ضبط المتن ووضع الحواشي والفهارس: أ. خليل شحادة، مراجعة: د. سهيل زكار. (ط: 1، بيروت: دار الفكر، 1401ه).
ابن عبد البر: يوسف بن عبد الله. "التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد". تحقيق: أسامة بن إبراهيم، (ط: 4، القاهرة: الفاروق الحديثة، 1429هــ).
ابن عساكر: علي بن الحسن. "تاريخ مدينة دمشق". دراسة وتحقيق: عمر بن غرامة العمروي. (ط، دار الفكر: 1415هـ).
ابن كثير: إسماعيل بن عمر. "البداية والنهاية". تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي. (ط: 1، الرياض: دار هجر، 1418ه).
ابن كثير: إسماعيل بن عمر. "النهاية في الفتن والملاحم". تحقيق: محمد أحمد عبد العزيز. (ط، بيروت: دار الجيل، 1408ه).
ابن كثير: إسماعيل بن عمر. "تفسير القرآن العظيم". تحقيق: سامي بن محمد السلامة. (ط: 2، الرياض: دار طيبة، 1420ه).
ابن كثير: إسماعيل بن عمر. "طبقات الشافعيين". تحقيق: د أحمد عمر هاشم، د محمد زينهم. (ط، مصر: مكتبة الثقافة الدينية، 1413هـ).
ابن ماجه: أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني. "سنن ابن ماجه". المحقق: شعيب الأرنؤوط وزملاؤه، (ط1، دمشق: دار الرسالة العالمية، 1430هـ).
أبو داود، سليمان بن الأشعث. "سنن أبي داود". تحقيق: شعيب الأرنؤوط، محمد كامل قره. (ط: 1، الرسالة العالمية، 1430ه).
الآجري: محمد بن الحسين. "الشريعة". تحقيق: د. عبد الله بن عمر الدميجي. (ط: 2، الرياض: دار الوطن، 1420ه).
الأصبهاني: أبو نعيم أحمد بن عبد الله. "حلية الأولياء وطبقات الأصفياء". (ط، مصر: مطبعة السعادة، 1394هـ).
الأصبهاني: إسماعيل بن محمد. "الحجة في بيان المحجة". تحقيق: محمد بن ربيع المدخلي، ومحمد بن محمود أبو رحيم، (ط: 2، الرياض: دار الراية، 1419ه).
آل الشيخ: صالح بن عبدالعزيز. "شرح العقيدة الطحاوية". تحقيق وعناية: عادل بن محمد رفاعي. (ط: 1، القاهرة: دار الحجاز، 1433ه).
آل نعمان: د. شادي بن محمد. "جامع تراث العلامة الألباني في المنهج والأحداث الكبرى". (ط، 1، صنعاء: مركز النعمان للبحوث والدراسات الإسلامية، 1432هـ).
الألباني: محمد ناصر الدين. "صحيح سنن الترمذي". (ط2، الرياض: المعارف، 1422ه).
الألباني: محمد ناصر الدين. "صحيح الجامع الصغير وزياداته". (ط 3، بيروت: المكتب الإسلامي، 1408هـ).
الألباني: محمد ناصر الدين. "ضعيف الجامع الصغير وزيادته". (ط: 3، بيروت: المكتب الإسلامي، 1410ه).
الألباني: محمد ناصر الدين. "ضعيف سنن أبي داود". (ط: 2، الرياض: مكتبة المعارف، 1421ه).
الألوسي: محمود شكري. "السيوف المشرقة ومختصر الصواعق المحرقة". تحقيق: د. مجيد الخليفة. (ط1، القاهرة: مكتبة الإمام البخاري للنشر والتوزيع، 1429هـ).
الإمام أحمد: أحمد بن حنبل. "مسند الإمام أحمد". تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرون. (ط: 1، بيروت: الرسالة، 1421ه).
الإمام أحمد: أحمد بن محمد بن حنبل. "الزهد". وضع حواشيه: محمد شاهين. (ط: 1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1420هـ).
البخاري: محمد بن إسماعيل. "صحيح البخاري". بإشراف ومراجعة: صالح بن عبد العزيز آل الشيخ. (ط: 3، الرياض: دار السلام، 1421هـ).
البعلي: محمد بن علي. "مختصر الفتاوى المصرية لابن تيمية". أشرف على تصحيحه: عبد المجيد سليم، شارك في تحقيقه: محمد حامد الفقي. (ط: مصر: مكتبة السنة المحمدية).
البغوي: الحسين بن مسعود. "شرح السنة". تحقيق: شعيب الأرنؤوط، محمد زهير الشاويش، (ط2، بيروت: المكتب الإسلامي، 1403هـ).
البيهقي: أبو بكر أحمد بن الحسين. "مناقب الشافعي". تحقيق: أحمد صقر. (ط: 1، القاهرة: دار التراث، 1390هـ).
الترمذي: محمد بن عيسى. "سنن الترمذي". إشراف ومراجعة: صالح بن عبد العزيز آل الشيخ. (ط3، الرياض: دار السلام، 1421هـ).
الحاكم: محمد بن عبد الله. "المستدرك على الصحيحين" -مع تضمينات: الذهبي في التلخيص والميزان-، دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا. (ط: 1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1411ه).
الخزاعي: نعيم بن حماد. "الفتن". تحقيق: سمير أمين الزهيري. (ط: 1، القاهرة: مكتبة التوحيد، 1412هـ).
الخَلال: أحمد بن محمد. "السنة". دراسة وتحقيق: د. عطية الزهراني. (ط: 3، الرياض: دار الراية، 1426ه).
الدينوري: أحمد بن مروان. "المجالسة وجواهر العلم". تحقيق: مشهور بن حسن. (ط: 1، بيروت: ابن حزم، 1419هـ).
الذهبي: محمد بن أحمد. "تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام" تحقيق: عمر عبد السلام التدمري. (ط 2، بيروت: دار الكتاب العربي، 1413ه).
الراجحي: عبد العزيز بن عبد الله. "توفيق الرب المنعم بشرح صحيح الإمام مسلم". (ط: 1، الرياض: مركز عبد العزيز بن عبد الله الراجحي، 1439ه).
السهارنفوري: خليل أحمد. "بذل المجهود في حل سنن أبي داود". اعتني به وعلق عليه: د. تقي الدين الندوي، (ط: 1، الهند: مركز أبي الحسن الندوي للبحوث والدراسات الإسلامية، 1427هـ).
الشافعي: محمد بن إدريس. "الأم". (ط: 2، بيروت: دار الفكر، 1403هـ).
الشوكاني: محمد بن علي. "نيل الأوطار". تحقيق: عصام الدين الصبابطي. (ط: 1، مصر: دار الحديث، 1413ه).
الضبي: محمد بن خلف. "أخبار القضاة". صححه وعلق عليه وخرّج أحاديثه: عبد العزيز مصطفى المراغي. (ط: 1، مصر: المكتبة التجارية الكبرى، 1366ه).
الطبراني: سليمان بن أحمد. "المعجم الكبير". تحقيق: حمدي السلفي، (ط: 2، القاهرة: مكتبة ابن تيمية).
الطبري: محمد بن جرير. "جامع البيان عن تأويل آي القرآن". تحقيق: محمود شاكر، (ط 1، بيروت: دار ابن حزم، 1423هـ).
الطرطوشي: أبو بكر محمد بن محمد. "سراج الملوك". (ط: مصر: 1289ه).
العثيمين: محمد بن صالح. "اللقاء الشهري".
العثيمين: محمد بن صالح. "مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد العثيمين". جمع وترتيب: فهد بن ناصر السليمان. (ط: 1، الرياض: دار الثريا، 1426ه).
العسقلاني: أحمد بن علي بن حجر. "تقريب التهذيب". تحقيق: محمد عوّامة. (ط1، بيروت: ابن حزم، 1420ه).
العسقلاني: أحمد بن علي بن حجر. "فتح الباري بشرح صحيح البخاري". قام بإخراجه وتحقيقه: محب الدين الخطيب، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي. (ط 3، القاهرة: المكتبة السلفية، 1407هـ).
العظيم آبادي: محمد أشرف. "عون المعبود شرح سنن أبي داود". ومعه "حاشية ابن القيم: تهذيب سنن أبي داود وإيضاح علله ومشكلاته". (ط: 2، بيروت: دار الكتب العلمية، 1415ه).
القرطبي: أحمد بن عمر. "المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم". حققه وعلق عليه وقدم له: محيي الدين ديب، أحمد السيد، يوسف بديوي، محمود إبراهيم. (ط: 1، بيروت: دار ابن كثير، ودار الكلم الطيب، 1417ه).
القرطبي: محمد بن أحمد. "الجامع لأحكام القرآن". تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش. (ط: 2، القاهرة: دار الكتب المصرية، 1384ه).
القشيري: مسلم بن الحجاج. "صحيح مسلم". بإشراف ومراجعة: صالح بن عبد العزيز آل الشيخ. (ط 3، الرياض، دار السلام، 1421هـ).
اللالكائي: هبة الله بن الحسن. "شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة". تحقيق: د. أحمد بن سعد الغامدي. (ط 3، الرياض: دار طيبة، 1423ه).
الهكَّاري: علي بن أحمد. "اعتقاد الإمام الشافعي"، ضمن "مجموع فيه ثلاث رسائل". تحقيق وتعليق: د. عبدالله بن صالح البراك. (ط: 1، الرياض: دار الوطن، 1419ه).
الهيتمي: ابن حجر. "الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة". تحقيق: عبد الرحمن بن عبد الله التركي، كامل محمد الخراط. (ط: 1، لبنان، الرسالة، 1417هـ).
الهيثمي: علي بن أبي بكر. "مجمع الزوائد ومنبع الفوائد". تحقيق: حسام الدين القدسي. (ط، القاهرة: مكتبة القدسي، 1414ه).
اليحصبي: عياض بن موسى. "إكمال المعلم بفوائد مسلم". تحقيق: د. يحيى إسماعيل. (ط: 1، مصر: دار الوفاء، 1419ه).
Al-Abshihi: Shihab al-Din Muhammad ibn Ahmad " Al-Mustatraf fi Kulli Funin Mustatraf. (Edition: 1, Beirut: Alam al-Kutub, 1419AH).
Ibn Abi Hatim: Abd al-Rahman al-Razi "Adab al-Shafi’i wa Manaqibuh". (Edition: 1, Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, 1424 AH).
Ibn al-Athir: Abu al-Sa’adat al-Mubarak ibn Muhammad "Al-Nihayah fi Gharib al-Hadith wal Athar". Edited and introduced by Ali ibn Hasan Abd al-Hameed. (Edition: Saudi Arabia, Ibn al-Jawzi publications, 1423 AH).
Ibn al-A’rab?: Ahmad ibn Muhammad "Al-Mu’jam". Edited and compiled by Abd al-Muhsin ibn Ibrahim ibn Ahmad al-Husayni. (Edition: 1, Saudi Arabia, Ibn al-Jawzi publications, 1418 AH).
Ibn Balb?n: "Al-Ihsan fi Taqrib Sahih Ibn Hibban". Edited by Shuayb al-Arnawut. (Edition: 1, Beirut: Al-Risalah publications, 1408 AH).
Ibn Taymiyyah: Ahmad ibn Abd al-Halim. "Al-Jawab al-Sahih liman baddala Din al-Masih". Edited by Dr. Ali ibn Hasan, Dr. Abd al-Aziz al-Askar, and Dr. Hamdan ibn Muhammad. (Edition: 2, Riyadh: Al-Asimah, 1419 AH).
Ibn Taymiyyah: Ahmad ibn Abd al-Halim. "Majmu’ al-Fatawa". Compiled and arranged by Abd al-Rahman ibn Qasim and his son Muhammad. (Edition: 1, 1423 AH).
Ibn Taymiyyah: Ahmad ibn Abd al-Halim. "Minhaj al-Sunnah al-Nabawiyyah fi Naqd Kalam al-Shi’a al-Qadariyyah". Edited by Muhammad Rashad Salim. (Edition: 1, Riyadh: Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 1406 AH).
Ibn Hazm: Ali ibn Ahmad. "Al-Fasl fi al-Milal wal Ahwa’i wal Nihal". (Edition: Cairo: Maktabat al-Khanji).
Ibn Khaldun: Abd al-Rahman ibn Khaldun. "Tarikh Ibn Khaldun". verification and annotations by Khalil Shahada, reviewed by Dr. Suheil Zakar. (Edition: 1, Beirut: Dar al-Fikr, 1401AH).
Ibn Abd al-Barr: Yusuf bin Abdullah "Al-Tamhid li-ma fi al-Muwatta’ min al-Ma’ani wal-Asanid". Edited by: Osama bin Ibrahim, 4th Edition, Cairo: Al-Farouq Al-Haditha, 1429 AH.
Ibn Asakir: Ali bin al-Hasan "Tarikh Madinat Dimashq". Study and Verification: Omar bin Gharama Al-Amroui. (Edition: Dar al-Fikr: 1415 AH).
Ibn Kathir: Ismail bin Omar. "Al-Bidaya wal-Nihaya". Verification: Abdullah bin Abdul Mohsen Al-Turki. Edition: 1st Riyadh Dar Hijr 1418 AH.
Ibn Kathir: Ismail bin Omar. "Al-Nihaya fi al-Fitan wal-Malahim". Verification: Muhammad Ahmad Abdul Aziz (Edition: Beirut: Dar al-Jeel 1408 AH).
Ibn Kathir: Ismail bin Omar. "Tafsir al-Qur’an al-Azim". Verification Sami bin Muhammad Al-Salama. Edition: 2nd, Riyadh Dar Taybah, (1420 AH).
Ibn Kathir: Ismail bin Omar. "Tabaqat al-Shafi’iyyin". Verification: Dr. Ahmad Omar Hashem, Dr. Muhammad Zainhum. (Edition, Egypt: Maktabat Al-Thaqafa Al-Diniyya, 1413 AH).
Ibn Majah: Abu Abdullah Muhammad bin Yazid Al-Qazwini. “Sunan Ibn Majah”. Investigator: Shuaib Al-Arnaout and his colleagues, (Edition: 1st, Damascus: Dar Al-Resala Al-Alamiah, 1430 AH).
Abu Dawood: Sulaiman bin Al-Asha’ath " Sunan Abi Dawood. Verification Shuaib Al-Arnaoot, Muhammad Kamel Qurah (Edition: 1st, Al rishala Al alamia, 1430 AH).
Al-Ajri: Muhammad bin Al-Hussein "Al-Sharia". Verification: Dr. Abdullah bin Omar Al-Damiji. (Edition: 2nd, Riyadh Dar Al-Watan 1420 AH).
Al-Asbahani: Abu Naeem Ahmad bin Abdullah. "Hilyat Al-Awliya wa Tabaqat Al-Asfiya". (Edition, Egypt: Matba’at Al-Sa’ada, 1394 AH).
Al-Asbahani: Ismail bin Muhammad "Al-Hujjah fi Bayan Al-Mahajjah". Verification: Muhammad bin Rabee Al-Madkhali, and Muhammad bin Mahmoud Abu Rahim Edition 2nd, Riyadh: Dar Al-Raya, 1419 AH).
A ?l Al-Sheikh: Saleh bin Abdul Aziz "Sharh Al-Aqidah Al-Tahawiyya". Verification and Care: Adel bin Muhammad Rafai (Edition: 1st, Cairo: Dar Al-Hijaz, 1433 AH).
Al Nu’man: Dr. Shadi bin Muhammad "Jam’i Turath Al-Allamah Al-Albani fi Al-Manhaj wal-Ahadath Al-Kubra". (Edition, 1st, Sana’a Nu’man Center for Islamic Research and Studies, 1432 AH).
Al-Albani: Muhammad Nasir al-Din "Sahih Sunan al-Tirmidhi". (Edition 2nd, Riyadh: Al-Ma’arif, 1422 AH).
Al-Albani: Muhammad Nasir al-Din "Sahih al-Jami’ al-Saghir wa Ziyadatuh". (Edition, Beirut: Al-Maktab al-Islami, 1408 AH).
Al-Albani: Muhammad Nasir al-Din "Da’if al-Jami’ al-Saghir wa Ziyadatuh". (Edition, Beirut Al-Maktab al-Islami, 1410 AH).
Al-Albani: Muhammad Nasir al-Din "Da’if Sunan Abi Dawood". (Edition: 2, Riyadh: Maktabat al-Ma’arif (1421 AH).
Al-Alusi: Mahmoud Shukri "Al-Suyuf al-Mushriqa wa Mukhtasar al-Sawa’iq al-Muhriqa". Verification: Dr. Majid al-Khalifa. (Edition 1st, Cairo: Maktabat al-Imam al-Bukhari for Publishing and Distribution, 1429 AH).
Imam Ahmad: Ahmad bin Hanbal "Musnad al-Imam Ahmad". Verification Shuaib al-Arnaoot and others. Edition: 1st, Beirut: Al-Risala, 1421 AH).
Imam Ahmad: Ahmad bin Muhammad bin Hanbal "Al-Zuhd". Put his footnotes Muhammad Shahin. Edition: 1st, Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyya, 1420 AH).
Al-Bukhari: Muhammad bin Ismail "Sahih al-Bukhari". Supervision and Review: Saleh bin Abdul Aziz Al al-Sheikh Edition, Riyadh Dar al-Salam, 1421 AH)
Al-Ba’li: Muhammad bin Ali "Mukhtasar al-Fatawa al-Misriyya li Ibn Taymiyyah". Supervised its correction Abdul Majid Salim, participated in its verification Muhammad Hamed al-Faqi (Edition: Egypt: Maktabat al-Sunnah al-Muhammadiyya).
Al-Baghawi: Al-Hussein bin Mas’ud "Sharh al-Sunnah". Verification Shuaib al-Arnaoot, Muhammad Zuhair al-Shawish (Edition: 2, Beirut: Al-Maktab al-Islami, 1403 AH).
Al-Bayhaqi: Abu Bakr Ahmad bin al-Hussein. "Manaqib al-Shafi’i". Verification: Ahmad Saqr. (Edition: 1st, Cairo Dar al-Turath, 1390 AH).
Al-Tirmidhi: Muhammad bin Isa "Sunan al-Tirmidhi". Supervision and Review: Saleh bin Abdul Aziz Al a ?l-Sheikh (Edition: 3, Riyadh Dar al-Salam, 1421 AH).
Al-Hakim: Muhammad bin Abdullah "Al-Mustadrak 'ala al-Sahihayn" with inclusions: Al-Dhahabi in Al-Talkhis and Al-Mizan, Study and Verification Mustafa Abdul Qadir Ata. (Edition: 1st, Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyya, 1411 AH).
Al-Khuzai: Naeem bin Hammad. "Al-Fitan". Verification: Samir Amin al-Zuhairi. (Edition: 1, Cairo: Maktabat al-Tawhid, 1412 AH).
Al-Khalal: Ahmad bin Muhammad "Al-Sunnah". Study and Verification Dr. Atiya al-Zahrani. (Edition: 3, Riyadh: Dar al-Raya, 1426 AH).
Al-Dinori: Ahmad bin Marwan "Al-Majalisah wa Jawahir al-Ilm". Verification: Mashhur bin Hasan (Edition: 1, Beirut, Ibn Hazm 1419 AH).
Al-Dhahabi: Muhammad bin Ahmad. "Tarikh al-Islam wa Wafayat al-Mashahir wal-A’lam" Verification: Omar Abdul Salam al-Tadmuri (Edition, Beirut: Dar al-Kitab al-Arabi, 1413 AH).
Al-Rajhi: Abdul Aziz bin Abdullah "Tawfiq al-Rab al-Mun’im bi Sharh Sahih al-Imam Muslim". Edition: 1, Riyadh Center Abdul Aziz bin Abdullah al-Rajhi, 1439 AH).
Al-Saharnfuri: Khalil Ahmad "Bazl al-Majhud fi Hal Sunan Abi Dawood". Verified and commented on it by Dr. Taqi al-Din al-Nadwi (Edition, India: Center Abu al-Hassan al-Nadwi for Islamic Research and Studies, 1427 AH).
Al-Shafi’i: Muhammad bin Idris "Al-Umm". (Edition: 2, Beirut: Dar al-Fikr, 1403 AH).
Al-Shawkani: Muhammad bin Ali "Nayl al-Awtar". Verification: Essam al-Din al-Sabbabti. (Edition: 1, Egypt: Dar al-Hadith, 1413 AH).
Al-Dabi: Muhammad bin Khalaf "Akhbar al-Qudat". Correction, comments and verification by Abdul Aziz Mustafa al-Maraghi. (Edition: 1 Egypt: Al Maktaba Al tijaria Al kubra, 1366 AH).
Al-Tabarani: Sulaiman bin Ahmad "Al-Mu’jam al-Kabir". Verification Hamdi al-Salafi, (Edition: 2, Cairo: Maktabat Ibn Taymiyyah).
Al-Tabari: Muhammad bin Jarir "Jami’ al-Bayan 'an Ta’wil Ayi al-Qur’an". Verification: Mahmoud Shaker, Edition: 1st, Beirut: Dar Ibn Hazm, 1423 AH.
Al-Tartushi: Abu Bakr Muhammad bin Muhammad "Siraj al-Muluk". (Edition: Egypt: 1289 AH).
Al-Uthaymeen: Muhammad bin Salih. "Al-Liqa’ al-Shahri". (Audio lessons transcribed by the Islamic Network, net. islamweb. www//: http)
Al-Uthaymeen: Muhammad bin Salih. "Majmu’ Fatawa wa Rasail Fadilat al-Sheikh Muhammad al-Uthaymeen". Compilation and arrangement Fahd bin Nasser al-Sulaiman (Edition 1, Riyadh Dar al-Thuraya, 1426 AH).
Al-'Asqalani: Ahmad bin Ali bin Hajar. "Taqrib al-Tahdhib". Verification: Muhammad Awamah. (Edition: 1st, Beirut Ibn Hazm 1420 AH).
Al-'Asqalani: Ahmad bin Ali bin Hajar. "Fath al-Bari bi Sharh Sahih al-Bukhari". Verification and authentication by Muhib al-Din al-Khatib, numbered its chapters and sections and its Ahadiths by: Muhammad Fuad Abdul Baqi (Edition: Cairo: Maktabat al-Salafiyya, 1407 AH).
Al-'Azim Abadi: Muhammad Ashraf "Awn al-Ma’bud Sharh Sunan Abi Dawood". And with it " Hashiyah Ibn al-Qayyim: Tahdhib Sunan Abi Dawood and clarification of its defects and problems. (Edition: 2, Beirut: Dar al-Kutub al-'Ilmiyya, 1415 AH).
Al-Qurtubi: Ahmad bin Omar. "Al-Mufhim lima Ashkal min Talkhis Kitab Muslim". Verified, commented and presented it by Muhyi al-Din Dib Ahmad al-Sayyid Yusuf Badiwi, Mahmoud Ibrahim. (Edition: 1, Beirut: Dar Ibn Kathir, and Dar al-Kalim al-Tayyib, 1417 AH).
Al-Qurtubi: Muhammad bin Ahmad "Al-Jami’ li Ahkam al-Qur’an". Verification: Ahmad al-Barduni and Ibrahim Atfaysh. (Edition: 2, Cairo: Dar al-Kutub al-Misriyya, 1384 AH).
Al-Qushayri: Muslim bin al-Hajjaj. "Sahih Muslim". Supervision and Review: Saleh bin Abdul Aziz Al al-Sheikh (Edition, Riyadh Dar al-Salam, 1421 AH).
Al-Lalaka’i: Hibat Allah bin al-Hassan. "Sharh Usul I’tiqad Ahl al-Sunnah wal-Jama’ah". Verification: Dr. Ahmad bin Saad al-Ghamidi (Edition, Riyadh: Dar Taybah, 1423 AH).
Al-Hakari: Ali bin Ahmad. "I’tiqad al-Imam al-Shafi’i" , within a group in which there are three letters ". Verification and comment Dr. Abdullah bin Salih al-Barak. (Edition: 1, Riyadh Dar al-Watan, 1419 AH).
Al-Haytami: Ibn Hajar "Al-Sawa’iq al-Muhriqah 'ala Ahl al-Rafd wal-Dalal wal-Zandaqah". Verification: Abdul Rahman bin Abdullah al-Turki, Kamil Muhammad al-Kharat (Edition: 1, Lebanon, Al-Risala, 1417 AH).
Al-Haythami: Ali bin Abi Bakr "Majma’ al-Zawa’id wa Manba’ al-Fawa’id". Verification: Husam al-Din al-Qudsi. (Edition: Cairo: Maktabat al-Qudsi, 1414 AH).
Al-Yahsubi: Iyad bin Musa. "Ikmal al-Mu’allim bi Fawa’id Muslim". Verification: Dr. Yahya Ismail. Edition: 1, Egypt: Dar al-Wafa, 1419 AH).