مجلة العلوم الشرعية

  • معجم الرُّموز عند القرَّاء
  •  Dictionary of symbols for readers

  • د / عبد العزيز حميد الأنصاري
  • الأستاذ المساعد بجامعة الطائف، الكليَّة الجامعيَّة بتربة، قسم الشريعة، تخصص القراءات

  • Dr. Abdulaziz Hamid Al-Ansari, Assistant Professor at Taif University, University College in Taraba, Departm

  • ent of Sharia,  specializing in alqira'at

الكلمات مفتاحية: الرموز، القراء، معجم, symbols, readers, lexicon

التخصص العام: القراءات

التخصص الدقيق: القراءات

DOI: 10.36046/2323-058-210-001
DownloadPDF
الملخص

موضوع البحث: عمل معجم لرموز القراء استخرجت من الكتب المسندة في هذا الفن ومنظومة الشاطبي وابن الجزري من خلال جمعها وعزو القراء لها مع ذكر الخلافات الحاصلة فيها، ثم الإشارة لذكر سبب تسمية الرمز بحسب ما تيسر.
ويهدف البحث إلى حصر الرموز المبثوثة في كتب القراءات المسندة ومنظومة الشاطبي وابن الجزري في بحث واحد مستقل جامع، وإبراز الخلاف الحاصل في المراد بالرمز عند علماء القراءات، وتوضيح سبب تسمية الرموز حسب ما أمكن،
 وقد تكوَّن البحث من مقدمة ومبحثين: اشتمل المبحث الأول على دراسة موجزة عن موضوع البحث كتعريف: (المعجم) و(الرمز) وتاريخ الرمز وأقسامه عند القراء. 
 واشتمل المبحث الثاني: على مسرد الرموز عند القراء مرتبة على حروف الهجاء.
    وقد أُعدت الدراسة بشكل رئيسي على المنهج الوصفي بنمطيه: الاستقرائي والتحليلي في إعداد هذا البحث، مع اللجوء إلى الاستقصاء والتقصي لبيان خلاف القراء الحاصل في الرمز، كما استعملت التحليل والاستنباط أحيانًا عند خلو مدلول الرمز في مؤلفات القراء وغيرهم. 
وقد تضمَّن البحث نتائج عديدة أبرزها:
1-خلو المجلات والمكتبات العلمية المتخصصة في هذا العلم من وجود دراسة علمية مستقلة تتطرق لعمل معجم في رموز القراء تتناول فيه الخلاف الحاصل في الرمز الواحد من خلال الكتب المسندة في هذا الفن فيما أعلم.
2-استنتج من الدراسة أن العماني هو أول من استخدم الرموز الحرفية في الكتب، وأن الشاطبي أول من ذكرها في المنظومات.
الكلمات المفتاحية: (الرموز، القراء، معجم).
Research topic: Making a dictionary of the symbols of readers in the books attributed to this art and the system of Al-Shatibi and Ibn Al-Jazari by collecting them and attributing them to them with mentioning the differences in them, then indicating the reason for naming the symbol according to what is available.
  • The research aims to limit the symbols transmitted in the books of the predicated readings and the system of Al-Shatibi and Ibn Al-Jazari in one independent comprehensive research, and to highlight the difference in what is meant by the symbol among the scholars of readings, and to clarify the reason for naming the symbols as possible.
  • The research consisted of an introduction and two sections: the first topic included a brief study on the topic of the research, such as the definition of: (the dictionary) and (the symbol) and the history of the symbol and its divisions for readers.
  • The second topic included: a glossary of symbols for readers arranged according to the letters of the alphabet.
  • The study was prepared mainly on the descriptive approach with its two types: inductive and analytical in preparing this research, with the use of investigation and investigation to show the readers’ disagreement with the symbol. It also used analysis and deduction sometimes when the meaning of the symbol is empty in the readers’ writings.
  • The research included several results, most notably:
  • 1- The absence of scientific journals and libraries specialized in this science from the existence of an independent scientific study dealing with the work of a dictionary in the symbols of readers, in which it deals with the dispute that occurred in the same symbol through the books attributed to this art, as far as I know.
  • 2- It was concluded from the study that Al-Omani was the first to use literal symbols in books, and that Al-Shatby was the first to mention them in the systems.
  • Keywords: (symbols,  readers, lexicon).
مراجع
ابن الجزري، محمد بن محمد، «غاية النهاية في طبقات القراء» عني بنشره لأول مرة عام 1351هـ ج. برجستراشر (القاهرة، مكتبة ابن تيمية).
ابن العماد، عبد الحي بن أحمد، «شذرات الذهب في أخبار من ذهب»، تحقيق محمود الأرناؤوط، خرج أحاديثه عبد القادر الأرناؤوط، (ط1، دمشق – بيروت: دار ابن كثير، 1986 م).
ابن حجر، أحمد بن علي، «إنباء الغمر بأبناء العمر»، تحقيق د حسن حبشي، (مصر: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، 1969م).
الإزميري، مصطفى بن عبد الرحمن، «بدائع البرهان شرح عمدة العرفان في وجوه القرآن» نسخة إلكترونية، «استرجعت بتاريخ 6/ 1/2024م» https: //quranpedia. net/book/20005.
الخليجي، محمد بن عبد الرحمن، «حل المشكلات وتوضيح التحريرات»، تحقيق عمر ابن مالم أبه بن حسن، (ط1، القاهرة: دار أضواء السلف، 2007م).
الذهبي، محمد بن أحمد، «العبر في خبر من غبر»، تحقيق أبي هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، (بيروت: دار الكتب العلمية).
الذهبي، محمد بن أحمد، «تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام» تحقيق عمر عبد السلام التدمري، (ط2، بيروت: دار الكتاب العربي، 1993م).
الذهبي، محمد بن أحمد، «معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار»، تحقيق محمد حسن محمد حسن إسماعيل الشافعي (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1997م).
الزبيري، وليد بن أحمد الحسين، القيسي، إياد بن عبد اللطيف، الحبيب، مصطفى بن قحطان، القيسي، بشير بن جواد، البغدادي، عماد بن محمد، «الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»، (ط1، مانشستر– بريطانيا: مجلة الحكمة، 2003 م).
السخاوي، محمد بن عبد الرحمن، «الضوء اللامع لأهل القرن التاسع» (بيروت: منشورات دار مكتبة الحياة).
السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، «حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة»، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، (ط1، مصر: دار إحياء الكتب العربية، 1967 م).
الصفاقسي، علي بن محمد، «غيث النفع في القراءات السبع»، تحقيق جمال الدين محمد شرف، (ط1، طنطا: دار الصحابة للتراث، 2004م).
الضباع، محمد علي، «مختصر بلوغ الأمنية شرح اتحاف البرية بتحريرات الشاطبية»، تحقيق عمر ابن مالم أبه بن حسن، (ط1، القاهرة، دار أضواء السلف، 2007م).
محمد إبراهيم محمد سالم، «التحفة المرضية في تحرير وجمع القراءات السبع من طريق الشاطبية» (ط1، القاهرة: دار البيان العربي، 2006م).
مصري، محمود، «ما لا يسع المحقق جهله»، (ط1، إستانبول: مركز البحوث، 2007 م).
مصطفى أقدمير، «تاريخ علم القراءات ومؤسساته في تركيا» (المغرب: الرابطة المحمدية للعلماء، المؤتمر العالمي للقراءات القرآنية في العالم الإسلامي، 2013 م).
الـمُعَلِّمي، عبد الرحمن بن يحيى، «مختصر متن الكافي في العروض والقوافي»، تحقيق أسامة بن مسلم الحازمي، (ط1، مكة المكرمة، دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، 1434 هـ).
المغربي، هاشم محمد، (حصن القارئ في اختلاف المقارئ) تحقيق حبيب الله صالح السلمي، (ط1، بيروت: دار الأحباب، 1439ه).
المغربي، هاشم محمد، «تمرين الطلبة البررة في وجوه قراء الأئمة العشرة» مخطوط، (جامعة أم القرى، المكتبة المركزية، رقم (497) قراءات).
المغربي، هاشم محمد، «شرح الإفادة المقنعة في قراءة الأئمة الأربعة» تحقيق سحر حسين المالكي، (رسالة دكتوراه، مكة المكرمة: جامعة أم القرى، 2015م).
Ibn al-Jazari, Muhammad ibn Muhammad, “Ghayat al-Nihayah fi the Classes of Readers,” published by me for the first time in 1351 AH. Bergstracher (Cairo, Ibn Taymiyyah Library).
Ibn al-Imad, Abd al-Hayy ibn Ahmad, “Shazarat al-zahab fi akhbar man zahab,” edited by Mahmoud al-Arnaout, his hadiths included by Abd al-Qadir al-Arnaout, (1st edition, Damascus - Beirut: Dar Ibn Katheer, 1986 AD).
Ibn Hajar, Ahmed bin Ali, “Anbaa Al-Ghamr Bi Abn Al-Omr”, edited by Dr. Hassan Habashi, (Egypt: Supreme Council for Islamic Affairs, 1969 AD).
Al-Izmiri, Mustafa bin Abdul Rahman, “Bada’i’ al-Burhan Sharh Umdat al-Irfan fi Faceh al-Qur’an,” electronic copy, “retrieved on 1/6/2024 AD” https: //quranpedia. net/book/20005.
Al-Khaleeji, Muhammad bin Abdul Rahman, “Hall al-moshkilat wa tawdih Al-Tahrirat”, edited by Omar Ibn Malim Abbah Bin Hassan, (1st edition, Cairo: Dar Adwaa Al-Salaf, 2007 AD).
Al-Dhahabi, Muhammad bin Ahmed, “Al-ebar fi anbaa man ghabar”, edited by Abu Hajar Muhammad Al-Saeed bin Bassiouni Zaghloul, (Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah).
Al-Dhahabi, Muhammad bin Ahmed, “Tarikh al-islam wa wafayat al-mashagir wa al-alalam,” edited by Omar Abdel Salam Al-Tadmuri, (2nd ed. , Beirut: Dar Al-Kitab Al-Arabi, 1993 AD).
Al-Dhahabi, Muhammad bin Ahmed, “Maarifat al-qurra al-kebar ala al-tabakat wa al-aasar,” edited by Muhammad Hassan Muhammad Hassan Ismail Al-Shafi’i (1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1997 AD).
Al-Zubairi, Walid bin Ahmed Al-Hussein, Al-Qaisi, Iyad bin Abdul Latif, Al-Habib, Mustafa bin Qahtan, Al-Qaisi, Bashir bin Jawad, Al-Baghdadi, Imad bin Muhammad, “The Easy Encyclopedia of Biographies of the Imams of Interpretation, Iqra, Grammar, and Language from the First Century to the Contemporaries, with a Study “For their beliefs and some of their witticisms,” (1st edition, Manchester - Britain: Al-Hikma Magazine, 2003 AD).
Al-Sakhawi, Muhammad bin Abdul Rahman, “Al-dawa al-lamea fi aalam al-qarn al-taseaa” (Beirut: Al-Hayat Library Publishing House).
Al-Suyuti, Abd al-Rahman bin Abi Bakr, “Hasan al-Muhadara fi Tarikh Misr and Cairo,” edited by Muhammad Abu al-Fadl Ibrahim, (1st edition, Egypt: Dar Ihya al-Kutub al-Arabi, 1967 AD).
Al-Sfaxi, Ali bin Muhammad, “Ghaith al-Naf’ fi al-Qira’at al-Saba,” edited by Jamal al-Din Muhammad Sharaf, (1st edition, Tanta: Dar al-Sahaba for Heritage, 2004 AD).
Al-Dabaa, Muhammad Ali, “Mukhtasar Bulugh Al-Amniyah Sharh Ithaf Al-Bariyya, fi tahrirat Al-Shatibiya”, edited by Omar Ibn Malim Abbah Ibn Hassan, (1st edition, Cairo, Dar Adwaa Al-Salaf, 2007 AD).
Muhammad Ibrahim Muhammad Salem, “Al-tuhfa al-mardeyyah fi tahrir wa gamaa al-qiraat al-sabaa from the Shatibiya Way” (1st edition, Cairo: Dar Al-Bayan Al-Arabi, 2006 AD).
Masri, Mahmoud, “Ma la yasaa al-mohakkik gahlohu,” (1st edition, Istanbul: Research Center, 2007 AD).
Mustafa Agdir, “The History of Qur’anic Readings and its Institutions in Turkey” (Morocco: Muhammadiyah Association of Scholars, International Conference on Qur’anic Readings in the Islamic World, 2013 AD).
Al-Mu’allami, Abd al-Rahman bin Yahya, “Mukhtasar Matn al-Kafi fi al-Arwad wa al-Qawafi”, edited by Osama bin Muslim al-Hazmi, (1st edition, Mecca al-Mukarramah, Dar Alam al-Fawa’id for Publishing and Distribution, 1434 AH).
Al-Maghribi, Hashim Muhammad, “Hisn al-qari fi ikhtilaf al-maqari” (, edited by Habibullah Saleh Al-Sulami, (1st edition, Beirut: Dar Al-Ahbab, 1439 AH).
Al-Maghrabi, Hashim Muhammad, “Tamrin al-talaba fi woguh qiraat al-aema al-ashara,” manuscript, (Umm Al-Qura University, Central Library, No. (497) Readings).
Al-Maghrabi, Hashim Muhammad, “Sharh al-efada al-moqneaa fi qiraat al-aema al- arbaaa,” edited by Sahar Hussein Al-Maliki, (PhD dissertation, Mecca: Umm Al-Qura University, 2015 AD).