?للسماع منزلة عالية في الفكر الصوفي؛ ومن السماع ما يُعرف بــ "التغبير"؛ وهي: قصائد زهدية تغنى وتلحن؛ ويصاحبها ضرب بقضيب على الأرض، أو على الجلد، أو على الفخذ، يتعبدون بها لله تعالى، وقيل للذين يغنون القصائد على هذه الطريقة المعيّنة: (المغبِّرون)، (والمغبِّرة)، والواحد: (مغبِّر)، وكانت بدايات ظهور التغبير في "المئة الثانية"، وقد نشأ من جهة غير مأمونة على الشرع والديانة والعلم، مع ما صاحب ظهوره من المفاسد والمنكرات.
وقد أنكره السلف والأئمة، وذموه وحذروا منه؛ لأنَّه تعبد لله تعالى بما لم يشرعه، والأصل في العبادات: التوقيف على النص، ومالم يشرعه الله: مذموم ومردود، كما أنَّ فيه مضاهاة للمشركين الذين ذمهم الله تعالى في كتابه؛ في اتخاذهم التصفير والتصفيق قربة وطاعة، كما أنَّ صنيع المغبِّرة مخالف لآداب الذكر المرادة شرعاً؛ من الخشوع والسكينة والتضرع.
وقد منّ الله تعالى على عباده بإكمال هذا الدين، وإتمام هذه الشريعة، وشرع لهم تعالى من السماع ما ينفعهم في دينهم، وما يكون به صلاح قلوبهم، وزكاة نفوسهم؛ وهو سماع القرآن الكريم؛ إدراكاً، وفهماً، وتدبراً، وكذلك سماع ما جاء به الرسول ع؛ سماع فقه، وتدبر، وقبول، فهذا هو السماع الشرعي النافع، وهو السماع الذي يحبه الله تعالى ويرضاه لعباده، وهو سماع خيار هذه الأمة؛ من الصحابة، والتابعين، وأتباعهم بإحسان.
الكلمات المفتاحية: (التغبير، القصائد الزهدية، المغبِّرة، آثار التغبير، السماع).
?ابن أبي حاتم الرازي، عبد الرحمن بن محمد بن إدريس، "آداب الشافعي ومناقبه"، تحقيق: عبد الغني عبد الخالق. (ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1424ه).
ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي بن محمد، "تلبيس إبليس". (ط1، بيروت، دار الفكر للطباعة، 1421ه).
ابن بطة العُكبري، عبيد الله بن محمد بن حمدان، "الابانة الكبرى"، تحقيق: رضا معطي، وعثمان الأثيوبي، ويوسف الوابل. (ط2، الرياض، دار الراية، 1415ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "اقتضاء الصراط المستقيم"، تحقيق: ناصر عبد الكريم العقل. (ط7، بيروت، عالم الكتب، 1419ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "الاستقامة"، تحقيق: محمد رشاد سالم. (ط1، الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود، 1403ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان"، تحقيق: عبد القادر الأرناؤوط. (ط1، دمشق، دار البيان، 1405ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "المسائل والأجوبة"، تحقيق: حسين بن عكاشة. (ط1، القاهرة، الفاروق الحديثة، 1425ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "بغية المرتاد"، تحقيق: موسى الدويش. (ط3، المدينة المنورة، العلوم والحكم، 1415ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "جامع المسائل". تحقيق: محمد عزيز شمس، (ط1، مكة المكرمة، عالم الفوائد، 1422ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "مجموع الفتاوى"، تحقيق: عبد الرحمن بن قاسم. (ط1، المدينة المنورة، مجمع الملك فهد، 1416ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "مختصر الفتاوى المصرية"، تـأليف: محمد بن علي البعلي، تحقيق: محمد حامد الفقي، وعبد المجيد سليم. (ط2، الدمام، دار ابن القيم، 1406ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "منهاج السنة النبوية"، تحقيق: محمد رشاد سالم. (ط1، الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود، 1406ه).
ابن حجر الهيتمي، أحمد بن محمد بن علي، "كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع"، تحقيق: عادل عبد المنعم أبو العباس. (ط1، القاهرة، مكتبة القرآن).
ابن رجب، أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد، "مجموع رسائل الحافظ ابن رجب الحنبلي"، تحقيق: طلعت فؤاد الحلواني. (ط1، القاهرة، الفاروق الحديثة، 1424ه).
ابن عيسى، أحمد بن إبراهيم بن حمد، "توضيح المقاصد وتصحيح القواعد"، تحقيق: زهير الشاويش. (ط3، بيروت، المكتب الإسلامي، 1406ه).
ابن قدامة، عبد الله بن أحمد بن محمد، "ذم ما عليه مدعو التصوف من الغناء والرقص والتواجد وضرب الدف". (ط2، بيروت، المكتب الإسلامي، 1403ه).
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب، "إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان"، تحقيق: محمد حامد الفقي. (ط1، الرياض، مكتبة المعارف).
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب، "الكلام على مسألة السماع"، تحقيق: راشد بن عبد العزيز الحمد. (ط1، الرياض، دار العاصمة، 1409ه).
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب، "بدائع الفوائد". (ط1، بيروت، دار الكتاب العربي).
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب، "مدارج السالكين"، تحقيق: محمد المعتصم بالله البغدادي. (ط3، بيروت، الكتاب العربي، 1416ه).
ابن كثير، إسماعيل بن عمر بن كثير، "تفسير القرآن العظيم"، تحقيق: محمد حسين شمس الدين. (ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1419ه).
ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي، "لسان العرب". (ط3، بيروت، دار صادر، 1414ه).
ابن وضاح، محمد بن وضاح بن بزيع، "البدع والنهي عنها"، تحقيق: عمرو عبد المنعم سليم. (ط1، جده، مكتبة العلم، 1416ه).
أبو العباس القرطبي، أحمد بن عمر بن إبراهيم، "المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم"، تحقيق: محي الدين ديب مستو، ويوسف علي بديوي، وأحمد محمد السيد، ومحمود إبراهيم بزال. (ط1، دمشق، دار ابن كثير، 1417ه).
أبو القاسم التيمي، إسماعيل بن محمد بن الفضل، "الحجة في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السنة"، تحقيق: محمد بن ربيع بن هادي. (ط2، الرياض، دار الراية، 1419ه).
أبو عبد الله القرطبي، محمد بن أحمد بن أبي بكر، "الجامع لأحكام القرآن"، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش. (ط2، القاهرة، دار الكتب المصرية، 1384ه).
أبو عبد الله المقدسي، محمد بن عبد الواحد، "اتباع السنن واجتناب البدع"، تحقيق: محمد بدر الدين القهوجي، ومحمد الأرناؤوط. (ط1، بيروت، دار ابن كثير، 1407ه).
إحسان إلهي ظهير، "التصوف -المنشأ والمصدر-". (ط1، لاهور، إدارة ترجمان السنة، 1406ه).
الأزهري، محمد بن أحمد، "تهذيب اللغة"، تحقيق: محمد عوض مرعب. (ط1، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 2001م).
الألباني، محمد ناصر الدين، "سلسلة الأحاديث الصحيحة". (ط1، الرياض، مكتبة المعارف، 1416ه).
الإمام أحمد، أحمد بن محمد بن حنبل، "أصول السنة"، (ط1، الخرج، دار المنار، 1411ه).
الإمام أحمد، أحمد بن محمد بن حنبل، "الرد على الجهمية والزنادقة"، تحقيق: صبري بن سلامة شاهين. (ط1، الرياض، دار الثبات للنشر، 1424ه).
أئمة الدعوة الىنجدية، الدرر السنية في الأجوبة النجدية "، جمع وتحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم. (ط6، الرياض، 1417ه).
البدر، عبد الرزاق بن عبد المحسن، "فقه الأدعية والأذكار". (ط1، الدمام، دار ابن القيم، 1422ه).
البقاعي، أبو بكر إبراهيم بن عمر، "مصرع التصوف"، يتضمن كتابان: "تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي"، و"تحذير العباد من أهل العناد ببدعة الاتحاد"، تحقيق: عبدالرحمن الوكيل. (ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1400ه).
الدارمي، محمد عبد الله بن عبد الرحمن، "سنن الدارمي"، تحقيق: حسين بن سليم الداراني. (ط1، السعودية، دار المغني، 1412ه).
الدشتي، محمود ابن أبي القاسم بن بدران، "النهي عن الرقص والسماع". تحقيق: علي مصري فتورا، (ط1، الرياض، دار السنة للنشر، 1428ه).
الزبيدي، محمد بن محمد بن عبد الرزاق، "تاج العروس من جواهر القاموس"، مجموعة من المحققين. (دار الهداية).
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر، "تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان"، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق. (ط1، مؤسسة الرسالة، 1420ه).
السفاريني، محمد بن أحمد بن سالم، "غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب". (ط2، مصر، مؤسسة قرطبة، 1414ه).
الشاطبي، إبراهيم بن موسى بن محمد، "الاعتصام"، تحقيق: محمد الشقير، وسعد الحميد. (ط1، الرياض، دار ابن الجوزي، 1429ه).
الشعراني، عبد الوهاب بن أحمد بن علي، "الطبقات الكبرى"، نشر: مكتبة محمد المليجي الكتبي وأخيه. (ط1، مصر، المطبعة العامرة الشرفية، 1315ه).
صادق سليم صادق، "المصادر العامة للتلقي عند الصوفية -عرضاً ونقداً". (ط2، الرياض، دار التوحيد، 1437ه).
الطبري، محمد بن جرير، "جامع البيان"، تحقيق: أحمد شاكر. (ط1، لبنان، مؤسسة الرسالة، 1420ه).
الطحطاوي، أحمد بن محمد بن إسماعيل، "حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح"، تحقيق: محمد عبد العزيز الخالدي. (ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1418ه).
الغزالي، محمد بن محمد، "إحياء علوم الدين". (ط1، بيروت، دار المعرفة، 1402ه).
الفراهيدي، الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم، "كتاب العين"، تحقيق: مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي. (ط1، بيروت، دار ومكتبة الهلال).
الفيروزآبادى، محمد بن يعقوب، "القاموس المحيط". تحقيق وإشراف: محمد نعيم العرقسوسي. (ط8، لبنان، مؤسسة الرسالة، 1426ه).
القاضي عياض، عياض بن موسى اليحصبي، "ترتيب المدارك وتقريب المسالك"، تحقيق: عبد القادر الصحراوي. (ط1، المغرب، مطبعة فضالة، 1966م).
القشيري، عبد الكريم بن هوازن، "الرسالة القشيرية"، تحقيق: عبد الحليم محمود، ومحمود الشريف. (ط1، القاهرة، دار المعارف، 1995م).
اللالكائي، هبة الله بن الحسن بن منصور، "شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة"، تحقيق: أحمد بن سعد الغامدي. (ط8، السعودية، دار طيبة، 1423ه).
المروزي، محمد بن نصر بن الحجاج، "السنة"، تحقيق: سالم أحمد السلفي. (ط1، بيروت، الكتب الثقافية، 1408ه).
النبهاني، يوسف بن إسماعيل، "جامع كرامات الأولياء"، تحقيق: إبراهيم عطوة عوض. (ط1، الهند، مركز أهل سنت بركات، 1422ه).