التغبير
نشأته
-آثاره - الموقف الشرعي منه
Altghbyr
Nashatuhu - ?th?ruh - al-Mawqif alshar? minhu
د. صالح بن يوسف بن عبد, الرحمن الدويش
, ,
Dr. Saleh bin Youssef bin Abdul Rahman Al-Dawish
للسماع
منزلة عالية في الفكر الصوفي؛ ومن السماع ما يُعرف بــ "التغبير"؛ وهي:
قصائد زهدية تغنى وتلحن؛ ويصاحبها ضرب بقضيب على الأرض، أو على الجلد، أو على
الفخذ، يتعبدون بها لله تعالى، وقيل للذين يغنون القصائد على هذه الطريقة المعيّنة:
(المغبِّرون)، (والمغبِّرة)، والواحد: (مغبِّر)، وكانت بدايات ظهور التغبير في
"المئة الثانية"، وقد نشأ من جهة غير مأمونة على الشرع والديانة والعلم،
مع ما صاحب ظهوره من المفاسد والمنكرات.
وقد
أنكره السلف والأئمة، وذموه وحذروا منه؛ لأنَّه تعبد لله تعالى بما لم يشرعه،
والأصل في العبادات: التوقيف على النص، ومالم يشرعه الله: مذموم ومردود، كما أنَّ
فيه مضاهاة للمشركين الذين ذمهم الله تعالى في كتابه؛ في اتخاذهم التصفير والتصفيق
قربة وطاعة، كما أنَّ صنيع المغبِّرة مخالف لآداب الذكر المرادة شرعاً؛ من الخشوع
والسكينة والتضرع.
وقد
منّ الله تعالى على عباده بإكمال هذا الدين، وإتمام هذه الشريعة، وشرع لهم تعالى
من السماع ما ينفعهم في دينهم، وما يكون به صلاح قلوبهم، وزكاة نفوسهم؛ وهو سماع
القرآن الكريم؛ إدراكاً، وفهماً، وتدبراً، وكذلك سماع ما جاء به الرسول r؛ سماع فقه، وتدبر، وقبول، فهذا هو السماع
الشرعي النافع، وهو السماع الذي يحبه الله تعالى ويرضاه لعباده، وهو سماع خيار هذه
الأمة؛ من الصحابة، والتابعين، وأتباعهم بإحسان.
الكلمات المفتاحية: (التغبير - القصائد الزهدية - المغبِّرة -آثار التغبير – السماع ).
The
act of ‘listening’ is considered of great significance in Sufi rhetoric. And
from the types of ‘listening’ is what is known as “taghbir”; a compilation of
ascetic poems recited aloud and often accompanied by the beating of a rod on
the ground, or on leather, or on one’s thigh, with which they worship Allah the
Almighty. Those who sung the poems in this specific manner were called:
al-Mughabbariun , and al-Mughabbara
,whilst an individual was called: Mughabbari. The earliest recorded appearance
of ‘taghbir’ was in the third century and it arose from a direction that was
not trustworthy in terms of religious knowledge nor adherence, in addition to
the corruptions and abominations that accompanied its appearance.
The
righteous predecessors and scholarly leadership at the time outright condemned this
innovation and warned against it. This swift action was taken because it is considered
worshiping Allaah the Almighty with what He has not legislated, and the basic
principle regarding acts of worship is to adhere to the text, and whatever Allaah
the Almighty has not legislated is condemned and rejected. The action also
involves imitating the polytheists whom Allaah the Almighty has condemned in
His Book chastising their adoption of whistling and clapping as an act worship
to bring them closer to Allaah and obedience. In addition, the performance of the
ones that recite these poems is contrary to the etiquette required by Islamic
law of humility, serenity, and beseeching Allaah.
Certainly,
Allaah the Almighty has blessed His servants with the completion of this
religion and the completion of this law, and this the greatest blessing of Allaah
upon this nation. And from the signs of his completion of this religion is that
He has already legislated for them an act of ‘listening’ that will benefit them
in their religion, and remedy their hearts and purify their souls, and that is,
listening to the Holy Quran. Listening while comprehending, understanding, and
contemplating its meanings. He has also legislated listening to what the
Messenger (may God bless him and grant him peace) brought; deeply listening
with contemplation and acceptance. This is the beneficial legislated listening,
and it is the listening that Allaah the Almighty loves and is pleased with for
His servants, and it is the listening that the best of this nation worshiped
Allaah with; from the Companions to those that followed their footsteps in good
faith and adherence.
Keywords:
(Taghbeer - ascetic poems - Mughabbirah - effects of taghbeer - Listening)
ابن أبي حاتم الرازي، عبد الرحمن بن محمد بن إدريس،
"آداب الشافعي ومناقبه"، تحقيق: عبد الغني عبد الخالق. (ط1، بيروت، دار
الكتب العلمية، 1424ه).
ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي بن محمد، "تلبيس
إبليس". (ط1، بيروت، دار الفكر للطباعة، 1421ه).
ابن بطة العُكبري، عبيد الله بن محمد بن حمدان، "الابانة
الكبرى"، تحقيق: رضا معطي، وعثمان الأثيوبي، ويوسف الوابل. (ط2، الرياض، دار
الراية، 1415ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "اقتضاء
الصراط المستقيم"، تحقيق: ناصر عبد الكريم العقل. (ط7، بيروت، عالم الكتب،
1419ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام،
"الاستقامة"، تحقيق: محمد رشاد سالم. (ط1،
الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود، 1403ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "الفرقان
بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان"، تحقيق: عبد
القادر الأرناؤوط. (ط1، دمشق، دار البيان، 1405ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام،
"المسائل والأجوبة"، تحقيق: حسين بن عكاشة.
(ط1، القاهرة، الفاروق الحديثة، 1425ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "بغية
المرتاد"، تحقيق: موسى الدويش. (ط3، المدينة المنورة، العلوم والحكم، 1415ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "جامع
المسائل". تحقيق: محمد عزيز شمس، (ط1، مكة المكرمة،
عالم الفوائد، 1422ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "مجموع
الفتاوى"، تحقيق: عبد الرحمن بن قاسم. (ط1، المدينة المنورة، مجمع الملك فهد،
1416ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "مختصر
الفتاوى المصرية"، تـأليف: محمد بن علي البعلي، تحقيق: محمد حامد الفقي، وعبد
المجيد سليم. (ط2، الدمام، دار ابن القيم، 1406ه).
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، "منهاج
السنة النبوية"، تحقيق: محمد رشاد سالم. (ط1، الرياض، جامعة الإمام محمد بن
سعود، 1406ه).
ابن حجر الهيتمي، أحمد بن محمد بن علي، "كف الرعاع عن
محرمات اللهو والسماع"، تحقيق: عادل عبد المنعم أبو العباس. (ط1، القاهرة،
مكتبة القرآن).
ابن رجب، أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد، "مجموع رسائل الحافظ ابن رجب الحنبلي"،
تحقيق: طلعت فؤاد الحلواني. (ط1، القاهرة، الفاروق الحديثة، 1424ه).
ابن عيسى، أحمد بن إبراهيم بن حمد، "توضيح المقاصد
وتصحيح القواعد"، تحقيق: زهير الشاويش. (ط3، بيروت،
المكتب الإسلامي، 1406ه).
ابن قدامة، عبد الله بن أحمد بن محمد، "ذم ما عليه
مدعو التصوف من الغناء والرقص والتواجد وضرب الدف". (ط2، بيروت، المكتب
الإسلامي، 1403ه).
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب، "إغاثة
اللهفان من مصايد الشيطان"، تحقيق: محمد حامد الفقي.
(ط1، الرياض، مكتبة المعارف).
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب، "الكلام
على مسألة السماع"، تحقيق: راشد بن عبد العزيز الحمد. (ط1، الرياض، دار
العاصمة، 1409ه).
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب، "بدائع
الفوائد". (ط1، بيروت، دار
الكتاب العربي).
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب، "مدارج
السالكين"، تحقيق: محمد المعتصم بالله البغدادي. (ط3، بيروت، الكتاب العربي،
1416ه).
ابن كثير، إسماعيل بن عمر بن كثير، "تفسير القرآن
العظيم"، تحقيق: محمد حسين شمس الدين. (ط1، بيروت،
دار الكتب العلمية، 1419ه).
ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي، "لسان العرب".
(ط3، بيروت، دار صادر، 1414ه).
ابن وضاح، محمد بن وضاح بن بزيع، "البدع والنهي عنها"،
تحقيق: عمرو عبد المنعم سليم. (ط1، جده، مكتبة العلم، 1416ه).
أبو العباس القرطبي، أحمد بن عمر بن إبراهيم، "المفهم
لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم"، تحقيق: محي الدين ديب مستو، ويوسف علي بديوي،
وأحمد محمد السيد، ومحمود إبراهيم بزال. (ط1، دمشق، دار ابن كثير، 1417ه).
أبو القاسم التيمي، إسماعيل بن محمد بن الفضل، "الحجة
في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السنة"، تحقيق: محمد بن ربيع بن هادي. (ط2،
الرياض، دار الراية، 1419ه).
أبو عبد الله القرطبي، محمد بن أحمد بن أبي بكر، "الجامع
لأحكام القرآن"، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش. (ط2، القاهرة، دار
الكتب المصرية، 1384ه).
أبو عبد الله المقدسي، محمد بن عبد الواحد، "اتباع السنن واجتناب البدع"، تحقيق: محمد
بدر الدين القهوجي، ومحمد الأرناؤوط. (ط1، بيروت، دار ابن كثير، 1407ه).
إحسان إلهي ظهير، "التصوف -المنشأ والمصدر-". (ط1، لاهور، إدارة ترجمان السنة، 1406ه).
الأزهري، محمد بن أحمد، "تهذيب اللغة"، تحقيق: محمد
عوض مرعب. (ط1، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 2001م).
الألباني، محمد ناصر الدين، "سلسلة الأحاديث
الصحيحة". (ط1، الرياض، مكتبة المعارف، 1416ه).
الإمام أحمد، أحمد بن محمد بن حنبل، "أصول
السنة"، (ط1، الخرج، دار المنار، 1411ه).
الإمام أحمد، أحمد بن محمد بن حنبل، "الرد على الجهمية
والزنادقة"، تحقيق: صبري بن سلامة شاهين. (ط1، الرياض، دار الثبات للنشر،
1424ه).
أئمة الدعوة الىنجدية، الدرر السنية في الأجوبة النجدية"، جمع
وتحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم. (ط6، الرياض، 1417ه).
البدر، عبد الرزاق بن عبد المحسن، "فقه الأدعية
والأذكار". (ط1، الدمام، دار ابن القيم، 1422ه).
البقاعي،
أبو بكر إبراهيم بن عمر، "مصرع التصوف"، يتضمن كتابان: "تنبيه
الغبي إلى تكفير ابن عربي"، و"تحذير العباد من أهل العناد ببدعة الاتحاد"،
تحقيق: عبدالرحمن الوكيل. (ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1400ه).
الدارمي، محمد عبد الله بن عبد الرحمن، "سنن
الدارمي"، تحقيق: حسين بن سليم الداراني. (ط1، السعودية، دار المغني، 1412ه).
الدشتي، محمود ابن أبي القاسم بن بدران، "النهي عن
الرقص والسماع". تحقيق: علي مصري فتورا، (ط1،
الرياض، دار السنة للنشر، 1428ه).
الزبيدي، محمد بن محمد بن عبد الرزاق، "تاج العروس من
جواهر القاموس"، مجموعة من المحققين. (دار الهداية).
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر، "تيسير الكريم الرحمن في
تفسير كلام المنان"، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا
اللويحق. (ط1، مؤسسة الرسالة، 1420ه).
السفاريني، محمد بن أحمد بن سالم، "غذاء الألباب في
شرح منظومة الآداب". (ط2، مصر، مؤسسة قرطبة، 1414ه).
الشاطبي، إبراهيم بن موسى بن محمد، "الاعتصام"،
تحقيق: محمد الشقير، وسعد الحميد. (ط1، الرياض، دار ابن الجوزي، 1429ه).
الشعراني، عبد الوهاب بن أحمد بن علي، "الطبقات
الكبرى"، نشر: مكتبة محمد المليجي الكتبي وأخيه. (ط1، مصر، المطبعة العامرة
الشرفية، 1315ه).
صادق
سليم صادق، "المصادر العامة للتلقي عند الصوفية -عرضاً ونقداً". (ط2، الرياض، دار التوحيد، 1437ه).
الطبري، محمد بن جرير، "جامع البيان"، تحقيق:
أحمد شاكر. (ط1، لبنان، مؤسسة الرسالة، 1420ه).
الطحطاوي، أحمد بن محمد بن إسماعيل، "حاشية الطحطاوي
على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح"، تحقيق: محمد عبد العزيز الخالدي. (ط1،
بيروت، دار الكتب العلمية، 1418ه).
الغزالي، محمد بن محمد، "إحياء علوم الدين". (ط1،
بيروت، دار المعرفة، 1402ه).
الفراهيدي، الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم، "كتاب
العين"، تحقيق: مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي.
(ط1، بيروت، دار ومكتبة الهلال).
الفيروزآبادى، محمد بن يعقوب، "القاموس المحيط".
تحقيق وإشراف: محمد نعيم العرقسوسي. (ط8، لبنان، مؤسسة الرسالة، 1426ه).
القاضي عياض، عياض بن موسى اليحصبي، "ترتيب المدارك
وتقريب المسالك"، تحقيق: عبد القادر الصحراوي. (ط1، المغرب، مطبعة فضالة،
1966م).
القشيري، عبد الكريم بن هوازن، "الرسالة
القشيرية"، تحقيق: عبد الحليم محمود، ومحمود الشريف. (ط1، القاهرة، دار
المعارف، 1995م).
اللالكائي، هبة الله بن الحسن بن منصور، "شرح أصول
اعتقاد أهل السنة والجماعة"، تحقيق: أحمد بن سعد الغامدي. (ط8، السعودية، دار
طيبة، 1423ه).
المروزي، محمد بن نصر بن الحجاج، "السنة"، تحقيق:
سالم أحمد السلفي. (ط1، بيروت، الكتب الثقافية، 1408ه).
النبهاني، يوسف بن إسماعيل، "جامع كرامات
الأولياء"، تحقيق: إبراهيم عطوة عوض. (ط1، الهند، مركز أهل سنت بركات،
1422ه).
Bibliography
1. Ibn man??r, Mu?ammad ibn Mukarram ibn
?Al?, "Lis?n al-?Arab". (?3, Bayr?t, D?r ??dir, 1414h).
2. al-Im?m A?mad, A?mad ibn Mu?ammad ibn
?anbal, "u??l al-Sunnah", (?1, al-Kharj, D?r al-Man?r, 1411h).
3. al-Ghaz?l?, Mu?ammad ibn Mu?ammad,
"I?y?? ?ul?m al-D?n". (?1, Bayr?t, D?r al-Ma?rifah, 1402h).
4. al-Qushayr?, ?Abd al-Kar?m ibn Haw?zin,
"al-Ris?lah al-Qushayr?yah", ta?q?q : ?Abd al-?al?m Ma?m?d, wa-Ma?m?d
al-Shar?f. (?1, al-Q?hirah, D?r al-Ma??rif, 1995m).
5. al-Sha?r?n?, ?Abd al-Wahh?b ibn A?mad ibn
?Al?, "al-?abaq?t al-Kubr?", Nashr : Maktabat Mu?ammad al-Mal?j?
al-Kutub? wa-Akh?h. (?1, Mi?r, al-Ma?ba?ah al-??mirah al-Sharaf?yah, 1315h).
6. al-Nabh?n?, Y?suf ibn Ism???l, "J?mi?
Kar?m?t al-awliy??", ta?q?q : Ibr?h?m ?A?wah ?Awa?. (?1, al-Hind, Markaz
ahl sanata Barak?t, 1422H).
7. Ibn Ab? ??tim al-R?z?, ?Abd al-Ra?m?n ibn
Mu?ammad ibn Idr?s, "?d?b al-Sh?fi?? wa-manaqibihi", ta?q?q : ?Abd
al-Ghan? ?Abd al-Kh?liq. (?1, Bayr?t, D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 1424h).
8. al-Saff?r?n?, Mu?ammad ibn A?mad ibn
S?lim, "ghidh?? al-alb?b f? shar? man??mat al-?d?b". (?2, Mi?r,
Mu?assasat Qur?ubah, 1414h).
9. al-D?rim?, Mu?ammad ?Abd All?h ibn ?Abd
al-Ra?m?n, "Sunan al-D?rim?", ta?q?q : ?usayn ibn Sal?m al-D?r?n?.
(?1, al-Sa??d?yah, D?r al-Mughn?, 1412h).
10. al-Alb?n?, Mu?ammad N??ir al-D?n,
"Silsilat al-a??d?th al-?a???ah". (?1, al-Riy??, Maktabat al-Ma??rif,
1416h).
11. al-Badr, ?Abd al-Razz?q ibn ?Abd
al-Mu?sin, "fiqh al-ad?iyah wa-al-adhk?r". (?1, al-Damm?m, D?r Ibn
al-Qayyim, 1422H).
12. al-?abar?, Mu?ammad ibn Jar?r,
"J?mi? al-Bay?n", ta?q?q : A?mad Sh?kir. (?1, Lubn?n, Mu?assasat
al-Ris?lah, 1420h).
13. Ab? al-Q?sim al-Taym?, Ism???l ibn Mu?ammad
ibn al-Fa?l, "al-?ujjah f? bay?n al-Ma?ajjah wa-shar? ?aq?dat ahl
al-Sunnah", ta?q?q : Mu?ammad ibn Rab?? ibn H?d?. (?2, al-Riy??, D?r
al-R?yah, 1419h).
14. al-Q??? ?Iy??, ?Iy?? ibn M?s? al-Ya??ub?,
"tart?b al-mad?rik wa-taqr?b al-mas?lik", ta?q?q : ?Abd al-Q?dir
al-?a?r?w?. (?1, al-Maghrib, Ma?ba?at Fa??lah, 1966m).
15. al-Sh??ib?, Ibr?h?m ibn M?s? ibn
Mu?ammad, "al-I?ti??m", ta?q?q : Mu?ammad al-Shuqayr, ws?d al-?am?d.
(?1, al-Riy??, D?r Ibn al-Jawz?, 1429h).
16. Ibn Wa????, Mu?ammad ibn Wa???? ibn
Buzay?, "al-bida? wa-al-nahy ?anh?", ta?q?q : ?Amr ?Abd al-Mun?im
Sal?m. (?1, jaddih, Maktabat al-?Ilm, 1416h).
17. al-Marwaz?, Mu?ammad ibn Na?r ibn
al-?ajj?j, "al-Sunnah", ta?q?q : S?lim A?mad al-Salaf?. (?1, Bayr?t,
al-Kutub al-Thaq?f?yah, 1408h).
18. Ibn Ba??ah al?ukbry, ?Ubayd All?h ibn
Mu?ammad ibn ?amd?n, "al-Ib?nah al-Kubr?", ta?q?q : Ri?? Mu???,
wa-?Uthm?n al-Athy?b?, wa-Y?suf al-W?bil. (?2, al-Riy??, D?r al-R?yah, 1415h).
19. al-L?lak???, Hibat All?h ibn al-?asan ibn
Man??r, "shar? u??l i?tiq?d ahl al-Sunnah wa-al-jam??ah", ta?q?q :
A?mad ibn Sa?d al-Gh?mid?. (?8, al-Sa??d?yah, D?r ?aybah, 1423h).
20. al-Zubayd?, Mu?ammad ibn Mu?ammad ibn
?Abd al-Razz?q, "T?j al-?ar?s min Jaw?hir al-Q?m?s", majm??ah min
al-mu?aqqiq?n. (D?r al-Hid?yah).
21. al-Azhar?, Mu?ammad ibn A?mad,
"Tahdh?b al-lughah", ta?q?q : Mu?ammad ?Awa? Mur?ib. (?1, Bayr?t, D?r
I?y?? al-Tur?th al-?Arab?, 2001M).
22. alfyrwz??b?d?, Mu?ammad ibn Ya?q?b,
"al-Q?m?s al-mu???". ta?q?q wa-ishr?f : Mu?ammad Na??m al?rqswsy.
(?8, Lubn?n, Mu?assasat al-Ris?lah, 1426h).
23. al-Dasht?, Ma?m?d Ibn Ab? al-Q?sim ibn
Badr?n, "al-Nahy ?an al-Raq? wa-al-sam??". ta?q?q : ?Al? Mi?r? ftwr?,
(?1, al-Riy??, D?r al-Sunnah lil-Nashr, 1428h).
24. Ibn Taym?yah, A?mad ibn ?Abd al-?al?m ibn
?Abd al-Sal?m, "J?mi? al-mas??il". ta?q?q : Mu?ammad ?Az?z Shams,
(?1, Makkah al-Mukarramah, ??lam al-Faw??id, 1422H).
25. Ibn Taym?yah, A?mad ibn ?Abd al-?al?m ibn
?Abd al-Sal?m, "al-Istiq?mah", ta?q?q : Mu?ammad Rash?d S?lim. (?1,
al-Riy??, J?mi?at al-Im?m Mu?ammad ibn Sa??d, 1403h).
26. Ibn Taym?yah, A?mad ibn ?Abd al-?al?m ibn
?Abd al-Sal?m, "Majm?? al-Fat?w?", ta?q?q : ?Abd al-Ra?m?n ibn Q?sim.
(?1, al-Mad?nah al-Munawwarah, Majma? al-Malik Fahd, 1416h).
27. Ibn Taym?yah, A?mad ibn ?Abd al-?al?m ibn
?Abd al-Sal?m, "Iqti??? al-?ir?? al-mustaq?m", ta?q?q : N??ir ?Abd
al-Kar?m al-?aql. (?7, Bayr?t, ??lam al-Kutub, 1419h).
28. Ibn Taym?yah, A?mad ibn ?Abd al-?al?m ibn
?Abd al-Sal?m, "Bughyat al-murt?d", ? : 451, ta?q?q : M?s?
al-Duwaysh. (?3, al-Mad?nah al-Munawwarah, al-?Ul?m wa-al-?ikam, 1415h).
29. Ibn Taym?yah, A?mad ibn ?Abd al-?al?m ibn
?Abd al-Sal?m, "Minh?j al-Sunnah al-Nabaw?yah", ta?q?q : Mu?ammad
Rash?d S?lim. (?1, al-Riy??, J?mi?at al-Im?m Mu?ammad ibn Sa??d, 1406h).
30. Ibn Qayyim al-Jawz?yah, Mu?ammad ibn Ab?
Bakr ibn Ayy?b, "igh?that al-lahf?n min ma??yid al-Shay??n", ta?q?q :
Mu?ammad ??mid al-Fiq?. (?1, al-Riy??, Maktabat al-Ma??rif).
31. Ibn Qayyim al-Jawz?yah, Mu?ammad ibn Ab?
Bakr ibn Ayy?b, "al-kal?m ?al? mas?alat al-sam??", ta?q?q : R?shid
ibn ?Abd al-?Az?z al-?amad. (?1, al-Riy??, D?r al-???imah, 1409h).
32. Ibn Qayyim al-Jawz?yah, Mu?ammad ibn Ab?
Bakr ibn Ayy?b, "Mad?rij al-s?lik?n", ta?q?q : Mu?ammad al-Mu?ta?im
bill?h al-Baghd?d?. (?3, Bayr?t, al-Kit?b al-?Arab?, 1416h).
33. al-Im?m A?mad, A?mad ibn Mu?ammad ibn
?anbal, "al-radd ?al? al-Jahm?yah wa-al-zan?diqah", ta?q?q : ?abr?
ibn Sal?mah Sh?h?n. (?1, al-Riy??, D?r al-thab?t lil-Nashr, 1424h).
34. Ibn ??s?, A?mad ibn Ibr?h?m ibn ?amad,
"Taw??? al-maq??id wa-ta???? al-qaw??id", ta?q?q : Zuhayr al-Sh?w?sh.
(?3, Bayr?t, al-Maktab al-Isl?m?, 1406h).
35. al-Far?h?d?, al-Khal?l ibn A?mad ibn ?Amr
ibn Tam?m, "Kit?b al-?Ayn", ta?q?q : Mahd? al-Makhz?m?, wa-Ibr?h?m
al-S?marr???. (?1, Bayr?t, D?r wa-Maktabat al-Hil?l).
36. Ibn al-Jawz?, ?Abd al-Ra?m?n ibn ?Al? ibn
Mu?ammad, "Talb?s Ibl?s". (?1, Bayr?t, D?r al-Fikr lil-?ib??ah,
1421h).
37. Ibn Taym?yah, A?mad ibn ?Abd al-?al?m ibn
?Abd al-Sal?m, "Mukhta?ar al-Fat?w? al-Mi?r?yah", t?lyf : Mu?ammad
ibn ?Al? al-Ba?l?, ta?q?q : Mu?ammad ??mid al-Fiq?, wa-?Abd al-Maj?d Sal?m.
(?2, al-Damm?m, D?r Ibn al-Qayyim, 1406h).
38. Ibn Taym?yah, A?mad ibn ?Abd al-?al?m ibn
?Abd al-Sal?m, "al-Furq?n bayna awliy?? al-Ra?m?n wa-awliy??
al-Shay??n", ta?q?q : ?Abd al-Q?dir al-Arn????. (?1, Dimashq, D?r
al-Bay?n, 1405h).
39. al-Biq???, Ab? Bakr Ibr?h?m ibn ?Umar,
"Ma?ra? al-ta?awwuf", yata?ammanu kit?b?n : "Tanb?h al-ghab? il?
takf?r Ibn ?Arab?", wa "Ta?dh?r al-?ib?d min ahl al-?in?d bbd?h
al-Itti??d", ta?q?q : ?Abd-al-Ra?m?n al-Wak?l. (?1, Bayr?t, D?r al-Kutub al-?Ilm?yah,
1400h).
40. I?s?n Il?h? ?ah?r,
"al-ta?awwuf-?lmnsh? w?lm?dr-". (?1, L?h?r, Id?rat Turjum?n
al-Sunnah, 1406h).
41. ??diq Sal?m ??diq, "al-ma??dir
al-??mmah lil-talaqq? ?inda al-??f?yah-?r?an wnqdan". (?2, al-Riy??, D?r
al-taw??d, 1437h).
42. a?immat al-Da?wah al?njdyh, al-Durar
al-san?yah f? al-Ajwibah al-Najd?yah ", jam? wa-ta?q?q : ?Abd al-Ra?m?n
ibn Mu?ammad ibn Q?sim. (?6, al-Riy??, 1417h).
43. Ibn Taym?yah, A?mad ibn ?Abd al-?al?m ibn
?Abd al-Sal?m, "al-mas??il wa-al-ajwibah", ta?q?q : ?usayn ibn
?Uk?shah. (?1, al-Q?hirah, al-F?r?q al-?ad?thah, 1425h).
44. Ibn Rajab, Ab? al-Faraj ?Abd al-Ra?m?n
ibn A?mad, "Majm?? Ras??il al-??fi? Ibn Rajab al-?anbal?", ta?q?q :
?al?at Fu??d al-?alaw?n?. (?1, al-Q?hirah, al-F?r?q al-?ad?thah, 1424h).
45. Ab? ?Abd All?h al-Maqdis?, Mu?ammad ibn
?Abd al-W??id, "atb?? al-sunan w?jtn?b al-bida?", ta?q?q : Mu?ammad
Badr al-D?n al-Qahwaj?, wa-Mu?ammad al-Arn????. (?1, Bayr?t, D?r Ibn Kath?r,
1407h).
46. Ibn Qayyim al-Jawz?yah, Mu?ammad ibn Ab?
Bakr ibn Ayy?b, "Bad??i? al-Faw??id". (?1, Bayr?t, D?r al-Kit?b
al-?Arab?).
47. Ab? al-?Abb?s al-Qur?ub?, A?mad ibn ?Umar
ibn Ibr?h?m, "al-mufhim li-m? ushkila min Talkh?? Kit?b Muslim",
ta?q?q : Mu?y? al-D?n D?b Mast?, wa-Y?suf ?Al? Budayw?, wa-A?mad Mu?ammad
al-Sayyid, wa-Ma?m?d Ibr?h?m bz?l. (?1, Dimashq, D?r Ibn Kath?r, 1417h).
48. Ab? ?Abd All?h al-Qur?ub?, Mu?ammad ibn
A?mad ibn Ab? Bakr, "al-J?mi? li-a?k?m al-Qur??n", ta?q?q : A?mad
al-Baradd?n? wa-Ibr?h?m A??afayyish. (?2, al-Q?hirah, D?r al-Kutub al-Mi?r?yah,
1384h).
49. al-Sa?d?, ?Abd al-Ra?m?n ibn N??ir,
"Tays?r al-Kar?m al-Ra?m?n f? tafs?r kal?m al-Mann?n", ta?q?q : ?Abd
al-Ra?m?n ibn Mu?all? al-Luway?iq. (?1, Mu?assasat al-Ris?lah, 1420h).
50. Ibn Kath?r, Ism???l ibn ?Umar ibn Kath?r,
"tafs?r al-Qur??n al-?A??m", ta?q?q : Mu?ammad ?usayn Shams al-D?n.
(?1, Bayr?t, D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 1419h).
51. Ibn Qud?mah, ?Abd All?h ibn A?mad ibn
Mu?ammad, "Dhamm m? ?alayhi Mudda?? al-ta?awwuf min al-ghin?? wa-al-raq?
w?ltw?jd w?rb al-duff". (?2, Bayr?t, al-Maktab al-Isl?m?, 1403h).
52. Ibn ?ajar al-Haytam?, A?mad ibn Mu?ammad
ibn ?Al?, "Kaff al-ru??? ?an Mu?arram?t al-lahw wa-al-sam??", ta?q?q
: ??dil ?Abd al-Mun?im Ab? al-?Abb?s. (?1, al-Q?hirah, Maktabat al-Qur??n).
53. al-?a???w?, A?mad ibn Mu?ammad ibn
Ism???l, "??shiyat al-?a???w? ?al? Mar?q? al-Fal?? shar? N?r
al-????", ta?q?q : Mu?ammad ?Abd al-?Az?z al-Kh?lid?. (?1, Bayr?t, D?r
al-Kutub al-?Ilm?yah, 1418h).