العلامات التجارية غير التقليدية،
الجرس الصوتي نموذجًا
- دراسة مقارنة -
Non-traditional Trademarks,
Audio Trademark
- comparative
study -
د / محمد, بن علي عسيري
, ,
Dr. Muhammed Ali Asiri
يتحدث
هذا البحث عن التعريف بنوع جديد من العلامات التجارية والذي تم الاعتراف به في بعض
الدول ويهمل في دول أخرى، وذلك نظراً لصعوبة تسجيله وحمايته، وتأتي هذه الدراسة في
محاولة لبيان أهمية العلامة التجارية غير التقليدية حيث اعترفت بها دول متقدمة
تكنولوجياً وعلميًا وبدأ يفرضها واقعنا المعاصر. وأثبت البحث أنه بالرغم من وجود
بعض الدول المتمسكة بعدم الاعتراف بالجرس الصوتي كعلامة تجارية إلّا أنه حق مملوك
لصاحبه يحميه النظام في المملكة العربية السعودية استناداً على نظام العلامات
التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر بتاريخ 1435ه والقضاء،
وأيدت بعض الأحكام القضائية السعودية ذلك من خلال الاعتماد على الجرس الصوتي كعنصر
جوهري مؤثر، وهذا دليل على توجه المنظم لتوسيع نطاق العلامات التجارية ومجاراة
الواقع المعاصر وبالتالي استخدام التقنية في تسجيل وحماية العلامات التجارية غير
التقليدية.
الكلمات
المفتاحية: (الجرس الصوتي، تميز العلامة التجارية، حماية الملكية
الفكرية).
This research discusses about the
introduction of a new type of trademark, which has been recognized in some
countries and neglected in others, due to the difficulty of registering and
protecting it. This study is an attempt to draw the attention of the Saudi
regulator to the fact that there are modern trademarks that have been
recognized by technologically and scientifically advanced countries and which
are beginning to be imposed by our contemporary reality. The research proved
that although some countries insist on not recognizing the buzzer as a
trademark, however, it is a right owned by its owner and protected by the law
in the Kingdom of Saudi Arabia based on the Trademark Law of the Gulf
Cooperation Council issued on 1435 AH and the judiciary and some Saudi judicial
rulings supported this by relying on the buzzer as an essential and influential
element, and this opens the door for the regulator to expand the scope of
trademarks and keep pace with contemporary reality and use technology in
registering and protecting non-traditional trademarks.
Keywords: (Buzzer, Trademark, Intellectual
Property Protection.(
1-
أبو داود
سليمان بن الأشعث، «سنن أبي داوود». تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، (بيروت،
المكتبة العصرية، 1431ه).
2-
اتفاقية باريس لحماية
الملكية الصناعية والمعدلة بتاريخ 1979م.
3-
اتفاقية تريبس
لسنة 1994م.
4-
أحمد الباز،
«حماية العلامة التجارية المشهورة إلكترونيا». مجلة البحوث القانونية والاقتصادية
68 (أبريل 2019م): 751.
5-
الأحمر كنعان،
«حماية العلامات التجارية شائعة الشهرة». الجامعة الأردنية، (2004م) :7.
6-
الجزازي راشد
تحسين، «العلامات التجارية غير التقليدية- دراسة مقارنة-». جامعة عمان الأهلية
(2016م): 38.
7-
الجغبير حمدي
غالب، «العلامات التجارية الجرائم الواقعة عليها وضمانات حمايتها». (بيروت،
منشورات الحلبي الحقوقية، 2012م): 45.
8-
حسان رنا ناصر،
«الحماية المدنية للعلامات التجارية المشهورة في القانون القطري». جامعة قطر (1440
هـ): 97.
9-
الحكم القضائي
الصادر من المحكمة التجارية رقم القضية 4729/1/ق.
10-
حمدان ماهر
فوزي، «حماية العلامة التجارية، دراسة مقارنة». (عمان، مطبعة الجامعة الأردنية،
1999م):28.
11-
زوبير حمادي،
«الحماية القانونية للعلامات التجارية، دراسة مقارنة». (بيروت، منشورات الحلبي
الحقوقية، 2012م): 59-60.
12-
الصالح جاري،
«تأثير العلامة التجارية على سلوك المستهلك رسالة ماجستير». جامعة محمد بوضياف
المسيلة2007 م): 3.
13-
الصغير حسام
الدين، «الإطار الدولي للحماية في مجال العلامات التجارية». (جامعة المنوفية،
2004م):5.
14-
الظفيري وليد
عيد، «الإطار الدولي لحماية العلامة التجارية المشهرة وأثره في النظام القانوني
السعودي». مجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا37، (2022م)1:61.
15-
عبده محمد
مرسي، «إشكالية تسجيل الرائحة كعلامة تجارية غير تقليدية بين الفقه والتشريع
-دراسة مقارنة». كلية القانون الكويتية العالمية 43، (1444ه):275.
16-
عبيدات إبراهيم
محمد، «التسجيل وأثره في الحماية القانونية للعلامة التجارية». دراسات علوم
الشريعة والقانون 3، (2021م): 42.
17-
فتحي إيناس
مازن، «الحماية المدنية للعلامة التجارية غير المسجلة وفقا للقوانين الأردنية».
جامعة الشرق الأوسط (2010 م): 50-51.
18-
قانون العلامات
التجارية الإماراتي -رقم 37 -لسنة 1992 والمعدل بالقانون رقم ثمانية لسنة
2002-المادة رقم 2.
19-
قانون العلامات
التجارية الكويتي المرسوم بالقانون رقم (68) لسنة 1980م والقوانين المعدلة له رقم
(10) لسنة 1987م والقانون رقم (1) لسنة 2001م.
20-
القليوبي سميحة،
«الملكية الصناعية». (ط5، دار النهضة العربية):475.
21-
المحكمة
التجارية رقم القضية 4729 /1/ق بتاريخ 14-1-1427
22-
مؤيد أحمد
عبيدات، «الجوانب القانونية للعلامة التجارية الصوتية». مجلة الحقوق 2، (2018م):
328.
23-
نظام العلامات
التجارية السعودية.
24-
نظام العلامات
التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مرسوم ملكي رقم (م/51) بتاريخ 26
/ 7 / 1435.
المواقع
الإلكترونية
https://www.wipo.int/about-wipo/ar/
The United States Patent and Trademark Office
(USPTO)
https://www.wipo.int/treaties/en/ip/paris/.
https://www.saip.gov.sa/ar/ip-domains/240/.
https://www.uspto.gov/trademarks/basics/what-trademark
https://www.forbes.com/the-worlds-most-valuable-brands/#292d7c8d119c
Bibliography
1.
Ibr?h?m
Mu?ammad ?Ubayd?t- Registration and its impact on the Legal Protection of the
Trademark - Studies of Sharia and Law Sciences - Issue 3-2021.
2.
The
Paris Convention for the Protection of Industrial Property, amended in 1979.
3.
TRIPS
Agreement of 1994 AD.
4.
A?mad
Al-B?z - Protecting The Famous Trademark Electronically - Journal of Legal and
Economic Research - Issue 68 - April 2019.
5.
?n?s
M?zin Fat?? - Civil Protection for the Unregistered Trademark in accordance
with Jordanian Laws - Middle East University 2010.
6.
J?r?
Al-??li? - The Impact of Branding on Consumer Behavior - Master Thesis -
Mohamed Boudiaf University of M'sila - 2007.
7.
?us?m
al-D?n El-Sagheer - The International Framework for Protection in the Field of
Trademarks - Menoufia University - 2004.
8.
Judicial
Ruling issued by the Commercial Court, Case No. 4729/1/S.
9.
?amm?d?
Zubair, Legal Protection of Trademarks, A Comparative Study, Al-Halabi Human
Rights Publications, Beirut 2012.
10.
?amd?
Gh?lib Al-Jaghbir - Trademarks, Crimes against them and Guarantees of their
Protection - Al-Halabi Human Rights Publications - Beirut 2012 AD.
11.
R?shid
Ta?s?n Al-Jaz?zi - Non-Traditional Trademarks – A Comparative Study =
Al-Ahliyya Amman University - 2016.
12.
Ran? N??ir
?ass?n - Civil Protection for Famous Trademarks in Qatari Law - Qatar
University - 1440 AH.
13.
Sam??ah
Al-Qaly?b? - Industrial Property, Dar Al-Nahda Al-Arabiya – 5th Edition.
14.
Sunan
Ab? D?w?d – Al-Maktabah Al-?A?r?yah – ?ayd? – Beirut- Investigation: Mu?ammad
Mu?y? al-D?n ?Abd al-?am?d.
15.
United
Arab Emirates Trademarks Law No. 37 of 1992 amended by Law No. 8 of 2002 -
Article No. 2.
16.
Kuwaiti
Trademarks Law Decree-Law No. (68) of 1980 and its amending Laws No. (10) of
1987 and Law No. (1) of 2001.
17.
Kan??n
al-A?mar - Protection of Well-Known Trademarks - University of Jordan.
18.
M?hir
Fawz? ?amd?n, Trademark Protection, A Comparative Study, University of Jordan
Press, Amman, 1999.
19.
Commercial
Court Case No. 4729 / 1 / S dated 1-14-1427.
20.
Mu?ammad
Mors? ?Abduh, “The Problem of Registering Scent as a Non-Traditional Trademark
between Jurisprudence and Legislation - A Comparative Study,” (2018).
21.
Mu?ayyad
A?mad ?Ubayd?t - Legal Aspects of the Audio Trademark - Journal of Rights,
Volume 15, Issue 2.
22.
Saudi
Trademarks Law.
23.
The
Trademarks Law of the Cooperation Council for the Arab States of the Gulf.
24.
Wal?d
Eid Al-Dhafiri, The International Framework for the Protection of Famous
Trademarks and its Impact on the Saudi Legal System, Journal of the Faculty of
Sharia and Law in Tanta, Issue Thirty-Seven, 2022 AD.
25.
Commercial
Court Case No. 4729 / 1 / S dated 1-14-1427.