مجلة العلوم الشرعية

الفتوى المبنيَّة على الحيل، آثارها، وتطبيقاتها المعاصرة

The fatwa based on archaeological tricks and its contemporary applications

د / خالد بن حمدان المحمدي

, ,

Dr. Khaled bin Hamdan ALmohamedi

الكلمات مفتاحية: فتوى ، حيلة، مقاصد، آثار، مفتي، مخارج, Fatwa, Trick, Objectives, Effects, Mufti, Exits

10.36046/2323-058-209-018
DownloadPDF
الملخص

الشريعة الإسلامية جاءت بمصالح الأنام في الدنيا والآخرة، والفتوى: هي المـُبينة عن الشريعة؛ والدالة على هداها، والناشرة لنورها بين الورى.

ولما كانت الحيل قد تُحيل معاني الشريعة وحِكمها، وتطوى أسرارها وغاياتها، كان هذا البحث: الفتوى المبنية على الحيل آثارها وتطبيقاتها المعاصرة.

 لسبر العلاقة بين الفتوى المبنية على الحيل؛ وما يترتب عليها من آثار، لتكون لأهل الفتوى الربانيين على بال، يراعون في فتواهم تلك الآثار، وقد توصل البحث إلى: أن الحيل نوعان:

 النوع الأول: حيل جائزة، جاءت بها الشريعة وأقرتها، وهو: ما يسميه الفقهاء بالمخارج الفقهية، وإن سمي حيلة؛ فهي: تسمية بالتجوز والغلبة.

 والنوع الثاني: حيل ممنوعة في الشريعة، لكونها تجري على خلاف مقصد الشريعة؛ وتحيل مصالحها الى مفاسد؛ وإن كانت في الصورة تشبه الحكم الشرعي في المسألة.

وكلا النوعين من الفتوى المبنية على الحيلة؛ تترتب عليه آثار؛ تم حصرها وبيانها في البحث، فما كان من الحيلة والمخرج المشروع: فإنه ينتج عنه آثار حسنة، تحقق معاني الشريعة ومقاصدها الحسنة، فتعتبر هذه المقاصد والآثار عند الفتوى, كالتيسير على الناس، والتخفيف في الأحكام، ورفع الحرج عن المكلفين، وبيان رحمة الشريعة.

 وما كان من فتوى مبنية على حيلة محرمة؛ فإنه يتولد منها آثار سيئة، تمنعها الشريعة، ويحرص الفقيه على تجنبها في فتواه، كضياع الحقوق، وتعطيل مصالح الناس، وتبديل الدين، مع الإثم والعقاب في الدنيا بالمسخ والعقوبات العاجلة، وما يلحق من العقاب الأخروي بسبب الجرأة على حدود الله تعالى؛ بالفتوى بمثل تلك الحيل المحرمة.

واعتمد البحث للوصول إلى هدفه: المنهج الوصفي التحليلي.

الكلمات المفتاحية: (فتوى ، حيلة، مقاصد، آثار، مفتي، مخارج).


                            Abstract

 

Islamic law comes with the interests of people in this world and the hereafter, the fatwa is the clarification of the law, indication of its guidance, and the spread of its light among the people. Since tricks may change the meanings of Sharia law and its ruling, obscure its secrets and goals, this research was: The fatwa based on archaeological tricks and its contemporary applications.

 To conduct the relationship between The Fatwa based on tricks and its effects, so that the divine fatwa givers should be mindful and take those effects into account in their fatwas. To reach its goal, the research adopted the descriptive and analytical approach.

The research found that there are two types of tricks:-

First Type : It is permissible tricks, brought about and approved by Sharia law, and it is what jurists call it a Jurisprudential Exits, if it is called a trick, it is a designation of permissibility and dominance.

The Second Type: tricks that are prohibited in Sharia law, because they are carried out contrary to the purpose of Sharia law and turn their interests into harm, even if in appearance they resemble the Sharia ruling on the issue.

Both types of Fatwas are based on trickery. It results in effects that have been enumerated and explained in this research. Whatever the trick and the legitimate way out, it results in good effects that fulfill the meanings of the Sharia and its good purposes. These purposes and effects are considered when giving a fatwa, such as facilitating the people, easing the rulings, removing hardship from those in charge, and demonstrating the mercy of the Sharia. The fatwa was not based on a forbidden trick. It generates bad effects that are forbidden by Sharia law, and the jurist is keen to avoid them in his fatwas, such as the loss of rights, disruption of people’s interests, change of religion, along with the sin and punishment in this world by deformation and urgent punishments, with the punishment that will be inflicted in the afterlife due to daring to transgress the limits of God Almighty by issuing fatwas with such tricks. Forbidden.         

Keywords: (Fatwa, Trick, Objectives, Effects, Mufti, Exits).

مراجع

ابن الأثير، مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الجزري." النهاية في غريب الحديث والأثر". تحقيق: طاهر أحمد الزاوي ، محمود محمد الطناحي. (بيروت: دار الكتب العلمية، 1399ه).

البخاري، أبو عبدالله محمد بن إسماعيل الجعفي."الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه". المحقق: محمد زهير بن ناصرالناصر. (ط1، دار طوق النجاة ، 1422ه).

ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم الحراني. " مجموع الفتاوى". المحقق:عبد الرحمن بن محمد بن قاسم. (المدينة النبوية: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف،1416هـ).

ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام. "الفتاوى الكبرى".            (ط1،بيروت:دار الكتب العلمية، 1408ه).

الثعالبي، عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور." يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر".             المحقق: د.مفيد محمد قمحية. .(ط1،بيروت: دار الكتب العلمية، 1403ه).

الجرجاني،علي بن محمد بن علي،"كتاب التعريفات".(ط1،بيروت:دار الكتب العلمية ،1403هـ ).

ابن جزي، أبو القاسم محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الكلبي الغرناطي." التسهيل لعلوم

التنزيل".المحقق: الدكتور عبد الله الخالدي. (ط1،بيروت: شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم ، 1416ه).

الجوهري، أبو نصر إسماعيل بن حماد ، " الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية" تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار.  (ط4، بيروت: دار العلم للملايين 1407ه ).

الحطاب الرُّعيني، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي." مواهب الجليل في شرح مختصر خليل". (ط3، دار الفكر، 1412ه).

الذهبي،محمد بن أحمد."سير أعلام النبلاء".تحقيق شعيب الأرناؤوط.(ط3،بيروت:مؤسسة الرسالة ،1405هـ).

الرباط، خالد ، سيد عزت عيد. " الجامع لعلوم الإمام أحمد". ".(ط1،الفيوم: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث ، 1430ه).

الزركلي، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس. " الأعلام". (ط15، دار العلم

للملايين، 1422ه).

السِّجِسْتاني، سليمان بن الأشعث بن إسحاق، "مسائل الإمام أحمد رواية أبي داود السجستاني" تحقيق: أبي معاذ طارق بن عوض الله بن محمد. (ط1، مصر:مكتبة ابن تيمية، 1420).

السرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة. " المبسوط". (بيروت: دار المعرفة،1414ه).

الشاطبي، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي. " الموافقات". المحقق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان. (ط1، دار ابن عفان ، 1417ه).

شيخي زاده، عبد الرحمن بن محمد بن سليمان." مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر". ( دار إحياء التراث العربي).

الطاهر بن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد التونسي." مقاصد الشريعة الإسلامية".المحقق: محمد الحبيب ابن الخوجة. (قطر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ،1425ه).

الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير الآملي. " جامع البيان في تأويل القرآن". المحقق: أحمد محمد شاكر.(ط1،بيروت: مؤسسة الرسالة ، 1420ه).

ابن ضويان، إبراهيم بن محمد بن سالم. "منار السبيل في شرح الدليل". تحقيق: زهير الشاويش. (ط7، المكتب الإسلامي، 1409 هـ).

ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز. " رد المحتار على الدر المختار"  .(ط2،بيروت: دار الفكر، 1412ه).

ابن عطية، عبد الحق بن غالب. " المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز". تحقق عبد السلام عبد الشافي محمد. (ط1،بيروت: دار الكتب العلمية، 1422ه).

العكبري،  عبيد الله بن محمد ، " إبطال الحيل". المحقق: زهير الشاويش. (ط2، بيروت:المكتب الإسلامي،1403ه).

الرازي، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني، " معجم مقاييس اللغة". المحقق: عبد السلام محمد هارون. (دار الفكر، 1399ه).

الفراهيدي، الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم البصري. " العين". تحقيق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي. ( دار ومكتبة الهلال ).

القِنَّوجي، أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن البخاري. " التاج المكلل من جواهر مآثرالطراز الآخر والأول" . (ط1،قطر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، 1428ه).

ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب. " إعلام الموقعين عن رب العالمين". تحقيق:محمد عبد السلام إبراهيم. (ط1،بيروت: دار الكتب العلمية، 1411ه).

الكاساني، علاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الحنفي. " بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع". (ط2،بيروت: دار الكتب العلمية، 1406ه).

ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي. " طبقات الشافعيين". تحقيق: د أحمد عمرهاشم، د.محمد زينهم محمد عزب. (ط1،بيروت: مكتبة الثقافة الدينية ، 1413ه).

ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي البصري. " تفسير القرآن العظيم". المحقق:سامي بن محمد سلامة. ".(ط2، دار طيبة للنشر والتوزيع، 1420ه).

كحالة، عمر رضا." معجم المؤلفين". (بيروت: دار إحياء التراث العربي).

المَرْداوي، علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان بن أحمد. " الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف (المطبوع مع المقنع والشرح الكبير). تحقيق: الدكتور عبد الله بن عبدالمحسن التركي - الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو. (ط1، القاهرة: هجر للطباعةوالنشر والتوزيع والإعلان ، 1415ه).

المسعودي،  محمد، " الحيل" .(المدينة المنورة،  مطابع الجامعة الإسلامية، العدد 71، السنةالسابعة عشرة  رجب-ذو الحجة 1406هـ).

ابن مفلح، إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد. " المبدع في شرح المقنع".(ط1،بيروت:دار الكتب العلمية، 1418ه).

ابن منظور، محمد بن مكرم بن على،" لسان العرب"(ط 3،بيروت:دار صادر، 1414 هـ1)

ابن نجيم،  زين الدين بن إبراهيم بن محمد المصري. " الأشباه والنظائر على مذهب أبي

حنيفة النعمان". تحقيق: الشيخ زكريا عميرات. (ط1،بيروت: دار الكتب العلمية،1419 ه).

المواق، محمد بن يوسف. "التاج والإكليل لمختصر خليل". "ط1، دار الكتب العلمية،1416هـ).

النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف، "المجموع شرح المهذب" ((مع تكملة السبكيوالمطيعي)).

النيسابوري،  مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري. " الصحيح المختصر بنقل العدل عن

العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم". المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي.(ط1،بيروت: دار إحياء التراث العربي).

الهروي, محمد بن أحمد بن الأزهري. " تهذيب اللغة". المحقق: محمد عوض مرعب.(ط1،بيروت:  دار إحياء التراث العربي ، 1421ه).

Ibn al-Ath?r, Majd al-D?n Ab? al-Sa??d?t al-Mub?rak ibn Mu?ammad ibn Mu?ammad ibn Mu?ammad Ibn ?Abd al-Kar?m al-Jazar?. "al-nih?yah f? Ghar?b al-?ad?th wa-al-athar", Investigation: Taher Ahmed Al-Zawi, Mahmoud Muhammad Al-Tanahi. (Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1399 AH).

al-Bukh?r?, Ab? All?h Mu?ammad ibn Ism???l al-Ju?f?. "al-J?mi? al-Musnad al-?a??? al-Mukhta?ar min um?r Ras?l All?h ?all? All?h ?alayhi wa-sallam wsnnh wa-ayy?muh", Investigator: Muhammad Zuhair bin Nasser Al-Nasser, (1st edition, Dar Touq Al-Najat, 1422 AH).

Ibn Taymiyyah, Taqi al-Din Abu al-Abbas Ahmad bin Abd al-Halim bin Abd al-Salam. "The Great Fatwas"(1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1408 AH).

Al-Thaalabi, Abd al-Malik bin Muhammad bin Ismail Abu Mansour, “The Orphan of Time in the Virtues of the People of the Age, Investigator: Dr. Mufid Muhammad Qamhiya.

al-Jurj?n?, ?Al? ibn Mu?ammad ibn ?Al?, "Kit?b alt?ryf?t" (1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1403 AH).

Ibn Juzayy, Ab? al-Q?sim Mu?ammad ibn A?mad ibn Mu?ammad ibn ?Abd All?h al-Kalb? al-Gharn???. "al-Tas?h?l li-?Ul?m al-Tanz?l ". al-mu?aqqiq : al-Dukt?r ?Abd All?h al-Kh?lid?m, (edition1st, Beirut: Dar Al-Arqam Bin Abu Al-Arqam,Company1416 AH).   

 al-Jawhar?, Ab? Na?r Ism???l ibn ?amm?d, "al-?i??? T?j al-lughah wa-?i??? al-?Arab?yah" ta?q?q : A?mad ?Abd al-Ghaf?r ?A???r, (4th edition, Beirut: Dar Al-Ilm Lil-Millain 1407 AH).

al-?a???b alrru?yny, Shams al-D?n Ab? ?Abd All?h Mu?ammad ibn Mu?ammad ibn ?Abd al-Ra?m?n al-?ar?bulus? al-Maghrib?. "Maw?hib al-Jal?l f? shar? Mukhta?ar Khal?l, (3rd edition, Dar Al-Fikr, 1412 AH).

al-Dhahab?, Mu?ammad ibn A?mad. "Siyar A?l?m al-nubal?? Ta?q?q Shu?ayb al-Arn????, (3rd edition, Beirut Al-Resala Foundation, 1405 AH). "

al-Rab??, Kh?lid, Sayyid ?Izzat ??d. "al-J?mi? li-?Ul?m al-Im?m A?mad" (1st edition, Fayoum: Dar Al-FalaHFor scientific research and heritage verification, 1430 AH).

al-Zirikl?, Khayr al-D?n ibn Ma?m?d ibn Mu?ammad ibn ?Al? ibn F?ris. "al-A?l?m", (15th edition, Dar Al-Ilm For millions, 1422 AH).

Alssijist?ny, Sulaym?n ibn al-Ash?ath ibn Is??q, "mas??il al-Im?m A?mad riw?yah Ab? D?w?d al-Sijist?n?" ta?q?q : Ab? Mu??dh ??riq ibn ?Awa? All?h ibn Mu?ammad, (1st edition, Egypt: Ibn Taymiyyah Library, 1420).

al-Sarakhs?, Mu?ammad ibn A?mad ibn Ab? Sahl Shams al-a?immah. "al-Mabs??", (Beirut: Dar Al-Ma’rifa, 1414 AH).

al-Sh??ib?, Ibr?h?m ibn M?s? ibn Mu?ammad al-Lakhm? al-Gharn???. "al-Muw?faq?t". al-mu?aqqiq : Ab? ?Ubaydah Mashh?r ibn ?asan ?l Salm?n, (1st edition, Dar Ibn Affan, 17 AH).

Shaykh? Z?dah, ?Abd al-Ra?m?n ibn Mu?ammad ibn Sulaym?n. "Majma? al-anhur f? shar? Multaq? al-ab?ur", (Dar for the Revival of Arab Heritage).

al-??hir ibn ??sh?r, Mu?ammad al-??hir ibn Mu?ammad ibn Mu?ammad al-T?nis?. "Maq??id al-shar??ah al-Isl?m?yah". al-mu?aqqiq : Mu?ammad al-?ab?b Ibn al-Kh?jah, (Qatar: Ministry of Endowments and Islamic Affairs).

al-?abar?, Ab? Ja?far Mu?ammad ibn Jar?r al-?mul?. "J?mi? al-Bay?n f? Ta?w?l al-Qur??n". al-mu?aqqiq : A?mad Mu?ammad Sh?kir, (1st edition, Beirut: Al-Resala Foundation, 1420 AH).

Ibn ??y?n, Ibr?h?m ibn Mu?ammad ibn S?lim. "Man?r al-Sab?l f? shar? al-Dal?l". ta?q?q : Zuhayr al-Sh?w?sh, (7th edition, Al-Maktab Al-Islami, 1409 AH).

Ibn ??bid?n, Mu?ammad Am?n ibn ?Umar ibn ?Abd al-?Az?z. "radd al-mu?t?r ?al? al-Durr al-Mukht?r, (2nd edition, Beirut: Dar Al-Fikr, 1412 AH).

Ibn ?A??yah, ?Abd al-?aqq ibn Gh?lib. "al-mu?arrir al-Waj?z f? tafs?r al-Kit?b al-?Az?z". ta?qiq ?Abd al-Sal?m ?Abd al-Sh?f? Mu?ammad, (1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1422 AH).

al-?Ukbar?, ?Ubayd All?h ibn Mu?ammad, "Ib??l al-?iyal". al-mu?aqqiq : Zuhayr al-Sh?w?sh, (2nd ed., Beirut: Al-Maktab Al-Islami, 1403 AH).

 al-R?z?, A?mad ibn F?ris ibn Zakar?y?? al-Qazw?n?, "Mu?jam Maq?y?s al-lughah". al-mu?aqqiq : ?Abd al-Sal?m Mu?ammad H?r?n, (Dar Al-Fikr, 1399 AH).

al-Far?h?d?, al-Khal?l ibn A?mad ibn ?Amr ibn Tam?m al-Ba?r?. "al-?Ayn". ta?q?q : D Mahd? al-Makhz?m?, D Ibr?h?m al-S?marr???" , (Al-Hilal House and Library).

Alqinnawjy, Ab? al-?ayyib Mu?ammad ?idd?q Kh?n ibn ?asan al-Bukh?r?. "al-T?j al-mukallal min Jaw?hir Ma??thir al-?ir?z al-?khar wa-al-awwal", (1st edition, Qatar: Ministry of Endowments and Islamic Affairs, 1428 AH).

Ibn Qayyim al-Jawz?yah, Mu?ammad ibn Ab? Bakr ibn Ayy?b. "I?l?m al-muwaqqi??n ?an Rabb al-??lam?n". ta?q?q : Mu?ammad ?Abd al-Sal?m Ibr?h?m" , (1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1411 AH).

al-K?s?n?, ?Al?? al-D?n, Ab? Bakr ibn Mas??d ibn A?mad al-?anaf?. "Bad??i? al-?an??i? f? tart?b al-shar??i?", (2nd edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1406 AH).

Ibn Kath?r, Ab? al-Fid?? Ism???l ibn ?Umar al-Qurash?. "?abaq?t al-Sh?fi??y?n". ta?q?q : D A?mad ?Umar H?shim, D. Mu?ammad Zaynahum Mu?ammad ?Azab, (1st edition, Beirut: Library of Religious Culture, 1413 AH).

Ibn Kath?r, Ab? al-Fid?? Ism???l ibn ?Umar al-Qurash? al-Ba?r?. "tafs?r al-Qur??n al-?A??m". al-mu?aqqiq : S?m? ibn Mu?ammad Sal?mah" , (2nd edition, Dar Taiba for Publishing and Distribution, 1420 AH).

Ka???lah, ?Umar Ri??. "Mu?jam al-mu?allif?n, (Beirut: Arab Heritage Revival House).

 Almard?wy, ?Al?? al-D?n Ab? al-?asan ?Al? ibn Sulaym?n ibn A?mad. "al-In??f f? ma?rifat al-r?ji? min al-khil?f (al-ma?b?? ma?a al-Muqni? wa-al-shar? al-kab?r). ta?q?q : al-Dukt?r ?Abd All?h ibn ?bd?lm?sn al-Turk?-al-Dukt?r ?Abd al-Fatt?? Mu?ammad al-?ulw, (1st edition, Cairo: Hajar Printing, Publishing, Distribution and Advertising, 1415 AH).

al-Mas??d?, Mu?ammad, "al-?iyal", . (al-Mad?nah al-Munawwarah, Ma??bi? al-J?mi?ah al-Isl?m?yah, al-?adad 71, al-Sunnah al-s?bi?ah ?ashrah rjb-dhw al-?ujjah 1406h).

Ibn Mufli?, Ibr?h?m ibn Mu?ammad ibn ?Abd All?h ibn Mu?ammad. "al-mubdi? f? shar? al-Muqni?", (1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1418 AH).

Ibn man??r, Mu?ammad ibn Mukarram ibn ?al?, "Lis?n al-?Arab", (3rd edition, Beirut: Dar Sader, 1414 AH).

Ibn Nujaym, Zayn al-D?n ibn Ibr?h?m ibn Mu?ammad al-Mi?r?. "al-Ashb?h wa-al-na???ir ?al? madhhab Ab? ?an?fah al-Nu?m?n". ta?q?q : al-Shaykh Zakar?y? ?Umayr?t", (1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1419 AH).

Maww?q, Mu?ammad ibn Y?suf. "al-T?j wa-al-ikl?l li-Mukhta?ar Khal?l". "?1, D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 1416h). al-Nawaw?, Ab? Zakar?y? Mu?y? al-D?n Ya?y? ibn Sharaf," al-Majm?? shar? al-Muhadhdhab "((ma?a Takmilat al-Subk? w?lm?y?y)), (Dar Al-Fikr).

al-N?s?b?r?, Muslim ibn al-?ajj?j Ab? al-?asan al-Qushayr?. "al-?a??? al-Mukhta?ar bi-naql al-?Adl ?an al-?Adl il? Ras?l All?h ?all? All?h ?alayhi wa-sallam". al-mu?aqqiq : Mu?ammad Fu??d ?Abd al-B?q?, (1st edition, Beirut: Arab Heritage Revival House).

al-Haraw?, Mu?ammad ibn A?mad ibn al-Azhar?. "Tahdh?b al-lughah". al-mu?aqqiq : Mu?ammad ?Awa? Mur?ib, (1st edition, Beirut: Arab Heritage Revival House, 1421 AH).