الفتوى المبنيَّة على الحيل، آثارها، وتطبيقاتها المعاصرة

The fatwa based on archaeological tricks and its contemporary applications

د / خالد بن حمدان المحمدي

, ,

Dr. Khaled bin Hamdan ALmohamedi

الكلمات مفتاحية: فتوى ، حيلة، مقاصد، آثار، مفتي، مخارج, Fatwa, Trick, Objectives, Effects, Mufti, Exits

10.36046/2323-058-209-018

الشريعة الإسلامية جاءت بمصالح الأنام في الدنيا والآخرة، والفتوى: هي المـُبينة عن الشريعة؛ والدالة على هداها، والناشرة لنورها بين الورى.

ولما كانت الحيل قد تُحيل معاني الشريعة وحِكمها، وتطوى أسرارها وغاياتها، كان هذا البحث: الفتوى المبنية على الحيل آثارها وتطبيقاتها المعاصرة.

 لسبر العلاقة بين الفتوى المبنية على الحيل؛ وما يترتب عليها من آثار، لتكون لأهل الفتوى الربانيين على بال، يراعون في فتواهم تلك الآثار، وقد توصل البحث إلى: أن الحيل نوعان:

 النوع الأول: حيل جائزة، جاءت بها الشريعة وأقرتها، وهو: ما يسميه الفقهاء بالمخارج الفقهية، وإن سمي حيلة؛ فهي: تسمية بالتجوز والغلبة.

 والنوع الثاني: حيل ممنوعة في الشريعة، لكونها تجري على خلاف مقصد الشريعة؛ وتحيل مصالحها الى مفاسد؛ وإن كانت في الصورة تشبه الحكم الشرعي في المسألة.

وكلا النوعين من الفتوى المبنية على الحيلة؛ تترتب عليه آثار؛ تم حصرها وبيانها في البحث، فما كان من الحيلة والمخرج المشروع: فإنه ينتج عنه آثار حسنة، تحقق معاني الشريعة ومقاصدها الحسنة، فتعتبر هذه المقاصد والآثار عند الفتوى, كالتيسير على الناس، والتخفيف في الأحكام، ورفع الحرج عن المكلفين، وبيان رحمة الشريعة.

 وما كان من فتوى مبنية على حيلة محرمة؛ فإنه يتولد منها آثار سيئة، تمنعها الشريعة، ويحرص الفقيه على تجنبها في فتواه، كضياع الحقوق، وتعطيل مصالح الناس، وتبديل الدين، مع الإثم والعقاب في الدنيا بالمسخ والعقوبات العاجلة، وما يلحق من العقاب الأخروي بسبب الجرأة على حدود الله تعالى؛ بالفتوى بمثل تلك الحيل المحرمة.

واعتمد البحث للوصول إلى هدفه: المنهج الوصفي التحليلي.

الكلمات المفتاحية: (فتوى ، حيلة، مقاصد، آثار، مفتي، مخارج).


                            Abstract

 

Islamic law comes with the interests of people in this world and the hereafter, the fatwa is the clarification of the law, indication of its guidance, and the spread of its light among the people. Since tricks may change the meanings of Sharia law and its ruling, obscure its secrets and goals, this research was: The fatwa based on archaeological tricks and its contemporary applications.

 To conduct the relationship between The Fatwa based on tricks and its effects, so that the divine fatwa givers should be mindful and take those effects into account in their fatwas. To reach its goal, the research adopted the descriptive and analytical approach.

The research found that there are two types of tricks:-

First Type : It is permissible tricks, brought about and approved by Sharia law, and it is what jurists call it a Jurisprudential Exits, if it is called a trick, it is a designation of permissibility and dominance.

The Second Type: tricks that are prohibited in Sharia law, because they are carried out contrary to the purpose of Sharia law and turn their interests into harm, even if in appearance they resemble the Sharia ruling on the issue.

Both types of Fatwas are based on trickery. It results in effects that have been enumerated and explained in this research. Whatever the trick and the legitimate way out, it results in good effects that fulfill the meanings of the Sharia and its good purposes. These purposes and effects are considered when giving a fatwa, such as facilitating the people, easing the rulings, removing hardship from those in charge, and demonstrating the mercy of the Sharia. The fatwa was not based on a forbidden trick. It generates bad effects that are forbidden by Sharia law, and the jurist is keen to avoid them in his fatwas, such as the loss of rights, disruption of people’s interests, change of religion, along with the sin and punishment in this world by deformation and urgent punishments, with the punishment that will be inflicted in the afterlife due to daring to transgress the limits of God Almighty by issuing fatwas with such tricks. Forbidden.         

Keywords: (Fatwa, Trick, Objectives, Effects, Mufti, Exits).

ابن الأثير، مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الجزري." النهاية في غريب الحديث والأثر". تحقيق: طاهر أحمد الزاوي ، محمود محمد الطناحي. (بيروت: دار الكتب العلمية، 1399ه).

البخاري، أبو عبدالله محمد بن إسماعيل الجعفي."الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه". المحقق: محمد زهير بن ناصرالناصر. (ط1، دار طوق النجاة ، 1422ه).

ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم الحراني. " مجموع الفتاوى". المحقق:عبد الرحمن بن محمد بن قاسم. (المدينة النبوية: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف،1416هـ).

ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام. "الفتاوى الكبرى".            (ط1،بيروت:دار الكتب العلمية، 1408ه).

الثعالبي، عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور." يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر".             المحقق: د.مفيد محمد قمحية. .(ط1،بيروت: دار الكتب العلمية، 1403ه).

الجرجاني،علي بن محمد بن علي،"كتاب التعريفات".(ط1،بيروت:دار الكتب العلمية ،1403هـ ).

ابن جزي، أبو القاسم محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الكلبي الغرناطي." التسهيل لعلوم

التنزيل".المحقق: الدكتور عبد الله الخالدي. (ط1،بيروت: شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم ، 1416ه).

الجوهري، أبو نصر إسماعيل بن حماد ، " الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية" تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار.  (ط4، بيروت: دار العلم للملايين 1407ه ).

الحطاب الرُّعيني، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي." مواهب الجليل في شرح مختصر خليل". (ط3، دار الفكر، 1412ه).

الذهبي،محمد بن أحمد."سير أعلام النبلاء".تحقيق شعيب الأرناؤوط.(ط3،بيروت:مؤسسة الرسالة ،1405هـ).

الرباط، خالد ، سيد عزت عيد. " الجامع لعلوم الإمام أحمد". ".(ط1،الفيوم: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث ، 1430ه).

الزركلي، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس. " الأعلام". (ط15، دار العلم

للملايين، 1422ه).

السِّجِسْتاني، سليمان بن الأشعث بن إسحاق، "مسائل الإمام أحمد رواية أبي داود السجستاني" تحقيق: أبي معاذ طارق بن عوض الله بن محمد. (ط1، مصر:مكتبة ابن تيمية، 1420).

السرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة. " المبسوط". (بيروت: دار المعرفة،1414ه).

الشاطبي، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي. " الموافقات". المحقق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان. (ط1، دار ابن عفان ، 1417ه).

شيخي زاده، عبد الرحمن بن محمد بن سليمان." مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر". ( دار إحياء التراث العربي).

الطاهر بن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد التونسي." مقاصد الشريعة الإسلامية".المحقق: محمد الحبيب ابن الخوجة. (قطر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ،1425ه).

الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير الآملي. " جامع البيان في تأويل القرآن". المحقق: أحمد محمد شاكر.(ط1،بيروت: مؤسسة الرسالة ، 1420ه).

ابن ضويان، إبراهيم بن محمد بن سالم. "منار السبيل في شرح الدليل". تحقيق: زهير الشاويش. (ط7، المكتب الإسلامي، 1409 هـ).

ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز. " رد المحتار على الدر المختار"  .(ط2،بيروت: دار الفكر، 1412ه).

ابن عطية، عبد الحق بن غالب. " المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز". تحقق عبد السلام عبد الشافي محمد. (ط1،بيروت: دار الكتب العلمية، 1422ه).

العكبري،  عبيد الله بن محمد ، " إبطال الحيل". المحقق: زهير الشاويش. (ط2، بيروت:المكتب الإسلامي،1403ه).

الرازي، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني، " معجم مقاييس اللغة". المحقق: عبد السلام محمد هارون. (دار الفكر، 1399ه).

الفراهيدي، الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم البصري. " العين". تحقيق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي. ( دار ومكتبة الهلال ).

القِنَّوجي، أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن البخاري. " التاج المكلل من جواهر مآثرالطراز الآخر والأول" . (ط1،قطر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، 1428ه).

ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب. " إعلام الموقعين عن رب العالمين". تحقيق:محمد عبد السلام إبراهيم. (ط1،بيروت: دار الكتب العلمية، 1411ه).

الكاساني، علاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الحنفي. " بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع". (ط2،بيروت: دار الكتب العلمية، 1406ه).

ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي. " طبقات الشافعيين". تحقيق: د أحمد عمرهاشم، د.محمد زينهم محمد عزب. (ط1،بيروت: مكتبة الثقافة الدينية ، 1413ه).

ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي البصري. " تفسير القرآن العظيم". المحقق:سامي بن محمد سلامة. ".(ط2، دار طيبة للنشر والتوزيع، 1420ه).

كحالة، عمر رضا." معجم المؤلفين". (بيروت: دار إحياء التراث العربي).

المَرْداوي، علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان بن أحمد. " الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف (المطبوع مع المقنع والشرح الكبير). تحقيق: الدكتور عبد الله بن عبدالمحسن التركي - الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو. (ط1، القاهرة: هجر للطباعةوالنشر والتوزيع والإعلان ، 1415ه).

المسعودي،  محمد، " الحيل" .(المدينة المنورة،  مطابع الجامعة الإسلامية، العدد 71، السنةالسابعة عشرة  رجب-ذو الحجة 1406هـ).

ابن مفلح، إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد. " المبدع في شرح المقنع".(ط1،بيروت:دار الكتب العلمية، 1418ه).

ابن منظور، محمد بن مكرم بن على،" لسان العرب"(ط 3،بيروت:دار صادر، 1414 هـ1)

ابن نجيم،  زين الدين بن إبراهيم بن محمد المصري. " الأشباه والنظائر على مذهب أبي

حنيفة النعمان". تحقيق: الشيخ زكريا عميرات. (ط1،بيروت: دار الكتب العلمية،1419 ه).

المواق، محمد بن يوسف. "التاج والإكليل لمختصر خليل". "ط1، دار الكتب العلمية،1416هـ).

النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف، "المجموع شرح المهذب" ((مع تكملة السبكيوالمطيعي)).

النيسابوري،  مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري. " الصحيح المختصر بنقل العدل عن

العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم". المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي.(ط1،بيروت: دار إحياء التراث العربي).

الهروي, محمد بن أحمد بن الأزهري. " تهذيب اللغة". المحقق: محمد عوض مرعب.(ط1،بيروت:  دار إحياء التراث العربي ، 1421ه).

Ibn al-Athīr, Majd al-Dīn Abū al-Saʻādāt al-Mubārak ibn Muḥammad ibn Muḥammad ibn Muḥammad Ibn ʻAbd al-Karīm al-Jazarī. "al-nihāyah fī Gharīb al-ḥadīth wa-al-athar", Investigation: Taher Ahmed Al-Zawi, Mahmoud Muhammad Al-Tanahi. (Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1399 AH).

al-Bukhārī, Abū Allāh Muḥammad ibn Ismāʻīl al-Juʻfī. "al-Jāmiʻ al-Musnad al-ṣaḥīḥ al-Mukhtaṣar min umūr Rasūl Allāh ṣallá Allāh ʻalayhi wa-sallam wsnnh wa-ayyāmuh", Investigator: Muhammad Zuhair bin Nasser Al-Nasser, (1st edition, Dar Touq Al-Najat, 1422 AH).

Ibn Taymiyyah, Taqi al-Din Abu al-Abbas Ahmad bin Abd al-Halim bin Abd al-Salam. "The Great Fatwas"(1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1408 AH).

Al-Thaalabi, Abd al-Malik bin Muhammad bin Ismail Abu Mansour, “The Orphan of Time in the Virtues of the People of the Age, Investigator: Dr. Mufid Muhammad Qamhiya.

al-Jurjānī, ʻAlī ibn Muḥammad ibn ʻAlī, "Kitāb altʻryfāt" (1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1403 AH).

Ibn Juzayy, Abū al-Qāsim Muḥammad ibn Aḥmad ibn Muḥammad ibn ʻAbd Allāh al-Kalbī al-Gharnāṭī. "al-Tasʹhīl li-ʻUlūm al-Tanzīl ". al-muḥaqqiq : al-Duktūr ʻAbd Allāh al-Khālidīm, (edition1st, Beirut: Dar Al-Arqam Bin Abu Al-Arqam,Company1416 AH).   

 al-Jawharī, Abū Naṣr Ismāʻīl ibn Ḥammād, "al-ṣiḥāḥ Tāj al-lughah wa-ṣiḥāḥ al-ʻArabīyah" taḥqīq : Aḥmad ʻAbd al-Ghafūr ʻAṭṭār, (4th edition, Beirut: Dar Al-Ilm Lil-Millain 1407 AH).

al-Ḥaṭṭāb alrruʻyny, Shams al-Dīn Abū ʻAbd Allāh Muḥammad ibn Muḥammad ibn ʻAbd al-Raḥmān al-Ṭarābulusī al-Maghribī. "Mawāhib al-Jalīl fī sharḥ Mukhtaṣar Khalīl, (3rd edition, Dar Al-Fikr, 1412 AH).

al-Dhahabī, Muḥammad ibn Aḥmad. "Siyar Aʻlām al-nubalāʼ Taḥqīq Shuʻayb al-Arnāʼūṭ, (3rd edition, Beirut Al-Resala Foundation, 1405 AH). "

al-Rabāṭ, Khālid, Sayyid ʻIzzat ʻĪd. "al-Jāmiʻ li-ʻUlūm al-Imām Aḥmad" (1st edition, Fayoum: Dar Al-FalaHFor scientific research and heritage verification, 1430 AH).

al-Ziriklī, Khayr al-Dīn ibn Maḥmūd ibn Muḥammad ibn ʻAlī ibn Fāris. "al-Aʻlām", (15th edition, Dar Al-Ilm For millions, 1422 AH).

Alssijistāny, Sulaymān ibn al-Ashʻath ibn Isḥāq, "masāʼil al-Imām Aḥmad riwāyah Abī Dāwūd al-Sijistānī" taḥqīq : Abī Muʻādh Ṭāriq ibn ʻAwaḍ Allāh ibn Muḥammad, (1st edition, Egypt: Ibn Taymiyyah Library, 1420).

al-Sarakhsī, Muḥammad ibn Aḥmad ibn Abī Sahl Shams al-aʼimmah. "al-Mabsūṭ", (Beirut: Dar Al-Ma’rifa, 1414 AH).

al-Shāṭibī, Ibrāhīm ibn Mūsá ibn Muḥammad al-Lakhmī al-Gharnāṭī. "al-Muwāfaqāt". al-muḥaqqiq : Abū ʻUbaydah Mashhūr ibn Ḥasan Āl Salmān, (1st edition, Dar Ibn Affan, 17 AH).

Shaykhī Zādah, ʻAbd al-Raḥmān ibn Muḥammad ibn Sulaymān. "Majmaʻ al-anhur fī sharḥ Multaqá al-abḥur", (Dar for the Revival of Arab Heritage).

al-Ṭāhir ibn ʻĀshūr, Muḥammad al-Ṭāhir ibn Muḥammad ibn Muḥammad al-Tūnisī. "Maqāṣid al-sharīʻah al-Islāmīyah". al-muḥaqqiq : Muḥammad al-Ḥabīb Ibn al-Khūjah, (Qatar: Ministry of Endowments and Islamic Affairs).

al-Ṭabarī, Abū Jaʻfar Muḥammad ibn Jarīr al-Āmulī. "Jāmiʻ al-Bayān fī Taʼwīl al-Qurʼān". al-muḥaqqiq : Aḥmad Muḥammad Shākir, (1st edition, Beirut: Al-Resala Foundation, 1420 AH).

Ibn Ḍūyān, Ibrāhīm ibn Muḥammad ibn Sālim. "Manār al-Sabīl fī sharḥ al-Dalīl". taḥqīq : Zuhayr al-Shāwīsh, (7th edition, Al-Maktab Al-Islami, 1409 AH).

Ibn ʻĀbidīn, Muḥammad Amīn ibn ʻUmar ibn ʻAbd al-ʻAzīz. "radd al-muḥtār ʻalá al-Durr al-Mukhtār, (2nd edition, Beirut: Dar Al-Fikr, 1412 AH).

Ibn ʻAṭīyah, ʻAbd al-Ḥaqq ibn Ghālib. "al-muḥarrir al-Wajīz fī tafsīr al-Kitāb al-ʻAzīz". taḥqiq ʻAbd al-Salām ʻAbd al-Shāfī Muḥammad, (1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1422 AH).

al-ʻUkbarī, ʻUbayd Allāh ibn Muḥammad, "Ibṭāl al-ḥiyal". al-muḥaqqiq : Zuhayr al-Shāwīsh, (2nd ed., Beirut: Al-Maktab Al-Islami, 1403 AH).

 al-Rāzī, Aḥmad ibn Fāris ibn Zakarīyāʼ al-Qazwīnī, "Muʻjam Maqāyīs al-lughah". al-muḥaqqiq : ʻAbd al-Salām Muḥammad Hārūn, (Dar Al-Fikr, 1399 AH).

al-Farāhīdī, al-Khalīl ibn Aḥmad ibn ʻAmr ibn Tamīm al-Baṣrī. "al-ʻAyn". taḥqīq : D Mahdī al-Makhzūmī, D Ibrāhīm al-Sāmarrāʼī" , (Al-Hilal House and Library).

Alqinnawjy, Abū al-Ṭayyib Muḥammad Ṣiddīq Khān ibn Ḥasan al-Bukhārī. "al-Tāj al-mukallal min Jawāhir Maʼāthir al-Ṭirāz al-ākhar wa-al-awwal", (1st edition, Qatar: Ministry of Endowments and Islamic Affairs, 1428 AH).

Ibn Qayyim al-Jawzīyah, Muḥammad ibn Abī Bakr ibn Ayyūb. "Iʻlām al-muwaqqiʻīn ʻan Rabb al-ʻālamīn". taḥqīq : Muḥammad ʻAbd al-Salām Ibrāhīm" , (1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1411 AH).

al-Kāsānī, ʻAlāʼ al-Dīn, Abū Bakr ibn Masʻūd ibn Aḥmad al-Ḥanafī. "Badāʼiʻ al-ṣanāʼiʻ fī tartīb al-sharāʼiʻ", (2nd edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1406 AH).

Ibn Kathīr, Abū al-Fidāʼ Ismāʻīl ibn ʻUmar al-Qurashī. "Ṭabaqāt al-Shāfiʻīyīn". taḥqīq : D Aḥmad ʻUmar Hāshim, D. Muḥammad Zaynahum Muḥammad ʻAzab, (1st edition, Beirut: Library of Religious Culture, 1413 AH).

Ibn Kathīr, Abū al-Fidāʼ Ismāʻīl ibn ʻUmar al-Qurashī al-Baṣrī. "tafsīr al-Qurʼān al-ʻAẓīm". al-muḥaqqiq : Sāmī ibn Muḥammad Salāmah" , (2nd edition, Dar Taiba for Publishing and Distribution, 1420 AH).

Kaḥḥālah, ʻUmar Riḍā. "Muʻjam al-muʼallifīn, (Beirut: Arab Heritage Revival House).

 Almardāwy, ʻAlāʼ al-Dīn Abū al-Ḥasan ʻAlī ibn Sulaymān ibn Aḥmad. "al-Inṣāf fī maʻrifat al-rājiḥ min al-khilāf (al-maṭbūʻ maʻa al-Muqniʻ wa-al-sharḥ al-kabīr). taḥqīq : al-Duktūr ʻAbd Allāh ibn ʻbdālmḥsn al-Turkī-al-Duktūr ʻAbd al-Fattāḥ Muḥammad al-Ḥulw, (1st edition, Cairo: Hajar Printing, Publishing, Distribution and Advertising, 1415 AH).

al-Masʻūdī, Muḥammad, "al-ḥiyal", . (al-Madīnah al-Munawwarah, Maṭābiʻ al-Jāmiʻah al-Islāmīyah, al-ʻadad 71, al-Sunnah al-sābiʻah ʻashrah rjb-dhw al-Ḥujjah 1406h).

Ibn Mufliḥ, Ibrāhīm ibn Muḥammad ibn ʻAbd Allāh ibn Muḥammad. "al-mubdiʻ fī sharḥ al-Muqniʻ", (1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1418 AH).

Ibn manẓūr, Muḥammad ibn Mukarram ibn ʻalá, "Lisān al-ʻArab", (3rd edition, Beirut: Dar Sader, 1414 AH).

Ibn Nujaym, Zayn al-Dīn ibn Ibrāhīm ibn Muḥammad al-Miṣrī. "al-Ashbāh wa-al-naẓāʼir ʻalá madhhab Abī Ḥanīfah al-Nuʻmān". taḥqīq : al-Shaykh Zakarīyā ʻUmayrāt", (1st edition, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1419 AH).

Mawwāq, Muḥammad ibn Yūsuf. "al-Tāj wa-al-iklīl li-Mukhtaṣar Khalīl". "Ṭ1, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1416h). al-Nawawī, Abū Zakarīyā Muḥyī al-Dīn Yaḥyá ibn Sharaf," al-Majmūʻ sharḥ al-Muhadhdhab "((maʻa Takmilat al-Subkī wālmṭyʻy)), (Dar Al-Fikr).

al-Nīsābūrī, Muslim ibn al-Ḥajjāj Abū al-Ḥasan al-Qushayrī. "al-ṣaḥīḥ al-Mukhtaṣar bi-naql al-ʻAdl ʻan al-ʻAdl ilá Rasūl Allāh ṣallá Allāh ʻalayhi wa-sallam". al-muḥaqqiq : Muḥammad Fuʼād ʻAbd al-Bāqī, (1st edition, Beirut: Arab Heritage Revival House).

al-Harawī, Muḥammad ibn Aḥmad ibn al-Azharī. "Tahdhīb al-lughah". al-muḥaqqiq : Muḥammad ʻAwaḍ Murʻib, (1st edition, Beirut: Arab Heritage Revival House, 1421 AH).