ترشيد السلوك الاقتصادي في الإسلام بين الوازع الذاتي والوازع الخارجي

Rationalizing economic behavior in Islam between internal motives and external motives 

د / جريبة بن أحمد الحارثي

, ,

Dr. Jraibah bin Ahmad Alharthi

الكلمات مفتاحية: الوازع، الوازع الطبيعي، الوزاع الديني، الوازع السلطاني، السلوك الاقتصادي, motive, natural motive, religious motive, Sultan’s motive, economic behavior

10.36046/2323-058-209-028

يهدف البحث إلى التعرف على مفهوم الوَزْع، وأنواعه وخصائصه، والعلاقة بين أنواع الوَزْع، في الاقتصاد الإسلامي، وأثر الوَزْع في ترشيد السلوك الاقتصادي، ومقارنة ذلك بالوَزْع في الاقتصاد الوضعي، وترجع أهمية البحث إلى كون الوَزْع يمثل آلية مهمة في ترشيد السلوك الاقتصادي، وجعل الاقتصاد الإسلامي واقعًا في الحياة.

وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها:

-لا تحصل المنافع المقصودة من الاقتصاد الإسلامي كاملةً دون نفوذه وتطبيقه في الواقع، وهذا يقتضي وجود مصادر إلزام به، وتتمثل هذه المصادر في عدد من الوُزّاع الذاتية والخارجية، تتلاءم مع طبائع الناس، وتنوع بيئاتهم، ونوازعهم.

-الوازع الدِّيني هو وازعٌ معياري؛ أما بقية أنواع الوَزْع فقد تعتريها عوامل تُعكِّر صفوها، وتُغيِّر وضعها، فتحتاج إلى الوازع الدِّيني؛ ينقي شوائبها، ويردها إلى أصلها.

-يسهم الوازع الذاتي في ترشيد السلوك الاقتصادي، وتطبيق الاقتصاد الإسلامي على (الاقتصاد الجزئي)، ويمتد أثره ليشمل ترشيد السلوك الاقتصادي على المستوى الكلي؛ لأن إصلاح الفرد يؤول إلى إصلاح المجتمع.

-يمثل الوازع السلطاني نظامًا عامًا؛ يسري على كل أفراد المجتمع، وله الدور الأكبر في تطبيق الاقتصاد الإسلامي، وترشيد السلوك الاقتصادي، على المستوى الكلي.

-يتبوأ الوازع الطبيعي مساحة واسعة في الاقتصاد الإسلامي؛ لأن الأصل في المعاملات الإباحة.

-قوة الوازع الذاتي تعود على الاقتصاد بالأمن والاستقرار، وتخفف الأعباء الإدارية والمالية التي تتحملها الحكومة (الوازع السلطاني) في المراقبة والمتابعة.

-تعمل كل أنواع الوَزْع في الاقتصاد الإسلامي بطريقة تكاملية ومتوازنة، وهذا ما يفتقده الاقتصاد الوضعي.

الكلمات المفتاحية: (الوازع، الوازع الطبيعي، الوزاع الديني، الوازع السلطاني، السلوك الاقتصادي).

 

                            Abstract

 

 

This research aims to identify the concept of motive in Islamic economics, its types and characteristics, the relationship between the types of motives, and the effect of motives in rationalizing economic behavior, and to compare that with motives in non- Islamic economics. The importance of the research is due to that motives in their different types represent an important mechanism to rationalizing economic behavior.

    The research reached many results, the most important of which are:

-The intended benefits of the Islamic economics cannot be fully achieved without application in real world, and this requires the existence of obligatory sources. These sources are represented by several internal and external motives that are compatible with people’s natures, the diversity of their environments, and their inclinations.

-Religious motive is a normative motive; It is needed by the rest of the types of dispensing to purify impurities and return them to their origin.

-Self-motive contributes to rationalizing economic behavior at the level of (microeconomics), and its impact extends to rationalizing economic behavior at the level of society.

-The Sultan’s motive represents a general system; It is rationalizing economic behavior at the level of society.

-The basic principle in transactions Is that most of them are permissible، so the natural motive represents a wide space in financial and economic transactions in the Islamic economics.

-The strength of Self-motive brings security to the economy and reduces the administrative and financial burdens on the government

-All types of motives in the Islamic economics work in an integrated and balanced way, and this is what the positive economics lacks.

Keywords: (motive, natural motive, religious motive, Sultan’s motive, economic behavior).

القرآن الكريم.

ابن الأثير، أبو السعادات المبارك بن محمد. "جامع الأصول في أحاديث الرسول"، تحقيق عبد السلام محمد علوش. (ط1، بيروت: دار الفكر، 1417هـ-1997م).

ابن أنس، الإمام مالك. "الموطأ". (ط1، القاهرة، دار الحديث، د. ت.).

البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل. "صحيح البخاري". (ط1، الرياض: دار السلام، 1417هـ).

البرعي، محمد بن عبد الله؛ التويجري، محمد بن إبراهيم. "معجم المصطلحات الإدارية". (ط1، الرياض، مكتبة العبيكان، 1414ه).

الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة. "سنن الترمذي". تحقيق أحمد محمد شاكر. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1408ه-1987م).

التويجري، صالح بن عبد العزيز "العوامل ذات العلاقة بالتحولات السلبية لمتابعة مشاهير السناب شات دراسة ميدانية على طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس"، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية9، (1443ه): 225-275.

ابن تيمية، تقي الدين أحمد بن عبد الحليم. "الحسبة في الإسلام". (بيروت: دار الكتب العلمية، ب.ت).

ابن تيمية، تقي الدين أحمد بن عبد الحليم. "مجموع الفتاوى". جمع وترتيب عبد الرحمن بن محمد القاسم وابنه محمد. (المدينة المنورة: طبع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 1416هـ).

الجرجاني، علي بن محمد. " التعريفات". (ط3، بيروت، دار الكتب العلمية، 1408هـ).

ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج. "الحسن البصري، وزهده ومواعظه". (ط3، دمشق، دار النوادر، 1429ه).

ابن حجر، أحمد بن علي. "فتح الباري". تحقيق، محب الدين الخطيب وآخرون. (ط3، القاهرة: المكتبة السلفية، 1407هـ).

الحسني، إسماعيل. "نظرية المقاصد عند الإمام محمد الطاهر عاشور"، (ط1، فيرجينيا، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1416ه).

ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد. "مقدمة خلدون"، تحقيق، عبد الله محمد الدرويش. (ط1، دمشق، دار يعرب، 1425ه).

أبو داود، سليمان بن الأشعث السجستاني. "سنن أبي داود". (ط1، بيروت: دار الحديث، 1388هـ).

ابن رجب، عبد الرحمن بن شهاب الدين. "جامع العلوم والحكم". (ط1، عَمّان، دار الفرقان، 1411ه).

رحال، نبيل. "الضبط الاجتماعي، ودوره في مكافحة الجريمة والانحراف"، مجلة الحقوق والعلوم السياسية 11، (2019): 312-336.

 ابن رشد، أبو الوليد محمد بن أحمد. "البيان والتحصيل". تحقيق، محمد حجي وآخرون. (ط2، بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1408ه).

رضا، محمد رشيد. "مختصر تفسر المنار". (ط1، بيروت، المكتب الإسلامي، 1404ه).

رضوان، مصطفى أحمد. "الاقتصاد السلوكي كمدخل جديد لعلاج السياسات الاقتصادية، دراسة تحليلية"، مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية 3، (2023م): 573-610.

الزرقا، محمد أنس بن مصطفى. "دور الأخلاق مقابل القانون: موازنة في الإطار الإسلامي". المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية 1، (2017): 107-115.

الزعابي، جاسم محمد؛ وسماعي، محمد. " الوازع الطّبعيّ، مفهومه ومكانته وقواعده في الفقه الإسلامي". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية" 1، (1433ه): 466-500.

سامويلسون، بول؛ هاوس، ويليام، نورد، "الاقتصاد"، ترجمة هشام عبد الله، (ط2، عَمَّان: الأهلية للنشر والتوزيع، 2006م).

سعد الدين، إيمان عبد المؤمن. "الأخلاق في الإسلام: النظرية والتطبيق". (ط1، الرياض، مكتبة الرشد، 1424ه).

 ابن سعد، محمد بن سعد بن منيع. "الطبقات الكبرى". تحقيق محمد عبد القادر عطا. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1410هـ-1990م).

السعدي، عبد الرحمن بن ناصر. "تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان". تحقيق عبد الرحمن اللاحم. (ط1، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1421هـ).

آل سعود، عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز، "سياسة عمر بن عبد العزيز في سنّ الأنظمة بناء على قوله: "تُحدَثُ للناس أقضية بقدر ما أحدثوا من الفجور"، مجلة الجمعية الفقهية السعودية 12، (1433ه): 11-126.

ابن سيده، علي بن إسماعيل. "المخصص"، (ط1، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1417ه).

شابرا، محمد عمر. "ما هو الاقتصاد الإسلامي؟". (ط1، جدة، المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، البنك الإسلامي للتنمية، 1417ه).

الشاطبي، إبراهيم بن موسى. "الاعتصام". تحقيق، سليم الهلالي. (ط1، الخُبَر، دار عفان للنشر والتوزيع، 1418ه).

ابن أبي شيبة، أبو بكر عبد الله بن محمد. "الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار. (ط1، بيروت، دار التاج، 1409هـ).

الصنعاني، عبد الرزاق بن همام. "المصنف". تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي. (الهند: منشورات المجلس العلمي، بدون تاريخ).

الطالبي، فتحي عبد الله سالم. "دور وسائل الضبط الاجتماعي في الحد من الجريمة". مجلة القرطاس 12، (2021): 389-400.

ابن عاشور، محمد الطاهر. " أصول النظام الاجتماعي في الإسلام". (ط2، تونس، الشركة التونسية للتوزيع، 1985م).

ابن عاشور، محمد الطاهر. " التحرير والتنوير، المعروف بتفسير عاشور". (ط1، بيروت: مؤسسة التاريخ، 1421هـ).

ابن عاشور، محمد الطاهر. " مقاصد الشريعة الإسلامية"، تحقيق محمد الحبيب الخوجة. (ط1، قطر، طبعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1425ه).

العالم، يوسف حامد. "المقاصد العامة للشريعة الإسلامية". (ط2، الرياض، الدار العالمية للكتاب الإسلامي، 1415ه).

عبد الرحمن، طه. "تعددية القِيَم، ما مداها؟ ما حدودها؟". (ط1، مراكش، نشر كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 2001م).

عز الدين، عبد العزيز بن عبد السلام. "قواعد الأحكام في مصالح الأنام". تحقيق طه عبد الرؤوف سعد. (ط1، القاهرة، مكتبة الكليات الأزهرية، 1414هـ).

الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد. "الاقتصاد في الاعتقاد"، (دار المنهاج، ب.ت).

غنيم، كمال أحمد، والعمري، سائدة حسين. "نوازع النفس الإنسانية في القرآن الكريم: مقاربة سيميائية"، مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب 2، (2012م): 889-924.

ابن فارس، أبو الحسين أحمد الرازي. "معجم مقاييس اللغة". (ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1420ه).

القاري، الملا علي. "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح". (بيروت: دار الفكر،1414هـ-1994م).

القحطاني، سعيد بن متعب. "الطبيعة البشرية ومراعاتها في الخطاب الشرعي". مجلة الجمعية الفقهية السعودية 25، (1436ه): 14-104.

القرطبي، أحمد بن عمر. "المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم". تحقيق محيي الدين مستو، وآخرون، (ط1، دمشق، دار كثير، 1417ه).

قمورة، كمال. "الوازع وأثره في الأحكام عند الإمام الطّاهر عاشور". (الجزائر، جامعة أحمد دراية، رسالة ماجستير، 2017م).

ابن القيم، محمد بن أبي بكر. "مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين". (ط7، بيروت: دار الكتاب العربي، 1423هـ).

ابن القيم، محمد بن أبي بكر، "مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة". تحقيق، عبد الرحمن حسن قايد (ط1، مكة المكرمة، دار عالم الفوائد، 1432هـ).

الكتاني، محمد عبد الحي. "نظام الحكومة النبوية، المسمى التراتيب الإدارية". (ط2، بيروت، دار الأرقم بن أبي الأرقم، ب.ت.).

المتقي الهندي، علاء الدين علي المتقي بن حسام. "كنـز العمال في سنن الأقوال والأفعال". (ط5، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1405هـ).

مجمع اللغة العربية، "المعجم الوسيط"، (ط4، القاهرة، مكتبة الشروق الدولية، 1425ه).

مجموعة باحثين. "الموسوعة الفقهية". (ط2، الكويت، إصدار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت، 1410ه).

محمد، ناصر هاشم. "الإلزام الخُلُقي بين الوحي الإلهي والتنظير الفلسفي". مجلة متون 2، جامعة سعيدة، الجزائر (2023م)، ص 75-113.

مسكويه، أحمد بن محمد بن يعقوب. "تهذيب الأخلاق"، تحقيق، عماد الهلالي. (ط1، بيروت، منشورات الجمل، 2011م).

مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري. "صحيح مسلم". (ط1، القاهرة: دار أبي حيان، 1415ه).

المناوي، محمد عبد الرؤوف. "فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير". (دار الفكر، 1357هـ).

ابن منظور، محمد بن مكرم. "لسان العرب". (ط1، بيروت، دار صادر، 1410هـ).

النجار، أحمد حسن. "الاقتصاد السلوكي وتطبيقاته عالميًا". (ط1، الرياض، مكتبة العبيكان، 1440ه).

النووي، يحيى بن شرف. "شرح صحيح مسلم". (ط1، دمشق، دار القلم، 1407هـ).


 

bibliography

al-Qurʼān al-Karīm

Ibn al-Athīr, Abū al-Saʻādāt al-Mubārak ibn Muḥammad. "Jāmiʻ al-uṣūl fī aḥādīth al-Rasūl", taḥqīq ʻAbd al-Salām Muḥammad ʻAllūsh. (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-Fikr, 1417h-1997m).

Ibn Anas, al-Imām Mālik. "al-Muwaṭṭaʼ". (Ṭ1, al-Qāhirah, Dār al-ḥadīth, D. t.).

al-Bukhārī, Abū ʻAbd Allāh Muḥammad ibn Ismāʻīl. "Ṣaḥīḥ al-Bukhārī". (Ṭ1, al-Riyāḍ : Dār al-Salām, 1417h).

al-Buraʻī, Muḥammad ibn ʻAbd Allāh ; al-Tuwayjirī, Muḥammad ibn Ibrāhīm. "Muʻjam al-muṣṭalaḥāt al-Idārīyah". (Ṭ1, al-Riyāḍ, Maktabat al-ʻUbaykān, 1414h).

al-Tirmidhī, Abū ʻĪsá Muḥammad ibn ʻĪsá ibn Sūrat. "Sunan al-Tirmidhī". taḥqīq Aḥmad Muḥammad Shākir. (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1408h-1987m).

al-Tuwayjirī, Ṣāliḥ ibn ʻAbd al-ʻAzīz "al-ʻawāmil Dhāt al-ʻalāqah bāltḥwlāt al-salbīyah li-mutābaʻat mashāhīr alsnāb shāt dirāsah maydānīyah ʻalá ṭullāb Jāmiʻat al-Imām Muḥammad ibn Saʻūd al-Islāmīyah min wijhat naẓar aʻḍāʼ Hayʼat al-tadrīs", Majallat al-Jāmiʻah al-Islāmīyah lil-ʻUlūm al-Tarbawīyah wālājtmāʻyt9, (1443h) : 225-275.

Ibn Taymīyah, Taqī al-Dīn Aḥmad ibn ʻAbd al-Ḥalīm. "al-ḥisbah fī al-Islām". (Bayrūt : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, b. t).

Ibn Taymīyah, Taqī al-Dīn Aḥmad ibn ʻAbd al-Ḥalīm. "Majmūʻ al-Fatāwá". jamʻ wa-tartīb ʻAbd al-Raḥmān ibn Muḥammad al-Qāsim wa-ibnihi Muḥammad. (al-Madīnah al-Munawwarah : Ṭubiʻa Majmaʻ al-Malik Fahd li-Ṭibāʻat al-Muṣḥaf al-Sharīf, 1416h).

al-Jurjānī, ʻAlī ibn Muḥammad. "altʻryfāt". (ṭ3, Bayrūt, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1408h).

Ibn al-Jawzī, Jamāl al-Dīn Abū al-Faraj. "al-Ḥasan al-Baṣrī, wa-zuhduh wa-mawāʻiẓuhu". (ṭ3, Dimashq, Dār al-Nawādir, 1429h).

Ibn Ḥajar, Aḥmad ibn ʻAlī. "Fatḥ al-Bārī". taḥqīq, Muḥibb al-Dīn al-Khaṭīb wa-ākharūn. (ṭ3, al-Qāhirah : al-Maktabah al-Salafīyah, 1407h).

al-Ḥasanī, Ismāʻīl. "Naẓarīyat al-maqāṣid ʻinda al-Imām Muḥammad al-Ṭāhir ʻĀshūr", (Ṭ1, Fīrjīniyā, al-Maʻhad al-ʻĀlamī lil-Fikr al-Islāmī, 1416h).

Ibn Khaldūn, ʻAbd al-Raḥmān ibn Muḥammad. "muqaddimah Khaldūn", taḥqīq, ʻAbd Allāh Muḥammad al-Darwīsh. (Ṭ1, Dimashq, Dār Yaʻrub, 1425h).

Abū Dāwūd, Sulaymān ibn al-Ashʻath al-Sijistānī. "Sunan Abī Dāwūd". (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-ḥadīth, 1388h).

Ibn Rajab, ʻAbd al-Raḥmān ibn Shihāb al-Dīn. "Jāmiʻ al-ʻUlūm wa-al-Ḥikam". (Ṭ1, ʻammān, Dār al-Furqān, 1411h).

Raḥḥāl, Nabīl. "al-ḍabṭ al-ijtimāʻī, wa-dawruhu fī Mukāfaḥat al-jarīmah wa-al-inḥirāf", Majallat al-Ḥuqūq wa-al-ʻUlūm al-siyāsīyah 11, (2019) : 312-336.

Ibn Rushd, Abū al-Walīd Muḥammad ibn Aḥmad. "al-Bayān wa-al-taḥṣīl". taḥqīq, Muḥammad Ḥajjī wa-ākharūn. (ṭ2, Bayrūt, Dār al-Gharb al-Islāmī, 1408h).

Riḍā, Muḥammad Rashīd. "Mukhtaṣar tufassiru al-Manār". (Ṭ1, Bayrūt, al-Maktab al-Islāmī, 1404h).

Raḍwān, Muṣṭafá Aḥmad. "al-iqtiṣād al-sulūkī ka-madkhal jadīd li-ʻIlāj al-Siyāsāt al-iqtiṣādīyah, dirāsah taḥlīlīyah", Majallat al-Dirāsāt al-qānūnīyah wa-al-iqtiṣādīyah 3, (2023m) : 573-610.

al-Zarqā, Muḥammad Anas ibn Muṣṭafá. "Dawr al-akhlāq muqābil al-qānūn : muwāzanah fī al-iṭār al-Islāmī". al-Majallah al-Urdunīyah lil-ʻUlūm al-iqtiṣādīyah 1, (2017) : 107-115.

al-Zaʻābī, Jāsim Muḥammad ; wsmāʻy, Muḥammad. "alwāzʻ alṭṭbʻī, mafhūmuhu wa-makānatuhu wa-qawāʻidih fī al-fiqh al-Islāmī". Majallat Jāmiʻat al-Shāriqah lil-ʻUlūm al-sharʻīyah wa-al-Dirāsāt al-Islāmīyah "1, (1433h) : 466-500.

Sāmwylswn, Būl ; Hāwis, wylyām, nwrd, "al-iqtiṣād", tarjamat Hishām ʻAbd Allāh, (ṭ2, ʻammān : al-Ahlīyah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2006m).

Saʻd al-Dīn, Īmān ʻAbd al-Muʼmin. "al-akhlāq fī al-Islām : al-naẓarīyah wa-al-taṭbīq". (Ṭ1, al-Riyāḍ, Maktabat al-Rushd, 1424h).

Ibn Saʻd, Muḥammad ibn Saʻd ibn Manīʻ. "al-Ṭabaqāt al-Kubrá". taḥqīq Muḥammad ʻAbd al-Qādir ʻAṭā. (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1410h-1990m).

al-Saʻdī, ʻAbd al-Raḥmān ibn Nāṣir. "Taysīr al-Karīm al-Raḥmān fī tafsīr kalām al-Mannān". taḥqīq ʻAbd al-Raḥmān al-Lāḥim. (Ṭ1, Bayrūt : Muʼassasat al-Risālah, 1421h).

Āl Saʻūd, ʻAbd al-ʻAzīz ibn Saṭṭām ibn ʻAbd al-ʻAzīz, "Siyāsat ʻUmar ibn ʻAbd al-ʻAzīz fī snn al-anẓimah bināʼ ʻalá qawlihi :" tuḥdathu lil-nās aqḍiyat Bi-qadr mā aḥdthwā min al-Fujūr ", Majallat al-Jamʻīyah al-fiqhīyah al-Saʻūdīyah 12, (1433h) : 11-126.

Ibn sydh, ʻAlī ibn Ismāʻīl. "almkhṣṣ", (Ṭ1, Bayrūt, Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, 1417h).

Shābrā, Muḥammad ʻUmar. "mā huwa al-iqtiṣād al-Islāmī?". (Ṭ1, Jiddah, al-Maʻhad al-Islāmī lil-Buḥūth wa-al-Tadrīb, al-Bank al-Islāmī lil-Tanmiyah, 1417h).

al-Shāṭibī, Ibrāhīm ibn Mūsá. "al-Iʻtiṣām". taḥqīq, Salīm al-Hilālī. (Ṭ1, alkhubar, Dār ʻAffān lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 1418h).

Ibn Abī Shaybah, Abū Bakr ʻAbd Allāh ibn Muḥammad. "al-Kitāb al-muṣannaf fī al-aḥādīth wa-al-āthār. (Ṭ1, Bayrūt, Dār al-Tāj, 1409H).

al-Ṣanʻānī, ʻAbd al-Razzāq ibn Hammām. "al-muṣannaf". taḥqīq Ḥabīb al-Raḥmān al-Aʻẓamī. (al-Hind : Manshūrāt al-Majlis al-ʻIlmī, bi-dūn Tārīkh).

al-Ṭālibī, Fatḥī ʻAbd Allāh Sālim. "Dawr wasāʼil al-ḍabṭ al-ijtimāʻī fī al-ḥadd min al-jarīmah". Majallat al-qirṭās 12, (2021) : 389-400.

Ibn ʻĀshūr, Muḥammad al-Ṭāhir. "uṣūl al-niẓām al-ijtimāʻī fī al-Islām". (ṭ2, Tūnis, al-Sharikah al-Tūnisīyah lil-Tawzīʻ, 1985m).

Ibn ʻĀshūr, Muḥammad al-Ṭāhir. "al-Taḥrīr wa-al-tanwīr, al-maʻrūf bi-tafsīr ʻĀshūr". (Ṭ1, Bayrūt : Muʼassasat al-tārīkh, 1421h).

Ibn ʻĀshūr, Muḥammad al-Ṭāhir. "Maqāṣid al-sharīʻah al-Islāmīyah", taḥqīq Muḥammad al-Ḥabīb al-Khūjah. (Ṭ1, Qaṭar, Ṭabʻah Wizārat al-Awqāf wa-al-Shuʼūn al-Islāmīyah, 1425h).

al-ʻĀlam, Yūsuf Ḥāmid. "al-maqāṣid al-ʻĀmmah lil-Sharīʻah al-Islāmīyah". (ṭ2, al-Riyāḍ, al-Dār al-ʻĀlamīyah lil-Kitāb al-Islāmī, 1415h).

ʻAbd al-Raḥmān, Ṭāhā. "taʻaddudīyat alqiyam, mā madāhā? mā ḥudūduhā?". (Ṭ1, Marrākush, Nashr Kullīyat al-Ādāb wa-al-ʻUlūm al-Insānīyah, 2001M).

ʻIzz al-Dīn, ʻAbd al-ʻAzīz ibn ʻAbd al-Salām. "Qawāʻid al-aḥkām fī maṣāliḥ al-anām". taḥqīq Ṭāhā ʻAbd al-Raʼūf Saʻd. (Ṭ1, al-Qāhirah, Maktabat al-Kullīyāt al-Azharīyah, 1414h).

al-Ghazālī, Abū Ḥāmid Muḥammad ibn Muḥammad. "al-iqtiṣād fī al-iʻtiqād", (Dār al-Minhāj, b. t).

Ghunaym, Kamāl Aḥmad, wālʻmry, sāʼdh Ḥusayn. "nwāzʻ al-nafs al-Insānīyah fī al-Qurʼān al-Karīm : muqārabah sīmiyāʼīyah", Majallat Ittiḥād al-jāmiʻāt al-ʻArabīyah lil-Ādāb 2, (2012m) : 889-924.

Ibn Fāris, Abū al-Ḥusayn Aḥmad al-Rāzī. "Muʻjam Maqāyīs al-lughah". (Ṭ1, Bayrūt, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1420h).

al-Qārī, al-Mullā ʻAlī. "Mirqāt al-mafātīḥ sharḥ Mishkāt al-Maṣābīḥ". (Bayrūt : Dār al-Fikr, 1414h-1994m).

al-Qaḥṭānī, Saʻīd ibn Mutʻib. "al-ṭabīʻah al-basharīyah wmrāʻāthā fī al-khiṭāb al-sharʻī". Majallat al-Jamʻīyah al-fiqhīyah al-Saʻūdīyah 25, (1436h) : 14-104.

al-Qurṭubī, Aḥmad ibn ʻUmar. "al-mufhim li-mā ushkila min Talkhīṣ Kitāb Muslim". taḥqīq Muḥyī al-Dīn Mastū, wa-ākharūn, (Ṭ1, Dimashq, Dār Kathīr, 1417h).

Qmwrh, Kamāl. "alwāzʻ wa-atharuhu fī al-aḥkām ʻinda al-Imām alṭṭāhr ʻĀshūr". (al-Jazāʼir, Jāmiʻat Aḥmad dirāyat, Risālat mājistīr, 2017m).

Ibn al-Qayyim, Muḥammad ibn Abī Bakr. "Madārij al-sālikīn bayna Manāzil Iyyāka naʻbudu wa-iyyāka nastaʻīn". (ṭ7, Bayrūt : Dār al-Kitāb al-ʻArabī, 1423h).

Ibn al-Qayyim, Muḥammad ibn Abī Bakr, "Miftāḥ Dār al-Saʻādah wa-manshūr Wilāyat al-ʻIlm wa-al-irādah". taḥqīq, ʻAbd al-Raḥmān Ḥasan Qāyid (Ṭ1, Makkah al-Mukarramah, Dār ʻĀlam al-Fawāʼid, 1432h).

al-Kattānī, Muḥammad ʻAbd al-Ḥayy. "Niẓām al-Ḥukūmah al-Nabawīyah, al-musammá altrātyb al-Idārīyah". (ṭ2, Bayrūt, Dār al-Arqam ibn Abī al-Arqam, b. t.).

al-Muttaqī al-Hindī, ʻAlāʼ al-Dīn ʻAlī al-Muttaqī ibn Ḥusām. "knz al-ʻUmmāl fī Sunan al-aqwāl wa-al-afʻāl". (ṭ5, Bayrūt, Muʼassasat al-Risālah, 1405h).

Majmaʻ al-lughah al-ʻArabīyah, "al-Muʻjam al-Wasīṭ", (ṭ4, al-Qāhirah, Maktabat al-Shurūq al-Dawlīyah, 1425h).

Majmūʻah bāḥithīn. "al-Mawsūʻah al-fiqhīyah". (ṭ2, al-Kuwayt, iṣdār Wizārat al-Awqāf wa-al-Shuʼūn al-Islāmīyah bi-al-Kuwayt, 1410h).

Muḥammad, Nāṣir Hāshim. "al-Ilzām alkhuluqy bayna al-waḥy al-ilāhī wa-al-tanẓīr al-falsafī". Majallat mutūn 2, Jāmiʻat Saʻīdah, al-Jazāʼir (2023m), Ṣ 75-113.

Miskawayh, Aḥmad ibn Muḥammad ibn Yaʻqūb. "Tahdhīb al-akhlāq", taḥqīq, ʻImād al-Hilālī. (Ṭ1, Bayrūt, Manshūrāt al-Jamal, 2011M).

Muslim, Abū al-Ḥusayn Muslim ibn al-Ḥajjāj al-Qushayrī. "Ṣaḥīḥ Muslim". (Ṭ1, al-Qāhirah : Dār Abī Ḥayyān, 1415h).

al-Munāwī, Muḥammad ʻAbd al-Raʼūf. "Fayḍ al-qadīr sharḥ al-Jāmiʻ al-Ṣaghīr min aḥādīth al-Bashīr al-Nadhīr". (Dār al-Fikr, 1357h).

Ibn manẓūr, Muḥammad ibn Mukarram. "Lisān al-ʻArab". (Ṭ1, Bayrūt, Dār Ṣādir, 1410h).

al-Najjār, Aḥmad Ḥasan. "al-iqtiṣād al-sulūkī wa-taṭbīqātuhu ʻālmyan". (Ṭ1, al-Riyāḍ, Maktabat al-ʻUbaykān, 1440h).

al-Nawawī, Yaḥyá ibn Sharaf. "sharḥ Ṣaḥīḥ Muslim". (Ṭ1, Dimashq, Dār al-Qalam, 1407h).

Https: / / nazaha. gov. sa / ContactUs