"الأحكام الفقهية المتعلقة بالربيب-
دراسة فقهية"
The Jurisprudential Rulings
Regarding the Foster Daughter : A Jurisprudential Study
, د. سعود بن ملوح العنزي | , | ,, د. عبد الخالق محمد عبد الخالق أحمد |
هذا
البحث بعنوان "الأحكام الفقهيّة المتعلقة بالربيب دراسة فقهية" وترجع
أهميته إلى الحاجة الماسّة إلى بيان حدود علاقة الربيب بأمّه بعد زواجها بآخر،
وعلاقتها وزوجها بهذا الربيب، وتكمن إشكالية هذا البحث في بعض المسؤوليات
والالتزامات المتعلقة بالربيب هل على زوج الأم منها شيء؟ وإن كان فهل على سبيل
التطوع أو اللزوم؟ والهدف بيان حدود هذه العلاقة من حيث المحرميّة، وإبراز ما يلزم
كلّاً من الزوجين نحو الربيب والتزامات الأم نحو أولادها من حيث الرعاية والإرضاع
والزيارة ونحو ذلك، وذلك من خلال استقراء أقوال الفقهاء وأدلتهم، وتحليلها
واستخلاص القول الراجح منها، باستخدام المنهجين: الاستقرائي، والتحليلي الوصفي،
وقد خلص هذا البحث إلى نتائج مهمة منها: حرمة نكاح الربيبة وبناتها وبنات الربيب
على الزوج إن دخل بأمّهم كنّ في حجره أم لا، وأنّه لا يحرم على الربيب أن يتزوج من
مطلقة الزوج والعكس، وأن الأصل في القيام على شؤون الربيب في نفقته ورضاعه وسكناه
أنّها على أبيه أو من ينوب عنه، وفي رعايته وحضانته ورضاعه لمن له حق الحضانة،
وأنّه لا يلزم الأم أو زوج الأم من ذلك شيء إلا أن يتطوعا، أو يُضطّر إليهما، وأنّ
علاقة الربيب بزوج أمّه مبنية على الود لمعنى التربية فيها، وأن الربيب محْرم
لزوجة أبيه، وأن اشتراط الزوجة على زوجها النفقة على أولادها من غيره في العقد
مختلف فيه، لا بعد العقد، فيجوز، ويكون من مكارم الأخلاق، ومن التوصيات التي جاءت
فيه: زيادة الاعتناء بنشر فقه الربيب، للحدّ من المشكلات الحاصلة بسبب الجهل به.
الكلمات المفتاحية:
السفر-النظر-اللمس-
الدخول- النفقة-الرجوع
Abstract
This research is titled "jurisprudential
rulings related to stepsons - a jurisprudential study" and its importance
is due to the urgent need to clarify the limits of the stepson's relationship
with his mother after her marriage to another, and her relationship and her
husband with this stepson. Or her husband something? Is it voluntary or
necessary? It aims to clarify the limits of this relationship in terms of
intimacy, and to highlight the obligations of each of the spouses towards the
stepson and the obligations of the mother towards her children in terms of
care, breastfeeding, visitation, and the like, by referring to the books of the
four schools of jurisprudence, to clarify the legal ruling in that using the
two approaches: inductive, And the descriptive analysis, to extrapolate the
sayings of the jurists and their evidence, and analyze them and extract the
most correct opinion from them. This research concluded with important results,
including: The prohibition of the marriage of a stepdaughter, her daughters,
and the stepson’s daughters to the husband, if he consummates their mother,
whether they are in his custody or not, and that it is not forbidden for the
stepson to marry the husband’s divorced woman. And vice versa, and that the
principle in taking care of the affairs of the stepson in his maintenance,
suckling, and housing is that it is on his father or whoever acts on his
behalf, and in his care, custody, and suckling for those who have the right to
custody, and that the mother or stepfather is not obligated to do anything
except that they volunteer, or they are forced to, and that the relationship
The stepson with his mother’s husband is based on affection for the meaning of
raising her, and that the stepson is forbidden for his father’s wife, and that
the wife’s condition that her husband spend on her children from someone else
in the contract is disputed, not after the contract, so it is permissible, and
it is from the honorable morals, and among the recommendations that came in it:
Increased care B Spreading the jurisprudence of the Rabbi, to reduce the
problems that occur due to ignorance of it.
key words:
Traveling -
looking - touching - entering - alimony - returning
· البخاري، محمد بن إسماعيل.«صحيح
البخاري». تحقيق: جماعة من العلماء.(ط1، بولاق: المطبعة
الكبرى الأميرية، 1311هـ).
· ابن بطال، علي بن خلف.«شرح صحيح
البخاري». تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم.(ط2،
الرياض: مكتبة الرشد السعودية، 2003م).
· البغدادي، عبد الوهاب بن علي. «المعونة
على مذهب عالم المدينة». تحقيق: حميش عبد الحقّ.(د.ط، مكة المكرمة:
المكتبة التجارية، د.ت).
· البغدادي، عبد الوهاب بن علي، «عيون
المسائل للقاضي عبد الوهاب المالكي». تحقيق: علي محمَّد إبراهيم بورويبة.
(ط1، بيروت: دار ابن حزم، 1430هـ).
· البهوتي، منصور بن يونس،«كشاف القناع عن
الإقناع»، تحقيق: لجنة متخصصة في وزارة العدل، (ط1،
السعودية، وزارة العدل، 1429هـ).
· البيهقي، أحمد بن الحسين البيهقي،"
السنن الكبرى". تحقيق: محمد عبد القادر عطا. (ط3، بيروت: دار الكتب العلمية،
2003م).
·
الترمذي، محمد بن عيسى، «سنن الترمذي». تحقيق: بشار
عواد معروف. (ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، ط1996م).
· التنوخي، قاسم بن عيسى، «شرح ابن ناجي
التنوخي على متن رسالة القيرواني». أعتنى به: أحمد فريد المزيدي، (ط1،
بيروت: لبنان، 2007م).
· ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم، «شرح
العمدة في بيان مناسك الحج والعمرة». تحقيق: صالح بن
محمد الحسن،(ط1، الرياض: مكتبة الحرمين، 1409هـ).
· الجندي، خليل بن إسحاق، «التوضيح في شرح
مختصر ابن الحاجب»، تحقيق: أحمد بن عبد الكريم نجيب،( ط1، د.م:
مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، 1429هـ).
· الجوهري، إسماعيل بن حماد. «الصحاح للجوهري».
تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار.(ط4، بيروت: دار العلم للملايين، 1987م).
· الجويني، عبد الملك بن عبد الله، «نهاية
المطلب في دراية المذهب»، تحقيق: عبد العظيم محمود الدّيب،(ط1، د.م:
دار المنهاج، 2007م).
·
ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي. «فتح الباري
لابن حجر». رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد
الباقي، قام بإخراجه: محب الدين الخطيب.(د.ط، بيروت: دار
المعرفة، 1379هـ).
· ابن حزم الأندلسي، علي بن أحمد. «المحلى
بالآثار». (د.ط، بيروت: دار الفكر، د.ت).
· ابن حزم الأندلسي، علي بن أحمد. «مراتب
الإجماع في العبادات والمعاملات والاعتقادات».
(د.ط، بيروت: دار الكتب العلمية، د.ت).
· الحطاب، محمد بن محمد، «تحرير الكلام في
مسائل الالتزام». تحقيق: عبد السلام محمد الشريف، (ط1، لبنان:
دار الغرب الإسلامي، 1404هـ).
· الخرشي، محمد بن عبد الله الخرشي، «شرح
مختصر خليل». (د.ط، بيروت: دار الفكر، د.ت).
· الدمياطي، عثمان بن محمد، «إعانة الطالبين
على حل ألفاظ فتح المعين»،(ط1، بيروت: دار الفكر، 1997م).
· الدسوقي، محمد بن أحمد، «حاشية
الدسوقي على الشرح الكبير».( د.ط، د.م: دار الفكر،
د.ت).
· الدميري، محمد بن موسى، «النجم
الوهاج في شرح المنهاج».(ط1، جدة: دار المنهاج، 2004م).
· ابن ذي الوزارتين، علي بن محمد، «تخريج
الدلالات السمعية على ما كان في عهد رسول الله من الحرف
والصنائع والعمالات الشرعية»(ص771). تحقيق:
إحسان عباس، (ط2، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1419هـ)
· الرازي، محمد بن أبي بكر الرازي. "
مختار الصحاح". تحقيق: يوسف الشيخ محمد، (ط5، بيروت: المكتبة العصرية - الدار
النموذجية، 1999م).
· الرافعي، عبد الكريم بن محمد، «العزيز
شرح الوجيز». تحقيق: علي محمد عوض،(ط1، بيروت: دار الكتب
العلمية، 1417ه).
· الرجراجي، علي بن سعيد، «مناهج التحصيل». اعتنى به:
أبو الفضل الدّميَاطي،( ط1، د.م: دار ابن حزم، 2007 م).
· ابن رشد القرطبي. محمد بن أحمد. «بداية
المجتهد ونهاية المقتصد».( د.ط، القاهرة: د.ن، 1425هـ).
· ابن رشد القرطبي، محمد بن أحمد. «المقدمات الممهدات». تحقيق: محمد
حجي.(ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1988م).
· ابن رشد القرطبي. محمد بن أحمد، «البيان
والتحصيل". تحقيق: محمد حجي، (ط2، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1988م).
· الروياني، عبد الواحد بن إسماعيل، «بحر
المذهب». تحقيق: طارق فتحي السيد، (ط1، د.م: دار
الكتب العلمية، 2009 م).
· الزبيدي، محمد بن محمد. "تاج العروس من
جواهر القاموس". تحقيق: مجموعة من المحققين، (د.ط، د.م: دار الهداية، د.ت)،
· الزرقاني، عبد الباقي بن يوسف. «شرح
الزرقاني على مختصر خليل". ضبطه وصححه: عبد السلام محمد أمين.
(ط1، دار الكتب العملية: بيروت، 2002م).
· الزركشي، محمد بن عبد الله، «شرح الزركشي
على مختصر الخرقي»،(ط1، الرياض: دار العبيكان، 1993 م).
· الزيلعي، عبد الله بن يوسف الزيلعي،«نصب
الراية لأحاديث الهداية». تحقيق: محمد عوامة، (ط1، بيروت:
مؤسسة الريان، 1997م).
·
السرخسي، محمد بن أحمد السرخسي. «المبسوط».(د.ط،
بيروت: دار المعرفة، 1993م).
· ابن شاس؛ عبد الله بن نجم، «عقد الجواهر
الثمينة في مذهب عالم المدينة»، تحقيق: حميد بن محمد لحمر، (ط1، بيروت: دار
الغرب الإسلامي،2003م).
· السيوطي، مصطفى بن سعد، «مطالب أولي
النهى».(ط2، د.م: المكتب الإسلامي،1994م).
· الشافعي، محمد بن إدريس، «مسند الشافعي (ترتيب
سنجر)». تحقيق:
ماهر ياسين فحل، (ط1، الكويت: شركة غراس، 2004 م).
· الضويان، إبراهيم بن محمد،«منار السبيل
في شرح الدليل». تحقيق: زهير الشاويش،(ط7، د: م، المكتب
الإسلامي، 1989م).
·
الصنعاني، عبد الرزاق بن همام، «مصنف عبد الرزاق»،
تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي.(ط2، بيروت: المكتب
الإسلامي،1403هـ).
· ابن عابدين، محمد أمين بن عمر، «حاشية
ابن عابدين (رد المحتار على الدر المختار).
(ط2، بيروت: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي،
ه1966م).
· ابن عرفه، محمد بن عرفة المالكي،
«المختصر الفقهي»، تحقيق: حافظ عبد الرحمن محمد خير، (ط1، د.م:
مؤسسة خلف أحمد الخبتور للأعمال الخيرية، 2014م).
· عليش، محمد بن أحمد بن محمد، «منح الجليل
شرح مختصر خليل» ، (د.ط، بيروت: دار الفكر 1989م).
· العيني، محمود بن أحمد بدر الدين. «عمدة
القاري شرح صحيح البخاري».(د.ط، بيروت: دار إحياء التراث
العربي، د.ت).
· العيني، محمود بن أحمد بدر الدين،
«البناية شرح الهداية». (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية،2000 م).
· القاضي عياض بن موسى اليحصبي، «إكمال
المعلم بفوائد مسلم». تحقيق: يحْيَى إِسْمَاعِيل، (ط1،
مصر: دار الوفاء 1998م).
· ابن قدامة الحنبلي، عبد الله بن أحمد.
«المغني»، تحقيق: عبد اللَّه بن عبد المحسن التركي،
(ط3، الرياض: دار عالم الكتب، 1997 م).
· القرطبي، محمد بن أحمد. «تفسير القرطبي الجامع
لأحكام القرآن". تحقيق: أحمد
البردوني وإبراهيم أطفيش، (ط2، القاهرة: دار الكتب المصرية، 1964م).
· ابن القطان الفاسي، علي بن محمد ابن
القطان الفاسي، «الإقناع في مسائل الإجماع». تحقيق: حسن
فوزي الصعيدي. (ط1، د.م، الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، 2004 م).
·
القليوبي أحمد سلامة، والبرلسي عميرة، «حاشيتا
قليوبي وعميرة». (د.ط، بيروت: دار الفكر، 1995م).
· القيرواني، عبد الله بن أبي زيد.
«النوادر والزيادات»، تحقيق: عبد الفتّاح محمد الحلو،(ط1، بيروت:
دار الغرب الإسلامي، 1999م)
· الكاساني، أبو بكر بن مسعود، «بدائع
الصنائع في ترتيب الشرائع». (ط2، د.م: دار الكتب العلمية، 1986م).
·
المتقي الهندي، علي بن حسام، " كنز العمال
في سنن الأقوال والأفعال". تحقيق: بكري حياني.(ط5، دم: مؤسسة
الرسالة،1401هـ).
· اللخمي، علي بن محمد، «التبصرة»، تحقيق: أحمد عبد
الكريم نجيب،(ط1، قطر: وزارة
الأوقاف والشؤون الإسلامية،2011 م).
· ابن الملقن، عمر بن علي، «البدر المنير
في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير»، تحقيق: مصطفى أبو
الغيط، (ط1، الرياض: دار الهجرة، 2004م).
· ابن المنذر، محمد بن إبراهيم بن المنذر.
«الإشراف على مذاهب العلماء». تحقيق: صغير أحمد الأنصاري. (ط1، رأس
الخيمة: مكتبة مكة الثقافية، 2004 م).
· ابن المنذر، محمد بن إبراهيم. «الإجماع
لابن المنذر». تحقيق: فؤاد عبد المنعم أحمد.(ط1، د.ن:
المسلم للنشر والتوزيع، 2004م).
· المواق، محمد بن يوسف المواق. «التاج
والإكليل لمختصر خليل».
(ط1، د.م: دار الكتب العلمية، 1994م)
· ميارة، محمد بن أحمد الفاسي، «الإتقان
والإحكام في شرح تحفة الحكام». (د.ط، د.م: دار المعرفة، د.ت)
· المرغيناني، علي بن أبي بكر، «بداية
المبتدي في فقه الإمام أبي حنيفة». (د.ط، القاهرة: مكتبة
ومطبعة محمد علي صبح، د.ت).
· ابن نجيم، عمر بن إبراهيم، «البحر الرائق
شرح كنز الدقائق». (ط2، د.م: دار الكتاب الإسلامي د.ت).
·
النووي، يحيى بن شرف. «المجموع شرح المهذب مع
تكملة السبكي والمطيعي». (د.ط، د.م:دار الفكر، د.ت).
· النووي، يحيى بن شرف.«روضة الطالبين
وعمدة المفتين»، تحقيق: زهير الشاويش، (ط3، بيروت: المكتب
الإسلامي،1991م).
· النيسابوري، مسلم بن الحجاج، صحيح مسلم.
تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي.(د.ط، القاهرة: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه،
1955م).
References
al-Bukh?r?, Mu?ammad ibn Ism???l. « ?a??? al-Bukh?r? ». ta?q?q :
Jam??at min al-?ulam??. (?1, B?l?q : al-Ma?ba?ah al-Kubr? al-Am?r?yah, 1311h).
Ibn Ba???l, ?Al? ibn Khalaf. « shar? ?a??? al-Bukh?r? ». ta?q?q :
Ab? Tam?m Y?sir ibn Ibr?h?m. (?2, al-Riy?? : Maktabat al-Rushd al-Sa??d?yah,
2003m).
al-Baghd?d?, ?Abd al-Wahh?b ibn ?Al?. « al-Ma??nah ?al? madhhab
??lam al-Mad?nah ». ta?q?q : ?imm?sh ?Abd al?qq. (D. ?, Makkah al-Mukarramah :
al-Maktabah al-Tij?r?yah, D. t).
al-Baghd?d?, ?Abd al-Wahh?b ibn ?Al?, « ?Uy?n al-mas??il lil-Q???
?Abd al-Wahh?b al-M?lik? ». ta?q?q : ?Al? m?mmad Ibr?h?m B?ruwaybah. (?1,
Bayr?t : D?r Ibn ?azm, 1430h).
al-Buh?t?, Man??r ibn Y?nus, « Kashsh?f al-qin?? ?an al-Iqn?? », ta?q?q
: Lajnat mutakha??i?ah f? Wiz?rat al-?Adl, (?1, al-Sa??d?yah, Wiz?rat al-?Adl,
1429h).
al-Bayhaq?, A?mad ibn al-?usayn al-Bayhaq?, "al-sunan
al-Kubr?". ta?q?q : Mu?ammad ?Abd al-Q?dir ?A??. (?3, Bayr?t : D?r
al-Kutub al-?Ilm?yah, 2003m).
al-Tirmidh?, Mu?ammad ibn ??s?, « Sunan al-Tirmidh? ». ta?q?q :
Bashsh?r ?Aww?d Ma?r?f. (?1, Bayr?t : D?r al-Gharb al-Isl?m?, ?1996m).
al-Tan?kh?, Q?sim ibn ??s?, « shar? Ibn N?j? al-Tan?kh? ?al? matn
Ris?lat al-Qayraw?n? ». i?tan? bi-hi : A?mad Far?d al-Maz?d?, (?1, Bayr?t :
Lubn?n, 2007m).
Ibn Taym?yah, A?mad ibn ?Abd al-?al?m, « shar? al-?Umdah f? bay?n
Man?sik al-?ajj wa-al-?umrah ». ta?q?q : ??li? ibn Mu?ammad al-?asan, (?1,
al-Riy?? : Maktabat al-?aramayn, 1409h).
al-Jund?, Khal?l ibn Is??q, « al-Taw??? f? shar? Mukhta?ar Ibn al-??jib
», ta?q?q : A?mad ibn ?Abd al-Kar?m Naj?b, (?1, D. M : Markaz Naj?bawayh
lil-Makh????t wa-Khidmat al-Tur?th, 1429h).
al-Jawhar?, Ism???l ibn ?amm?d. « al-?i??? lil-Jawhar? ». ta?q?q :
A?mad ?Abd al-Ghaf?r ?A???r. (?4, Bayr?t : D?r al-?Ilm lil-Mal?y?n, 1987m).
al-Juwayn?, ?Abd al-Malik ibn ?Abd All?h, « nih?yat al-Mu??alib f?
dir?yat al-madhhab », ta?q?q : ?Abd al-?A??m Ma?m?d alddyb, (?1, D. M : D?r
al-Minh?j, 2007m).
Ibn ?ajar al-?Asqal?n?, A?mad ibn ?Al?. « Fat? al-B?r? li-Ibn ?ajar
». raqm katabahu wa-abw?buh wa-a??d?thahu : Mu?ammad Fu??d ?Abd al-B?q?, q?ma
bi-ikhr?jihi : Mu?ibb al-D?n al-Kha??b. (D. ?, Bayr?t : D?r al-Ma?rifah,
1379h).
Ibn ?azm al-Andalus?, ?Al? ibn A?mad. « al-Mu?all? wa-al-?th?r ».
(D. ?, Bayr?t : D?r al-Fikr, D. t).
Ibn ?azm al-Andalus?, ?Al? ibn A?mad. « Mar?tib al-ijm?? f?
al-?ib?d?t wa-al-mu??mal?t wa-al-I?tiq?d?t ». (D. ?, Bayr?t : D?r al-Kutub
al-?Ilm?yah, D. t).
al-?a???b, Mu?ammad ibn Mu?ammad, « ta?r?r al-kal?m f? mas??il
al-iltiz?m ». ta?q?q : ?Abd al-Sal?m Mu?ammad al-Shar?f, (?1, Lubn?n : D?r
al-Gharb al-Isl?m?, 1404h).
al-Kharash?, Mu?ammad ibn ?Abd All?h al-Kharash?, « shar? Mukhta?ar
Khal?l ». (D. ?, Bayr?t : D?r al-Fikr, D. t).
al-Dimy???, ?Uthm?n ibn Mu?ammad, « I???nat al-??lib?n ?al? ?all
alf?? Fat? al-Mu??n », (?1, Bayr?t : D?r al-Fikr, 1997m).
al-Das?q?, Mu?ammad ibn A?mad, « ??shiyat al-Das?q? ?al? al-shar?
al-kab?r ». (D. ?, D. M : D?r al-Fikr, D. t).
al-Dam?r?, Mu?ammad ibn M?s?, « al-Najm al-wahh?j f? shar?
al-Minh?j ». (?1, Jiddah : D?r al-Minh?j, 2004M).
Ibn Dh? al-wiz?ratayn, ?Al? ibn Mu?ammad, « takhr?j al-dal?l?t
al-sam??yah ?al? m? k?na f? ?ahd Ras?l All?h min al-?arf wa-al-?an??i?
w?l?m?l?t al-shar??yah » (?771). ta?q?q : I?s?n ?Abb?s, (?2, Bayr?t : D?r
al-Gharb al-Isl?m?, 1419h)
al-R?z?, Mu?ammad ibn Ab? Bakr al-R?z?. "Mukht?r al-?i???".
ta?q?q : Y?suf al-Shaykh Mu?ammad, (?5, Bayr?t : al-Maktabah al-?A?r?yah-al-D?r
al-Nam?dhaj?yah, 1999m).
al-R?fi??, ?Abd al-Kar?m ibn Mu?ammad, « al-?Az?z shar? al-Waj?z ».
ta?q?q : ?Al? Mu?ammad ?Awa?, (?1, Bayr?t : D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 1417h).
al-Rajr?j?, ?Al? ibn Sa??d, « Man?hij al-ta???l ». i?tan? bi-hi :
Ab? al-Fa?l alddmy??y, (?1, D. M : D?r Ibn ?azm, 2007 M).
Ibn Rushd al-Qur?ub?. Mu?ammad ibn A?mad. « bid?yat al-mujtahid
wa-nih?yat al-muqta?id ». (D. ?, al-Q?hirah : D. N, 1425h).
Ibn Rushd al-Qur?ub?, Mu?ammad ibn A?mad. « al-muqaddim?t almmhd?t
». ta?q?q : Mu?ammad ?ajj?. (?1, Bayr?t : D?r al-Gharb al-Isl?m?, 1988m).
Ibn Rushd al-Qur?ub?. Mu?ammad ibn A?mad, « al-Bay?n wa-al-ta???l
". ta?q?q : Mu?ammad ?ajj?, (?2, Bayr?t : D?r al-Gharb al-Isl?m?, 1988m).
alrwy?ny, ?Abd al-W??id ibn Ism???l, « Ba?r al-madhhab ». ta?q?q : ??riq
Fat?? al-Sayyid, (?1, D. M : D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 2009 M).
al-Zubayd?, Mu?ammad ibn Mu?ammad. "T?j al-?ar?s min Jaw?hir
al-Q?m?s". ta?q?q : majm??ah min al-mu?aqqiq?n, (D. ?, D. M : D?r
al-Hid?yah, D. t),
al-Zurq?n?, ?Abd al-B?q? ibn Y?suf. « shar? al-Zurq?n? ?al? Mukhta?ar
Khal?l ". ?aba?ahu wa-?a??a?ahu : ?Abd al-Sal?m Mu?ammad Am?n. (?1, D?r
al-Kutub al-?amal?yah : Bayr?t, 2002M).
al-Zarkash?, Mu?ammad ibn ?Abd All?h, « shar? al-Zarkash? ?al?
Mukhta?ar al-Khiraq? », (?1, al-Riy?? : D?r al-?Ubayk?n, 1993 M).
al-Zayla??, ?Abd All?h ibn Y?suf al-Zayla??, « Na?b al-R?yah li-a??d?th
al-Hid?yah ». ta?q?q : Mu?ammad ?Aww?mah, (?1, Bayr?t : Mu?assasat al-Rayy?n,
1997m).
al-Sarakhs?, Mu?ammad ibn A?mad al-Sarakhs?. « al-Mabs?? ». (D. ?,
Bayr?t : D?r al-Ma?rifah, 1993M).
Ibn Sh?s ; ?Abd All?h ibn Najm, « ?aqd al-Jaw?hir al-tham?nah f?
madhhab ??lam al-Mad?nah », ta?q?q : ?am?d ibn Mu?ammad La?mar, (?1, Bayr?t :
D?r al-Gharb al-Isl?m?, 2003m).
• al-Sh?fi??, Mu?ammad ibn Idr?s, « Musnad al-Sh?fi?? (tart?b
Sanjar) ». ta?q?q : M?hir Y?s?n Fa?l, (?1, al-Kuwayt : Sharikat Ghir?s, 2004
M).
• al-?uwayy?n, Ibr?h?m ibn Mu?ammad, « Man?r al-Sab?l f? shar?
al-Dal?l ». ta?q?q : Zuhayr al-Sh?w?sh, (?7, D : M, al-Maktab al-Isl?m?,
1989m).al-Suy???, Mu??af? ibn Sa?d, « ma??lib ?l? al-nuh? ». (?2, D. M :
al-Maktab al-Isl?m?, 1994).
al-?an??n?, ?Abd al-Razz?q ibn Hamm?m, « Mu?annaf ?Abd al-Razz?q »,
ta?q?q : ?ab?b al-Ra?m?n al-A??am?. (?2, Bayr?t : al-Maktab al-Isl?m?, 1403h).
Ibn ??bid?n, Mu?ammad Am?n ibn ?Umar, « ??shiyat Ibn ??bid?n (radd
al-mu?t?r ?al? al-Durr al-Mukht?r). (?2, Bayr?t : Sharikat Maktabat wa-Ma?ba?at
Mu??af? al-B?b? al-?alab?, h1966m).
Ibn ?Arafah, Mu?ammad ibn ?Arafah al-M?lik?, « al-Mukhta?ar
al-fiqh? », ta?q?q : ??fi? ?Abd al-Ra?m?n Mu?ammad Khayr, (?1, D. M :
Mu?assasat Khalaf A?mad alkhbtwr lil-a?m?l al-Khayr?yah, 2014m).
?Ulaysh, Mu?ammad ibn A?mad ibn Mu?ammad, « Mina? al-Jal?l shar?
Mukhta?ar Khal?l », (D. ?, Bayr?t : D?r al-Fikr 1989m).
al-?Ayn?, Ma?m?d ibn A?mad Badr al-D?n. « ?Umdat al-Q?r? shar? ?a???
al-Bukh?r? ». (D. ?, Bayr?t : D?r I?y?? al-Tur?th al-?Arab?, D. t).
al-?Ayn?, Ma?m?d ibn A?mad Badr al-D?n, « albn?yh shar? al-Hid?yah
». (?1, Bayr?t : D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 2000 M).
al-Q??? ?Iy?? ibn M?s? al-Ya??ub?, « Ikm?l al-Mu?allim bi-faw??id
Muslim ». ta?q?q : y?y? ism???l, (?1, Mi?r : D?r al-Waf?? 1998m).
Ibn Qud?mah al-?anbal?, ?Abd All?h ibn A?mad. « al-Mughn? », ta?q?q
: ?Abd alllah ibn ?Abd al-Mu?sin al-Turk?, (?3, al-Riy?? : D?r ??lam al-Kutub,
1997 M).
al-Qur?ub?, Mu?ammad ibn A?mad. « tafs?r al-Qur?ub? al-J?mi? li-a?k?m
al-Qur??n ". ta?q?q : A?mad al-Baradd?n? wa-Ibr?h?m A??afayyish, (?2,
al-Q?hirah : D?r al-Kutub al-Mi?r?yah, 1964m).
Ibn al-Qa???n al-F?s?, ?Al? ibn Mu?ammad Ibn al-Qa???n al-F?s?, «
al-Iqn?? f? mas??il al-ijm?? ». ta?q?q : ?asan Fawz? al-?a??d?. (?1, D. M,
al-F?r?q al-?ad?thah lil-?ib??ah wa-al-Nashr, 2004 M).
al-Qaly?b? A?mad Sal?mah, w?lbrlsy ?Umayrah, « ??shiyat? Qaly?b?
w?myrh ». (D. ?, Bayr?t : D?r al-Fikr, 1995m).
al-Qayraw?n?, ?Abd All?h ibn Ab? Zayd. « al-Naw?dir wa-al-ziy?d?t
», ta?q?q : ?Abd alftt?? Mu?ammad al-?ulw, (?1, Bayr?t : D?r al-Gharb
al-Isl?m?, 1999m)
al-K?s?n?, Ab? Bakr ibn Mas??d, « Bad??i? al-?an??i? f? tart?b
al-shar??i? ». (?2, D. M : D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 1986m).
al-Muttaq? al-Hind?, ?Al? ibn ?us?m, "Kanz al-?Umm?l f? Sunan
al-aqw?l wa-al-af??l". ta?q?q : Bakr? ?ayy?n?. (?5, dam : Mu?assasat
al-Ris?lah, 1401h).
al-Lakhm?, ?Al? ibn Mu?ammad, « al-Tab?irah », ta?q?q : A?mad ?Abd
al-Kar?m Naj?b, (?1, Qa?ar : Wiz?rat al-Awq?f wa-al-Shu??n al-Isl?m?yah, 2011
M).
Ibn al-Mulaqqin, ?Umar ibn ?Al?, « al-Badr al-mun?r f? takhr?j al-a??d?th
wa-al-?th?r al-w?qi?ah f? al-shar? al-kab?r », ta?q?q : Mu??af? Ab? al-Ghay?, (?1,
al-Riy?? : D?r al-Hijrah, 2004M).
Ibn al-Mundhir, Mu?ammad ibn Ibr?h?m ibn al-Mundhir. « al-ishr?f
?al? madh?hib al-?ulam?? ». ta?q?q : ?agh?r A?mad al-An??r?. (?1, Ra?s
al-Khaymah : Maktabat Makkah al-Thaq?f?yah, 2004 M).
Ibn al-Mundhir, Mu?ammad ibn Ibr?h?m. « al-ijm?? li-Ibn al-Mundhir
». ta?q?q : Fu??d ?Abd al-Mun?im A?mad. (?1, D. N : al-Muslim lil-Nashr
wa-al-Tawz??, 2004m).
Maww?q, Mu?ammad ibn Y?suf Maww?q. « al-T?j wa-al-ikl?l li-Mukhta?ar
Khal?l ». (?1, D. M : D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 1994)
Mayy?rah, Mu?ammad ibn A?mad al-F?s?, « al-Itq?n wa-al-i?k?m f?
shar? Tu?fat al-?ukk?m ». (D. ?, D. M : D?r al-Ma?rifah, D. t)
al-Margh?n?n?, ?Al? ibn Ab? Bakr, « bid?yat al-mubtad? f? fiqh
al-Im?m Ab? ?an?fah ». (D. ?, al-Q?hirah : Maktabat wa-Ma?ba?at Mu?ammad ?Al? ?ub?,
D. t).
Ibn Nujaym, ?Umar ibn Ibr?h?m, « al-Ba?r al-r??iq shar? Kanz
al-daq??iq ». (?2, D. M : D?r al-Kit?b al-Isl?m? D. t).
al-Nawaw?, Ya?y? ibn Sharaf. « al-Majm?? shar? al-Muhadhdhab ma?a
Takmilat al-Subk? w?lm?y?y ». (D. ?, D. M : D?r al-Fikr, D. t).
al-Nawaw?, Ya?y? ibn Sharaf. « Raw?at al-??lib?n wa-?umdat
al-muft?n », ta?q?q : Zuhayr al-Sh?w?sh, (?3, Bayr?t : al-Maktab al-Isl?m?,
1991m).
al-N?s?b?r?, Muslim ibn al-?ajj?j, ?a??? Muslim. ta?q?q : Mu?ammad
Fu??d ?Abd al-B?q?. (D. ?, al-Q?hirah : Ma?ba?at ??s? al-B?b? al-?alab?
wa-Shurak?h, 1955m).