"الأحكام الفقهية المتعلقة بالربيب- دراسة فقهية"

The Jurisprudential Rulings Regarding the Foster Daughter : A Jurisprudential Study

, , , , ,
,

د. سعود بن ملوح العنزي

, ,

د. عبد الخالق محمد عبد الخالق أحمد

, ,

الكلمات مفتاحية: السفر-النظر-اللمس- الدخول- النفقة-الرجوع, Traveling - looking - touching - entering - alimony - returning

10.36046/2323-058-208-020

 هذا البحث بعنوان "الأحكام الفقهيّة المتعلقة بالربيب دراسة فقهية" وترجع أهميته إلى الحاجة الماسّة إلى بيان حدود علاقة الربيب بأمّه بعد زواجها بآخر، وعلاقتها وزوجها بهذا الربيب، وتكمن إشكالية هذا البحث في بعض المسؤوليات والالتزامات المتعلقة بالربيب هل على زوج الأم منها شيء؟ وإن كان فهل على سبيل التطوع أو اللزوم؟ والهدف بيان حدود هذه العلاقة من حيث المحرميّة، وإبراز ما يلزم كلّاً من الزوجين نحو الربيب والتزامات الأم نحو أولادها من حيث الرعاية والإرضاع والزيارة ونحو ذلك، وذلك من خلال استقراء أقوال الفقهاء وأدلتهم، وتحليلها واستخلاص القول الراجح منها، باستخدام المنهجين: الاستقرائي، والتحليلي الوصفي، وقد خلص هذا البحث إلى نتائج مهمة منها: حرمة نكاح الربيبة وبناتها وبنات الربيب على الزوج إن دخل بأمّهم كنّ في حجره أم لا، وأنّه لا يحرم على الربيب أن يتزوج من مطلقة الزوج والعكس، وأن الأصل في القيام على شؤون الربيب في نفقته ورضاعه وسكناه أنّها على أبيه أو من ينوب عنه، وفي رعايته وحضانته ورضاعه لمن له حق الحضانة، وأنّه لا يلزم الأم أو زوج الأم من ذلك شيء إلا أن يتطوعا، أو يُضطّر إليهما، وأنّ علاقة الربيب بزوج أمّه مبنية على الود لمعنى التربية فيها، وأن الربيب محْرم لزوجة أبيه، وأن اشتراط الزوجة على زوجها النفقة على أولادها من غيره في العقد مختلف فيه، لا بعد العقد، فيجوز، ويكون من مكارم الأخلاق، ومن التوصيات التي جاءت فيه: زيادة الاعتناء بنشر فقه الربيب، للحدّ من المشكلات الحاصلة بسبب الجهل به.

الكلمات المفتاحية:

السفر-النظر-اللمس- الدخول- النفقة-الرجوع

Abstract

 This research is titled "jurisprudential rulings related to stepsons - a jurisprudential study" and its importance is due to the urgent need to clarify the limits of the stepson's relationship with his mother after her marriage to another, and her relationship and her husband with this stepson. Or her husband something? Is it voluntary or necessary? It aims to clarify the limits of this relationship in terms of intimacy, and to highlight the obligations of each of the spouses towards the stepson and the obligations of the mother towards her children in terms of care, breastfeeding, visitation, and the like, by referring to the books of the four schools of jurisprudence, to clarify the legal ruling in that using the two approaches: inductive, And the descriptive analysis, to extrapolate the sayings of the jurists and their evidence, and analyze them and extract the most correct opinion from them. This research concluded with important results, including: The prohibition of the marriage of a stepdaughter, her daughters, and the stepson’s daughters to the husband, if he consummates their mother, whether they are in his custody or not, and that it is not forbidden for the stepson to marry the husband’s divorced woman. And vice versa, and that the principle in taking care of the affairs of the stepson in his maintenance, suckling, and housing is that it is on his father or whoever acts on his behalf, and in his care, custody, and suckling for those who have the right to custody, and that the mother or stepfather is not obligated to do anything except that they volunteer, or they are forced to, and that the relationship The stepson with his mother’s husband is based on affection for the meaning of raising her, and that the stepson is forbidden for his father’s wife, and that the wife’s condition that her husband spend on her children from someone else in the contract is disputed, not after the contract, so it is permissible, and it is from the honorable morals, and among the recommendations that came in it: Increased care B Spreading the jurisprudence of the Rabbi, to reduce the problems that occur due to ignorance of it.

key words:

Traveling - looking - touching - entering - alimony - returning

·       البخاري، محمد بن إسماعيل.«صحيح البخاري». تحقيق: جماعة من العلماء.(ط1، بولاق: المطبعة الكبرى الأميرية، 1311هـ).

·       ابن بطال، علي بن خلف.«شرح صحيح البخاري». تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم.(ط2، الرياض: مكتبة الرشد السعودية، ٢٠٠٣م).

·       البغدادي، عبد الوهاب بن علي. «المعونة على مذهب عالم المدينة». تحقيق: حميش عبد الحقّ.(د.ط، مكة المكرمة: المكتبة التجارية، د.ت).

·       البغدادي، عبد الوهاب بن علي، «عيون المسائل للقاضي عبد الوهاب المالكي». تحقيق: علي محمَّد إبراهيم بورويبة. (ط1، بيروت: دار ابن حزم، ١٤٣٠هـ).

·       البهوتي، منصور بن يونس،«كشاف القناع عن الإقناع»، تحقيق: لجنة متخصصة في وزارة العدل، (ط1، السعودية، وزارة العدل، ١٤٢٩هـ).  

·       البيهقي، أحمد بن الحسين البيهقي،" السنن الكبرى". تحقيق: محمد عبد القادر عطا. (ط3، بيروت: دار الكتب العلمية، ٢٠٠٣م).

·        الترمذي، محمد بن عيسى، «سنن الترمذي». تحقيق: بشار عواد معروف. (ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، ط1996م).

·       التنوخي، قاسم بن عيسى، «شرح ابن ناجي التنوخي على متن رسالة القيرواني». أعتنى به: أحمد فريد المزيدي، (ط1، بيروت: لبنان، 2007م).

·       ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم، «شرح العمدة في بيان مناسك الحج والعمرة». تحقيق: صالح بن محمد الحسن،(ط1، الرياض: مكتبة الحرمين، ١٤٠٩هـ).

·       الجندي، خليل بن إسحاق، «التوضيح في شرح مختصر ابن الحاجب»، تحقيق: أحمد بن عبد الكريم نجيب،( ط1، د.م: مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، ١٤٢٩هـ).

·       الجوهري، إسماعيل بن حماد. «الصحاح للجوهري». تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار.(ط4، بيروت: دار العلم للملايين، 1987م).

·       الجويني، عبد الملك بن عبد الله، «نهاية المطلب في دراية المذهب»، تحقيق: عبد العظيم محمود الدّيب،(ط1، د.م: دار المنهاج، ٢٠٠٧م).

·        ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي. «فتح الباري لابن حجر». رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه: محب الدين الخطيب.(د.ط، بيروت: دار المعرفة، 1379هـ).

·       ابن حزم الأندلسي، علي بن أحمد. «المحلى بالآثار». (د.ط، بيروت: دار الفكر، د.ت).

·       ابن حزم الأندلسي، علي بن أحمد. «مراتب الإجماع في العبادات والمعاملات والاعتقادات». (د.ط، بيروت: دار الكتب العلمية، د.ت).

·       الحطاب، محمد بن محمد، «تحرير الكلام في مسائل الالتزام». تحقيق: عبد السلام محمد الشريف، (ط1، لبنان: دار الغرب الإسلامي، ١٤٠٤هـ).

·       الخرشي، محمد بن عبد الله الخرشي، «شرح مختصر خليل». (د.ط، بيروت: دار الفكر، د.ت).

·       الدمياطي، عثمان بن محمد، «إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين»،(ط1، بيروت: دار الفكر، 1997م).

·       الدسوقي، محمد بن أحمد، «حاشية الدسوقي على الشرح الكبير».( د.ط، د.م: دار الفكر، د.ت).

·       الدميري،  محمد بن موسى، «النجم الوهاج في شرح المنهاج».(ط1، جدة: دار المنهاج، ٢٠٠٤م).

·       ابن ذي الوزارتين، علي بن محمد، «تخريج الدلالات السمعية على ما كان في عهد رسول الله من الحرف والصنائع والعمالات الشرعية»(ص771). تحقيق: إحسان عباس، (ط2، بيروت: دار الغرب الإسلامي، ١٤١٩هـ)

·       الرازي، محمد بن أبي بكر الرازي. " مختار الصحاح". تحقيق: يوسف الشيخ محمد، (ط5، بيروت: المكتبة العصرية - الدار النموذجية، ١٩٩٩م).

·       الرافعي، عبد الكريم بن محمد، «العزيز شرح الوجيز». تحقيق: علي محمد عوض،(ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، ١٤١٧ه).

·       الرجراجي، علي بن سعيد، «مناهج التحصيل». اعتنى به: أبو الفضل الدّميَاطي،( ط1، د.م: دار ابن حزم، ٢٠٠٧ م).

·       ابن رشد القرطبي. محمد بن أحمد. «بداية المجتهد ونهاية المقتصد».( د.ط، القاهرة: د.ن، 1425هـ).

·       ابن رشد القرطبي، محمد بن أحمد. «المقدمات الممهدات». تحقيق: محمد حجي.(ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1988م).

·       ابن رشد القرطبي. محمد بن أحمد، «البيان والتحصيل". تحقيق: محمد حجي، (ط2، بيروت: دار الغرب الإسلامي، ١٩٨٨م).

·       الروياني، عبد الواحد بن إسماعيل، «بحر المذهب». تحقيق: طارق فتحي السيد، (ط1، د.م: دار الكتب العلمية، ٢٠٠٩ م).

·       الزبيدي، محمد بن محمد. "تاج العروس من جواهر القاموس". تحقيق: مجموعة من المحققين، (د.ط، د.م: دار الهداية، د.ت)،

·       الزرقاني، عبد الباقي بن يوسف. «شرح الزرقاني على مختصر خليل". ضبطه وصححه: عبد السلام محمد أمين. (ط1، دار الكتب العملية: بيروت، 2002م).

·       الزركشي، محمد بن عبد الله، «شرح الزركشي على مختصر الخرقي»،(ط1، الرياض: دار العبيكان، ١٩٩٣ م).

·       الزيلعي، عبد الله بن يوسف الزيلعي،«نصب الراية لأحاديث الهداية». تحقيق: محمد عوامة، (ط1، بيروت: مؤسسة الريان، ١٩٩٧م).

·        السرخسي، محمد بن أحمد السرخسي. «المبسوط».(د.ط، بيروت: دار المعرفة، 1993م).

·       ابن شاس؛ عبد الله بن نجم، «عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة»، تحقيق: حميد بن محمد لحمر، (ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي،٢٠٠٣م).

·       السيوطي، مصطفى بن سعد، «مطالب أولي النهى».(ط2، د.م: المكتب الإسلامي،١٩٩٤م).

·       الشافعي، محمد بن إدريس، «مسند الشافعي (ترتيب سنجر)». تحقيق: ماهر ياسين فحل، (ط1، الكويت: شركة غراس، ٢٠٠٤ م).

·       الضويان، إبراهيم بن محمد،«منار السبيل في شرح الدليل». تحقيق: زهير الشاويش،(ط7، د: م، المكتب الإسلامي، ١٩٨٩م).

·        الصنعاني، عبد الرزاق بن همام، «مصنف عبد الرزاق»، تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي.(ط2، بيروت: المكتب الإسلامي،1403هـ).

·       ابن عابدين، محمد أمين بن عمر، «حاشية ابن عابدين (رد المحتار على الدر المختار). (ط2، بيروت: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، ه1966م).

·       ابن عرفه، محمد بن عرفة المالكي، «المختصر الفقهي»، تحقيق: حافظ عبد الرحمن محمد خير، (ط1، د.م: مؤسسة خلف أحمد الخبتور للأعمال الخيرية، ٢٠١٤م).

·       عليش، محمد بن أحمد بن محمد، «منح الجليل شرح مختصر خليل» ، (د.ط، بيروت: دار الفكر ١٩٨٩م).

·       العيني، محمود بن أحمد بدر الدين. «عمدة القاري شرح صحيح البخاري».(د.ط، بيروت: دار إحياء التراث العربي، د.ت).

·       العيني، محمود بن أحمد بدر الدين، «البناية شرح الهداية». (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية،٢٠٠٠ م).

·       القاضي عياض بن موسى اليحصبي، «إكمال المعلم بفوائد مسلم». تحقيق: يحْيَى إِسْمَاعِيل، (ط1، مصر: دار الوفاء ١٩٩٨م).

·       ابن قدامة الحنبلي، عبد الله بن أحمد. «المغني»، تحقيق: عبد اللَّه بن عبد المحسن التركي، (ط3، الرياض: دار عالم الكتب، ١٩٩٧ م).

·       القرطبي، محمد بن أحمد. «تفسير القرطبي الجامع لأحكام القرآن".  تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، (ط2، القاهرة: دار الكتب المصرية، 1964م).

·       ابن القطان الفاسي، علي بن محمد ابن القطان الفاسي، «الإقناع في مسائل الإجماع». تحقيق: حسن فوزي الصعيدي. (ط1، د.م، الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، ٢٠٠٤ م).

·        القليوبي أحمد سلامة، والبرلسي عميرة، «حاشيتا قليوبي وعميرة». (د.ط، بيروت: دار الفكر، ١٩٩٥م).

·       القيرواني، عبد الله بن أبي زيد. «النوادر والزيادات»، تحقيق: عبد الفتّاح محمد الحلو،(ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، ١٩٩٩م)

·       الكاساني، أبو بكر بن مسعود، «بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع». (ط2، د.م: دار الكتب العلمية، ١٩٨٦م).

·        المتقي الهندي، علي بن حسام، " كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال". تحقيق: بكري حياني.(ط5، دم: مؤسسة الرسالة،١٤٠١هـ).

·       اللخمي، علي بن محمد، «التبصرة»، تحقيق: أحمد عبد الكريم نجيب،(ط1، قطر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية،٢٠١١ م).

·       ابن الملقن، عمر بن علي، «البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير»، تحقيق: مصطفى أبو الغيط، (ط1، الرياض: دار الهجرة، ٢٠٠٤م).

·       ابن المنذر، محمد بن إبراهيم بن المنذر. «الإشراف على مذاهب العلماء». تحقيق: صغير أحمد الأنصاري. (ط1، رأس الخيمة: مكتبة مكة الثقافية، ٢٠٠٤ م).

·       ابن المنذر، محمد بن إبراهيم. «الإجماع لابن المنذر». تحقيق: فؤاد عبد المنعم أحمد.(ط1، د.ن: المسلم للنشر والتوزيع، 2004م).

·       المواق، محمد بن يوسف المواق. «التاج والإكليل لمختصر خليل». (ط1، د.م: دار الكتب العلمية، ١٩٩٤م)

·       ميارة، محمد بن أحمد الفاسي، «الإتقان والإحكام في شرح تحفة الحكام». (د.ط، د.م: دار المعرفة، د.ت)

·       المرغيناني، علي بن أبي بكر، «بداية المبتدي في فقه الإمام أبي حنيفة». (د.ط، القاهرة: مكتبة ومطبعة محمد علي صبح، د.ت).

·       ابن نجيم، عمر بن إبراهيم، «البحر الرائق شرح كنز الدقائق». (ط2، د.م: دار الكتاب الإسلامي د.ت).

·        النووي، يحيى بن شرف. «المجموع شرح المهذب مع تكملة السبكي والمطيعي». (د.ط، د.م:دار الفكر، د.ت).

·       النووي، يحيى بن شرف.«روضة الطالبين وعمدة المفتين»، تحقيق: زهير الشاويش، (ط3، بيروت: المكتب الإسلامي،١٩٩١م).

·       النيسابوري، مسلم بن الحجاج، صحيح مسلم. تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي.(د.ط، القاهرة: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، ١٩٥٥م)

 

References

al-Bukhārī, Muḥammad ibn Ismāʻīl. « Ṣaḥīḥ al-Bukhārī ». taḥqīq : Jamāʻat min al-ʻulamāʼ. (Ṭ1, Būlāq : al-Maṭbaʻah al-Kubrá al-Amīrīyah, 1311h).

Ibn Baṭṭāl, ʻAlī ibn Khalaf. « sharḥ Ṣaḥīḥ al-Bukhārī ». taḥqīq : Abū Tamīm Yāsir ibn Ibrāhīm. (ṭ2, al-Riyāḍ : Maktabat al-Rushd al-Saʻūdīyah, 2003m).

al-Baghdādī, ʻAbd al-Wahhāb ibn ʻAlī. « al-Maʻūnah ʻalá madhhab ʻĀlam al-Madīnah ». taḥqīq : Ḥimmīsh ʻAbd alḥqq. (D. Ṭ, Makkah al-Mukarramah : al-Maktabah al-Tijārīyah, D. t).

al-Baghdādī, ʻAbd al-Wahhāb ibn ʻAlī, « ʻUyūn al-masāʼil lil-Qāḍī ʻAbd al-Wahhāb al-Mālikī ». taḥqīq : ʻAlī mḥmmad Ibrāhīm Būruwaybah. (Ṭ1, Bayrūt : Dār Ibn Ḥazm, 1430h).

al-Buhūtī, Manṣūr ibn Yūnus, « Kashshāf al-qināʻ ʻan al-Iqnāʻ », taḥqīq : Lajnat mutakhaṣṣiṣah fī Wizārat al-ʻAdl, (Ṭ1, al-Saʻūdīyah, Wizārat al-ʻAdl, 1429h).

al-Bayhaqī, Aḥmad ibn al-Ḥusayn al-Bayhaqī, "al-sunan al-Kubrá". taḥqīq : Muḥammad ʻAbd al-Qādir ʻAṭā. (ṭ3, Bayrūt : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 2003m).

al-Tirmidhī, Muḥammad ibn ʻĪsá, « Sunan al-Tirmidhī ». taḥqīq : Bashshār ʻAwwād Maʻrūf. (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-Gharb al-Islāmī, ṭ1996m).

al-Tanūkhī, Qāsim ibn ʻĪsá, « sharḥ Ibn Nājī al-Tanūkhī ʻalá matn Risālat al-Qayrawānī ». iʻtaná bi-hi : Aḥmad Farīd al-Mazīdī, (Ṭ1, Bayrūt : Lubnān, 2007m).

Ibn Taymīyah, Aḥmad ibn ʻAbd al-Ḥalīm, « sharḥ al-ʻUmdah fī bayān Manāsik al-ḥajj wa-al-ʻumrah ». taḥqīq : Ṣāliḥ ibn Muḥammad al-Ḥasan, (Ṭ1, al-Riyāḍ : Maktabat al-Ḥaramayn, 1409h).

al-Jundī, Khalīl ibn Isḥāq, « al-Tawḍīḥ fī sharḥ Mukhtaṣar Ibn al-Ḥājib », taḥqīq : Aḥmad ibn ʻAbd al-Karīm Najīb, (Ṭ1, D. M : Markaz Najībawayh lil-Makhṭūṭāt wa-Khidmat al-Turāth, 1429h).

al-Jawharī, Ismāʻīl ibn Ḥammād. « al-ṣiḥāḥ lil-Jawharī ». taḥqīq : Aḥmad ʻAbd al-Ghafūr ʻAṭṭār. (ṭ4, Bayrūt : Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn, 1987m).

al-Juwaynī, ʻAbd al-Malik ibn ʻAbd Allāh, « nihāyat al-Muṭṭalib fī dirāyat al-madhhab », taḥqīq : ʻAbd al-ʻAẓīm Maḥmūd alddyb, (Ṭ1, D. M : Dār al-Minhāj, 2007m).

Ibn Ḥajar al-ʻAsqalānī, Aḥmad ibn ʻAlī. « Fatḥ al-Bārī li-Ibn Ḥajar ». raqm katabahu wa-abwābuh wa-aḥādīthahu : Muḥammad Fuʼād ʻAbd al-Bāqī, qāma bi-ikhrājihi : Muḥibb al-Dīn al-Khaṭīb. (D. Ṭ, Bayrūt : Dār al-Maʻrifah, 1379h).

Ibn Ḥazm al-Andalusī, ʻAlī ibn Aḥmad. « al-Muḥallá wa-al-āthār ». (D. Ṭ, Bayrūt : Dār al-Fikr, D. t).

Ibn Ḥazm al-Andalusī, ʻAlī ibn Aḥmad. « Marātib al-ijmāʻ fī al-ʻibādāt wa-al-muʻāmalāt wa-al-Iʻtiqādāt ». (D. Ṭ, Bayrūt : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, D. t).

al-Ḥaṭṭāb, Muḥammad ibn Muḥammad, « taḥrīr al-kalām fī masāʼil al-iltizām ». taḥqīq : ʻAbd al-Salām Muḥammad al-Sharīf, (Ṭ1, Lubnān : Dār al-Gharb al-Islāmī, 1404h).

al-Kharashī, Muḥammad ibn ʻAbd Allāh al-Kharashī, « sharḥ Mukhtaṣar Khalīl ». (D. Ṭ, Bayrūt : Dār al-Fikr, D. t).

al-Dimyāṭī, ʻUthmān ibn Muḥammad, « Iʻāʻnat al-ṭālibīn ʻalá ḥall alfāẓ Fatḥ al-Muʻīn », (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-Fikr, 1997m).

al-Dasūqī, Muḥammad ibn Aḥmad, « Ḥāshiyat al-Dasūqī ʻalá al-sharḥ al-kabīr ». (D. Ṭ, D. M : Dār al-Fikr, D. t).

al-Damīrī, Muḥammad ibn Mūsá, « al-Najm al-wahhāj fī sharḥ al-Minhāj ». (Ṭ1, Jiddah : Dār al-Minhāj, 2004M).

Ibn Dhī al-wizāratayn, ʻAlī ibn Muḥammad, « takhrīj al-dalālāt al-samʻīyah ʻalá mā kāna fī ʻahd Rasūl Allāh min al-Ḥarf wa-al-ṣanāʼiʻ wālʻmālāt al-sharʻīyah » (ṣ771). taḥqīq : Iḥsān ʻAbbās, (ṭ2, Bayrūt : Dār al-Gharb al-Islāmī, 1419h)

al-Rāzī, Muḥammad ibn Abī Bakr al-Rāzī. "Mukhtār al-ṣiḥāḥ". taḥqīq : Yūsuf al-Shaykh Muḥammad, (ṭ5, Bayrūt : al-Maktabah al-ʻAṣrīyah-al-Dār al-Namūdhajīyah, 1999m).

al-Rāfiʻī, ʻAbd al-Karīm ibn Muḥammad, « al-ʻAzīz sharḥ al-Wajīz ». taḥqīq : ʻAlī Muḥammad ʻAwaḍ, (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1417h).

al-Rajrājī, ʻAlī ibn Saʻīd, « Manāhij al-taḥṣīl ». iʻtaná bi-hi : Abū al-Faḍl alddmyāṭy, (Ṭ1, D. M : Dār Ibn Ḥazm, 2007 M).

Ibn Rushd al-Qurṭubī. Muḥammad ibn Aḥmad. « bidāyat al-mujtahid wa-nihāyat al-muqtaṣid ». (D. Ṭ, al-Qāhirah : D. N, 1425h).

Ibn Rushd al-Qurṭubī, Muḥammad ibn Aḥmad. « al-muqaddimāt almmhdāt ». taḥqīq : Muḥammad Ḥajjī. (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-Gharb al-Islāmī, 1988m).

Ibn Rushd al-Qurṭubī. Muḥammad ibn Aḥmad, « al-Bayān wa-al-taḥṣīl ". taḥqīq : Muḥammad Ḥajjī, (ṭ2, Bayrūt : Dār al-Gharb al-Islāmī, 1988m).

alrwyāny, ʻAbd al-Wāḥid ibn Ismāʻīl, « Baḥr al-madhhab ». taḥqīq : Ṭāriq Fatḥī al-Sayyid, (Ṭ1, D. M : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 2009 M).

al-Zubaydī, Muḥammad ibn Muḥammad. "Tāj al-ʻarūs min Jawāhir al-Qāmūs". taḥqīq : majmūʻah min al-muḥaqqiqīn, (D. Ṭ, D. M : Dār al-Hidāyah, D. t),

al-Zurqānī, ʻAbd al-Bāqī ibn Yūsuf. « sharḥ al-Zurqānī ʻalá Mukhtaṣar Khalīl ". ḍabaṭahu wa-ṣaḥḥaḥahu : ʻAbd al-Salām Muḥammad Amīn. (Ṭ1, Dār al-Kutub al-ʻamalīyah : Bayrūt, 2002M).

al-Zarkashī, Muḥammad ibn ʻAbd Allāh, « sharḥ al-Zarkashī ʻalá Mukhtaṣar al-Khiraqī », (Ṭ1, al-Riyāḍ : Dār al-ʻUbaykān, 1993 M).

al-Zaylaʻī, ʻAbd Allāh ibn Yūsuf al-Zaylaʻī, « Naṣb al-Rāyah li-aḥādīth al-Hidāyah ». taḥqīq : Muḥammad ʻAwwāmah, (Ṭ1, Bayrūt : Muʼassasat al-Rayyān, 1997m).

al-Sarakhsī, Muḥammad ibn Aḥmad al-Sarakhsī. « al-Mabsūṭ ». (D. Ṭ, Bayrūt : Dār al-Maʻrifah, 1993M).

Ibn Shās ; ʻAbd Allāh ibn Najm, « ʻaqd al-Jawāhir al-thamīnah fī madhhab ʻĀlam al-Madīnah », taḥqīq : Ḥamīd ibn Muḥammad Laḥmar, (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-Gharb al-Islāmī, 2003m).

 

• al-Shāfiʻī, Muḥammad ibn Idrīs, « Musnad al-Shāfiʻī (tartīb Sanjar) ». taḥqīq : Māhir Yāsīn Faḥl, (Ṭ1, al-Kuwayt : Sharikat Ghirās, 2004 M).

• al-Ḍuwayyān, Ibrāhīm ibn Muḥammad, « Manār al-Sabīl fī sharḥ al-Dalīl ». taḥqīq : Zuhayr al-Shāwīsh, (ṭ7, D : M, al-Maktab al-Islāmī, 1989m).al-Suyūṭī, Muṣṭafá ibn Saʻd, « maṭālib ūlī al-nuhá ». (ṭ2, D. M : al-Maktab al-Islāmī, 1994).

al-Ṣanʻānī, ʻAbd al-Razzāq ibn Hammām, « Muṣannaf ʻAbd al-Razzāq », taḥqīq : Ḥabīb al-Raḥmān al-Aʻẓamī. (ṭ2, Bayrūt : al-Maktab al-Islāmī, 1403h).

Ibn ʻĀbidīn, Muḥammad Amīn ibn ʻUmar, « Ḥāshiyat Ibn ʻĀbidīn (radd al-muḥtār ʻalá al-Durr al-Mukhtār). (ṭ2, Bayrūt : Sharikat Maktabat wa-Maṭbaʻat Muṣṭafá al-Bābī al-Ḥalabī, h1966m).

Ibn ʻArafah, Muḥammad ibn ʻArafah al-Mālikī, « al-Mukhtaṣar al-fiqhī », taḥqīq : Ḥāfiẓ ʻAbd al-Raḥmān Muḥammad Khayr, (Ṭ1, D. M : Muʼassasat Khalaf Aḥmad alkhbtwr lil-aʻmāl al-Khayrīyah, 2014m).

ʻUlaysh, Muḥammad ibn Aḥmad ibn Muḥammad, « Minaḥ al-Jalīl sharḥ Mukhtaṣar Khalīl », (D. Ṭ, Bayrūt : Dār al-Fikr 1989m).

al-ʻAynī, Maḥmūd ibn Aḥmad Badr al-Dīn. « ʻUmdat al-Qārī sharḥ Ṣaḥīḥ al-Bukhārī ». (D. Ṭ, Bayrūt : Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, D. t).

al-ʻAynī, Maḥmūd ibn Aḥmad Badr al-Dīn, « albnāyh sharḥ al-Hidāyah ». (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 2000 M).

al-Qāḍī ʻIyāḍ ibn Mūsá al-Yaḥṣubī, « Ikmāl al-Muʻallim bi-fawāʼid Muslim ». taḥqīq : yḥyá ismāʻīl, (Ṭ1, Miṣr : Dār al-Wafāʼ 1998m).

Ibn Qudāmah al-Ḥanbalī, ʻAbd Allāh ibn Aḥmad. « al-Mughnī », taḥqīq : ʻAbd alllah ibn ʻAbd al-Muḥsin al-Turkī, (ṭ3, al-Riyāḍ : Dār ʻĀlam al-Kutub, 1997 M).

al-Qurṭubī, Muḥammad ibn Aḥmad. « tafsīr al-Qurṭubī al-Jāmiʻ li-aḥkām al-Qurʼān ". taḥqīq : Aḥmad al-Baraddūnī wa-Ibrāhīm Aṭṭafayyish, (ṭ2, al-Qāhirah : Dār al-Kutub al-Miṣrīyah, 1964m).

Ibn al-Qaṭṭān al-Fāsī, ʻAlī ibn Muḥammad Ibn al-Qaṭṭān al-Fāsī, « al-Iqnāʻ fī masāʼil al-ijmāʻ ». taḥqīq : Ḥasan Fawzī al-Ṣaʻīdī. (Ṭ1, D. M, al-Fārūq al-ḥadīthah lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, 2004 M).

al-Qalyūbī Aḥmad Salāmah, wālbrlsy ʻUmayrah, « ḥāshiyatā Qalyūbī wʻmyrh ». (D. Ṭ, Bayrūt : Dār al-Fikr, 1995m).

al-Qayrawānī, ʻAbd Allāh ibn Abī Zayd. « al-Nawādir wa-al-ziyādāt », taḥqīq : ʻAbd alfttāḥ Muḥammad al-Ḥulw, (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-Gharb al-Islāmī, 1999m)

al-Kāsānī, Abū Bakr ibn Masʻūd, « Badāʼiʻ al-ṣanāʼiʻ fī tartīb al-sharāʼiʻ ». (ṭ2, D. M : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1986m).

al-Muttaqī al-Hindī, ʻAlī ibn Ḥusām, "Kanz al-ʻUmmāl fī Sunan al-aqwāl wa-al-afʻāl". taḥqīq : Bakrī Ḥayyānī. (ṭ5, dam : Muʼassasat al-Risālah, 1401h).

al-Lakhmī, ʻAlī ibn Muḥammad, « al-Tabṣirah », taḥqīq : Aḥmad ʻAbd al-Karīm Najīb, (Ṭ1, Qaṭar : Wizārat al-Awqāf wa-al-Shuʼūn al-Islāmīyah, 2011 M).

Ibn al-Mulaqqin, ʻUmar ibn ʻAlī, « al-Badr al-munīr fī takhrīj al-aḥādīth wa-al-āthār al-wāqiʻah fī al-sharḥ al-kabīr », taḥqīq : Muṣṭafá Abū al-Ghayṭ, (Ṭ1, al-Riyāḍ : Dār al-Hijrah, 2004M).

Ibn al-Mundhir, Muḥammad ibn Ibrāhīm ibn al-Mundhir. « al-ishrāf ʻalá madhāhib al-ʻulamāʼ ». taḥqīq : Ṣaghīr Aḥmad al-Anṣārī. (Ṭ1, Raʼs al-Khaymah : Maktabat Makkah al-Thaqāfīyah, 2004 M).

Ibn al-Mundhir, Muḥammad ibn Ibrāhīm. « al-ijmāʻ li-Ibn al-Mundhir ». taḥqīq : Fuʼād ʻAbd al-Munʻim Aḥmad. (Ṭ1, D. N : al-Muslim lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2004m).

Mawwāq, Muḥammad ibn Yūsuf Mawwāq. « al-Tāj wa-al-iklīl li-Mukhtaṣar Khalīl ». (Ṭ1, D. M : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1994)

Mayyārah, Muḥammad ibn Aḥmad al-Fāsī, « al-Itqān wa-al-iḥkām fī sharḥ Tuḥfat al-ḥukkām ». (D. Ṭ, D. M : Dār al-Maʻrifah, D. t)

al-Marghīnānī, ʻAlī ibn Abī Bakr, « bidāyat al-mubtadī fī fiqh al-Imām Abī Ḥanīfah ». (D. Ṭ, al-Qāhirah : Maktabat wa-Maṭbaʻat Muḥammad ʻAlī Ṣubḥ, D. t).

Ibn Nujaym, ʻUmar ibn Ibrāhīm, « al-Baḥr al-rāʼiq sharḥ Kanz al-daqāʼiq ». (ṭ2, D. M : Dār al-Kitāb al-Islāmī D. t).

al-Nawawī, Yaḥyá ibn Sharaf. « al-Majmūʻ sharḥ al-Muhadhdhab maʻa Takmilat al-Subkī wālmṭyʻy ». (D. Ṭ, D. M : Dār al-Fikr, D. t).

al-Nawawī, Yaḥyá ibn Sharaf. « Rawḍat al-ṭālibīn wa-ʻumdat al-muftīn », taḥqīq : Zuhayr al-Shāwīsh, (ṭ3, Bayrūt : al-Maktab al-Islāmī, 1991m).

al-Nīsābūrī, Muslim ibn al-Ḥajjāj, Ṣaḥīḥ Muslim. taḥqīq : Muḥammad Fuʼād ʻAbd al-Bāqī. (D. Ṭ, al-Qāhirah : Maṭbaʻat ʻĪsá al-Bābī al-Ḥalabī wa-Shurakāh, 1955m).