دور الذكاء الاصطناعي في إثبات الجرائم والوقاية منها

دراسة فقهيّة

The Role of Artificial Intelligence in Providing Crime and Its Prevention

د.محمد بن خليفه بن راشد المديني

الكلمات مفتاحية: الذكاء، الاصطناعي، الإثبات، الجرائم., Artificial Intelligence, Evidence, Crimes.

10.36046/2323-058-208-024

يدور هذا البحث حول تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي باتت محل اهتمام الدول في شتى المجالات، ومنها المجال القضائي، وطرق الكشف عن الجرائم والوقاية منها.

      فيهدف هذا البحث إلى بيان مدى إمكانية الاستعانة بهذه التقنيات في مجال إثبات الجرائم والوقاية منها؛ وذلك بغرض حماية المجتمع من براثن الجريمة وتبعاتها التي لا تُحمد عقباها، وكذلك اتخاذ كل الوسائل الممكنة والمتاحة للحدّ من وقوع الجريمة والوقاية منها.

          وقد تمت دراسة هذا الموضوع من خلال تقسيمه إلى تمهيد وثلاثة مباحث، فاشتمل التمهيد على عدد من المسائل ابتداء بالتعريف بالذكاء الاصطناعي، وبيان أبرز تقنياته ومجالاته، ومروراً ببيان وسائل الإثبات في الفقه الإسلامي ومذاهب الفقهاء فيها، وصولاً إلى التكييف الفقهي المناسب لتقنيات الذكاء الاصطناعي، كما ضمت المباحث الثلاثة أبرز النقاط المتعلقة بالموضوع، فاختص المبحث الأول بمجال البحث الجنائي ودور تقنيات الذكاء الاصطناعي فيه، وضم المبحث الثاني مجال تحقيق الأدلة الجنائية وإثبات الجرائم، ودور تقنيات الذكاء الاصطناعي في ذلك، وأخيراً سلط المبحث الثالث الضوء على طرق الوقاية من الجريمة ومدى الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في هذا الجانب.

      ولهذا كان المنهج الأنسب لمثل هذه الدراسات هو المنهج التحليلي لبحث المسائل وتفكيكها لأجزائها، والمنهج المقارن لمعرفة اختلاف الباحثين والفقهاء في الأحكام الشرعية المتعلقة بمحل البحث، والمنهج الاستنباطي في محاولة استنباط شروط وضوابط للمسائل محلّ البحث.

        وبناءً على ذلك خرج هذا البحث بنتائج أبرزها: مشروعية الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في الفقه الإسلامي كقرائن في مجال البحث الجنائي، وتحقيق الأدلة الجنائية، وإثبات الجرائم، إضافة إلى الاستعانة بها في مجال الوقاية من الجريمة، وذلك بناء على ضوابط وقيود تحكم تلك التقنيات لتفادي ما قد تسببه من محاذير شرعية نهت عنها نصوص الشرع ومبادئه ومقاصده.

الكلمات المفتاحيّة: الذكاء، الاصطناعي، الإثبات، الجرائم.

Research Abstract

          This research revolves around artificial intelligence technologies, which have become a matter of interest to countries in various fields, including the judicial field, and ways to detect and prevent crimes.

          This research aims to show the extent to which these technologies can be used in the field of proving and preventing crimes. This is in order to protect society from the clutches of crime and its undesirable consequences, as well as taking all possible and available means to reduce and prevent crime.

          This topic was studied by dividing it into a preface and three chapters.

          The preface included many issues, starting with the definition of artificial intelligence, and an explanation of its most prominent technologies and fields, and highlighting the means of proof in Islamic jurisprudence and the school of jurists in it, arriving at the appropriate jurisprudential adaptation of artificial intelligence technologies. The three chapters included the most prominent points related to the subject. The first chapter specialized on the field of criminal investigation and the role of artificial intelligence technologies in it. The second chapter included the investigation of criminal evidence and proof of crimes, and the role of artificial intelligence technologies in that. Finally, the third chapter shed light on ways to prevent crime and the extent to which artificial intelligence technologies are used in this aspect.

          Therefore, the most appropriate approach for such studies is the analytical approach to research issues and dissect them, the comparative approach to know the differences of researchers and jurists in the legal rulings related to the subject of research, and the deductive approach in an attempt to devise conditions and measures for the issues under study.

          Accordingly, this research came out with results, the most prominent of which are: the legitimacy of using artificial intelligence technologies in Islamic jurisprudence as evidence in the field of criminal research, investigation of forensic evidence, and proof of crimes, in addition to its use in the field of crime prevention, based on the conditions and restrictions that govern these technologies to avoid legal prohibitions it may cause that are forbidden by Sharia texts, principles and purposes.

Keywords: Artificial Intelligence, Evidence, Crimes.

ابن رشد، أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد، "بداية المجتهد ونهاية المقتصد"، ط. القاهرة: دار الحديث، 1425ﻫ- 2004م).

ابن عابدين، محمد أمين بن عمر "حاشية ابن عابدين". (ط2، بيروت: دار الفكر، 1412ﻫ- 1992م).

ابن العربي، القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري المالكي، " أحكام القرآن " تحقيق: محمد عبد القادر عطا، (ط3، دار الكتب العلمية، بيروت، 1424ﻫ).

ابن قيم الجوزية محمد بن أبي بكر، "إعلام الموقعين عن رب العالمين". تحقيق: محمد عبد السلام إبراهيم، (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1411ﻫ- 1991م).

ابن قيم الجوزية، "الطرق الحكمية في السياسة الشرعية"، (ط1، مكة المكرمة: دار عالم الفوائد، 1428ﻫ).

ابن منظور، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين، الأنصاري، الرويفعي، الإفريقي، "لسان العرب". (ط3,بيروت: دار صادر, 1414 هـ).

أبو زهرة، محمد، "الجريمة والعقوبة". (القاهرة: دار الفكر العربي، 1998م).

أبو منصور، حسين يوسف، "الذكاء الاصطناعي وأبعاده الأمنية". (مجلة أوراق السياسات الأمنية1، الرياض: جامعة نايف  العربية للعلوم الأمنية، 2020م).

أوسندي أ.أوشوبا، ووليليام ويسلر الرابع، "ذكاء اصطناعي بملامح بشرية – مخطر التحيز والأخطاء في الذكاء الاصطناعي" : أوشونديه أوشوبا – ويليام ويلسر الرابع،  (مؤسسة RAND كليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، 2017م).

أوسندي أ.أوشوبا، ووليليام ويسلر الرابع، "مخاطر الذكاء الاصطناعي على الأمن ومستقبل العمل". (مؤسسة RAND كليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، 2017م).

البابلي، عمار ياسر زهير، "دور أنظمة الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالجريمة". (مجلة الفكر الشرطي 110، القيادة العامة لشرطة الشارقة، مركز بحوث الشرطة، مجلد 28، عام 2019م).

البعلي، أحمد بن عبد الله، "الروض الندي شرح كافي المبتدي". (ط، مصر: المكتبة السلفية).

بن عسكر، عبد الرحمن بن محمد بن عسكر البغدادي، أبو زيد أو أبو محمد، شهاب الدين المالكي "إرْشَادُ السَّالِك إلىَ أَشرَفِ المَسَالِكِ فِي فقهِ الإمَامِ مَالِك". وبهامشه: تقريرات مفيدة لإبراهيم بن حسن، (ط3، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده).

بولافة، سامية، و ساسي، مبروك، "الأساليب المستحدثة في التحريات الجزائية". (مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية 9، جامعة باتنة،الجزائر، 2016م).

بوليقرينات، إكرام، "حرمة الحياة الخاصة بين الحماية القانونية والشريعة الإسلامية". (مجلة النوازل الفقهية والقانونية 1، 2017م).

بيرز، جمال، "الدليل العلمي في الاثبات الجنائي". رسالة ماجستير، قسم العلوم القانونية، كلية الحقوق وللعلوم السياسية، جامعة الحاج لخضر– باتنة ( الجزائر )، العام الجامعي 2013- 2014م، إشرف: أد. شادية رحاب.

تركي، منى كامل، "دور تكنولوجيا النانو في الكشف عن الجريمة، وحجّيّتها كدليل أمام القضاء". تقديم: مصطفي الفوركي، (مجلة القانون والأعمال الدولية، 33، سلسلة الأبحاث الجامعية والأكاديمية، 2020 م).

جاسم، مثني صفاء، "الفراسة وعلم القاضي وأثرهما في التحقيق الجنائي في الفقه الإسلامي". (مجلة العلوم الإسلامية 9، كلية العلوم الإسلامية، قسم الفقه، الجامعة العراقية).

الجرجاني، علي بن محمد، "التعريفات". تحقيق: إبراهيم الإبياري، (ط2، بيروت: دار الكتاب العربي، 1413ﻫ- 1992م).

الجندي، حسني، "ضمان حرمة الحياة الخاصة في الإسلام". (ط، القاهرة: دار النهضة المصرية) .

حسن علي، "الجنايات في الفقه الإسلامي دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون". (ط2، دار الكتاب الجامعي).

حسن، آمال عبد الرحمن يوسف، "الأدلة العلمية الحديثة ودورها في الإثبات الجنائي". رسالة ماجستير، قسم القانون العام، كلية الحقوق، جامعة الشرق الأوسط، إشراف: محمد الجبور، العام الجامعي 2011- 2012م.

الحسيني، عمار عباس، "التصوير المرئي والتسجيل الصوتي وحجيتهما في الاثبات الجنائي. دراسة مقارنة في ضوء التشريعات واجتهادات الفقه والقضاء". (ط1، القاهرة: المركز العربي للنشر، 2017م).

الحضيري، الحسن الطيب عبد السلام الأسمر، "الاثبات الجنائي بالوسائل العلمية الحديثة – دراسة مقارنة بين القانون الجنائي الليبي والفقه المعاصر". رسالة ماجستير، بقسم الشريعة والقانون، كلية الدراسات العليا، جامعة مولانا إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج، إشراف: د. محمد عبد الحميد، العام الجامعي 2016 م.

الحفناوي، منصور محمد منصور. "الشبهات وأثرها في العقوبة الجنائية في الفقه الإسلامي مقارنًا بالقانون".(ط1، مطبعة الأمانة، 1406هـ- 1986م).

الديرشوي، محمد جنيد، "القضاء بقرائن الأحوال". (ط1، دمشق: دار الحافظ، 1998م)، ص: 23-24.

ذنايب، آسية، "مشروعية استخدام الوسائل العلمية الحديثة في الإثبات الجنائي". (مجلة أبحاث قانونية وسياسية 2، مجلد 7، ديسمبر 2022م).

الرملي، شمس الدين محمد بن أبي العباس، "نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج". ط. بيروت: دار الفكر،1404ﻫ- 1984م).

زكاري، عبد السلام، "دور الشرطة التقنية والعلمية في مسرح الجريمة". رسالة ماجستير، بكلية العلوم القانونية والاجتماعية، أكادير، جامعة بنزهر أكادير، المغرب، إشراف: د. أحمد قليش،العام الجامعي 2018 – 2019 م.

ستيوارت راسل، "ذكاء اصطناعي متوافق مع البشر". ترجمة: مصطفي محمد فؤاد– أسامة إسماعيل عبد العليم، (ط1، القاهرة: دار هنداوي، 2022م ).

الشريف، أيمن، "الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء". (طRead Publishe  2022م – إصدار الكتروني).

العتيبي، سعود بن عبد العالي البارودي، "الموسوعة الجنائية الإسلامية المقارنة بالأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية". (ط2، 1427).

العمري، جزاء غازي العصيمي، "إسهام البحث الجنائي في الكشف عن الجرائم المقيدة ضد مجهول". (ط1، الرياض: أكاديمية نايف للعلوم الأمنية، 2002م).

عوضين، فايق، "استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي بين المشروعية وعدم المشروعية". (المجلة الجنائية القومية 1، القاهرة: مجلة ربع سنوية  تصدر عن المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، مجلد 65 –مارس 2022م).

فارح، محمد، "البصمة اللسانية وأثرها في البحث الجنائي". (مجلة اللسانيات التطبيقية 2، جامعة الشاذلي بن جديد، مخبر التراث والدراسات اللسانية، مجلد 5عام 2021م).

الفائز، إبراهيم محمد، "الإثبات بالقرائن في الفقه الإسلامي. دراسة مقارنة"، (ط1، بيروت: المكتب الإسلامي1403هـ).

الفيرزآبادي، مجد الدين، أبو طاهر محمد بن يعقوب، "القاموس المحيط". تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، (ط 8، بيروت، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، 1426 هـ - 2005 م).

القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر الأنصاري الخزرجي، " الجامع لأحكام القرآن " (ط2، دار الكتب المصرية، 1384ﻫ ).

 

القشيري، مسلم بن الحجاج النيسابوري، "صحيح مسلم". تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، (ط، القاهرة: طبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، ١٣٧٤ هـ - ١٩٥٥ م).

لخضر، دولي، ونفيسة، ناصري ، "دور الذكاء الاصطناعي في مواجهة الجرائم الإلكترونية". (مجلة المؤشر للدراسات الاقتصادية 2،مجلد 2،مايو 2018م).

الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الأحكام السلطانية، (ط1، القاهرة: دار الحديث).

مجمع الفقه الإسلامي، "قرارات المجمع الفقهي الإسلامي، بمكة المكرمة". (إصدارات المجمع، الإصدار 3).

محمد، أسماء السيد، ومحمد، كريمة محمود ، "تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومستقبل تكنولوجيا التعليم"، مراجعة: محمد إبراهيم الدسوقي، (ط1. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر، 2020م).

المحيميد، علي بن محمد، والصاوي، عادل الصاوي محمود، "الرعونة في الاثبات الجنائي بالتكنولوجيا الحديثة في ضوء احكام الفقه الإسلامي والقانون الوضعي دراسة معاصرة". (مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور 4،  جزء 4 – 2019 م)، ص 953.

مرسي، علاء زكي، "الأدلة الجنائية في الطب الشرعي المعاصر". (ط1، القاهرة: المركز القومي للإصدارات القانونية، 2014م).

مقلاتي، مونة، وبن عشي، حسين، "البصمة الوراثية ودورها في الاثبات الجنائي والمدني". (مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية  7) 2020م.

موسى، عبد الله، وبلال، أحمد حبيب، "الذكاء الاصطناعي: ثورة في تقنيات العصر". (ط. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر،2019م ).

النمر، أبو العلا، "الأدلة الجنائية في ضوء الفقه وأحكام النقض الجنائي– دراسة تحليلية للدليل الجنائي فقهًا وعملاً".  (ط دار العدالة للنشر والتوزيع 1991م).

وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، "الموسوعة الفقهية الكويتية". (ط، الكويت، من 1404 - 1427 هـ).

وسام، عواس، "مشروعية وسائل البحث الجنائي الحديثة".  رسالة ماجستير، بقسم القانون الجنائي والعلوم الجنائية، كلية الحقوق، جامعة الجزائر 2013- 2014 م، إشرف: د. لنوار عبد الرحيم، وعبد الله أوهايبة.

اليعمري، إبراهيم بن علي بن محمد ابن فرحون، "تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام". (ط1، مكتبة الكليات الأزهرية، 1406ﻫ، 1986م).

Holmes, Wayne، Hui, Zhang، Miao, Fengchun، Ronghuai, Huang، UNESCO، "الذكاء الاصطناعي و التعليم - إرشادات لواضعي السياسات". UNESCO Publishing. 3- ديسمبر 2021م )،.

https://www.dar-alifta.org/ar/fatawa رقم الفتوى 5996 .

 https://www.dw.com تاريخ الزيارة 1/ 4/ 2023م الساعة 11 مساءً.

 


 

Refer to sources and references

Ibn Rushd, Abū al-Walīd Muḥammad ibn Aḥmad al-Qurṭubī, "bidāyat al-mujtahid wa-nihāyat al-muqtaṣid", Ṭ. al-Qāhirah : Dār al-ḥadīth, 1425h-2004m).

Ibn ʻĀbidīn, Muḥammad Amīn ibn ʻUmar "Ḥāshiyat Ibn ʻĀbidīn". (ṭ2, Bayrūt : Dār al-Fikr, 1412h-1991m).

Ibn Qayyim al-Jawzīyah Muḥammad ibn Abī Bakr, "Iʻlām al-muwaqqiʻīn ʻan Rabb al-ʻālamīn". taḥqīq : Muḥammad ʻAbd al-Salām Ibrāhīm, (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1411h-1991m).

Ibn Qayyim al-Jawzīyah, "al-ṭuruq al-Ḥikmīyah fī al-siyāsah al-sharʻīyah", (Ṭ1, Makkah al-Mukarramah : Dār ʻĀlam al-Fawāʼid, 1428h).

Ibn manẓūr, Muḥammad ibn Mukarram ibn ʻalá, Abū al-Faḍl, Jamāl al-Dīn, al-Anṣārī, alrwyfʻy, al-Ifrīqī, "Lisān al-ʻArab". (ṭ3, Bayrūt : Dār Ṣādir, 1414 H).

Abū Zahrah, Muḥammad, "al-jarīmah wa-al-ʻuqūbah". (al-Qāhirah : Dār al-Fikr al-ʻArabī, 1998M).

Abū Manṣūr, Ḥusayn Yūsuf, "al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy wa-abʻāduhu al-Amnīyah". (Majallat Awrāq al-Siyāsāt alʼmnyt1, al-Riyāḍ : Jāmiʻat Nāyif al-ʻArabīyah lil-ʻUlūm al-Amnīyah, 2020m).

Awsndy U. awshwbā, wwlylyām wyslr al-rābiʻ, "dhkāʼ aṣṭnāʻy bmlāmḥ basharīyah – mkhṭr al-Taḥayyuz wa-al-akhṭāʼ fī al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy" : awshwndyh awshwbā – wylyām wylsr al-rābiʻ, (Muʼassasat RAND klyfwrnyā, al-Wilāyāt al-Muttaḥidah al-Amrīkīyah, 2017m).

Awsndy U. awshwbā, wwlylyām wyslr al-rābiʻ, "Makhāṭir al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy ʻalá al-amn wa-mustaqbal al-ʻamal". (Muʼassasat RAND klyfwrnyā, al-Wilāyāt al-Muttaḥidah al-Amrīkīyah, 2017m).

Al-Bābilī, ʻAmmār Yāsir Zuhayr, "Dawr anẓimat al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy fī al-tanabbuʼ bi-al-jarīmah". (Majallat al-Fikr al-sharṭī 110, al-Qiyādah al-ʻĀmmah li-Shurṭat al-Shāriqah, Markaz Buḥūth al-Shurṭah, mujallad 28, ʻām 2019m).

Al-Baʻlī, Aḥmad ibn ʻAbd Allāh, "al-Rawḍ alndy sharḥ Kāfī al-mubtadī". (Ṭ, Miṣr : al-Maktabah al-Salafīyah).

Ibn ʻAskar, ʻAbd al-Raḥmān ibn Muḥammad ibn ʻAskar al-Baghdādī, Abū Zayd aw Abū Muḥammad, Shihāb al-Dīn al-Mālikī "irshādu alssālik iláa ashrafi almasāliki fī fqhi alʼmāmi mālik". Wa-bi-hāmishihi : taqrīrāt Mufīdah li-Ibrāhīm ibn Ḥasan, (ṭ3, Miṣr : Sharikat Maktabat wa-Maṭbaʻat Muṣṭafá al-Bābī al-Ḥalabī wa-Awlāduh).

Bwlāfh, Sāmiyah, wa Sāsī, Mabrūk, "al-asālīb al-mustaḥdathah fī al-Taḥarrīyāt al-jazāʼīyah". (Majallat al-bāḥith lil-Dirāsāt al-Akādīmīyah 9, Jāmiʻat Bātnah, al-Jazāʼir, 2016m).

Bwlyqrynāt, Ikrām, "ḥurmat al-ḥayāh al-khāṣṣah bayna al-Ḥimāyah al-qānūnīyah wa-al-sharīʻah al-Islāmīyah". (Majallat al-nawāzil al-fiqhīyah wa-al-qānūnīyah 1, 2017m).

Byrz, Jamāl, "al-Dalīl al-ʻIlmī fī al-ithbāt al-jināʼī". Risālat mājistīr, Qism al-ʻUlūm al-qānūnīyah, Kullīyat al-Ḥuqūq wllʻlwm al-siyāsīyah, Jāmiʻat al-Ḥājj Lakhḍar – Bātnah (al-Jazāʼir), al-ʻāmm al-Jāmiʻī 2013-2014m, ashrafa : ad. Shādiyah Riḥāb.

Turkī, Muná Kāmil, "Dawr Tiknūlūjiyā alnānw fī al-kashf ʻan al-jarīmah, wḥjjyythā kdlyl amāma al-qaḍāʼ". taqdīm : Muṣṭafá alfwrky, (Majallat al-qānūn wa-al-aʻmāl al-Dawlīyah, 33, Silsilat al-Abḥāth al-Jāmiʻīyah wa-al-akādīmīyah, 2020 M).

Jāsim, mthny Ṣafāʼ, "al-firāsah wa-ʻilm al-Qāḍī wa-atharuhumā fī al-taḥqīq al-jināʼī fī al-fiqh al-Islāmī". (Majallat al-ʻUlūm al-Islāmīyah 9, Kullīyat al-ʻUlūm al-Islāmīyah, Qism al-fiqh, al-Jāmiʻah al-ʻIrāqīyah).

Al-Jurjānī, ʻAlī ibn Muḥammad, "altʻryfāt". taḥqīq : Ibrāhīm al-Ibyārī, (ṭ2, Bayrūt : Dār al-Kitāb al-ʻArabī, 1413h-1991m).

Al-Jundī, Ḥusnī, "ḍamān ḥurmat al-ḥayāh al-khāṣṣah fī al-Islām". (Ṭ, al-Qāhirah : Dār al-Nahḍah al-Miṣrīyah).

Ḥasan, Alī, "al-jināyāt fī al-fiqh al-Islāmī dirāsah muqāranah bayna al-fiqh al-Islāmī wa-al-qānūn". (ṭ2, Dār al-Kitāb al-Jāmiʻī).

Ḥasan, Āmāl ʻAbd al-Raḥmān Yūsuf, "al-adillah al-ʻIlmīyah al-ḥadīthah wa-dawruhā fī al-ithbāt al-jināʼī". Risālat mājistīr, Qism al-qānūn al-ʻāmm, Kullīyat al-Ḥuqūq, Jāmiʻat al-Sharq al-Awsaṭ, ishrāf : Muḥammad al-Jubūr, al-ʻāmm al-Jāmiʻī 2011-2012m.

Al-Ḥusaynī, ʻAmmār ʻAbbās, "al-Taṣwīr al-marʼī wa-al-Tasjīl al-ṣawtī wḥjythmā fī al-ithbāt al-jināʼī. dirāsah muqāranah fī ḍawʼ al-tashrīʻāt wa-ijtihādāt al-fiqh wa-al-qaḍāʼ". (Ṭ1, al-Qāhirah : al-Markaz al-ʻArabī lil-Nashr, 2017m).

Al-Ḥuḍayrī, al-Ḥasan al-Ṭayyib ʻAbd al-Salām al-Asmar, "al-ithbāt al-jināʼī bi-al-wasāʼil al-ʻIlmīyah al-ḥadīthah – dirāsah muqāranah bayna al-qānūn al-jināʼī al-Lībī wa-al-fiqh al-muʻāṣir". Risālat mājistīr, bi-Qism al-sharīʻah wa-al-qānūn, Kullīyat al-Dirāsāt al-ʻUlyā, Jāmiʻat mawlānā Ibrāhīm al-Islāmīyah al-ḥukūmīyah mālānj, ishrāf : D. Muḥammad ʻAbd al-Ḥamīd, al-ʻāmm al-Jāmiʻī 2016 M.

Al-Ḥifnāwī, Manṣūr Muḥammad Manṣūr. "al-shubuhāt wa-atharuhā fī al-ʻuqūbah al-jināʼīyah fī al-fiqh al-Islāmī mqārnan bi-al-qānūn". (Ṭ1, Maṭbaʻat al-Amānah, 1406h-1986m).

Al-Dīrshawī, Muḥammad Junayd, "al-qaḍāʼ bi-qarāʼin al-aḥwāl". (Ṭ1, Dimashq : Dār al-Ḥāfiẓ, 1998M).

Dhnāyb, Āsiyah, "mashrūʻīyat istikhdām al-wasāʼil al-ʻIlmīyah al-ḥadīthah fī al-ithbāt al-jināʼī". (Majallat Abḥāth qānūnīyah wa-siyāsīyah 2, mujallad 7, Dīsimbir 2022m).

Al-Ramlī, Shams al-Dīn Muḥammad ibn Abī al-ʻAbbās, "nihāyat al-muḥtāj ilá sharḥ al-Minhāj". Ṭ. Bayrūt : Dār al-Fikr, 1404h-1984m).

Zakārī, ʻAbd al-Salām, "Dawr al-Shurṭah al-Tiqniyah wa-al-ʻilmīyah fī masraḥ al-jarīmah". Risālat mājistīr, bi-Kullīyat al-ʻUlūm al-qānūnīyah wa-al-Ijtimāʻīyah, Akādīr, Jāmiʻat bnzhr Akādīr, al-Maghrib, ishrāf : D. Aḥmad qlysh, al-ʻāmm al-Jāmiʻī 2018 – 2019 M.

Stuart Rāsil, "dhkāʼ aṣṭnāʻy mtwāfq maʻa al-bashar". tarjamat : Muṣṭafá Muḥammad Fuʼād – Usāmah Ismāʻīl ʻAbd al-ʻAlīm, (Ṭ1, al-Qāhirah : Dār Hindāwī, 2022m).

Al-Sharīf, Ayman, "al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy wāntrnt al-ashyāʼ". (ṭRead Publishe 2022m – iṣdār alktrwny).

Al-ʻUtaybī, Saʻūd ibn ʻAbd al-ʻĀlī al-Bārūdī, "al-Mawsūʻah al-jināʼīyah al-Islāmīyah al-muqāranah bi-al-anẓimah al-maʻmūl bi-hā fī al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah". (ṭ2, 1427).

Al-ʻUmarī, Jazāʼ Ghāzī al-ʻUṣaymī, "Isʹhām al-Baḥth al-jināʼī fī al-kashf ʻan al-jarāʼim al-muqayyadah ḍidda majhūl". (Ṭ1, al-Riyāḍ : Akādīmīyat Nāyif lil-ʻUlūm al-Amnīyah, 2002M).

ʻAwaḍayn, Fāyiq, "Istikhdāmāt Tiqniyāt al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy bayna al-mashrūʻīyah wa-ʻadam al-mashrūʻīyah". (al-Majallah al-jināʼīyah al-Qawmīyah 1, al-Qāhirah : Majallat rubʻ sanawīyah taṣdur ʻan al-Markaz al-Qawmī lil-Buḥūth al-ijtimāʻīyah wa-al-Jināʼīyah, mujallad 65 – Mārs 2022m).

Fāriḥ, Muḥammad, "al-Baṣmah al-lisānīyah wa-atharuhā fī al-Baḥth al-jināʼī". (Majallat al-lisānīyāt al-taṭbīqīyah 2, Jāmiʻat al-Shādhilī ibn jadīd, Makhbar al-Turāth wa-al-Dirāsāt al-lisānīyah, mujallad 5ʻām 2021m).

Al-fāʼiz, Ibrāhīm Muḥammad, "al-ithbāt bi-al-qarāʼin fī al-fiqh al-Islāmī. dirāsah muqāranah", (Ṭ1, Bayrūt : al-Maktab alʼslāmy1403h).

Alfyrzʼābādy, Majd al-Dīn, Abū Ṭāhir Muḥammad ibn Yaʻqūb, "al-Qāmūs al-muḥīṭ". taḥqīq : Maktab taḥqīq al-Turāth fī Muʼassasat al-Risālah, bi-ishrāf : Muḥammad Naʻīm alʻrqsūsy, (Ṭ 8, Bayrūt, Muʼassasat al-Risālah lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 1426 H-2005 M).

Al-Qushayrī, Muslim ibn al-Ḥajjāj al-Nīsābūrī, "Ṣaḥīḥ Muslim". taḥqīq : Muḥammad Fuʼād ʻAbd al-Bāqī, (Ṭ, al-Qāhirah : Ṭabʻah ʻĪsá al-Bābī al-Ḥalabī wa-Shurakāh, 1374 H-1955 M).

Lakhḍar, duwalī, wa-nafīsat, Nāṣirī, "Dawr al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy fī muwājahat al-jarāʼim al-iliktrūnīyah". (Majallat al-Muʼashshir lil-Dirāsāt al-iqtiṣādīyah 2, mujallad 2, Māyū 2018m).

Al-Māwardī, Abū al-Ḥasan ʻAlī ibn Muḥammad ibn Muḥammad ibn Ḥabīb al-Baṣrī al-Baghdādī, al-aḥkām al-sulṭānīyah, (Ṭ1, al-Qāhirah : Dār al-ḥadīth).

Majmaʻ al-fiqh al-Islāmī, "qarārāt al-Majmaʻ al-fiqhī al-Islāmī, bi-Makkah al-Mukarramah". (Iṣdārāt al-Majmaʻ, al-iṣdār 3).

Muḥammad, Asmāʼ al-Sayyid, wa-Muḥammad, Karīmah Maḥmūd, "taṭbīqāt al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy, wa-mustaqbal Tiknūlūjiyā al-Taʻlīm", murājaʻat : Muḥammad Ibrāhīm al-Dasūqī, (Ṭ1. al-Qāhirah : al-Majmūʻah al-ʻArabīyah lil-Tadrīb wa-al-Nashr, 2020m).

Al-Muḥaymīd, ʻAlī ibn Muḥammad, wālṣāwy, ʻĀdil al-Ṣāwī Maḥmūd, "alrʻwnh fī al-ithbāt al-jināʼī bāltknwlwjyā al-ḥadīthah fī ḍawʼ aḥkām al-fiqh al-Islāmī wa-al-qānūn al-waḍʻī dirāsah muʻāṣirah". (Majallat Kullīyat al-Dirāsāt al-Islāmīyah wa-al-ʻArabīyah lil-Banāt bi-Damanhūr 4, Juzʼ 4 – 2019 M), Ṣ 953.

Mursī, ʻAlāʼ Zakī, "al-adillah al-jināʼīyah fī al-ṭibb al-sharʻī al-muʻāṣir". (Ṭ1, al-Qāhirah : al-Markaz al-Qawmī lil-Iṣdārāt al-qānūnīyah, 2014m).

Maqlātī, mwnh, wa-Bin ʻAshshī, Ḥusayn, "al-Baṣmah al-wirāthīyah wa-dawruhā fī al-ithbāt al-jināʼī wa-al-madanī". (Majallat al-bāḥith lil-Dirāsāt al-Akādīmīyah 7) 2020m.

Mūsá, ʻAbd Allāh, wa-Bilāl, Aḥmad Ḥabīb, "al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy : Thawrat fī Tiqniyāt al-ʻaṣr". (Ṭ. al-Qāhirah : al-Majmūʻah al-ʻArabīyah lil-Tadrīb wa-al-Nashr, 2019m).

Al-Nimr, Abū al-ʻUlā, "al-adillah al-jināʼīyah fī ḍawʼ al-fiqh wa-aḥkām al-Naqḍ al-jināʼī – dirāsah taḥlīlīyah lil-dalīl al-jināʼī fqhan wʻmlan". (Ṭ Dār al-ʻadālah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ 1991m).

Wizārat al-Awqāf wa-al-Shuʼūn al-Islāmīyah, "al-Mawsūʻah al-fiqhīyah al-Kuwaytīyah". (Ṭ, al-Kuwayt, min 1404-1427 H).

Wisām, ʻAwwās, "mashrūʻīyat wasāʼil al-Baḥth al-jināʼī al-ḥadīthah". Risālat mājistīr, bi-Qism al-qānūn al-jināʼī wa-al-ʻUlūm al-jināʼīyah, Kullīyat al-Ḥuqūq, Jāmiʻat al-Jazāʼir 2013-2014 M, ashrafa : D. lnwār ʻAbd al-Raḥīm, wa-ʻAbd Allāh awhāybh.

Holmes, Wayne, Hui, Zhang, Miao, Fengchun, Ronghuai, Huang, UNESCO, "al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy wa al-Taʻlīm-Irshādāt lwāḍʻy al-Siyāsāt". (Ṭ UNESCO Publishing. 3-Dīsimbir 2021m),.

Https : / / www. dar-alifta. org / ar / fatawa raqm al-Fatwá 5996.

Https : / / www. dw. com Tārīkh al-ziyārah 1/4 / 2023m al-sāʻah 11 msāʼan.

Al-Yaʻmurī, Ibrāhīm ibn ʻAlī ibn Muḥammad, Ibn Farḥūn,  "Tabṣirat al-ḥukkām fī uṣūl al-aqḍiyah wa-manāhij al-aḥkām". (Ṭ1, Maktabat al-Kullīyāt al-Azharīyah, 1406h-1986m).