غريب القرآن الكريم عند أبي حيان الأندلسي

دراسة موازنة جزء عم أنموذجاً

Gharib Al Quran as for Abi Hayyan Al-Andalusi

 Juz’ Amma as a sample Balancing Study


د.محمد بن عبد الله, بن سليمان أبا الخيل

Dr. Muhammad bin, Abdullah bin Suleiman Aba Al-Khail

الكلمات مفتاحية: غريب القرآن – أبو حيان الأندلسي – موازنة .

10.36046/2323-057-207-005

يتعلق البحث بغريب القرآن الكريم، وهو من أهم العلوم لمن أراد تفسير القرآن وبيان معانيه.

ينظر البحث فيما كتبه أبو حيان في غريب القرآن في كتابه البحر المحيط، وتحفة الأريب، في جزء عم، جمعاً وموازنة وتحليلاً.

وكانت الموازنة بين الغريب في كتابيه، ثم الموازنة مع كتب الغريب وبعض كتب التفسير وأقوال السلف.

وفي الجانب النظري ذكر لبعض الجوانب كالشاهد الشعري والمصادر والقراءات.

وخلص البحث إلى نتائج عدة، من أبرزها: عناية أبي حيان بالغريب وعلو شأنه، وحسن ترتيبه ودقة اختياره للألفاظ، وتميز الغريب في البحر المحيط في اختيار الكلمات وجمع المادة العلمية، وقلتها في تحفة الأريب.

وأوصيت: بالاهتمام بغريب القرآن عند المفسرين، خاصة المهتمين باللغة، وعمل دراسات منهجية موازنة، لأهميتها ودقة نتائجها.

الكلمات المفتاحية: غريب القرآن – أبو حيان الأندلسي – موازنة .



The research addresses Gharib Al Quran, as it is one of the most important sciences for those who want to interpret the Qur’an and clarify its meanings.
The research deals with what Abi Hayyan wrote about Gharib Al Quran in his book Al-Bahr Al-Muheet and Tuhfat Al-Arib, in Juz’ Amma, by collecting, balancing and analyzing.
The balance was between Al Gharib in his two books, then the balance with the books of Al Gharib and some books of interpretation and the sayings of the predecessors.
On the theoretical side, he mentioned some aspects such as poetic evidence, sources and readings.
The research concluded with several results, the most prominent of which are: Abi Hayyan's care for Al Gharib and his high status, his good arrangement and the accuracy of his choice of words, and the distinction of Al Gharib in Al-Bahr Al-Muheet in the selection of words and the collection of scientific material, and its scarcity in Tuhfat al-Arib.
I recommended: Paying attention to Gharib Al Quran among interpreters, especially those interested in language, and conducting balancing methodological studies, due to their importance and the accuracy of their results.

أ‌- الكتب:

1. الأصبهاني، "مفردات القرآن الكريم".تحقيق: صفوان داودي.(دار القلم،1412ه)

2. أبو حيان، "البحر المحيط". تحقيق: صدقي محمد جميل.( دار الفكر، 1420 هـ)

3. أبو حيان، "البحر المحيط". تحقيق: ماهر حبوش وآخرون.( دار الرسالة العالمية، 2015 هـ)  

4. أبو حيان، "تحفة الأريب". تحقيق: سمير المجذوب، (المكتب الإسلامي، 1403ه).

5. ابن الجوزي، "تذكرة الأريب". تحقيق: طارق فتحي السيد، ( ط1، دار الكتب العلمية 1425 ه) 13

6. السجستاني،"نزهة القلوب". تحقيق:محمد جمران. (دار قتيبة، 1416ه)

7. الطيار، "التفسير اللغوي". (دار ابن الجوزي، 1432ه) .

8. نصر الدين ناجي، "زيادات النهر الماد على البحر المحيط" (الجامعة الإسلامية بماليزيا، 2019)

9. الشهري، "الشاهد الشعري في القرآن الكريم". ( مكتبة دار المنهاج، 1432ه)

10. السمين الحلبي، "عمدة الحفاظ". تحقيق: محمد باسل عيون السود، ( ط1، دار الكتب العلمية 1417 ه)

11. ابن قتيبة، "غريب القرآن"تحقيق: أحمد صقر، (دار الكتب العلمية، 1398)

12. السبت، "قواعد التفسير"، (دار ابن عفان، 1421)

13. الحربي، "قواعد الترجيح عند المفسرين"، (دار القاسم، 1417)

14. محمد بن جرير الطبري، "جامع البيان". تحقيق: عبد الله التركي، (ط1، دار هجر، 1422)

15. البدر، "أبو حيان وتفسيره البحر المحيط. (مكتبة الرشد، 1420ه).

12-

ب- الدوريات:

1. طارق الرفاعي، "مصادر أبي حيان من كتب التفسير والقراءات في تفسيره البحر المحيط. مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية، 39، : 2235، 

Bibliography

A-al-Kutub :

1- al-Aṣbahānī, "mufradāt al-Qurʼān al-Karīm". taḥqīq : Ṣafwān Dāwūdī. (Dār al-Qalam, 1412h(.

2- Abū Ḥayyān, "al-Baḥr al-muḥīṭ". taḥqīq : Ṣidqī Muḥammad Jamīl. (Dār al-Fikr, 1420 H).

3- Abū Ḥayyān, "al-Baḥr al-muḥīṭ". taḥqīq : Māhir Ḥabūsh wa-ākharūn. (Dār al-Risālah al-ʻĀlamīyah, 2015 H).

4- Abū Ḥayyān, "Tuḥfat al-arīb". taḥqīq : Samīr al-Majdhūb, (al-Maktab al-Islāmī, 1403h).

5- Ibn al-Jawzī, "Tadhkirat al-arīb". taḥqīq : Ṭāriq Fatḥī al-Sayyid, (Ṭ1, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah 1425 H) 13.

6- al-Sijistānī, "Nuzhat al-qulūb". taḥqīq : Muḥammad Jamrān. (Dār Qutaybah, 1416h).

7- al-Ṭayyār, "al-tafsīr al-lughawī". (Dār Ibn al-Jawzī, 1432h).

8- Naṣr al-Dīn Nājī, "ziyādāt al-nahr al-mādd ʻalá al-Baḥr al-muḥīṭ" (al-Jāmiʻah al-Islāmīyah bi-Mālīziyā, 2019).

9- al-Shahrī, "al-Shāhid al-shiʻrī fī al-Qurʼān al-Karīm". (Maktabat Dār al-Minhāj, 1432h).

10- al-Samīn al-Ḥalabī, "ʻUmdat al-ḥuffāẓ". taḥqīq : Muḥammad Bāsil ʻUyūn al-Sūd, (Ṭ1, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah 1417 H).

11- Ibn Qutaybah, "Gharīb al-Qurʼān" taḥqīq : Aḥmad Ṣaqr, (Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1398).

13- al-Sabt, "Qawāʻid al-tafsīr", (Dār Ibn ʻAffān, 1421)

14- al-Ḥarbī, "Qawāʻid al-tarjīḥ ʻinda al-mufassirīn", (Dār al-Qāsim, 1417)

15- Muḥammad ibn Jarīr al-Ṭabarī, "Jāmiʻ al-Bayān". taḥqīq : ʻAbd Allāh al-Turkī, (Ṭ1, Dār Hajar, 1422)

al-Badr, "Abū Ḥayyān wa-tafsīruh al-Baḥr al-muḥīṭ. (Maktabat al-Rushd, 1420h).

B-al-dawrīyāt :

1. Ṭāriq al-Rifāʻī, "maṣādir Abī Ḥayyān min kutub al-tafsīr wa-al-qirāʼāt fī tafsīrihi al-Baḥr al-muḥīṭ. Majallat Kullīyat uṣūl al-Dīn wa-al-Daʻwah bi-al-Minūfīyah, 39, : 2235,