نقض المذهب الربوبي بدلالة استلزام الألوهية لصفات الكمال

Rejection of the deistic doctrine, in terms of the necessity of divinity for the attributes of perfection

د. عبد, اللطيف بن حمود التويجري

, ,

Dr. Abdul Latif bin Hamoud Al-Tuwaijri

الكلمات مفتاحية: المذهب الربوبي. نقض. الألوهية. الأسماء والصفات. الكمال., Deism. veto. divinity. Nouns and adjectives. perfect.

10.36046/2323-056-206-013

يتناول البحث المذهب الربوبي الذي أراد أن يقف موقفًا مُحايدًا بين المؤمنين بوجود الله وبين الملاحدة الماديين المنكرين لوجوده تعالى. ويهدف البحث إلى التعريف بالمذهب الربوبي وتتبع الامتداد التاريخي لنشأته وعرض دعواه وشبهته، وإثبات قواعد الأسماء والصفات الناقضة للمذهب الربوبي، ودلالة الأسماء والصفات على الكمال الإلهي. واستخدم الباحث المنهج التحليلي والمنهج النقدي في تحليل فكرة المذهب الربوبي ونقضها. ومنهما خلص إلى نتائج البحث والتي من أبرزها:

للمذهب الربوبي امتداد تاريخي، وإرثٌ فلسفي من تراث اليونان؛ غير أنه تفرّد بجملة من الأفكار، وأصبح له كيان وفلاسفة مناصرين له في المجتمع الغربي بعد عصر النهضة، ووصل إلى تطرّفه في إنكار تصرف الخالق في الكون مع بدايات القرن الثامن عشر.

تتلخص دعوى المذهب الربوبي في الاستغناء عن الإله، والاعتداد بالعقل الذي أودعه الإله في الإنسان؛ وبالتالي إنكار النبوات والوحي؛ ثم إنكار تصرف الرب في الكون، وأنه وإن كان هو الخالق له في الحقيقة إلا أنه لم يعد متصرفا فيه، ولا مدبرًا له؛ فقد أودع فيه من القوانين الطبيعية ما تسيره وتصلح أمره.

إن هذا الكمال المطلق لا يمكن أن يثبت لله تعالى إلا باجتماع الصفات جميعها وتظافرها، ونفي جميع ما يضادها من صفات النقص، وأن صفات كمال الله ونعوت جلاله هي من ذاته العلية لا من أحدٍ سواه؛ فهو الصمد الذي تصمد إليه جميع الخلائق، فلا يحتاج إلى أحد، ولا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو سبحانه مستغنٍ عن خلقه، وخلقه مفتقرون إليه. وإن أحد أهم الأسباب في نفي صفات الرب: امتناع عقولهم من إدراك صفاته سبحانه؛ فلما لم يستطيعوا إدراكها أنكروها.

كلمات مفتاحية: المذهب الربوبي. نقض. الألوهية. الأسماء والصفات. الكمال.

Abstract

The research deals with deism, which wanted to take a neutral position between the believers in the existence of God and the materialistic atheists who deny the existence of God Almighty.  The research aims to introduce the deistic doctrine, trace the historical extension of its origin, present its claim and its likeness, and prove the rules of names and attributes that contradict the deistic doctrine, and the significance of the names and attributes on divine perfection.  The researcher used the analytical approach and the critical approach in analyzing and refuting the idea of ??the usurious doctrine.  And he concluded the results of the research, the most prominent of which are:

 The deist doctrine has a historical extension and a philosophical legacy from the Greek heritage.  However, he was unique in a number of ideas, and he became an entity and philosophers supporters for him in Western society after the Renaissance, and he reached his extreme in denying the Creator's disposition of the universe with the beginnings of the eighteenth century.

 The claim of the deist doctrine is summarized in dispensing with God, and relying on the mind that God has placed in man.  Hence the denial of prophecies and revelations; Then the denial of God's disposition in the universe, and that although he is the creator of it in reality, he is no longer disposed of in it, nor is he managing it;  He deposited in him the natural laws that guide him and fix his affairs.

 That this absolute perfection cannot be proven to God Almighty except by the combination of all the attributes and their intertwining, and the negation of all the attributes of imperfection that contradict them, and that the attributes of God’s perfection and the epithets of His majesty are from His sublime Essence, not from anyone else;  He is the steadfast to whom all creatures stand, so He does not need anyone, and nothing on earth or in heaven fails Him.  One of the most important reasons for denying the attributes of the Lord is their minds’ refusal to comprehend His attributes, Glory be to Him.  When they could not understand it, they denied it.

 Keywords: Deism.  veto.  divinity.  Nouns and adjectives.  perfect.

القرآن الكريم.

·       ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم، "اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم". (الطبعة: السابعة، لبنان، بيروت: دار عالم الكتب، 1419ه).

·       ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم، "الرسالة الأكملية فيما يجب لله من صفات الكمال". (مصر، القاهرة: المؤسسة السعودية، مطبعة المدني، 1403ه).

·       ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم، "الرسالة التدمرية". (الطبعة: الثانية، الرياض: دار المنهاج، 1442هـ).

·       ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم، "مجموع الفتاوى". (المملكة العربية السعودية، المدينة النبوية: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 1416هـ).

·       ابن تيمية، أحمد بن عبد السلام، "درء تعارض العقل والنقل"، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1417).

·       ابن حزم، علي بن أحمد الأندلسي، "الفصل في الملل والنحل". (القاهرة: مكتبة الخانجي).

·       ابن حنبل، أحمد بن حنبل الشيباني، "المسند". (الطبعة الثانية، دمشق: مؤسسة الرسالة، 1420هـ).

·       ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر، "بدائع الفوائد". (دار عالم الفوائد).

·       ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر، "شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل". (لبنان، بيروت" دار المعرفة، 1398هـ).

·       ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر، "مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين". (الطبعة: الثالثة، بيروت: دار الكتاب العربي، 1416 هـ).

·       ابن كثير، إسماعيل بن عمر، "تفسير القرآن العظيم". (الطبعة: الثانية، دار طيبة، 1420هـ).

·       أرمسون، جوناثان ري، و ج. أو، "الموسوعة الفلسفية المختصرة". (القاهرة: المركز القومي للترجمة، 2013م).

·       الألباني، محمد ناصر الدين، "خطبة الحاجة التي كان رسول الله r يعلمها أصحابه". (الطبعة الأولى، مكتبة المعارف، 1421هـ).

·       برهييه، اميل، "تاريخ الفلسفة اليونانية". (الطبعة الثانية: بيروت: دار الطليعة، 1987).

·       بوترو، إميل، "العلم والدين في الفلسفة المعاصرة". ترجمة الأهواني، (الهيئة المصرية للكتاب، 1973م).

·       تيفاني إي بيلاند، "تأثير وإرث الربوبية في القرن الثامن عشر". (رسالة ماجستير، كلية رولينز، 2011).

·       الجامي، محمد بن أمان، "الصفات الإلهية في الكتاب والسنة النبوية في ضوء الإثبات والتنزيه"، (الطبعة: الأولى، المدينة المنورة: الجامعة الإسلامية، 1408).

·       الحربي، علي بن عتيق، "أسس مناهج البحث العلمي وتحقيق النصوص في العلوم الإسلامية والعربية". (ط1، الرياض: الناشر المتميز للطباعة والنشر 1439هـ-2018م).

·       حسين، أحمد علي، "قاموس المذاهب والأديان". (بيروت: دار الجيل، 1419هـ).

·       الحمد، محمد، "مصطلحات في كتب العقائد". (الرياض: دار ابن خزيمة، 1427هـ).

·       الخلف، سعود بن عبد العزيز، "قول الفلاسفة اليونان الوثنيين في توحيد الربوبية". (المدينة المنورة: مجلة الجامعة الإسلامية، العدد 120، السنة 35 - 1423هـ).

·       الرازي، أحمد بن فارس القزويني، "معجم مقاييس اللغة". (دمشق، دار الفكر، 1399هـ).

·       رايت، ويلم كلي، "تاريخ الفلسفة الحديثة". (الطبعة: الأولى، بيروت: دار التنوير، 2010).

·       الزَّبيدي، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق، "تاج العروس من جواهر القاموس". (دار الهداية).

·       زيدان، فايقة بنت محمد جاد، "الألوهية في الفكر الربوبي، وموقف الإسلام منها" مجلة حوليّة، كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا، جامعة الأزهر، العدد الرابع عشر، 1443هـ.

·       سترومبرج، رونالد، "تاريخ الفكر الأوربي الحديث". ترجمة: أحمد الشيباني، (القاهرة: دار القارئ العربي، 1415ه).

·       السفاريني، محمد بن أحمد، "لوامع الأنوار البهية". (الطبعة: الثانية، دمشق: مؤسسة الخافقين، 1402).

·       سولمون، روبرت س، "الدين من منظور إسلامي". (بغداد: معهد الأبحاث والتنمية الحضارية)

·       شفيق، محمد، "البحث العلمي؛ الخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية". (مصر: المكتبة الجامعية، 2001م).

·       الشهرستاني، محمد بن عبد الكريمبن أبي بكر أحمد، "الملل والنحل". (القاهرة، مؤسسة دار الحلبي).

·       الطويل، توفيق، "وقصة النزاع بين الدين والفلسفة". (مصر: مكتبة الأدب، 1979م).

·       عثمان، محمود، "الفكر المادي الحديث، وموقف الإسلام منه". (القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية).

·       العريفي، سعود، "الأدلة العقلية النقلية على أصول الاعتقاد". (السعودية، الخبر: مركز تكوين، 1438هـ).

·       العسكري، الحسن بن عبد الله بن سهل، "الفروق اللغوية". (القاهرة – مصر: دار العلم والثقافة).

·       الغزالي، أبي حامد محمد بن محمد، "تهافت الفلاسفة". (الطبعة: السادسة، مصر، القاهرة: دار المعارف).

·       غلاب، محمد، "المعرفة عند مفكري المسلمين". (القاهرة: الدار المصرية للتأليف والترجمة، 1966م).

·       الفارابي، أبو نصر الجوهري، "الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية". (الطبعة: الرابعة، بيروت: دار العلم للملايين، 1407هـ).

·       الكفوي، أيوب بن موسى، "الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية". (بيروت: أبو البقاء، مؤسسة الرسالة).

·       المناوي، زين الدين عبد الرؤوف، "التوقيف على مهمات التعاريف". (الطبعة: الأولى، القاهرة: عالم الكتب، 1410هـ).

·       النيسابوري، مسلم بن الحجاج، "المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله r". (بيروت، دار إحياء التراث العربي).

 

almasadir walmarajie

alquran alkarim.

o   abin taymiatu, 'ahmad bin eabd alhalimi, "alrisalat al'akmaliat fima yajib lilah min sifat alkamali". (misir, alqahirati: almuasasat alsaeudiatu, matbaeat almadani, 1403hu).

o   abin taymiatu, 'ahmad bin eabd alhalimi, "aqtida' alsirat almustaqim limukhalafat 'ashab aljahima". (altabeati: alsaabieati, lubnan, bayrut: dar ealam alkutub, 1419hi).

o   abin taymiatu, 'ahmad bin eabd alhalimi, "alrisalat altadmuriati". (masir, alqahirati: almatbaeat alsalafiati, 1397h).

o   abin taymiatu, 'ahmad bin eabd alhalimi, "majmue alfatawaa". (almamlakat alearabiat alsaeudiat, almadinat alnabawiati: majmae almalik fahd litibaeat almushaf alsharifi, 1416h).

o   abin hazma, ealiin bin 'ahmad al'andalsi, "alfasl fi almalal walnahli". (alqahirati: maktabat alkhanji).

o   abin hanbul, 'ahmad bin hanbal alshaybani, "almusanadi". (altabeat althaaniati, dimashqa: muasasat alrisalati, 1420h).

o   abin qiam aljawziati, muhamad bin 'abi bakr, "badayie alfawayidi". (dar ealam alfawayidi).

o   abin qiam aljawziati, muhamad bin 'abi bakr, "shifa' alealil fi masayil alqada' walqadr walhikmat waltaelili". (lubnan, bayrut" dar almaerifati, 1398h).

o   abin qiam aljawziati, muhamad bin 'abi bakr, "mdarij alsaalikin bayn manazil 'iiaak naebud wa'iiaak nastaein". (altabeati: althaalithati, bayrut: dar alkitaab alearabii, 1416 hi).

o   abin kathirin, 'iismaeil bn eumra, "tafsir alquran aleazimi". (altabeati: althaaniati, dar tibati, 1420h).

o   husayn, 'ahmad eali, "qamus almadhahib wal'adyan". (birut: dar aljili, 1419h).

o   'armsun, junathan ri, w ja. 'uw, "almusueat alfalsafiat almukhtasaratu". (alqahirati: almarkaz alqawmii liltarjamati, 2013mu).

o   al'albani, muhamad nasir aldiyn, "khutabat alhajat alati kan rasul allah  yaelamuha 'ashabuhu". (altabeat al'uwlaa, maktabat almaearifi, 1421h).

o   butru, 'iimil, "alealm waldiyn fi alfalsafat almueasirati". tarjamat al'ahwani, (alhayyat almisriat lilkitabi, 1973mi).

o   tifani 'ii bilandi, "tathir wa'iirth alrububiat fi alqarn althaamin eashra". (risalat majistir, kulyat rulinzi, 2011).

o   alharbi, ealiun bin eatiqin, "asus manahij albahth aleilmii watahqiq alnusus fi aleulum al'iislamiat walearabiati". (ta1, alrayad: alnaashir almutamayiz liltibaeat walnashr 1439h-2018ma).

o   alhamdu, muhamadu, "mustalahat fi kutub aleaqayidi". (alriyad: dar abn khuzaymata, 1427h).

o   alkhalfa, sueud bin eabd aleaziza, "qawl alfalasifat alyunan alwathaniiyn fi tawhid alrububiati". (almadinat almunawarati: majalat aljamieat al'iislamiati, aleadad 120, alsanat 35 - 1423h).

o   alraazi, 'ahmad bin faris alqazwini, "muejam maqayis allughati". (dimashqa, dar alfikri, 1399h).

o   alzzabydy, mhmmd bin mhmmd bin eabd alrzzaq, "taj alearus min jawahir alqamus". (dar alhidayati).

o   sturumbirji, runald, "tarikh alfikr al'uwrubiyi alhadithi". tarjamatu: 'ahmad alshaybani, (alqahirata: dar alqari alearabii, 1415hi).

o   sulmun, rubirt s, "aldiyn min manzur 'iislamiin". (baghdad: maehad al'abhath waltanmiat alhadariati)

o   shfiqi, muhamadu, "albahth alealmi; alkhutuat almanhajiat li'iiedad albuhuth aliajtimaeiati". (masir: almaktabat aljamieiati, 2001ma).

o   alshahristani, muhamad bin eabd alkarimbin 'abi bakr 'ahmadu, "almalal walnahli". (alqahirati, muasasat dar alhilbi).

o   altawili, tufiq, "wqisat alnizae bayn aldiyn walfalsafati". (masir: maktabat al'adba, 1979ma).

o   euthaman, mahmud, "alfikr almadiyi alhadithi, wamawqif al'iislam munhu". (alqahirati: maktabat al'anjilu almisriati).

o   alearifi, saeud, "al'adilat aleaqliat alnaqliat ealaa 'usul aliaetiqadi". (alsaeudiati, alkhabaru: markaz takwin, 1438h).

o   aleaskari, alhasan bin eabd allh bin sahla, "alfuruq allughawiatu". (alqahirat - masra: dar aleilm walthaqafati).

o   alghazali, 'abi hamid muhamad bin muhamad, "tahafut alfalasifati". (altabeati: alsaadisati, masiri, alqahirata: dar almaearifi).

o   ghlab, muhamadu, "almaerifat eind mufakiri almuslimina". (alqahirati: aldaar almisriat liltaalif waltarjamati, 1966mi).

o   alfarabi, 'abu nasr aljawhari, "alsihah taj allughat wasihah alearabiati". (altabeatu: alraabieatu, bayrut: dar aleilm lilmalayini, 1407h).

o   alkufwi, 'ayuwb bin musaa, "alkuliyaat muejam fi almustalahat walfuruq allughawiati". (birut: 'abu albaqa', muasasat alrisalati).

o   almanawi, zayn aldiyn eabd alrawuwfa, "altawqif ealaa muhimaat altaearif". (altabeati: al'uwlaa, alqahiratu: ealim alkutub, 1410h).

o   alniysaburi, muslim bin alhajaji, "almusnad alsahih almukhtasar binaql aleadl ean aleadl 'iilaa rasul allah". (birut, dar 'iihya' alturath alearabii).

o   zidan, fayiqt bint muhamad jad, "al'uluhiat fi alfikr alrububi, wamawqif al'iislam minha" majalat hwlyt, kuliyat 'usul aldiyn waldaewat al'iislamiat bitanta, jamieat al'azhar, aleadad alraabie eashr, 1443h.

o   rayit, wilim kili, "tarikh alfalsafat alhadithati". (altabeati: al'uwlaa, bayrut: dar altanwiri, 2010).

o   birhiih, amil, "tarikh alfalsafat alyunaniati". (altabeat althaaniatu: bayrut: dar altalieati, 1987).