اصطلاح الفتوحي في كتابه «مختصر التحرير»:

«في وَجْهٍ» أو «في قولٍ» أو «على قولٍ»

(دراسة أصولية استقرائية تحليلية)

The Terminology of Al-Futuhi in his book "Mukhtasar Al-Tahreer:"

“in a way” or “in a saying” or “on a saying”

(Analytical Fundamentalist Study)

د. إبراهيم غنيم الحيص

, ,

Dr. Ibrahim Ghonaim Al-Hees

الكلمات مفتاحية: أصول الفقه، مختصر التحرير، الفتوحي، منهج الفتوحي في مختصر التحرير، أصول الفقه عند الحنابلة., Fundamentals of jurisprudence، Mukhtasar al-Tahrir، al-Futuhi، the approach of al-Futuhi in Mukhtasar al-Tahrir، the principles of jurisprudence according to the Hanbalis.

10.36046/2323-056-206-021

تناول هذا البحث في مباحثه الأربعة دراسة استقرائية تحليلية لمنهج الفتوحي في كتابه "مختصر التحرير في أصول الفقه" ومصطلحاته التي سار عليه، وقد تبين أن المؤلف اقتصر في مختصره على ثلاثة مصطلحات: أولها: «في وجهٍ»: وقصد به أن القول المُقدَّم غيره، وقد ذكر هذا المصطلح في خمسة مواضع فقط. وأما الثاني والثالث: فهما «في قولٍ» أو«على قولٍ»: وقد ذكر الأول منهما (24) مرة، وذكر الآخر في موضع واحد فقط، وقصد بهما: قوة الخلاف في المسألة، أو اختلف الترجيح بين الأصحاب، أو لم يَطْلِع على قولٍ مصرح بالتصحيح لأحد القولين أو الأقوال. وقد توصل البحث إلى نتائج؛ منها:

أولًا: من خلال دراسة جميع المسائل التي قال عنها في المتن: «فِي وَجْهٍ» أو«في قولٍ» أَو «على قولٍ»، يظهر جليًّا: أن المؤلف التزم بمنهجه الذي رسمه لنفسه في مقدمة كتابه، ولم يخالفه إلا في مسألة واحدة.

ثانيًا: سلك المؤلف في اختيار القول الصحيح في المذهب طريقين: الأول: أنه انتقى ما قَدَّمَهُ المرداوي في كتابه «تحرير المنقول» من الأقوال التي في المسألة. والثانية: أن يكون القول عليه الأكثر من الحنابلة.

ثالثًا: أن هذا المنهج الذي سار عليه المؤلف يعد من زياداته وتصرفاته التي تميز بها في مختصره عن أصله «تحرير المنقول»، لا سيما في قوله «في وجهٍ»؛ لأنه ترجيح منه لأحد الأقوال في المسألة مع وجود الخلاف فيها بين الأصحاب.

رابعًا: أن جملة من المسائل التي قال فيها «في قولٍ» أو«على قولٍ» وإن لم يصرح المؤلف فيها بالترجيح إلا أنه يمكن الخلوص إلى معرفة المذهب من هذه الأقوال في المسألة؛ لتصريحهم بأنه قول أكثر الأصحاب أو أنه القول الأظهر في المسألة.

الكلمات الدالة: أصول الفقه، مختصر التحرير، الفتوحي، منهج الفتوحي في مختصر التحرير، أصول الفقه عند الحنابلة.

Abstract

This research dealt in its four chapters with an inductive and analytical study of Al-Futuhi’s approach in his book “Mukhtasar Al-Tahreer fi Usoul Al-Fiqh” and his terminologies that he used it. It became clear that the author only used three terminologies in his Mukhtasar: The first: “in a way”, and he meant the opinion that takes precedence over the others, this term was only mentioned in only five places. As for the second and third: they are “in a saying” or “according to a saying”: the first of them was mentioned (24) times، and the other was mentioned in one place only، and by them he meant: the strength of disagreement in the matter، or the preference differed among the companions، or he did not see a saying permission to correct one of the two sayings or sayings. The research reached results، the most important of which are:

First: By examining all the issues about which he said in the text: “on the face” or “on a saying” or “on a saying”، it becomes clear that the author adhered to his approach that he drew for himself in the introduction to his book and did not deviate from it except on one matter.

Second: The author followed two paths in choosing the correct saying in the madhhab: The first: He selected what Al-Merdawi presented in his book “Tahrir al-Manqoul” from among the sayings on the issue. And the second: that the opinion of him is more than that of the Hanbalis.

Third: This approach that the author followed is one of his additions and actions that distinguished him in his summary from his original “Tahreer al-Manqoul”، especially in his saying “in the face”; Because he preferred one of the sayings in the matter، despite the existence of disagreement among the companions.

Fourth: A number of issues in which he said “in a saying” or “according to a saying،” even if the author did not explicitly state the weighting، but it is possible to conclude the knowledge of the doctrine from these sayings in the issue; For their statement that it is the saying of most of the companions، or that it is the most apparent saying in the matter.

Keywords: Fundamentals of jurisprudence، Mukhtasar al-Tahrir، al-Futuhi، the approach of al-Futuhi in Mukhtasar al-Tahrir، the principles of jurisprudence according to the Hanbalis.

الأرموي، تاج الدين محمد بن الحسين (ت653هـ)، «الحاصل من المحصول» ت: عبد السلام هارون، (ن: جامعة قاريونس، بنغازي، 1994م).

آل تيمية، «المسودة في أصول الفقه»، جمعها وبيضها: أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الغني الحراني الدمشقي (ت ٧٤٥ هـ)، ت: محمد محيي الدين عبد الحميد، (ن: مطبعة المدني، وصورته دار الكتاب العربي).

الآمدي، علي بن محمد، «الإحكام في أصول الأحكام»، علق عليه: عبد الرزاق عفيفي، (الناشر: المكتب الإسلامي، (دمشق - بيروت)، ط:2، ١٤٠٢هـ).

البخاري، محمد بن إسماعيل، «صحيح البخاري»، ت: جماعة من العلماء، (الطبعة: السلطانية، ثم صَوّرها بعنايته: د. محمد زهير الناصر، ط:1، ١٤٢٢ هـ لدى دار طوق النجاة - بيروت).

البرماوي، شمس الدين محمد بن عبد الدائم (831هـ)، «الفوائد السنية في شرح الألفية»، تحقيق: عبد الله رمضان موسى، (الناشر: مكتبة التوعية الإسلامية، مصر، ط:1، 2015م).

البعلي، أحمد بن عبد الله بن أحمد (ت ١١٨٩هـ)، «الذخر الحرير بشرح مختصر التحرير»، ت: وائل الشنشوري، (الناشر: المكتبة العمرية - دار الذخائر، القاهرة، ط:1، ٢٠٢٠م).

البيضاوي؛ عبد الله بن عمر بن محمد، «منهاج الوصول إلى علم الأصول»، ت: شعبان محمد إسماعيل، (ط:1، 2008).

ابن تيمية، تقي الدين أحمد بن عبد الحليم (ت ٧٢٨هـ)، «مجموع الفتاوى»، ت: عبد الرحمن ابن قاسم، (ن: مجمع الملك فهد، المدينة النبوية، ١٩٩٥م).

ابن تيمية، تقي الدين أحمد بن عبد الحليم، «المستدرك على مجموع فتاوى شيخ الإسلام»، ت: محمد بن عبد الرحمن بن قاسم، (بدون ناشر، ط:1، ١٤١٨هـ).

ابن تيمية، تقي الدين أحمد بن عبد الحليم، «رفع الملام عن الأئمة الأعلام»، (طبع ونشر: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، الرياض، ١٩٨٣م).

ابن تيمية، تقي الدين أحمد بن عبد الحليم ، «منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية»، ت: محمد رشاد سالم، (ن: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ط:1، ١٩٨٦م).

الجراعي، أبو بكر بن زايد (٨٨٣ هـ)، «شرح مختصر أصول الفقه لابن اللحام»، ت: عبد العزيز القايدي، وآخرين، (ن: لطائف للنشر، الكويت، ط:1، ٢٠١٢م).

ابن الجوزي، يوسف بن عبد الرحمن، «الإيضاح لقوانين الاصطلاح في الجدل والمناظرة»، ت: محمود محمد السيد الدغيم، (مكتبة مدبولي، 1995).

ابن حزم، أبو محمد علي بن أحمد (ت456هـ)، «الإحكام في أصول الأحكام»، قوبلت على الطبعة التي حققها: الشيخ أحمد محمد شاكر، (ن: دار الآفاق الجديدة، بيروت).

ابن حمدان، أحمد بن حمدان الحراني (٦٩٥هـ)، «صفة المفتي والمستفتي»، ت: أبو جنة الحنبلي مصطفى، (ن: دار الصميعي، الرياض، ط:1، ٢٠١٥م).

الدبوسي، أبو زيد عبيد الله بن عمر (ت٤٣٠هـ)، «تقويم الأدلة في أصول الفقه»، ت: خليل الميس، (ن: دار الكتب العلمية، بيروت، ط:1، ٢٠٠١م).

الرازي، فخر الدين محمد بن عمر (ت606هـ)، «المحصول في علم الأصول» ت: طه جابر العلواني، (ن: مؤسسة الرسالة، ط:3، 1997م).

ابن رجب، عبد الرحمن بن أحمد (٧٩٥هـ)، «جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم»، ت: شعيب الأرناؤوط - إبراهيم باجس، (ن: مؤسسة الرسالة، بيروت، ط:7 ١٩٩٧م).

ابن رجب، عبد الرحمن بن أحمد (ت ٧٩٥هـ)، «شرح علل الترمذي»، ت: همام عبد الرحيم سعيد، (ن: مكتبة المنار، الأردن، ط:1، ١٩٨٧م).

ابن رجب، عبد الرحمن بن أحمد، «فتح الباري شرح صحيح البخاري»، ت: محمود بن شعبان، وآخرين، (ن: مكتبة الغرباء الأثرية - المدينة النبوية، ط:1، ١٩٩٦م).

الزاغوني، أبو الحسن علي بن عبد الله، «الإيضاح في أصول الدين»، تحقيق: عصام السيد محمود، (نشر: مركز الملك فيصل، ط:1، 2003م).

الزركشي، محمد بن عبد الله بن بهادر (ت ٧٩٤هـ)، «البحر المحيط في أصول الفقه»، (ن: دار الكتبي، ط:1، ١٩٩٤م).

السبكي؛ عبد الوهاب بن علي، «جمع الجوامع في أصول الفقه»، ت: عبد المنعم خليل إبراهيم، (ن: دار الكتب العلمية، 2003م).

السمعاني، منصور بن محمد (ت ٤٨٩هـ)، «قواطع الأدلة في الأصول»، ت: محمد حسن الشافعي، (ن: دار الكتب العلمية، بيروت، ط:1، ١٩٩٩م).

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (ت ٩١١هـ)، «تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي»، ت: نظر محمد الفاريابي، (ن: دار طيبة).

الطوفي، سليمان بن عبد القوي (ت: ٧١٦هـ)، «شرح مختصر الروضة»، ت: عبد الله التركي، (ن: مؤسسة الرسالة، ط:1، ١٩٨٧م).

ابن عثيمين، محمد بن صالح، «شرح مختصر التحرير»، (ط:1، 2013م).

العراقي، ولي الدين أحمد بن عبد الرحيم (ت ٨٢٦ هـ)، «الغيث الهامع شرح جمع الجوامع»، ت: محمد تامر، (ن: دار الكتب العلمية، ط:1، ٢٠٠٤ م).

ابن عقيل، أبو الوفاء علي بن محمد (ت ٥١٣ هـ)، «الواضح في أصول الفقه»، ت: عبد الله التركي، (الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، ط:1، ١٩٩٩م)

الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد (ت ٥٠٥هـ)، «المستصفى»، ت: محمد عبد السلام عبد الشافي، (ن: دار الكتب العلمية، ط:1، ١٩٩٣م).

الفتوحي، محمد بن أحمد بن عبد العزيز (ت972هـ)، «شرح الكوكب المنير = المختبر المبتكر شرح المختصر»، ت: محمد الزحيلي ونزيه حماد، (ن: مكتبة العبيكان، ط:2، ١٩٩٧م).

الفتوحي، محمد بن أحمد بن عبد العزيز، «مختصر التحرير في أصول الفقه»، ت: إبراهيم غنيم الحيص، (ن: دار ركائز، الكويت، ط:1، 2022م).

الفتوحي، محمد بن أحمد بن عبد العزيز، «معونة أولي النهى شرح المنتهى»، ت: عبد الملك الدهيش، توزيع: مكتبة الأسدي، مكة المكرمة، (ط:5، ٢٠٠٨م).

ابن قدامة، موفق الدين عبد الله بن أحمد (620هـ)، «المغني»، ت: عبد اللَّه التركي، عبد الفتاح الحلو، (ن: دار عالم الكتب، الرياض، ط:3، ١٩٩٧م).

ابن قدامة، موفق الدين عبد الله بن أحمد، «روضة الناظر وجنة المناظر»، ت: د.شعبان محمد إسماعيل، (ن: مؤسسة الريّان، ط:2، ٢٠٠٢م).

القشيري، مسلم بن الحجاج (ت:261هـ)، «صحيح مسلم»، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، (ن: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة، ١٩٥٥م).

ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر (ت٧٥١هـ)، «إعلام الموقعين عن رب العالمين»، ت: مشهور بن حسن، شارك في التخريج: أحمد عبد الله أحمد، (ن: دار ابن الجوزي، السعودية، ط:1، 1423 هـ).

ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر، «مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة»، ت: عبد الرحمن ابن قائد، (ن: دار عالم الفوائد، مكة المكرمة، ط:1، 1432هـ).

الكلوذاني، أبو الخطاب محفوظ بن أحمد (ت510هـ)، «التمهيد في أصول الفقه»، ت: مفيد محمد أبو عمشة، ومحمد بن علي بن إبراهيم، (ن: مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي- جامعة أم القرى، دار المدني، ط:1، ١٩٨٥م).

ابن اللحام، علاء الدين بن محمد بن عباس البعلي (ت ٨٠٣ هـ)، «القواعد والفوائد الأصولية وما يتبعها من الأحكام الفرعية»، ت: عايض الشهراني، وناصر الغامدي، (ن: دار البلد-مصر، دار الفضيلة-السعودية، ط:1، 2017م).

ابن اللحام، علاء الدين بن محمد بن عباس البعلي، «المختصر في أصول الفقه»، ت: محمد مظهربقا، (ن: جامعة الملك عبد العزيز - مكة المكرمة).

المرداوي، علاء الدين علي بن سليمان (ت٨٨٥ هـ)، «الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف»، (المطبوع مع المقنع والشرح الكبير)، تحت: عبد الله التركي – عبد الفتاح الحلو، (الناشر: هجر للطباعة والنشر، القاهرة، ط:1، 1995م).

المرداوي، علاء الدين علي بن سليمان، «تحرير المنقول وتهذيب علم الأصول»، ت: عبد الله هاشم وهشام العربي، (ن: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر، ط:1، ٢٠١٣م).

المرداوي، علاء الدين علي بن سليمان، «التحبير شرح التحرير في أصول الفقه»، ت: د. عبد الرحمن الجبرين، وآخرين، (ن: مكتبة الرشد، الرياض، ط:1، ٢٠٠٠م).

ابن مفلح، شمس الدين محمد المقدسي (ت٧٦٣هـ)، «أصول الفقه»، ت: فهد السَّدَحَان، (ن: مكتبة العبيكان، ط:1، ١٩٩٩م).

أبو يعلى، محمد بن الحسين الفراء (٤٥٨ هـ)، «العدة في أصول الفقه»، ت: أحمد بن علي المباركي، (ط:2، ١٩٩٠م).



Bibliography

Āl Taymīyah, « almswdh fī uṣūl al-fiqh ». jamaʻahā wbyḍhā : Aḥmad ibn Muḥammad ibn Aḥmad ibn ʻAbd al-Ghanī al-Ḥarrānī al-Dimashqī,  t:Muḥammad Muḥyī al-Dīn ʻAbd al-Ḥamīd. (Maṭbaʻat al-madanī, wa-ṣūratuhu Dār al-Kitāb al-ʻArabī).

al-Āmidī, ʻAlī ibn Muḥammad, «al-Iḥkām fī uṣūl al-aḥkām». ʻallaqa ʻalayhi: ʻAbd al-Razzāq ʻAfīfī. (ṭ2, Dimashq wa-Bayrūt : al-Maktab al-Islāmī, 1402h).

al-Urmawī, Tāj al-Dīn Muḥammad ibn al-Ḥusayn, «al-Ḥāṣil min al-Maḥṣūl». t : ʻAbd al-Salām Hārūn. (Banghāzī : Jāmiʻat Qāryūnis, 1994m).

al-Bukhārī, Muḥammad ibn Ismāʻīl, «Ṣaḥīḥ al-Bukhārī». t : Jamāʻat min al-ʻulamāʼ, al-Ṭabʻah : al-sulṭānīyah, thumma ṣawwrhā bʻnāyth: D.Muḥammad Zuhayr al-Nāṣir. (Ṭ: 1, Bayrūt : Dār Ṭawq al-najāh, 1422h).

al-Barmāwī, Shams al-Dīn Muḥammad ibn ʻAbd al-Dāʼim, «al-Fawāʼid al-sanīyah fī sharḥ al-alfīyah». t: ʻAbd Allāh Ramaḍān Mūsá, (al-Nāshir: Maktabat al-tawʻiyah al-Islāmīyah, Miṣr, Ṭ : 1, 2015m).

al-Baʻlī, Aḥmad ibn ʻAbd Allāh ibn Aḥmad, «al-Dhukhur al-Ḥarīr bi-sharḥ Mukhtaṣar al-Taḥrīr». t: Wāʼil al-Shinshawrī. (Ṭ1, al-Qāhirah : al-Maktabah al-ʻUmarīyah-Dār al-Dhakhāʼir, 2020m).

al-Bayḍāwī ; ʻAbd Allāh ibn ʻUmar, « Minhāj al-wuṣūl ilá ʻilm al-uṣūl ». t: Shaʻbān Muḥammad Ismāʻīl. (Ṭ1, Bayrūt : Dār Ibn Ḥazm, 2008M).

Ibn Taymīyah, Aḥmad ibn ʻAbd al-Ḥalīm, «Majmūʻ al-Fatāwá». t: ʻAbd al-Raḥmān Ibn Qāsim, (al-Madīnah al-Nabawīyah: Majmaʻ al-Malik Fahd, 1995m).

Ibn Taymīyah, Taqī al-Dīn Aḥmad ibn ʻAbd al-Ḥalīm, «al-Mustadrak ʻalá Majmūʻ Fatāwá Shaykh al-Islām». t: Muḥammad ibn ʻAbd al-Raḥmān ibn Qāsim. (Ṭ1, bi-dūn Nāshir, 1418h).

Ibn Taymīyah, Taqī al-Dīn Aḥmad ibn ʻAbd al-Ḥalīm, «al-Mustadrak ʻalá Majmūʻ Fatāwá Shaykh al-Islām». t: Muḥammad ibn ʻAbd al-Raḥmān ibn Qāsim. (Ṭ1, bi-dūn Nāshir, 1418h).

Ibn Taymīyah, Aḥmad ibn ʻAbd al-Ḥalīm, « Minhāj al-Sunnah al-Nabawīyah fī naqḍ kalām al-Shīʻah al-qadarīyah ». t: Muḥammad Rashād Sālim. (Ṭ1, al-Riyāḍ : Jāmiʻat al-Imām Muḥammad ibn Saʻūd al-Islāmīyah, Ṭ: 1, 1986m).

al-Jirāʻī, Abū Bakr ibn Zāyid, «sharḥ Mukhtaṣar uṣūl al-fiqh li-Ibn al-Laḥḥām». t: ʻAbd al-ʻAzīz al-Qāyidī, wa-ākharīn. (Ṭ1, al-Kuwayt: Laṭāʼif lil-Nashr, 2012m).

Ibn al-Jawzī, Yūsuf ibn ʻAbd al-Raḥmān, « al-Īḍāḥ li-qawānīn al-iṣṭilāḥ fī al-jadal wa-al-munāẓarah ». t: Maḥmūd Muḥammad al-Sayyid al-Dughaym. (Maktabat Madbūlī, 1995m).

Ibn Ḥazm, Abū Muḥammad ʻAlī ibn Aḥmad, «al-Iḥkām fī uṣūl al-aḥkām». Qūbilat ʻalá al-Ṭabʻah allatī ḥaqqaqahā: al-Shaykh Aḥmad Muḥammad Shākir. (Bayrūt : Dār al-Āfāq al-Jadīdah).

Ibn Ḥamdān, Aḥmad ibn Ḥamdān al-Ḥarrānī, «Ṣifat al-Muftī wa-al-mustaftī». t: Abū Jannat al-Ḥanbalī Muṣṭafá, (Ṭ1, al-Riyāḍ : Dār al-Ṣumayʻī, 2015m).

al-Dabūsī, Abū Zayd ʻUbayd Allāh ibn ʻUmar, «Taqwīm al-adillah fī uṣūl al-fiqh». t: Khalīl al-Mays. (Ṭ1, Bayrūt: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 2001m).

al-Rāzī, Fakhr al-Dīn Muḥammad ibn ʻUmar, «al-Maḥṣūl fī ʻilm al-uṣūl».  t: Ṭāhā Jābir al-ʻAlwānī. (ṭ3, Bayrūt : Muʼassasat al-Risālah, 1997m).

Ibn Rajab, ʻAbd al-Raḥmān ibn Aḥmad, «Jāmiʻ al-ʻUlūm wa-al-Ḥikam fī sharḥ khamsīn ḥadīthan min Jawāmiʻ al-Kalim». t: Shuʻayb al-Arnāʼūṭ wa-Ibrāhīm Bājis. (ṭ7, Bayrūt: Muʼassasat al-Risālah, 1997m).

Ibn Rajab, ʻAbd al-Raḥmān ibn Aḥmad (t 795h), «sharḥ ʻIlal al-Tirmidhī». t: Hammām ʻAbd al-Raḥīm Saʻīd. (Ṭ1, al-Urdun : Maktabat al-Manār, al-Urdun, 1987m).

Ibn Rajab, ʻAbd al-Raḥmān ibn Aḥmad, «Fatḥ al-Bārī sharḥ Ṣaḥīḥ al-Bukhārī». t: Maḥmūd ibn Shaʻbān, wa-ākharīn. (Ṭ1, al-Madīnah al-Nabawīyah: Maktabat al-Ghurabāʼ al-Atharīyah, 1996m).

Alzāghwny, Abū al-Ḥasan ʻAlī ibn ʻAbd Allāh, «al-Īḍāḥ fī uṣūl al-Dīn». t: ʻIṣām al-Sayyid Maḥmūd. (Ṭ1, al-Riyāḍ : Markaz al-Malik Fayṣal, 2003m).

al-Zarkashī, Muḥammad ibn ʻAbd Allāh ibn Bahādur, «al-Baḥr al-muḥīṭ fī uṣūl al-fiqh», (Ṭ1, N : Dār al-Kutubī, 1994).

al-Subkī ; ʻAbd al-Wahhāb ibn ʻAlī, « jamʻ al-jawāmiʻ fī uṣūl al-fiqh ». t:ʻAqīlah Ḥasan. (Ṭ1, Bayrūt : Dār Ibn Ḥazm, 2011M).

al-Samʻānī, Manṣūr ibn Muḥammad (t 489h), «qawāṭiʻ al-adillah fī al-uṣūl». t : Muḥammad Ḥasan al-Shāfiʻī. (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1999m).

al-Suyūṭī, ʻAbd al-Raḥmān ibn Abī Bakr, « Tadrīb al-Rāwī fī sharḥ Taqrīb al-Nawāwī ». t : naẓar Muḥammad al-Fāryābī. (N : Dār Ṭaybah).

al-Ṭūfī, Sulaymān ibn ʻAbd al-Qawī, «sharḥ Mukhtaṣar al-Rawḍah». t:ʻAbd Allāh al-Turkī, (Ṭ1, Bayrūt : Muʼassasat al-Risālah, 1987m).

Ibn ʻUthaymīn, Muḥammad ibn Ṣāliḥ, «sharḥ Mukhtaṣar al-Taḥrīr». (Ṭ: 1, al-Saʻūdīyah: Muʼassasat al-Shaykh Muḥammad ibn Ṣāliḥ al-ʻUthaymīn al-Khayrīyah, 2013m).

al-ʻIrāqī, Walī al-Dīn Aḥmad ibn ʻAbd al-Raḥīm, «al-Ghayth al-hāmiʻ sharḥ jamʻ al-jawāmiʻ». t: Muḥammad Tāmir. (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 2004M).

Ibn ʻAqīl, Abū al-Wafāʼ ʻAlī ibn Muḥammad, «al-Wāḍiḥ fī uṣūl al-fiqh». t: ʻAbd Allāh al-Turkī. (Ṭ1, Bayrūt : Muʼassasat al-Risālah, 1999m).

al-Ghazālī, Abū Ḥāmid Muḥammad ibn Muḥammad, «al-Mustaṣfá». t: Muḥammad ʻAbd al-Salām ʻAbd al-Shāfī. (Ṭ1, Bayrūt : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1993m).

al-Futūḥī, Muḥammad ibn Aḥmad ibn ʻAbd al-ʻAzīz, «sharḥ al-Kawkab al-munīr = al-Mukhtabar al-mubtakar sharḥ al-Mukhtaṣar». t: Muḥammad al-Zuḥaylī wa-Nazīh Ḥammād. (Ṭ1, al-Riyāḍ : Maktabat al-ʻUbaykān, 1997m).

al-Futūḥī, Muḥammad ibn Aḥmad ibn ʻAbd al-ʻAzīz, «Mukhtaṣar al-Taḥrīr fī uṣūl al-fiqh». t: Ibrāhīm Ghunaym alḥīṣ. (Ṭ1, al-Kuwayt : Dār rakāʼiz, 2022m).

al-Futūḥī, Muḥammad ibn Aḥmad ibn ʻAbd al-ʻAzīz, «mʻwnh ūlī al-nuhá sharḥ al-Muntahá». t: ʻAbd al-Malik aldhysh. (ṭ5, Makkah al-Mukarramah : Maktabat al-Asadī, 2008m).

Ibn Qudāmah, Muwaffaq al-Dīn ʻAbd Allāh ibn Aḥmad, «al-Mughnī». t: ʻAbd alllah al-Turkī, ʻAbd al-Fattāḥ al-Ḥulw. (ṭ3, al-Riyāḍ: Dār ʻĀlam al-Kutub, 1997m).

Ibn Qudāmah, Muwaffaq al-Dīn ʻAbd Allāh ibn Aḥmad, «Rawḍat al-nāẓir wa-jannat al-munāẓir», t: D. Shaʻbān Muḥammad Ismāʻīl, (ṭ2, Muʼassasat al-Rayyān, 2002m).

al-Qushayrī, Muslim ibn al-Ḥajjāj, «Ṣaḥīḥ Muslim». t: Muḥammad Fuʼād ʻAbd al-Bāqī. (al-Qāhirah: Maṭbaʻat ʻĪsá al-Bābī al-Ḥalabī wa-Shurakāh, 1955m).

Ibn Qayyim al-Jawzīyah, Muḥammad ibn Abī Bakr, «Iʻlām al-muwaqqiʻīn ʻan Rabb al-ʻālamīn». t: Mashhūr ibn Ḥasan, shāraka fī al-Takhrīj : Aḥmad ʻAbd Allāh Aḥmad. (Ṭ, al-Saʻūdīyah : Dār Ibn al-Jawzī, 1423h).

Ibn Qayyim al-Jawzīyah, Muḥammad ibn Abī Bakr, «Miftāḥ Dār al-Saʻādah wa-manshūr Wilāyat al-ʻIlm wa-al-irādah». t : ʻAbd al-Raḥmān Ibn Qāʼid. (Ṭ1, Makkah al-Mukarramah: Dār ʻĀlam al-Fawāʼid, 1432h).

al-Kalwadhānī, Abū al-khiṭāb Maḥfūẓ ibn Aḥmad, «al-Tamhīd fī uṣūl al-fiqh». t: Mufīd Muḥammad Abū ʻAmshah wa-Muḥammad ibn ʻAlī ibn Ibrāhīm. (Ṭ1, Makkah al-Mukarramah: Markaz al-Baḥth al-ʻIlmī wa-Iḥyāʼ al-Turāth alʼslāmy-Jāmiʻat Umm al-Qurá, Dār al-madanī, 1985m).

Ibn al-Laḥḥām al-Baʻlī, ʻAlāʼ al-Dīn ibn Muḥammad ibn ʻAbbās, «al-qawāʻid wa-al-fawāʼid al-uṣūlīyah wa-mā yatbaʻuhā min al-aḥkām al-farʻīyah». t: ʻĀyiḍ al-Shahrānī wnāṣr al-Ghāmidī. (Ṭ1, Miṣr : Dār al-Balad, wa-al-Saʻūdīyah: Dār al-Faḍīlah, 2017m).

Ibn al-Laḥḥām al-Baʻlī, ʻAlāʼ al-Dīn ibn Muḥammad ibn ʻAbbās, «al-Mukhtaṣar fī uṣūl al-fiqh». t : Muḥammad mẓhrbqā. (Makkah al-Mukarramah: Jāmiʻat al-Malik ʻAbd al-ʻAzīz).

Mardāwī, ʻAlāʼ al-Dīn ʻAlī ibn Sulaymān, «al-Inṣāf fī maʻrifat al-rājiḥ min al-khilāf», (al-maṭbūʻ maʻa al-Muqniʻ wa-al-sharḥ al-kabīr). t: ʻAbdAllāh al-Turkī wa-ʻAbd al-Fattāḥ al-Ḥulw. (Ṭ1, al-Qāhirah: Hajar lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, 1995m).

Mardāwī, ʻAlāʼ al-Dīn ʻAlī ibn Sulaymān, «taḥrīr al-manqūl wa-tahdhīb ʻilm al-uṣūl». t: ʻAbd Allāh Hāshim wa-Hishām al-ʻArabī. (Ṭ1, Qaṭar: Wizārat al-Awqāf wa-al-Shuʼūn al-Islāmīyah, 2013m).

Mardāwī, ʻAlāʼ al-Dīn ʻAlī ibn Sulaymān, «al-Taḥbīr sharḥ al-Taḥrīr fī uṣūl al-fiqh». t: D. ʻAbd al-Raḥmān al-Jibrīn, wa-ākharīn. (Ṭ1, al-Riyāḍ: Maktabat al-Rushd, 2000m).

Ibn Mufliḥ, Shams al-Dīn Muḥammad al-Maqdisī, «uṣūl al-fiqh». t: Fahd alssadaḥān. (Ṭ1, al-Riyāḍ : Maktabat al-ʻUbaykān, 1999m).

Abū Yaʻlá, Muḥammad ibn al-Ḥusayn al-Farrāʼ, «al-ʻUddah fī uṣūl al-fiqh». t: Aḥmad ibn ʻAlī al-Mubārakī. (Ṭ: 2, 1990m).