اصطلاح الفتوحي في
كتابه «مختصر التحرير»:
«في وَجْهٍ» أو «في
قولٍ» أو «على قولٍ»
(دراسة أصولية استقرائية تحليلية)
The Terminology of
Al-Futuhi in his book "Mukhtasar
Al-Tahreer:"
“in a way” or “in a saying” or “on a saying”
(Analytical Fundamentalist Study)
د. إبراهيم غنيم الحيص
, ,
Dr. Ibrahim Ghonaim Al-Hees
تناول هذا البحث في مباحثه الأربعة دراسة استقرائية
تحليلية لمنهج الفتوحي في كتابه "مختصر التحرير في أصول الفقه"
ومصطلحاته التي سار عليه، وقد تبين أن المؤلف اقتصر في مختصره على ثلاثة مصطلحات:
أولها: «في
وجهٍ»: وقصد به أن القول المُقدَّم غيره، وقد ذكر هذا المصطلح في
خمسة مواضع فقط.
وأما الثاني والثالث: فهما «في قولٍ» أو«على قولٍ»: وقد ذكر الأول منهما (24) مرة،
وذكر الآخر في موضع واحد فقط، وقصد بهما: قوة الخلاف في المسألة، أو اختلف الترجيح
بين الأصحاب، أو لم يَطْلِع على قولٍ مصرح بالتصحيح لأحد القولين أو الأقوال. وقد
توصل البحث إلى نتائج؛ منها:
أولًا: من خلال دراسة جميع المسائل التي قال عنها في المتن: «فِي وَجْهٍ» أو«في قولٍ» أَو «على قولٍ»، يظهر جليًّا: أن
المؤلف التزم بمنهجه الذي رسمه لنفسه في مقدمة كتابه، ولم يخالفه إلا في مسألة
واحدة.
ثانيًا: سلك المؤلف في اختيار القول الصحيح في المذهب طريقين: الأول: أنه انتقى ما قَدَّمَهُ المرداوي في كتابه «تحرير
المنقول» من الأقوال التي في المسألة. والثانية: أن يكون القول عليه الأكثر من الحنابلة.
ثالثًا: أن هذا المنهج الذي سار عليه المؤلف
يعد من زياداته وتصرفاته التي تميز بها في مختصره عن أصله «تحرير المنقول»، لا سيما في قوله «في وجهٍ»؛ لأنه ترجيح
منه لأحد الأقوال في المسألة مع وجود الخلاف فيها بين الأصحاب.
رابعًا: أن جملة من المسائل التي قال فيها «في
قولٍ» أو«على قولٍ» وإن لم يصرح المؤلف فيها بالترجيح إلا أنه يمكن الخلوص إلى
معرفة المذهب من هذه الأقوال في المسألة؛ لتصريحهم بأنه قول أكثر الأصحاب أو أنه
القول الأظهر في المسألة.
الكلمات الدالة: أصول الفقه، مختصر التحرير، الفتوحي، منهج
الفتوحي في مختصر التحرير، أصول الفقه عند الحنابلة.
Abstract
This research
dealt in its four chapters with an inductive and analytical study of
Al-Futuhi’s approach in his book “Mukhtasar Al-Tahreer fi Usoul Al-Fiqh” and his
terminologies that he used it. It became clear that the author only used three
terminologies in his Mukhtasar: The first: “in a way”, and he meant the opinion
that takes precedence over the others, this term was only mentioned in only
five places. As for the second and third: they are “in a saying” or “according
to a saying”: the first of them was mentioned (24) times،
and the other was mentioned in one place only،
and by them he meant: the strength of disagreement in the matter،
or the preference differed among the companions،
or he did not see a saying permission to correct one of the two sayings or
sayings. The research reached results،
the most important of which are:
First: By
examining all the issues about which he said in the text: “on the face” or “on
a saying” or “on a saying”،
it becomes clear that the author adhered to his approach that he drew for
himself in the introduction to his book and did not deviate from it except on
one matter.
Second: The author
followed two paths in choosing the correct saying in the madhhab: The first: He
selected what Al-Merdawi presented in his book “Tahrir al-Manqoul” from among
the sayings on the issue. And the second: that the opinion of him is more than
that of the Hanbalis.
Third: This
approach that the author followed is one of his additions and actions that
distinguished him in his summary from his original “Tahreer al-Manqoul”، especially in his saying “in the face”; Because he preferred
one of the sayings in the matter،
despite the existence of disagreement among the companions.
Fourth: A number
of issues in which he said “in a saying” or “according to a saying،” even if the author did not explicitly state the weighting، but it is possible to conclude the knowledge of the doctrine
from these sayings in the issue; For their statement that it is the saying of
most of the companions،
or that it is the most apparent saying in the matter.
Keywords:
Fundamentals of jurisprudence،
Mukhtasar al-Tahrir، al-Futuhi، the approach of al-Futuhi in Mukhtasar al-Tahrir،
the principles of jurisprudence according to the Hanbalis.
آل تيمية، «المسودة في أصول الفقه»، جمعها
وبيضها: أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الغني الحراني الدمشقي (ت 745 هـ)، ت: محمد
محيي الدين عبد الحميد، (ن: مطبعة المدني، وصورته دار الكتاب العربي).
الآمدي، علي بن محمد، «الإحكام في أصول
الأحكام»، علق عليه: عبد الرزاق عفيفي، (الناشر: المكتب الإسلامي، (دمشق - بيروت)،
ط:2، 1402هـ).
البخاري، محمد بن إسماعيل، «صحيح البخاري»، ت:
جماعة من العلماء، (الطبعة: السلطانية، ثم صَوّرها بعنايته: د. محمد زهير الناصر، ط:1،
1422 هـ لدى دار طوق النجاة - بيروت).
البرماوي، شمس الدين محمد بن عبد الدائم (831هـ)،
«الفوائد السنية في شرح الألفية»، تحقيق: عبد الله رمضان موسى، (الناشر: مكتبة التوعية
الإسلامية، مصر، ط:1، 2015م).
البعلي، أحمد بن عبد الله بن أحمد (ت 1189هـ)،
«الذخر الحرير بشرح مختصر التحرير»، ت: وائل الشنشوري، (الناشر: المكتبة العمرية -
دار الذخائر، القاهرة، ط:1، 2020م).
البيضاوي؛ عبد الله بن عمر بن محمد، «منهاج
الوصول إلى علم الأصول»، ت: شعبان محمد إسماعيل، (ط:1، 2008).
ابن تيمية، تقي الدين أحمد بن عبد الحليم (ت
728هـ)، «مجموع الفتاوى»، ت: عبد الرحمن ابن قاسم، (ن: مجمع الملك فهد، المدينة
النبوية، 1995م).
ابن تيمية، تقي الدين أحمد بن عبد الحليم،
«المستدرك على مجموع فتاوى شيخ الإسلام»، ت: محمد بن عبد الرحمن بن قاسم، (بدون
ناشر، ط:1، 1418هـ).
ابن تيمية، تقي الدين أحمد بن عبد الحليم، «رفع
الملام عن الأئمة الأعلام»، (طبع ونشر: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء
والدعوة والإرشاد، الرياض، 1983م).
ابن تيمية، تقي الدين أحمد بن عبد الحليم ،
«منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية»، ت: محمد رشاد سالم، (ن: جامعة
الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ط:1، 1986م).
الجراعي، أبو بكر بن زايد (883 هـ)، «شرح مختصر
أصول الفقه لابن اللحام»، ت: عبد العزيز القايدي، وآخرين، (ن: لطائف للنشر،
الكويت، ط:1، 2012م).
ابن الجوزي، يوسف بن عبد الرحمن، «الإيضاح
لقوانين الاصطلاح في الجدل والمناظرة»، ت: محمود محمد السيد الدغيم، (مكتبة
مدبولي، 1995).
ابن حزم، أبو محمد علي بن أحمد (ت456هـ)،
«الإحكام في أصول الأحكام»، قوبلت على الطبعة التي حققها: الشيخ أحمد محمد شاكر، (ن:
دار الآفاق الجديدة، بيروت).
ابن حمدان، أحمد بن حمدان الحراني (695هـ)، «صفة المفتي والمستفتي»، ت: أبو جنة
الحنبلي مصطفى، (ن: دار الصميعي، الرياض، ط:1، 2015م).
الدبوسي، أبو زيد عبيد الله بن عمر (ت430هـ)،
«تقويم الأدلة في أصول الفقه»، ت: خليل الميس، (ن: دار الكتب العلمية، بيروت، ط:1،
2001م).
الرازي، فخر الدين محمد بن عمر (ت606هـ)، «المحصول
في علم الأصول» ت: طه جابر العلواني، (ن: مؤسسة الرسالة، ط:3، 1997م).
ابن رجب، عبد الرحمن بن أحمد (795هـ)، «جامع
العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم»، ت: شعيب الأرناؤوط - إبراهيم
باجس، (ن: مؤسسة الرسالة، بيروت، ط:7 1997م).
ابن رجب، عبد الرحمن بن أحمد (ت 795هـ)، «شرح
علل الترمذي»، ت: همام عبد الرحيم سعيد، (ن: مكتبة المنار، الأردن، ط:1، 1987م).
ابن رجب، عبد الرحمن بن أحمد، «فتح الباري شرح
صحيح البخاري»، ت: محمود بن شعبان، وآخرين، (ن: مكتبة الغرباء الأثرية - المدينة
النبوية، ط:1، 1996م).
الزاغوني، أبو الحسن علي بن عبد الله، «الإيضاح
في أصول الدين»، تحقيق: عصام السيد محمود، (نشر: مركز الملك فيصل، ط:1، 2003م).
الزركشي، محمد بن عبد الله بن بهادر (ت 794هـ)،
«البحر المحيط في أصول الفقه»، (ن: دار الكتبي، ط:1، 1994م).
السبكي؛ عبد الوهاب بن علي، «جمع الجوامع في
أصول الفقه»، ت: عبد المنعم خليل إبراهيم، (ن: دار الكتب العلمية، 2003م).
السمعاني، منصور بن محمد (ت 489هـ)، «قواطع
الأدلة في الأصول»، ت: محمد حسن الشافعي، (ن: دار الكتب العلمية، بيروت، ط:1، 1999م).
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (ت
911هـ)، «تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي»، ت: نظر محمد الفاريابي، (ن: دار
طيبة).
الطوفي، سليمان بن عبد القوي (ت: 716هـ)، «شرح
مختصر الروضة»، ت: عبد الله التركي، (ن: مؤسسة الرسالة، ط:1، 1987م).
ابن عثيمين، محمد بن صالح، «شرح مختصر
التحرير»، (ط:1، 2013م).
العراقي، ولي الدين أحمد بن عبد الرحيم (ت 826
هـ)، «الغيث الهامع شرح جمع الجوامع»، ت: محمد تامر، (ن: دار الكتب العلمية، ط:1،
2004 م).
ابن عقيل، أبو الوفاء علي بن محمد (ت 513 هـ)،
«الواضح في أصول الفقه»، ت: عبد الله التركي، (الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، ط:1،
1999م)
الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد (ت 505هـ)،
«المستصفى»، ت: محمد عبد السلام عبد الشافي، (ن: دار الكتب العلمية، ط:1،
1993م).
الفتوحي، محمد بن أحمد بن عبد العزيز (ت972هـ)،
«شرح الكوكب المنير = المختبر المبتكر شرح المختصر»، ت: محمد الزحيلي ونزيه حماد،
(ن: مكتبة العبيكان، ط:2، 1997م).
الفتوحي، محمد بن أحمد بن عبد العزيز، «مختصر
التحرير في أصول الفقه»، ت: إبراهيم غنيم الحيص، (ن: دار ركائز، الكويت، ط:1،
2022م).
الفتوحي، محمد بن أحمد بن عبد العزيز، «معونة
أولي النهى شرح المنتهى»، ت: عبد الملك الدهيش، توزيع: مكتبة الأسدي، مكة المكرمة،
(ط:5، 2008م).
ابن قدامة، موفق الدين عبد الله بن أحمد (620هـ)،
«المغني»، ت: عبد اللَّه التركي، عبد الفتاح الحلو، (ن: دار عالم الكتب، الرياض، ط:3،
1997م).
ابن قدامة، موفق الدين عبد الله بن أحمد، «روضة
الناظر وجنة المناظر»، ت: د.شعبان محمد إسماعيل، (ن: مؤسسة الريّان، ط:2، 2002م).
القشيري، مسلم بن الحجاج (ت:261هـ)، «صحيح
مسلم»، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، (ن: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه،
القاهرة، 1955م).
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر (ت751هـ)،
«إعلام الموقعين عن رب العالمين»، ت: مشهور بن حسن، شارك في التخريج: أحمد عبد الله
أحمد، (ن: دار ابن الجوزي، السعودية، ط:1، 1423 هـ).
ابن قيم
الجوزية، محمد بن أبي بكر،
«مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة»، ت: عبد الرحمن ابن قائد، (ن: دار
عالم الفوائد، مكة المكرمة، ط:1، 1432هـ).
الكلوذاني، أبو الخطاب محفوظ بن أحمد (ت510هـ)، «التمهيد في أصول
الفقه»، ت: مفيد محمد أبو عمشة، ومحمد بن علي بن إبراهيم، (ن: مركز البحث العلمي
وإحياء التراث الإسلامي- جامعة أم القرى، دار المدني، ط:1، 1985م).
ابن اللحام، علاء الدين بن محمد بن عباس البعلي (ت 803 هـ)، «القواعد
والفوائد الأصولية وما يتبعها من الأحكام الفرعية»، ت: عايض
الشهراني، وناصر الغامدي، (ن: دار البلد-مصر، دار الفضيلة-السعودية، ط:1، 2017م).
ابن اللحام، علاء الدين بن محمد بن عباس البعلي، «المختصر في أصول
الفقه»، ت: محمد مظهربقا، (ن: جامعة الملك عبد العزيز - مكة المكرمة).
المرداوي، علاء الدين علي بن سليمان (ت885 هـ)، «الإنصاف في معرفة
الراجح من الخلاف»، (المطبوع مع المقنع والشرح الكبير)، تحت: عبد الله التركي – عبد الفتاح
الحلو، (الناشر: هجر للطباعة والنشر، القاهرة، ط:1، 1995م).
المرداوي، علاء الدين علي بن سليمان، «تحرير المنقول وتهذيب علم
الأصول»، ت: عبد الله هاشم وهشام العربي، (ن: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية،
قطر، ط:1، 2013م).
المرداوي، علاء الدين علي بن سليمان، «التحبير شرح التحرير في أصول
الفقه»، ت: د. عبد الرحمن الجبرين، وآخرين، (ن: مكتبة الرشد، الرياض، ط:1، 2000م).
ابن مفلح، شمس الدين محمد المقدسي (ت763هـ)، «أصول الفقه»، ت: فهد
السَّدَحَان، (ن: مكتبة العبيكان، ط:1، 1999م).
أبو يعلى، محمد بن الحسين الفراء (458 هـ)، «العدة في أصول الفقه»، ت: أحمد بن علي المباركي، (ط:2، 1990م).
Bibliography
?l
Taym?yah, « almswdh f? u??l al-fiqh ». jama?ah? wby?h? : A?mad ibn Mu?ammad ibn
A?mad ibn ?Abd al-Ghan? al-?arr?n? al-Dimashq?,
t:Mu?ammad Mu?y? al-D?n ?Abd al-?am?d. (Ma?ba?at al-madan?, wa-??ratuhu
D?r al-Kit?b al-?Arab?).
al-?mid?,
?Al? ibn Mu?ammad, «al-I?k?m f? u??l al-a?k?m». ?allaqa ?alayhi: ?Abd al-Razz?q
?Af?f?. (?2, Dimashq wa-Bayr?t : al-Maktab al-Isl?m?, 1402h).
al-Urmaw?,
T?j al-D?n Mu?ammad ibn al-?usayn, «al-???il min al-Ma???l». t : ?Abd al-Sal?m
H?r?n. (Bangh?z? : J?mi?at Q?ry?nis, 1994m).
al-Bukh?r?,
Mu?ammad ibn Ism???l, «?a??? al-Bukh?r?». t : Jam??at min al-?ulam??, al-?ab?ah
: al-sul??n?yah, thumma ?awwrh? b?n?yth: D.Mu?ammad Zuhayr al-N??ir. (?: 1,
Bayr?t : D?r ?awq al-naj?h, 1422h).
al-Barm?w?,
Shams al-D?n Mu?ammad ibn ?Abd al-D??im, «al-Faw??id al-san?yah f? shar?
al-alf?yah». t: ?Abd All?h Rama??n M?s?, (al-N?shir: Maktabat al-taw?iyah
al-Isl?m?yah, Mi?r, ? : 1, 2015m).
al-Ba?l?,
A?mad ibn ?Abd All?h ibn A?mad, «al-Dhukhur al-?ar?r bi-shar? Mukhta?ar
al-Ta?r?r». t: W??il al-Shinshawr?. (?1, al-Q?hirah : al-Maktabah
al-?Umar?yah-D?r al-Dhakh??ir, 2020m).
al-Bay??w?
; ?Abd All?h ibn ?Umar, « Minh?j al-wu??l il? ?ilm al-u??l ». t: Sha?b?n
Mu?ammad Ism???l. (?1, Bayr?t : D?r Ibn ?azm, 2008M).
Ibn
Taym?yah, A?mad ibn ?Abd al-?al?m, «Majm?? al-Fat?w?». t: ?Abd al-Ra?m?n Ibn
Q?sim, (al-Mad?nah al-Nabaw?yah: Majma? al-Malik Fahd, 1995m).
Ibn
Taym?yah, Taq? al-D?n A?mad ibn ?Abd al-?al?m, «al-Mustadrak ?al? Majm?? Fat?w?
Shaykh al-Isl?m». t: Mu?ammad ibn ?Abd al-Ra?m?n ibn Q?sim. (?1, bi-d?n
N?shir, 1418h).
Ibn
Taym?yah, Taq? al-D?n A?mad ibn ?Abd al-?al?m, «al-Mustadrak ?al? Majm?? Fat?w?
Shaykh al-Isl?m». t: Mu?ammad ibn ?Abd al-Ra?m?n ibn Q?sim. (?1, bi-d?n N?shir,
1418h).
Ibn
Taym?yah, A?mad ibn ?Abd al-?al?m, « Minh?j al-Sunnah al-Nabaw?yah f? naq?
kal?m al-Sh??ah al-qadar?yah ». t: Mu?ammad Rash?d S?lim. (?1, al-Riy?? :
J?mi?at al-Im?m Mu?ammad ibn Sa??d al-Isl?m?yah, ?: 1, 1986m).
al-Jir???,
Ab? Bakr ibn Z?yid, «shar? Mukhta?ar u??l al-fiqh li-Ibn al-La???m». t: ?Abd al-?Az?z
al-Q?yid?, wa-?khar?n. (?1, al-Kuwayt: La???if lil-Nashr, 2012m).
Ibn
al-Jawz?, Y?suf ibn ?Abd al-Ra?m?n, « al-???? li-qaw?n?n al-i??il?? f? al-jadal
wa-al-mun??arah ». t: Ma?m?d Mu?ammad al-Sayyid al-Dughaym. (Maktabat Madb?l?,
1995m).
Ibn
?azm, Ab? Mu?ammad ?Al? ibn A?mad, «al-I?k?m f? u??l al-a?k?m». Q?bilat ?al?
al-?ab?ah allat? ?aqqaqah?: al-Shaykh A?mad Mu?ammad Sh?kir. (Bayr?t : D?r
al-?f?q al-Jad?dah).
Ibn
?amd?n, A?mad ibn ?amd?n al-?arr?n?, «?ifat al-Muft? wa-al-mustaft?». t: Ab?
Jannat al-?anbal? Mu??af?, (?1, al-Riy?? : D?r al-?umay??, 2015m).
al-Dab?s?,
Ab? Zayd ?Ubayd All?h ibn ?Umar, «Taqw?m al-adillah f? u??l al-fiqh». t: Khal?l
al-Mays. (?1, Bayr?t: D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 2001m).
al-R?z?,
Fakhr al-D?n Mu?ammad ibn ?Umar, «al-Ma???l f? ?ilm al-u??l». t: ??h? J?bir al-?Alw?n?. (?3, Bayr?t :
Mu?assasat al-Ris?lah, 1997m).
Ibn
Rajab, ?Abd al-Ra?m?n ibn A?mad, «J?mi? al-?Ul?m wa-al-?ikam f? shar? khams?n
?ad?than min Jaw?mi? al-Kalim». t: Shu?ayb al-Arn???? wa-Ibr?h?m B?jis. (?7,
Bayr?t: Mu?assasat al-Ris?lah, 1997m).
Ibn
Rajab, ?Abd al-Ra?m?n ibn A?mad (t 795h), «shar? ?Ilal al-Tirmidh?». t: Hamm?m
?Abd al-Ra??m Sa??d. (?1, al-Urdun : Maktabat al-Man?r, al-Urdun, 1987m).
Ibn
Rajab, ?Abd al-Ra?m?n ibn A?mad, «Fat? al-B?r? shar? ?a??? al-Bukh?r?». t:
Ma?m?d ibn Sha?b?n, wa-?khar?n. (?1, al-Mad?nah al-Nabaw?yah: Maktabat
al-Ghurab?? al-Athar?yah, 1996m).
Alz?ghwny,
Ab? al-?asan ?Al? ibn ?Abd All?h, «al-???? f? u??l al-D?n». t: ?I??m
al-Sayyid Ma?m?d. (?1, al-Riy?? : Markaz al-Malik Fay?al, 2003m).
al-Zarkash?,
Mu?ammad ibn ?Abd All?h ibn Bah?dur, «al-Ba?r al-mu??? f? u??l al-fiqh», (?1, N
: D?r al-Kutub?, 1994).
al-Subk?
; ?Abd al-Wahh?b ibn ?Al?, « jam? al-jaw?mi? f? u??l al-fiqh ». t:?Aq?lah
?asan. (?1, Bayr?t : D?r Ibn ?azm, 2011M).
al-Sam??n?,
Man??r ibn Mu?ammad (t 489h), «qaw??i? al-adillah f? al-u??l». t : Mu?ammad
?asan al-Sh?fi??. (?1, Bayr?t : D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 1999m).
al-Suy???,
?Abd al-Ra?m?n ibn Ab? Bakr, « Tadr?b al-R?w? f? shar? Taqr?b al-Naw?w? ». t :
na?ar Mu?ammad al-F?ry?b?. (N : D?r ?aybah).
al-??f?,
Sulaym?n ibn ?Abd al-Qaw?, «shar? Mukhta?ar al-Raw?ah». t:?Abd All?h al-Turk?,
(?1, Bayr?t : Mu?assasat al-Ris?lah, 1987m).
Ibn
?Uthaym?n, Mu?ammad ibn ??li?, «shar? Mukhta?ar al-Ta?r?r». (?: 1,
al-Sa??d?yah: Mu?assasat al-Shaykh Mu?ammad ibn ??li? al-?Uthaym?n
al-Khayr?yah, 2013m).
al-?Ir?q?,
Wal? al-D?n A?mad ibn ?Abd al-Ra??m, «al-Ghayth al-h?mi? shar? jam?
al-jaw?mi?». t: Mu?ammad T?mir. (?1, Bayr?t : D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 2004M).
Ibn
?Aq?l, Ab? al-Waf?? ?Al? ibn Mu?ammad, «al-W??i? f? u??l al-fiqh». t: ?Abd
All?h al-Turk?. (?1, Bayr?t : Mu?assasat al-Ris?lah, 1999m).
al-Ghaz?l?,
Ab? ??mid Mu?ammad ibn Mu?ammad, «al-Musta?f?». t: Mu?ammad ?Abd al-Sal?m
?Abd al-Sh?f?. (?1, Bayr?t : D?r al-Kutub al-?Ilm?yah, 1993m).
al-Fut???,
Mu?ammad ibn A?mad ibn ?Abd al-?Az?z, «shar? al-Kawkab al-mun?r = al-Mukhtabar
al-mubtakar shar? al-Mukhta?ar». t: Mu?ammad al-Zu?ayl? wa-Naz?h ?amm?d. (?1,
al-Riy?? : Maktabat al-?Ubayk?n, 1997m).
al-Fut???,
Mu?ammad ibn A?mad ibn ?Abd al-?Az?z, «Mukhta?ar al-Ta?r?r f? u??l al-fiqh». t:
Ibr?h?m Ghunaym al???. (?1, al-Kuwayt : D?r rak??iz, 2022m).
al-Fut???,
Mu?ammad ibn A?mad ibn ?Abd al-?Az?z, «m?wnh ?l? al-nuh? shar? al-Muntah?». t:
?Abd al-Malik aldhysh. (?5, Makkah al-Mukarramah : Maktabat al-Asad?, 2008m).
Ibn
Qud?mah, Muwaffaq al-D?n ?Abd All?h ibn A?mad, «al-Mughn?». t: ?Abd alllah
al-Turk?, ?Abd al-Fatt?? al-?ulw. (?3, al-Riy??: D?r ??lam al-Kutub, 1997m).
Ibn
Qud?mah, Muwaffaq al-D?n ?Abd All?h ibn A?mad, «Raw?at al-n??ir wa-jannat
al-mun??ir», t: D. Sha?b?n Mu?ammad Ism???l, (?2, Mu?assasat al-Rayy?n, 2002m).
al-Qushayr?,
Muslim ibn al-?ajj?j, «?a??? Muslim». t: Mu?ammad Fu??d ?Abd al-B?q?.
(al-Q?hirah: Ma?ba?at ??s? al-B?b? al-?alab? wa-Shurak?h, 1955m).
Ibn
Qayyim al-Jawz?yah, Mu?ammad ibn Ab? Bakr, «I?l?m al-muwaqqi??n ?an Rabb
al-??lam?n». t: Mashh?r ibn ?asan, sh?raka f? al-Takhr?j : A?mad ?Abd All?h
A?mad. (?, al-Sa??d?yah : D?r Ibn al-Jawz?, 1423h).
Ibn
Qayyim al-Jawz?yah, Mu?ammad ibn Ab? Bakr, «Mift?? D?r al-Sa??dah wa-mansh?r
Wil?yat al-?Ilm wa-al-ir?dah». t : ?Abd al-Ra?m?n Ibn Q??id. (?1, Makkah
al-Mukarramah: D?r ??lam al-Faw??id, 1432h).
al-Kalwadh?n?,
Ab? al-khi??b Ma?f?? ibn A?mad, «al-Tamh?d f? u??l al-fiqh». t: Muf?d Mu?ammad
Ab? ?Amshah wa-Mu?ammad ibn ?Al? ibn Ibr?h?m. (?1, Makkah al-Mukarramah: Markaz
al-Ba?th al-?Ilm? wa-I?y?? al-Tur?th al?sl?my-J?mi?at Umm al-Qur?, D?r
al-madan?, 1985m).
Ibn
al-La???m al-Ba?l?, ?Al?? al-D?n ibn Mu?ammad ibn ?Abb?s, «al-qaw??id
wa-al-faw??id al-u??l?yah wa-m? yatba?uh? min al-a?k?m al-far??yah». t: ??yi?
al-Shahr?n? wn??r al-Gh?mid?. (?1, Mi?r : D?r al-Balad, wa-al-Sa??d?yah: D?r
al-Fa??lah, 2017m).
Ibn
al-La???m al-Ba?l?, ?Al?? al-D?n ibn Mu?ammad ibn ?Abb?s, «al-Mukhta?ar f? u??l
al-fiqh». t : Mu?ammad m?hrbq?. (Makkah al-Mukarramah: J?mi?at al-Malik ?Abd
al-?Az?z).
Mard?w?,
?Al?? al-D?n ?Al? ibn Sulaym?n, «al-In??f f? ma?rifat al-r?ji? min al-khil?f»,
(al-ma?b?? ma?a al-Muqni? wa-al-shar? al-kab?r). t: ?AbdAll?h al-Turk?
wa-?Abd al-Fatt?? al-?ulw. (?1, al-Q?hirah: Hajar lil-?ib??ah wa-al-Nashr,
1995m).
Mard?w?,
?Al?? al-D?n ?Al? ibn Sulaym?n, «ta?r?r al-manq?l wa-tahdh?b ?ilm al-u??l». t:
?Abd All?h H?shim wa-Hish?m al-?Arab?. (?1, Qa?ar: Wiz?rat al-Awq?f
wa-al-Shu??n al-Isl?m?yah, 2013m).
Mard?w?,
?Al?? al-D?n ?Al? ibn Sulaym?n, «al-Ta?b?r shar? al-Ta?r?r f? u??l al-fiqh». t:
D. ?Abd al-Ra?m?n al-Jibr?n, wa-?khar?n. (?1, al-Riy??: Maktabat al-Rushd,
2000m).
Ibn
Mufli?, Shams al-D?n Mu?ammad al-Maqdis?, «u??l al-fiqh». t: Fahd alssada??n.
(?1, al-Riy?? : Maktabat al-?Ubayk?n, 1999m).
Ab? Ya?l?, Mu?ammad ibn al-?usayn al-Farr??, «al-?Uddah f? u??l al-fiqh». t: A?mad ibn ?Al? al-Mub?rak?. (?: 2, 1990m).