تقسيمات
دلالات الألفاظ عند الحنفية، دراسة تحليليّة استقرائيّة
The Divisions of Words Connotations According
to the Hanafiyyah: An Analytical Inductive Study
د. عبد الرحمن محمد نمنكاني
Dr. Abdur, Rahmaan Muhammad Namankani
تهدف
الدراسة إلى الرغبة في التعمق في منهج الحنفية فيما يتعلق بالدلالات؛ لاستخراج
المعاني الخفية التي قصدوها في ذكر تلك التقسيمات، واستقراء الكتب والمصنفات
المؤلفة في ذلك؛ ليظهر الفرق بين طريقة المتقدمين والمتأخرين، وتوصيف أسباب
الاختلاف بينهم في التقسيمات، وأعدادها، وترتيبها، ووجه الضبط فيها.
واتّبع
الباحث المنهج التحليلي الاستقرائي في البحث.
وقد
توصّل الباحث إلى نتائج
وتوصيات من خلال البحث، ومن أبرزها:
1-تبين
لي من خلال البحث أن تقسيمات دلالات الألفاظ كانت موجودة في كتب المتقدمين كالجصاص
رحمه الله إما بالعبارة أو الإشارة، حتى استقرّ التقسيم الرباعي عند الدبوسي رحمه
الله.
2-اتضح
لي أن هذه التقسيمات نشأت من استقراء تام للكتاب والسنة، فكانت شاملة لكل طريق
يمكن أن يتوصل به إلى الحكم الشرعي.
3-أن الخلاف بين الحنفية في عدد، وترتيب الأقسام ووجه
الضبط فيها يرجع إلى اختلافهم في الاعتبارات، أو الأحكام، أو ما سوى ذلك من وجوه
الاختلاف المعتبرة.
4-أن
الحنفية قد اتفقوا إجمالا على التقسيمات التي ابتكرها وبسطها الدبوسي رحمه الله
باختلاف الاعتبارات الأربعة، وهي: وجوه النظم، ووجوه البيان، ووجوه الاستعمال،
ووجوه الاستدلال، وما يندرج تحتها من أقسام وتطبيقات.
وأوصى
الباحث بالتأمل في التقسيمات التي ذكرها الدبوسي في الدلالات وغيرها، والسعي إلى
إدراك أبعادها، وأسرارها، والفروق بينها، وما يترتب على ذلك من ثمرات ونتائج.
الكلمات
المفتاحية: دلالات الألفاظ، الحنفية، التقسيمات، الجصاص، الدبوسي.
This study aims
at delving deep into the methodology of the Hanafis regarding the connotations,
in order to dig out the hidden meanings meant by them in mentioning those
divisions, and to conduct an all-encompassing reading of the books authored in
this regard, in order to reveal the difference between the methods of the past
scholars and the later ones, and the highlight of the reasons for the
difference of opinions between them on the divisions, and its numbers, and its arrangement,
the factor for its correctness.
The researcher
followed the analytical inductive method.
And the
researcher concluded with some findings and recommendations, the most
significant of which include:
1- Based on
this research, we found that the divisions of semantics were present in the
books of earlier scholars, such as Al-Jassas, may Allah have mercy on him,
either by phrase or reference, until the quadrilateral division was established
by Al-Dabousi, may Allah have mercy on him.
2- It became
clear to us that these divisions arose from a complete all-encompassing reading of the Qur’an and the Sunnah,
including all ways in which one could reach the legitimate judgement.
3- The
discrepancy between the Hanafis in the number, arrangement of the sections and
the way of setting them is due to differences in considerations, judgements, or
other significant differences.
4-The Hanafis
generally agreed on the divisions that Dabousi, may Allah have mercy on him,
created and simplified, according to the four considerations: the aspects of
systems, the aspects of statement, the aspects of use, the aspects of
inference, and the divisions and applications underlying them.
It was
recommended to reflect on and expand the divisions mentioned by Al-Dabousi in
semantics and others, and to endeavor to comprehend the dimensions, secrets,
the differences between them, and the resulting outcomes and consequences.
Keywords: Connotations of
words, the Hanafis, diviosns, Al-Jassasa, Al-Dabousi.
(1)
القرآن
الكريم.
(2)
الشيباني،
أحمد بن حنبل، "مسند أحمد"، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، إشراف: د. عبدالمحسن
التركي، (ط1، بيروت، 1421هـ).
(3)
البغوي،
أبو القاسم، "مسند أبي الجعد"، تحقيق: عبد المهدي بن عبد القادر بن عبد
الهادي، (ط 1، الكويت، مكتبة الفلاح، 1985م).
(4)
الصنعاني،
عبدالرزاق بن همام، "المصنف"، تحقيق: مركز البحوث بدار التأصيل، (ط1، القاهرة،
دار التأصيل، 1436).
(5)
البيهقي،
أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي، "السنن الكبرى"، (بلد الطبعة، مجلس
دائرة المعارف النظامية، 1344).
(6)
السيوطي،
جلال الدين " الإتقان في علوم القرآن "، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم،
(بلد الطبعة، دار الهيئة المصرية، 1394).
(7)
الرازي،
أبو بكر " أحكام القرآن "، تحقيق: عبد السلام محمد علي شاهين، (ط1، بيروت-،
دار الكتب العلمية، 1415هـ).
(8)
البزدوي،
فخر الإسلام، "أصول البزدوي". مطبوع مع شرحه كشف الأسرار عن أصول فخر
الإسلام البزدوي"، (بيروت-، دار الكتاب العربي، 1394هـ)ـ.
(9)
السرخسي،
"أصول السرخسي"، تحقيق: أبو الوفاء الأفغاني، (دار الكتاب العربي، 1372هـ).
(10)
الكرطاني،
أحمد بن كامل، "البحث الدلالي عند السمرقندي"، (مكتبة الثقافة الدينية، 1432هــ).
(11)
ابن
الساعاتي، "بديع النظام"، تحقيق: سعد بن غرير بن مهدي السلمي، سنة
النشر: 1405هـ.
(12)
الزبيدي،
مرتضى، "تاج العروس من جواهر القاموس"، (ط 1، بيروت، دار الفكر، 1414هـ).
(13)
الإتقاني،
"التبيين"، تحقيق: صابر نصر (ط 1، الكويت، وزارة الأوقاف والشؤون
الاسلامية، 1420هــ).
(14)
د.
خزنة، هيثم، "تطور الفكر الأصولي الحنفي"، (عمان/أردن، دار الرازي، 1428هـــ).
(15)
البابرتي
الحنفي، أكمل الدين، "التقرير لأصول البزدوي"، تحقيق: د. عبد السلام
صبحي (الكويت، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1426هــ).
(16)
الدبوسي،
أبو زيد، "تقويم الأدلة في أصول الفقه"، تحقيق: خليل محيي الدين الميس، (ط
1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1421هـــ).
(17)
التفتازي،
سعد الدين، "التلويح"، تحقيق: زكريا عميرات (ط 1، بيروت، دار الكتب
العلمية، 1416هـــ).
(18)
المحبوبي،
صدر الشريعة، "التوضيح في حل غوامض التنقيح"، تحقيق: زكريا عميرات (بيروت،
دار الكتب العلمية، 1416هــــ).
(19)
الإزميري،
محمد، "حاشية الأزميري"، (مطبعة محمد البوسنوي، 1285هـــ).
(20)
الرهاوي،
"حاشية الرهاوي"، (دار سعادت، مطبعة عثمانية، 1315هـــ).
(21)
السنبلي
الحنفي، محمد بن حسين، "حاشية السنبلي"، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1435هـــ).
(22)
عزمي،
"حاشية عزمي زاده على المنار"، (مطبعة عثمانية، دار سعادت، 1315هـــ).
(23)
نكري،
القاضي عبدالنبي بن عبدالرسول الأحمد، "دستور العلماء"، ترجمة: حسن بن
هاني (ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية 1421هـ).
(24)
الكندي،
امرؤ القيس بن حجر بن الحارث، "ديوان امرِئ القيس"، اعتنى به: عبدالرحمن
المصطفاوي (ط 2، بيروت، دار المعرفة، 1425هــــ).
(25)
الكرماستي،
يوسف بن حسين، "زبدة الوصول إلى عمدة الأصول"، تحقيق: حمد بن حمدي
الصاعدي (الكويت، وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية).
(26)
المطيعي
الحنفي، محمد بخيت، "سلم الوصول لشرح نهاية السول"، (المطبعة السلفية، 1343هـــ)
سلم الوصول لشرح نهاية السول. للشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي، الناشر: المطبعة السلفية
ومكتبتها سنة: 1343هـ.
(27)
المحبوبي،
صدر الشريعة، "شرح التلويح على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه"،
تحقيق: زكريا عميرات ( بيروت، دار الكتب العلمية، 1416هـــ).
(28)
فرشتة،
عبداللطيف، "شرح المنار في أصول الفقه ومعه حاشية أنوار الحلك، لعبد اللطيف
فرشتة"، تحقيق: إلياس قبلان (إستانبول، دار الإرشاد1435هـــ)
(29)
طباطبا،
محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم، "عيار الشعر"، تحقيق:
عبدالعزيز بن ناصر المانع (القاهرة، مكتبة الخانجي).
(30)
ابن
نجيم، "فتح الغفار"، (ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1422هـــ).
(31)
الجصاص،
"الفصول في الأصول"، (ط 2، الكويت، وزارة الأوقاف الكويتية، 1414هـــ).
(32)
الرامشي،
علي بن محمد، "فوائد البزدوي"، تحقيق: عامر بن أحمد النداوي (بيروت، دار
الكتب العلمية، 1438هــ).
(33)
اللكنوي،
محمد بن عبدالحليم، "قمر الأقمار على كشف الأسرار"، (مصر، المطبعة
الأميرية، 1316هـــ).
(34)
البخاري،
علاء الدين، "كشف الأسرار"، تحقيق: عبدالله بن محمود بن عمر (ط 1، بيروت،
دار الكتب العلمية، 1418هـــ).
(35)
الحنفي،
أبو البقاء، "الكليات، معجم في المصطلحات والفروق اللغوية"، تحقيق: عدنان
درويش - محمد المصري (بيروت، مؤسسة الرسالة)
(36)
الإفريقي،
ابن منظور، "لسان العرب"، (ط 3، بيروت، دار صادر، 1414هــ).
(37)
الإخسيكي
الحنفي، حسام الدين، "المذهب في أصول المذهب على المنتخب"، (سوريا، دار
الفرفور، 1419هـ).
(38)
النعماني
الهندي الحنفي، صفي الدين، "معدن الأصول"، تحقيق: مجموعة من الرسائل
العلمية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة: 1434-1435هـ.
(39)
منهج
الجصاص. رسالة جامعية.
(40)
ابن
عابدين، "نسمات الأسحار في شرح المنار"، (كراتشي، دار إدارة القرآن، 1418هــ)
(41)
الزيلعي،
جمال الدين، "نصب الراية"، تحقيق: محمد عوامة، (ط 1، جدة، دار القبلة
للثقافة الإسلامية، 1418هـ).
(42)
الهندي
الحنفي محمد بن أبي سعيد، "نور الأنوار في شرح المنار"، (بيروت/ لبنان،
دار الكتب العلمية، 1435هــ).
(43)
السنغناقي،
حسام الدين، "الوافي في شرح الحسامي"، تحقيق: أحمد محمد اليماني، (ط1،
القاهرة، دار القاهرة، 2003م).
Bibliography
(1)
Al-Shaibani,
Ahmed bin Hanbal, “Musnad Ahmed”, investigation: Shuaib Al-Arnaout,
supervision: Dr. Abdul Mohsen Al-Turki, (1st edition, Beirut, 1421
AH).
(2)
Al-Baghawi, Abu
Al-Qasim, “Musnad Abi Al-Jaad”, investigation: Abdul Mahdi bin Abdul Qadir bin
Abdul Hadi, (1st edition, Kuwait, Al-Falah Library, 1985 AD).
(3)
Al-Sana’ani,
Abd al-Razzaq bin Humaam, “Al-Musannaf”, investigation: Research Center, Dar
Al-Taseel, (1st edition, Cairo, Dar Al-Taseel, 1436).
(4)
Al-Bayhaqi, Abu
Bakr Ahmed bin Al-Hussein bin Ali, “Al_Sunan Al-Kubra”, (Majlis Al-Maarif
Al-Nizamiyya, 1344).
(5)
Al-Suyuti,
Jalal al-Din, “Itqan fi Ulum al-Qur’an,” investigation: Muhammad Abu al-Fadl
Ibrahim, (Dar Al-Hayha Al-Masria, 1394).
(6)
Al-Razi, Abu
Bakr, “Ahkam Al-Qur’an,” investigation: Abdul Salam Muhammad Ali Shaheen, (1st
edition, Beirut - Dar Al-Kutub Al-Alami, 1415 AH).
(7)
Al-Bazdawi,
Fakhr al-Islam, “Usoul Al-Bazdawi by Fakhr al-Islam al-Bazdawi, printed with
his commentary on Kashf al-Asrar ‘an Usoul Fakhr al-Islam al-Bazdawi,” (Beirut,
Dar al-Kitab al-Arabi, 1394 AH).
(8)
Al-Sarkhasi, “Usoul
Al-Sarkhasi”, investigation: Abu Al-Wafa Al-Afghani, (Dar Al-Kitab Al-Arabi,
1372 AH).
(9)
Al-Kartani,
Ahmed bin Kamel, “Semantic Research of Al-Samarkandi,” (Religious Culture
Library, 1432 AH).
(10)
Ibn al-Saati,
“Badi’ al-Nizam”, investigation: Saad bin Ghareer bin Mahdi al-Sulami, year of
publication: 1405 AH.
(11)
Al-Zubaidi,
Mortada, “Taaj Al-‘Arous min Jawaahir Al-Qaamous” (1st edition,
Beirut, Dar Al-Fikr, 1414 AH).
(12)
Al-Itqani,
“Al-Tibeen”, investigation: Saber Nasr (1st edition, Kuwait, Ministry of Awqaf
and Islamic Affairs, 1420 AH).
(13)
Dr. Khazneh,
Haitham, “The Development of Hanafi Fundamental Thought,” (Amman / Jordan, Dar
Al-Razi, 1428 AH).
(14)
Al-Babarti
Al-Hanafi, Akmal Al-Din, “Al-Taqreer li Usoul Al-Bazdawi”, investigation: Dr.
Abdul Salam Subhi (Kuwait, Ministry of Awqaf and Islamic Affairs, 1426 AH).
(15)
Al-Dabousi, Abu
Zayd, “Taqweem Al-Adillah fi Usul al-Fiqh,” investigation: Khalil Muhyi al-Din
al-Mais, (1st edition, Beirut, Dar al-Kutub al-‘Ilmiyyah, 1421 AH).
(16)
Al-Taftazi,
Saad Al-Din, “Al-Talweeh”, investigation: Zakaria Amirat (1st
edition, Beirut, Dar Al-Kutub Al-Alami, 1416 AH).
(17)
Al-Mahboubi,
Sadr al-Sharia, “Al-Tawdeeh fi Hall Gawaamid Al-Tanqeeh”, investigation:
Zakaria Amirat (Beirut, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1416 AH).
(18)
Al-Azmiri, Muhammad,
“Haashiyah Al-Azmiri”, (Muhammad Al-Busnawi Press, 1285 AH).
(19)
Al-Rahaawi,
“Haashiyah Al-Rahaawi”, (Dar Sa’aadaat, Uthmaaniyyah Press, 1315 AH).
(20)
Al-Sunbuli
Al-Hanafi, Muhammad bin Hussein, “Hashiyat Al-Sunbuli”, (Beirut, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah,
1435 AH).
(21)
Azmy, “Haashiyah
‘Azmi Zaadah ‘alaa Al-Manar,” (Othmani Press, Dar Saadat, 1315 AH).
(22)
Nikri, Al-Qaadi
Abd al-Nabi bin Abd al-Rasul al-Ahmad, “Dustour Al-‘Ulamaa” translated by:
Hassan bin Hani (1st edition, Beirut, Dar al-Kutub al-Ilmiya 1421 AH).
(23)
Al-Kindi, Imru’
al-Qais bin Hajar bin al-Harith, “Deewaan Imru’ al-Qays,” Cared for by: Abd
al-Rahman al-Mustafawi (2nd edition, Beirut, Dar al-Ma’rifah, 1425 AH).
(24)
Al-Karmasti,
Youssef bin Hussein, “Zubdat Al-Wusoul Ilaa Omdat Al-Usool”, investigation:
Hamad bin Hamdi Al-Sa’edi (Kuwait, Ministry of Awqaf and Islamic Affairs).
(25)
Al-Muti’i
al-Hanafi, Muhammad Bakhit, “Sullam Al-Wusoul li Sharh Nihaayah Al-Soul”
(Al-Mubta’a al-Salafiyyah, 1343 AH),: The Salafi Press and its library in the
year: 1343 AH.
(26)
Al-Mahboubi,
Sadr Al-Sharia, “Sharh Al-Talweeh ‘alaa Al-Tawdeeh li Matn Al-Tanqeeh fi Usul
Al-Fiqh”, investigation: Zakaria Amirat (Beirut, Dar Al-Kutub Al-Alami, 1416
AH).
(27)
Farsha, Abd
al-Latif, “Sharh Al-Manaar fi Usul al-Fiqh with Hashiyat Anwar al-Halak, by Abd
al-Latif Farsha,” investigation: Elias Qablan (Istanbul, Dar al-Irshad 1435 AH)
(28)
Tabataba,
Muhammad bin Ahmed bin Muhammad bin Ahmed bin Ibrahim, “’Iyaar Al-Shi’r”,
investigation: Abdulaziz bin Nasser Al-Manea (Cairo, Al-Khanji Library).
(29)
Ibn Nujaim,
“Fath al-Ghaffar,” (1st edition, Beirut, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah,
1422 AH).
(30)
Al-Jassas,
“Al-Fusul fi Al-Usul”, (2nd edition, Kuwait, Kuwaiti Ministry of Awqaf, 1414
AH).
(31)
Al-Ramshi, Ali
bin Muhammad, “Fawaaid Al-Bazdawi”, investigation: Amer bin Ahmed Al-Nadawi
(Beirut, Dar Al-Kutub Al-Alami, 1438 AH).
(32)
Al-Laknawi,
Muhammad bin Abdul Halim, “Qamar Al-Aqmaar ‘alaa Kashf Al-Asraar” (Egypt,
Al-Mataba’ Al-Amiriyyah, 1316 AH).
(33)
Al-Bukhari,
Aladdin, “Kashf Al-Asrar”, investigation: Abdullah bin Mahmoud bin Omar (1st
edition, Beirut, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1418 AH).
(34)
Al-Hanafi, Abu
Al-Baqa, “Al-Kulliyyaat, A Dictionary of Terminology and Linguistic Differences”,
Investigation: Adnan Darwish - Muhammad Al-Masry (Beirut, Al-Risala Foundation)
(35)
Al-Afriqi, Ibn
Manzoor, “Lisan Al-Arab”, (3rd edition, Beirut, Dar Sader, 1414 AH).
(36)
Al-Akhsiki
Al-Hanafi, Hossam Al-Din, “Al-Mudhib fi Usoul Al-Madhab ‘alaa Al-Muntakhab”
(Syria, Dar Al-Farfur, 1419 AH).
(37)
Al-Nu’mani
al-Hindi al-Hanafi, Safi al-Din, “Madin al-Usul”, investigation: a collection
of theses at the Islamic University of Medina in the year: 1434-1435 AH.
(38)
Manhaj
Al-Jassaas. Thesis.
(39)
Ibn Abidin,
“Nesmat Al-Ashaar fi Sharh Al-Manar,” (Karachi, Dar Al-Qur’an Administration,
1418 AH)
(40)
Al-Zailai,
Jamal Al-Din, “Nasb Al-Raya”, investigation: Muhammad Awama, (1st
edition, Jeddah, Dar Al-Qibla for Islamic Culture, 1418 AH).
(41)
Al-Hanafi
Muhammad bin Abi Saeed, “Nour Al-Anwar fi Sharh Al-Manar”, (Beirut / Lebanon,
Dar Al-Kutub Al-Alami, 1435 AH).
(42)
Al-Sanghaqi,
Hossam Al-Din, “Al-Wafi fi Sharh Al-Hussami”, investigation: Ahmed Muhammad
Al-Yamani, (1 edition, Cairo, Cairo House, 2003 AD).