مجلة العلوم الشرعية

تقسيمات دلالات الألفاظ عند الحنفية، دراسة تحليليّة استقرائيّة

The Divisions of Words Connotations According to the Hanafiyyah: An Analytical Inductive Study

د. عبد الرحمن محمد نمنكاني

Dr. Abdur, Rahmaan Muhammad Namankani

الكلمات مفتاحية: دلالات الألفاظ، الحنفية، التقسيمات، الجصاص، الدبوسي., Connotations of words, the Hanafis, diviosns, Al-Jassasa, Al-Dabousi.

10.36046/2323-056-206-022
DownloadPDF
الملخص

تهدف الدراسة إلى الرغبة في التعمق في منهج الحنفية فيما يتعلق بالدلالات؛ لاستخراج المعاني الخفية التي قصدوها في ذكر تلك التقسيمات، واستقراء الكتب والمصنفات المؤلفة في ذلك؛ ليظهر الفرق بين طريقة المتقدمين والمتأخرين، وتوصيف أسباب الاختلاف بينهم في التقسيمات، وأعدادها، وترتيبها، ووجه الضبط فيها.

واتّبع الباحث المنهج التحليلي الاستقرائي في البحث.

وقد توصّل الباحث إلى نتائج وتوصيات من خلال البحث، ومن أبرزها:

1-تبين لي من خلال البحث أن تقسيمات دلالات الألفاظ كانت موجودة في كتب المتقدمين كالجصاص رحمه الله إما بالعبارة أو الإشارة، حتى استقرّ التقسيم الرباعي عند الدبوسي رحمه الله.

2-اتضح لي أن هذه التقسيمات نشأت من استقراء تام للكتاب والسنة، فكانت شاملة لكل طريق يمكن أن يتوصل به إلى الحكم الشرعي.

3-أن الخلاف بين الحنفية في عدد، وترتيب الأقسام ووجه الضبط فيها يرجع إلى اختلافهم في الاعتبارات، أو الأحكام، أو ما سوى ذلك من وجوه الاختلاف المعتبرة.

4-أن الحنفية قد اتفقوا إجمالا على التقسيمات التي ابتكرها وبسطها الدبوسي رحمه الله باختلاف الاعتبارات الأربعة، وهي: وجوه النظم، ووجوه البيان، ووجوه الاستعمال، ووجوه الاستدلال، وما يندرج تحتها من أقسام وتطبيقات.

وأوصى الباحث بالتأمل في التقسيمات التي ذكرها الدبوسي في الدلالات وغيرها، والسعي إلى إدراك أبعادها، وأسرارها، والفروق بينها، وما يترتب على ذلك من ثمرات ونتائج.

الكلمات المفتاحية: دلالات الألفاظ، الحنفية، التقسيمات، الجصاص، الدبوسي.

  

Abstract

This study aims at delving deep into the methodology of the Hanafis regarding the connotations, in order to dig out the hidden meanings meant by them in mentioning those divisions, and to conduct an all-encompassing reading of the books authored in this regard, in order to reveal the difference between the methods of the past scholars and the later ones, and the highlight of the reasons for the difference of opinions between them on the divisions, and its numbers, and its arrangement, the factor for its correctness.

The researcher followed the analytical inductive method.

And the researcher concluded with some findings and recommendations, the most significant of which include:

1- Based on this research, we found that the divisions of semantics were present in the books of earlier scholars, such as Al-Jassas, may Allah have mercy on him, either by phrase or reference, until the quadrilateral division was established by Al-Dabousi, may Allah have mercy on him.

2- It became clear to us that these divisions arose from a complete all-encompassing  reading of the Qur’an and the Sunnah, including all ways in which one could reach the legitimate judgement.

3- The discrepancy between the Hanafis in the number, arrangement of the sections and the way of setting them is due to differences in considerations, judgements, or other significant differences.

4-The Hanafis generally agreed on the divisions that Dabousi, may Allah have mercy on him, created and simplified, according to the four considerations: the aspects of systems, the aspects of statement, the aspects of use, the aspects of inference, and the divisions and applications underlying them.

It was recommended to reflect on and expand the divisions mentioned by Al-Dabousi in semantics and others, and to endeavor to comprehend the dimensions, secrets, the differences between them, and the resulting outcomes and consequences.

Keywords: Connotations of words, the Hanafis, diviosns, Al-Jassasa, Al-Dabousi.

مراجع

(1)   القرآن الكريم.

(2)   الشيباني، أحمد بن حنبل، "مسند أحمد"، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، إشراف: د. عبدالمحسن التركي، (ط1، بيروت، 1421هـ).

(3)   البغوي، أبو القاسم، "مسند أبي الجعد"، تحقيق: عبد المهدي بن عبد القادر بن عبد الهادي، (ط 1، الكويت، مكتبة الفلاح، 1985م).

(4)   الصنعاني، عبدالرزاق بن همام، "المصنف"، تحقيق: مركز البحوث بدار التأصيل، (ط1، القاهرة، دار التأصيل، 1436).

(5)   البيهقي، أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي، "السنن الكبرى"، (بلد الطبعة، مجلس دائرة المعارف النظامية، 1344).

(6)   السيوطي، جلال الدين " الإتقان في علوم القرآن "، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، (بلد الطبعة، دار الهيئة المصرية، 1394).

(7)   الرازي، أبو بكر " أحكام القرآن "، تحقيق: عبد السلام محمد علي شاهين، (ط1، بيروت-، دار الكتب العلمية، 1415هـ).

(8)   البزدوي، فخر الإسلام، "أصول البزدوي". مطبوع مع شرحه كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي"، (بيروت-، دار الكتاب العربي، 1394هـ)ـ.

(9)   السرخسي، "أصول السرخسي"، تحقيق: أبو الوفاء الأفغاني، (دار الكتاب العربي، 1372هـ).

(10)        الكرطاني، أحمد بن كامل، "البحث الدلالي عند السمرقندي"، (مكتبة الثقافة الدينية، 1432هــ).

(11)        ابن الساعاتي، "بديع النظام"، تحقيق: سعد بن غرير بن مهدي السلمي، سنة النشر: 1405هـ.

(12)        الزبيدي، مرتضى، "تاج العروس من جواهر القاموس"، (ط 1، بيروت، دار الفكر، 1414هـ).

(13)        الإتقاني، "التبيين"، تحقيق: صابر نصر (ط 1، الكويت، وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، 1420هــ).

(14)        د. خزنة، هيثم، "تطور الفكر الأصولي الحنفي"، (عمان/أردن، دار الرازي، 1428هـــ).

(15)        البابرتي الحنفي، أكمل الدين، "التقرير لأصول البزدوي"، تحقيق: د. عبد السلام صبحي (الكويت، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1426هــ).

(16)        الدبوسي، أبو زيد، "تقويم الأدلة في أصول الفقه"، تحقيق: خليل محيي الدين الميس، (ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1421هـــ).

(17)        التفتازي، سعد الدين، "التلويح"، تحقيق: زكريا عميرات (ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1416هـــ).

(18)        المحبوبي، صدر الشريعة، "التوضيح في حل غوامض التنقيح"، تحقيق: زكريا عميرات (بيروت، دار الكتب العلمية، 1416هــــ).

(19)        الإزميري، محمد، "حاشية الأزميري"، (مطبعة محمد البوسنوي، 1285هـــ).

(20)        الرهاوي، "حاشية الرهاوي"، (دار سعادت، مطبعة عثمانية، 1315هـــ).

(21)        السنبلي الحنفي، محمد بن حسين، "حاشية السنبلي"، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1435هـــ).

(22)        عزمي، "حاشية عزمي زاده على المنار"، (مطبعة عثمانية، دار سعادت، 1315هـــ).

(23)        نكري، القاضي عبدالنبي بن عبدالرسول الأحمد، "دستور العلماء"، ترجمة: حسن بن هاني (ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية 1421هـ).

(24)        الكندي، امرؤ القيس بن حجر بن الحارث، "ديوان امرِئ القيس"، اعتنى به: عبدالرحمن المصطفاوي (ط 2، بيروت، دار المعرفة، 1425هــــ).

(25)        الكرماستي، يوسف بن حسين، "زبدة الوصول إلى عمدة الأصول"، تحقيق: حمد بن حمدي الصاعدي (الكويت، وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية).

(26)        المطيعي الحنفي، محمد بخيت، "سلم الوصول لشرح نهاية السول"، (المطبعة السلفية، 1343هـــ) سلم الوصول لشرح نهاية السول. للشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي، الناشر: المطبعة السلفية ومكتبتها سنة: 1343هـ.

(27)        المحبوبي، صدر الشريعة، "شرح التلويح على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه"، تحقيق: زكريا عميرات ( بيروت، دار الكتب العلمية، 1416هـــ).

(28)        فرشتة، عبداللطيف، "شرح المنار في أصول الفقه ومعه حاشية أنوار الحلك، لعبد اللطيف فرشتة"، تحقيق: إلياس قبلان (إستانبول، دار الإرشاد1435هـــ)

(29)        طباطبا، محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم، "عيار الشعر"، تحقيق: عبدالعزيز بن ناصر المانع (القاهرة، مكتبة الخانجي).

(30)        ابن نجيم، "فتح الغفار"، (ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1422هـــ).

(31)        الجصاص، "الفصول في الأصول"، (ط 2، الكويت، وزارة الأوقاف الكويتية، 1414هـــ).

(32)        الرامشي، علي بن محمد، "فوائد البزدوي"، تحقيق: عامر بن أحمد النداوي (بيروت، دار الكتب العلمية، 1438هــ).

(33)        اللكنوي، محمد بن عبدالحليم، "قمر الأقمار على كشف الأسرار"، (مصر، المطبعة الأميرية، 1316هـــ).

(34)        البخاري، علاء الدين، "كشف الأسرار"، تحقيق: عبدالله بن محمود بن عمر (ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1418هـــ).

(35)        الحنفي، أبو البقاء، "الكليات، معجم في المصطلحات والفروق اللغوية"، تحقيق: عدنان درويش - محمد المصري (بيروت، مؤسسة الرسالة)

(36)        الإفريقي، ابن منظور، "لسان العرب"، (ط 3، بيروت، دار صادر، 1414هــ).

(37)        الإخسيكي الحنفي، حسام الدين، "المذهب في أصول المذهب على المنتخب"، (سوريا، دار الفرفور، 1419هـ).

(38)        النعماني الهندي الحنفي، صفي الدين، "معدن الأصول"، تحقيق: مجموعة من الرسائل العلمية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة: 1434-1435هـ.

(39)        منهج الجصاص. رسالة جامعية.

(40)        ابن عابدين، "نسمات الأسحار في شرح المنار"، (كراتشي، دار إدارة القرآن، 1418هــ)

(41)        الزيلعي، جمال الدين، "نصب الراية"، تحقيق: محمد عوامة، (ط 1، جدة، دار القبلة للثقافة الإسلامية، 1418هـ).

(42)        الهندي الحنفي محمد بن أبي سعيد، "نور الأنوار في شرح المنار"، (بيروت/ لبنان، دار الكتب العلمية، 1435هــ).

(43)        السنغناقي، حسام الدين، "الوافي في شرح الحسامي"، تحقيق: أحمد محمد اليماني، (ط1، القاهرة، دار القاهرة، 2003م).


Bibliography

(1)   Al-Shaibani, Ahmed bin Hanbal, “Musnad Ahmed”, investigation: Shuaib Al-Arnaout, supervision: Dr. Abdul Mohsen Al-Turki, (1st edition, Beirut, 1421 AH).

(2)   Al-Baghawi, Abu Al-Qasim, “Musnad Abi Al-Jaad”, investigation: Abdul Mahdi bin Abdul Qadir bin Abdul Hadi, (1st edition, Kuwait, Al-Falah Library, 1985 AD).

(3)   Al-Sana’ani, Abd al-Razzaq bin Humaam, “Al-Musannaf”, investigation: Research Center, Dar Al-Taseel, (1st edition, Cairo, Dar Al-Taseel, 1436).

(4)   Al-Bayhaqi, Abu Bakr Ahmed bin Al-Hussein bin Ali, “Al_Sunan Al-Kubra”, (Majlis Al-Maarif Al-Nizamiyya, 1344).

(5)   Al-Suyuti, Jalal al-Din, “Itqan fi Ulum al-Qur’an,” investigation: Muhammad Abu al-Fadl Ibrahim, (Dar Al-Hayha Al-Masria, 1394).

(6)   Al-Razi, Abu Bakr, “Ahkam Al-Qur’an,” investigation: Abdul Salam Muhammad Ali Shaheen, (1st edition, Beirut - Dar Al-Kutub Al-Alami, 1415 AH).

(7)   Al-Bazdawi, Fakhr al-Islam, “Usoul Al-Bazdawi by Fakhr al-Islam al-Bazdawi, printed with his commentary on Kashf al-Asrar ‘an Usoul Fakhr al-Islam al-Bazdawi,” (Beirut, Dar al-Kitab al-Arabi, 1394 AH).

(8)   Al-Sarkhasi, “Usoul Al-Sarkhasi”, investigation: Abu Al-Wafa Al-Afghani, (Dar Al-Kitab Al-Arabi, 1372 AH).

(9)   Al-Kartani, Ahmed bin Kamel, “Semantic Research of Al-Samarkandi,” (Religious Culture Library, 1432 AH).

(10)           Ibn al-Saati, “Badi’ al-Nizam”, investigation: Saad bin Ghareer bin Mahdi al-Sulami, year of publication: 1405 AH.

(11)           Al-Zubaidi, Mortada, “Taaj Al-‘Arous min Jawaahir Al-Qaamous” (1st edition, Beirut, Dar Al-Fikr, 1414 AH).

(12)           Al-Itqani, “Al-Tibeen”, investigation: Saber Nasr (1st edition, Kuwait, Ministry of Awqaf and Islamic Affairs, 1420 AH).

(13)           Dr. Khazneh, Haitham, “The Development of Hanafi Fundamental Thought,” (Amman / Jordan, Dar Al-Razi, 1428 AH).

(14)           Al-Babarti Al-Hanafi, Akmal Al-Din, “Al-Taqreer li Usoul Al-Bazdawi”, investigation: Dr. Abdul Salam Subhi (Kuwait, Ministry of Awqaf and Islamic Affairs, 1426 AH).

(15)           Al-Dabousi, Abu Zayd, “Taqweem Al-Adillah fi Usul al-Fiqh,” investigation: Khalil Muhyi al-Din al-Mais, (1st edition, Beirut, Dar al-Kutub al-‘Ilmiyyah, 1421 AH).

(16)           Al-Taftazi, Saad Al-Din, “Al-Talweeh”, investigation: Zakaria Amirat (1st edition, Beirut, Dar Al-Kutub Al-Alami, 1416 AH).

(17)           Al-Mahboubi, Sadr al-Sharia, “Al-Tawdeeh fi Hall Gawaamid Al-Tanqeeh”, investigation: Zakaria Amirat (Beirut, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1416 AH).

(18)           Al-Azmiri, Muhammad, “Haashiyah Al-Azmiri”, (Muhammad Al-Busnawi Press, 1285 AH).

(19)           Al-Rahaawi, “Haashiyah Al-Rahaawi”, (Dar Sa’aadaat, Uthmaaniyyah Press, 1315 AH).

(20)           Al-Sunbuli Al-Hanafi, Muhammad bin Hussein, “Hashiyat Al-Sunbuli”, (Beirut, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1435 AH).

(21)           Azmy, “Haashiyah ‘Azmi Zaadah ‘alaa Al-Manar,” (Othmani Press, Dar Saadat, 1315 AH).

(22)           Nikri, Al-Qaadi Abd al-Nabi bin Abd al-Rasul al-Ahmad, “Dustour Al-‘Ulamaa” translated by: Hassan bin Hani (1st edition, Beirut, Dar al-Kutub al-Ilmiya 1421 AH).

(23)           Al-Kindi, Imru’ al-Qais bin Hajar bin al-Harith, “Deewaan Imru’ al-Qays,” Cared for by: Abd al-Rahman al-Mustafawi (2nd edition, Beirut, Dar al-Ma’rifah, 1425 AH).

(24)           Al-Karmasti, Youssef bin Hussein, “Zubdat Al-Wusoul Ilaa Omdat Al-Usool”, investigation: Hamad bin Hamdi Al-Sa’edi (Kuwait, Ministry of Awqaf and Islamic Affairs).

(25)           Al-Muti’i al-Hanafi, Muhammad Bakhit, “Sullam Al-Wusoul li Sharh Nihaayah Al-Soul” (Al-Mubta’a al-Salafiyyah, 1343 AH),: The Salafi Press and its library in the year: 1343 AH.

(26)           Al-Mahboubi, Sadr Al-Sharia, “Sharh Al-Talweeh ‘alaa Al-Tawdeeh li Matn Al-Tanqeeh fi Usul Al-Fiqh”, investigation: Zakaria Amirat (Beirut, Dar Al-Kutub Al-Alami, 1416 AH).

(27)           Farsha, Abd al-Latif, “Sharh Al-Manaar fi Usul al-Fiqh with Hashiyat Anwar al-Halak, by Abd al-Latif Farsha,” investigation: Elias Qablan (Istanbul, Dar al-Irshad 1435 AH)

(28)           Tabataba, Muhammad bin Ahmed bin Muhammad bin Ahmed bin Ibrahim, “’Iyaar Al-Shi’r”, investigation: Abdulaziz bin Nasser Al-Manea (Cairo, Al-Khanji Library).

(29)           Ibn Nujaim, “Fath al-Ghaffar,” (1st edition, Beirut, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, 1422 AH).

(30)           Al-Jassas, “Al-Fusul fi Al-Usul”, (2nd edition, Kuwait, Kuwaiti Ministry of Awqaf, 1414 AH).

(31)           Al-Ramshi, Ali bin Muhammad, “Fawaaid Al-Bazdawi”, investigation: Amer bin Ahmed Al-Nadawi (Beirut, Dar Al-Kutub Al-Alami, 1438 AH).

(32)           Al-Laknawi, Muhammad bin Abdul Halim, “Qamar Al-Aqmaar ‘alaa Kashf Al-Asraar” (Egypt, Al-Mataba’ Al-Amiriyyah, 1316 AH).

(33)           Al-Bukhari, Aladdin, “Kashf Al-Asrar”, investigation: Abdullah bin Mahmoud bin Omar (1st edition, Beirut, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1418 AH).

(34)           Al-Hanafi, Abu Al-Baqa, “Al-Kulliyyaat, A Dictionary of Terminology and Linguistic Differences”, Investigation: Adnan Darwish - Muhammad Al-Masry (Beirut, Al-Risala Foundation)

(35)           Al-Afriqi, Ibn Manzoor, “Lisan Al-Arab”, (3rd edition, Beirut, Dar Sader, 1414 AH).

(36)           Al-Akhsiki Al-Hanafi, Hossam Al-Din, “Al-Mudhib fi Usoul Al-Madhab ‘alaa Al-Muntakhab” (Syria, Dar Al-Farfur, 1419 AH).

(37)           Al-Nu’mani al-Hindi al-Hanafi, Safi al-Din, “Madin al-Usul”, investigation: a collection of theses at the Islamic University of Medina in the year: 1434-1435 AH.

(38)           Manhaj Al-Jassaas. Thesis.

(39)           Ibn Abidin, “Nesmat Al-Ashaar fi Sharh Al-Manar,” (Karachi, Dar Al-Qur’an Administration, 1418 AH)

(40)           Al-Zailai, Jamal Al-Din, “Nasb Al-Raya”, investigation: Muhammad Awama, (1st edition, Jeddah, Dar Al-Qibla for Islamic Culture, 1418 AH).

(41)           Al-Hanafi Muhammad bin Abi Saeed, “Nour Al-Anwar fi Sharh Al-Manar”, (Beirut / Lebanon, Dar Al-Kutub Al-Alami, 1435 AH).

(42)           Al-Sanghaqi, Hossam Al-Din, “Al-Wafi fi Sharh Al-Hussami”, investigation: Ahmed Muhammad Al-Yamani, (1 edition, Cairo, Cairo House, 2003 AD).