النَّظرُ في مآلاتِ الأمورِ وأثرُه في دعوةِ المخالفين في ضوء القرآن الكريم

Looking at the Consequences of Matters and its Effect on Calling the Violators In the light of the Noble Quran

د. بكر بن محمد بن بكر عابد

, ,

Dr. Bakr bin Muhammad  bin Bakr Aabid

الكلمات مفتاحية: المآلات، دعوة المخالفين، النظر في مآلات الأمور، الاحتجاج., Consequences, Calling of violators, consideration of outcome, proof.

10.36046/2323-054-197-007

يتناول هذا البحث دراسة أسلوبٍ مهمٍ من أساليب الدعوة الواردة في القرآن الكريم، وهو دعوة المخالفين من خلال النظر والتأمل في عواقب الأمور ومآلاتها على سبيل الاحتجاج، إذ يمهّد بالتعريف بالمآلات وبيان اعتبار حجِّيتها نقلًا وعقلًا، وتتركَّز مادته على دراسة الآيات القرآنية التي ورد فيها النظر في مآلات الأمور، وأثره في دعوة المخالفين, وقد سلك الباحث فيه منهج الاستقراء التحليلي, كما يلتزم البحث بالجوانب الفنية المتبعة في البحث العلمي، ويُختتم بفهارس تسهِّل الاستفادة منه, وقد خَلُصَ البحث إلى النتائج التالية:

· أنَّ أسلوب الخطاب والدعوة بالنظر في مآلات الأمور يُعَدُّ مِن أهم الأساليب العقلية المنطقية في الإقناع، وإقامة الحجة على المخالفين، وقد عبَّر عنه بعضُ المفسرين بـ(الحجة المذكورة على طريقة التقسيم).

· اهتمام القرآن الكريم بهذا الأسلوب الدعوي في مخاطبة المخالفين ودعوتهم واضحٌ جليٌّ في كثير من الآيات القرآنية، إلا أنَّ هذا الأسلوب كان أكثر وضوحًا في الآيات التي دُرِست في هذا البحث.

· يمكن القول بأن المصادر التي تناولت موضوع (النظر في المآلات) لم تتناولها إلا من ثلاث جهات: أولًا: النظر في مآلات الأفعال، وهي دراسات أصولية مقاصدية الغرض منها بيان أثر هذه القاعدة على الأحكام الفقهية. ثانيًا: النظر في المآلات ومراعاتها والنظر في المفاسد والمصالح باعتباره معنىً من المعاني المذكورة في القرآن، وهي عبارة عن مقولات متفرقة، أو مباحث ضمن ثنايا الكتب والدراسات الأصولية كمقدمة لبيان اعتبار وحجية هذا المعنى وتطبيقه على الجانب الفقهي. ثالثًا: النظر في المآلات والاستفادة منه في أساليب الدعوة الواردة في القرآن الكريم (وهو موضوع هذا البحث).



This research deals with the study of an important method of propagation mentioned in the Noble Quran, which is calling the violators by looking and contemplating the consequences of matters and their outcomes by way of discussion, the preamble defined Consequences and shows their validity through transcription and rationalization. The course focuses on the study of the Quranic verses in which the method of looking at the outcome of matters is mentioned, and its effect on calling violators. However, the researcher followed the method of analytical induction, and the research is committed to the technical aspects used in scientific research, and it is concluded with indexes.

Finally, the research has concluded with the following results:

That the discourse by the method of looking at the outcome of matters is one of the most important logical methods of persuasion and establishing a proof against violators, and some commentators expressed it as (The Proof mentioned through division).

The concern of the noble Quran in this propagation method in addressing the violators and calling them is evident in many verses of the Quran, but this method was more evident in the verses that were studied in this research.

It can be said that the sources that dealt with the subject of (examining the consequences) did not deal with it except from three sides: First: Looking at the outcomes of actions, which are Islamic jurisprudence studies of purposes aimed at explaining the effect of this rule on jurisprudential rulings. Second: Considering the consequences and taking into account the consequences, corruption and vested interests, as it is one of the meanings mentioned in the Quran, which are separate statements or discussions within the folds of Islamic jurisprudence books and studies as an introduction to explaining the consideration and authenticity of this meaning and its application on the jurisprudential aspect. Third: To consider the consequences as one of the methods of propagation mentioned in the noble Quran (which is the title of this research).

ابن عاشور، محمد الطاهر، "التحرير والتنوير"، (تونس: الدار التونسية للنشر، 1984م).

- ابن كثير، إسماعيل بن عمر، "تفسير القرآن العظيم". تحقيق: سامي بن محمد سلامة. (ط2: دار طيبة للنشر والتوزيع، 1420ه-1999م).

- ابن منظور، محمد بن مكرم، "لسان العرب"، (ط3، بيروت: دار صادر، 1414ه).

- الآمدي، علي بن أبي علي، "الإحكام في أصول الأحكام". تحقيق: عبد الرزاق عفيفي. (بيروت، دمشق: المكتب الإسلامي).

- البخاري، محمد بن إسماعيل، "صحيح البخاري". تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر. (ط1، دار طوق النجاة، 1422ه).

- البغوي، الحسين بن مسعود، "معالم التنزيل". تحقيق: محمد عبد الله النمر، وآخرين (ط4: دار طيبة للنشر والتوزيع، 1417ه-1997م).

- البيضاوي، عبد الله بن عمر، "أنوار التنزيل". تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي. (ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1418ه).

- التكروري، أحمد بابا بن أحمد، "نيل الابتهاج بتطريز الديباج". تحقيق: عبد الحميد عبد الله الهرامة، (ط2، طرابلس- ليبيا: دار الكاتب، 2000م).

- جابر، صالح محمود، "قاعدة النظر في مآلات الأفعال معتبر مقصود شرعًا كانت الأفعال موافقة أو مخالفة". مجلة الجمعية الفقهية السعودية 23: (1436ه-2015م).

- حسان، حسين حامد، "نظرية المصلحة في الفقه الإسلامي"، (ط1: مكتبة المتنبي للطباعة والنشر والتوزيع، 1981م).

- الحسين، وليد بن علي، "اعتبار مآلات الأفعال وأثرها الفقهي" (ط2، الرياض: دار التدمرية، 1430ه-2009م).

- الرازي، محمد بن عمر، "مفاتيح الغيب" (ط3، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1420ه).

- الزجاج، إبراهيم بن السري، "معاني القرآن وإعرابه". تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي. (ط1، بيروت: عالم الكتب، 1408ه-1988م).

- الزركشي، محمد بن عبد الله، "البحر المحيط"، (ط1: دار الكتبي، 1414-1994م).

- الزركلي، خير الدين بن محمود، "الأعلام"، (ط15، دار العلم للملايين، 2002م).

- الزمخشري، محمود بن عمر، "الكشاف"، (ط3، بيروت: دار الكتاب العربي، 1407ه).

- السديس، عبد الرحمن بن عبد العزيز، "قاعدة اعتبار المآلات والآثار المترتبة عليها في الفقه الإسلامي والقضايا المعاصرة"، (مكة المكرمة: جامعة أم القرى، 1428ه).

- السرخسي، محمد بن أحمد، "أصول السرخسي"، (بيروت: دار المعرفة).

- السعدي، عبد الرحمن بن ناصر، "القواعد الحسان في تفسير القرآن"، (ط1، الرياض: مكتبة الرشد، 1420ه-1999م).

- السمرقندي، محمد بن أحمد، "ميزان الأصول في نتائج العقول". تحقيق: محمد زكي عبد البر. (ط1، قطر: مطابع الدوحة الحديثة، 1404ه-1984م).

- الشاطبي، إبراهيم بن موسى، "الموافقات". تحقيق: مشهور بن حسن آل سلمان، (ط1، دار ابن عفان، 1417ه-1997م).

- الشنقيطي، محمد الأمين، "أضواء البيان"، (بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1415ه-1995م).

- الشنقيطي، محمد الأمين، "العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير". تحقيق: خالد بن عثمان السبت. (ط2، جدة: دار عالم الفوائد، 1426ه).

- الشوكاني، محمد بن علي، "فتح القدير" (ط1، دمشق، بيروت: دار ابن كثير، دار الكلم الطيب، 1414ه).

- الطبري، محمد بن جرير، "جامع البيان في تأويل القرآن". تحقيق: أحمد محمد شاكر. (ط1، مؤسسة الرسالة، 1420ه-2000م).

- العراقي، أحمد بن عبد الرحيم، "الغيث الهامع شرح جمع الجوامع". تحقيق: محمد تامر حجازي، (ط1: دار الكتب العلمية، 1425ه-2004م).

- عبد الحميد، أحمد مختار، "معجم اللغة العربية المعاصرة"، (ط1، عالم الكتب، 1429ه-2008م).

- الفراهيدي، الخليل بن أحمد، "العين". تحقيق: مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي. (دار ومكتبة الهلال).

- الفيروزآبادي، محمد بن يعقوب، "القاموس المحيط". تحقيق: مكتب تحقيق التراث بإشراف محمد نعيم العرقسوسي (ط8، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1426ه-2005م).

- الفيومي، أحمد بن محمد، "المصباح المنير"، (المكتبة العلمية، بيروت).

- القرطبي، محمد بن أحمد، "الجامع لأحكام القرآن". تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش. (ط2، القاهرة: دار الكتب المصرية، 1384ه-1964م).

- القزويني، أحمد بن فارس، "مقاييس اللغة". تحقيق: عبد السلام محمد هارون. (دار الفكر، 1399ه-1979م).

- القشيري، مسلم بن الحجاج، "صحيح مسلم". تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. (بيروت: دار إحياء التراث العربي).

- الكيلاني، عبد الرحمن إبراهيم، "قواعد المقاصد عند الإمام الشاطبي"، (ط2، دمشق: دار الفكر، 1426ه-2005م).

- المريني، الجيلاني، "القواعد الأصولية عند الإمام الشاطبي"، (ط1، دار ابن القيم للنشر، 2002م).

- المناوي، محمد عبد الرؤوف، "التوقيف على مهمات التعاريف". تحقيق: د. محمد رضوان الداية. (ط1، بيروت، دمشق: دار الفكر، 1410ه).

- ناصر، مجاهد محمود، "منهج القرآن الكريم في إقامة الدليل والحجة"، (رسالة ماجستير، فلسطين: جامعة النجاح الوطنية، 1424ه).

- النووي، يحيى بن شرف، "المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج"، (ط2، بيروت: دار إحياء التراث العربي).

- اليوبي، محمد سعد، "مقاصد الشريعة الإسلامية"، (ط2، السعودية: دار الهجرة، 2002م).


 

Bibliography

- Ibn ʿAshūr, Muhammad Al-Tāhir. Al-Tahrir   wa Al-tanwir". (Tunisia: Al-Dār  al-Tunisiyyah lil Nashri, 1984).

- Ibn Kathīr, Ismail bin Umar. Tafasir Al-Quran Al-Azīm". Investigated by: Sāmī bin Muhammad Salāma. (2nd ed.:Dār  Tayibat, 1420 AH -1999).

- Ibn Manzūr, Muhammad Ibn Mukram. Lisān Al-ʿArab. (3rd ed. Beirut: Dār  Sādir, 1414 AH).

- Al-Amidī, ʿAli bin Abi ʿAli. "Al-Ihkām fī 'Usūl al-Ahkām". Investigated by: ʿAbd al-Razzāq ʿAfifī. ‏‏( Beirut, Damascus: Al-Maktab Al-Islāmī).

- Al-Bukhārī, Muhammad bin Ismail. Sahih Al-Bukhārī”. Investigated by: Muhammad Zuhair bin Nāsir Al-Nāsir. (1st ed. Dār  Touq Al-Najat, 1422 AH).

-Al-Baghawī, Al-Husain Bin Masʿūd, Maʿālim Al-Tanzīl". Investigated by: Muhammad ʿAbdullāh Al-Namr et el. (4th ed, DāTaibah, 1417 AH -1997).

- Al-Baidāwī, Abdullah bin ʿUmar. "Anwār Al-Tanzīl". Investigated by: Muhammad ʿAbd al-Rahmān Al-Marʿashli. (1st ed. Beirut: Dār  Ihyā Al-Turāth Al-ʿArabī, 1418 AH).

- Al-Takrūrī, Ahmad Baba Bin Ahmad. "Nail Al-Ibtihāj be Tatrīz Al-Dībāj".  Investigated by: ʿAbd al-Hamīd ʿAbdullah Al-Harāmah, (2nd ed. Tripoli - Libya: Dār  Al-Kā tib, 2000).

- Jabir, Salih Mahmūd. "Qāʿidat Al-Nazarr fi Maʿālāt Al-Afʿāl Muʿtabar Maqsud Sharʿan kānat Al-Afʿāl Muwāfiqah aw Mukhālifah".  Majallat Al-jamiyyat  Al-fiqhiyyah Al-Saudiyyah 23: (1436 -2015).

-Hassan, Husein Hamīd, "Nazariyyat Al-Maslaha fi Al-Fiqh Al-Islāmī". (1st ed. Maktabat al-Mutanabī lil Tabʿa wa al-Nashr wa Al-Tawzīʿ, 1981).

- Al-Husain, Walid bin ʿAli. "Itibār Ma’ālāt al-Afʿā’al wa Atharuhā Al-Fiqhī". (2nd ed. Riyadh: Dār  Al-Tadmuriyyah, 1430 AH -2009).

- Al-Rāzī, Muhammad bin ʿUmar. Mafātīh Al-Ghaib. (3rd ed. Beirut: Dār  Ihyāʾ Al-Turāth Al-ʿArabi, 1420 AH).

- Al-Zajjaj, Ibrahim Ibn Al-Sarrī. Maʿānī Al-Qurān wa Irābuh. Investigated by: ʿAbd al-Jalīl ʿAbd  Shalabī. (1st ed. Beirut: Ālam Al-kutub, 1408 AH -1988).

- Al-Zarkashī, Muhammad bin Abdullah. Al-Bahr Al-Muhīt. (1st ed. Dār  Al-Kutbi, 1414-1994).

- Al-Ziraklī, Khair Al-Dīn bin Mahmūd. Al-Aʿlā m. (15th ed. Dār  Al-ʿAlam Al-Malayin, 2002).

- Al-Zamakhsharī, Mahmoud bin ʿOmar. al-Kashāf. (3rd Edition, Beirut: Dār  Al-Kitāb Al-ʿArabi, 1407 A.H.).

- Al-Sudais, ʿAbd al-Rahmān bin ʿAbd al-Aziz. "Qāʿidat Itibār Al-Maʿālāt wa al-Āthār al-Mutarattiba Alaihā fi Al-fiqh al-Islāmī wa al-Qadāyā Al-Muʿāsirah". Umm Al-Qura university . (Makkah Al-Mukarramah: Umm Al-Qura University, 1428 AH).

- Al-Sarkhasī, Muhammad bin Ahmad. Usūl Al-Sarkhasī”. (Beirut: Dār  Al-Maʿrifah).

- Al-Sadī, ʿAbd al-Rahmān bin Nāsir. "Al-Qawāʾid Al-Hisān fi Tafsīr al-Qurʾān". (1st ed. Riyadh: Maktabat Al-Rushd, 1420 AH -1999).

-Al-Samarqandī, Muhammad bin Ahmad. "Mizān Al-ʾUsūl fī Natā’ij Al-ʿUqūl". Investigated by: Muhammad Zaki ʿAbd al-Barr. (1st ed. Qatar: Matabiʿ Al-Doha Al-Hadīthah, 1404 AH-1984).

- Al-Shātibī, Ibrahim bin Musa. "Al-Muwāfaqāt". Investigated by: Mashhūr bin Hassan Āla Salman. (1st ed. Dār  Ibn ʿAffān, 1417 AH -1997).

- Al-Shanqeetī, Muhammad Al-Amin. Adwā Al-Bayān. (Beirut: Dār  Al-Fikr lil Al-tibaat wa Al-nashr waltauzi, 1415 A.H. -1995).

- Al-Shinqeetī, Muhammad Al-Amin. "Al-ʿAdhb Al-Namīr min Majālis Al-Shinqītī fi Al-Tafsir". Investigated by: Khalid bin ʿUthman Al-Sabt. (2nd ed. Jeddah: DāʿĀlam Al-Fawāʾid, 1426 AH).

- Al-Shawkānī, Muhammad bin ʿAli. Fathu Al-Qadīr. (1st ed. Damascus, Beirut: Dār  Ibn Katheer, Dār  Al-Kalim al-Tayyib, 1414 AH).

- Al-Tabarī, Muhammad bin Jarīr. "Jāmiʿ Al-Bayān fi Tawīl Al-Qur’ān". Investigated by: Ahmad Muhammad Shākir. (1st ed. Muassat Al-Risalah, 1420 AH -2000).

 - Al-Irāqī, Ahmad bin ʿAbd al- Rahīm. "Al-Ghaith Al-Hāmiʿ Sharh Jāmiʿ Al-Jawāmiʿ". Investigated by: Muhammad Tair Hijazī. (1st ed. Dār  al-Kutub Al-ʿIlmiyyah, 1425AH-2004).

- ʿAbd al-Hāmid, Ahmad Mukhtār. "Muʿjam al-Lugha Al-ʿArabiyyah Al-Muʿāsirah". (1st ed. ʿĀlam al-Kutub, 1429AH-‏‏2008).

- Al-Farāheedī, Al-Khalil bin Ahmad. "Al-ʿAyn". Investigated by: Mahdi Al-Makhzumi and Ibrahim Al-Sāamurā’ī. (Dāwa Maktabat Al-Hilāl).

- Al-Fairuz Abādī, Muhammad bin Yaʿqūb. "Al-Qāmūs Al-Muheet". Investigated by: maktab tahqīq al-Turāth, supervised by Muhammad Naʿeem Al-ʿArqasūsī. (8th ed. Beirut: Muassasat Al-Risāla, 1426AH-2005).

- Al-Fayyūmī, Ahmad bin Muhammad. "Al-Misbāh Al-Munīr". (Beirut: Al-Maktabat Al-ilmiyyah,).

  - Al-Qurtubī, Muhammad bin Ahmad. "Al-Jāmi li Ahkām Al-Quran". Investigated by: Ahmad Al-Bardūnī and Ibrahim Atfeesh. ‏‏(2nd ed. Cairo: Dār  Al-kutub Al-misriyyah, 1384AH-1964).

- Al-Qazwīnī, Ahmad bin Fāris. "Maqāyīs Al-Lugha". Investigated by: ʿAbd al-Salām Muhammad Harūn. (Dār  Al-fikr, ‏‏1399 AH-1979).

 - Al-Qushairī, Muslim bin Al-Hajjāj. "Sahīh Muslim". Investigated by: Muhammad Fu’ād ʿAbd al-Bāqī. (Beirut: DāIhyāʾ Al-Turāth Al-ʿArabi).

  - Al-Kailānī, ʿAbd al-Rahmān Ibrahim. "Qawāʾid Al-Maqāsid inda Al-Imām Al-Shātibī". (2nd  ed. Damascus: DāAl-fikr, 1426 AH-2005).

- Al-Murainī, Al-Jailānī. "Al-Qawaʿid Al-ʾUsūliyyah ʿinda Al-Imām Al-Shātibī". (1st  ed. Dār  ibn Al-Qayyim lil Nashr, ‏‏2002).

- Al-Munāwī, Muhammad ʿAbd al- Ra’ūf. "Al-Tawqīf alā  Muhimmāt Al-Tarīf". Investigated by: Dr. Muhammad Ridwān Al-Dāyah. ‏‏(1st ed. Beirut, Damascus: Dār  al-Fikr, 1410 AH).

 - Nāsir, Mujāhid Mahmūd. "Minhāj Al-Qur’ān Al-Karīm fī Iqāmat Al-Dalīl wa al-Hujjah". (an MA thesis, Palestine: Al-Najah National University, 1424 AH).

 - Al-Nawawī, Yahya bin Sharf. "Al-Minhāj Sharh Sahīh Muslim bin Al-Hajjāj". (2nd  ed. Beirut: DāIhyā’ Al-Turāth Al-ʿArabī).

 - Al-Yūbī, Muhammad Saʿd. "Maqāsid Al-Shareeʿah Al-Islāmiyyah". (2nd ed. Saudi: Dār  al-Hijrah, 2002).