الجهل بين الحلم والعلم في اللغة العربية والقرآن الكريم


Ignorance Between Forbearance and Knowledge in Arabic Language and the Noble Qur’an

أ. د.  نبيل بن محمد بن إبراهيم الجوهري

, ,

Prof. Nabeel, bin Muhammad bin Ibrahim Elgohary

الكلمات مفتاحية: الجهل، العلم، الحلم، دلالة صفات الحروف، معاني الحروف، معاني القرآن الكريم. Ignorance, knowledge, forbearance, indications of the characteristics of letters, meanings of letters, meanings of the noble Qur’an.

10.36046/2323-056-205-004

عنوان البحث: الجهل بين الحلم والعلم في اللغة العربية والقرآن الكريم.

يهدف هذا البحث إلى دراسة مدلول الجهل وموقعه من الحلم والعلم؛ أهو ضد الحلم ومقابله، أم ضد العلم ونقيضه؟ وذلك من خلال دلالته في اللغة العربية والقرآن الكريم. اتّبع الباحث فيه المنهج الاستقرائي في جمع المادة العلمية، والمنهج التحليلي والمنهج الوصفي والمنهج النقدي في تنظيم المادة العلمية وصياغتها. وتوصل الباحث إلى نتائج، من أبرزها: أنّ أصل الجهل في اللغة أنه ضد الحلم، ولما كان الحلم ثمرة من ثمرات العلم استعمل في مقابلة الجهل، وهذا ما يميل إليه الباحث، ويؤكد هذا قول ابن عاشور عن الجهل: إنه "ضد الحلم والرشد، وهو أشهر إطلاق الجهل في كلام العرب قبل الإسلام". وأن أغلب معاني الجهل وما اشتق منه في القرآن الكريم يدور حول معنى الحمق والسفه وسوء الخلق ونحو ذلك، لا سيما في مثل قوله تعالى: (بجهالة). وأن صفات حروف كلمة "جهل" الثلاثة يغلب عليها صفات الضعف، وفي ذلك إشارة إلى غلبة الضعف على الجاهل.

Research title: Ignorance between forbearance and knowledge in Arabic Language and the Glorious Qur’an.

This research aims at studying the connotation of ignorance and its position from forbearance and knowledge, is it the opposite of forbearance or the opposite of knowledge?  This was done through its connotation in Arabic language and in the noble Qur’an. The researcher followed the extrapolatory method in compiling the scientific material, and the analytical and descriptive and critical methods in arranging the scientific material and in drafting it. The researcher reached certain findings, the most important of which included: that literally, ignorance is the opposite of forbearance, and since forbearance is one of the products of knowledge, it was used in the opposite if ignorance, this is the opinion chosen by the researcher, and this was confirmed by the statement of Ibn ‘?shour where he stated that ignorance is: “the opposite of forbearance and prudence, this is the most common connotation of ignorance in the statements of the Arabs before Islam”. And that most of the meanings of ignorance and its derivatives in the noble Qur’an revolve around the meaning of foolishness, imprudence, bad behaviour etc., most especially in the likes of the Word of Allah: (be-jah?lah). And that the attributes of the three letters of the Arabic word jahl” are characterized with weakness, and this points to how conspicuously weak ignorance is.

ابن الحاجب، عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس، أبو عمرو جمال الدين الكردي المالكي (ت: 646هـ)، "الشافية في علم التصريف"، تحقيق: حسن أحمد العثمان. (المكتبة المكية، مكة المكرمة، ط1، 1415هـ 1995م).

ابن النجار، تقي الدين أبو البقاء محمد بن أحمد بن عبد العزيز الفتوحي (ت: 972هـ)، "شرح الكوكب المنير". تحقيق: محمد الزحيلي ونزيه حماد. (ط2، مكتبة العبيكان، 1418هـ -1997م).

ابن دريد، أبو بكر محمد بن الحسن الأزدي (ت: 321هـ)، "جمهرة اللغة"، تحقيق: رمزي منير بعلبكي، (بيروت، دار العلم للملايين، ط1، 1987م).

ابن سيده، أبو الحسن علي بن إسماعيل الأندلسي (ت: 458 هـ)، "المحكم والمحيط الأعظم". تحقيق: عبد الحميد هنداوي. (بيروت: دار الكتب العلمية، 2000م).

ابن سيده، أبو الحسن علي بن إسماعيل الأندلسي (ت: 458 هـ)، "المخصص". تحقيق: خليل إبراهيم جفال. (ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1417هـ، 1996م).

ابن عادل، أبو حفص عمر بن على ابن عادل الدمشقي الحنبلي (ت: بعد سنة 880هـ)، "اللباب في علوم الكتاب". (بيروت: دار الكتب العلمية).     

ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسي (ت: 1393 ه)، "التحرير والتنوير". (بيروت، مؤسسة التاريخ العربي، ط1، 1420هـ، 2000م).

ابن عطية، أبو عبد الله عبد الحق الأندلسي، "المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز"، تحقيق: عبد الله الأنصار والسيد عبد الله إبراهيم. (قطر: مؤسسة دار العلوم، ط 1، 1405هـ، 1985م).

ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا، "مقاييس اللغة"، تحقيق: عبد السلام هارون. (القاهرة، مصطفى الحلبي، ط 2، 1392 ه).

ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي البصري ثم الدمشقي، (ت: 774هـ)، "تفسير القرآن العظيم"، تحقيق: سامي محمد سلامة، (دار طيبة، ط 2، 1420هـ، 1999م).

ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي البصري ثم الدمشقي (ت: 774ه)، "تفسير القرآن العظيم". (القاهرة، دار الحديث، ط1، 1408هـ، 1988م).

ابن منظور، محمد بن مكرم الأفريقي المصري (ت: 711هـ)، "لسان العرب". (بولاق ط1، 1300هـ، وبيروت، دار صادر، ط3، 1414هـ).

ابن يعيش، أبو البقاء يعيش بن علي بن يعيش موفق الدين الأسدي الموصلي، (ت: 643هـ)، "شرح المفصل"، (بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1422هـ -2001م).

أبو السعود، محمد بن محمد العمادي، "إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم". (بيروت: دار إحياء التراث العربي).

أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (ت: 745هـ)، "البحر المحيط"، تحقيق: صدقي محمد جميل. (بيروت: دار الفكر، 1412هـ).

الأزهري، أبو منصور محمد بن أحمد (ت: 370 هـ)، "تهذيب اللغة". تحقيق: محمد عوض مرعب. (بيروت، دار إحياء التراث العربي، ط1، 2001م).

الاستراباذي، حسن بن محمد بن شرف شاه الحسيني ركن الدين (ت: 715هـ)، "شرح شافية ابن الحاجب". تحقيق: د. عبد المقصود محمد عبد المقصود، (مكتبة الثقافة الدينية، ط1، 1425هـ-2004م). 

الآلوسي، شهاب الدين محمود ابن عبد الله الحسيني (ت: 1270هـ)، "روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني". تحقيق: على عبد الباري عطية. (بيروت، دار الكتب العلمية، 1415هـ).

البغوي، أبو محمد الحسين بن مسعود (ت: 510ه)، "معالم التنزيل (تفسير البغوي)". تحقيق: محمد عبد الله النمر، عثمان جمعة ضميرية، سليمان مسلم الحرش. (دار طيبة للنشر والتوزيع، ط4، 1417هـ -1997م).   

البقاعي، برهان الدين أبو الحسن إبراهيم بن عمر (ت: 885هـ)، "نظم الدرر في تناسب الآيات والسور". تحقيق: عبد الرزاق غالب المهدي. (بيروت: دار الكتب العلمية، 1415هـ، 1995م).

جبل، محمد حسن (ت: 1416هـ)، المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم، (القاهرة، مكتبة الآداب، ط 1، 1431هـ، 2010م).

جبل، د محمد حسن (ت: 1416هـ)، "المعنى اللغوي". (القاهرة: مكتبة الآداب، ط 3، 1430 ه، 2009م).

الجرجاني، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد (ت: 471هـ)، "المفتاح في الصرف". تحقيق: الدكتور علي توفيق الحَمَد. (مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1407هـ-1987م).

الجرجاني، علي بن محمد بن علي الشريف (ت: 816هـ)، "التعريفات". تحقيق: إبراهيم الأبياري. (بيروت: دار الكتاب العربي، ط1، 1405ه).  

الجمل، عمر بن سليمان العجيلي (ت: 1204هـ)، "الفتوحات الإلهية (حاشية الجمل على تفسير الجلالين)". (القاهرة، عيسى الحلبي).

الجوهري، أبو نصر إسماعيل بن حماد الفارابي (ت: 393هـ)، "الصحاح". تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار. (بيروت: دار العلم للملايين، ط4، 1407ه‍، 1987م).

الحملاوي، الشيخ أحمد بن محمد (ت: 1351هـ)، "شذا العرف في فن الصرف". تحقيق: نصر الله عبد الرحمن نصر الله. (مكتبة الرشد الرياض، 1422هـ).

الخفاجي، أحمد بن محمد بن عمر شهاب الدين المصري الحنفي (ت: 1069هـ)، "عِنَايةُ القاضي وكفاية الراضي (حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي)". (بيروت، دار صادر).

الرازى، محمد بن عمر المعروف بفخر الدين، (ت 606ه)، "مفاتيح الغيب". (بيروت: دار إحياء التراث العربي).

الراغب الأصفهاني أبو القاسم الحسين بن محمد (ت:502هـ)، "مفردات ألفاظ القرآن". تحقيق: صفوان عدنان داوودي. (ط 2، دمشق: دار القلم، 1418هـ / 1997م).

رضا، محمد رشيد بن علي رضا (ت: 1354هـ)، "تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار)". (الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1392هـ).

الرضي الاستراباذي، الرضي محمد بن الحسن نجم الدين (ت: 686هـ)، "شرح شافية ابن الحاجب"، تحقيق: محمد نور الحسن، ومحمد الزفزاف، ومحمد محيي الدين عبد الحميد. (بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية، 1395هـ -1975م).

الزَّبيدي، أبو الفيض محمّد بن محمّد الحسيني (ت: 1204هـ)، "تاج العروس من جواهر القاموس"، (ط 1، مصر: المطبعة الخيرية، 1306هـ).

الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمر بن أحمد الخوارزمي جار الله (ت: 538هـ)، "أساس البلاغة". (دار الكتب المصرية).

الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمر بن أحمد الخوارزمي جار الله (ت: 538هـ)، "الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل". (بيروت: دار الكتاب العربي، 1407هـ).

السعدي، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله (ت: 1376هـ)، "تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان". تحقيق عبد الرحمن اللويحق. (مؤسسة الرسالة، ط1، 1420هـ، 2000م).

السمين الحلبي، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدائم (ت: 756هـ)، "عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ"، تحقيق: محمد باسل عيون السود. (بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، 1317هـ، 1996م).

الشربيني، شمس الدين محمد بن أحمد الخطيب الشافعي (ت: 977هـ)، "السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير"، (بيروت: دار الكتب العلمية).

الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني (ت: 1393 هـ)، "أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن"، (بيروت، دار الفكر 1415هـ، 1995م، وبيروت، عالم الكتب).

الشوكاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله اليمني (ت: 1250هـ)، "فتح القدير"، تحقيق: عبد الرحمن عميرة. (مصر: دار الوفاء، ط 1، 1416هـ).

الشيباني، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل (ت: 241هـ)، "المسند". (مصر، المطبعة الميمنية، 1313هـ).

الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد (ت: 310 هـ)، "جامع البيان في تأويل القرآن". تحقيق: أحمد محمد شاكر. (مؤسسة الرسالة، ط1، 1420هـ، 2000م، وطبعة المطبعة الخيرية بمصر 1330هـ).

الفوزان، صالح بن فوزان بن عبد الله، "إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد". (مؤسسة الرسالة، ط 3، 1423هـ، 2002م).

القرطبي، أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي (ت 671 هـ)، "الجامع لأحكام القرآن"، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش. (القاهرة: دار الكتب المصرية، ط2، 1384هـ -1964م).

مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري (ت: 261هـ)، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم "صحيح مسلم"، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، (بيروت، دار إحياء التراث العربي).

المناوي المعروف بعبد الرؤوف، زين الدين محمد بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (ت: 1031هـ)، "التوقيف على مهمات التعاريف"، تحقيق د. محمد رضوان الداية، (بيروت، دار الفكر، ط1، 1410ه).

نخبة من أعضاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة، "معجم ألفاظ القرآن الكريم". (ط 2، ط الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، 1390هـ).

 

 

Ibn Al-Hājib, “Al-Shāfiyyah fi ‘Ilm Al-Sarf”.

Ibn Al-Najjār, Taqi Muhammad bin Ahmad. “Sharh Al-Kawkab Al-Muneer”. Investigation: Muhammad Al-Zuhayli and Nazeeh Hammād. (2nd ed., Maktabah Al-Obeikān, 1418 AH – 1997).

Ibn Duraid, Abu Bakr Muhamamd bin Al-Hassan Al-Azdi, “Jamharat Al-Lugha”.

Ibn Seedah, ‘Ali bin Isma’eel. “Al-Muhkam wa Al-Muheet Al-A’ẓam”. Investigation: ‘Abd al-Hameed Hindāwi. (Beirut: Dār Al-Kutub Al-‘Ilmiyyah, 2000).

Ibn Seedah, ‘Ali bin Isma’eel. “Al-Mukhassas”. Investigation: Khaleel Ibrahim Jaffāl. (1st ed., Beirut: Dār Ihyā Al-Turāth Al-‘Arabi, 1417 AH – 1996).

Ibn ‘Ādil, ‘Umar bin ‘Ali. “Al-Lubāb”. (Beirut: Dār Al-Kutub Al-‘Ilmiyyah).

Ibn ‘Āshour, Muhammad Al-Tāhir bin Muhammad. “Al-Tahreer wa Al-Tanweer”. (1st ed., Beirut - Lebanon: Muassasah Al-Tāreekh Al-‘Arabi, 1420 AH – 2000).

Ibn ‘Atiyyah, Abu ‘Abdillāh ‘Abd al-Haq. “Al-Muharrar Al-Wajeez fi Tafseer Al-Kitāb Al-‘Azeez”. Investigation: ‘Abdullah Al-Ansār and Sayyid ‘Abdullāh Ibrahim. (1st ed., Qatar: Muassasah Dār Al-‘Uluum, 1405 AH – 1985).

Ibn Fāris, Ahmad bin Fāris bin Zakariyyah. “Maqayees Al-Lugha”. Investigation: ‘Abd al-Salam Hāroun. (2nd ed., Cairo: Mustafa Al-Halabi, 1392 AH).

Ibn Katheer, Isma’eel bin ‘Umar. “Tafseer Al-Qur’ān Al-‘Aẓeem”, (Dār Taybah).

Ibn Katheer, Isma’eel bin ‘Umar. “Tafseer Al-Qur’ān Al-‘Aẓeem”. (1st ed., Cairo: Dār Al-Hadeeth, 1408 AH – 1988).

Ibn Manẓour, Muhammad bin Mukram. “Lisān Al-‘Arab”. (1st ed., Bulaq 1300 AH, and Beirut: Dār Sādir).

Ibn Ya’eesh, Ya’eesh bin ‘Ali.  “Sharh Al-Mufassal”. (1st ed., Beirut – Lebanon: Dār Al-Kutub Al-‘Ilmiyyah, 1422 AH – 2001).

Abu Al-Su’ūd, Muhammad bin Muhammad. “Irshād Al-‘Aql Al-Saleem Ilā Mazāyah Al-Qur’ān Al-Kareem”. (Beirut: Dār Al-Fikr, 1412 AH).

Abu Hayyān Al-Andaluusi, “Al-Bahr Al-Muheet”. Investigation: Sidqi Muhammad Jameel. (Beirut: Dār Al-Fikr, 1412 AH).

Al-Azhari, Muhammad bin Ahmad. “Tahdeeb Al-Lugha”. Investigation: Muhammad ‘Awad Mur’ib. (1st ed., Beirut: Dār Ihyā Al-Turāth Al-‘Arabi, 2001).

Al-Istirbādhi, Hasan bin Muhammad bin Sharaf Shāh. “Sharh Shāfiyyah Ibn Al-Hājib”. Investigation: Dr. ‘Abd al-Maqsoud Muhammad. (1st ed., Maktabah Al-Thaqāfah Al-Deeniyyah, 1425 AH – 2004).

Al-Ālūsi, Shihāb al-Deen Mahmuud Ibn ‘Abdillāh. “Rūh Al-Ma’āni fi Tafseer Al-Qur’ān Al-‘Aẓeem wa Al-Sab’ Al-Mathāni”. Investigation: ‘Ali ‘Abd al-Bāri ‘Atiyyah. (Beirut: Dār Al-Kutub Al-‘Ilmiyyah, 1415 AH).

Al-Baghawi, Al-Husain bin Mas’ūd. “Ma’ālim Al-Tanzeel; (Tafseer Al-Baghawi)”. Investigation: Muhammad ‘Abdullāh Al-Namir, ‘Uthmān Jum’ah Dameeriyyah, Sulaymān Muslim Al-Harsh. (4th ed., Dār Taybah for Publication and Distribution, 1417 AH – 1997).

Al-Biqā’ī, Ibrahim bin ‘Umar, “Naẓm Al-Durar fi Tanāsub Al-Āyāt wa Al-Suwar”. Investigation: ‘Abd al-Razaq Ghālib Al-Mahdi. (Beirut: Dār Al-Kutub Al-‘Ilmiyyah, 1415 AH – 1995).

Jabal, Dr. Muhammad Hasan. “Al-Ma’nā Al-Lughawi”. (3rd ed., Cairo: Maktabah Al-Ādāb, 1430 AH – 2009).

Al-Jurjāni, ‘Abd al-Qāhir bin ‘Abd al-Rahmān. “Al-Miftāh fi Al-Sarf”. Investigation: Dr. ‘Ali Tawfeeq Al-Hamad. (1st ed., Irbid – ‘Amman: Faculty of Arts, Yarmouk University, Beirut: Muassasah Al-Risālah, 1407 AH – 1987).

Al-Jurjāni, ‘Ali bin Muhammad. “Al-Ta’reefāt”. Investigation: Ibrahim Al-Abyāri. (1st ed., Beirut: Dār Al-Kitāb Al-‘Arabi, 1405 AH).

Al-Jumal, ‘Umar bin Sulaymān Al-‘Ujaili. “Al-Futūhāt Al-Ilāhiyyah: (Hāshiyat Al-Jumal ‘alā Tafseer Al-Jalālayn)”. (Cairo: Isa Al-Halabi Press).

Al-Jawhari, Isma’eel bin Hammād. “Al-Sihāh”. Investigation: Ahmad ‘Abd al-Gafūr ‘Attār. (4th ed., Beirut: Dār Al-‘Ilm lil Malayeen, 1407 AH – 1987).

Al-Hamlāwi, Shaykh Ahmad bin Muhammad. “Shadhā Al-‘Arf fi Fann Al-Sarf”. Investigation: Nasr Allāh ‘Abd al-Rahmān. (Maktabah Al-Rushd Riyadh, 1422 AH).

Al-Khafāji, Ahmad bin Muhammad. “Ināyat Al-Qādi wa Kifāyat Al-Rādī (Hāshiyat Al-Shihāb ‘alā Tafseer Al-Baydāwi)”. (Beirut: Dār Sādir).

Al-Rāzi, Muhammad bin ‘Umar. “Mafāteeh Al-Ghaib”. (Beirut: Dār Ihyā Al-Turāth Al-‘Arabi).

Al-Rāghib Al-Asfahāni, “Mufradāt Alfādh Al-Qur’ān”. Investigation: Safwān ‘Adnān Dāwūdi. (2nd ed., Damascus: Dār Al-Qalam, 1418 AH – 1997).

Rida, Muhammad Rasheed, “Tafseer Al-Qur’ān Al-Hakeem (Tafseer Al-Manār)”. (The Egyptian General Council for Books, 1392 AH).

Al-Raḍi Al-Istirbādhi, Muhammad bin Al-Hasan. “Sharh Shāfiyyah Ibn Al-Hājib”. Investigation: Muhammad Nour Al-Hasan, Muhammad Al-Zafzāf, and Muhammad Muhyi al-Deen ‘Abd al Hameed. (Beirut – Lebanon: Dār Al-Kutub Al-‘Ilmiyyah, 1395 AH – 1975).

Al-Zabeedi, Muhammad bin Muhammad Al-Husayni. “Tāj Al-‘Arūs min Jawāhir Al-Qāmuus”. (1st ed., Egypt: Al-Matba’a Al-Khayriyyah, 1306 AH).

Al-Zamakshari, Mahmuud bin ‘Umar. “Asās Al-Balāgha”. (Dār Al-Kutub Al-‘Ilmiyyah).

Al-Zamakshari, Mahmuud bin ‘Umar, “Al-Kashāf ‘an Haqāiq Ghawāmid Al-Tanzeel wa ‘Uyūn Al-Aqāweel fi Wujūh Al-Taʾweel”. (Beirut: Dār Al-Kitāb Al-‘Arabi, 1407 AH).

Al-Sa’di, ‘Abd al-Rahmān bin Nāsir. “Tayseer Al-Kareem Al-Rahmān fi Tafseer Kalām Al-Mannān”. Investigation: ‘Abd al-Rahmān Al-Luwayhiq. (1st ed., Muassasah Al-Risālah, 1420 AH – 2000).

Al-Sameen Al-Halabi, “‘Umdat Al-Huffāz fi Tafseer Ashraf Al-Alfāz”. Investigation: Muhammad Bāsil ‘Uyūn Al-Sūd. (1st ed., Beirut: Dār Al-Kutub Al-‘Ilmiyyah, 1317 AH – 1996).

Al-Sharbeeni, Muhamamd bin Ahmad. “Al-Sirāj Al-Muneer”. (Beirut: Dār Al-Kutub Al-‘Ilmiyyah).

Al-Shinqeeti, Muhammad Al-Ameen bin Muhammad Al-Mukhtār. “Adwā Al-Bayān fi Īḍāh Al-Qur’ān be Al-Qur’ān”. (Beirut – Lebanon: Dār Al-Fikr, 1415 AH – 1995, and Beirut: ‘Ālam Al-Kutub).

Al-Shawkāni, Muhammad bin ’Ali, “Fath Al-Qadeer”. Investigation: ‘Abd al-Rahmān ‘Umayrah. (1st ed., Egypt: Dār Al-Wafā, 1416 AH).

Al-Shaybāni, Ahmad bin Muhammad bin Hanbal, “Al-Musnad”. (Egypt: Al-Maymanah Press, 1313 AH).

Al-Ṭabari, Muhammad bin Jareer. “Jāmi’ Al-Bayān fi Taʾweel Al-Qur’ān”. Investigation: Ahmad Muhammad Shākir. (1st ed., Muassasah Al-Risālah, 1420 AH – 2000, and Al-Matba’a Al-Khayriyyah in Egypt, 1330 AH).

Al-Fawzān, Sāleh bin Fawzān bin ‘Abdillāh, “I’ānat Al-Mustafeed be Sharh Kitāb Al-Tawheed”. (3rd ed., Muassasah Al-Risālah, 1423 AH – 2002).

Al-Qurṭubi, Muhammad bin Ahmad. “Al-Jāmi’ li Ahkām Al-Qur’ān”. Investigation: Ahmad Al-Baradouni and Ibrahim Utaifis. (2nd ed., Cairo: Dār Al-Kutub Al-Misriyyah, 1384 AH – 1964).

Al-Mu’jam Al-Ishtiqāqi Al-Mu’assal.

Al-Munāwi, Muhammad bin ‘Abd al-Raʾūf. “Al-Tawqeef ‘alā Muhimmāt Al-Ta’āreef”. Investigation: Dr. Muhammad Ridwan Al-Dāyah. (1st ed., Beirut: Dār Al-Fikr, 1410 AH).

A group of distinguished members of the Arabic Language Council in Cairo, “Mu’jam Alfādh Al-Qur’an Al-Kareem”. (2nd ed., The Egyptian General Council for Authorship and Publication, 1390 AH).

Al-Naisābūri, Muslim bin Al-Hajjāj. “Saheeh Muslim”.