القراءات الشاذة المخالفة لرسم المصحف لفظًا ومعنًى في كتاب المغني في القراءات للنَّوزاوازي

عرضًا ودراسةً 

 

Anomalous Qira'at that contradict the writing of the Qur’an in word and meaning In the book of Al-Mughni fi Al-Qira’at by Nouzawazi

View and study

د. محمد بن سعيد بن علي الغامدي

Dr. Mohammed bin Saeed bin Ali Al-Ghamdi

الكلمات مفتاحية: القراءات، الشاذة، المخالفة لرسم المصحف. , Odd recitations , contrary to the drawing of the Qur’an.

10.36046/2323-056-204-001

المستخلص

يتناول هذا البحث جمع القراءات القرآنية الشاذة المخالفة لرسم المصحف لفظًا ومعنًى في كتاب (المغني في القراءات) لمحمد بن أبي نصر بن أحمد الدهان النوزاوازي أحد علماء القرن السادس الهجري، باعتباره من أوسع الكتب التي جمعت القراءات الشاذة، وذلك من خلال تقديم نبذة مختصرة عن المؤلف، والتعريف بكتاب المغني، ويهدف هذا البحث إلى عرض ودراسة لنوع من أنواع القراءات الشاذة التي اتسمت ببعدها اللفظي والمعنوي عن القراءة المتواترة، وبيان معناها، ومحاولة البحث عن قراءة في موضع آخر من القرآن الكريم تتفق معها لفظًا أو معنًى أو هما معا، كما يهدف هذا البحث إلى إبراز القيمة اللغوية والتفسيرية للقراءات الشاذة، ومن أهم نتائج البحث:

أولا: أن القراءات الشاذة مهما بلغ شذوذها فإنها لم تأت بمعنى ينقاض معنى القراءة المتواترة.

ثانيا: أن الاختلاف في معنى القراءة الشاذة هو من قبيل التفسير للقراءة المتواترة.

رابعا: أن ما يثار حول أسباب الخلاف في القراءات وأن سببه هو عدم معرفة الصحابة رضوان الله عليهم للكتابة هو أمر غير مقبول فهذه القراءات الشاذة المذكورة في هذا البحث تفيد أن هناك كلمات لا يمكن أن تلتبس بغيرها فجميع حروفها مختلفة عن القراءة المتواترة، وهذا يدل على أن الخلاف في القراءات هو بسبب نزول القرآن الكريم على سبعة أحرف تخفيفا ورحمة لهذه الأمة.

أبرز التوصيات:

1- القراءات الشاذة المخالفة للرسم بحاجة إلى دراسة مستفيضة حول رسمها وضبطها فهي في الغالب تروى بدون رسم وضبط ويقع فيها التصحيف والتحريف.

2- أن أركان القراءة الصحيحة بحاجة مزيد من الدراسات حولها وبيان أنواعها وحالاتها.

ABSTRACT

 This research deals with the collection of Odd recitations of the Qur’an that contradict with the transcriptions of the Qur’an in word and meaning in the book of (Al-Mughni fi Al-Qira’at) by Muhammad bin Abi Nasr bin Ahmed Al-Dahan Al-Nawwazi, as it is one of the most extensive books that collected the Odd recitations , by providing a brief summary of the author, and introducing them in (Al-Mughni). The aim of this research is to present and study a type of Odd recitations of the Qur’an that was characterized by its verbal and moral dimension from the mutaw?tir variant recitations of the Qur’an, clarifying its meanings, and trying to search for a recitation in another part of the Holy Qur’an that agrees with it in word or meaning or with both of them. In addition, this research aims to highlight the linguistic and explanatory value of odd recitations.

The most important search results:

First: Odd readings, no matter how odd they are, do not come with a meaning that contradicts the meaning of frequent reading.

Second: The difference in the meaning of odd reading is a kind of interpretation of frequent reading.

Fourth: What is being raised about the reasons for the disagreement in the readings, and that its reason is the lack of knowledge of the Companions, may God be pleased with them, to write is unacceptable, as these odd readings mentioned in this research indicates that there are words that cannot be confused with others, as all its letters are different from the frequent reading, and this indicates that the disagreement in the readings is due to the revelation of the Noble Qur’an on seven letters as a relief and mercy for this nation.

Recommendation:

1- Odd readings that differ from drawing need an extensive study on their drawing and setting, as they are often narrated without drawing and setting, and they contain correction and distortion.

2-The pillars of correct reading need more studies about them and an indication of their types and cases.

المصادر والمراجع

ابن الجزري، محمد بن محمد. "غاية النهاية في طبقات القراء". عني بنشره: ج. برجستراسر (مكتبة ابن تيمية، 1351هـ).

ابن الجزري، محمد بن محمد. "النشر في القراءات العشر". المحقق : علي محمد الضباع. (مصر: المطبعة التجارية الكبرى تصوير دار الكتاب العلمية).

ابن جني، عثمان بن جني الموصلي. "الخصائص". تحقيق محمد علي النجار (ط4، مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب).

ابن عبد البر، يوسف بن عبد الله. "الاستذكار". تحقيق: سالم محمد عطا، محمد علي معوض. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1421ه– 2000م).

ابن كثير، إسماعيل بن عمر. "تفسير القرآن العظيم". المحقق: سامي بن محمد سلامة. (ط2، دار طيبة للنشر والتوزيع، 1420هـ- 1999م).

ابن مجاهد، أبو بكر أحمد بن موسى. "السبعة في القراءات". المحقق: شوقي ضيف. (ط2، مصر: دار المعارف، 1400هـ).

ابن منظور، محمد بن مكرم. "لسان العرب". (ط3، بيروت: دار صادر، 1414هـ).

أبو شامة، عبد الرحمن بن إسماعيل. "المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز". المحقق: طيار آلتي قولاج. (بيروت: دار صادر، 1395هـ- 1975م).

الألباني، محمد ناصر الدين. "سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها". (ط1، الرياض: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع).

التميمي، سليمان بن عبد الله. "تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد". المحقق: زهير الشاويش، (ط1، بيروت: المكتب الاسلامي، 1423هـ- 2002م).

الجوهري، إسماعيل بن حماد. "الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية". تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار. (ط4، بيروت: دار العلم للملايين، 1407هـ‍- 1987م).

الحموي، ياقوت بن عبد الله. "معجم البلدان". (ط2، بيروت: دار صادر، 1995م).

الرازي، محمد بن أبي بكر. "مختار الصحاح". تحقيق: يوسف الشيخ محمد. (ط5، بيروت- صيدا: المكتبة العصرية- الدار النموذجية،1420هـ- 1999م).

السخاوي، علي بن محمد. "جمال القراء وكمال الإقراء". تحقيق: د. مروان العطيَّة- د. محسن خرابة. (ط1، دمشق: دار المأمون للتراث، 1418هـ- 1997م).

السمعاني، عبد الكريم بن محمد. "الأنساب". تحقيق: عبد الرحمن المعلمي وغيره. (ط1، حيدر آباد: مجلس دائرة المعارف العثمانية، 1382هـ- 1962م).

الشافعي، محمد بن إدريس. "الرسالة". المحقق: أحمد شاكر. (ط1، مصر: مكتبه الحلبي، 1358هـ- 1940م).

الطبري، محمد بن جرير. "جامع البيان عن تأويل آي القرآن". تحقيق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي. (ط1، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ- 2001م).

الفراء، يحيى بن زياد. "معاني القرآن". المحقق: أحمد يوسف النجاتي- محمد علي النجار- عبد الفتاح إسماعيل الشلبي. (ط1، مصر: دار المصرية للتأليف والترجمة).

المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية، "الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط- علوم القرآن: مخطوطات القراءات". (ط2، عمّان: مؤسسة آل البيت- جمعية عمال المطابع التعاونية، 1994م).

النَّوزاوازي، محمد بن أبي نصر. "المغني في القراءات". تحقيق: د. محمود بن كابر الشنقيطي. (ط1، المملكة العربية السعودية: الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه تبيان، 1439ه).

Bibliography

Abū Shamah, ʻAbd alraḥmān bin Ismāʻīl. "almurshid alwajīz ilā ʻulūm tataʻalaq bilkitāb alʻaziz".  Investigation by Ṭayyār Altī Qūlāj. (Beirut: Dar Ṣader, 1395 AH).

Al- Albanī, Muḥammad Naṣir aldīn. "silsilah al'aḥadīth alṣaḥīḥah". (1st Edition, Riyadh: maktabah almaʻarif for Publishing and Distribution).

Al-Farrā', Yahyā bin Ziyād. "maʻanī alqurān". Investigation by Aḥmad Yusūf Al-Najātī, Muḥammad Alī Al-Najjār and ʻAbd alfattāh Ismāʻīl Al-Shalabī. (1st Edition, Egypt: Dār almiṣriyyah lilta'līf wa al tarjamah).

Al-Ḥamawī, Yaqūt bin ʻAbd allah. "muʻjam albuldān". (2nd Edition, Beirut: Dar Ṣader, 1995).

Al-Jawharī, Ismāʻīl bin Ḥammād. "alṣiḥaḥ taj allughah wa ṣiḥaḥ alʻarabiyyah". Investigation by Aḥmad ʻAbd alghafūr ʻAṭṭār. (4th Edition, Beirut: Dār alʻilm lilmalāyīn, 1407 AH).

Almujamaʻ Almalakī libuḥūth alḥaḍāra alislāmiyyah. "alfahras alshāmil lilturāth alʻarabī alislāmī almakhtut- ulūm alqur'ān: maktutāt alqirā'āt". (2nd Edition, Ammaan: mu'assasat āl albayt- jamīyyah ummāl almaṭabiʻ alta'awunīyyah, 1994).

Al-Nawzawazī, Muhammad bin Abī Naṣr. "almughnī fī alqirā'āt" Investigation by Dr. Maḥmūd bin Kapir Al-Shanqitī. (1st Edition, Kingdom of Saudi Arabia: Tibyān, 1439 AH).

Al-Razī, Muḥammad bin Abī bakr. "mukhtar alṣiḥaḥ". Investigation by Yūsuf Alshaykh Muḥammad. (5th Edition, Beirut- Ṣaydā: almaktaba alʻaṣriyyah- aldār alnamuṭhajiyyah, 1420 AH).

Al-Sakhawī, Alī bin Muḥammad. "jamāl alqurrā' wakamāl aliqrā' ". Investigation by Dr. Marwān Al-ʻAtiyyah and Dr. Moḥsin Kharaba. (1st Edition, Damascus- Beirut: Dar Al-Ma'mūn lilturath 1418 A.H).

Al-Samʻānī, ʻAbd alkarīm bin Muḥammad. "al'ansāb". Investigation by ʻAbd alrrahmān Almuʻalimī and others. (1st Edition, Hyderabad: majlis dā'irah almaʻārif aluthmāniyyah, 1483 AH).

Al-Shafiʻī, Muḥammad bin Idrīs. "alrisālah". Investigation by Aḥmad Shākir. (1st Edition, Egypt: maktabah alḥalabī, 1358 AH).

Al-Ṭabarī, Muḥammad bin Jarīr. "Jamʻi albayān ʻan ta'wīl 'ay alqurān". Investigation by Dr ʻAbd allah bin ʻAbd almuḥsin Al-Turkī. (1st Edition, Dār hajar for Printing, publishing, distribution and advertising, 14422 AH).

Al-Tamimī, Sulaymān bin ʻAbd allah. "taysīr alʻazīz alḥamīd". Investigation by Zuhayr Alshawīsh. (1st Edition, Beirut: almaktab alislāmī, 1423 AH).

Ibn ʻAbd albar, Yūsuf bin ʻAbd allah. "alistiṭhkār", Investigation by Salim Muḥammad ʻAṭā and Muḥammad Alī Muʻauwaḍ. (1st Edition, Beirut: Dār alkutub alʻilmiyyah, 1421 AH).

Ibn al-Jazrī, Muḥammad bin Muḥammad. " ghāyat alnihāyah fi ṭabaqāt alqura' ". investigation by Burgstracer. (Ibn Taymīyyah Library, 1351 AH).

Ibn al-Jazrī, Muḥammad bin Muḥammad. "alnashr fi alqirā'āt alʻashr investigation by Ali Muhammad Al-Ḍabaʻ. (alumutbaeat altijariat alkubraa, taswir dar alkitab aleilmiata).

Ibn jinnī, Uthmān bin Jinnī Al-Mawṣilị. "alkhaṣāiṣ". Investigation by Muḥammad Alī Al-Najjār. (4th Edition, Egypt: Egyptian General Book Authority).

Ibn Kathīr, Ismāʻīl bin ʻUmar. "tafsīr alqur'ān alʻaẓīm". Investigation by Samī bin Muḥammad Salamah. (2nd Edition, Dār ṭaybah for Publishing and Distribution, 1420 AH).

Ibn Manẓour, Muhammad bin Makram. " lisān alʻarab ". (3rd Edition, Beirut: Dar Ṣader, 1414 A.H).

Ibn Mujāhid, Abū bakr Aḥmad bin Mūsā. "alsabʻah fī alqirā'āt" Investigation by Shawqī ḍaīf. (2nd Edition, Egypt: Dār almaʻarif, 1400 AH).