أَثرُ طَاقَةِ النَّظْمِ

في استِيعابِ المادَّةِ الأصوليّة

(«النبذة الألفيّة» للبرماويّ نموذجًا)

 

The impact of poetic power

In the containment of fundamentalist topics

(Al-Baramawi’s "Alfiyah Summary" as a model)

د. محمُود محمَّد الكَبْش

, ,

Dr. mahmoud, mohammad elkabsh

الكلمات مفتاحية: الكلمات الدلالية: طاقة النّظم- النّبذة الألفيّة- البرماويّ- النّظم الأصوليّ. , Key words: the power of educational poetry - the Alfiyah summary - AlBarmawi - the fundamentalist educational poetry.

رابط DIO: 10.36046/2323-056-203-013

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة المنظومة الأصوليّة دراسة تحليلية تتناول طاقة النّظم وقدرته على استيعاب المادّة الأصوليّة بما اشتملت عليه من مصطلحات ومسائل، وما يتعلّق بها من أدلّة وتمثيل.

وقد اختار الباحث منظومة العلّامة البرماوي رحمه الله (النّبذة الألفية في الأصول الفقهيّة) لتكون محلَّ الدّراسة لِما تمتّعت به من خصائص قلّ أن توجد في غيرها مجتمعةً؛ فإنّ ناظمها له اليد الطُّولى في نظم العلوم، وقدرة باهرة على سبكها في صياغة موزونة مقفّاة، مع قدرة أصوليّة عالية أهّلته لأن يكون مرجعًا في تحقيق المسائل الأصوليّة وتحريرها.

وكان من أعظم الخصائص المتعلّقة بالنّظم نفسه: تعلُّقه بأصلِهِ المنثور، وبشرحِهِ الموسوعيّ المعتمد؛ فاجتمعت فيه طرقتان لخدمته: من خلال بسْطِهِ مختصرًا، ومن خلال بسْطِهِ مشروحًا يتناول المسائل الأصوليّة وَفْق عناصر الدّراسة المقارنة العالية.

وقد أتت الدّراسة التّحليليّة على بيان أثر طاقة النّظم في جانبين:

- أثر قوّة الأداء النّظميّ عند البرماويّ في الواضحات من أبيات ألفيّته.

- أثر طاقة النّظم في قصورها عن استيعاب المادّة الأصوليّة.

ثمّ خُتِم ببيان طرق دفع هذا القصور من خلال أعمال البِرماويّ نفسه على منظومته.

الكلمات الدلالية: طاقة النّظم- النّبذة الألفيّة- البرماويّ- النّظم الأصوليّ.

ABSTRACT

The research aims to study educational poetry about jurisprudence foundations, an analytical study that deals with the power of poetry and its capacity to deal with the total elements of the fundamentalist lesson topics, including terms and issues, and related evidences and examples.

The researcher chose Al-Baramawi’s poem, may God have mercy on him (Alfiyah Summary in the Jurisprudential Fundamentals) to be the subject of the study because of its collective characteristics; The poet is one of the highly respected figures in educational poetry, and an impressive ability to write topics in a balanced, rhymed verses, with a high fundamentalist ability that qualifies him to be a reference in the study of fundamentalist issues.

One of the greatest characteristics related to the poem itself: its accurate representation to its original prose, and to its approved encyclopedic explanation; joining  between two ways of serving it: through its summarised from, and explained one that deals with fundamental issues according to the elements of high comparative study.

The analytical study demonstrated the impact of educational poetry power in two aspects:

The effect of the strength of the poetic performance of Al-Baramawi on the clear ones from the Alfiyah verses.

The impact of the poetic energy on their failure to deal with all the fundamental material.

Then he concluded by explaining the ways to avoud this deficiency through the work of Al-Baramawi himself on his Alfiyah.

Key words: the power of educational poetry - the Alfiyah summary - AlBarmawi - the fundamentalist educational poetry.

المصادر والمراجع

إبراهيم مصطفى/أحمد الزيات/حامد عبد القادر/محمد النجار، «مجمع اللغة العربية»، «المعجم الوسيط»، (الناشر: دار الدعوة).

ابن العماد، عبد الحي بن أحمد بن محمد العَكري الحنبلي، أبو الفلاح. «شذرات الذهب في أخبار من ذهب»، حققه: محمود الأرناؤوط، خرج أحاديثه: عبد القادر الأرناؤوط، (ط1، الناشر: دار ابن كثير، دمشق – بيروت، ١٤٠٦ هـ - ١٩٨٦ م).

ابن رشيق، أبو على الحسن القيرواني الأزدي. «العمدة في محاسن الشعر وآدابه»، المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد، (ط5، الناشر: دار الجيل، ١٤٠١ هـ - ١٩٨١ م).

ابن عقيل، أبو الوفاء، علي بن عقيل بن محمد البغدادي الظفري. «الواضح في أصول الفقه»، المحقق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، (ط1، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، ١٤٢٠ هـ - ١٩٩٩م).

ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي، أبو الحسين. «مقاييس اللغة»، المحقق: عبد السلام محمد هارون، (بدون طبعة، الناشر: دار الفكر، عام النشر: ١٣٩٩هـ -١٩٧٩م).

ابن قاضي شهبة، أبو بكر بن أحمد بن محمد بن عمر الأسدي الشهبي الدمشقي، تقي الدّين. «طبقات الشافعية»، المحقق: د. الحافظ عبد العليم خان، (ط1، دار النشر: عالم الكتب – بيروت، ١٤٠٧ هـ).

ابن قدامة، أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي. «روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل»، (بدون طبعة، الناشر: مؤسسة الريّان للطباعة والنشر والتوزيع).

ابن مفلح، شمس الدين محمد المقدسي الحنبلي. «أصول الفقه»، حققه وعلق عليه وقدم له: الدكتور فهد بن محمد السَّدَحَان، (ط1، الناشر: مكتبة العبيكان، ١٤٢٠ هـ - ١٩٩٩م).

ابن منظور، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين الأنصاري. «لسان العرب»، الحواشي: لليازجي وجماعة من اللغويين، (ط3، الناشر: دار صادر – بيروت الطبعة: الثالثة - ١٤١٤هـ).

أبو يعلى، القاضي محمد بن الحسين الفراء البغدادي الحنبلي. «العدة في أصول الفقه»، حققه وعلق عليه وخرج نصه: د أحمد بن علي بن سير المباركي، الأستاذ المشارك في كلية الشريعة بالرياض - جامعة الملك محمد بن سعود الإسلامية، (ط2، بدون ناشر، ١٤١٠هـ - ١٩٩٠م).

أحمد مختار عبد الحميد عمر، «معجم اللغة العربية المعاصرة»، بمساعدة فريق عمل، (ط1، الناشر: عالم الكتب، ١٤٢٩ هـ - ٢٠٠٨م).

البخاري، محمد بن إسماعيل، «صحيح البخاري»، المحقق: د. مصطفى ديب البغا، (ط5، الناشر: دار ابن كثير، دار اليمامة- دمشق، ١٤١٤ هـ - ١٩٩٣م).

البرماوي، شمس الدين محمد بن عبد الدائم. «الفوائد السنية في شرح الألفية»، المحقق: عبد الله رمضان موسى، (ط1، الناشر: مكتبة التوعية الإسلامية للتحقيق والنشر والبحث العلمي، الجيزة - مصر [طبعة خاصة بمكتبة دار النصيحة، المدينة النبوية - السعودية]، ١٤٣٦هـ - ٢٠١٥م).

البرماوي، شمس الدين محمد بن عبد الدائم. «النبذة الزكية في القواعد الأصولية» ومعه: «النبذة الألفية في الأصول الفقهية»، المحقق: عبد الله رمضان موسى، (ط1، الناشر: مكتبة التوعية الإسلامية للتحقيق والنشر والبحث العلمي، الجيزة - ١٤٣5 هـ - ٢٠١4 م).

البَصْري، أبو الحسين محمد بن علي الطيب المعتزلي. «المعتمد في أصول الفقه»، قدم له وضبطه: خليل الميس (مدير أزهر لبنان)، (ط1، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، ١٤٠٣ه).

الجرجاني، علي بن محمد بن علي الزين الشريف. «كتاب التعريفات»، المحقق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر، (ط1، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت -لبنان، ١٤٠٣هـ -١٩٨٣م).

الجوهري، أبو نصر إسماعيل بن حماد الفارابي. «الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية»، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، (ط4، الناشر: دار العلم للملايين – بيروت، ١٤٠٧هـ‍ - ١٩٨٧م).

حاجي خليفة، مصطفى بن عبد الله كاتب جلبي القسطنطيني. «كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون»، ( بدون طبعة، الناشر: مكتبة المثنى - بغداد ، (وصورتها عدة دور لبنانية، بنفس ترقيم صفحاتها، مثل: دار إحياء التراث العربي، ودار العلوم الحديثة، ودار الكتب العلمية)، تاريخ النشر: ١٩٤١م).

الرازي، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري. «المحصول»، دراسة وتحقيق: الدكتور طه جابر فياض العلواني (ط3، الناشر: مؤسسة الرسالة، ١٤١٨هـ - ١٩٩٧م).

الرافعي، مصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر. «تاريخ آداب العرب»، (بدون طبعة، الناشر: دار الكتاب العربي).

الزركشي، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر. «البحر المحيط في أصول الفقه»، (ط1، الناشر: دار الكتبي، ١٤١٤هـ - ١٩٩٤م).

الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد. «أساس البلاغة»، تحقيق: محمد باسل عيون السود، (ط1، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ١٤١٩ هـ - ١٩٩٨م).

السخاوي، شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان بن محمد. «الضوء اللامع لأهل القرن التاسع»، (بدون طبعة، الناشر: منشورات دار مكتبة الحياة – بيروت).

السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين. «حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة»، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، (ط1، الناشر: دار إحياء الكتب العربية - عيسى البابي الحلبي وشركاه – مصر، ١٣٨٧ هـ - ١٩٦٧م).

الشاطبي، أبو إسحق إبراهيم بن موسى. «المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية» (شرح ألفية ابن مالك)، المحقق: مجموعة محققين، (ط1، الناشر: معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى - مكة المكرمة، ١٤٢٨ هـ - ٢٠٠٧ م).

الشافعي، محمد بن إدريس. «الرسالة»، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر (عن أصل بخط الربيع بن سليمان كتبه في حياة الشافعي)، (ط1، الناشر: مصطفى البابي الحلبي وأولاد - مصر، ١٣٥٧ هـ - ١٩٣٨م).

الطوفي، سليمان بن عبد القوي بن الكريم الصرصري، أبو الربيع، نجم الدين. «شرح مختصر الروضة»، المحقق : عبد الله بن عبد المحسن التركي، (ط1، الناشر: مؤسسة الرسالة، ١٤٠٧ هـ / ١٩٨٧م. الطبعة: الطبعة الثانية ١٤٢٣هـ-٢٠٠٢م).

عبد العزيز النّملة، «منظومات أصول الفقه»، (ط1، طبعة الوعي الإسلامي- الإصدار 46 لعام 1433ه).

العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر. «إنباء الغمر بأبناء العمر»، المحقق: د حسن حبشي، (بدون طبعة، الناشر: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي، مصر، عام النشر:١٣٨٩ هـ، ١٩٦٩ م).

الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد الطوسي. «المستصفى»، تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي، (ط1، الناشر: دار الكتب العلمية، ١٤١٣هـ - ١٩٩٣م).

الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد الطوسي. «شفاء الغليل في بيان الشبه والمخيل ومسالك التعليل»، المحقق: د. حمد الكبيسي، أصل التحقيق: رسالة دكتوراه، (ط1، الناشر: مطبعة الإرشاد – بغداد، ١٣٩٠ هـ - ١٩٧١م).

الفيروزآبادى، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب. «القاموس المحيط»، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، (ط8، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، ١٤٢٦ هـ - ٢٠٠٥م).

الكفوي، أيوب بن موسى الحسيني القريمي، أبو البقاء الحنفي. «الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية»، المحقق: عدنان درويش - محمد المصري، (بدون طبعة، الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت).

الكَلْوَذَاني، محفوظ بن أحمد بن الحسن أَبُو الخطاب الحنبلي. «التمهيد في أصول الفقه»، دراسة وتحقيق: جـ ١، ٢ (د مفيد محمد أبو عمشة)، جـ ٣، ٤ (د محمد بن علي بن إبراهيم)، (ط1، الناشر: مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي - جامعة أم القرى، دار المدني للطباعة والنشر والتوزيع، ١٤٠٦ هـ - ١٩٨٥م).

المرداوي، علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان الدمشقي الصالحي الحنبلي. «التحبير شرح التحرير في أصول الفقه»، دراسة وتحقيق: د. عبد الرحمن الجبرين، د. عوض القرني، د. أحمد السراح، أصل التحقيق: ٣ رسائل دكتوراة - قسم أصول الفقه في كلية الشريعة بالرياض، (ط1، الناشر: مكتبة الرشد - السعودية، الرياض، ١٤٢١ هـ - ٢٠٠٠م).

مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري أبو الحسين. «صحيح مسلم»، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، (الناشر: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة ثم صورته دار إحياء التراث العربي ببيروت، وغيرها عام النشر: ١٣٧٤ هـ - ١٩٥٥م).

Bibliography

ʻAbd al-ʻAzīz alnnmlh, « manẓūmāt uṣūl al-fiqh », (Ṭ1, Ṭabʻah al-Waʻy alʼslāmy-al-iṣdār 46 li-ʻām 1433h).

Abū Yaʻlá, al-Qāḍī Muḥammad ibn al-Ḥusayn al-Farrāʼ al-Baghdādī al-Ḥanbalī. « al-ʻUddah fī uṣūl al-fiqh », ḥaqqaqahu wa-ʻallaqa ʻalayhi wa-kharraja naṣṣahu : D Aḥmad ibn ʻAlī ibn Siyar al-Mubārakī, al-Ustādh al-mushārik fī Kullīyat al-sharīʻah bi-al-Riyāḍ-Jāmiʻat al-Malik Muḥammad ibn Saʻūd al-Islāmīyah, (ṭ2, bi-dūn Nāshir, 1410 H-1990m).

Aḥmad Mukhtār ʻAbd al-Ḥamīd ʻUmar, « Muʻjam al-lughah al-ʻArabīyah al-muʻāṣirah », bi-musāʻadat farīq ʻamal, (Ṭ1, al-Nāshir : ʻĀlam al-Kutub, 1429 H-2008m).

al-ʻAsqalānī, Abū al-Faḍl Aḥmad ibn ʻAlī ibn Muḥammad ibn Aḥmad ibn Ḥajar. « Inbāʼ alghmr bʼbnāʼ al-ʻumr », al-muḥaqqiq : D Ḥasan Ḥabashī, (bi-dūn Ṭabʻah, al-Nāshir : al-Majlis al-Aʻlá lil-Shuʼūn al-Islāmīyah-Lajnat Iḥyāʼ al-Turāth al-Islāmī, Miṣr, ʻām al-Nashr : 1389 H, 1969 M).

al-Barmāwī, Shams al-Dīn Muḥammad ibn ʻAbd al-Dāʼim. « al-Fawāʼid al-sanīyah fī sharḥ al-alfīyah », al-muḥaqqiq : ʻAbd Allāh Ramaḍān Mūsá, (Ṭ1, al-Nāshir : Maktabat al-tawʻiyah al-Islāmīyah lil-Taḥqīq wa-al-Nashr wa-al-Baḥth al-ʻIlmī, al-Jīzah-Miṣr [Ṭabʻah khāṣṣah bi-Maktabat Dār al-Naṣīḥah, al-Madīnah al-Nabawīyah-al-Saʻūdīyah], 1436 H-2015m).

al-Barmāwī, Shams al-Dīn Muḥammad ibn ʻAbd al-Dāʼim. « Nubdhah al-zakīyah fī al-qawāʻid al-uṣūlīyah » wa-maʻahu : « Nubdhah al-alfīyah fī al-uṣūl al-fiqhīyah », al-muḥaqqiq : ʻAbd Allāh Ramaḍān Mūsá, (Ṭ1, al-Nāshir : Maktabat al-tawʻiyah al-Islāmīyah lil-Taḥqīq wa-al-Nashr wa-al-Baḥth al-ʻIlmī, al-Jīzah-1435 H-2014 M).

albaṣry, Abū al-Ḥusayn Muḥammad ibn ʻAlī al-Ṭayyib al-Muʻtazilī. « al-muʻtamad fī uṣūl al-fiqh », qaddama la-hu wa-ḍabaṭahu : Khalīl al-Mays (mudīr Azhar Lubnān), (Ṭ1, al-Nāshir : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah – Bayrūt, 1403h).

al-Bukhārī, Muḥammad ibn Ismāʻīl, « Ṣaḥīḥ al-Bukhārī », al-muḥaqqiq : D. Muṣṭafá Dīb al-Bughā, (ṭ5, al-Nāshir : Dār Ibn Kathīr, Dār alymāmt-Dimashq, 1414 H-1993m).

alfyrwzʼābādá, Majd al-Dīn Abū Ṭāhir Muḥammad ibn Yaʻqūb. « al-Qāmūs al-muḥīṭ », taḥqīq : Maktab taḥqīq al-Turāth fī Muʼassasat al-Risālah, bi-ishrāf : Muḥammad Naʻīm alʻrqsūsy, (ṭ8, al-Nāshir : Muʼassasat al-Risālah lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ, Bayrūt – Lubnān, 1426 H-2005m).

al-Ghazālī, Abū Ḥāmid Muḥammad ibn Muḥammad al-Ṭūsī. « al-Mustaṣfá », taḥqīq : Muḥammad ʻAbd al-Salām ʻAbd al-Shāfī, (Ṭ1, al-Nāshir : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 1413h-1993m).

al-Ghazālī, Abū Ḥāmid Muḥammad ibn Muḥammad al-Ṭūsī. « Shifāʼ al-ghalīl fī bayān al-shubah wālmkhyl wa-masālik al-Taʻlīl », al-muḥaqqiq : D. Ḥamad al-Kubaysī, aṣl al-taḥqīq : Risālat duktūrāh, (Ṭ1, al-Nāshir : Maṭbaʻat al-Irshād – Baghdād, 1390 H-1971m).

al-Jawharī, Abū Naṣr Ismāʻīl ibn Ḥammād al-Fārābī. « al-ṣiḥāḥ Tāj al-lughah wa-ṣiḥāḥ al-ʻArabīyah », taḥqīq : Aḥmad ʻAbd al-Ghafūr ʻAṭṭār, (ṭ4, al-Nāshir : Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn – Bayrūt, 1407 h‍ - 1987m).

al-Jurjānī, ʻAlī ibn Muḥammad ibn ʻAlī al-Zayn al-Sharīf. « Kitāb altʻryfāt », al-muḥaqqiq : ḍabaṭahu wa-ṣaḥḥaḥahu Jamāʻat min al-ʻulamāʼ bi-ishrāf al-Nāshir, (Ṭ1, al-Nāshir : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah Bayrūt-lbnān, 1403h-1983m).

al-Kaffawī, Ayyūb ibn Mūsá al-Ḥusaynī alqrymy, Abū al-Baqāʼ al-Ḥanafī. « al-Kullīyāt Muʻjam fī al-muṣṭalaḥāt wa-al-furūq al-lughawīyah », al-muḥaqqiq : ʻAdnān Darwīsh-Muḥammad al-Miṣrī, (bi-dūn Ṭabʻah, al-Nāshir : Muʼassasat al-Risālah – Bayrūt).

alkalwadhāny, Maḥfūẓ ibn Aḥmad ibn al-Ḥasan abū al-khiṭāb al-Ḥanbalī. « al-Tamhīd fī uṣūl al-fiqh », dirāsah wa-taḥqīq : j 1, 2 (D Mufīd Muḥammad Abū ʻAmshah), j 3, 4 (D Muḥammad ibn ʻAlī ibn Ibrāhīm), (Ṭ1, al-Nāshir : Markaz al-Baḥth al-ʻIlmī wa-Iḥyāʼ al-Turāth al-Islāmī-Jāmiʻat Umm al-Qurá, Dār al-madanī lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 1406 H-1985m).

al-Rāfiʻī, Muṣṭafá Ṣādiq ibn ʻAbd al-Razzāq ibn Saʻīd ibn Aḥmad ibn ʻAbd al-Qādir. « Tārīkh ādāb al-ʻArab », (bi-dūn Ṭabʻah, al-Nāshir : Dār al-Kitāb al-ʻArabī).

al-Rāzī, Abū ʻAbd Allāh Muḥammad ibn ʻUmar ibn al-Ḥasan ibn al-Ḥusayn al-Taymī al-mulaqqab bfkhr al-Dīn al-Rāzī Khaṭīb al-rayy. « al-Maḥṣūl », dirāsah wa-taḥqīq : al-Duktūr Ṭāhā Jābir Fayyāḍ al-ʻAlwānī (ṭ3, al-Nāshir : Muʼassasat al-Risālah, 1418h-1997m).

al-Sakhāwī, Shams al-Dīn Abū al-Khayr Muḥammad ibn ʻAbd al-Raḥmān ibn Muḥammad ibn Abī Bakr ibn ʻUthmān ibn Muḥammad. « al-ḍawʼ al-lāmiʻ li-ahl al-qarn al-tāsiʻ », (bi-dūn Ṭabʻah, al-Nāshir : Manshūrāt Dār Maktabat al-ḥayāh – Bayrūt).

al-Shāfiʻī, Muḥammad ibn Idrīs. « al-Risālah », taḥqīq wa-sharḥ : Aḥmad Muḥammad Shākir (ʻan aṣl bi-khaṭṭ al-Rabīʻ ibn Sulaymān katabahu fī ḥayāt al-Shāfiʻī), (Ṭ1, al-Nāshir : Muṣṭafá al-Bābī al-Ḥalabī wa-awlād-Miṣr, 1357 H-1938m).

al-Shāṭibī, Abū Isḥāq Ibrāhīm ibn Mūsá. « al-maqāṣid al-shāfiyah fī sharḥ al-Khulāṣah al-Kāfiyah » (sharḥ Alfīyat Ibn Mālik), al-muḥaqqiq : majmūʻah mḥqqyn, (Ṭ1, al-Nāshir : Maʻhad al-Buḥūth al-ʻIlmīyah wa-Iḥyāʼ al-Turāth al-Islāmī bi-Jāmiʻat Umm al-Qurá-Makkah al-Mukarramah, 1428 H-2007 M).

al-Suyūṭī, ʻAbd al-Raḥmān ibn Abī Bakr, Jalāl al-Dīn. « Ḥasan al-muḥāḍarah fī Tārīkh Miṣr wa-al-Qāhirah », al-muḥaqqiq : Muḥammad Abū al-Faḍl Ibrāhīm, (Ṭ1, al-Nāshir : Dār Iḥyāʼ al-Kutub al-ʻArabīyah-ʻĪsá al-Bābī al-Ḥalabī wa-Shurakāh – Miṣr, 1387 H-1967m).

al-Ṭūfī, Sulaymān ibn ʻAbd al-Qawī ibn al-Karīm al-Ṣarṣarī, Abū al-Rabīʻ, Najm al-Dīn. « sharḥ Mukhtaṣar al-Rawḍah », al-muḥaqqiq : ʻAbd Allāh ibn ʻAbd al-Muḥsin al-Turkī, (Ṭ1, al-Nāshir : Muʼassasat al-Risālah, 1407 H / 1987m. al-Ṭabʻah : al-Ṭabʻah al-thāniyah 1423h-2002m).

al-Zamakhsharī, Abū al-Qāsim Maḥmūd ibn ʻAmr ibn Aḥmad. « Asās al-balāghah », taḥqīq : Muḥammad Bāsil ʻUyūn al-Sūd, (Ṭ1, al-Nāshir : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt – Lubnān, 1419 H-1998m).

al-Zarkashī, Abū ʻAbd Allāh Badr al-Dīn Muḥammad ibn ʻAbd Allāh ibn Bahādur. « al-Baḥr al-muḥīṭ fī uṣūl al-fiqh », (Ṭ1, al-Nāshir : Dār al-Kutubī, 1414H-1994).

Ḥājjī Khalīfah, Muṣṭafá ibn ʻAbd Allāh Kātib Jalabī al-Qusṭanṭīnī. « Kashf al-ẓunūn ʻan asāmī al-Kutub wa-al-Funūn », (bi-dūn Ṭabʻah, al-Nāshir : Maktabat al-Muthanná-Baghdād, (wṣwrthā ʻiddat Dawr Lubnānīyah, bnfs trqym ṣfḥāthā, mathal : Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, wa-Dār al-ʻUlūm al-ḥadīthah, wa-Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah), Tārīkh al-Nashr : 1941m).

Ibn al-ʻImād, ʻAbd al-Ḥayy ibn Aḥmad ibn Muḥammad alʻakry al-Ḥanbalī, Abū al-Falāḥ. « Shadharāt al-dhahab fī Akhbār min dhahab », ḥaqqaqahu : Maḥmūd al-Arnāʼūṭ, kharraja aḥādīthahu : ʻAbd al-Qādir al-Arnāʼūṭ, (Ṭ1, al-Nāshir : Dār Ibn Kathīr, Dimashq – Bayrūt, 1406 H-1986 M).

Ibn ʻAqīl, Abū al-Wafāʼ, ʻAlī ibn ʻAqīl ibn Muḥammad al-Baghdādī al-Ẓafarī. « al-Wāḍiḥ fī uṣūl al-fiqh », al-muḥaqqiq : al-Duktūr ʻAbd Allāh ibn ʻAbd al-Muḥsin al-Turkī, (Ṭ1, al-Nāshir : Muʼassasat al-Risālah lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ, Bayrūt – Lubnān, 1420 H-1999m).

Ibn Fāris, Aḥmad ibn Fāris ibn Zakarīyā al-Qazwīnī al-Rāzī, Abū al-Ḥusayn. « Maqāyīs al-lughah », al-muḥaqqiq : ʻAbd al-Salām Muḥammad Hārūn, (bi-dūn Ṭabʻah, al-Nāshir : Dār al-Fikr, ʻām al-Nashr : 1399h-1979m).

Ibn manẓūr, Muḥammad ibn Mukarram ibn ʻalá, Abū al-Faḍl, Jamāl al-Dīn al-Anṣārī. « Lisān al-ʻArab », al-ḥawāshī : llyāzjy wa-Jamāʻat min al-lughawīyīn, (ṭ3, al-Nāshir : Dār Ṣādir – Bayrūt al-Ṭabʻah : al-thālithah-1414H).

Ibn Mufliḥ, Shams al-Dīn Muḥammad al-Maqdisī al-Ḥanbalī. « uṣūl al-fiqh », ḥaqqaqahu wa-ʻallaqa ʻalayhi wa-qaddama la-hu : al-Duktūr Fahd ibn Muḥammad alssadaḥān, (Ṭ1, al-Nāshir : Maktabat al-ʻUbaykān, 1420 H-1999m).

Ibn Qāḍī Shuhbah, Abū Bakr ibn Aḥmad ibn Muḥammad ibn ʻUmar al-Asadī alshhby al-Dimashqī, Taqī alddyn. « Ṭabaqāt al-Shāfiʻīyah », al-muḥaqqiq : D. al-Ḥāfiẓ ʻAbd al-ʻAlīm Khān, (Ṭ1, Dār al-Nashr : ʻĀlam al-Kutub – Bayrūt, 1407 H).

Ibn Qudāmah, Abū Muḥammad Muwaffaq al-Dīn ʻAbd Allāh ibn Aḥmad ibn Muḥammad al-Jammāʻīlī al-Maqdisī thumma al-Dimashqī al-Ḥanbalī. « Rawḍat al-nāẓir wa-jannat al-munāẓir fī uṣūl al-fiqh ʻalá madhhab al-Imām Aḥmad ibn Ḥanbal », (bi-dūn Ṭabʻah, al-Nāshir : Muʼassasat al-Rayyān lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ).

Ibn Rashīq, Abū ʻalá al-Ḥasan al-Qayrawānī al-Azdī. « al-ʻUmdah fī Maḥāsin al-shiʻr wa-ādābuh », al-muḥaqqiq : Muḥammad Muḥyī al-Dīn ʻAbd al-Ḥamīd, (ṭ5, al-Nāshir : Dār al-Jīl, 1401 H-1981 M).

Ibrāhīm Muṣṭafá / Aḥmad al-Zayyāt / Ḥāmid ʻAbd al-Qādir / Muḥammad al-Najjār, « Majmaʻ al-lughah al-ʻArabīyah », « al-Muʻjam al-Wasīṭ », (al-Nāshir : Dār al-Daʻwah).

Mardāwī, ʻAlāʼ al-Dīn Abū al-Ḥasan ʻAlī ibn Sulaymān al-Dimashqī al-Ṣāliḥī al-Ḥanbalī. « al-Taḥbīr sharḥ al-Taḥrīr fī uṣūl al-fiqh », dirāsah wa-taḥqīq : D. ʻAbd al-Raḥmān al-Jibrīn, D. ʻAwaḍ al-Quranī, D. Aḥmad al-Sirāj, aṣl al-taḥqīq : 3 Rasāʼil duktūrāh-Qism uṣūl al-fiqh fī Kullīyat al-sharīʻah bi-al-Riyāḍ, (Ṭ1, al-Nāshir : Maktabat al-Rushd-al-Saʻūdīyah, al-Riyāḍ, 1421 H-2000m).

Muslim ibn al-Ḥajjāj al-Qushayrī al-Nīsābūrī Abū al-Ḥusayn. « Ṣaḥīḥ Muslim », taḥqīq : Muḥammad Fuʼād ʻAbd al-Bāqī, (al-Nāshir : Maṭbaʻat ʻĪsá al-Bābī al-Ḥalabī wa-Shurakāh, al-Qāhirah thumma ṣūratih Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī bi-Bayrūt, wa-ghayrihā ʻām al-Nashr : 1374 H-1955m).