المراجع العربية:
أبو درب، علّام. (2015). فاعلية استخدام أنموذج الفورمات لتنمية التحصيل المعرفي والوعي السياحي في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع (73)، ص75-118.
أبو صفا، سلام حسني. (2018). أثر نموذج فراير على التحصيل في المفاهيم النحوية والدافعية نحو تعلم اللغة العربية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة طولكرم، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة النجاح، فلسطين.
آلاء، رضوان. (2020). تنمية بعض المفاهيم النحوية المرتبطة بالجملة الاسمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام استراتيجية الصف المعكوس. مجلة كلية التربية ببنها، ع124، ج3.
أمير، علي، واللامي، خدادة. (2017). أثر أنموذج (أبلتون) في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الرابع العلمي. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. مج 2017، ع34، ص423-435.
انتصار، علوان. (2016). أثر استعمال أنموذج الفورمات في اكتساب المفاهيم الإحيائية واستبقائها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل. ع29.
بدوي، السعيد محمد. (1983). دراسة الواقع اللغوي أساس لحل مشكلات اللغة العربية في مجال التعليم. القاهرة، مكتبة الزهراء.
بسمة، العقايلة، والديري، عبد الروف، وخطايبه، عبد الله. (2020). تصميم وحدة تعليمية قائمة على الذكاء المتعدد والبحث في أثرها في تنمية الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف التاسع الأساسيّ. المجلة الدورية للدراسات التربوية والنفسية، مج9، ع1.
تهاني، خرازة. (2017). استخدام نموذج مكارثي الفورمات في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع91، ص349-365.
حموك، وليد، وعلي، قيس. (2014). الدافعية العقلية: رؤى جديدة. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير والنشر.
خطاب، أحمد. (2018). أثر استخدام نموذج الفورمات لمكارثي في تدريس الرياضيات على تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج 21، ع9، ج3، يوليو، ص192-289.
الزهراني، محمد. (2013). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التغير المفهومي في تعديل التصورات البديلة عن بعض المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط واحتفاظهم بها. [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الزهراني، مرضي. (2018). فاعلية نموذج بايبي الخماسي للتعلم البنائي في تنمية المفاهيم النحوية والاحتفاظ بها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع179، ج1، يوليو.
الرفوع، محمد. (2015). الدافعية نماذج وتطبيقات، عمان، دار المسيرة.
زيتون، كمال. (2004). التدريس نماذجه ومهاراته. القاهرة، عالم الكتب.
زينب، حمزة. (2007). أثر نموذج دانيال ومكارثي في اكتساب المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. [رسالة دكتوراه غير منشورة]، كلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد.
سامية، جودة. (2019). وحدة مقترحة في الرياضيات الحيوية قائمة على نموذج (4 MAT) لمكارثي لتصويب بعض التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية وتنمية الاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات قسم التمريض. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج 22، ع 184، ص11-231.
سرحان، سهير. (2015). الدافعية للتعلم والذكاء الانفعالي وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية بغزة. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الأزهر، غزة.
سعادة، جودت، وعبد الله، إبراهيم. (2011). المنهج المدرسي المعاصر. ط6، عمان: الأردن، دار الفكر.
سعد، محمود. (2000). التربية العلمية بين النظرية والتطبيق. عمان، دار الفكر.
شحاته، حسن. (2004). تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. ط7، الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع، القاهرة.
الضبع، ثناء. (2001). تعلم المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال. القاهرة: دار الفكر العربي.
طلبة، محمد. (2020). فاعلية استخدام نموذج الفورمات (4MAT) في تنمية التفكير التأملي والتحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، ع77، ص2421-2429.
الطيطي، محمد. (????). البنية المعرفية لاكتساب المفاهيم. الأردن، دار الأمل للنشر والتوزيع.
عباينة، إيمان، ونصر، حمدان. (2011). أثر استراتيجية دورة التعلم في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في لواء بني كنانة، مجلة الطفولة العربية، ع47، ص8-25.
عبد الباري، ماهر. (2016). فاعلية برنامج قائم على نظرية المخططات العقلية لتنمية المفاهيم النحوية والمعتقدات المعرفية لتلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية: جامعة طنطا، ع27، ص325-385.
عبد الباري، ماهر. (2009). فاعلية برنامج لتنمية مهارات التفكير العليا في النحو العربي لدى طلاب شعبة اللغة العربية في كلية التربية ببنها، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية: جامعة بنها.
عبد العظيم، صبري. (2016). استراتيجيات وطرق التدريس العامة والإلكترونية. القاهرة: مصر، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبد القادر، محمود. (2021). أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في إكساب المفاهيم النحوية وتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الأساسية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، ع29، ج2، ص216-247.
عبد الله، زياد. (2014). أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم الرباعية على تحصيل طالبات الصف الخامس الأساسي في مادة اللغة العربية ودافعيتهم نحوها. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الدراسات العليا: جامعة النجاح، فلسطين.
عبد الوهاب، محمد. (2018). استخدام نموذج مكارثي لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التقويمي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
[بحث ماجستير غير منشور]، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية التربية: جامعة عين شمس.
عصام، محمد، وأحمد، أبو الخير. (2017). فاعلية نموذج بايبي البنائي في تصويب التصورات البديلة في القواعد النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري وتنمية اتجاهاتهم نحوها، مجلة العوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية: جامعة القاهرة، ع25، ج3، ص20-56.
علياء، عيسى. (2014). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج مكارثي لتنمية الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم وأثرها في أداء تلاميذهم
لاختبار .(TIMSS)مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع45، ج4، ص103-152.
فاطمة، حسني. (2022). برنامج قائم على استراتيجية سوم لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير النحوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة البحث العلمي في التربية، مج 23، ع8، كلية التربية جامعة عين شمس.
القبطية، لطفة. (2016). دافعية تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ المدرسة الثانوية الحكومية سومنب والمدرسة الثانوية نور الإسلام بسومنب. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية، مالاناج.
الكوكباني، أحمد. (2023). أثر استخدام نموذج مكارثي (الفورمات 4MAT) في تنمية الدافعية العقلية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7 (32)، ص61-77.
لمياء، أبو زيد. (2018). تدريس مقرر التربية الأسرية والصحية بنموذج الفورمات لمكارثي لتنمية الدافع للإنجاز وإتقان المهارات اليدوية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالقصيم. المجلة التربوية، كلية التربية، ع53، يوليو.
لينا، جابر، ومها، القرعان. (2004). أنماط التعلم: النظرية والتطبيق. مؤسسة القطان، فلسطين.
المرقاقي، سعيد، ورشا، حمدي. (2021). استخدام نموذج أبوسترا في تصحيح بعض الأخطاء الشائعة في المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، ع189، ج2، سبتمبر.
مؤمنة، شباب المطيري. (2021). أثر توظيف أنموذج الفورمات (4 mat) في تدريس الحديث على تنمية المفاهيم والتفكير التباعدي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع250.
ميسون، التميمي. (2015). نماذج حديثة لتدريس المفاهيم النحوية- عرض تطبيقي. دار الرضوان للنشر والتوزيع.
ندى، فلمبان. (2011). فاعلية نظام الفورمات في التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري لطالبات الصف الثاني الثانوي بمكة في مادة اللغة الإنجليزية. (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية الآداب والعلوم الإدارية، جامعة أم القرى.
نهى، أحمد محمود. (2022). برنامج في تدريس النحو قائم على المدخل البصري باستخدام الإنفوجرافيك لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة
الابتدائية. مجلة بحوث التعليم والابتكار، ع6، ج6.
هادي، خالد. (2015). أثر برنامج قائم على استراتيجية المنظمات الشكلية في اكتساب المفاهيم النحوية لطلبة الصف الرابع الأدبي. [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية: الجامعة المستنصرية، العراق.
همام، عبد الرزاق. (2018). فاعلية استخدام نموذج مكارثي (4MAT) في تدريس العلوم على تنمية بعض المفاهيم العلمية والتفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العملية، الجمعية المصرية للتربية العملية، مج 21، ع4، ص47-77.
هناء، صالح. (2014). أثر أنموذج مكارثي في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول بمعهد إعداد المعلمات في مادة مبادئ التربية مجلة الأستاذ، 2 (209)، ص421-448.
يوسف، أشرف أمين. (2006). مدى فعالية برنامج مقترح لتنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
ترجمة المراجع العربية:
Abaynah, I., & Nasr, H. (2011). The effect of the learning cycle strategy on acquiring grammatical concepts among eighth grade students in Bani Kenanah District. Journal of Arab Childhood, 47, 8–25.
Abdul Azeem, S. (2016). General and electronic teaching strategies and methods. Arab Group for Training and Publishing.
Abdul Bari, M. (2009). Effectiveness of a program to develop higher thinking skills in Arabic grammar for Arabic language major students at the Faculty of Education [Unpublished doctoral dissertation]. Benha University.
Abdul Bari, M. (2016). Effectiveness of a program based on the mental schema theory to develop grammatical concepts and cognitive beliefs for preparatory stage students. Journal of the Faculty of Education: Tanta University, 27, 325–385.
Abdul Qader, M. (2021). The effect of using electronic mind maps in acquiring grammatical concepts and developing visual thinking skills for basic stage students. Journal of Al-Azhar University for Educational Studies and Psychology, 29(2), 216–247.
Abdullah, Z. (2014). The effect of using the four-step learning cycle strategy on the achievement of fifth grade basic female students in Arabic language and their motivation towards it [Unpublished master's thesis]. An-Najah University.
Abdul Wahhab, M. (2018). Using McCarthy's model to develop historical concepts and evaluative thinking skills for secondary stage students [Unpublished master's research]. Ain Shams University.
Abu Darb, A. (2015). Effectiveness of using the 4MAT model to develop cognitive achievement and tourism awareness in social studies for fifth grade students. Journal of the Educational Society for Social Studies, 73, 75–118.
Abu Safa, S. H. (2018). The effect of the Freyer model on achievement in grammatical concepts and motivation towards learning Arabic language for sixth grade students in Tulkarm Governorate [Unpublished master's thesis]. An-Najah University, Palestine.
Alaa, R. (2020). Developing some grammatical concepts related to the nominal sentence for sixth grade students using the flipped classroom strategy. Journal of the Faculty of Education at Benha, 124(3).
Aliya, A. (2014). Effectiveness of a training program based on McCarthy's model to develop teaching practices for science teachers and its impact on the performance of their students in the TIMSS test. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 45(4), 103–152.
Al-Dab, T. (2001). Learning linguistic and religious concepts for children. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Al-Kawkabani, A. (2023). The effect of using McCarthy's (4MAT) model in developing mental motivation for second grade secondary students. Journal of Educational and Psychological Sciences, 7(32), 61–77.
Al-Marqaqi, S., & Hamdi, R. (2021). Using the apostrophe model to correct some common errors in grammatical concepts among elementary stage students. Journal of the Faculty of Education, Sohag University, 189(2), September.
Al-Qubtiyya, L. (2016). Motivation to learn Arabic among high school students at Sumbun Government High School and Nurul Islam High School in Sumbun [Unpublished master's thesis]. Maulana Malik Ibrahim State Islamic University.
Al-Rofou, M. (2015). Motivation: Models and applications. Dar Al-Masirah.
Al-Taiti, M. (2010). The cognitive structure of concept acquisition. Dar Al-Amal for Publishing and Distribution.
Al-Zahrani, M. (2013). Effectiveness of a proposed strategy based on conceptual change in modifying alternative perceptions about some grammatical concepts for second grade middle school students and their retention [Unpublished master's thesis]. Umm Al-Qura University.
Al-Zahrani, M. (2018). Effectiveness of the Babby's five-step constructivist learning model in developing and retaining grammatical concepts for sixth grade elementary students in Makkah. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 179(1).
Amir, A., Al-Lami, K. (2017). The effect of the Appleton model on acquiring grammatical concepts among fourth grade science students. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, 34, 423–435.
Amir, A., & Alami, K. (2017). Designing a teaching unit based on multiple intelligence and the search for its effect on developing motivation towards learning for ninth grade female students. Journal of Educational Studies, 9(1).
Badawi, A.-S. M. (1983). Studying the linguistic reality as a basis for solving Arabic language problems in the field of education. Al-Zahra Library.
Essam, M., & Ahmed, A. (2017). Effectiveness of Babby's constructivist model in correcting alternative perceptions in grammatical rules for first grade preparatory Azhar students and developing their attitudes towards it. Journal of Educational Sciences, Faculty of Graduate Studies for Education: Cairo University, 25(3), 20–56.
Fatima, H. (2022). A program based on the SOM strategy to develop grammatical concepts and grammatical thinking skills among first grade preparatory students. Journal of Scientific Research in Education, 23(8).
Ghoneim, I. (2020). Using the 4MAT model in developing grammatical concepts in Arabic language among preparatory stage students [Unpublished master's thesis]. Benha University.
Hadi, K. (2015). The effect of a program based on the graphic organizers strategy on acquiring grammatical concepts for fourth grade literary students [Unpublished doctoral dissertation]. Al-Mustansiriya University.
Hamouk, W., & Ali, Q. (2014). Intellectual motivation: New visions. De Bono Center for Teaching Thinking and Publishing.
Hammam, A. R. (2018). Effectiveness of using McCarthy's 4MAT model in teaching science on developing some scientific concepts and reflective thinking among second intermediate grade students. The Egyptian Journal of Practical Education, Egyptian Association for Practical Education, 21(4), 47–77.
Hanaa, S. (2014). The effect of McCarthy's model on developing critical thinking among first grade female students at the Institute for the Preparation of Female Teachers in the subject of Principles of Education. Al-Ustadh Journal, 2(209), 421–448.
Intisar, A. (2016). The effect of using the format model in acquiring and retaining biological concepts for second grade middle school students. Journal of the Faculty of Basic Education for Educational and Humanities Sciences, University of Babylon, 29.
Jabr, L., & Al-Qar`an, M. (2004). Learning styles: Theory and application. Al-Qattan Foundation.
Khattab, A. (2018). The effect of using McCarthy's 4MAT model in teaching mathematics on developing some mathematical thinking skills and habits of mind among preparatory stage students. Journal of Mathematics Education, Egyptian Association for Mathematics Education, 21(9), 3, July, 192–289.
Lamia, A. Z. (2018). Teaching the family and health education course using McCarthy's 4MAT model to develop achievement motivation and mastery of manual skills among high school female students in Al-Qassim. The Educational Journal, Faculty of Education, 53, July.
Mayson, A. (2015). Modern models for teaching grammatical concepts - practical presentation. Dar Al-Ridaan for Publishing and Distribution.
Moumena, S. A. (2021). The effect of employing the 4MAT model in teaching Hadith on developing concepts and divergent thinking for intermediate stage female students in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, 250.
Nadia, F. (2011). Effectiveness of the format system in academic achievement and creative thinking for second grade secondary female students in Makkah in the English language [Unpublished doctoral dissertation]. Umm Al-Qura University.
Nahla, A. M. (2022). A program in teaching grammar based on the visual approach using infographics to develop grammatical concepts for elementary stage students. Journal of Educational Research and Innovation, 6(6).
Saadeh, J., & Abdullah, I. (2011). The contemporary school curriculum (6th ed.). Dar Al-Fikr.
Saad, M. (2000). Science education: Between theory and practice. Dar Al-Fikr.
Samia, J. (2019). A proposed unit in biomathematics based on the 4MAT model by McCarthy to correct some misconceptions of mathematical concepts and develop attitude towards mathematics for nursing department female students. Journal of Mathematical Education, Egyptian Association for Mathematics Education, 22(184), 11–231.
Sarhan, S. (2015). Motivation for learning and emotional intelligence and their relationship to academic achievement among preparatory stage students in Gaza [Unpublished master's thesis]. Al-Azhar University, Gaza.
Shehatah, H. (2004). Teaching Arabic language between theory and application (7th ed.). Al-Masry Al-Lebanese Publishing and Distribution.
Tahani, K. (2017). Using McCarthy's 4MAT model in teaching geography to develop creative thinking skills among preparatory stage students. Journal of the Educational Association for Social Studies, 91, 349–365.
Tolbah, M. (2020). Effectiveness of using the 4MAT model in developing reflective thinking and achievement in mathematics among elementary stage students. Journal of the Faculty of Education, Sohag University, 77, 2421–2429.
Youssef, A. A. (2006). The effectiveness of a proposed program to develop motivation for learning among elementary stage students [Unpublished master's thesis]. Zagazig University.
Zeinab, Hamza (2007). The effect of Daniel and McCarthy's model on acquiring scientific concepts and attitude towards science among fifth grade elementary female students [Unpublished doctoral dissertation], College of Education, Ibn Rushd, University of Baghdad.
Zaytoun, K. (2004). Teaching: Its models and skills. Alam Al-Kutub.
?
المراجع الأجنبية:
R Craven, S. (2005). 4 MAT: applying style system to creat interesting and innovative presentations. Thesis of Master, University of Let bridge, Lethbriege Alberta.
Egle, Caron, A. (2009). Guide. To Facilitating Adult Learning, Rual Health Education Foundation, available at: http II WWW. Rhef. Com. Au/ wp- content/
uploads/ a_guide_ to_facilitating_ adult Learning.pdf.
Germain, Clif St. (2002). Historical Perspective: Major The- Orise Modeled in the 4MAT System for Teaching Learning and Leadership, available at.
McCarthy, B, and McCarthy, D. (2006). Teaching Around 4MAT Cycle. Calififornia: Corwin Press.
McCarthy, B, Germain, C. and Lippitt, L. (2002). The 4MAT research guide, Aout Learning Incorated, Wauconda,Illinois.
Nikolaou, A. & Koutsouba, M. (2012). Incorporating 4 MAT Model in Distance Instructional Material An Innovative Design. European Journal of Open
Distance and E-Learning,nl. 10 pp.
?vez,F. (2012). The Effect of the 4MAT Modle on Stundent's Algera Ahivements and Level of " International Journal of Conter Porary Mathematical Sciences,
Vol. (7)" Reaching Attainments No. (45), PP. (2197-2205).
Palmer, D. (2005).A Motivational View of Constructivist- in formed Teaching, International Journal of Science Education. 27 (15), 1853-1881.