مرحباً بكم في منصة مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية

النسخة الإلكترونية - الرقم التسلسلي الدولي للدوريات (ردمد) 8495-1658

  • تنوه إدارة التحرير بأن القنوات الرسمية للمجلة للتواصل معها، والاطلاع على أخبارها هي: الموقع الرسمي(https://journals.iu.edu.sa/ESS)، والبريد الإلكتروني(iujournal4@iu.edu.sa)، وحساب المجلة على منصة x ء(iujournal4)، وتطبيق الواتساب على الرقم (00966509827515).
  • الإخوة الباحثون؛ في حال تأخر الرد على رسائلكم عبر البريد الإلكتروني لأي خلل تقني يرجى مراسلتنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم (00966509827515).
  • تنوه إدارة التحرير بأن المجلة متوقفة حالياً عن استقبال الأبحاث الجديدة، على أن يتم استئناف استقبال الأبحاث يوم الأحد 19 رجب 1446هـ - الموافق 19 يناير 2025م.
  • صدر حديثا عن مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية العدد العشرون - المجلد (37،38)، ويحتوي كل مجلد على عشرة أبحاث علمية محكمة.

أرقام المجلة

أبحاث

368368

إصدارات المجلة

2121

عضو

2929

عن المجلة

* مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية:

مجلة علميّة محكّمة؛ تصدر أربع مرّات في العام خلال الأشهر (مارس ، يونيو ، سبتمبر ، ديسمبر)؛ تهدف إلى إثراء حركة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية، والتعاون والتواصل مع الباحثين في كل مكان؛ لنشر إنتاجهم العلمي الأصيل.

* الرؤية:

- الريادة في نشر الأبحاث العلمية الرصينة في مجال العلوم التربوية والاجتماعية، والعمل لتكون مصدراً للمعرفة ضمن أشهر الدوريات العالمية.


* الرسالة:

- نشر البحث العلمي المتميز بالأصالة والجدة بما يحقق أهداف الجامعة، وإضافة المعرفة المميزة بما يخدم المجتمع المحلي والعالمي.


* الأهداف:

- الإسهام الفاعل في تنمية حركة البحث العلمي في الجامعة الإسلاميةّ.

- مد جسور التعاون والتواصل مع الباحثين من كل مكان ونشر نتاجهم العلمي الأصيل.

- خدمة المجتمع من خلال نشر الدراسات القيمّة، وتبنيّ الكتابة في القضايا والمستجداّت المعاصرة؛ مماّ يقع في اختصاصات المجلةّ

أولاً: السمات المميزة للباحث وللبحث العلمي:

1. سمات الباحث العلمي:

لا بدَّ للباحث أن يتحلى بعدة سمات، أهمها ما يلي:

·        استحضار النية الصادقة والهدف النبيل عند إنجاز البحث.

·        الالتزام بالأمانة العلميَّة.

·        الإنصاف والموضوعية.

·        الكفاءة في جمع المعلومات من المصادر والمراجع الورقية والرقمية.

·        القدرة على تحليل المعلومات، والاستنتاج، والنقد الهادف.

·        الحفاظ على البيئة في البحوث التي تتطلب التجارب التطبيقية.

2. سمات البحث العلمي:

لا بدَّ أن تتوفر في البحث العلمي عدة سمات، أهمها ما يلي:

·        أصالة البحث، وخلوه من الانتحال أو الاقتباس المبالغ فيه.

·        أصالة المصادر والمراجع، وتنوعها، وكفايتها.

·        الجِدَّة والإضافة العلمية، ويختلف مفهوم الجدة باختلاف التخصصات الأكاديمية، كما يتفاوت مستوى الجدة المطلوب باختلاف المراحل التي أعد لها البحث؛ ويرجع في ذلك إلى العرف الأكاديمي في إطار اللوائح والأنظمة.

·        وضوح أهداف البحث.

·        المنهجية العلمية المعتبرة في إعداد البحث.

·        وضوح العنوان، ودلالته على مضمون البحث.

·        عمق المعالجة العلمية لموضوع البحث.

·        صحة اللغة، وجودة الأسلوب، ووضوح الأفكار.

·        عدم تجاوز نسبة الاقتباس المسموح بها.

·        سلامة البحث من الممارسات المنافية لأخلاقيات البحث العلمي، وأبرزها:

أ‌-   الاستلال: هو العمل العلمي الذي يعتمد فيه مؤلفه على عمل علمي سابق له، كرسالتي الماجستير والدكتوراه أو غيرهما، ولا يدخل في الاستلال البحوث التي تقدَّم بها عضو هيئة التدريس للترقية واستبعدها المجلس العلمي لضعفها، ثم قام عضو هيئة التدريس بتعديلها وتحكيمها مرةً أخرى.

ب‌- الانتحال: هو العمل العلمي الذي يعتمد فيه مؤلفه على عمل غيره، وينسبه إلى نفسه.

ت‌- التدليس: هو تقديم معلومات، أو نتائج مضللة؛ للتعمية على الحقيقة.

ث‌- الاقتباس المبالغ فيه: بالنقل الحرفي المبالغ فيه من المصادر مع نسبتها إليها، وتختلف نسبة الاقتباس المسموح بها باختلاف التخصصات والمراحل الأكاديمية.

ثانياً: أخلاقيات إنجاز البحث العلمي:

من أهم الواجبات التي يجب على الباحث الالتزام بها في إنجاز بحثه أو نشره:

·        ربط بحثه قدر المستطاع بحاجات المجتمع المحلي والعالمي.

·        البعد عن الأبحاث التي قد تؤدي إلى الإضرار بالبيئة أو بالمشاركين في البحوث.

·        الدقة في إعداد البحث والالتزام بالمنهج المناسب لموضوعه وتخصصه العلمي.

·        أخذ الإحصائيات من مصادرها، والالتزام بالدقة في رصدها.

·        الالتزام بالأمانة العلمية، ونسبة النصوص والأفكار إلى أصحابها وفق المنهج المتبع في التوثيق، وعدم المبالغة في الاقتباس دون حاجة.

·        الدقة في تحليل نتائج البحوث، وعدم تحريفها أو المبالغة فيها، أو إخفاء الحقائق العلمية التي تم التوصل إليها.

·        كتابة النتائج التي توصَّل إليها البحث والتوصيات والدراسات التي يمكن للباحثين تناولها لإكمال موضوع الدراسة.

·        الاعتراف بالجهود أو الدعم التي تقدَّم له في إنجاز بحثه، سواء كانت من جهات أو أشخاص، والإشارة في بحثه إلى هذه الجهود، ولا يحق للباحث أن ينسب أبحاثًا، أو اختراعات، أو اكتشافات أنجزها بدعم من الجامعة إلى جهة أخرى.

·        إعطاء الباحثين المشاركين والمساعدين حقوقهم.

·        احترام المبحوثين (عينة البحث الميداني) ومراعاة حقوقهم.

·        الالتزام بضوابط إجراء التجارب على الحيوانات.

·        الالتزام بقواعد الأمن والسلامة في الأبحاث التي تنجز في المختبرات.

ثالثاً: حقوق الباحث:

1. الحرية البحثية:

للباحث الحق في الحرية البحثية في إنجاز البحوث وتطبيقها، في إطار ما تقتضيه اللوائح والأنظمة، وله في سبيل ذلك:

·        الحرية في اختيار موضوع بحثه، ما دام في نطاق السياسة البحثية للجامعة، ويسهم في تحقيق رسالتها ورؤيتها.

·        للباحث الحرية في اختيار مشاركيه في إنجاز بحثه طالما كان هؤلاء المشاركون ممن لم يثبت إخلالهم بأخلاقيات البحث العلمي.

·        الحرية في الوصول إلى قواعد البيانات التي توفر له المصادر والمراجع التي يحتاجها في إنجاز بحثه.

·        الحرية في اختيار المجلة أو قاعدة البيانات التي ينشر فيها بحثه، ما دامت هذه المجلات أو القواعد تلتزم بمعايير النشر العلمي المعتبر.

2. حقوق الباحث على الجامعة:

تلتزم الجامعة بتوفير بيئة مناسبة للبحث العلمي لتشجيع الباحثين على إنجاز بحوثهم، وتلتزم في هذا السياق بتمكين الباحث من عدد من المزايا والحقوق، ومنها:

·        الحصول على الدعم المالي لإنجاز البحوث، وفق السياسة البحثية، والأولويات البحثية للجامعة، وفي إطار ما تسمح به الميزانية المخصصة لذلك.

·        تبني سياسة معلنة وعادلة تحقق تكافؤ الفرص لدعم البحوث وتحكيمها ونشرها.

·        دعم البحوث المتميزة بمكافآت وجوائز تنافسية تعزز زيادة البحوث المتميزة.

·        توفير الدعم المالي لنشر البحوث في مجلات مصنَّفة عالميًّا.

·        إتاحة الفرصة -قدر الإمكان- للباحثين للمشاركة في الفعاليات والمؤتمرات البحثية داخل الجامعة وخارجها.

·        توفير المختبرات والمرافق البحثية للتخصصات التجريبية.

·        إتاحة الفرصة للباحثين للتواصل مع الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بتخصصاتهم للحصول على تمويل لبحوثهم.

·        توفير مجلات وقواعد بيانات ينشر فيها الباحثون بحوثهم.

·        توفير بيئة آمنة لإجراء البحوث، والإعلان عن إجراءات الأمن والسلامة التي يجب اتخاذها حال وقوع أية مخاطر.

رابعاً: التزامات الباحث:

1. التزامات الباحث تجاه الجامعة:

للجامعة على الباحث حقوق، يجب عليه الالتزام بها، وأهمها ما يلي:

·        تقديم البحوث التي تحقق رؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية.

·        الالتزام بالسياسات البحثية التي تحددها الجامعة.

·        النص على انتماء الباحث للجامعة عند نشر البحوث العلمية التي ينجزها خلال فترة انتمائه للجامعة، أو تسجيل براءات الاختراع التي تنشأ عن بحوث أنجزها خلال فترة انتمائه للجامعة.

·        النص على تمويل البحوث المدعمة من جهات الدعم في الجامعة عند نشرها.

·        للجامعة الحق في نشر أي عمل بحثي تدعمه بعقد بينها وبين الباحث، وليس للباحث الحق في منازعة الجامعة في حق نشر أعماله التي أنجزها بتمويلٍ منها، إلا إذا نص عقد التمويل على خلاف ذلك، ويشمل حق الجامعة في ذلك النشر الورقي والإلكتروني للبحث كله أو ملخصه، وعلى المنصات الإلكترونية التي تراها مناسبة لذلك، سواء كان النشر بمقابل أم بغير مقابل، ولمجلس عمادة البحث العلمي أو المجلس العلمي الاستثناء من ذلك.

·        تخضع ملكية الأعمال العلمية من الرسائل العلمية والمشروعات البحثية، والأبحاث العلمية وأوراق العمل والمقالات العلمية المحكمة والكتب والمؤلفات والموسوعات التي ينجزها الباحث خلال فترة انتمائه للجامعة، والأدلة والوثائق والأعمال التي يعدها في إطار مسؤوليته الوظيفية والإدارية، للأنظمة واللوائح بالمملكة العربية السعودية، واللوائح والقواعد التنفيذية والإجرائية بالجامعة الإسلامية، مع مراعاة شروط قبول طلاب الدراسات العليا، وتوظيف أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، والموظفين الإداريين.

2. التزامات الباحث تجاه موارد الجامعة:

للباحث الحق في استعمال الموارد والمرافق وقواعد البيانات التي توفرها له الجامعة، أو التي ينص عليها عقد التمويل- من أجل إنجاز بحثه- ويلتزم حيال ذلك بمراعاة الآتي:

·        الأمانة في تقدير متطلباته البحثية من دعم مالي أو أجهزة أو مواد.

·        الالتزام بإنفاق الميزانية المخصصة لدعم بحثه وفق البنود التي تم الاتفاق عليها مع جهة التمويل.

·        الالتزام بالإجراءات المقررة في الجامعة لشراء الأدوات والمعدات والمواد.

·        الحفاظ على الأجهزة والمعدات أثناء البحث، مع عدم الإسراف في استخدام المواد التي تقدمها له الجامعة في المختبرات.

·        الالتزام بتسليم الأجهزة والمعدات ومتبقيات المواد التي قام بشرائها من الميزانية المخصصة لبحثه إلى الجامعة إذا نص عقد التمويل على ذلك.

·        الابتعاد عن أي استخدام غير نظامي للميزانية المخصصة لإنجاز البحث أو تطبيقه.

·        المحافظة على ممتلكات الجامعة وأجهزتها، والالتزام بتعليمات الأمن والسلامة التي تعلن عنها الجامعة.

3. التزامات الباحث تجاه المجتمع:

للمجتمع على الباحث حقوقٌ عليه أن يلتزم بها، وهي على النحو التالي:

·        الالتزام بقيم الدين الإسلامي الحنيف، والأعراف السائدة في المملكة، وعدم مخالفتها في إنجاز بحثه أو تطبيقه.

·        الالتزام بالأنظمة السعودية، واللوائح المنظمة للبحث العلمي بالمملكة والجامعة.

·        أن يكون من أولويات الباحث تقديم الحلول الناجعة لمشكلات المجتمع.

·        تقليل الآثار الجانبية التي قد تنتج عن تطبيق بحثه وتؤثر على البيئة المحيطة.

·        عدم توجيه بحثه لمصالح شخصية، أو أهواء وميول على حساب الدين، أو المجتمع، أو البيئة.

·        البعد عن أية ممارسات بحثية قد تضر بأمن المملكة ووحدتها.

·        تجنب الإساءة إلى الدول أو المجتمعات أو الأقاليم أو القبائل والأعراق والطوائف أو الأفراد، والاقتصار على الطرح العلمي الرصين في إطار ما يقتضيه البحث العلمي.

خامساً: حقوق المبحوثين (عينة البحث الميداني):

على الباحث حقوق تجاه من قام بإجراء الدراسة الميدانية عليهم، وأهمها:

·        على الباحث التخلق بخلق الإسلام والآداب المعتبرة في التعامل مع المبحوثين.

·        للمبحوث الحق في قبول أو رفض مشاركته في البحث.

·        للمبحوث حق احترام خصوصيته ومعرفته حدود البحث الذي سيشارك فيه.

·        للمبحوث الحق في الموافقة أو عدم الموافقة على نشر بياناته الشخصية.

·        للمبحوث الحق في الانسحاب من المشاركة في البحث إذا خشي أن يلحقه ضرر.

·        للمبحوث الحق في معرفة نتائج البحث الذي شارك فيه.

·        على الباحث تعريف المبحوث بالمخاطر المحتملة من مشاركته في البحث.

·        على الباحث الحرص على سرية بيانات المبحوثين الشخصية.

·        على الباحث الحصول على موافقة صريحة من المبحوث، أو موافقة خطية ممن يمثلونهم إذا كانوا أطفالاً أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، وليس له الحصول على هذه الموافقة بالإكراه أو الاحتيال.

سادساً: ضوابط التجارب على الحيوان:

على من يقوم بإجراء التجارب على الحيوانات مراعاة ما يلي:

·        التأكد من صحة الحيوانات قبل إجراء التجارب عليها؛ لضمان عدم التأثير على صحة نتائج التجربة.

·        التأكُّد من أن الحيوانات المرشحة للتجارب غير حاملة لأوبئة يمكن أن تنتقل إلى الباحثين، ومنهم إلى المجتمع الذي يتعاملون معه.

·        عدم استخدام الحيوانات النادرة والمهدَّدة بالانقراض، إلا بعد موافقة الجهات المختصة.

·        رعاية الحالة الصحية للحيوان قبل وبعد إجراء التجارب عليه من قِبَل متخصصين.

·        توفير المكان والغذاء المناسبين للحيوانات.

·        الالتزام بشروط الصحة والسلامة في مخالطة الحيوانات.

·        خضوع الحيوانات لإشراف باحثين مدربين من ذوي الخبرة في إجراء التجارب على الحيوانات.

·        عدم تخويف الحيوانات برؤيتها للحيوانات الأخرى وهي تتعرض للجراحات أو الذبح وغير ذلك.

·        عدم إخضاع الحيوانات للجراحات إلا بعد تخديرها بما يضمن عدم إحساسها بآلام الجراحة.

·        التخلص من الحيوانات التي ينتهي دورها من التجارب بطريقة آمنة تضمن عدم نقل مضاعفات التجربة إلى المجتمع المحيط.


إعداد: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

وتسعى المجلة إلى الالتزام بقواعد السلوك والشفافية كما حددتها لجنة أخلاقيات النشر (COPE).
أولا: شروط النشر:

1. أن يتّسم بالأصالة والجدّة والابتكار والإضافة المعرفية في التخصص.
2. لم يسبق للباحث نشر بحثه.
3. أن لا يكون مستلّاً من أطروحة الدكتوراه أو الماجستير سواء بنظام الرسالة أو المشروع البحثي أو المقررات.
4. أن يلتزم الباحث بالأمانة العلمية.
5. أن تراعى فيه منهجية البحث العلمي وقواعده.
 
ثانياً: قواعد عامة:

1. أن يشتمل البحث على: صفحة عنوان البحث، ومستخلص باللغتين العربيّة والإنجليزيّة، ومقدّمة، وصلب البحث، وخاتمة تتضمّن النّتائج والتّوصيات، وثبت المصادر والمراجع باللغتين العربيّة والإنجليزيّة، والملاحق اللازمة (إن وجدت).
2. فـي حال (نشر البحث) يُزوَّد الباحث بنسخة إلكترونية من عدد المجلة الذي تم نشر بحثه فيه، ومستلاًّ لبحثه. 
3. فـي حال اعتماد نشر البحث تؤول حقوق نشره كافة للمجلة، ولها أن تعيد نشره ورقيّاً أو إلكترونيّاً، ويحقّ لها إدراجه في قواعد البيانات المحلّيّة والعالمية - بمقابل أو بدون مقابل- وذلك دون حاجة لإذن الباحث.
4. لا يحقّ للباحث إعادة نشر بحثه المقبول للنّشر في المجلّة إلاّ بعد إذن كتابي من رئيس هيئة تحرير المجلة.
5. الآراء الواردة فـي البحوث المنشورة تعبر عن وجهة نظر الباحثين، ولا تعبر عن رأي الجامعة الإسلامية والمجلة التابعة لها.
6. المجلة لا تفرض رسوما للنشر.

ثالثاً: ضوابط فنية:

1. أن لا تتجاوز نسبة الاقتباس في البحوث التربوية (25%) وفي غيرها من التخصصات الاجتماعية لا تتجاوز (40%).
2. ألا يتجاوز مجموع كلمات البحث (12.000) كلمة بما في ذلك الملخصين العربي والإنجليزي، وقائمة المراجع.
3. أن تكتب بيانات البحث في صفحة الغلاف باللغتين العربية والإنجليزية وتحتوي على: (عنوان البحث، اسم الباحث، التخصص العام للباحث، الدرجة العلمية، القسم، الكلية، الجامعة) بالإضافة إلى الإيميل الشخصي للباحث.
4. أن يتضمن البحث مستخلصين: أحدهما باللغة العربية، والآخر بالإنجليزية، لا يتجاوز عدد كلمات كلّ منهما (250) كلمة، ويتضمن العناصر التالية: (موضوع البحث، وأهدافه، ومنهجه، وأهم النتائج) مع العناية بتحريرها بشكل دقيق.
5. يُتبع كل مستخلص (عربي/إنجليزي) بالكلمات الدالة (المفتاحية) المعبرة بدقة عن موضوع البحث، والقضايا الرئيسة التي تناولها، بحيث لا يتجاوز عددها (6) كلمات.
6. هوامش الصفحة تكون (3.2 سم) من (أعلى، وأسفل) وتكون (2.5 سم) من (اليمين، واليسار)، ويكون تباعد الأسطر مفردا.
7. يستخدم خط (Traditional Arabic) للغة العربية بحجم (14) غير غامق للمتن والمستخلص، وغامق للعناوين، وبحجم (11) غير غامق للحاشية، وبحجم (9) غير غامق للجداول والأشكال، وغامق لرأس الجداول والتعليق.
8. يستخدم خط (Times New Roman) للغة الإنجليزية بحجم (10) غير غامق للمتن والمستخلص، وغامق للعناوين، وبحجم (7) غير غامق لتوثيق المرجع بجوار النص وللحاشية والجداول والأشكال، وغامق لرأس الجداول والتعليق.

رابعاً: توثيق البحث:

أسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة هو نظام جمعية علم النفس الأمريكية (APA) الإصدار السابع، وفي الدراسات التاريخية نظام شيكاغو.

خامساً: قائمة المصادر والمراجع:

- تُلحق بالبحث قائمة بالمصادر والمراجع العربيّة؛ مرتّبة هجائيا حسب لقب المؤلف.
تُلحق بالبحث أيضا قائمة بالمصادر والمراجع المترجمة من العربية (الرومنة) في عنوان مستقل يلي قائمة المصادر والمراجع العربيّة.
- كما يُلحق بالبحث قائمة بالمصادر والمراجع الأجنبية  -إن وجدت-؛ على أن تكون في عنوان مستقل يلي قائمة المصادر والمراجع العربيّة المترجمة (الرومنة).
 
- بعض الملاحظات أثناء ترجمة المصادر والمراجع العربية (الرومنة)، وذلك على النحو التالي:

أ- المصادر العربية التي أصبحت أسماؤها أعلاماً عليها واشتهرت بها -كأغلب المصادر الإسلامية- يلتزم الباحث بنقلها حرفياً بالحروف اللاتينية (رومنتها)، مع نقل ترجمة اسم المجلة كما في موقعها باللغة الإنجليزية، فإن لم يكن لها اسم باللغة الإنجليزية تتم رومنته وإتباعه بين قوسين (in arabic)، كما في الأمثلة التالية:
شكل المثال في قائمة المصادر العربية:
الذهبي، محمد بن أحمد. (1422هـ / 2001م). سير أعلام النبلاء (تحقيق شعيب الأرنؤوط) (ط11). مؤسسة الرسالة.
شكل المثال في قائمة المصادر الإنجليزية:
Al-thahabi, Muhmmad B. Ahmad. (1422 AH / 2001 AD). Sear A''''''''''''''''lam Annubala''''''''''''''''. (Investigation shu''''''''''''''''ib AL-''''''''''''''''arna''''''''''''''''oot) (Ed. 11). Mu''''''''''''''''ssasah al-resalah

ب- المصادر العربية التي يحسن أن تترجم عناوينها لبيان مضمونها تترجم عناوينها باللغة الإنجليزية، كما في المثال الآتي: شكل المثال في قائمة المصادر العربية: 
الخضر، نوال بنت سلطان. (2023). برنامج تدريسي وفق نموذج التعليم المدعم بالتقنية (SAMR) وفاعليته في تنمية الكفاءة الاستراتيجية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، (15)، 45-80.
شكل المثال في قائمة المصادر الإنجليزية مترجماً إليها كما ورد في المجلة المنشور فيها:
AL-Khedhr, Nawal sultan. (2032). A teaching program based on (SAMR) model and its effectiveness in developing strategic competence among first grade secondary female students. Journal of the Islamic University of Educational and Social Sciences, (15), 45-80

- إرفاق الملاحق مثل: أدوات البحث، والموافقات للتطبيق على العينات وغيرها.
1. أصول التربية.
2. الإدارة التربوية.
3. المناهج وطرق التدريس.
4. علم النفس.
5. التربية الخاصة.
6. تقنيات التعليم.
7. التاريخ.
8. الجغرافيا.
9. علم الاجتماع.
  • إجراءات التحكيم بمجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية:

    1. يرسل الباحث نسختين من بحثه إلى المجلة إلكترونيّاً بصيغة ( word ) و (PDF) تكون إحداهما خالية مما يدل على شخصية الباحث.

    2. إرفاق سيرة ذاتية مختصرة في صفحة واحدة حسب النموذج المعتمد للمجلة.

    3. يرفق الباحث تعهّداً خطّيّاً حسب النموذج المعتمد للمجلة؛ يتعهد فيه أن بحثه يتفق مع شروط المجلة، وذلك على النحو الآتي:

    أ. البحث الذي تقدمت به ليس منشورا أو مقدما للنشر في مؤتمر أو مجلة أو غيرها من منافذ النشر العلمية والجهات البحثية.

    ب. البحث الذي تقدمت به ليس مستلا من بحوث أو كتب سبق نشرها أو قدمت للنشر، وليس مستلاًّ من أطروحة الدكتوراة أو الماجستير سواء بنظام الرسالة أو المشروع البحثي أو المقررات.  

    ج. الالتزام بالأمانة العلمية وأخلاقيات البحث العلمي.

    د. مراعاة منهج البحث العلمي وقواعده.

    4. لهيئة تحرير المجلة حق الفحص الأوّلي للبحث، وتقرير أهليته للتحكيم، أو ردّه، ويخطر الباحث بذلك.

    5. حال تقرر أهلية البحث للتحكيم يرسل البحث لمحكِّمين اثنين؛ على الأقل.

    6. فـي حال اكتمال تقارير المحكّمين عن البحث؛ يتم إرسال خطاب للباحث يتضمّن إحدى الحالات التّالية:

    أ. قبول البحث للنشر مباشرة .

    ب. قبول البحث للنّشر؛ بعد التّعديل .

    ج. تعديل البحث ، ثمّ إعادة تحكيمه .

    د. الاعتذار عن قبول البحث ونشره.

    7. إذا لم يلتزم الباحث بإجراء التّعديلات في الوقت (عشرة أيام من تاريخ الخطاب) المحدّد يُعتذر له.

    8. لهيئة تحرير المجلة الحق فـي تحديد أولويات نشر البحوث، وترتيبها فنّيّاً.

م وصف تنزيل
1 ملف التعهد الخاص بالمجلة
2 ملف السيرة الذاتية الخاص بالمجلة

أعضاء المجلة

هيئة تحرير المجلّة

رئيس التحرير

أ.د. عبدالرحمن بن علي الجهني

أستاذ أصول التربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

مدير التّحرير

أ.د. محمد بن جزاء الحربي

أستاذ أصول التربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

أعضاء التّحرير

المحرر

معالي أ.د. راتب بن سلامة السعود

وزير التعليم العالي الأردني سابقاً، وأستاذ الإدارة التربوية في الجامعة الأردنية

المحرر

أ.د. محمد بن إبراهيم الدغيري

وكيل جامعة شقراء للدراسات العليا والبحث العلمي وأستاذ الجغرافيا الاقتصادية بجامعة القصيم

المحرر

أ.د. علي بن حسن الأحمدي

أستاذ المناهج وطرق التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المحرر

أ.د. أحمد بن محمد النشوان

أستاذ المناهج وتطوير العلوم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المحرر

أ.د. صبحي بن سعيد الحارثي

أستاذ علم النفس بجامعة أم القرى

المحرر

أ.د. حمدي أحمد بن عبدالعزيز أحمد

عميد كلية التعليم الإلكتروني وأستاذ المناهج وتصميم التعليم بجامعة حمدان الذكية بدبي الإمارات العربية المتحدة

المحرر

أ.د. أشرف بن محمد عبد الحميد

أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية بجامعة الزقازيق بمصر

المحرر

د. رجاء بن عتيق المعيلي الحربي

أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المشارك بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المحرر

د. منصور بن سعد فرغل

أستاذ الإدارة التربوية المشارك بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

الهيئة الاستشارية للمجلة

المحرر

معالي أ.د. محمد بن عبدالله آل ناجي

مدير جامعة حفر الباطن سابقا

المحرر

معالي أ.د. سعيد بن عمر آل عمر

مدير جامعة الحدود الشمالية

المحرر

معالي د. حسام بن عبدالوهاب زمان

رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب سابقاً

المحرر

أ.د. سليمان بن محمد البلوشي

عميد كلية التربية بجامعة السلطان قابوس سابقاً

المحرر

أ.د. خالد بن حامد الحازمي

أستاذ التربية الإسلامية بالجامعة الإسلامية سابقاً

المحرر

أ.د. سعيد بن فالح المغامسي

أستاذ الإدارة التربوية بالجامعة الإسلامية سابقاً

المحرر

أ.د. عبدالله بن ناصر الوليعي

أستاذ الجغرافيا بجامعة الملك سعود

المحرر

أ.د محمد بن يوسف عفيفي

أستاذ أصول التربية بالجامعة الإسلامية

الموظفون

عضو

م. محمد بن حسن الشريف

الإخراج والتنفيذ الفني

عضو

أ. محمد بن سعد الشال

المنسق العلمي للمجلة

عضو

أ. أحمد شفاق حامد علي

سكرتارية المجلة

عضو

أ. علي بن صلاح المجبري

سكرتارية المجلة

عضو

أ. أسامة بن خالد بن موسى

سكرتارية المجلة