مرحباً بكم في مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية

أرقام

مقالات

22

إصدارات

00

عضو

1212

عن المجلة

مجلّة فصليّة علميّة محكّمة ؛ تصدر عن الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنوّرة ، تعنى بنشر البحوث الرّصينة في علوم العلوم التربوية والاجتماعية ، وتعليمها.
  1. الإسهام الفاعل في تنمية حركة البحث العلميّ في الجامعة الإسلاميّة .
  2. مد جسور التعاون والتواصل مع الباحثين ــ من كلّ مكان ـــ ونشر نتاجهم العلميّ الأصيل.
  3. خدمة المجتمع من خلال نشر الدراسات القيّمة ، وتبنّي الكتابة في القضايا والمستجدّات المعاصرة؛ ممّا يقع في اختصاصات المجلّة .
  1. الإسهام الفاعل في تنمية حركة البحث العلميّ في الجامعة الإسلاميّة .
  2. مد جسور التعاون والتواصل مع الباحثين ــ من كلّ مكان ـــ ونشر نتاجهم العلميّ الأصيل .
  3. خدمة المجتمع من خلال نشر الدراسات القيّمة ، وتبنّي الكتابة في القضايا والمستجدّات المعاصرة؛ ممّا يقع في اختصاصات المجلّة .

أولا : شروط النشر:

  • أن يتّسم بالأصالة والجدّة والابتكار والإضافة المعرفية في التخصص.
  • لم يسبق للباحث نشر بحثه.
  • أن لا يكون مستلّاً من بحوثٍ سبق نشرها للباحث.
  • أن يلتزم الباحث بالأمانة العلمية.
  • أن تراعى فيه منهج البحث العلمي وقواعده.

ثانياً: قواعد عامة:

  • أن يشتمل البحث على : صفحة عنوان البحث ، ومستخلص باللغتين العربيّة والإنجليزيّة ، ومقدّمة ، وصلب البحث ، وخاتمة تتضمّن النّتائج والتّوصيات ، وثبت المصادر والمراجع ، والملاحق اللازمة ( إن وجدت ) .
  • فـي حال (نشر البحث ورقياً) يمنح الباحث نسخة مجانية واحدة من عدد المجلة الذي تم نشر بحثه فيه، و ( 10 ) مستلات من بحثه.
  • فـي حال اعتماد نشر البحث تؤول حقوق نشره كافة للمجلة، ولها أن تعيد نشره ورقيّاً أو إلكترونيّاً ، ويحقّ لها إدراجه في قواعد البيانات المحلّيّة والعالمية ــــ بمقابل أو بدون مقابل ـــ وذلك دون حاجة لإذن الباحث .
  • لا يحقّ للباحث إعادة نشر بحثه المقبول للنّشر في المجلّة إلاّ بعد إذن كتابي من رئيس هيئة تحرير المجلة.
  • الآراء الواردة فـي البحوث المنشورة تعبر عن وجهة نظر الباحثين، ولا تعبر عن رأي الجامعة الإسلامية والمجلة التابعة لها.

ثالثاً: ضوابط فنية:

  • ألا يتجاوز مجموع كلمات البحث (12.000) كلمة بما في ذلك الملخصين العربي والإنجليزي، وقائمة المراجع.
  • أن تكتب بيانات البحث باللغتين العربية والإنجليزية وتحتوي على: (عنوان البحث، اسم الباحث والتعريف به، بيانات التواصل معه).
  • أن يتضمن البحث مستخلصين : أحدهما باللغة العربية ، والآخر بالإنجليزية ، لا يتجاوز عدد كلمات كلّ منهما (250) كلمة، ويتضمن العناصر التالية: (موضوع البحث، وأهدافه، ومنهجه، وأهم النتائج) مع العناية بتحريرها بشكل دقيق.
  • يُتبع كل مستخلص (عربي/إنجليزي) بالكلمات الدالة (المفتاحية) المعبرة بدقة عن موضوع البحث، والقضايا الرئيسة التي تناولها، بحيث لا يتجاوز عددها (6) كلمات.
  • هوامش الصفحة تكون (3.5 سم) من (أعلى، وأسفل، ويمين، ويسار)، ويكون تباعد الأسطر متعدداً بمقدار ( 0.9 ).
  • يستخدم خط (Traditional Arabic) للغة العربية بحجم (16) غير غامق للمتن والمستخلص، وغامق للعناوين، وبحجم (14) غير غامق للحاشية، وبحجم (10) غير غامق للجداول والأشكال، وغامق لرأس الجداول والتعليق.
  • يستخدم خط (Times New Roman) للغة الإنجليزية بحجم (12) غير غامق للمتن والمستخلص، وغامق للعناوين، وبحجم (10) غير غامق للحاشية والجداول والأشكال، وغامق لرأس الجداول والتعليق.

رابعاً: توثيق البحث:

أسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة هو نظام جمعية علم النفس الأمريكية ( APA ) الإصدار السّادس، وفي الدراسات التاريخية نظام شيكاغو.

(ي) - أن لا تتجاوز نسبة الاقتباس في البحوث التربوية (30%) وفي غيرها من التخصصات الاجتماعية لا تتجاوز (40%)

خامساً : قائمة المصادر والمراجع :

  • تُلحق بالبحث قائمة بالمصادر والمراجع العربيّة ؛ مرتّبة حسب لقب المؤلف. مع مراعاة ما يلي:
    • تُتبع قائمة المصادر والمراجع العربيّة بقائمة المصادر باللغة الإنجليزيّة؛ مرتّبة هجائيّاً حسب لقب المؤلّف، وتتضمن المصادر الإنجليزية أصالة، مع المصادر المترجمة من العربية وفق الفقرة اللاحقة.
    • يلتزم الباحث بترجمة المصادر العربية إلى اللغة الإنجليزية، وتضمينها في قائمة المصادر الإنجليزية (مع الإبقاء عليها باللغة العربية في قائمة المصادر العربية)، وذلك على النحو التالي:
      أ- المصادر العربية التي أصبحت أسماؤها أعلاماً عليها واشتهرت بها -كأغلب المصادر الإسلامية- يلتزم الباحث بنقلها حرفياً بالحروف اللاتينية (رومنتها)، مع نقل ترجمة اسم المجلة كما في موقعها باللغة الإنجليزية، فإن لم يكن لها اسم باللغة الإنجليزية تتم رومنته وإتباعه بين قوسين (in arabic)، كما في الأمثلة التالية:

      شكل المثال في قائمة المصادر العربية:

      الذهبي، محمد بن أحمد. (1422هـ-2001م). سير أعلام النبلاء. (تحقيق شعيب الأرنؤوط). (ط11). بيروت: مؤسسة الرسالة. الضامر، عبدالعزيز بن عبدالرحمن. (1438هـ). عناوين كتب التفسير دراسة تأصيلية. مجلة تبيان للدراسات القرآنية، العدد (28)، 431 - 477.

      شكل المثال في قائمة المصادر الإنجليزية:

      Al-thahabi, Muhmmad B. Ahmad. Sear A'lam Annubala'. (Investigation shu'ib AL-'arna'oot). (Ed. 11). Beirut: Mu'ssasah al-resalah. Al-damer. Abdu'ziz B. Abdulrahman. (1438AH). Anaween kotob al-tafseer derasah t'siliia. Tabayan Journal for Quranic Studies (in arabic), (28), 431-477. ب- المصادر العربية التي يحسن أن تترجم عناوينها لبيان مضمونها تترجم عناوينها باللغة الإنجليزية، كما في المثال الآتي: شكل المثال في قائمة المصادر العربية: ياسين، حكمت بشير. (1439هـ-2017م). استنباط الوقوف النبوية في القرآن الكريم. مجلة تعظيم الوحيين، (العدد 1)، 22-34. شكل المثال في قائمة المصادر الإنجليزية مترجماً إليها كما ورد في المجلة المنشور فيها: Yaseen, Hikmat Bashir. (1439AH). Deriving Prophetic Ayah Pauses form the Glorrous Qur'an. Journal of cherishing the Two Glorious Revlatoins, (1), 22-34.
  • يمكن - مبدئياً وكسباً للوقت - قبول البحث الذي لم يلتزم بترجمة قائمة المصادر والمراجع العربية، وإحالته للمحكمين؛ على أن يلتزم الباحث بترجمتها قبل حصوله على إفادةٍ بقبول البحث للنشر.

سادساً: إجراءات تحكيم البحث:

  • يرسل الباحث بحثه إلى المجلة إلكترونيّاً ؛ بصيغة ( word ) وبصيغة ( pdf) .
  • يرفق الباحث تعهّداً خطّيّاً بأن البحث لم يسبق نشره، وأنه غير مقدم للنشر، ولن يقدم للنشر فـي جهة أخرى حتى تنتهي إجراءات تحكيمه فـي المجلة.
  • لهيئة تحرير المجلة حق الفحص الأوّلي للبحث، وتقرير أهليته للتحكيم، أو ردّه، ويخطر الباحث بذلك.
  • حال تقرر أهلية البحث للتحكيم يرسل البحث لمحكِّمين اثنين ؛ على الأقل.
  • فـي حال اكتمال تقارير المحكّمين عن البحث ؛ يتم إرسال خطاب للباحث يتضمّن إحدى الحالات التّالية :
      أ ـ قبول البحث للنشر مباشرة .
      ب ـ قبول البحث للنّشر؛ بعد التّعديل .
      ج ـ تعديل البحث ، ثمّ إعادة تحكيمه .
      د ـ الاعتذار عن قبول البحث ونشره.
  • إذا لم يلتزم الباحث بإجراء التّعديلات في الوقت (أسبوعين من تاريخ الخطاب) المحدّد يُعتذر له.
  • لهيئة تحرير المجلة الحق فـي تحديد أولويات نشر البحوث، وترتيبها فنّيّاً .

أعضاء المجلة

هيئة تحرير المجلّة

رئيس التّحرير

أ.د. محمد بن يوسف عفيفي

رئيس قسم التربية بالجامعة الإسلاميّة

مدير التّحرير

أ.د. عبدالرحمن بن علي الجهني

مشرف مسار أصول التربية بالجامعة الإسلامية

أعضاء التّحرير

محرر

أ.د. راتب بن سلامة السعود

وزير التعليم العالي الأردني سابقاً أستاذ الإدارة التربوية في جامعة اليرموك

محرر

أ.د. إبراهيم بن عبدالرافع السمدوني

وكيل كلية التربية بجامعة الأزهر

محرر

أ.د. بندر بن عبدالله الشريف

مشرف مسار الادارة التربوية بالجامعة الإسلامية

الجامعة الإسلامية

محرر

د. عبدالرحمن يوسف شاهين

مشرف مسار المناهج و طرق التدريس بالجامعة الإسلامية

محرر

أ.د. عبدالعزيز بن سليمان السلومي

عضو كلية الدعوة و عضو هيئة تحرير المجلة بالجامعة الإسلامية

محرر

أ.د. عبدالله بن علي التمام

مشرف مسار المناهج و طرق التدريس بالجامعة الإسلامية

محرر

أ.د. محمد بن إبراهيم الدغيري

استاذ الجغرافيا الاقتصادية بجامعة القصيم

الجامعة الإسلامية

سكرتير

مجتبي الصادق المنا

الجامعة الإسلامية

الجامعة الإسلامية

الهيئة الاستشارية للمجلة

معالي أ.د. محمد بن عبدالله آل ناجي

مدير جامعة حفر الباطن

معالي أ.د. سعيد بن عمر آل عمر      

مدير جامعة الحدود الشمالية

معالي د. حسام بن عبدالوهاب زمان

رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب

أ.د. سليمان بن محمد البلوشي

عميد كلية التربية بجامعة السلطان قابوس

أ.د. خالد بن حامد الحازمي

أستاذ التربية في الجامعة الإسلامية

أ.د. سعيد بن فالح المغامسي

أستاذ التربية في الجامعة الإسلامية

أ.د. عبدالله بن ناصر الوليعي

أستاذ الجغرافيا في جامعة الملك سعود