مرحباً بكم في مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية

النسخة الإلكترونية - الرقم التسلسلي الدولي للدوريات (ردمد) 8495-1658

  • العدد السابع لمجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعيةيحتوي على جزئين ، كل جزء يحتوي على عشرة أبحاث علمية محكمة.
  • مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية : مجلة علمية محكمة.

أرقام المجلة

أبحاث

124124

الإصدارات

88

عضو

1111

عن المجلة

* مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية:

مجلة علميّة محكّمة؛ تصدر أربع مرّات في العام؛ تهدف إلى إثراء حركة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية، والتعاون والتواصل مع الباحثين في كل مكان؛ لنشر إنتاجهم العلمي الأصيل.

* الرؤية:

- الريادة في نشر الأبحاث العلمية الرصينة في مجال العلوم التربوية والاجتماعية، والعمل لتكون مصدراً للمعرفة ضمن أشهر الدوريات العالمية.


* الرسالة:

- نشر البحث العلمي المتميز بالأصالة والجدة بما يحقق أهداف الجامعة، وإضافة المعرفة المميزة بما يخدم المجتمع المحلي والعالمي.


* الأهداف:

- الإسهام الفاعل في تنمية حركة البحث العلمي في الجامعة الإسلاميةّ.

- مد جسور التعاون والتواصل مع الباحثين من كل مكان ونشر نتاجهم العلمي الأصيل.

- خدمة المجتمع من خلال نشر الدراسات القيمّة، وتبنيّ الكتابة في القضايا والمستجداّت المعاصرة؛ مماّ يقع في اختصاصات المجلةّ.

أولا: شروط النشر:

1. أن يتّسم بالأصالة والجدّة والابتكار والإضافة المعرفية في التخصص.
2. لم يسبق للباحث نشر بحثه.
3. أن لا يكون مستلّاً من بحوثٍ سبق نشرها للباحث.
4. أن يلتزم الباحث بالأمانة العلمية.
5. أن تراعى فيه منهجية البحث العلمي وقواعده.
 
ثانياً: قواعد عامة:

1. أن يشتمل البحث على: صفحة عنوان البحث، ومستخلص باللغتين العربيّة والإنجليزيّة، ومقدّمة، وصلب البحث، وخاتمة تتضمّن النّتائج والتّوصيات، وثبت المصادر والمراجع، والملاحق اللازمة (إن وجدت).
2. فـي حال (نشر البحث) يُزوَّد الباحث بنسخة من عدد المجلة الذي تم نشر بحثه فيه، ومستلاًّ لبحثه. 
3. فـي حال اعتماد نشر البحث تؤول حقوق نشره كافة للمجلة، ولها أن تعيد نشره ورقيّاً أو إلكترونيّاً، ويحقّ لها إدراجه في قواعد البيانات المحلّيّة والعالمية - بمقابل أو بدون مقابل- وذلك دون حاجة لإذن الباحث.
4. لا يحقّ للباحث إعادة نشر بحثه المقبول للنّشر في المجلّة إلاّ بعد إذن كتابي من رئيس هيئة تحرير المجلة.
5. الآراء الواردة فـي البحوث المنشورة تعبر عن وجهة نظر الباحثين، ولا تعبر عن رأي الجامعة الإسلامية والمجلة التابعة لها.

ثالثاً: ضوابط فنية:

1. أن لا تتجاوز نسبة الاقتباس في البحوث التربوية (25%) وفي غيرها من التخصصات الاجتماعية لا تتجاوز (40%).
2. ألا يتجاوز مجموع كلمات البحث (12.000) كلمة بما في ذلك الملخصين العربي والإنجليزي، وقائمة المراجع.
3. أن تكتب بيانات البحث باللغتين العربية والإنجليزية وتحتوي على: (عنوان البحث، اسم الباحث والتعريف به، بيانات التواصل معه).
4. أن يتضمن البحث مستخلصين: أحدهما باللغة العربية، والآخر بالإنجليزية، لا يتجاوز عدد كلمات كلّ منهما (250) كلمة، ويتضمن العناصر التالية: (موضوع البحث، وأهدافه، ومنهجه، وأهم النتائج) مع العناية بتحريرها بشكل دقيق.
5. يُتبع كل مستخلص (عربي/إنجليزي) بالكلمات الدالة (المفتاحية) المعبرة بدقة عن موضوع البحث، والقضايا الرئيسة التي تناولها، بحيث لا يتجاوز عددها (6) كلمات.
6. هوامش الصفحة تكون (3.2 سم) من (أعلى، وأسفل) وتكون (2.5 سم) من (اليمين، واليسار)، ويكون تباعد الأسطر مفردا.
7. يستخدم خط (Traditional Arabic) للغة العربية بحجم (14) غير غامق للمتن والمستخلص، وغامق للعناوين، وبحجم (11) غير غامق للحاشية، وبحجم (9) غير غامق للجداول والأشكال، وغامق لرأس الجداول والتعليق.
8. يستخدم خط (Times New Roman) للغة الإنجليزية بحجم (10) غير غامق للمتن والمستخلص، وغامق للعناوين، وبحجم (7) غير غامق لتوثيق المرجع بجوار النص وللحاشية والجداول والأشكال، وغامق لرأس الجداول والتعليق.

رابعاً: توثيق البحث:

أسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة هو نظام جمعية علم النفس الأمريكية (APA) الإصدار السابع، وفي الدراسات التاريخية نظام شيكاغو.

خامساً: قائمة المصادر والمراجع:

تُلحق بالبحث قائمة بالمصادر والمراجع العربيّة؛ مرتّبة حسب لقب المؤلف. مع مراعاة ما يلي:
تُتبع قائمة المصادر والمراجع العربيّة بقائمة المصادر باللغة الإنجليزيّة؛ مرتّبة هجائيّاً حسب لقب المؤلّف، وتتضمن المصادر الإنجليزية أصالة، مع المصادر المترجمة من العربية وفق الفقرة اللاحقة.
يلتزم الباحث بترجمة المصادر العربية إلى اللغة الإنجليزية، وتضمينها في قائمة المصادر الإنجليزية (مع الإبقاء عليها باللغة العربية في قائمة المصادر العربية)، وذلك على النحو التالي:
المصادر العربية التي أصبحت أسماؤها أعلاماً عليها واشتهرت بها -كأغلب المصادر الإسلامية- يلتزم الباحث بنقلها حرفياً بالحروف اللاتينية (رومنتها)، مع نقل ترجمة اسم المجلة كما في موقعها باللغة الإنجليزية، فإن لم يكن لها اسم باللغة الإنجليزية تتم رومنته وإتباعه بين قوسين (in arabic)، كما في الأمثلة التالية:
شكل المثال في قائمة المصادر العربية:
الذهبي، محمد بن أحمد. (1422هـ-2001م). سير أعلام النبلاء. (تحقيق شعيب الأرنؤوط). (ط11). بيروت: مؤسسة الرسالة. الضامر، عبدالعزيز بن عبدالرحمن. (1438هـ). عناوين كتب التفسير دراسة تأصيلية. مجلة تبيان للدراسات القرآنية، العدد (28)، 431 - 477.
شكل المثال في قائمة المصادر الإنجليزية:
Al-thahabi, Muhmmad B. Ahmad. Sear A'lam Annubala'. (Investigation shu'ib AL-'arna'oot). (Ed. 11). Beirut: Mu'ssasah al-resalah. Al-damer. Abdu'ziz B. Abdulrahman. (1438AH). Anaween kotob al-tafseer derasah t'siliia. Tabayan Journal for Quranic Studies (in arabic), (28), 431-477. 
المصادر العربية التي يحسن أن تترجم عناوينها لبيان مضمونها تترجم عناوينها باللغة الإنجليزية، كما في المثال الآتي: شكل المثال في قائمة المصادر العربية: 
ياسين، حكمت بشير. (1439هـ-2017م). استنباط الوقوف النبوية في القرآن الكريم. مجلة تعظيم الوحيين، (العدد 1)، 22-34. 
شكل المثال في قائمة المصادر الإنجليزية مترجماً إليها كما ورد في المجلة المنشور فيها:
Yaseen, Hikmat Bashir. (1439AH). Deriving Prophetic Ayah Pauses form the Glorrous Qur'an. Journal of cherishing the Two Glorious Revlatoins, (1), 22-34.
يمكن - مبدئياً وكسباً للوقت - قبول البحث الذي لم يلتزم بترجمة قائمة المصادر والمراجع العربية، وإحالته للمحكمين؛ على أن يلتزم الباحث بترجمتها قبل حصوله على إفادةٍ بقبول البحث للنشر.


لتنزيل ملف النماذج الخاصة بالمجلة : قريبا سيتم إضافة الرابط


1. يرسل الباحث بحثه إلى المجلة إلكترونيّاً بصيغة ( word ) و (PDF) خالية مما يدل على شخصية الباحث.

2. إرفاق سيرة ذاتية مختصرة في صفحة واحدة حسب النموذج المعتمد للمجلة.

3. يرفق الباحث تعهّداً خطّيّاً حسب النموذج المعتمد للمجلة؛ يتعهد فيه أن بحثه يتفق مع شروط المجلة، وذلك على النحو الآتي:

أ. البحث الذي تقدمت به ليس منشورا أو مقدما للنشر في مؤتمر أو مجلة أو غيرها من منافذ النشر العلمية والجهات البحثية.

ب. البحث الذي تقدمت به ليس مستلا من بحوث أو كتب سبق نشرها أو قدمت للنشر، وليس مستلاًّ من الرسائل العلمية للماجستير أو الدكتوراة.  

ج. الالتزام بالأمانة العلمية وأخلاقيات البحث العلمي.

د. مراعاة منهج البحث العلمي وقواعده.

4. لهيئة تحرير المجلة حق الفحص الأوّلي للبحث، وتقرير أهليته للتحكيم، أو ردّه، ويخطر الباحث بذلك.

5. حال تقرر أهلية البحث للتحكيم يرسل البحث لمحكِّمين اثنين؛ على الأقل.

6. فـي حال اكتمال تقارير المحكّمين عن البحث؛ يتم إرسال خطاب للباحث يتضمّن إحدى الحالات التّالية:

أ. قبول البحث للنشر مباشرة .

ب. قبول البحث للنّشر؛ بعد التّعديل .

ج. تعديل البحث ، ثمّ إعادة تحكيمه .

د. الاعتذار عن قبول البحث ونشره.

7. إذا لم يلتزم الباحث بإجراء التّعديلات في الوقت (أسبوع من تاريخ الخطاب) المحدّد يُعتذر له.

8. لهيئة تحرير المجلة الحق فـي تحديد أولويات نشر البحوث، وترتيبها فنّيّاً.

* تختص المجلة بالمجالات التالية: 1. المناهج وطرق التدريس. 2. أصول التربية. 3. علم النفس. 4. الإدارة التربوية. 5. تقنيات التعليم. 6. التربية الخاصة. 7. التاريخ. 8. الجغرافيا. 9. علم الاجتماع.

أعضاء المجلة

هيئة تحرير المجلّة

رئيس التّحرير

أ.د. عبدالرحمن بن علي الجهني

أستاذ أصول التربية بالجامعة الإسلامية

أعضاء التّحرير

محرر

معالي أ.د. راتب بن سلامة السعود

وزير التعليم العالي الأردني سابقاً وأستاذ الإدارة التربوية في جامعة اليرموك

محرر

أ.د. إبراهيم بن عبدالرافع السمدوني

وكيل كلية التربية للدراسات العليا بجامعة الأزهر وأستاذ أصول التربية بجامعة الأهر

محرر

أ.د. بندر بن عبدالله الشريف

أستاذ علم النفس بالجامعة الإسلامية

محرر

أ.د. عبدالرحمن يوسف شاهين

أستاذ المناهج وطرق التدريس بالجامعة الإسلامية

محرر

أ.د. عبدالعزيز بن سليمان السلومي

أستاذ التاريخ الإسلامي بالجامعة الإسلامية

محرر

أ.د. عبدالله بن علي التمام

أستاذ الإدارة التربوية بالجامعة الإسلامية

محرر

أ.د. محمد بن إبراهيم الدغيري

وكيل جامعة شقراء للدراسات العليا والبحث العلمي وأستاذ الجغرافيا الاقتصادية بجامعة القصيم

محرر

أ.د. علي بن حسن الأحمدي

أستاذ المناهج وطرق التدريس بالجامعة الإسلامية

محرر

د. رجاء بن عتيق المعيلي الحربي

أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المشارك بالجامعة الإسلامية

الهيئة الاستشارية للمجلة

محرر

معالي أ.د. محمد بن عبدالله آل ناجي

مدير جامعة حفر الباطن سابقا

محرر

معالي أ.د. سعيد بن عمر آل عمر

مدير جامعة الحدود الشمالية

محرر

معالي د. حسام بن عبدالوهاب زمان

رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب سابقاً

محرر

أ.د. سليمان بن محمد البلوشي

عميد كلية التربية بجامعة السلطان قابوس سابقاً

محرر

أ.د. خالد بن حامد الحازمي

أستاذ التربية الإسلامية بالجامعة الإسلامية سابقاً

محرر

أ.د. سعيد بن فالح المغامسي

أستاذ الإدارة التربوية بالجامعة الإسلامية سابقاً

محرر

أ.د. عبدالله بن ناصر الوليعي

أستاذ الجغرافيا بجامعة الملك سعود

أعضاء المجلة

عضو

م. محمد بن حسن الشريف

الإخراج والتنفيذ الفني

عضو

أ. محمد بن سعد الشال

المنسق العلمي للمجلة

عضو

أ. مجتبي الصادق المنا

سكرتير المجلة