المراجع العربية:
الأحول، مروة نبيل. (2022) الواقع الممتد كبيئة تعليمة غامرة قائمة على أنشطة الدوران العقلي لتعزيز المهارات المكانية وأداء الطلاب في الرسم الهندسي للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة الإعدادية?، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا،? (4)30، 253-327.?????????????
?????السيد، بسمة محمد زكي. (2022). تصميم بيئة التعلم المنتشر وأثرها في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، مجلة تكنولوجيا التعليم والتعليم الرقمي، 3(9)، 108-152.
السعدي، محمد، والنجار، عبد الرحمن، والعبدلي، فاطمة (2022). مهارات الإنتاج الرقمي لدى طلاب جامعة قطر، مجلة التربية الحديثة، 25(2)، 3-145.
صلاح، أمل. (2023). رخص المشاع الإبداعي: دراسة ميدانية لمدى الوعي بها والإفادة منها من قبل الباحثين في علم المکتبات والمعلومات بالجامعات المصرية، المجلة العلمية في المكتبات والوثائق والمعلومات، المجلد 5، العدد 16، 165-196.
مؤتمر الواقع الافتراضي وواجهات المستخدم ثلاثية الابعاد (2024). مؤتمر الواقع الافتراضي وواجهات المستخدم ثلاثية الابعاد، في الفترة 16-21 مارس، أورلاندو الولايات المتحدة الامريكية.
المحمدي؛ أمل رجاء الله والقرني، علي سويعد. (2023). برنامج مقترح قائم على البيئة التكيفية لتنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي التفاعلي والذات الأكاديمية لدى طالبات كلية التربية في جامعة حائل، مجلة كلية التربية جامعة بنها، 24(124)، 38-1.
يونس، نشوى عبد الحميد؛ والعلي، إبراهيم خليل. (2022). أثر التدريب باستخدام الواقع الافتراضي والواقع المعزز من خلال منصة Cospaces Edu على مهارات عمليات العلم لدى طالبات برنامج رياض الأطفال، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 38(5)، 269-337.
?
ترجمة المراجع العربية:
Al-Ahwal, Marwa Nabil. (2022) Extended reality as an immersive learning environment based on mental rotation activities to enhance spatial skills and students' performance in engineering drawing for the mentally disabled who are capable of learning in the preparatory stage, Journal of the Faculty of Education, Tanta University, 30 )4(, 253-327.
Al-Sayed, Basma Mohamed Zaki. (2022). Designing the pervasive learning environment and its impact on developing digital content production skills among graduate students at the Faculty of Education, Journal of Educational Technology and Digital Education, 3(9) , 108-152.
Al-Saadi, Mohamed, Al-Najjar, Abdel-Rahman, and Al-Abdali, Fatima (2022). Digital production skills among Qatar University students, Journal of Modern Education, 25(2), 3-145.
Salah, Amal. (2023). Creative Commons Licenses: A Field Study of Their Awareness and Benefit from Them by Researchers in Library and Information Science at Egyptian Universities, Scientific Journal of Libraries, Documentation and Information, 5(16), 165-196.
Virtual Reality and 3D User Interfaces Conference (2024). Virtual Reality and 3D User Interfaces Conference, March 16-21, Orlando, USA.
Al-Mohammadi; Amal Raja Allah and Al-Qarni, Ali Suwaid. (2023). A Proposed Program Based on the Adaptive Environment to Develop the Skills of Interactive Digital Content Production and Academic Self among Female Students of the College of Education at Hail University, Journal of the College of Education, Benha University, 24(134), 38-1.
Younis, Nashwa Abdel Hamid; and Ali, Ibrahim Khalil. (2022). The Effect of Training Using Virtual Reality and Augmented Reality through Cospaces Edu Platform on Science Process Skills of Kindergarten Students, Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 38(5), 269-337.
?
المراجع الأجنبية:
Alhakamy, A’aeshah.(2024). ? Extended Reality (XR) Toward Building Immersive Solutions: The Key to Unlocking Industry 4.0,ACM Computing Surveys, Association for Computing Machinery, New York, 56(9), 1–38. ??????????????
Alnagrat, A. J. A., Ismail, R. C., & Idrus, S. Z. S. (2021, May). Extended reality (XR) in virtual laboratories: a review of challenges and future training directions. In Journal of Physics: Conference Series, 1874(1), 12-31.
Atiker, B., Süngü, E., Tinç, K., & Gürbüz, A. B. (2021). Asset-Based Extended Reality Model for Distance Learning. In Game, Design Education, n.6, 375-392.
Benkler, Y., & Lessig, L.(2023).The Impact of Creative Commons Licenses on Innovation and Participation Behaviors in Online Communities, Journal of Psychology and Behavior, n3, 235-250.
Chiang, Yu-Chen; Liu, Shao-Chieh.(2023). The Effects of Extended Reality Technologies in STEM Education on Students' Learning Response and Performance, Journal of Baltic Science Education, 22 (4), 568-578.
Dennis M. Levi.(2023). Applications and implications for extended reality to improve binocular vision and stereopsis, Journal of Vision, 23(1), 1- 14.
Gil, Rosa. (2024).Semantics and Non-fungible Tokens for Copyright Management on the Metaverse and Beyond، ACM Transactions on Multimedia Computing, Communications, and Applications, 20(186), 1-20 .
Gong, L., Fast-Berglund, ?., & Johansson, B. (2021). A framework for extended reality system development in manufacturing. IEEE, n.9, 24796-24813.
Hartmann, C., et al. (2021). A Comparative Analysis of Creative Commons Licenses in the Context of Scientific Knowledge Sharing. Journal of Librarianship and Information Science, 43(4), 512-533
Hugues M. Kamdjou; David Baudry; Vincent Havard; Samir Ouchani.(2024). Resource-Constrained EXtended Reality Operated with Digital Twin in Industrial Internet of Things, IEEE Open Journal of the Communications Society, v.5, 928-950.
Jack Ratcliffe, Francesco Soave, Nick Bryan-Kinns, Laurissa Tokarchuk, Ildar Farkhatdinov. .(2023). Extended Reality (XR) Remote Research: A Survey of Drawbacks and Opportunities ,conference on Human Factors in Computing Systems, Hamburg, Germany.
Kaplan, Regina; Papin, Kevin; Hartwick, Peggy.(2023). Language Teachers' Perceptions and Use of Extended Reality, Calico Journal, 40(1), 1-23 2023.
Kluge, Murielle G.; Maltby, Steven; Kuhne, Caroline; Evans, Darrell J. R.; Walker, Frederick Rohan.(2023). Comparing Approaches for Selection, Development, and Deployment of Extended Reality (XR) Teaching Applications: A Case Study at the University of Newcastle Australia, Education and Information Technologies, 28(4), 4531-4562.
Lokesha, V. B., Banumathi, D., & Bhagya, R. (2020). Progressing with extended reality. Journal of Critical Reviews, 7(18), 1405-1411.
Miller, R. J., & Smith, L. (2023). Copyright in the digital age: New challenges and solutions, International Journal of Intellectual Property Management, 15(1), 45-61.
Ogegbo, Ayodele A.(2023). Assessing the Proficiency Level in Digital Competences of Secondary School Science Teachers, International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology, v19(2), 40-57.
Jhang-Li, and Robert, Chiang, Jhih-Hua. (2023). Licensing and Revenue Sharing for Digital Content Co-Production. ICIS Proceedings. Retrieved on https://aisel.aisnet.org/icis2023/emobilecomm/emobilecomm/16.
See, Zi Siang; Ledger, Susan; Goodman, Lizbeth L.; Matthews, Benjamin; Jones, Donovan; Fealy, Shanna; Ooi, Wooi Har; Amin, Manisha.(2023). Playable Experiences through Technologies: Opportunities and Challenges for Teaching Simulation Learning and Extended Reality Solution Creation, Journal of Information Technology Education: Innovations in Practice, v22, 67-90.
Senthil Kumar Jagatheesaperumal; Kashif Ahmad; Ala Al-Fuqaha; Junaid Qadir .(2024). Advancing Education Through Extended Reality and Internet of Everything Enabled Metaverses: Applications, Challenges, and Open Issues, IEEE Transactions on Learning Technologies, n17, 1120 - 1139
Torbaghan, Mehran Eskandari; Sasidharan, Manu; Jefferson, Ian Preparing Students for a Digitized Future; Watkins, Jonathan, .(2023). IEEE, Transactions on Education, 66(1), 20-29.