مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

التسامح والتماسك الأُسري كمنبئين بالتمكين النفسي لدى المعلمين والمعلمات المتزوجين حديثاً بالرياض
Tolerance and family cohesion as predictors of psychological empowerment Newly married teachers in Riyadh

أ.د. ريم بنت سالم علي الكريديس
أستاذ علم النفس
قسم التعليم والتعلم - كلية التربية والتنمية البشرية - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
Prof. Reem Salem Ali Al keraidees
Professor of Psychology
Department of Education and Learning - Faculty of Education and Human Development - Princess Nourah Bint Abdulrahman University (PNU)
Email: rsalkredes@pnu.edu.sa

التخصص العام: علم النفس

التخصص الدقيق: علم النفس الاجتماعي

DOI: 10.36046/2162-000-022-004
DownloadPDF
الملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على علاقة كلٍّ من التسامح والتماسك الأسري بالتمكين النفسي لدى المعلمين والمعلمات المتزوجين حديثًا بمدينة الرياض، والتحري عن العلاقة بين التسامح والتماسك الأُسري، و التعرف على إمكانية التنبؤ بالتمكين النفسي من خلال متغيري التسامح والتماسك الأُسري، اتبع البحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت عينة البحث في (240) من المعلمين والمعلمات المتزوجين حديثاً بالرياض، قسمت إلى (120) معلمًا، و(120) معلمةً، وتم استخدام مقياسي التمكين النفسي والتسامح (إعداد الباحثة)، ومقياس التماسك الأُسري (إعداد/ خلالية، 2019)، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة قوية بين التمكين النفسي والتسامح لدى المعلمين والمعلمات، ووجود علاقة ارتباطية طردية موجبة قوية بين التمكين النفسي والتماسك الأسري، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة قوية بين التسامح والتماسك الأسري، كما تَبَيَّنَ إمكانية التنبؤ بمستوى التمكين النفسي لدى المعلمين والمعلمات عينة البحث في ضوء التسامح والتماسك الأسري لديهم.
الكلمات المفتاحية: التسامح - التماسك الأسري - التمكين النفسي- المتزوجين حديثاً.

        The current research aims to identify the relationship between tolerance and family cohesion and psychological empowerment among newly married male and female teachers in the city of Riyadh. It also aimed to investigate the relationship between tolerance and family cohesion, and the possibility of predicting psychological empowerment through the variables of tolerance and family cohesion. The research followed the descriptive, correlational approach. The research sample consisted of (240) newly married male and female teachers in Riyadh, divided into (120) male and (120) male teachers, and the psychological empowerment and tolerance scales were used (Prepared By The Researcher), and the family cohesion scale (Prepared By Khaliliyeh, 2019). The results revealed the existence of a strong positive correlation between psychological empowerment and tolerance among male and female teachers, and the existence of a strong positive correlation between psychological empowerment and family cohesion. The results also indicated the existence of a strong positive correlation between tolerance and family cohesion. It was also shown that the level of empowerment can be predicted. Psychological study of  male and female teachers in the research sample in light of their tolerance and family cohesion.
Keywords: Tolerance - Family Cohesion - Psychological Empowerment-   Newly Married.
مراجع
المراجع العربية:
أبو رقيقة، مها؛ وسليمان سناء؛ وإبراهيم أسماء (2021). برنامج تدريبي لتنمية الحب والتسامح لدى طلاب المرحلة الثانوية لخفض درجة العنف، مجلة بحوث،4(2)، 144-184. 
البغدادي، ضحى سليمان. (2013). أداء الوالدين لمسؤولياتهم الأسرية وأثره على التماسك الأسري،] رسالة ماجستير منشورة [جامعة عمان العربية. 
جحازي، مصطفي. (2015). تماسك السرة الخليجية (المقومات- الأخطار- متطلبات التحضير). سلسلة الدراسات الاجتماعية والعمالية، المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية ومجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. 
حافظ، نبيل عبد الفتاح. (2012). النظريات الاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الحسن، إحسان. (2005). النظريات الاجتماعية المتقدمة: دراسة تحليلية في النظريات الاجتماعية المعاصرة: القاهرة: دار وائل للنشر.
خلالية، أحمد حسين. (2019). التماسك الأسري وعلاقته بالأمن النفسي لدى المراهقين في منطقة سخني،] رسالة ماجستير منشورة [الجامعة العربي المفتوحة. 
خليفة، عبد اللطيف، وعبد المنعم، الحسين، ومحمد، سحر. (2021). العلاقة بين الالتزام الزواجي والتسامح لدى عينة من الأزواج وزوجاتهم، مجلة بحوث ودراسات نفسية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 17(4)، 733-832.
خوجة، أنهار فؤاد، والكشكي، مجدة السيد. (2024). التمكين النفسي كمتغير معدل للعلاقة بين التدفق النفسي والصراع بين الأسرة- العمل لدى عينة من الأطباء بجدة، مجلة كلية التربية، جامعة اسيوط، 40(5)، 187-216.
زروخي، فيروز، وعابد، مختار، وكربوش، محمد. (2020). التمكين النفسي كمدخل لتعزيز سلوكيات المواطنة التنظيمية - دراسة استطلاعية -، مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، 12(3)،68-81.
السيد، محمد، وعلي، عزة. (2011). مسؤولية الأسرة والمدرسة نحو تنمية قيم ثقافة التسامح: رؤية تربوية مقترحة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر،146،11-53.
الشايع، خولة إبراهيم، والشايجي، عهود عبد اللطيف. (2019). دور الأسرة في تنمية ثقافة التسامح لدى طفل الروضة في مدينة الرياض، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(2)،487-512.
شقير، زينب. (2010). مقياس تشخيص التسامح" المراهقة – الرشد - وسط العمر". القاهرة: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
ضبش، عبد الرحمن أحمد، وأحمد، آيات عبد المنعم. (2020). المرونة المعرفية لربة الأسرة وعلاقتها ببعض أبعاد التماسك الأسري، مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية، 6(1)،853-903.
عبد الجواد، ميرفت عزمي. (2015). التسامح والتفاؤل كمنبئ بطيب الحياة لدى عينة من المراهقين، مجلة كلية التربية، جامعة الأسكندرية، 25(5)،363-423.
عبد الحليم، أحمد، وحافظ، عبد الستار، وعبد الغني، ياسمين. (2021). الخصائص السيكومترية لمقياس التمكين النفسي لدى عينة من المعلمين بالمدارس المصرية، مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، 45(4)،193-238.
العتيبي، أسماء بنت فراج. (2022). التمكين النفسي وعلاقته بالسعادة النفسية لدى طلبة الجامعة، مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، 10،544-578.
العفيفي، عبد الملك مسلم. (2024). تأثير وسائل التواصل الإجتماعي على التماسك الأسري لدى عينة من الأسر السعودية بجمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة، المجلة الأكاديمية للبحث والنشر العلمي، 58، 74-120.
علو، فيروز. (2015). تعدد الزوجات وأثره على التماسك الأسري،] رسالة ماجستير منشورة [جامعة وهران. 

علوان، سهام أحمد. (2018). آليات تمكين المعلمين في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول، مجلة التربية المقارنة والدولية، 9(6)،270-339.
عوفي، مصطفى. (2003). خروج المرأة إلى ميدان العمل وأثره على التماسك الأسري، مجلة العلوم الاجتماعية، 19،32-40. 
الفارس، نجمة إسماعيل، والوريكات، عايد عواد. (2015). التماسك الأسري وعلاقته بالعنف ضد المرأة،] رسالة ماجستير منشورة [الجامعة الأردنية. 
فيصل، ضياء أبو عاصي. (2021). الوعي بالذات والمشاركة الوجدانية كمنبئين بالتمكين النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومعاونيهم، مجلة كلية الربية، جامعة بني سويف، 18(1)، 245-195.
قاسم، مصطفى محمد. (2018). دور المدرسة الثانوية في إكساب طلابها ثقافة التسامح: دراسة ميدانية على طلاب ومعلمي بعض المدارس الثانوية العامة بمحافظة الغربية، مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، 90(2)،1121-1190.
الكعبي، سهام مطشر. (2018). برنامج التمكين النفسي للمرأة القيادية في الدولة العربية، مجلة الدنانير،13،375-460.
محمد، محمد النصر. (2011). التربية على التسامح في مواجهة ثقافة التعصب لدى أطفال جنوب الصعيد في مصر، مجلة الثقافة والتنمية، 11، 30-65.
مرغاد، زينب. (2019). دور التربية الحديثة في تحقيق التماسك الأسري،] رسالة دكتوراه منشورة [جامعة محمد خضير بسكرة. 
المطيري، نورا محمد، والعبد الغفور، محمد، والرشيدي، غازي. (2015). واقع التسامح في الأسرة من وجهة نظر الأمهات في المجتمع الكويتي، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 25(4)، 23-52.
النجاحي، فوزية، ونصار حنان (2011). برنامج لتنمية التسامح لدى طفل الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 43،297-372.
يونس، ياسمينا محمد. (2022). التمكين النفسي والتوجهات الهدفية كمنبئات بالتدفق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الأسكندرية،51(1)،271-338.

ترجمة المراجع العربية:
Abdel Hamid,  H ., &  Abdel-Ghani, Y. (2021). Psychometric properties of the psychological empowerment scale among a sample of teachers in Egyptian schools (in Arabic). Journal of the Faculty of Education in Psychological Sciences, Ain Shams University, 45(4), 193-238.
Abdel-Gawad, M.  (2015). Forgiveness  and optimism   as predictors of a good life among a sample of adolescents (in Arabic).  Journal of the Faculty of Education, Alexandria University, 25(5), 363-423.
Abu Raqeeqa,  M. (2021). A training program to develop  love and Forgiveness among secondary school students to reduce the degree of violence (in Arabic).   Research Journal, 4(2), 144-184.
Al-Afifi, A. (2024). The impact of social media on family cohesion among a sample of Saudi families at the Al-Mawadda Association for Family Development in the Makkah Al-Mukarramah region (in Arabic).   Academic Journal of Scientific Research and Publishing, 58, 74-120.
Al-Baghdadi, D. (2013). Parents’ performance of their family  responsibilities and its impact on family cohesion, (in Arabic). [Published Master Thesis]. Arab Open University.
Al-Faris, N., &  Al-Warikat,  A. (2015). Family cohesion and its relationship to violence against women (in Arabic). [Published Master Thesis]. University of Jordan.
Al-Hassan, I. (2005). Advanced Social Theories: An Analytical  Study of   Contemporary Social Theories (in Arabic).   Cairo: Wael   Publishing House.
Al-Kaabi, S.  (2018). Psychological empowerment program  for women leaders in the Arab country (in Arabic).   Al-Danair Journal, 13, 375-460.
Al-Mutairi,  N., Al-Abd Al-Ghafoor,  M.., &  Al-Rashidi, G. (2015). The   reality of tolerance in the family from the point of view of  mothers in Kuwaiti society (in Arabic).   Journal of the Faculty of Education, Alexandria University, 25(4), 23-52.
Al-Najahi,    F., &     Nassar,  H.  (2011).   A program for developing tolerance in   kindergarten children (in Arabic).   Journal of the Faculty of Education, Tanta University, 43, 297-372.
Al-Otaibi, A. (2022). Psychological empowerment and its relationship to psychological happiness among university students (in Arabic).  Bisha University Journal for Humanities and Educational Sciences, 10, 
Alou, F. (2015).  Polygamy and its impact on  family cohesion (in Arabic).  [Published Master Thesis].University of Oran. 

Al-Sayed, M., &   Ali, A. (2011). The responsibility of the family and the school towards developi ng the values of the culture of tolerance: A proposed educational vision, Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 146, 11-53.
Al-Shaya,  K., & Al-Shayji,  A. (2019).  The role of the family in developing a culture of Forgiveness among kindergarten children in the  city of Riyadh (in Arabic).  Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 27(2), 487-512.
Alwan, S. (2018). Because it was decided in the Arab Republic of Egypt in light of the experiences of some countries, Journal of Emerging Education, 9(6), 270-339.544-578.
Awfi, M.  (2003). Women's  entry  into the field of work and its impact on family cohesion (in Arabic). Journal of Social Sciences, 19, 32-40
Dabash, A., &  Ahmed A. (2020).  Cognitive flexibility of the housewife and its  relationship to some dimensions of family cohesion (in Arabic).   Journal of Qualitative Education Studies and Research, 6(1), 853-903.
Faisal, D. (2021). Self-awareness and emotional engagement  as predictors of psychological empowerment among university faculty members and their assistants (in Arabic).   Journal of the Faculty of Education, Beni Suef University, 18(1), 195-245
Hafez, N. (2012). Social   Theories (in Arabic). Cairo: Anglo Egyptian Library.
Jahazi, M.  (2015). The cohesion of  the Gulf family (components - risks - preparation requirements) (in Arabic).   Social and Labor Studies Series, Executive Office of the Council of Ministers of Social Affairs and the Council of Ministers of Labor in the Gulf Cooperation Council countries.
Khalifa, A.,  Abdel Moneim,  A., & Mohamed,  S. (2021). The   Relationship between Marital   Commitment and Tolerance in a Sample of Husbands and Their Wives (in Arabic).  Journal of Psychological Research and Studies, Faculty of Arts, Cairo University, 17(4), 733-832.
Khaliya, A. (2019). Family cohesion and its  relationship to psychological security among adolescents in the Sakhnin region (in Arabic). [Published Master Thesis]. Arab Open Univers 
Khoja, A., &  Al-Kashki, M..  (2024). Psychological empowerment as a moderating variable of the relationship between psychological flow and family-work  conflict among a sample of doctors in Jeddah (in Arabic).   Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 40(5), 187-216
Marghad, Z. (2019). The role of modern education in achieving family cohesion(in Arabic). [ Published Doctoral Thesis]. University of  Mohamed  Khedhir  Biskra 
Mohamed, M.  (2011). Education for tolerance in confronting  the  culture of fanaticism among children in Upper Egypt (in Arabic).   Journal of Culture and Development, 11, 30-65
Qasim, M.  (2018). The role of the secondary school in providing its students with a culture of Forgiveness: A field study on students and teachers of some public secondary schools in Gharbia Governorate (in Arabic). Journal of the Faculty of Education, Kafrelsheikh University, 90 (2), 1121-1190.
Shaqir, Z. (2010). Forgiveness Diagnostic Scale: “Adolescence - Adulthood - Middle Ages”. (in Arabic).  Cairo: Al-Falah Library for Publishing and Distribution.
Younis, Y. (2022). Psychological empowerment and goal orientations as predictors of psychological flow among kindergarten teachers, Childhood and Education Journal, Faculty of Kindergarten, Alexandria University, 51(1), 271-338.
Zarroukhi, F.,   Abed,   M.,   &  Karboush, M.  (2020).   Psychological empowerment as an approach to enhancing organizational citizenship behaviors -  an exploratory study (in Arabic).  Journal of Economic, Management and Business Sciences,12 (3), 68-81.

المراجع الأجنبية:
Aghaei, A., Misripour, S., &  Maroufi, M. (2013). Comparison of forgiveness and psychological health among couples undergoing regular and ongoing divorce in Isfahan. Journal of Res Behavioural Science 11(4), 123-165.
Al Majali , S., & Alkhaldi, K. (2020) Values of Forgiveness in Relation toAcademic Achievements:, Cultures and Gender Among UAE Universities Students. International Journal of Instruction , 13 (3), 571-586.
Alotaibi, S., Amin, M., &   Winterton,A. (2020). Does emotional intelligence and empowering leadership affectpsychological empowerment and work engagement?  Leadership & Organization Development Jouranl, 41(8), 971-991. 
Asil, R.,  Abadi,. S.,  Ganji, I., &  Barainian, A. (2014). The effectiveness of forgiveness based consultancy on marital conflicts of women with severe conflicts referring to court in Koohdasht Town. Journal of  Bulletin of Environment, Pharmacology and Life Sciences, 3(4), 13-19.
Bahramian,J.,  Bahramian, S  .(2014). The role of Psychological hardiness and forgiveness in prediction of marital adjustment, International Journal of Current Life Sciences,4 (9),6822-6826.
Berry, W., Worthington,  L., O'Connor, E., Parrott,  L., & Wade,  G. (2005). Forgivingness, vengeful rumination, and affective traits.  Journal of   personality, 73(1), 183-226.
Breines, J., & Chen, S. (2012). Self –compassion increases self-improvement motivation. Journal of Personality and Social Psychology Bulletin, 1-11, 98-111.
Edralin, M..,   Tibon, M.,  & Tugas, F. (2015). Initiating Women Empowerment and Youth Development through Involvement in Non-Formal Education in Three Selected Parishes: An Action Research on Poverty Alleviation. Journal of    DLSU Business & Economics Review. 24 (2): 108–123.
Gordon,   J ., & Turner, K . (2004). The empowerment principle: Casualties of two schools' failure to grasp the nettle. Journal of  Health  Education . 104(4),226-240
Gündüz, H., & Kaya, G.  (2014). Linking Psychological Empowerment, Individual Creativity and Firm Innovativeness: A Research on Turkish Manufacturing Industry.  Journal of Business Management Dynamics,3(10), 1-13.
Macaskill, A. (2012). Differeniating  dispositional  self-forgiveness from other forgiveness, and life satisfaction. Journal of Social and Clincal  Psychology, 31(1), 28-50. .
Mat, R.,  Rafida, N., Abdul Rahman,  N., &  Aqilah, N.  (2021). The Effect of Psychological Empowerment on Employee Performance, Retrieved from https://www.researchgate.net
McCullough,  K ., Ashley, J .,  McCullough, M.,  & Wang,  B. (2015). Site-specific tolerance tables and indexing device to improve patient setup reproducibility, Journal of Applied Clinical Medical Physics, 16(3),378-388.
Menon, S. (1999)   . Psychological Empowerment: Definition Measurement and Validation, Canadian Journal of Behavioral Science. 31, (3), 161-164.
Orathinkal,  J.,  &  Vansteenwegen, A. (2006). The   Effect of Forgiveness on Marital Satisfaction in Relation to Marital Stability.  Journal of Contemporary Family Therapy, 28(2), 251-260.
Sintang, S., Khambali, M., Hambali, S., Shahrud-Din, S., Rahman, N., & Zin, S. M. (2013). The Culture of Forgiveness in Families of New Muslims Convert. Middle-East Journal of Scientific Research, 15(5), 669-678.
Speer, P., Peterson N., Christens B., & Reid R. (2019). Youth Cognitive Empowerment: Development and Evaluation of an Instrument. Am   Journal of Community Psychology, 64, 528–540.
Spreitzer, G. (1995). Psychological Empowerment in the Workplace: Dimensions, Measurement, and Validation. Academy of Management Journal, 1442-1465.
Whitaker, B., & Weserman, J., (2014). Linking spirituality and values to personal initiative through psychological empowerment, Journal of Management, Spirituality & Religion , 11(3), 269.