مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

فاعلية استراتيجية قائمة على النمذجة في تدريس الدِّراسات الاجتماعية في تنمية بعض المهارات الحياتية ومهارات التعلُّم الذاتي لدى طالبات الصف الأول المتوسط
The Role of a Modeling-Based Strategy in Teaching Social Studies to Develop Certain Life Skills and Self-Learning Skills Among First-Grade Middle School Students

د. عبلاء بنت محمد الربيعان
أستاذ مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد
قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة القصيم
Dr. Able Mohammad Alrobaian
Assistant Professor of Curriculum and Methods of Teaching Social Studies
Department of Curriculum and Instruction - College of Education -Qassim University
Email: Robiaanabla112@gmail.com

التخصص العام: المناهج وطرق التدريس

التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس الاجتماعيات

DOI: 10.36046/2162-000-022-003
DownloadPDF
الملخص
هدف هذا البحث إلى تقصي فاعلية استراتيجية قائمة على النمذجة في تدريس الدِّراسات الاجتماعية في تنمية بعض المهارات الحياتية ومهارات التعلُّم الذاتي لدى طالبات الصف الأول المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج شبه التّجريبي بمجموعتين ضابطة وتجريبية، كما أُعدت المواد التعليميّة التي تمثلت في دليل المعلم، وأُعدت أدوات البحث التي شملت اختبار المهارات الحياتية، ومقياس التعلُّم الذاتي، وجرى التحقق من صدقها وثباتها وفق الإجراءات العلمية المناسبة، وطُبق البحث على عيِّنة من طالبات الصف الأول المتوسط (62) بالمدرسة المتوسطة (الثالثة والخمسون) بمدينة بريدة، مقسمة إلى مجموعة ضابطة (31) طالبة، مجموعة تجريبية (31) طالبة. وتوصل البحث إلى فاعلية الاستراتيجية القائمة على النمذجة لتدريس الدِّراسات الاجتماعية في تنمية المهارات الحياتية ومهارات التعلُّم الذاتي لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وأوصى بضرورة تدريب معلمي ومعلمات الدِّراسات الاجتماعية على استخدام النمذجة في التدريس لتنمية المهارات المختلفة المضمنة في مناهج الدِّراسات الاجتماعية بما فيها المهارات الحياتية ومهارات التعلُّم الذاتي.
الكلمات المفتاحية: النمذجة ـ الدِّراسات الاجتماعية ـ المهارات الحياتية ـ التعلُّم الذاتي ـ المرحلة المتوسطة.

The research aimed to identify the effectiveness of a strategy based on modeling in teaching social studies to develop some life skills and self-learning skills among first-year middle school students. The quasi-experimental approach was used, and educational materials were prepared, which were represented in the teacher’s guide. Research tools were also prepared, which were: Testing life skills and the self-learning scale and verifying its validity and reliability according to appropriate scientific procedures. The research was applied to a sample of first-grade female students (62) in the middle school (fifty-third) in the city of Buraidah, divided into a control group (31) female students, and an experimental group ( 31) female student. The research found the effectiveness of the strategy based on modeling for teaching social studies in developing life skills and self-learning skills among first-year middle school female students. It recommended the necessity of training male and female social studies teachers to use modeling in teaching to develop the various skills included in the social studies curricula, including Life skills and self-learning skills.
Keywords: Modeling - Social studies - Life Skills - Self-Learning - Middle School.
مراجع
المراجع العربية:
أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف. (2014). تعديل السلوك الإنساني النظرية والتطبيق، عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الباز، خالد صلاح. (2007). أثر استراتيجية النمذجة في التحصيل والاستدلال العلمي والاتجاه نحو الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، القاهرة، 10(2)، 91- 119.
البسطويسي، نوال محمد السيد. (2019). فعالية برنامج تعليمي قائم على النمذجة الحسية في تنمية بعض المهارات الحياتية في مادة الدِّراسات الاجتماعية لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية. مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، 106(3)، 443- 569.
بطرس، حافظ بطرس. (2010). تعديل وبناء سلوك الأطفال. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
بغدادي، منار محمد. (2020). تمكين طلاب المرحلة الثانوية من المهارات الحياتية في ضوء أهداف التنمية المستدامة. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة أسيوط، (74)، 656- 728.
البنا، تهاني عطية محمود. (2021). تطوير منهج الدِّراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي العام في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة وأثره في تنمية المهارات الحياتية. المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، 88(1)، 594- 694.
التريكي، أمل محمد حمد. (2022). مهارات التعلُّم الذاتي أثناء التعليم عن بعد لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة الطائف في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 11(5)، 1094- 1107.
الجهني، طلال دخيل الله، العميري، فهد علي. (2020). بناء برنامج إثرائي قائم على مشروعات التعلُّم الخدمي في مقرر الدِّراسات الاجتماعية والمواطنة وقياس فاعليته في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية والوعي بالتنمية المستدامة لدى طلاب المستوى الأول الثانوي في مدينة ينبع. المجلة العربية للتربية، 39(1)، 160- 212
جاك ديلور وآخرون: التعلم ذلك الكنز الكامن: تقرير اللجنة الدولية للتربية للقرن الحادي والعشرين، تعريب حامد عبد الحميد حامد، القاهرة، دار النهضة العربية، 0779. 
الحارثي، سارة. (2021). المهارات الحياتية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طالبات الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، 8، 939-991.
الحربي، أميرة جزاء شديد، التركي، خالد إبراهيم علي. (2018). فعالية التدريس بالمديولات التعليمية في تنمية المهارات الحياتية بمقرر التربية الأسرية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمحافظة الرس. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (2)، 190- 238.
الحربي، عبد الله عواد. (2016). مبادئ البحث التربوي. الدمام، مكتبة المتنبي.
حسب، علياء. (2016). فاعلية برنامج في الدِّراسات الاجتماعية قائم على مشروعات التعلُّم الخدمي في تنمية الوعي البيئي والمهارات الحياتية لتلاميذ الصف الإعدادي، [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية جامعة المنيا.
حسن، نبيل السيد محمد. (2012). فاعلية استخدام موقع قائم على الويب وفق النظرية البنائية والسلوكية في تنمية مهارات التعلُّم الذاتي والاتجاه نحوه لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 27(3)، 12- 51.
الحناكي، لولوه علي إبراهيم. (1442ه). واقع تضمين المهارات الحياتية في مقرر الدِّراسات الاجتماعية للصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، (27)، 131- 186.
راشد، علي. (2006). أثر بيئة التعلُّم. المعلم الناجح ومهارات الأساسية. الكتاب الخامس، القاهرة، دار الفكر العربي.
سعادة، جودة أحمد. (2009). المنهج المدرسي للموهوبين والمتميزين. عمان، دار الشروق.
الشمري، ضحوي سليمان. (2022). استراتيجية مقترحة قائمة على النمذجة لتدريس الفيزياء وأثرها على تنمية التفكير المنتج والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية، جامعة الملك خالد.
الشمري، هزاع عامر، الصعيدي، وليد سليمان. (2017). تقييم مدى توافر المهارات الحياتية في مناهج قسم التربية البدنية بكلية التربية جامعة الباحة. مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية، 11(1)، 237- 272.
الشوفات، مقبل سالم صبح (2009). مدى احتواء كتب العلوم للصفوف الأساسية للصفوف الأساسية الدنيا على المهارات الحياتية [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت. 
الصقرية، رابعة محمد، السالمي. (2020). أثر توظيف الأنشطة الإلكترونية ببيئة التعلُّم المدمج في تحصيل طالبات الصف الحادي عشر لمادة التربية الإسلامية وتنمية مهارات التعلُّم الذاتي لديهن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (21)، 339- 372. 
طه، هند محمد كمال. (2016). أثر استخدام استراتيجيتي النمذجة والخرائط العقلية في تدريس علم الأحياء على تحصيل طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي وتفكيرهم [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية، جامعة دمشق.
عبد الشافي، دينا حسن. (2013). المهارات الأساسية للتعليم والتعلم مدى الحياة تصور مقترح في إطار تحولات القرن الحادي والعشرين. مجلة العلوم التربوية، 21(2)، 146- 186.
عبد الهادي، جودت عزت. (2000). نظريات التعلُّم وتطبيقاتها التربوية. عمان، الدار الدولية ودار الثقافة للنشر.
العبيكان، ريم عبد المحسن. (2022). بناء مقياس لمهارات التعلُّم الذاتي للطلبة الجامعيين. مجلة كلية التربية، جامعة المنصور، (117)، 47- 71.
العتوم، عدنان، وعلاونة، شفيق، والجراح، عبد الناصر، وأبو غزالة، معاوية. (2014). علم النفس التربوي النظرية والتطبيق، ط5، عمان، دار المسيرة للطبع والنشر العدل، استراتيجية مقترحة في الدِّراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلُّم الذاتي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (115)، 191- 224.
عدنان، مروه هاشم. (2020). باندورا- نظرية التعلُّم الاجتماعي، كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية(www.researchgate.net).
علام، صلاح الدين محمود. (2006). الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية. عمان: دار الفكر للنشر.
العوض، خالد عبد الرحمن. (1429). أثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية، جامعة الملك سعود.
الغامدي، ماجد شباب سعد (2019). نموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على التكامل بين التعلُّم البنائي والنمذجة المفاهيمية وأثره على عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة الباحة. مجلة العلوم التربوية والنفسية،25(3)، ص ص49- 73
الغامدي، مها سعيد غرم الله، الأنصاري، وداد مصلح وكيل. (2018). فاعلية توظيف استراتيجية التعلُّم المقلوب في تنمية مهارات التعلُّم الذاتي والتحصيل المعرفي في مقرر الدِّراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات المستوى الأول الثانوي في مدينة الطائف. المجلة الدولية للبحوث التربوية، 42(3)، 196- 236.
الفار، إبراهيم الوكيل. (2002). استخدام الحاسب الآلي في التعليم. عمان: دار الفكر.
القاسم، حسان حسن. (2018). دور المعلم في تنمية مهارات التعلُّم الذاتي المستمر لدى الطلبة في المدارس الحكومية بفلسطين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 26(9)، 119- 136.
قطامي، يوسف محمود. (2005). نظريات التعلُّم والتعليم. عمان: دار الفكر.
اللقاني، أحمد حسين، الجمل، علي أحمد. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة، عالم الكتب.
محمد، حاتم محمد مرسي. (2016). فاعلية برنامج إثرائي في العلوم باستخدام المدونات في تنمية مهارات التعلُّم الذاتي الإلكتروني والتفكير البصري لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية. مجلة التربية العلمية،19(2)، 39- 83.
محمد، سالي أحمد نجاتي. (2020). أثر استخدام استراتيجية PDEODE في تدريس وحدتي الأخطار الطبيعية والبيئية والمواطنة الصالحة لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، 109(5)، 1297- 1321
مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية. (2000). القضايا والمفاهيم المعاصرة في المناهج الدراسية، وزارة التربية والتعليم، القاهرة، مطابع الأهرام.
المساعيد، مهند إبراهيم أحمد. (2016). درجة تضمين كتب التربية الاجتماعية في المرحلة الأساسية الدنيا للمهارات الحياتية في الأردن [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية العلوم التربوية، جامعة آل البت.
ملحم، سامي محمد. (2001). سيكولوجية التعلُّم والتعليم الأسس النظرية والتطبيقية. عمان: دار المسيرة.
المنظمة الدولية للشباب. (2014). تعزيز المهارات الحياتية لدى الشباب: دليل عملي لتصميم برامج نوعية. البنك الدولي، المنظمة الدولية للشباب، عمان، الأردن. 
النعيمي، لطيفة ماجد محمود، الخزرجي، ضياء إبراهيم محمد. (2014). المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعة، مجلة جامعة ديالي. كلية التربية للعلوم الإنسانية، عدد63، ص466- 502.
هوسكينز، براوني؛ وليو، ليوان. (2019). قياس المهارات الحياتية في سياق تعليم المهارات الحياتية والمواطنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. البنك الدولي. 
وافي، عبد الرحمن جمعة. (2010). المهارات الحياتية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية في قطاع غزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
وزارة التربية والتعليم العالي. (2004). دليل تدريب المعلمات والمعلمين في تعليم المهارات الحياتية. فلسطين.
وزارة التعليم. (2019). كتاب الدِّراسات الاجتماعية، التعليم الثانوي، البرنامج المشترك ،2019م / 1441هـ، الرياض، وزارة التعليم.
ياسين، طهراوي. (2020). فاعلية برنامج علاجي مقترح قائم على نظرية التعلُّم الاجتماعي في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية لذوي اضطرابات التعلُّم [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة أبي بكر بلقايد. 

ترجمة المراجع العربية:
Abdel Latif, Osama Jibril, and Mahdi, Yasser Sayed Hassan, Ibrahim, Sally Kamal. (2020). The Effectiveness of a Teaching System Based on Artificial Intelligence in Developing Deep Understanding of Nuclear Reactions and Self-Learning Capability Among High School Students. Journal of Educational Research, (21), 307-349.
Abdel Shafi, Dina Hassan. (2013). Basic Skills for Teaching and Learning Lifelong: A Proposed Vision in the Framework of the 21st Century Transformations. Journal of Educational Sciences, 21(2), 146-186.
Abdelhadi, Joudat Ezzat. (2000). Learning Theories and Their Educational Applications. Amman, The International House and House of Culture for Publishing.
 Abu Asaad, Ahmad Abdul Latif. (2014). Modifying Human Behavior: Theory and Application, Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Adnan, Marwa Hashem. (2020). Bandura - Social Learning Theory, Faculty of Basic Education, Al-Mustansiriya University (www.researchgate.net).
Al-Awad, Khalid Abdul Rahman. (1429H). The Impact of a Proposed Training Program in Developing Some Life Skills Among Sixth Grade Students [Unpublished Doctoral Dissertation]. Faculty of Education, King Saud University.
Al-Banna, Tahani Atiya Mahmoud. (2021). Developing the Social Studies Curriculum for the Second Year of Preparatory School in Light of the Requirements of the Knowledge Economy and Its Impact on Developing Life Skills. Educational Magazine, Faculty of Education, Sohag University, 88(1), 594-694.
 Al-Bastawisi, Nawal Mohammad El-Sayed. (2019). The Effectiveness of an Educational Program Based on Sensory Modeling in Developing Some Life Skills in Social Studies Among Students of Intellectual Education Schools. Journal of the Faculty of Education, Mansoura University, 106(3), 443-569.
 Al-Baz, Khaled Salah. (2007). The Effect of the Modeling Strategy on Achievement, Scientific Reasoning, and Attitude Towards Chemistry Among Second-Grade High School Students. Journal of Scientific Education, Egyptian Association for Scientific Education, Cairo, 10(2), 91-119.
Al-Far, Ibrahim Al-Wakil. (2002). Using Computers in Education. Amman: Dar al-Fikr.
Al-Ghamdi, Maha Sa'id Garm Allah, Al-Ansari, Widad Muslih Waki. (2018). The Effectiveness of Employing the Flipped Learning Strategy in Developing Self-Learning Skills and Cognitive Achievement in Social Studies and National Education Course Among First-Year High School Female Students in Taif City. International Journal of Educational Research, 42(3), 196-236.
Al-Ghamdi, Majid Shabab Saad (2019). A Proposed Model for Teaching Science Based on the Integration Between Constructivist Learning and Conceptual Modeling and Its Impact on the Depth of Scientific Knowledge Among Sixth Grade Students in Al-Baha Province. Journal of Educational and Psychological Sciences, 25(3), 49-73.
Al-Hanaki, Luluh Ali Ibrahim. (1442H). The Reality of Including Life Skills in the Social Studies Course for the First Intermediate Grade in Saudi Arabia. Journal of Educational Sciences, (27), 131-186.
Al-Harbi, Abdullah Awad. (2016). Principles of Educational Research. Dammam, Al-Mutanabbi Bookstore.
Al-Harbi, Amira Jazaa Shdeed, Al-Turki, Khaled Ibrahim Ali. (2018). The Effectiveness of Teaching by Educational Modules in Developing Life Skills in the Family Education Course Among Second Intermediate Grade Female Students in Al-Rass. Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, (2), 190-238.
Al-Harthi, Sarah. (2021). Life Skills and Their Relation to Psychological Stress Among University Female Students in Light of Some Variables. Journal of Youth Researchers in Educational Sciences, 8, 939-991.
Al-Jahni, Talal Dakhilallah, Al-Omairi, Fahd Ali. (2020). Constructing an Enrichment Program Based on Service Learning Projects in the Social Studies and Citizenship Course and Measuring Its Effectiveness in Developing Social Life Skills and Awareness of Sustainable Development Among First Level High School Students in Yanbu. Arab Journal of Education, 39(1), 160-212.
Allam, Salah El-Din Mahmoud. (2006). Educational and Psychological Tests and Measures. Amman: Dar al-Fikr for Publishing.
Al-Laqani, Ahmed Hussein, Al-Jamal, Ali Ahmed. (2003). Dictionary of Educational Terms Known in Curricula and Teaching Methods. Cairo, World of Books.
Al-Masa'id, Muhannad Ibrahim Ahmad. (2016). The Degree of Inclusion of
Al-Naimi, Latifa Majed Mahmoud, Al-Khazraji, Diya Ibrahim Mohammed. (2014). Life Skills Among University Students, Journal of the University of Diyala, Faculty of Education for Human Sciences, Issue 63, pp. 466-502.
Al-Obaikan, Reem Abdulmohsen. (2022). Developing a Scale for Self-Learning Skills for University Students. Journal of the Faculty of Education, Mansoura University, (117), 47-71.
Al-Otoum, Adnan, Alawneh, Shafiq, Al-Jarrah, Abdulnasser, and Abu Ghazaleh, Muawiya. (2014). Educational Psychology: Theory and Application, 5th Edition, Amman, Dar Al-Masirah for Printing and Publishing.
Al-Qasim, Hassan Hasan. (2018). The Role of the Teacher in Developing Continuous Self-Learning Skills Among Students in Public Schools in Palestine. Journal of Al-Quds Open University for Research and Educational and Psychological Studies, 26(9), 119-136.
Al-Saayida, Mohammad, Talaifeh, Hamed. (2019). The Effect of Teaching National Education According to a Proposed Educational Program Based on Social Skills in Developing National Affiliation Concepts Among Tenth Grade Basic Students in Jordan. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, Islamic University, Gaza, 27(6), 430-448.
Al-Saqriya, Rabia Mohammad, Al-Salmi. (2020). The Impact of Employing Electronic Activities in a Blended Learning Environment on the Achievement of Eleventh Grade Female Students in Islamic Education and Developing Their Self-Learning Skills. Journal of Educational and Psychological Sciences, (21), 339-372.
Al-Shammari, Dhawi Suleiman. (2022). A Proposed Strategy Based on Modeling for Teaching Physics and Its Impact on Developing Productive Thinking and Attitude Towards the Subject Among First-Year High School Students [Unpublished Doctoral Dissertation]. Faculty of Education, King Khalid University.
Al-Shammari, Hazza Amer, Al-Saeedi, Walid Suleiman. (201
Al-Shoufat, Maqbel Salem Subh. (2009). The Extent to Which Basic Scien-ce Textbooks for Lower Basic Grades Include Life Skills [Unpublished Master's Thesis]. Faculty of Educational Sciences, Al al-Bayt University.
 Al-Triki, Amal Mohammad Hamad. (2022). Self-Learning Skills During Distance Education Among High School Students in Taif City in Light of Some Variables. International Journal of Educational and Psychological Studies, 11(5), 1094-1107.
 Baghdadi, Manar Mohammad. (2020). Empowering High School Students with Life Skills in Light of Sustainable Development Goals. Educational Magazine, Faculty of Education, Assiut University, (74), 656-728.
 Botros, Hafez Botros. (2010). Modifying and Building Children's Behavior. Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Curriculum and Educational Material Development Center. (2000). Contemporary Issues and Concepts in School Curricula, Ministry of Education, Cairo, Al-Ahram Printing Press.
Evaluating the Availability of Life Skills in the Physical Education Department Curricula at the Faculty of Education, University of Al-Baha. University of Al-Baha Journal for Human Sciences, 11(1), 237-272.
Hasab, Alia. (2016). The Effectiveness of a Program in Social Studies Based on Service Learning Projects in Developing Environmental Awareness and Life Skills of Middle School Students [Unpublished Doctoral Dissertation]. Faculty of Education, Minia University.
Hassan, Nabil El-Sayed Mohamed. (2012). The Effectiveness of a Web-Based Site According to Constructivist and Behavioral Theory in Developing Self-Learning Skills and Attitudes Toward It Among Educational Technology Students. Arab Studies in Education and Psychology, 27(3), 12-51.
Hoskins, Browny; and Leo, Liuwan. (2019). Measuring Life Skills in the Context of Teaching Life Skills and Citizenship in the Middle East and North Africa Region. The World Bank.
International Youth Foundation. (2014). Enhancing Life Skills for Youth: A Practical Guide to Designing Quality Programs. The World Bank, International Youth Foundation, Amman, Jordan.
Malhem, Sami Mohammed. (2001). Psychology of Learning and Teaching: Theoretical Foundations and Practical Applications. Amman: Dar Al-Masirah.
Ministry of Education. (2019). Social Studies Book, Secondary Education, Joint Program, 2019 / 1441H, Riyadh, Ministry of Education.
Ministry of Higher Education and Scientific Research. (2004). Teacher Training Guide in Teaching Life Skills. Palestine.
Mohamed, Hatem Mohamed Morsi. (2016). The Effectiveness of an Enrichment Program in Science Using Blogs in Developing Electronic Self-Learning Skills and Visual Thinking Among Gifted Elementary Stage Students. Journal of Scientific Education, 19(2), 39-83.
Mohamed, Sally Ahmed Nagaty. (2020). The Effect of Using PDEODE Strategy in Teaching Units on Natural Hazards, Environmental and Good Citizenship to Develop Some Life Skills Among First-Year Preparatory Students. Journal of the Faculty of Education, Mansoura University, 109(5), 1297-1321.
Qattami, Yousuf Mahmoud. (2005). Learning and Teaching Theories. Amman: Dar al-Fikr.
Rashid, Ali. (2006). The Impact of the Learning Environment. The Successful Teacher and Basic Skills. Fifth Book, Cairo, Dar al-Fikr al-Arabi.
Saada, Jouda Ahmad. (2009). The School Curriculum for Gifted and Talented Students. Amman, Dar al-Shorouk.
Social Education Books in the Lower Basic Stage for Life Skills in Jordan [Unpublished Master's Thesis]. Faculty of Educational Sciences, Al al-Bayt University.
Taha, Hind Mohammed Kamal. (2016). The Effect of Using Modeling and Mind Mapping Strategies in Teaching Biology on the Achievement and Thinking of Second-Year High School Science Students [Unpublished Doctoral Dissertation]. Faculty of Education, University of Damascus.
Wafi, Abdul Rahman Juma. (2010). Life Skills and Their Relation to Multiple Intelligences Among High School Students in Gaza Strip [Unpublished Master's Thesis]. Faculty of Education, Islamic University of Gaza.
Yassin, Tahrawi. (2020). The Effectiveness of a Proposed Therapeutic Program Based on Social Learning Theory in Improving the Level of Social Skills of Individuals with Learning Disorders [Unpublished Doctoral Dissertation]. Faculty of Humanities and Social Sciences, Abi Bakr Belkaid University.

المراجع الأجنبية:
Carol ،s (2007) Using Conceptual Models To Facilitate Conceptual Change (online) Www. House. Gove. Net.
Chiu, M. & Lin, J.(2019). Modeling Competence in Science Education, Discplinary and Inder disciplinary Science Education Research, 1(2) pp.1-11.
Cohen, J. (1988). Statistical power analysis for the behavioral sciences. (2nd ed.). Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum
Daniel, T.(2020). Perceptions of Adolescents, Teachers and Parents of Life Skills Education and Life Skills in High School Students in Hong Kong, DOI https://08102o3cm-1103-y-https-doi-org.mplbci.ekb.eg/10.1007/s11482-020-09848
Fidler, F., & Thompson, B. (2001). Computing Correct Confidence Intervals for ANOVA Fixed- And Random-Effects Effect Sizes. Educational and Psychological Measurement, 61(4), 575-604
Holliday, W.(2001).Modeling In Science, Science Scop, 25(2).
Jachson, J., Dukerich, L. & Hestenes, D. (2008). Modeling Instruction: An Effective Model for Science Education, Science Educator, 17(1) , pp.11-19.
Kemal,y. & Ayse,O(2011):"A Suggestion for an Experiment That Integrates the Teaching of Science with Everyday Life: ?Why Are the Seas Blue? ", Science Activities: Classroom Projects and Curriculum Ideas,48( 2): 43-48.
Lalongo, C. (2016). Understanding the effect size and its measures. Biochemia Medica.26(2),150–63
Nabavi, R.(2012). Bandura’s Social Learning Theory & Social Cognitive Learning Theory, www.researchgate,net
Rubin, B.C.(2007).”Laboratories of Democracy”, A situated Classroom, Theory and Research in Social Education, 35(1(, p.62- 95.
Tomczak, M. & Tomczak, E. (2014). The need to report effect size estimates revisited, an overview of some recommended measures of effect size. Trends in Sport Sciences, 1(21), 19-25.
World Health Organization(WHO).(1999). Partners in Life Skills Education, Conclusion from United Nations Tnter-Agency Meeting Department of Mental Health, Geneva.