مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

دور قيادة المحيط الأزرق في تحسين جودة خدمات الجامعات في السعودية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

The Role of Blue Ocean Leadership in Improving the Quality of University Services in Saudi Arabia in Light of Saudi Vision 2030

د. لولوة بنت صالح الفراج
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك
قسم العلوم التربوية - كلية التربية بالمزاحمية - جامعة شقراء
Dr. Lulwa bint Saleh Al-Faraj
Associate Professor of Educational Administration and Planning 
Department of Educational Sciences - College of Education in    Al-Muzahmiyya - Shaqra University
Email: lalfrag@su.edu.sa

التخصص العام: الإدارة التربوية

التخصص الدقيق: التخطيط

DOI: 10.36046/2162-000-022-002
DownloadPDF
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور "قيادة المحيط الأزرق" في تحسين جودة خدمات الجامعات في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030. تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 384 عضو هيئة تدريس من ثلاث جامعات سعودية: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام، وجامعة شقراء بشقراء. تم اختيار العينة بطريقة ميسرة خلال الفصل الدراسي الثاني من عام 1445هـ.
استخدمت الدراسة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، حيث تضمنت محورين رئيسيين: الأول يختص بقيادة المحيط الأزرق بأبعادها الأربعة (الاستبعاد، التقليص، الزيادة، الابتكار)، والثاني يتعلق بجودة الخدمات الجامعية.
أظهرت النتائج أن الجامعات السعودية تتبنى استراتيجية المحيط الأزرق بشكل مرتفع، مع تأثير إيجابي على جودة الخدمات التعليمية. وخلصت الدراسة إلى أن الجامعات بحاجة إلى تعزيز الابتكار، تحسين التواصل، تطوير الموارد البشرية، وتحديث البنية التحتية لدعم التعليم والبحث العلمي.
توصي الدراسة بضرورة تكثيف الجهود في الابتكار وتحديث المرافق، بالإضافة إلى تبني سياسات تدعم الابتكار والتطوير المستمر بما يتماشى مع متطلبات رؤية المملكة 2030.
الكلمات المفتاحية: قيادة المحيط الأزرق، جودة الخدمات الجامعية، رؤية 2030، الابتكار، التعليم العالي، المملكة العربية السعودية.

This study aims to clarify the role of "Blue Ocean Leadership" in enhancing the quality of university services in Saudi Arabia in alignment with Vision 2030. The research was conducted on a sample of 384 faculty members from three Saudi universities: the Islamic University of Medina, Imam Abdulrahman Bin Faisal University in Dammam, and Shaqra University in Shaqra. The sample was selected through convenient sampling during the second semester of 1445 AH.
A questionnaire was used as the primary data collection tool, covering two main areas: the first focused on the dimensions of Blue Ocean Leadership (Eliminate, Reduce, Raise, Create), and the second addressed the quality of university services.
The findings revealed that Saudi universities have adopted the Blue Ocean Strategy at a high level, with a positive impact on the quality of educational services. The study concluded that universities need to foster innovation, enhance communication, develop human resources, and update infrastructure to support education and scientific research.
The study recommends intensifying efforts in innovation and upgrading facilities, as well as adopting policies that promote continuous innovation and development in line with the objectives of Vision 2030.
Keywords: Blue Ocean Leadership, Quality of University Services, Vision 2030, Innovation, Higher Education, Saudi Arabia.

مراجع
المراجع العربية:
أبو وردة، شيرين حامد محمد. (2007). نموذج مقترح لقياس جودة الخدمات التعليمية بالتطبيق على مؤسسات التعليم العالي في مصر. المجلة المصرية للدراسات التجارية: جامعة المنصورة - كلية التجارة، 31(1)، 277-328.
العتيبي، حصة. (2023). استراتيجية المحيط الأزرق كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات السعودية الناشئة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة شقراء، المملكة العربية السعودية.
آل مسلط، محمد أحمد علي، وحويجي، محمد أحمد غريب السيد. (2021). تحسين جودة خدمات الجامعات السعودية في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق: رؤية مقترحة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، مج41, ع1، 23 - 53. 
بلالي، أحمد. (2023). استراتيجية المحيط الأزرق في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. مجلة البشائر الاقتصادية، المجلد 9، العدد 2، الصفحات 274-290. تاريخ النشر: 2023-08-31.
الخزرجي، محمد، وعمار، أسامة. (2023). دور استراتيجية المحيط الأزرق في إنشاء الحصة السوقية. مجلة الإدارة والتسويق، 21، 141-150.
زقاي، حميدي، ووزاني، محمد. (2017). مستوى جودة الخدمات التعليمية وأثرها في رضا الطلاب: دراسة تطبيقية على طلبة جامعة سعيدة - الجزائر. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي الجامعي، 10(30). 
صلاح الدين، نسرين صالح محمد. (2016). تقييم جودة الخدمات الجامعية باستخدام نموذج الأداء الفعلي (SERVPERF): دراسة حالة كلية التربية جامعة عين شمس. مجلة الدارس العلمي في التربية جامعة عين شمس كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 4(17)، 1-100.
عاشور، يوسف حسين، العبادلة، طلال عثمان 2007، ، قياس جودة الخدمات التعليمية في الدراسات العليا : حالة MBA في برنامج الجامعة الإسلامية بغزة، مجلة جامعة الأقصى بغزة، سلسة العلوم الإنسانية، المجلد الحادي عشر، العدد الأول، ص 128-98
عمر، أميرة محمد أحمد. (2017). أثر تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق على تنمية الإبداع في المنظمة. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالإسماعيلية، 3(8)، 115-145.
المشني، نانسي داود علي. (2011). استراتيجية المحيط الأزرق ودورها في ريادة منتجات وأسواق في قطاع الصناعات الغذائية في الأردن: شركة النبيل للصناعات الغذائية، دراسة حالة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، كلية الأعمال.
?
ترجمة المراجع العربية:
Ab? Wardah, Sh?r?n ??mid Mu?ammad. (2007). Nam?dhaj Maqtarah li-Qiy?s Jawdat al-Khadam?t al-Ta?l?miyyah bi-al-Tatb?q ?ala Mu?assas?t al-Ta?l?m al-??l? f? Mi?r. al-Majallah al-Mi?riyyah lil-Dir?s?t al-Tij?r?yyah: J?mi?at al-Man??rah - Kulliyat al-Tij?rah, 31(1), 277-328.
?Utayb?, ?i??ah. (2023). Istr?t?jiyyat al-Mu??? al-Azraq ka-Madkhal li-Ta?q?q al-M?zah al-Tan?fusiyyah f? al-J?mi??t al-Su??diyyah al-N?shi?ah. Ris?lat Majist?r ghayr Mansh?rah, J?mi?at Shaqr??, al-Mamlakah al-?Arabiyyah al-Su??diyyah.
?l Musli?, Mu?ammad A?mad ?Al?, wa ?aw?j?, Mu?ammad A?mad Ghar?b al-Sayyid. (2021). Ta?s?n Jawdat Khadam?t al-J?mi??t al-Su??diyyah f? ?aw? Istr?t?jiyyat al-Mu??? al-Azraq: Ru?yah Muqtarah. Majallat Itti??d al-J?mi??t al-?Arabiyyah lil-Bu??th f? al-Ta?l?m al-??l?, 41(1), 23-53.
al-Khazraj?, Mu?ammad, wa ?Amm?r, Us?mah. (2023). Dawr Istr?t?jiyyat al-Mu??? al-Azraq f? Insh?? al-?i??ah al-S?qiyyah. Majallat al-Id?rah wa-al-Tasw?q, 21, 141-150.
al-Mushn?, N?nsi D?w?d ?Al?. (2011). Istr?t?jiyyat al-Mu??? al-Azraq wa-Dawruha f? Riy?dat Muntaj?t wa-Asw?q f? Qi??? al-?in???t al-Ghidh???yyah f? al-Urdunn: Sharik?t al-Nab?l lil-?in???t al-Ghidh???yyah, Dir?sat ??lah. Ris?lat Majist?r ghayr Mansh?rah, J?mi?at al-Sharq al-Awsa?, Kulliyat al-A?m?l.
??sh?r, Y?suf ?usayn, wa al-?Ab?dilah, ?al?l ?Uthm?n. (2007). Qiy?s Jawdat al-Khadam?t al-Ta?l?miyyah f? al-Dir?s?t al-?Uly?: ??lat MBA f? Barn?mij al-J?mi?ah al-Isl?miyyah bi-Ghazza. Majallat J?mi?at al-Aq?? bi-Ghazza, Silsilat al-?Ul?m al-Ins?niyyah, 11(1), 128-98.
Bil?l?, A?mad. (2023). Istr?t?jiyyat al-Mu??? al-Azraq f? al-Mu?assas?t al-?agh?rah wa-al-Mutawassi?ah. Majallat al-Bash??ir al-Iqti??diyyah, 9(2), 274-290. T?r?kh al-Nashr: 2023-08-31.
?al?? al-D?n, Nasr?n ??li? Mu?ammad. (2016). Taqy?m Jawdat al-Khadam?t al-J?mi?iyyah bi-Istikhd?m Nam?dhaj al-Ad?? al-Fi?l? (SERVPERF): Dir?sat ??lat Kulliyyat al-Tarbiyyah J?mi?at ?Ayn Shams. Majallat al-D?ris al-?Ilm? f? al-Tarbiyyah J?mi?at ?Ayn Shams Kulliyat al-Ban?t lil-Ad?b wa-al-?Ul?m wa-al-Tarbiyyah, 4(17), 1-100.
??li?, Mu??af? Ra?d. (2023). Istr?t?jiyyat al-Mu??? al-Azraq wa-Dawruha f? Ta?z?z al-Tawajuh al-Istib?q? lil-S?q: Ba?th Mayd?n? f? Sharik?t Lu?lu?at al-Bakh?t lil-Tij?r?yyah al-??mmah / Baghd?d. Majallat J?mi?at al-Anb?r lil-?Ul?m al-Iqti??diyyah wa-al-Id?riyyah, 15(2), 213-231.
?Umar, Am?rah Mu?ammad A?mad. (2017). Athar Ta?b?q Istr?t?jiyyat al-Mu??? al-Azraq ?ala Tanmiyat al-Ibd?? f? al-Munazzamah. al-Majallah al-?Ilmiyyah lil-Dir?s?t al-Tij?r?yyah wa-al-B???yyah: J?mi?at Qan?t al-Suways - Kulliyat al-Tij?r?yyah bi-al-Ism???liyyah, 3(8), 115-145.
Zuq?y, ?am?d?, wa Waz?n?, Mu?ammad. (2017). Mustaw? Jawdat al-Khadam?t al-Ta?l?miyyah wa-Atharuh? f? Ri?? al-?ul?b: Dir?sah Ta?b?qiyyah ?ala ?ul?b J?mi?at Sa??dah - al-Jaz??ir. al-Majallah al-?Arabiyyah li-?am?n Jawdat al-Ta?l?m al-??l? al-J?mi??, 10(30).

المراجع الأجنبية:
Ahmat N., et al. (2015). Blue Ocean Strategies in Hotel Industry, Taylor & Francis Group, London.
Al-Khelaiwi, Lina bint Suleiman (2018), The quality of the faculty performance appraisal system and its impact on the strategies pursued by the university to achieve competitive advantage: An applied study on the universities of the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational and Psychological Sciences: University of Bahrain - Scientific Publishing Center Volume 19, Volume 4, 487 - 516.
Al Qudahi, M., & Hashem, T. (2018). The Impact of Applying the Blue Ocean Strategy on the Achievement of a Competitive Advantage: a Field Study Conducted in the Jordanian Telecommunication Companies. International Business Research, 11(9), 108. DOI: 10.5539/ibr.v11n9p108. 
Alghamdi, A. (2016). Market Knowledge, Blue Ocean Strategy, and Competitive Advantage (Direct and Indirect Relationships and Impact). Universal Journal of Management, 4(4), 141-160. DOI: 10.13189/ujm.2016.040401. 
Basheer, A., & Ahmad Salih, M. (2012). Assessing the Relationship between Higher Education Service Quality Dimensions and Student Satisfaction. Australian Journal of Basic and Applied Sciences, 6(1), 156-164.
Bragança, R. (2016). Blue Ocean Strategy for Higher Education. International Conferences ITS, ICEduTech and STE: United Arab Emirates University.
Calvo-Porral, C., Le´vy-Mangin, J., & Novo-Corti, I. (2013). Perceived Quality in Higher Education: An Empirical Study. Marketing Intelligence & Planning, 31(6), 601-619.
Dennis, M., & Lynch, R. (2015, August 28). Is Higher Education Ready for Blue Ocean Strategies? University World News. 
Kim, C., & Mauborgne, R. (2004, October). Blue Ocean Strategy. Harvard Business Review.
Kim, C., & Mauborgne, R. (2005). Blue Ocean Strategy: From Theory to Practice. California Management Review, 47(3), 15-28.
Lu, D. C. S. (2013). Initial Assessment of Two Questionnaires for Measuring Service Quality in the Hong Kong Postsecondary Education Context. Quality Assurance in Education, 21(3), 231-246.
Mahmoud, A., & Khalifa, B. (2015). A Confirmatory Factor Analysis for SERVPERF Instrument Based on a Sample of Students from Syrian Universities. Education & Training, 57(3), 343-359.
Malhotra, D., & Seth, S. (2014). The Rise of Blue Ocean Strategy and Leadership. The International Journal of Business & Management, 2(9).
Nazarian, R., Saber-Mahani, M., & Beheshtifar, M. (2012). Role of Service Quality in Universities. Innova Ciencia, 4(6). 
Rahman, H., & Choudhury, S. (2019). The Influence of Blue Ocean Strategy on Organizational Performance. Global Disclosure of Economics and Business, 8(1). 
Rawabdeh, I., Raqab, A., Al-Nimri, D., & Haddadine, S. (2012). Blue Ocean Strategy as a Tool for Improving a Company's Marketing Function: The Case of Jordan. Jordan Journal of Business Administration: University of Jordan, 8(2).
Roses, L., Hoppen, N., & Henrique, J. (2009). Management of Perceptions of Information Technology Service Quality. Journal of Business Research, 62, 876-882.
Zakaria, Z., Idris, M. K., & Ismail, M. B. (2017). Blue Ocean Leadership (BOL) Practices towards Promoting Employee Engagement in Public Service. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 7(3).