?دور الجامعات السعودية في تطوير الدراسات المستقبلية لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
The Role of Saudi Universities in Developing Future Studies of Early Childhood from the Perspective of Faculty Members
د. مشاعل بنت محمد بن عمر آل الشيخ
أستاذ أصول التربية المشارك
قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
Dr. Mashael Mohammed AlShaikh
Associate Professor in the Department of Educational Fundamentalh
College of Education, Imam Muhammad bin Saud Islamic University
?هدفت الدراسة إلى التّعرف على دور الجامعات السعودية في تطوير الدراسات المستقبلية لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وشملت عينة الدراسة (234)، من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية التي فيها أقسام الطفولة المبكرة، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج كان من أبرزها: جاءت درجة الموافقة متوسطة حول دور الجامعات السعودية في تطوير الدراسات المستقبلية لمرحلة الطفولة المبكرة بمتوسط حسابي (2.95)، كم جاءت درجة الموافقة كبيرة حول المعوقات التي تواجه الجامعات السعودية في تطوير الدراسات المستقبلية لمرحلة الطفولة المبكرة بمتوسط حسابي (3.77)، وجاءت درجة الموافقة كبيرة جداً على إجمالي مقترحات تفعيل دور الجامعات السعودية في تطوير الدراسات المستقبلية لمرحلة الطفولة المبكرة بمتوسط حسابي (4.22)، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة: بأنه ينبغي على القائمين على تطوير مرحلة الطفولة المبكرة بالانتباه لدور الجامعات وخاصةً فيما يتعلق بالبحث في الدراسات المستقبلية وزيادة المعرفة وتحديثها، وإيجاد وحدات بالجامعات السعودية للأبحاث المستقلة للدراسات المستقبلية، وتركيز اهتمامها بتطوير مرحلة الطفولة المبكرة، والوعي بأن الدراسات المستقبلية هي التي تزود المخططين التربويين بشتى صور المستقبلات التربوية والمجتمعية البديلة لاختيار أفضلها في نفس الوقت في تطوير مرحلة الطفولة المبكرة.
الكلمات المفتاحية: (الجامعات السعودية، تطوير الدراسات المستقبلية، الطفولة المبكرة)
The study aimed to identify the role of Saudi universities in developing future studies of early childhood from the point of view of faculty members. The researcher used the descriptive approach and used the questionnaire as a tool for the study. The study sample included (234) faculty members in government universities that have childhood departments. The study resulted in several results, the most notable of which were: The degree of agreement was moderate regarding the role of Saudi universities in developing future studies for the early childhood stage, with an arithmetic mean of (2.95). The degree of agreement was large regarding the obstacles facing Saudi universities in developing future studies for the early childhood stage. With an arithmetic mean of (3.77), the degree of approval was very large for the total proposals to activate the role of Saudi universities in developing future studies for the early childhood stage, with an arithmetic mean of (4.22). In light of these results, the study recommended: Those in charge of developing the early childhood stage should pay attention to the role of universities. Especially with regard to researching future studies, increasing and updating knowledge, creating independent research units in Saudi universities for future studies, focusing their interest in developing the early childhood stage, and awareness that future studies are what provide educational planners with various forms of alternative educational and societal futures to choose the best one at the same time in developing the stage. early childhood.
Keywords: (Saudi universities, developing future studies, early childhood)
?أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم، محمود مصطفى محمد. (2023). توظيف الدراسات المستقبلية في تطوير البحث التربوي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بجامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، جامعة العريش،11 (34)،1-78.
أبو علام، رجاء محمود (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، القاهرة: دار النشر للجامعات.
إمام، مروى حسين إسماعيل. (2020). الدراسات المستقبلية وتطوير المناهج الدراسية "رؤية استشرافية"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، كلية التربية جامعة عين شمس، 17 (129)، 20-39.
بلمودن، فؤاد. (2016). الدراسات المستقبلية: الأسس الشرعية والمعرفية والمنهجية لاستشراف المستقبل، مجلة استشراف للدراسات المستقبلية، (1)، 325 - 329.
جندلي، رابح عبد الناصر. (2017). الدراسات المستقبلية: تأصيل تاريخي، مفاهيمي ومنهجي، مجلة العلوم السياسية والقانون. (1). مسترجع من: https://democraticac.de/?p=43833
جوهر، صلاح الدين أحمد. (2015). مستقبل الدراسات المستقبلية التربوية، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 2 (4)، 11 - 13.
الحارثي، محمد فراج. (2023). واقع متطلبات تفعيل الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك خالد، مجلة التربية، جامعة الأزهر - كلية التربية، 2 (199)، 297-329.
حسب النبي، أحمد محمد نبوي. (2019). الدراسات المستقبلية وتوظيفها في التخطيط للتنبؤ بأعداد التلاميذ في المدارس، مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، 4 (27)، 414 - 486.
حسيب، سحر محمد. (2019). الإشكاليات النظرية والمنهجية للدراسات المستقبلية: مراجعة نقدية وتحليل للفجوات البحثية، مجلة البحوث والدراسات الإعلامية، المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق، 7 (7)، 341 - 391.
الحضيف، نجلاء بنت محمد بن عبد الله. (2021). تصورات خبراء التربية لمتطلبات تفعيل الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية: دراسة باستخدام أسلوب دلفاي، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 2 (23)، 383 - 422.
الخيري، طلال بن عقيل بن عطاس. (2013). ضوابط الدراسات المستقبلية في ضوء التربية الإسلامية: دلفاي نموذجاً، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس - كلية التربية - مركز تطوير التعليم الجامعي، (26)،327 - 351.
سالم، أحمد عبد العظيم أحمد. (2018). الدراسات المستقبلية وأساليبها المستخدمة في التربية، مجلة كلية التربية، 6 (15)، 13 - 33.
سبحي، منال محمد درويش. (2020). تصور مقترح لتطوير إدارة رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط - كلية التربية للطفولة المبكرة، (15)، 94 - 182.
الشربيني، زكريا أحمد، وصادق، يسرية أنور، والقرني، محمد سالم، ومطحنة، السيد خالد. (2013). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، الرياض: مكتبة الشقري.
الطويل، ناصر محمد علي. (2016). تأثير الأبعاد المنهجية للدراسات المستقبلية العربية في الحصيلة العلمية والمجتمعية، مجلة استشراف للدراسات المستقبلية، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، (1)، 74-103.
عبد التواب، خالد فهمي محمد. (2023). دور الدراسات المستقبلية في الحد من الأزمات، مجلة الأمن القومي والاستراتيجية. مجلة الأمن القومي والاستراتيجية، الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، (1)، 106 - 115.
العساف، أحلام محمد عساف. (2020). تطوير نظام إعداد معلمة رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية، في ضوء أفضل الممارسات المعاصرة، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة، 19 (37)، 536-571.
عساف، محمود عبد المجيد رشيد. (2013). رؤية مقترحة لتوظيف أساليب دراسة المستقبل في البحوث التربوية بالجامعات الفلسطينية، أعمال المؤتمر العلمي الثاني: أولويات البحث العلمي في فلسطين ... نحو دليل وطني للبحث العلمي، الجامعة الإسلامية بغزة، يومي الاثنين والثلاثاء 25-26 / 3 – 2013م، 109 - 160.
علوط، عمر. (2017). المستقبل والدراسات المستقبلية في علم الاجتماع: آفاق تجسير معرفي ومنهجي، مجلة استشراف للدراسات المستقبلية، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، (2)، 193 - 220.
القحطاني، ريم بنت عبد الهادي. (2021). نموذج مقترح لتفعيل دور الجامعات السعودية في تطوير برامج التطوير المهني للمعلم في ضوء تجربة جامعة هارفرد وجامعة كامبردج، المجلة السعودية للعلوم التربوية، (7)، 107-131.
قطب، إسلام فوزي. (2023). الدراسات المستقبلية ودور القانون في صناعة المستقبل: الجمهورية الجديدة في رؤية مصر 2030 أنموذجاً، مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية، جامعة القاهرة - فرع الخرطوم - كلية الآداب، 6 (37)، 609 - 664.
مجناح، أمال. (2022). أهمية الدراسات المستقبلية وضرورة توطينها عربيا: الدراسات السياسية نموذجاً، مجلة العلوم الإنسانية، 22 (2)، 650 - 663.
مجيد، سوسن شاكر. (2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، الأردن: مركز ديبونو لتعليم الفكر.
محمد، حيدر صالح. (2020). الدراسات المستقبلية وأهمية توطينها في إقليم كردستان العراق، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، كلية الإمارات للعلوم التربوية، (49)، 237 - 249.
محمود، خالد عوض ميرغني. (2016). تطوير استخدام النمذجة والمحاكاة وتقنيات الواقع الافتراضي في الدراسات المستقبلية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم درمان الإسلامية، الخرطوم.
المختار، عمر (2024). مرحلة الطفولة المبكرة خصائصها وطرق التعامل معها، فلذاتنا. مستخرج من: https://falthatona.com/early-childhood-phase/
المطيري، عائشة ذياب شباب. (2021). رؤية مستقبليّة لتطوير دور الجامعات السّعوديّة لمسؤوليّتها المجتمعيّة في ضوء الخبرات الدّوليّة. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القصيم.
المنتشري، عبد الله دخيل الله. (2020). الأدوار المستقبلية للجامعات السعودية في ضوء أهداف التنمية المستدامة، مجلة العلوم التربوية، 28 (3)، 303-331.
موقع وزارة التعليم. تم الاسترجاع بتاريخ 9-9-2024م: www.moe.gov.sa
نصر، محمد إبراهيم منصور. (2013). الدراسات المستقبلية: ماهيتها وأهمية توطينها عربياً، المستقبل العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، 36 (416)، 34 - 53.
النعيمي، قاسم محمد. (2018). المستقبل والاقتصاد في الدراسات المستقبلية، المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة، الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية، (4)، 12 - 30.
الهادي، عمر. (2019). لطفولة المبكرة- أهميتها ودور المربي، الأكاديمية الدولية للإنجاز. مسترجع من: https://iacademyap.com
وزارة التعليم. (1439ه). الدليل التنظيمي للحضانة ورياض الأطفال. الرياض: وزارة التعليم.
ثانياً: ترجمة المراجع العربية:
Abdel Tawab, Khaled Fahmy Muhammad. (2023). The role of future studies in reducing crises, Journal of National Security and Strategy. Journal of National Security and Strategy, Military Academy for Graduate and Strategic Studies, (1), 106-115. (in Arabic)
Abu Allam, Raja Mahmoud (2011). Research Methods in Psychological and Educational Sciences, Cairo: Universities Publishing House. (in Arabic)
According to the Prophet, Ahmed Muhammad is a prophet. (2019). Future studies and their use in planning to forecast the number of students in schools, Journal of Educational Sciences, Cairo University - Graduate School of Education, 4 (27), 414-486. (in Arabic)
Al Nuaimi, Qasim Muhammad. (2018). The Future and the Economy in Future Studies, International Journal of Specialized Qualitative Research, Arab Academy for Humanities and Applied Sciences, (4), 12-30. (in Arabic)
Al-Assaf, Ahlam Muhammad Assaf. (2020). Developing the kindergarten teacher preparation system in the Kingdom of Saudi Arabia, in light of contemporary best practices, National Center for Educational Research and Development in Cairo, 19 (37), 536-571. (in Arabic)
Al-Hadi, Omar. (2019). Early Childhood - Its Importance and the Role of the Educator, International Academy of Achievement. Retrieved from: https://iacademyap.com. (in Arabic)
Al-Harithi, Muhammad Farraj Ali. (2023). The reality of the requirements for activating future studies in educational research from the point of view of graduate students at King Khalid University, Journal of Education, Al-Azhar University - Faculty of Education, 2 (199), 297-329. (in Arabic)
Al-Hudayf, Najla bint Muhammad bin Abdullah. (2021). Educational experts’ perceptions of the requirements for activating future studies in educational research: a study using the Delphi method, Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, Arab Foundation for Education, Science and Arts, 2 (23), 383-422. (in Arabic)
Al-Khairi, Talal bin Aqeel bin Attas. (2013). Controls for future studies in light of Islamic education: Delphi as a model, Journal of Studies in University Education, Ain Shams University - Faculty of Education - University Education Development Center, (26), 327-351. (in Arabic)
Allout, Omar. (2017). The future and future studies in sociology: Prospects for cognitive and methodological bridging, Estiraf Journal for Future Studies, Arab Center for Research and Policy Studies, (2), 193-220. (in Arabic)
Al-Mukhtar, Omar (2024). Early childhood, its characteristics and ways to deal with it, our children. Extracted from: https://falthatona.com/early-childhood-phase/. (in Arabic)
Al-Muntashari, Abdullah Dakhil Allah. (2020). The future roles of Saudi universities in light of the sustainable development goals, Journal of Educational Sciences, 28 (3), 303-331. (in Arabic)
Al-Mutairi, Aisha Dhiab Shabab. (2021). A future vision for developing the role of Saudi universities in their social responsibility in light of international experiences. Unpublished doctoral dissertation, Qassim University. (in Arabic)
Al-Qahtani, Reem bint Abdul Hadi. (2021). A proposed model to activate the role of Saudi universities in developing teacher professional development programs in light of the experience of Harvard University and the University of Cambridge, Saudi Journal of Educational Sciences, (7), 107-131. (in Arabic)
Al-Sherbiny, Zakaria Ahmed, Sadiq, Yousriya Anwar, Al-Qarni, Muhammad Salem, and Mill, Mr. Khaled. (2013). Research Methods in Educational, Psychological, and Social Sciences, Riyadh: Al-Shaqri Library. (in Arabic)
Al-Taweel, Nasser Muhammad Ali. (2016). The impact of the methodological dimensions of Arab future studies on the scientific and societal outcome, Estiraf Journal for Future Studies, Arab Center for Research and Policy Studies, (1), 74-103. (in Arabic)
Assaf, Mahmoud Abdel Majeed Rashid. (2013). A proposed vision for employing methods of studying the future in educational research in Palestinian universities, Proceedings of the Second Scientific Conference: Priorities for Scientific Research in Palestine... Towards a National Guide for Scientific Research, Islamic University of Gaza, Monday and Tuesday 3/25-26 - 2013 AD, 109-160 . (in Arabic)
Belmuddin, Fouad (2016). Future Studies: The legal, cognitive, and methodological foundations for anticipating the future, Estiraf Journal for Future Studies, (1), 325-329. (in Arabic)
Haseeb, Sahar Muhammad. (2019). Theoretical and methodological problems for future studies: a critical review and analysis of research gaps, Journal of Media Research and Studies, International Higher Institute for Media in Shorouk, 7 (7), 341-391. (in Arabic)
Ibrahim, Mahmoud Mustafa Muhammad. (2023). Employing future studies in developing educational research from the point of view of faculty members in the faculties of education at Al-Azhar University, Journal of the Faculty of Education, Al-Arish University, 11 (34), 1-78. (in Arabic)
Imam, Marwa Hussein Ismail. (2020). Future studies and curriculum development “a forward-looking vision”, Journal of the Educational Association for Social Studies, Faculty of Education, Ain Shams University, 17 (129), 20-39. (in Arabic)
Jandali, Rabeh Abdel Nasser (2017). Future Studies: Historical, Conceptual and Methodological Rooting, Journal of Political Science and Law. (1). Retrieved from: https://democraticac.de/?p=43833. (in Arabic)
Johar, Salah al-Din Ahmed. (2015). The future of educational future studies, Journal of Educational Administration, Egyptian Society for Comparative Education and Educational Administration, 2 (4), 11-13. (in Arabic)
Mahmoud, Khaled Awad Mirghani. (2016). Develop the use of modeling, simulation, and virtual reality technologies in future studies. Unpublished doctoral thesis, Omdurman Islamic University, Khartoum. (in Arabic)
Majeed, Sawsan Shaker. (2014). Foundations of constructing psychological and educational tests and standards, Jordan: Debono Center for Thought Education. (in Arabic)
Majnah, Amal. (2022). The importance of future studies and the necessity of localizing them in the Arab world: political studies as a model, Journal of Human Sciences, 22 (2), 650-663. (in Arabic)
Ministry of Education website. Retrieved on 9-9-2024: www.moe.gov.sa. (in Arabic)
Ministry of Education. (1439 AH). Organizational Guide for Nurseries and Kindergartens. Riyadh: Ministry of Education. (in Arabic)
Muhammad, Haider Saleh. (2020). Future studies and the importance of settling them in the Kurdistan region of Iraq, Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, Emirates College of Educational Sciences, (49), 237-249. (in Arabic)
Nasr, Muhammad Ibrahim Mansour. (2013). Future Studies: Its nature and the importance of localizing it in the Arab world, The Arab Future, Center for Arab Unity Studies, 36 (416), 34-53. (in Arabic)
Qutb, Islam Fawzi. (2023). Future Studies and the Role of Law in Creating the Future: The New Republic in Egypt’s Vision 2030 as a Model, Nile Valley Journal for Human, Social and Educational Studies and Research, Cairo University - Khartoum Branch - Faculty of Arts, 6 (37), 609-664. (in Arabic)
Salem, Ahmed Abdel Azim Ahmed. (2018). Future studies and their methods used in education, Journal of the College of Education, 6 (15), 13-33. (in Arabic)
Subhi, Manal Muhammad Darwish. (2020). A proposed vision for developing kindergarten management in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the Kingdom’s Vision 2030, Journal of Studies in Childhood and Education, Assiut University - Faculty of Early Childhood Education, (15), 94-182. (in Arabic)
ثالثاً: المراجع الأجنبية:
Anderson, Talmadge & James Stewart .(2007).Introduction to African American Studies: Transdisciplinary Approaches and Digital Printing, INC., Baltimore,. Implications, BCP
Bell, Wendell(2009) Foundations of Futures Studies, History, Purposes and Knowledge, 5th ed., Human Science For a New Era, Vol.1, Library of Congress Cataloging-in- Publication, Washington, D.c.
Campbell-Barr, V., Georgeson, J., & Varga, A. N. (2015). The role of Higher Education in forming loving early childhood educators in Hungary and England.?Hungarian Education Research Association.
Creswell, J. (2012). Educational research : planning, conducting, and evaluating quantitative and qualitative research, (4th ed), USA: Pearson Education.
Dattalo, P. (2008). Determining sample size: Balancing power, precision, and practicality. oxford university press. p.4
Fazidah Ithnin. Shahrin, Sahib.and Chong Kuan Eng(2018) Mapping the Futures of Malaysian Higher Education: A Meta - Analysis of Futures Studies in the Malaysian Higher Education Scenario, Journal of Futures Studies, 22 (3).1-18
Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS (3rd Ed). SAGE.
Hu, B. Y., & Szente, J. (2009). Exploring the quality of early childhood education in China: Implications for early childhood teacher education.?Journal of Early Childhood Teacher Education,?30(3), 247-262.
Hyson, M., Tomlinson, H. B., & Morris, C. A. (2009). Quality improvement in early childhood teacher education: Faculty perspectives and recommendations for the future.?Early Childhood Research & Practice,?11(1), n1.
Jackson, S. (2009). Research Methods and Statistics: A Critical Thinking Approach, (3th ed), USA: Wadsworth.
John, Brennan. and Ulrich, Teichler.(2022) The Future of Higher Education and of Higher Education Research, Tertiary Education and Management Vol .9: 171-185
Kennedy, A. S., & Heineke, A. (2014). Re-envisioning the role of universities in early childhood teacher education: Community partnerships for 21st-century learning.?Journal of Early Childhood Teacher Education,?35 (3), 226-243.
Lodico, M. G., Spaulding, D. T., & Voegtle, K. H. (2006). Methods in educational research: from theory to practice, New York: John Wiley & Sons, p.146.
Lombardo, Thomas; (2011). Wisdom, Consciousness and the Future, ora Tamir, Washington, Dec.