?فاعلية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى
.
The Effectiveness of the Reciprocal Teaching Strategy in Developing Analytical Reading Skills among Arabic Non-Native Speakers Learners
د. عبد الله بن عبد الله الفايدي الجهني
أستاذ تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها المساعد
قسم الإعداد اللغوي - معهد تعليم اللغة العربية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
Dr. Ubaydullah bin Abdullah Al-Faydi Al-Johani
Assistant Professor of Teaching Arabic to Non-Native Speakers
Department of Language Preparation Institute of Arabic Language Teaching Islamic University of Madinah
?عنوان البحث: فاعلية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
وهدف إلى: تحديد مهارات القراءة التحليلية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى الدارسين في المستوى المتقدم، والتعرف على فاعلية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة التحليلية التي توصل إليها البحث، ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث قائمة بمهارات القراءة التحليلية المناسبة للفئة المستهدفة؛ لتضمينها في كتاب الطالب الذي أعده لتطبيق هذا البحث.
منهج البحث: للوقوف على فاعلية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية المهارات المستهدفة استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي، بالإضافة للمنهج الوصفي في بناء القائمة وتحكيمها.
وتوصل البحث إلى نتائج أهمها:
قائمة بمهارات القراءة التحليلية تضمنت (3) مهارات رئيسة، انبثق عنها (15) مهارة فرعية، جاءت على النحو الآتي: مهارات تحديد العناصر والمكونات، وانبثق عنها: (7) مهارات فرعية، ومهارات التصنيف والترتيب، وانبثق عنها (4) مهارات فرعية، ومهارات المقارنة والمقابلة، وانبثق عنها (4) مهارات فرعية.
وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01)، بين متوسطات قيم الدرجات لدى مجموعة التجربة لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية لدى عينة البحث؛ مما يؤكد على فاعلية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة التحليلية.
وبناء على النتائج التي توصل إليها البحث قدَّم الباحث عددًا من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: التدريس التبادلي، مهارات القراءة التحليلية.
Title: The effectiveness of the reciprocal teaching strategy in developing analytical reading skills among Arabic learners who are Non-native Speakers.
The study aimed to determine the appropriate analytical reading skills for advanced Arabic language learners who are Non-native Speakers, as well as to assess the effectiveness of the reciprocal teaching strategy in enhancing these skills. In order to achieve the research objectives, the researcher compiled a list of analytical reading skills suitable for the target group, which was included in the student's book designed for this study.
Research Methodology: To evaluate the impact of the reciprocal teaching strategy on the development of the identified skills, the researcher employed an experimental method with a quasi-experimental design. Additionally, a descriptive approach was used to construct and evaluate the skill list.
The study yielded the following key findings:
1. A list of analytical reading skills consisting of 3 main skills and 15 sub-skills was developed. These included skills for identifying elements and components (7 sub-skills), classification and arrangement (4 sub-skills), and comparison and contrast (4 sub-skills).
2. Statistically significant differences were observed at a significance level of 0.01 between the average scores of the experimental group, indicating the effectiveness of the reciprocal teaching strategy in enhancing analytical reading skills post-application.
Based on the research outcomes, the researcher put forth several recommendations and suggestions.
Keywords: reciprocal teaching, analytical reading skills.
?وألًا: المراجع العربية:
آل علي، أنس بن حسين بن أحمد، (1435هـ)، الصعوبات اللغوية التي تواجه خريجي معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الدراسة بكليات الجامعة الإسلامية، طلاب كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية أنموذجا، بحث تكميلي، غير منشور، في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
جاب الله، علي سعد؛ ومكاوي، سيد؛ وعبدالباري، ماهر شعبان (2011م)، تعليم القراءة والكتابة، أسسه، وإجراءاته التربوية، ط1، عمان، الأردن، دار المسيرة.
جروان، فتحي عبد الرحمن (2014م)، تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، ط6، عمان، الأردن، دار الفكر العربي.
الجمل، علي أحمد علي، (2005م)، فعالية تدريس التاريخ باستخدام استراتيجيتي التدريس التبادلي وخرائط المفاهيم في تنمية مهارات فهم النصوص التاريخية المدرسية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مصر، جامعة عين شمس، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع3، ص ص 125- 162.
الحديبي، علي عبد المحسن (2013م)، تأثير إستراتيجية " إتقن" المقترحة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، بحث منشور، المجلة التربوية، المجلس العلمي، جامعة الكويت، عدد 106، المجلد27، الجزء الأول، مارس، ص ص 183 – 239.
حسام الدين، ليلى عبد الله (2009م)، تدريس بعض القضايا البيئية بالجدل العلمي لتنمية القدرة على التفسير العلمي والتفكير التحليلي لطلاب الصف الأول الثانوي، مجلة التربية العلمية، مصر، مج14، ع4، ص ص 141- 184.
حسن، ثناء عبد المنعم رجب (2009م)، برنامج مقترح لتعليم التفكير التحليلي، وفاعليته في تنمية الفهم القرائي، والوعي بعمليات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، مصر، كلية البنات للآداب والعلوم التربوية، ص ص 46-93.
حسين، ثائر (2014)، الدليل الشامل في تنمية مهارات التفكير، عمّان، الأردن، ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
حمادة، فايزة أحمد محمد، (2009م)، استخدام التدريس التبادلي لتنمية التفكير الرياضي والتواصل الكتابي بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير الرياضات المدرسية، مصر، جامعة أسيوط، كلية التربية، مجلة كلية التربية، مج25، ع1، ص ص 299-332.
الخياط، ماجد محمد، (2011م)، التفكير التحليلي وحل المشكلات الحياتية، الأردن، دار الراية للنشر والتوزيع.
أبو الخير، عصام محمد، (2017م)، التدريس التبادلي ومهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب المرحلة الثانوية المعتمدين والمستقلين: دراسة تجريبية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع81، رابطة التربويين العرب.
شحاتة، سامح محمد، (2017)، فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية الخطوات الخمس (SQ3R) في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، ع190، ص ص 45 – 65.
شحاته، حسن، (1417هـ)، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط3، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
الصاوي، محمد، (2011)، عشرون مبدأ في مناهج تعليم اللغة وتعلمها، بحث منشور، المملكة العربية السعودية، الرياض، مجلة المعرفة وزارة التربية والتعليم السعودية.
الصبيحي، أحمد صالح، (2013م)، إستراتيجيات النجاح في تعلم اللغة الثانية، الرياض، مكتب التربية العربي لدول الخليج.
عبد الصمد، عبد المنعم إبراهيم، (1998)، القراءة التحليلية مدخل لإحداث التكامل في تعليم اللغة العربية، مصر، بحث منشور، دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع47، ص ص 39 ـ 87.
عبدالباري، ماهر شعبان، (2010م)، إستراتيجيات فهم المقروء أسسها النظرية وتطبيقاتها العملية، عمان، الأردن، دار المسيرة.
عبد الله، رشا (2017م)، تعليم التفكير من خلال القراءة، ط2، القاهرة، الدار اللبنانية المصرية.
عبد الله، سامية محمد محمود، (2015)، الفهم القرائي: طبيعته، مهاراته، استراتيجياته، ط1، الإمارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي.
عبيدات، ذوقان؛ وعدس، عبد الحق؛ وعبد الحق، كايد (2004م)، البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه، عمان، دار الفكر.
العتوم، عدنان يوسف؛ آخرون، (2009م)، تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات علمية، ط2، عمان، الأردن، دار المسيرة.
العساف، صالح محمد، (2012م)، المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض، ط2.
العساف، صالح محمد (2003م)، المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، الرياض، شركة العبيكان للطباعة والنشر.
عصر، حسني عبدالباري (1412م)، القراءة، طبيعتها، مناشط تعلمها، وتنمية مهاراتها، الاسكندرية، المكتب العربي الحديث.
عصر، حسني عبدالباري (1999م)، القراءة وتعلمها (بحث في الطبيعة)، الاسكندرية، المكتب العربي الحديث.
علي، أبو الدهب البدري (1438هـ) برنامج مقترح في الأنشطة اللغوية لتنمية المهارات اللغوية ومهارات التفكير لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، المدينة المنورة، الجامعة الإسلامية، عمادة البحث العلمي.
علي، أبو الدهب البدري، (2013م)، تعليم اللغة العربية بين الإمتاع والتشويق، مصر، دار المعرفة.
عوض، أحمد عبده، (2001م)، تقويم الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في القراءة والنصوص الأدبية في ضوء تنمية مهارات القراءة التحليلية، مصر، مجلة البحوث النفسية والتربوية، مج16، ع2.
القحطاني، سالم؛ والعامري، أحمد؛ وآل مذهب، معدي؛ العمر، بدران (2010م)، منهج البحث في العلوم السلوكية، ط 3،?الرياض، جامعة الملك سعود.
قنصورة، أماني محمد عبدالمقصود، (2020)، فاعلية إستراتيجية قائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والوعي اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، مج 17، ع90، ص ص 78-135
المالكي، عادل حميدي صالح (2013م)، استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية الفائقة في تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير، جامعة الباحة.
محمد، خلف حسن، (2013م)، فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التفاعل في تنمية مهارات القراءة التحليلية والنقد الأدبي، لطلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية، المملكة العربية السعودية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع43، ج1، ص 113-114، ص ص 105 – 139.
محمد، محمود عبد الحافظ خلف الله، (2022)، تنمية مهارات القراءة التحليلية والناقدة من خلال السياق اللغوي: فلسفة نحو النص، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل – العلوم الإنسانية والإدارية، مج23، ع2-26
موسى، مصطفى إسماعيل، أثر إستراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين أنماط الفهم القرائي والوعي بما وراء المعرفة وإنتاج الأسئلة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، القاهرة، مصر، بحوث المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 2001م، ص ص 68-111.
الناقة، محمود كامل (1985م)، تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، أسسه، مداخله، طرق تدريسه، مكة المكرمة، جامعة أم القرى.
ثانيًا: ترجمة المراجع العربية
?Abdulb?ry, M?hir Sha?b?n, (2010A.D), Istir?t?j?y?t fahm al-maqroo? ususuh? al-na?ar?yah wa-ta?b?q?tuh? al-?amal?yah., Amman, Jordan, Dar Al-Masirah.
?Abdull?h, Rash? (2017A.D), Ta?l?m al-tafk?r min khil?l al-qir??ah., 2nd edition, Cairo, Egyptian Lebanese House.-?Abdull?h, S?miyah Mu?ammad Ma?m?d, (2015), Al-fahm Al-qir??iy: Its Nature, Skills, and Strategies, 1st edition, United Arab Emirates, University Book House.
?Abdull?h, S?miyah Mu?ammad Ma?m?d, (2015), Al-fahm Al-qir??iy: ?ab??atuhu, mah?r?tuhu, istr?t?j?y?tuh, 1st edition, United Arab Emirates, University Book House.
?Abdus-?amad, ?Abdulmun?im Ibr?h?m, (1998), Al-qir??ah Al-ta?l?l?yah Madkhal li-i?d?th Al-Tak?mul f? Ta?l?m Al-lughah Al-?Arab?yah, Egypt, published research, Studies in Curricula and Teaching Methods, no. 47, pp. 39-87.
Al-?Ass?f, ??li? Mu?ammad, (2003A.D), Al-Madkhal il? Al-Ba?th f? Al-?Ul?m Al-sul?k?yyah, Riyadh, Obeikan Printing and Publishing Company.
Al-?Ass?f, ??li? Mu?ammad, (2012A.D), Al-Madkhal il? al-Ba?th f? al-?Ul?m al-sul?k?yyah, Dar Al-Zahraa for Publishing and Distribution, Riyadh, 2nd edition.
Al-?At?m, ?Adn?n Y?suf ; ?khar?n, (2009A.D), Tanmiyat mah?r?t al-tafk?r nam?dhij Na?ar?yat wa-ta?b?q?t ?ilm?yyah, 2nd edition, Amman, Jordan, Dar Al Masirah.
?Al?, Ab? al-Dahab al-Badr? (1438A.H) Barn?maj muqtara? f? al-anshi?ah al-lughaw?yyah li-Tanmiyat al-mah?r?t al-lughaw?yyah wa-mah?r?t al-tafk?r lad? muta?allimy al-lughah al-?Arab?yah al-n??iq?na bi-lugh?t ukhr?, Madina, Islamic University, Deanship of Scientific Research.
Al-M?lik?, ??dil ?umayd? ??li? (2013A.D), Istikhd?m Al-khar??i? Al-dhihn?yyah al-iliktr?n?yyah al-f??iqah f? Tanmiyat mah?r?t al-tafk?r al-ta?l?l? lad? tal?m?dh al-mar?alah al-mutawassi?ah, Master’s thesis, Al-Baha University.
Al-N?qah, Ma?m?d K?mil (1985A.D), Ta?l?m al-lughah al-?Arab?yyah lil-n??iq?n bi-lugh?t ukhr?, ususuhu, mad?khilahu, ?uruq tadr?sih, Mecca, Umm Al-Qura University.
Al-Qa???n?, S?lim ; w?l??mry, A?mad ; wa-?l madhhab, Mu?add? ; al-?umar, Badr?n (2010A.D), Manhaj al-Ba?th f? al-?Ul?m al-sul?k?yyah, 3rd edition, Riyadh, King Saud University.
Al-??w?, Mu?ammad, (2011), ?Ishr?n Mabda? f? Man?hij Ta?l?m al-lughah wa-ta?allumih?, Published research, Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh, Journal of Al-Ma’rifa, Saudi Ministry of Education.
Al-?ubay??, A?mad ??li?, (2013A.D), Istir?t?j?y?t al-Naj?? f? ta?allum al-lughah Al-th?niyah, Riyadh, Arab Education Bureau for the Gulf States.
?A?r, ?usn? ?Abdulb?ry (1412),Al-qir??ah, ?ab??atuh?, man?shi? ta?allumih?, wa-Tanmiyat mah?r?th?, Alexandria, Modern Arab Bureau.
?A?r, ?usn? ?Abdulb?ry (1999A.D), Al-qir??ah wa-ta?allumuh? (ba?th f? al-?ab??ah), Alexandria, Modern Arab Office.
?Awa?, A?mad ?Abduh, (2001A.D), Taqw?m Al-ad?? Al-tadr?sy li-mu?allim? al-lughah Al-?Arab?yyah bi-al-mar?alah al-th?naw?yyah f? Al-qir??ah wa-al-nu??? Al-adab?yyah f? ?aw? Tanmiyat mah?r?t al-qir??ah al-ta?l?l?yah, Egypt, Journal of Psychological and Educational Research, vol. 16, no. 2.
Mu?ammad, Ma?m?d ?Abd?l??f? Khalafull?h, (2022), Developing analytical and critical reading skills through the linguistic context: Philosophy towards text, Scientific Journal of King Faisal University - Humanities and Administrative Sciences, Volume 23, No. 2-26.
Mu?ammad, Khalaf ?asan, (2013A.D), F??il?yat Barn?maj q??im ?al? Istir?t?j?yy?t Al-taf??ul f? Tanmiyat mah?r?t al-qir??ah al-ta?l?l?yyah wa-al-naqd al-Adab?, li-?alabat Shu?bat al-lughah al-?Arab?yah bi-Kull?yat al-Tarbiyyah, Kingdom of Saudi Arabia, Arab Studies in Education and Psychology, No. 43, Part 1, pp. 113-114, pp. 105-139.
M?s?, Mu??af? Ism???l, Athar istir?t?j?yyah m? war?? al-Ma?rifah f? Ta?s?n Anm?? al-fahm alqir??iy wa-al-wa?y bi-m? war?? al-Ma?rifah wa-int?j al-as?ilah lad? tal?m?dh al-mar?alah al-i?d?d?yyah, Cairo, Egypt, Research Papers of the First Scientific Conference of the Egyptian Society for Reading and Knowledge, 2001, pp. 68-111.
Qan?oorah, Am?n? Mu?ammad ?Abdulmaq?ood, (2020), The effectiveness of a strategy based on the linguistic analysis approach in developing analytical reading skills and linguistic awareness among third-year middle school students, Journal of the College of Education, Beni Suef University, vol. 17, no. 90, pp. 78-135.
Sha??tah, S?mi? Mu?ammad, (2017), The effectiveness of a program based on the five-step strategy (SQ3R) in developing analytical reading skills among secondary school students, Reading and Knowledge Journal, no. 190, pp. 45-65.
?Ubayd?t, Dh?q?n ; wa?adas, ?Abdul?aqq ; wa?Abdul?aqq, K?yid (2004A.D), Al-Ba?th Al-?Ilm? mafh?muhu wa-adaw?tuhu wa-as?l?buh, Amman, Dar Al-Fikr.
ثالثًا: المراجع الأجنبية:
Brown, A. and Campione, J. (1992). Students as researchers and teachers, In Keefe, W, Wilber (Eds): Teaching for Thinking (pp. 49-57) Reston, VA: National Association of Secondary School Principals.
Doolittle, P., Hicks, D. and Triplet, C. (2006). Reciprocal teaching for reading comprehension in higher education: A strategy for fostering the deeper understanding of texts. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 17(2), 106–18.
Faster, E. and Rotoloni, B. (2008): Reciprocal teaching from emerging perspectives on learning. Teaching and technology, 18(3), 38-58.
Felipe, V. (2007). Reciprocal teaching: a useful tool-increasing student talking time. English Teaching Forum, 42(2), 144-153.
Jensen, M., Duranczyk, I. M., Staats, S., Moore, R., Hatch, J., and Somdahl, C. (2006). Using a reciprocal teaching strategy to create multiple-choice exam questions. The American Biology Teacher, 68, 67-71.
Lemlech, K. and Hertzag, H. (1999). Reciprocal teaching and learning. Paper Presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association Montreal.
Oddo, M, Barnett, D, Hawkins, R. and Musti-Roa,S (2010). Reciprocal peer Tutoring and Repeated Reading: Increasing Practicality Using Student Groups. Psychology in the School, 47 (8), 842-858.
Palincsar, A. and Brown, A. (1998). Reciprocal Teaching of Comprehension – Fostering and Comprehension- Monitoring Activities. Cognition and Instruction, 84 (2), 117-175.
Palincsar, A. S., & Brown, A. L ( 1984): Reciprocal teaching of comprehension – fostering and comprehension – monitoring activities. Cognition and Instruction Jourrnal, Vol. 1, no. 2,pp. 117-175.