??فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التذوق الأدبي والميل إلى الأدب الرقمي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة.
The Effectiveness of Program Based on Artificial Intelligence Applications in Developing Literary Appreciation Skills and the Tendency to Digital Literature of Linguistic Gifted Middle School Student
د. علي بن أحمد بن عبد الله المنتشري
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك قسم التربية - كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
Dr. Ali bin Ahmed bin Abdullah Al Muntashari
Associate Professor of Arabic Language Curricula and Teaching Methods Department of Education - College of Arabic Language and Humanities -Islamic University of Madinah
?هدف البحث إلى تنمية مهارات التذوق الأدبي والميل إلى الأدب الرقمي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة من خلال برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتكونت عينة البحث من (48) طالبًا من طلاب الصف الثاني المتوسط الموهوبين، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي)، ولتحقيق هدف البحث تم تحديد مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الثاني المتوسط، وإعداد البرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وإعداد اختبار لقياس مهارات التذوق الأدبي، ومقياس الميل إلى الأدب الرقمي، ثم تطبيق الدراسة الميدانية، ثم التطبيق البعدي لأداتي البحث، وتم رصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا ومناقشتها وتفسيرها، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فـروق دالة إحصائيًا عـنـد مسـتـوى(0.01) بين مـتوسطات درجــات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار التذوق الأدبي ككل، وفي بعض المهارات الفرعية لصالح المجموعة التجريبية؛ ووجود فـروق دالة إحصائيًا عـنـد مسـتـوى(0.01) بين مـتوسطات درجــات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الميل إلى الأدب الرقمي ككل، وفي الأبعاد الفرعية لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بتدريب معلمي اللغة العربية في كافة المراحل التعليمية على كيفية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس المهارات اللغوية.
الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي ــــ التذوق الأدبي ــــ الميل إلى الأدب الرقمي.
The current research aimed to develop the literary appreciation skills and the tendency to digital literature of linguistic skillful middle school students through a program based on artificial intelligencies applications. The research sample consisted of (60) linguistic skillful second-year middle school students which were divided into two groups; a control group and experimental group. The descriptive approach and the experimental approach (quasi-experimental design) were used. To achieve the aim of the research, the appropriate linguistic sense skills for second-year intermediate students were identified. A program based on artificial intelligent applications was prepared. A literary appreciation skills' test and a tendency to digital literature scale were also designed. The instruments were pre and post administered to the two groups. Results were statistically discussed and interpreted. Results revealed statistically significant differences at the level of (0.01) between the average grades of the students in the two groups in the pre and post administration of the literary appreciation skills' test as awhole and for each sub skill in favour of the experimental group. There are also statistically significant differences at the level of (0.01) between the average grades of the students in the two groups in the pre and post administration of the tendency to digital literature scale as awhole and for each sub dimension in favour of the experimental group. This reveals to the effectiveness of a program based on artificial intelligencies applications to develop literary appreciation skills and the tendency to digital literature of linguistic skillful middle school student. In light of the research results, the researcher recommended training of the Arabic language teachers to use the artificial intelligencies applications in teaching linguistic skills.
Keywords: Artificial Intelligencies Applications- Literary appreciation - Tendency to Digital Literature.
?أولًا: المراجع العربية.
إبراهيم، دسوقي. (2022). نقد النقد. القاهرة: مؤسسة هنداوي.
أحمد، سحر. (2020). فاعلية استراتيجية التفكير التخيلي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 26(1) 591 – 640.
إسماعيل، عز الدين. (????). الأدب وفنونه. القاهرة: دار الفكر العربي.
آل تميم، عبد الله بن محمد بن عايض. (2015). تقويم مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة. رسالة التربية وعلم النفس، (48) 55 – 75.
البدوي، خديجة. (2022). الأدب الرقمي: مفاهيم وتطبيقات. مجلة البحوث العلمية جامعة أفريقيا للعلوم الإنسانية والتطبيقية، 7 (13) 58 – 77.
البصيص، حاتم حسين. (2011). تنمية مهارات القراءة والكتابة إستراتيجيات متعددة للتدريس والتقويم. دمشق: الهيئة العامة السورية.
بلخامسة، كريمة (2019). الأدب الرقمي وفعل التواصل. مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة، 14(1) 10 – 16.
بوهلال، زينب. (2022). وظيفة الصور في الأدب الرقمي التفاعلي وأثره على المتلقي. مجلة أبحاث جامعة زيان عاشور الجلفة، 7(2) 665 – 682.
الثقفي، سارة، والرشيدي، منى. (2024). تطبيقات وتحديات الذكاء الاصطناعي في السياحة والضيافة الدينية: مراجعة منهجية. مجلة دراسات المعلومات والتكنولوجيا، (1) 2 – 6.
جاويش، أيمن أحمد. (2024) الذكاء الاصطناعي ودوره في تنمية مهارات البحث العلمي. مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية،4(4) 1412 – 1437.
حبيبي، إبراهيم. (2024). الفهم الآلي للغة العربية تحليل الآراء والمشاعر نموذجا. إصدار منصة أريد العلمية.
حساني، ضحى جعفر. (2022). فاعلية إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى الفائقين بالمرحلة الإعدادية. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية جامعة أسوان.
حمادة، محمد. (2007). فاعلية إستراتيجية ما وراء المعرفة مع القصة في تنمية مهارات الفهم القرائي والتحصيل والميول القرائية في الرياضيات لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي. مجلة تربويات الرياضيات، (10) 14 – 69.
حمادو، عائشة. (2022). الأدب الرقمي: بين المعطى التكنولوجي والفعل الأدبي الجمالي الفني. مجلة الباحث، 4(4) 198 – 218.
حمداوي، جميل. (2016). الأدب الرقمي بين النظرية والتطبيق. اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة.
حمداوي، سعيد. (2022). القارئ التفاعلي في النص الأدبي الرقمي. مجلة جسور المعرفة، 5(3) 70 – 89.
رسلان، مصطفى. (2005). تعليم اللغة العربية. القاهرة: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
زحاف، كاهنة إكرام. (2021). تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ التعليم المتوسط. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية الآداب واللغات. جامعة العربي بن مهيدي.
السيد، أسماء؛ ومحمود، كريمة. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومستقبل تكنولوجيا التعليم، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
السيد، خالد ناصر. (2014). أصول الذكاء الاصطناعي. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
شحاته، حسن سيد. (2004). تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شريف، علاء؛ والياسري، نداء. (2020). فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على توظيف نظم التواصل الرقمي التفاعلي في تدريس الأدب وأثرة في التحصيل لدي طلاب الصف الخامس الأدبي. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، 45(3) 374 – 394.
الشنطي، محمد؛ ونهر، هاني. (2012). النقد الأدبي، عمان: الوراق للنشر والتوزيع.
عبد الباري، ماهر شعبان. (2008). التذوق الأدبي: طبيعته ونظرياته، ومقوماته، ومعاييره، وقياسه. عمان: دار الفكر.
عبد الوهاب، أحمد؛ محمود، عبدالرازق؛ رشوان، أحمد. (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية الذات اللغوية الإبداعية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 39(1) 109-135.
عبية، صلاح. (2023). تحليل المشاعر بتقنيات الذكاء الاصطناعي. مجمع اللغة العربية، (149) 240 – 255.
عزقول، أميرة عصام. (2024). اتجاهات الشباب الجامعي نحو الأدب الرقمي دراسة ميدانية مقارنة بجامعة طنطا، المجلة العلمية بكلية الآداب، (45) 538-616.
عوض، ميشيل؛ خطاب، محمد؛ فرج، محمد. (2023). الثـورة الصناعيـة الرابعـة (تطبيقـات رقميـة، خدمـات ذكيـة). القاهرة: دار المعرفة اللامحدودة.
الغامدي، غرم الله. (2019). أثر برنامج إثرائي قائم على القراءة الحرة الموجهة في تنمية مهارات إلقاء النصوص الشعرية والتذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية جامعة الباحة.
الفاتح، سلوى عابد. (2022). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية القدرات الابتكارية لاستخدام أمن المعلومات. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (8) 21 – 38.
فراج، هيام بدوي. (2018). الميل الأدبي والعمليات المعرفية لنموذج PASS وعلاقتهما بالأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية، (19) 341-372.
فرج، محمد مصطفى. (2024). الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم. مجلة الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات، 2(3) 17 – 32.
اللقاني، أحمد؛ والجمل، علي. (2003). معجم المصطلحات التربوية في المناهج وطرق التدريس، القاهرة: دار الفكر العربي.
المتولي، لبنى صلاح. (2022). أثر التقويم الوجداني في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية جامعة دمياط، 37(81) 138 – 160..
محمد، عامر مصطفى. (2023). الأدب الرقمي، أساليبه وعناصره وعلاقته بالتحليل النقدي ومستقبل اللغة العربية في عصر الذكاء الاصطناعي. المؤتمر الدولي في تعليم اللغة العربية والآداب واللسانيات، 1 (1) 421 – 439.
محمد، محمود. (2021). فاعلية المدخل الجمالي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، 18(109) 208 – 252.
مصطفى، خلدون كاظم. (2021). الأدب الرقمي (أدب الإنترنت) دراسة تحليلية نقدية. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 28(12) 29 – 36.
مهدي، محمود حسان. (2021). برنامج في تدريس النصوص الأدبية قائم على مدخل النقد التكاملي لتنمية بعض مهارات تحليل النص والميول الشعرية لطلاب الصف الأول الثانوي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس،36 (4) 123 – 180.
نصر، معاطى. (????). اللغة والطفل في مرحلة الرياض. دمياط: مكتبي نانسي.
ثانيًا: المراجع العربية المترجمة:
Abaya, S.(2023). Sentiment analysis using artificial intelligence techniques. Arabic Language Academy, (149) 240-255.
Abdel Bari, M. (2008). Literary taste: its nature, theories, components, standards and measurement. Amman: Dar Al-Fikr.
Abdel Wahab, A.; Mahmoud, A.; Rashwan, A. (2023). Applications of artificial intelligence and its impact on the development of the creative linguistic self among outstanding students in the secondary stage. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 39(1) 109-135.
Ahmed, S. (2020). The effectiveness of the imaginative thinking strategy in developing literary appreciation skills among sixth-grade primary school students. Journal of Educational and Social Studies, 26(1) 591 – 640.
Al Tamim, M. (2015). Evaluating literary appreciation skills among middle school students in Mecca. Education and Psychology Treatise, (48) 55-75.
Al-Badawi, K. (2022). Digital Literature: Concepts and Applications. Journal of Scientific Research, African University of Humanities and Applied Sciences, 7 (13) 58 – 77.
Al-Busais, H. (2011). Developing reading and writing skills. Multiple strategies for teaching and evaluation. Damascus: Syrian General Authority.
Al-Fateh, S. (2022). Applications of artificial intelligence in developing innovative capabilities for using information security. Arab Journal of Informatics and Information Security, (8) 21-38.
Al-Ghamdi, G. (2019). The effect of an enrichment program based on guided free reading in developing the skills of reciting poetic texts and literary appreciation among middle school students. (A magister message that is not published). College of Education, Al Baha University.
Al-Laqani; Al-Gamal, A. (2003). Dictionary of educational terms in curricula and teaching methods, Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Al-Metwally, L.(2022). The effect of emotional evaluation on developing literary appreciation skills among secondary school students. Journal of the Faculty of Education, Damietta University, 37 (81) 138 – 160.
Al-Shanti, M; Nahr, H. (2012). Literary Criticism, Amman: Al-Warraq Publishing and Distribution.
Al-Thaqafi, S, and Al-Rashidi, M. (2024). Applications and challenges of artificial intelligence in religious tourism and hospitality: a systematic review. Journal of Information and Technology Studies, (1) 2-6.
Asmaa, A; Mahmoud, K. (2020). Applications of artificial intelligence and the future of educational technology, Cairo: Arab Group for Training and Publishing.
Awad, M; Khattab, M; Faraj, M. (2023). The Fourth Industrial Revolution (digital applications, smart services). Cairo: House of Unlimited Knowledge.
Azzqul, A. (2024). Attitudes of university youth towards digital literature, a comparative field study at Tanta University, Scientific Journal of the Faculty of Arts, (45) 538-616.
Belkhamsa, K .(2019). Digital literature and the act of communication. Laboratory of Contemporary Critical and Literary Studies, 14(1) 10-16.
Bouhlal, Z. (2022). The function of images in interactive digital literature and its impact on the recipient. Research Journal of Zian Ashour University of Djelfa, 7(2) 665 – 682.
Faraj, M. (2024). Artificial intelligence and the future of education. Journal of Artificial Intelligence and Information Security, 2(3) 17 – 32.
Farraj, H. (2018). Literary inclination and cognitive processes of the PASS model and their relationship to writing performance in the English language among middle school students. Journal of Scientific Research in Education, (19) 341-372.
Gawish, A. (2024) Artificial intelligence and its role in developing scientific research skills. Journal of the Higher Institute for Qualitative Studies, 4(4) 1412 – 1437.
Habibi, I. (2024). Automated understanding of the Arabic language, analyzing opinions and feelings as a model. Issuance of the scientific platform I want.
Hamada, M. (2007). The effectiveness of the metacognition strategy with the story in developing reading comprehension skills, achievement, and reading tendencies in mathematics for third-grade primary school students. Journal of Mathematics Education, (10) 14-69.
Hamadou, A. (2022). Digital literature: between the technological given and the artistic aesthetic literary act. Al-Baheth Magazine, 4(4) 198 – 218.
Hamdawi, J. (2016). Digital literature between theory and practice. Union of Moroccan Internet Writers.
Hamdawi, S. (2022). Interactive reader in digital literary text. Journal Knowledge Bridges, 5(3) 70 – 89.
Hassani, D. (2022). The effectiveness of the mental visualization strategy in developing literary appreciation skills among outstanding students in the preparatory stage. (A magister message that is not published). Faculty of Education, Aswan University
Ibrahim, D. (2022). Criticism Criticism. Cairo: Hindawi Foundation.
Ismail, E. (2017). Literature and its arts. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Khaled, N. (2014). Origins of artificial intelligence. Riyadh: King Fahd National Library.
Mahdi, M. (2021). A program in teaching literary texts based on the integrative criticism approach to develop some text analysis skills and poetic tendencies for first-year secondary school students. Journal of Research in Education and Psychology, 36 (4): 123-180.
Muhammad, A. (2023). Digital literature, its methods, elements, and its relationship to critical analysis and the future of the Arabic language in the age of artificial intelligence. International Conference on Teaching Arabic Language, 1 (1) 421 – 439.
Mustafa, K. (2021). Digital Literature (Internet Literature) A critical analytical study. International Journal of Humanities and Social Sciences, 28(12): 29-36.
Nasr, M. (2017). Language and the child in kindergarten. Damietta: My office, Nancy.
Raslan, M. (2005). Teaching the Arabic language. Cairo: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution.
Shehata, H. (2004). Teaching the Arabic language between theory and practice. Cairo: Egyptian Lebanese House.
Sherif, A; Al-Yasiri N. (2020). The effectiveness of a proposed educational program based on employing interactive digital communication systems in teaching literature and its impact on the achievement of fifth-grade literature students. Basra Research Journal for Human Sciences, 45(3) 374 – 394.
Zehaf, A. (2021). Developing literary appreciation skills among middle school students. (Unpublished master's Thesis), Faculty of Arts and Languages, Larbi Ben M’hidi University.
ثالثًا: المراجع الأجنبية:
Abd alraaziq, E. (2023). Using an E-Literature Program Based on the Formeaning Response Approach in Developing , Faculty of Education English Majors' Literary Appreciation, 38(1) 978 –1010.
Abo Zaid, H. (2023) Programme D’enrichissement Basé sur Quelques Applications de L’intelligence Artificielle, "IA" Pour Développer Quelques Compétences Orales Auprès des Futurs, Enseignants Aux Facultés de Pédagogie,Faculty of Education Journal, 11(33) 267 – 346.
Battour, M., Mady, K., & Elsotouhy, M. (2022). Artificial Intelligence Applications in Halal Tourism to Assist Muslim Tourist Journey. In Proceedings of International Conference on Emerging Technologies and Intelligent Systems, 3(22) 861–872.
Cho, B. (2014). Competent Adolescent Readers' use of Internet Reading Strategies: A Think-Aloud Study. Cognition and Instruction, 32(3), 253-289. DOI:10.1080/07370008.2014.918133.
Daan, V. (2019). Literary Taste. An Empirical Study of Literature Scholars Secondary School Teachers and Students, Rapporter fr?n Forskningsgruppen f?r utbildnings- och kultursociologi , Sociology of Education and Culture Research Reports.
Elsoud, E., & Morsy, J. (2022). The Role of Artificial Intelligence in Improving Service and Strengthening Tourist Experience in Egypt. Journal of the Faculty of Tourism and Hotels, Mansoura University, 11(2), 821–855.
Ghoneim, N. (2021). Using an Artificial Intelligence Based Program to Enhance Primary Stage Pupils' EFL Listening Skills, Educational Journal, (83) 1- 34.