القيادةُ المستدامة كمدخل لتحسينِ جودة الأداء المهني للمعلمين في المدارسِ الحكوميةِ بمدينةِ الرياض.
Sustainable leadership as an approach to improving the quality of professional performance of teachers in public schools in Riyadh?
?هدفت الدراسة الكشف عن واقع أداء القيادات في المدارس الحكومية بمدينة الرياض، ومستوى جودة الأداء المهني للمعلمين في ضوء القيادة المستدامة والتوصل إلى مقترحات لتحقيق هذه الجودة من خلال القيادة المستدامة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لها، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (385) من معلمي ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينةِ الرياض. وكان من أبرز النتائج أن واقع ممارسات القيادة المستدامة في المدارس الحكومية جاء مرتفعاً بمتوسط حسابي (2.37)، وأن استجابات عينة الدراسة كانت كبيرة بالنسبة للمسئولية الاجتماعية وذلك بمتوسط حسابي (2.73)، ثم السلوك الأخلاقي (2.71)، ثم النظرة المستقبلية (2.45)، في حين جاء الإبداع بمتوسط حسابي (2.27)، وكذلك التنمية المهنية للمعلمين بمتوسط حسابي (1.93) وهي نسبة متوسطة. كما أن جودة الأداء المهني للمعلمين جاءت بمتوسط حسابي (2.70)، وهي كبيرة، وجاء التطور المهني بمتوسط حسابي (2.78)، ثم مهارات التفكير بمتوسط حسابي (2.72)، ثم توظيف تقنية المعلومات بمتوسط حسابي (2.57)، كما أن أفراد العينة موافقون على مقترحات تحقيق جودة الأداء المهني للمعلمين من خلال القيادة المستدامة بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (2.87).
الكلمات المفتاحية: جودة الأداء المهني، المعلمين، القيادة المستدامة، المدارس الحكومية.
The study aimed to reveal the reality of the performance of leaders in public schools in the city of Riyadh, and the level of quality of professional performance of teachers in the light of sustainable leadership and to reach proposals to achieve this quality through sustainable leadership. The study used the descriptive approach and used the questionnaire as a tool. The study was applied to a sample of (385) middle and secondary school teachers in Riyadh. One of the most prominent results was that the reality of sustainable leadership practices in public schools was high with a mean (2.37), and that the responses of the study sample were large for social responsibility with a mean (2.73), then ethical behavior (2.71) the then future outlook (2.45), while creativity came with a mean (28.2), as well as professional development with a mean (1.93), which is an average percentage. The quality of teachers' professional performance came with a mean (2.70), which is large, and professional development came with a mean (2.78), then thinking skills with a mean (2.72), then information technology with a mean (2.57), and the respondents agreed with the proposals to achieve the quality of teachers' professional performance through sustainable leadership to a large extent and with a mean (2.87).
Keywords: quality of professional performance, teachers, sustainable leadership, public schools.
?أولًا: المراجعُ العربية:
أحمد، إبراهيم أحمد، وعمار، هالة صالح، العويهان، أنوار خليفة عبد الله. (2018). تطوير أساليب الإشراف التربوي على ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة کلية التربية. بنها، 29(116 أکتوبر ج 6)، 363-385.
الحدراوي، رافد حميد، والجنابي، سجاد أحمد، الميالي، حاكم احسوني (2018). دور القيادة المستدامة في تحقيق التفوق التنظيمي، دراسة تحليلية في مطار النجف الأشرف الدولي. مجلة مركز دراسات الكوفة، 49، 185 – 210. https://doi.org/10.36322/jksc.v1i49.5047
الخباز، منى خليفة قاسم. (2020). درجة ممارسة القيادات التربوية في وزارة التربية الکويتية للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالأداء الوظيفي من وجهة نظر الموظفين. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 107(1)، 277-299. doi.10.21608/MAED.2020.132463
الخضير، هديل سليمان عبد الله. (2021). تطوير أداء القيادة المستدامة في التعليم العام في ضوء خبرة هولندا. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 69، 97-112. https://doi.org/10.33193/JALHSS.69.2021.524
الخمايسة، رائد علي محمد. (2022). درجة ممارسة القيادة المستدامة من قبل مديري المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء القويسمة [رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان].
الرشيدي، حسين مجبل هدبا؛ العازمي، فيصل مدعث غلاب (2017). تقييم الممارسات القيادية لدى مديري المدارس بدولة الکويت في ضوء مبادئ "القيادة المستدامة". مجلة البحث العلمي في التربية، 18 (21 - 6)، 495- 534. doi.10.21608/JSRE.2017.8509
الزهراني، رائد مشني عبد الله. (2019). تطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في المملکة العربية السعودية في ضوء خبرة سنغافورة. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 107(4)، 35-65. doi.10.21608/MAED.2019.132801
الشتيوي، محمد عمر أحمد. (2017). درجة ممارسة مديري التربية والتعليم بمحافظات غزة لنمط القيادة المستدامة وسبل تطويرها [رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة].
الفار، شهيناز إبراهيم خليل (2013). درجة توافر الكفايات الإدارية القيادة التحويلية لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في فلسطين. مجلة جامعة النجاح، 27(7)، 1377-1414.
الصويعي، هند خليفة، الفواخري، على محمود (2021). واقع القيادة المستدامة في مؤسسات التعليم العالي الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. كتاب المؤتمر الدولي المغاربي الأول، المستجدات التحتية المستدامة المنعقد بتونس في الفترة من 12 – 17 مارس، (1)، ص 17 – 30.
الطبلاوي، نجوى عبدالله (2018). القيادة المستدامة وفعالية الأداء التنظيمي لتحقيق التنمية المستدامة في ظل الصراعات والأزمات. فلسطين.
العردان، أمل بنت عارف بن درزي. (2020). واقع أداء القيادة المستدامة في الجامعاتِ السعوديةِ الناشئةِ. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(13)، 67-108. DOI: 10.33850/jasep.2020.67802
العيسى، علي بن مسعود. (2023). التنمية المستدامة للمعلمين في بعض الدول الغربية وكيفية الاستفادة منها في تطوير أداء معلمي المدارس السعودية: تصور مقترح. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 38(2)، 151-206. doi.10.21608/MATHJ.2023.185996.1309
العمري، أحمد يحيى محمد(2018). التنمية المهنية للقيادة التربوية في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية: محافظة المخواة أنموذجًا. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث، 2(22)، 1-22. https://doi.org/10.26389/AJSRP.E070618
المشيقح، جوزاء بنت محمد (2022). نموذج مقترح لتقويم الأداء الوظيفي للمعلم السعودي في ضوء تقويم الأداء الوظيفي للمعلم لمقاطعة أونتاريو – كندا. مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة، 18، 3317 – 3346.
الرواحية، طيبة بنت سيف، الذهلي، ربيع بن المر بن علي، واليحمدي، حمد بن هلال بن حمود. (2023). درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية لمهارات التخطيط التربوي وعلاقته بجودة الأداء الوظيفي للمعلمين في محافظة الداخلية بسلطنة عمان. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 12(5)،883 - 910.
الهاجري، عبير حسن (2023). دور النمط القيادي المستخدم لدى القيادات المدرسية في تطوير أداء الموظفين في المدارس الحكومية [رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة قطر].
بنى مرتضى، أحمد بن سليمان، الزراعة، وهبة عبد العزيز (2022). درجة ممارسة القيادة المستدامة لدى قادة المدارس الثانوية بغرب الدمام من وجهة نظر المعلمين. مجلة اللغة والدراسات العربية، 4-18.
بوقريص، عبدالعزيز. (2018). دور برامج التنمية المهنية المقامة في المدارس في تنمية الكفايات المهنية لدى معلمي المرحلة المتوسطة في التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظرهم [رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الكويت، الكويت].
حوالة، سهير محمد أحمد، والمطيري، نورة بليهان (2019). واقع تطبيق أبعاد القيادة المستدامة لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بشمال الرياض. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، 27(4)، 364-407.
رسمي، محمد حسن؛ شعلان، عبد الحميد عبد الفتاح؛ السيد، أحمد عطية (2019). الشفافية وتطوير أداء القيادات التربوية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 19(1)، 216- 240. doi.10.21608/JFEB.2019.61265
سفر، منال عبدالرحمن. (2021). القيادة المستدامة بالکليات التقنية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة كلية التربية (الأزهر)، 40(191)، 241-268. DOI: 10.21608/jsrep.2021.196661
صلاح الدين، محمد، صالح، نسرين. (2020). تحسين الأداء المهني للمعلمين في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء الإشراف التربوي المدمج. مجلة البحث العلمي في التربية، 21(9)، 27-97. DOI: 10.21608/jsre.2020.128462
عبابنه، رامي. (2023). دور برامج التنمية المهنية في تحسين الأداء الوظيفي لمعلمي المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم لقصبة أربد من وجهة نظرهم. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الوادي، الجزائر، 9(1)، 125-146.
عبد الفتاح، ناهد محمد، والزهيري، إبراهيم عباس؛ مخلوف، سميحة علي. (2023). متطلبات التنمية المهنية المستدامة لمعلمي الحلقة الأولي من التعليم الأساسي على ضوء الاتجاهات المعاصرة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17(9)، 1033-1069.
عبد الله، شيماء علي عبدالله. (2020). التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدرسة الثانوية لتدريس التعليم من أجل مهارات الحياة بمصر في ضوء التجربة الرواندية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 44(3)، 345-380. DOI: 10.21608/jfees.2020.137509
عبد المنعم، شيرين يحيي؛ سعد، محمد. (2023). تأثير القيادة المستدامة على تحسين الأداء الوظيفي من خلال قدرات المنظمة المتعلمة دراسة ميدانية على قطاع البترول. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، 14(1)، 327-353. DOI: 10.21608/jces.2023.297399
عبد الوهاب، على محمد (2006). إدارة الموارد البشرية. القاهرة: مكتبة عين شمس.
عبيدات، ذوقان، عدس، عبد الرحمن، عبد الحق، كايد (2015). البحث العلمي: مفهوم أدواته وأساليبه، ط(17). عمان، دار الفكر.
عطياني، فاطمة صبري عبد. (2016). دور المبادرات التربوية للمعلمين في تحسين نموهم المهني من وجهات نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين في محافظات شمال الشفة الغربية [رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس].
علي، محمد مسلم حسن. (2022). تطوير أداء القيادات الأکاديمية بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد القيادة المستدامة. مجلة کلية التربية، 19(114)، 362-446. doi.10.21608/JFE.2022.249660
عمليات، صالح ناصر (2004). إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية. عمان: دار الشروق.
عيد، نبراس محمد، الزهراني، نسرين على عبد الله (2022). واقع تطبيق القيادة المستدامة في ضوء نموذج افري وبريجستنر بجامعة أم القرى ومتطلبات تعزيزها. مجلة القراءة والمعرفة، 22(249)، 241-287. DOI: 10.21608/mrk.2022.256801
عيداروس، أحمد نجم الدين (2014). تصور مقترح لاحترافية التدريب القيادي لمدراء المدارس السعودية لتدعيم التميز التنظيمي في ضوء بعض الاتجاهات الدولية والمستقبلية للتنمية القيادية المستدامة. مجلة الإدارة التربوية، مصر، 1(1)، 87- 154.
غانم، عصام جمال سليم. (2016). واقع تطبيق القيادة المستدامة في جامعة مدينة السادات كمدخل لتطوير التعليم الجامعي: دراسة مسحية. مستقبل التربية العربية، 23(103)، 239 - 300.
كريري، عصام بن محمد بن علي. (2019). استراتيجية مقترحة لتطبيق القيادة المستدامة بجامعة الملك خالد في ضوء نموذج إفري وبريجستنر [رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الملك خالد، أبها].
نصر، محمد علي أحمد. (2005). رؤى مستقبلية لتطوير أداء المعلم في ضوء المستويات المعيارية لتحقيق الجودة الشاملة. المؤتمر العلمي السابع عشر - مناهج التعليم والمستويات المعيارية، 1، القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 196 - 209.
هلال، محـمد سعيد عبد المطلب، ومحمد، صهيب شحته محمد. (2021). تطوير الممارسات القيادية لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر على ضوء القيادة المستدامة. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 45(3)، 361-502. doi.10.21608/JFEES.2021.206798
ثانيًا: المراجع العربية المترجمة:
Ababneh, R (2023). The role of professional development programs in improving the job performance of public-school teachers in the Irbid District Education Directorate from their point of view. Journal of Psychological and Educational Sciences, University of El Oued, Algeria, 9(1), 125-146.
Abdel Fattah, N., Al-Zuhairi, I, & Makhlouf, S. (2023). Sustainable professional development requirements for first-year basic education teachers in light of contemporary trends. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, 17(9), 1033-1069.
Abdel Moneim, S & Saad, M. (2023). The impact of sustainable leadership on improving job performance through the organization’s learning capabilities: A field study on the petroleum sector. Scientific Journal of Business and Environmental Studies, 14(1), 327-353. DOI: 10.21608/jces.2023.297399
Abdullah, S. (2020). Sustainable professional development for secondary school teachers teaching education for Life skills in Egypt in light of the Rwandan experience. College of Education Journal of Educational Sciences, 44(3), 345-380. DOI: 10.21608/jfees.2020.137509
Ahmed, I., Ammar, H, & Al-Owaihan, A. (2018). Developing educational supervision methods in light of contemporary global trends. College of Education Journal. Banha, 29 (October 116, Part 6), 363-385.
Aidaros, A (2014). A proposed vision for the professionalization of leadership training for Saudi school principals to support organizational excellence in light of some international and future trends in sustainable leadership development. Journal of Educational Administration, Egypt, 1(1), 87- 154.
Al-Ardan, A. (2020). The reality of sustainable leadership performance in emerging Saudi universities. Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, 4(13), 67-108. DOI: 10.33850/jasep.2020.67802
Al-Far, S. (2013). The degree of availability of administrative and transformational leadership competencies among public secondary school principals in Palestine. An-Najah University Journal, 27(7), 1377-1414.
Al-Hadrawi, R., Al-Janabi, S, & Al-Mayali, H. (2018). The role of sustainable leadership in achieving organizational excellence, an analytical study at Najaf Al-AshrafInternational Airport. Journal of the Kufa Studies Center, 49, 185-210. https://doi.org/10.36322/jksc.v1i49.5047
Al-Hajri, A. (2023). The role of the leadership style used by school leaders in developing the performance of employees in public schools. [Unpublished master’s thesis, College of Management and Economics, Qatar University].
Ali, M. (2022). Developing the performance of academic leaders at Al-Azhar University in light of the dimensions of sustainable leadership. College of Education Journal, 19(114), 362-446. doi.10.21608/JFE.2022.249660
Al-Issa, A. (2023). Sustainable development for teachers in some Western countries and how to benefit from it in developing the performance of Saudi school teachers: A proposed scenario. Journal of Research in Education and Psychology, 38(2), 151-206. doi.10.21608/MATHJ.2023.185996.1309
Al-Khamaysa, R. (2022). The degree of sustainable leadership practice by public school principals from the point of view of teachers in the Qweismeh District ]unpublished master’s thesis, Middle East University, Amman[.
AL-Khabaz, M. K. (2020). The degree to which educational leaders in the Kuwaiti Ministry of Education practice ethical leadership and its relationship to job performance from the employees’ point of view. Journal of the Faculty of Education in Mansoura, 107(1), 277-299. doi.10.21608/MAED.2020.132463
Al-Khudair, H. (2021). Developing sustainable leadership performance in public education in light of the Netherlands’ experience. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, 69, 97-112. https://doi.org/10.33193/JALHSS.69.2021.524
Al-Mushayqih, J. (2022). A proposed model for evaluating the Saudi teacher’s job performance in light of the teacher’s job performance evaluation for the province of Ontario - Canada. University Studies Journal of Comprehensive Research, 18, 3317–3346.
Al-Omari, A (2018). Professional development of educational leadership in public education schools in the Kingdom of Saudi Arabia: Al-Makhwah Governorate as a model. Journal of Educational and Psychological Sciences, National Research Center, 2(22), 1-22. https://doi.org/10.26389/AJSRP.E070618
Al-Rashidi, H; Al-Azmi, F. (2017). Evaluating the leadership practices of school principals in the State of Kuwait in light of the principles of “sustainable leadership”. Journal of Scientific Research in Education, 18 (6-21), 495-534. doi.10.21608/JSRE.2017.8509
Al-Rawahiyah, T., Al-Dhuhali, R, & Al-Yahmadi, H. (2023). The degree to which public school principals practice educational planning skills and its relationship to the quality of teachers’ job performance in the Al Dakhiliyah Governorate in the Sultanate of Oman. International Journal of Educational and Psychological Studies, 12(5), 883-910.
Al-Shtewi, M. (2017). The degree to which education directors in Gaza governorates practice sustainable leadership style and ways to develop it [Unpublished master’s thesis, Islamic University, Gaza].
Al-Suwayi, H, Al-Fawakhiri, A. (2021). The reality of sustainable leadership in Libyan higher education institutions from the perspective of faculty members. Book of the First Maghreb International Conference, Sustainable Infrastructure Developments, held in Tunisia from March 12-17, (1), pp. 17-30.
Al-Tablawi, N. (2018). Sustainable leadership and effectiveness of organizational performance to achieve sustainable development in light of conflicts and crises. Palestine.
Al-Zahrani, R. (2019). Developing professional development programs for teachers in the Kingdom of Saudi Arabia in light of Singapore’s experience. Journal of the Faculty of Education in Mansoura, 107(4), 35-65. doi.10.21608/MAED.2019.132801
Amaliat, S. (2004). Total quality management in educational institutions. Amman: Dar Al Shorouk.
Atyani, F. (2016). The role of educational initiatives for teachers in improving their professional development from the perspectives of school principals and educational supervisors in the governorates of the northern West Bank [Unpublished master’s thesis, An-Najah National University, Nablus].
Baker, M. (2020). The degree to which educational leaders in the Kuwaiti Ministry of Education practice ethical leadership and its relationship to job performance from the employees’ point of view. Journal of the Faculty of Education in Mansoura, 107(1), 277-299.
Bani Mortada, A, Alzraa, W. (2022). The degree of sustainable leadership practice among secondary school leaders in western Dammam from the point of view of teachers. Journal of Arabic Language and Studies, 18-4.
Bouqrais, A. (2018). The role of professional development programs held in schools in developing the professional competencies of middle school teachers in public education in the State of Kuwait from their point of view. [Unpublished master’s thesis. Kuwait University, Kuwait].
Eid, N., Al-Zahrani, N. (2022). The reality of applying sustainable leadership in light of the Avery and Brigestner model at Umm Al-Qura University and the requirements for enhancing it. Journal of Reading and Knowledge, 22(249), 241-287. DOI: 10.21608/mrk.2022.256801
Ghanem, I. (2016). The reality of applying sustainable leadership at Sadat City University as an approach to developing university education: a survey study. The Future of Arab Education, 23(103), 239-300.
Hawala, S., & Al-Mutairi, N. (2019). The reality of applying the dimensions of sustainable leadership among female leaders of public secondary schools in northern Riyadh. Journal of Educational Sciences, Cairo University, Graduate School of Education, 27(4), 364-407.
Hilal, M., & Muhammad, S. (2021). Developing leadership practices for public secondary school principals in Egypt in light of sustainable leadership. Journal of the College of Education in Educational Sciences, 45(3), 361-502. doi.10.21608/JFEES.2021.206798
Kariri, I. (2019). A proposed strategy for implementing sustainable leadership at King Khalid University in light of the Ivry and Brigestner model (unpublished doctoral dissertation, King Khalid University, Abha).
Nasr, M. (2005). Future visions for developing teacher performance in light of standard levels for achieving comprehensive quality. The Seventeenth Scientific Conference - Education Curricula and Standard Levels, 1, Cairo: Egyptian Society for Curricula and Teaching Methods, 196-209.
Obaidat, D., Adas, A, & Abdel Haq, K. (2015). Scientific research: the concept of its tools and methods, 17th edition. Amman, Dar Al-Fikr.
Rasmi, M; Shaalan, A; Al-Sayed, A. (2019). Transparency and developing the performance of educational leaders. Journal of the Faculty of Education, Benha University, 19(1), 216-240. doi.10.21608/JFEB.2019.61265
Safar, M. (2021). Sustainable leadership in technical colleges in light of the requirements of the Fourth Industrial Revolution. Journal of the Faculty of Education (Al-Azhar), 40(191), 241-268. DOI: 10.21608/jsrep.2021.196661
Saladin, M. (2020). Improving the professional performance of teachers in basic education schools in the Sultanate of Oman in light of integrated educational supervision. Journal of Scientific Research in Education, 21(9), 27-97. DOI: 10.21608/jsre.2020.128462
ثالثًا: المراجع الأجنبية:
Avery, G. C., & Bergsteiner, H. (2011). Sustainable leadership practices for enhancing business resilience and performance. Strategy & Leadership, 39(3), 5-15. https://doi.org/10.1108/10878571111128766
Awan, U., & Khan, S. A. R. (2021). Mediating role of sustainable leadership in buyer-supplier relationships: an supply chain performance: an empirical study. LogForum, 17(1), 97 – 112. http://doi.org/10.17270/J.LOG.2021.54
Cayak, S. & Eskici, M. (2021). The mediating role of emotional intelligence in the relationship between school principals' sustainable leadership behaviors and diversity management skills. Frontiers in Psychology, 18 (774388), 1-13. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2021.774388
Cayak, S. (2021). The effect of sustainable leadership behaviors of school principals on teachers’ organizational commitment and job satisfaction. Discourse and Communication for Sustainable Education, 12(1), 102-120. DOI: 10.2478/dcse-2021-0008
Chinenye, C. & Afolakemi, O. (2022). Digital Leadership and Decision-Making Styles as Determinants of Public Primary School Teachers’ Job Performance for Sustainable Education in Oyo State. The Educational Review, USA, 6(6), 230-240. DOI: 10.26855/er.2022.06.007
Cook, J. W. (2014). Sustainable School Leadership: The Teachers' Perspective. International Journal of Educational Leadership Preparation, 9(1), 1-17. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1024112.pdf
Farooq, M. (2019). A Measurement Model of University Staff Perception Towards Sustainable Leadership Practices in the Universities of the Central Region of Uganda. International Journal of Quality Control and Standards in Science and Engineering (IJQCSSE), 7(1), 25-41. DOI: 10.4018/IJQCSSE.2019010103
Gerard, L. J. (2020). An analysis of sustainable leadership challenges and prospects in Scottish Higher Education ]Doctoral Dissertation, Edinburgh Napier University[.
Gerard, L., McMillan, J., & D’Annunzio-Green, N. (2017). Conceptualising sustainable leadership. Industrial and Commercial Training, 49(3), 116-126. https://doi.org/10.1108/ICT-12-2016-0079
Goolamally, N. & Ahmad, J. (2014). Attributes of school leaders towards achieving sustainable leadership: A factor analysis. Journal of Education and Learning; 3(1), 122-133. http://dx.doi.org/10.5539/jel.v3n1p122
Hargreaves, A., & Fink, D. (2004). The seven principles of sustainable leadership. Educational leadership, 61(7), 8-13.
Iqbal, Q., Ahmad, N. H., Nasim, A., & Khan, S. A. R. (2020). A moderated-mediation analysis of psychological empowerment: Sustainable leadership and sustainable performance. Journal of Cleaner Production, 262, 121429. https://doi.org/10.1016/j.jclepro.2020.121429
Ishak, M. & Hussin, F. (2022). Predictive Validity Study of Sustainable Leadership for Learning Questionnaire. International Journal of Instruction, 15 (2), 601-622. https://doi.org/10.29333/iji.2022.15233a
Kasim, N. (2022). The influence of entrepreneurial leadership and sustainability leadership on high?performing school leaders: mediated by empowerment. Leadership, Education, Personality: An Interdisciplinary Journal, 3,101-115. https://doi.org/10.1365/s42681-022-00031-2
Leal Filho, W., Eustachio, J. H. P. P., Caldana, A. C. F., Will, M., Lange Salvia, A., Rampasso, I. S., & Kovaleva, M. (2020). Sustainability leadership in higher education institutions: An overview of challenges. Sustainability, 12(9), 3761. https://doi.org/10.3390/su12093761
Liao, Y. (2022). Sustainable leadership: A literature review and prospects for future research. Frontiers in Psychology, 13, 1045570. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2022.1045570
Lin, S., Cheng, W. & Wu, M. (2015). Uncovering a connection between the teachers' professional development program and students’ learning. Journal of Education and Practice, 6 (23), 66-74. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1079018.pdf
Normianti, H., Aslamiah, A., & Suhaimi, S. (2019). Relationship of transformational leaders of principal, teacher motivation, teacher organization commitments with performance of primary school teachers in Labuan Amas Selatan, Indonesia. European Journal of Education Studies,5(11), 123-141. doi:http://dx.doi.org/10.46827/ejes.v0i0.2308.
Pavithra, S., & Barani, G. (2012). A study on quality of work life of lawyers in Coimbatore district. Indian streams research journal, 2(8), 1-9.
Paweenwat, W., Dhammapissamai, P., & Suwannoi, P. (2019). Indicators of Sustainable Leadership for Secondary School Principals: Developing and Testing the Structural Relationship Model. International Education Studies, 12(2), 36-44. https://doi.org/10.5539/ies.v12n2p36
Sezgin-Nartgün, ?., Limon, ?., & Dilekçi, U. (2020). The relationship between sustainable leadership and perceived school effectiveness: the mediating role of work effort. Bart?n University Journal of Faculty of Education, 9(1), 141-154. https://doi.org/10.14686/buefad.653014
Silalaiy, K.; Ratanaolarn, T. & Thaveesuk, M. (2018). The Sustainable Leadership for Vocational Schools in Thailand: A Structural Equation Model. Mediterranean Journal of Social Sciences, 9 (3), 79-89. Doi: 10.2478/mjss-2018-0050
Tanisli, D.; Turkmen, H.; Turgut, M. & Kose, N. (2020). How a teacher professional development program influences students’ algebra performance reflection from a web- based platform. Journal of Pedagogical Research, 3 (4), 327-343. http://dx.doi.org/10.33902/JPR.2020464571
Thompson, S. K. (2012). Sampling (3rd Edition). John Wiley & Sons.
Ulrich, D., & Smallwood, N. (2013). Leadership sustainability: What's next for leadership improvement efforts. Leader to Leader, 2013(70), 32-38. https://doi.org/10.1002/ltl.20098
Yavas, T. (2022). The Effect of Self-Efficacy Beliefs of School Administrators on Sustainable Leadership Characterictics. Education Quarterly Reviews, 5(2), 306-320. https://ssrn.com/abstract=4115034
Yucedag, Z. & Sevik, M. (2021). Perceptions of EFL teachers from Turkey, Germany and Spain on professional development and their professional development activities. International Journal of Curriculum and Instruction, 13 (2), 1389-1426. http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0/
Yue, X., Feng, Y., & Ye, Y. (2021). A Model of Sustainable Leadership for Leaders in Double First-Class Universities in China. International Journal of Higher Education, 10(3), 187-201. https://doi.org/10.5430/ijhe.v10n3p187