مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

العلاقة بين الممارسات التدريسية المعززة للجدل الرياضي والممارسات التأملية لدى معلمي المرحلة الثانوية.

The relationship between teaching practices that enhance mathematical argumentation and reflective practices among secondary school teachers

أستاذ مشارك.

المناهج وطرق تدريس الرياضيات 

قسم المناهج وتقنيات التعليم - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الحدود الشمالية. 

Dr. Hilal Ibn Mezel Al-Enezi

Associate Professor of Curriculum & Instructions Mathematics Education

Department of Curricula and Educational Technologies - Faculty of Humanities and Social Sciences - Northern Border University

التخصص العام: المناهج وطرق التدريس

التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس الرياضيات

10.36046/2162-000-021-011
DownloadPDF
الملخص
هدفت الدراسة إلى قياس مستوى الممارسات التدريسية المعززة للجدل الرياضي، ومستوى الممارسات التأملية، وبحث العلاقة بينهما لدى معلمي المرحلة الثانوية، عبر المنهج الوصفي الارتباطي؛ للكشف عمَّا إذا كانت هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بينهما. وأُخِذَ بأسلوب الحصر الشامل لجميع معلمي الرياضيات في مدارس البنين الثانوية بمدينة عرعر؛ بوصفها عينة قصدية، وبلغ عددهم (69) معلِّمًا، في (21) مدرسة ثانوية. وتكوَّنت بطاقة الممارسات التدريسية المعززة للجدل الرياضي من (24) عبارة في أربعة جوانب، وتكونت استبانة الممارسات التأملية من (38) عبارة في ثلاثة محاور. وتمَّ تطبيق الدراسة الفصل الدراسي الثالث (1445هـ). وبيَّنت النتائج أنَّ مستوى المعلمين كان متوسِّطًا على الأداتين، وبلغت قيمة ارتباط بيرسون بينهما (0.342)، وهي قيمة دالَّةً إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (??0.01)، وتعني وجود علاقة ارتباطية طردية متوسطة بين المتغيرين لدى المعلمين. وفي ضوء نتائجها، قدَّمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات. 

الكلمات المفتاحية: الممارسات التدريسية، الجدل الرياضي، الممارسات التأملية، معلم الرياضيات، المرحلة الثانوية. 
The study aimed to measure the level of teaching practices that enhance mathematical debate and the level of reflective practices, and to examine the relationship between them among secondary school teachers, through the descriptive, correlational approach. To detect whether there is a statistically significant correlation between them. The method of comprehensive inventory of all mathematics teachers in boys’ secondary schools in the city of Arar was adopted. As a purposive sample, the number was (69) teachers in (21) secondary schools. The teaching practices card that enhances mathematical argumentation consisted of (24) statements in four aspects, and the reflective practices questionnaire consisted of (38) statements in three aspects. The study was applied in the third semester (1445AH). The results showed that the level of teachers was average on the two tools, and the Pearson correlation value between them reached (0.342), which is a statistically significant value at the significance level (??0.01) and means that there is a moderate direct correlation between the two variables for teachers. In light of its results, the study presented a set of recommendations and proposals. 

Keywords: Teaching Practices, Mathematical Argumentation, Reflective Thinking, Mathematics Teacher, Secondary Stage.  
مراجع
?أولًا: المراجع العربية: 

التركي، عبد الله منصور، والنصيان، عبد الرحمن محمد. (2021). الممارسات التأملية وأثرها على دافعية الإنجاز لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية في منطقة القصيم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(18)، 128-111. 

جودة، سامية حسين. (2019). التطور المهني لمعلمي الرياضيات بمنطقة تبوك في ضوء رؤية 2030 وعلاقته بالممارسات التأملية وفعالية الذات التدريسية. مجلة تربويات الرياضيات، 22(1)، 181-229. 

الحارون، شيماء حمودة. (2012). برنامج تدريبي مقترح قائم على مدخل كتابة السجلات التأملية في تنمية مهارات التفكير التأملي والكفايات المهنية لدى معلمي العلوم. المجلة المصرية للتربية العلمية، 15(3)، 77-122. 

حسن، شيماء محمد. (2014). برنامج قائم على نظرية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التدريس التأملي والكفاءة الذاتية لدى الطلبة معلمي الرياضيات بكليات التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 47، 133-171. 

خليل، إبراهيم الحسين. (2023). مستوى الممارسات التدريسية المعززة للجدل الرياضي الجماعي في صفوف الرياضيات بالمرحلة المتوسطة. مجلة جامعة بيشة للعلوم التربوية، 6(2)، 506-537. 

الدغيم، خالد بن إبراهيم، الفهد، نورة بنت عبد الله. (2021). دور برنامج التطوير المهني القائم على المدرسة في تنمية الممارسات التأملية لدى معلمات الرياضيات. مجلة تربويات الرياضيات، 24(11)، 142-171. 

رستم، نهال منير، والرمحي، رفاء جمال. (2022). درجة الممارسات التأملية لدى معلمي الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي في محافظة رام الله والبيرة بفلسطين. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 46(1)، 306-333. 

الرواحي، منصور بن ياسر. (2022). أثر الملاحظة الصفية باستخدام Lesson Note في تنمية الممارسات التأملية التدريسية لدى معلمي الرياضيات بسلطنة عُمَان من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية بجامعة قطر، 19، 114-134. 

الزغول، سخاء جمعة. (2016). مستوى الممارسات التأملية لدى المعلمين وعلاقتها بكفاياتهم المهنية في التدريس [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الهاشمية. 

الزهراني، يحيى مزهر؛ وعفيفي، محرم يحيى. (2018). فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على استخدام النماذج الإلكترونية التفاعلية في تنمية مهارات الجدل العلمي لدى طلاب العلوم والرياضيات بالكلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى، مجلة تربويات الرياضيات، 21(10)، 271-323. 

سالم، طاهر سالم. (2020). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على دراسة الدرس لتنمية مهارات التدريس الإبداعي للطلاب المعلمين وتحسين الكفاءة الذاتية في تدريس الرياضيات لديهم. المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج، 77، 1203-1254. 

الصعيدي، منصور سمير. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التدريس التأملي وتحسين الكفاءة الذاتية لدى معلمي الرياضيات بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 33(6)، 59-87. 

عبد العال، هبة محمد. (2023). وحدة مقترحة في المنطق الرياضي وفاعليتها في تنمية مهارات الجدل الرياضي والثقة الرياضية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. مجلة تربويات الرياضيات، 26(6)، 10-51. 

عبد الفتاح، إبتسام عز الدين. (2021). برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المعرفة البيداغوجية بمحتوى مادة الرياضيات والممارسات التأملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات، 24(1)، 268-334. 

العمري، ناعم بن محمد؛ والدهمش، عبد المولى بن حسين؛ وعلي، طاهر علي؛ والسليمي، حمود سعيد. (2018). طبيعة الممارسات التأملية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19(3)، 315-341. 

الفقي، إسماعيل. (2023). النمو المعرفي بين نظريتي بياجيه وفيجوتسكي. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 33(118)، 1-24. 

قزامل، سونيا هانم. (2013). المعجم العصري في التربية. عالم الكتب. 

المالكي، عبد العزيز بن درويش. (2020). واقع الممارسات التأملية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في منطقة نجران. مجلة تربويات الرياضيات، ??(?-ج2)، 120-151. 
النجار، عبد الله، وحنفي، أسامة. (2010). مبادئ الإحصاء للعلوم الإنسانية مع تطبيقات حاسوبية. مؤسسة شبكة البيانات. 

 

ثانيًا: ترجمة المراجع العربية: 

Abdulaal, H. M. (2023). A Proposed Unit on Mathematical Logic and Its Effectiveness in Developing Mathematical Argumentation Skills and Mathematical Confidence Among First-Year Basic Education Students. (In Arabic). Journal of Mathematics Education, 26(6), 10-51. 

Abdulfattah, I. E. (2021). A Program Based on the Theory of Successful Intelligence to Develop Pedagogical Knowledge of Mathematics Content and Reflective Practices Among Student Teachers at the College of Education. (In Arabic). Journal of Mathematics Education, 24(1), 268-334. 

Al-Doghaim, K. I., Al-Fahd, N. A. (2021). The Role of A School-Based Professional Development Program in Developing Reflective Practices Among Female Mathematics Teachers. (In Arabic). Journal of Mathematics Education, 24(11), 142-171. 

Al-Faqi, I. (2023). Cognitive Development Between Piaget and Vygotsky's Theories. (In Arabic). Egyptian Journal of Psychological Studies, 33(118), 1-24. 

Al-Haroun, S. H. (2012). A Proposed Training Program Based on the Approach to Writing Reflective Records in Developing Reflective Thinking Skills and Professional Competencies Among Science Teachers. (In Arabic). Egyptian Journal of Scientific Education, 15(3), 77-122. 

Al-Maliki, A. D. (2020). The Reality of Reflective Practices Among Mathematics Teachers in the Najran Region. (In Arabic). Journal of Mathematics Education, 23(8-P.2), 120-151. 

Al-Najjar, A.; & Hanafi, O. (2010). Principles of Statistics for the Humanities with Computer Applications. (In Arabic). Data Network Foundation. 

Al-Omari, N. M.; Al-Dahmash, A. H.; Ali, Tahir Ali; Al-Sulaimi, H. S. (2018). The Nature of Reflective Practices Among Secondary School Mathematics Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia from Their Point of View. (In Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, 19(3), 315-341. 

Al-Rawahi, M. Y. (2022). The Impact of Classroom Observation Using Lesson Note on Developing Reflective Teaching Practices Among Mathematics Teachers in the Sultanate of Oman from Their Point of View. (In Arabic). Journal of Educational Sciences at Qatar University, 19, 114-134. 

Al-Saidi, M. S. (2022). The Effectiveness of A Training Program Based on the Use of Cloud Computing in Developing Reflective Teaching Skills and Improving the Self-Efficacy of Mathematics Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. (In Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, 33(6), 59-87. 

Al-Turki, A. M., & Al-Nasyan, A. M. (2021). Reflective Practices and Their Impact onAchievement Motivation Among Mathematics Teachers at the Primary Level in the Qassim Region. (In Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, 5(18), 111-128. 

Al-Zaghoul, S. J. (2016). The Level of Reflective Practices Among Teachers and Their Relationship to Their Professional Competencies in Teaching [Unpublished master’s thesis]. (In Arabic). The Hashemite University. 

Al-Zahrani, Y. M.; & Afifi, M. Y. (2018). The Effectiveness of A Proposed Strategy Based on the Use of Interactive Electronic Models in Developing Scientific Argumentation Skills Among Science and Mathematics Students at the University College in Al-Qunfudhah, Umm Al-Qura University, (In Arabic). Journal of Mathematics Education, 21(10), 271-323. 

Hasan, S. M. (2014). A Program Based on Metacognition Theory in Developing Reflective Teaching Skills and Self-Efficacy Among Student Mathematics Teachers in Colleges of Education. (In Arabic). Arabic Studies in Education and Psychology, 47, 133-171. 

Jawdah, S. H. (2019). Professional Development of Mathematics Teachers in the Tabuk Region in Light of Vision 2030 and Its Relationship to Reflective Practices and Teaching Self-Efficacy. (In Arabic). Journal of Mathematics Education, 22(1), 181-229. 

Khalil, I. A. (2023). The Level of Teaching Practices that Enhance Group Mathematical Debate in Middle School Mathematics Classes. (In Arabic). Bisha University Journal of Educational Sciences, 6(2), 506-537. 

Qazamel, S. H. (2013). The Modern Dictionary in Education. (In Arabic). The world of books. 

Rostom, N. M., & Al-Ramahi, R. J. (2022). The Degree of Reflective Practices Among Mathematics Teachers in the Basic Education Stage in Ramallah and Al-Bireh Governorate at Palestine. (In Arabic). International Journal of Educational Research, 46(1), 306-333. 

Salem, T. S. (2020). The Effectiveness of A Proposed Training Program Based on Lesson Study to Develop Creative Teaching Skills for Student Teachers and Improve Their Self-Efficacy in Teaching Mathematics. (In Arabic). Educational Journal of the Faculty of Education at Sohag University, 77, 1203-1254. 

 

ثالثًا: المراجع الأجنبية: 

Aghakhani, S., Lewitzky, R. A., & Majeed, A. (2023). Developing Reflective Practice Among Teachers of Mathematics. International Electronic Journal of Mathematics Education, 18(4), 1-10. 

Aldahmash, A. H., Alshalhoub, S. A., & Naji, M. A. (2021). Mathematics Teachers' Reflective Thinking: Level of Understanding and Implementation in Their Professional Practices. PLOS ONE, 16(10), 1-17. 
Andriessen, J. (2007). Arguing to Learn. In K. Sawyer (Ed.), The Cambridge Handbook of the Learning Sciences (pp.443–459), Cambridge University Press. 

Ayalon, M., & Even, R. (2016). Factors Shaping Students’ Opportunities to Engage in Argumentative Activity. International Journal of Science and Mathematics Education, 14, 575–601. 

Ayalon, M., & Hershkowitz, R. (2017). Mathematics Teachers’ Attention to Potential Classroom Situations of Argumentation. The Journal of Mathematical Behavior, 49, 163-173. 

Ayalon, M. (2019). Exploring Changes in Mathematics Teachers’ Envisioning of Potential Argumentation Situations in the Classroom. Teaching and Teacher Education, 85, 190–203. 

Bleach, J. (2014). Developing Professionalism Through Reflective Practice and Ongoing Professional Development. European Early Childhood Education Research Journal, 22(2), 185-197. 

Bleiler, S. K., Thompson, D. R., & Kraj?evski, M. (2014). Providing Written Feedback on Students’ Mathematical Arguments: Proof Validations of Prospective Secondary Mathematics Teachers. Journal of Mathematics Teacher Education, 17, 105–127. 

Brodie, K. (2014). Learning About Learner Errors in Professional Learning Communities. Educational Studies in Mathematics, 85(2), 221–239. 

Casey, S., Lesseig, K., Monson, D., & Krupa, E. (2018). Examining Preservice Secondary Mathematics Teachers’ Responses to Student Work to Solve Linear Equations. Mathematics Teacher Education and Development, 20(1), 132–153. 

Cayton-Hodges, G.A. (2016). Assessing Mathematical Argumentation through Automated Conversation. International Group for the Psychology of Mathematics Education, ED583746, 1471-1478. 

Corneli, J., Martin, U., Murray?Rust, D., Nesin, G. R., Pease, A. (2019). Argumentation Theory for Mathematical Argument. Argumentation, 33, 173–214. 

Erdogan, F. (2020). The Relationship Between Prospective Middle School Mathematics Teachers’ Critical Thinking Skills and Reflective Thinking Skills. Participatory Educational Research, 7(1), 220-241. 

Farrell, T. S. (2008). Reflective Practice in the Professional Development of Teachers of Adult English Language Learners. Center of Applied Linguistic Network. 

Francisco, J. (2022). Supporting Argumentation in Mathematics Classrooms: The Role of Teachers’ Mathematical knowledge. LUMAT: International Journal on Math, Science and Technology Education, 10(2), 147–170. 

Gun, B. (2011). Quality Self-Reflection Through Reflection Training. English Language Teaching Journal, 65(2), 126-135. 

Gurol, A. (2011): Determining the Reflective Thinking Skills of Pre-Service Teachers in Learning and Teaching Process. Energy Education Science and Technology, 3(3),387-402. 

Hanna, G. (2020). Mathematical Proof, Argumentation, and Reasoning. Encyclopedia of Mathematics Education, 561-566. 

Hufferd-Ackles, K., Fuson, K., & Sherin, M. G. (2015). Describing levels and components of a math-talk learning community. In E. A. Silver & P. A. Kenny (Eds.), More lessons learned from research: Volume 1: Useful and usable research related to core mathematical practices, 125-134. 

Indrawatiningsih, N, Purwanto, As’ari, A. C Sa’dijah, C, & Dwiyana. (2019). Students’ Mathematical Argumentation Ability in Determining Arguments or not Arguments. Journal of Physics: Conference Series, 1315, 1-7. 

Kosko, K. W., Rougee, A., & Herbst, P. (2014). What Actions Do Teachers Envision When Asked to Facilitate Mathematical Argumentation in the Classroom?. Mathematics Education Research Journal, 26, 459–476. 

Krpan, M. (2018). Teaching Math with Meaning; Cultivating Self-Efficacy Through Learning Competencies. Toronto: Pearson Education. 

Lin, P. J. (2018). The Development of Students’ Mathematical Argumentation in a Primary Classroom. Educaç?o & Realidade, 43, 1171-1192. 

Muhtadi, D.,?Sukirwan,?Hermantom, R,?Warsito, & Sunendar, A. (2020). How Do Students Promote Mathematical Argumentation Through Guide-Redirecting Warrant Construction?. Journal of Physics: Conference Series, 1613, 1-8. 

National Council of Teachers of Mathematics. (2000). Principles and Standards for School Mathematics. Reston, VA: NCTM. 

National Governors Association Center for Best Practices & Council of Chief State School Officers. (2010). Common Core State Standards: Mathematics Standards. Washington, DC: National Governors Association Center for Best Practices, Council of Chief State School Officers. 

Osterman, K. & Kotkamp, R. (2002). The contemplative Practice of Educators is the Problem of Improving Education and the Need to Solve it. University Book House. 

Reuter, F. (2023). Explorative Mathematical Argumentation: A Theoretical Framework for Identifying and Analyzing Argumentation Processes in Early Mathematics Learning. Educational Studies in Mathematics, 112, 415–435. 

Rodr?guez, S. J. (2008). Teachers’ Attitudes Towards Reflective Teaching: Evidences in A Professional Development Program (PDP). PROFILE, 10, 91-111. 

Rumsey, C. (2013). A Model to Interpret Elementary-School Students’ Mathematical Arguments. In Proceedings of the 37th Conference of the International Group for the Psychology of Mathematics Education. 

Rumsey, C., & Langrall, C. (2016). Promoting mathematical argumentation. Teaching Children Mathematics, 22(7), 412–419. 
Rupnow, T, J.; & Barker, D. (2021). A Mathematics Teacher’s Learning Through Reflection-in-Action. Perspectives In Learning, 19(1), 65-83. 

Salazar-Torres, J.,?Vera, M.,?Contreras, Y., Gelvez-Almeida, E., Valbuena, O., Barrera, D.,?&?Rincon, O. (2019). Mathematical Argumentation in the Classroom. Journal of Physics: Conference Series, III International Meeting of Mathematical Education, 11–13 April 2019, San José of C?cuta, Colombia, 1-6. 

Schwarzkopf, R. (2015). Argumentationsprozesse im Mathematikunterricht der Grundschule: Ein Einblick (In Afghani). In A. Budke, M. Kuckuck, M. Meyer, F. Sch?bitz, K. Schlüter, & G. H. Weiss (Eds.), Fachlich argumentieren lernen. Didaktische Forschungen zu Argumentation in den Unterrichtsf?chern, 31–45 

Solar, H., Andres, O., Deulofeu, J., & Ulloa, R. (2020). Teacher Support for Argumentation and the Incorporation of Contingencies in Mathematics Classrooms. International Journal of Mathematical Education in Science and Technology, 52(12), 1-29. 

Stein, M. K., Engle, R. A., Smith, M. S., & Hughes, E. K. (2008). Orchestrating Productive Mathematical Discussions: Five Practices for Helping Teachers Move Beyond Show and Tell. Mathematical Thinking and Learning, 10, 313–340. 

Sukirwan, S.; Darhim, D.; Herman, T.; & Prahmana, R. (2017). The Students’ Mathematical Argumentation in Geometry. Journal of Physics Conference Series, 943(1), 1-6. 

Tristanti1, L. B., & Nusantara, T. (2021). Improving Students' Mathematical Argumentation Skill Through Infusion Learning Strategy. Journal of Physics: Conference Series, 1783, 1-7. 

Ubuz, B., Dincer, S., & Bulbul, A. (2012). Argumentation in Undergraduate Math Courses: A study on Proof Generation. Proceedings of the 36th Conference of the International Group for the Psychology of Mathematics Education in Taiwan, 4, 163-170. 

Walsh, S.; & Mann, S. (2015). Doing Reflective Practice: A Data-Led Way Forword. English Language Teaching Journal, 69(4), 351-362. 

Ward, A. & Gracey, J., (2006). Reflective Practice in Physiotherapy Curricula: A survey of UK. University Based Professional Practice Coordinators. Medical Teacher, 28(1), 32-39. 

Webber, D. E. (2013). Using Technology to Develop a Collaborative-Reflective Teaching Practice Toward Synthecultural Competence: An Ethnographic Case Study in World Language Teacher Preparation [Unpublished Doctoral Thesis]. The Pennsylvania State University. 

Witherspoon, E., Miller, D., Pinerua, I., & Gerdeman, D. (2022). Mathematical and Scientific Argumentation in PreK-12: A Cross-Disciplinary Synthesis of Recent DRK-12 Projects. American Institutes for Research. 

York-Barr, J.; Sommers, W.; Ghere, G. & Montie, J. (2016). Reflective Practice to Improve Schools: An Action Guide for Educators. (3rd Ed.). Corwin Press. 

Zeichner, K. & Liu, K. Y. (2020). A Critical Analysis of Reflective as a Goal for TeacherEducation. Handbook of Reflective and Reflective Inquiry, 67-84. 

Zhuang, Y. & Conner, A. (2022). Secondary Mathematics Teachers’ Use of Students’ Incorrect Answers in Supporting Collective Argumentation. Mathematical Thinking and Learning, https://doi.org/10.1080/10986065.2022.2067932, 1-24.