أولًا: المراجع العربية:
الأنصاري، وداد مصلح. (2021). بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التغيرات المُناخية في مقرر الجغرافيا وقياس فاعليته في تنمية التحصيل المعرفي للمفاهيم المُناخية والوعي المُناخي لدى طالبات المستوى الخامس الثانوي في مدينة مكة المكرمة، مجلة العلوم النفسية والتربوية- جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي- كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، 7(4)، 193-228.
بشير، هشام. (2016). التغيرات المُناخية كمصدر لتهديد التنمية: دراسة حالة مصر. مجلة الاستقلال- مركز الاستقلال للدراسات الاستراتيجية والاستشارات- مصر، (3-4)، 78-107.
بني سلامة، محمد خلف. (2016). حماية البيئة ومنع التغيرات المناخية في الفقه الإسلامي. دراسات، علوم الشريعة والقانون الأردن، 43، 832-817.
بوغازي، ليلى. (2021). التغيرات المُناخية التحدي المحدق على الأمن الإنساني. مجلة الحقوق والحريات، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة محمد حيدر بسكرة، الجزائر،9(2).
تسعديت، بوسبعين، وكمال، حوشين. (2015). آثار التغيرات المُناخية على التنمية المستدامة في الجزائر- دراسة استشرافية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة أمحمد بوقرة "بومرداس".
تمام، شادية عبد الحليم، وطه، أماني محمد. (2016). دور التربية في تحقيق الأمن البيئي في ظل التغيرات المُناخية العالمية: رؤية مستقبلية لتوجهات التعليم قبل الجامعي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 81، 49-71.
جابر، عبد الحميد جابر، وكاظم، أحمد خيري. (1986). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، (ط2). دار النهضة العربية.
جبر، حسين، والشمري، سمي مطلق. (2013). التغير المناخي وأثره في درجة حرارة العراق. مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة بابل، (13)، 375-369.
حكيم، أريج يوسف. (2018). دراسة تحليلية لمحتوى الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني المتوسط في ضوء مشروع Y لإعادة توجيه المنهج نحو التنمية المستدامة وتنمية المواطنة. بحث مقدم للمؤتمر العلمي الدولي الثاني "التربية المعاصرة والمواطنة"، الجمعية الأردنية للتربية الاجتماعية والوطنية، عمان، الأردن، 205 – 221.
خيرو، عامر ممدوح. (2020). التاريخ بوصفه أداة لتعزيز الهوية الوطنية، قراءة في رسائل فضل الأندلس. مجلة مداد الآداب، عدد خاص بمؤتمر العلوم الإنسانية بين مشكلات الواقع ومتطلبات عالم المعرفة، كلية الآداب، الجامعة العراقية، 610 – 632.
رابحي، إسماعيل (2013). مدى توافر عناصر الهوية الوطنية في الكتب المدرسية لمناهج التاريخ في مرحلة التعليم المتوسط، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، (5)، 315 – 331.
زهران، سناء محمد، وعليان، أحلام فرج. (2023). وعي الشباب الجامعي بالتغيرات المُناخية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030م. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط، 63(2).
السباعي، أبوزيد عبد الرحيم خليفة. (2021). تطوير منهج الجغرافيا في ضوء القضايا العامة المدعمة بالتعلم المنظم ذاتياً وأثره في تنمية الوعي بالتغيرات المُناخية والأمن المائي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر، دقهلية.
السمدوني، إبراهيم عبد الرافع. (2021). دور جامعة الأزهر في توعية طلابها بمخاطر التغيرات المُناخية في ضوء التوجهات الدولية المعاصرة. قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، المؤتمر العلمي الدولي الثالث للتنمية المستدامة، تغير المُناخ التحديات والمواجهة.
سيد، إيمان جمال. (2019). تطوير منهج الجغرافيا في ضوء بعض تحديات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بالتغيرات المُناخية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية، جامعة الزقازيق.
الشعيلي، على، والربعاني، أحمد. (2010). مستوى الوعي بالتغيرات المناخية لدي الطلبة- المتعلمين في تخصص العلوم والدراسات الاجتماعية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، (4)6، 284-269.
صغير، بلال. (2023). التغير المناخي في المملكة العربية السعودية: إعادة نظر في دور الإدارة المحلّية. مركز الإدارة المحلية، مسترد من KSCLG 2023.
عبد الجواد، مصطفى. (2022). أبرز التجارب العربية في مواجهة تغير المناخ (مصر- الإمارات – السعودية). مجلة آفاق عربية وإقليمية، 96 – 138.
عبد الرحمن، عبد الحفيظ محمد، والسيد، محمد فرج مصطفى. (2023). الوعي بالتغيرات المُناخية في كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية "دراسة تحليلية". مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، 198(5)، 153 – 198.
العتيق، الولو، عبد الرحمن. (2019). ملائمة المناهج الدراسية للتحولات الاجتماعية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية، 35(11)، 44 – 62.
القلعاوي، عبد المعز محمد. (2022). وحدة مقترحة في الجغرافيا قائمة على الاستراتيجية الوطنية لتغير المُناخ 2050م لتنمية الوعي بالتغيرات المُناخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 100 (2)، 619-668.
الكاشف، طارق محمد أبو الفضل إبراهيم. (2014). نمذجة التغيرات المناخية في مصر دراسة في جغرافية المناخ التطبيقي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد، رسالة (دكتوراه) غير منشورة. كلية الآداب، جامعة جنوب الوادي.
اللمعي، فاطمة. (2017). التنمية المستدامة بالمدرسة المصرية في ضوء صبغة المدرسة المستدامة الخضراء في الولايات المتحدة الأمريكية والصين. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 17(1)، 1-112.
المرشد، يوسف بن عقلا. (2016). فاعلية تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية لطلاب المرحلة المتوسطة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030م. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة قنا، 26.
المهنا، عبد الله عبد العزيز. (1433هـ). سبل تعزيز الوعي البيئي لدى الدارسين بالمدارس المتوسطة والثانوية الليلية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم التربية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (IPCC). (2022). مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (IPCC). شرم الشيخ، الأمم المتحدة، مصر.
مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27). (2016). مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27). مراكش، الأمم المتحدة، المغرب.
المؤتمر العلمي الثاني والعشرون (التربية العلمية وتغير المناخ). (2022). المؤتمر العلمي الثاني والعشرون (التربية العلمية وتغير المناخ). الجمعية المصرية للتربية العلمية، كلية التربية، جامعة عين شمس مصر. القاهرة.
نصر، مؤمن محمد ذيب. (2011). التغير المناخي وأثره على بعض جوانب النشاط البشري في دولة فلسطين. مجلة البحوث والدراسات العربية- مصر، (55)، 175-125.
النمر، مدحت أحمد. (2022). التربية العلمية وتغير المُناخ، المؤتمر العلمي الثاني والعشرون الجمعية العلمية للتربية العلمية، كلية التربية جامعة عين شمس، القاهرة.
الهينا، سعيد. (2014). آثار التغيرات المناخية على البيئة المغربية والتدابير المتخذة على مستوى الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة لمواجهتها. رسالة (ماجستير) غير منشورة، (كلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية، جامعة الحسن الثاني المحمدية).
وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية. (2020). التنمية المستدامة، متاح بتاريخ 2 / 5 / 2020 م على موقع الوزارة الإلكتروني التالي:https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/SustainableDevelopment.aspx تم الاسترجاع في 24/ 12/ 2023م.
اليتيم، نادية. (2022). التغيرات المُناخية الأسباب والتداعيات المستقبلية وآليات التكيف. مجلة الدراسات الحقوقية، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة سعيدة. مولاي الطاهر، الجزائر، 9(1).
ثانيًا: المراجع العربية المترجمة:
Abduljawad, Mostafa. (2022). Highlights of Arab experiences in combating climate change (Egypt, UAE, Saudi Arabia). Journal of Arab and Regional Horizons, 96-138.
Abdulrahman, Abdulhafiz Mohammed, & Alsayed, Mohammed Faraj Mostafa. (2023). Climate change awareness in social studies books in preparatory education: An analytical study. Journal of Education, Faculty of Education for Boys in Cairo, Al-Azhar University, 198(5), 153-198.
Al-Ansari, Widad Musleh. (2021). Building a proposed educational program based on climate changes in the geography curriculum and measuring its effectiveness in developing cognitive achievement of climate concepts and climate awareness among fifth-level high school students in Mecca. Journal of Psychological and Educational Sciences - University of Martyr Hamah Lakhdar El Oued - Faculty of Social and Human Sciences, 7(4), 193-228.
Al-Ateeq, Alolo Abdulrahman. (2019). The relevance of curricula to social transformations in light of Saudi Vision 2030. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, Egypt, 35(11), 44-62.
Al-Hina, Said. (2014). The effects of climate changes on the Moroccan environment and the measures taken within the framework of the National Charter for the Environment and Sustainable Development to address them. Unpublished master's thesis, Faculty of Arts and Humanities, Hassan II University.
Al-Kashef, Tarek Mohammed Abu Al-Fadl Ibrahim. (2014). Modeling climate changes in Egypt: A study in applied climate geography using GIS and remote sensing. Unpublished doctoral thesis, Faculty of Arts, South Valley University.
Al-Lami, Fatima. (2017). Sustainable development in the Egyptian school in light of the sustainable green school approach in the USA and China. Journal of the Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University, 17(1), 1-112.
Al-Muhanna, Abdullah Abdul Aziz. (1433 AH). Ways to enhance environmental awareness among night school middle and high school students in Riyadh. Unpublished master's thesis, King Saud University, Faculty of Education, Department of Education, Riyadh, Saudi Arabia.
Al-Murshed, Youssef Bin Uqla. (2016). The effectiveness of a proposed plan for social studies curriculum for middle school students in light of Saudi Vision 2030. Journal of Educational Sciences, Faculty of Education, Qena University, 26.
Al-Nimr, Medhat Ahmed. (2022). Science education and climate change. The 22nd Scientific Conference of the Egyptian Scientific Association for Science Education, Faculty of Education, Ain Shams University, Cairo.
Al-Qalaawi, Abdulmaaz Mohammed. (2022). A proposed unit in geography based on the National Climate Change Strategy 2050 to develop climate change awareness among first-grade high school students. Journal of Educational Studies, Faculty of Education, Sohag University, 100(2), 619-668.
Al-Samdouni, Ibrahim Abdulraaf. (2021). The role of Al-Azhar University in raising awareness among its students about the risks of climate change in light of contemporary international orientations. Paper presented at the 3rd International Scientific Conference on Sustainable Development, Climate Change Challenges, and Confrontation, Al-Azhar University, Cairo.
Al-Shuaili, Ali, & Al-Rubani, Ahmed. (2010). The level of climate change awareness among science and social studies students at the Faculty of Education, Sultan Qaboos University. Jordanian Journal of Educational Sciences, 6(4), 269-284.
Al-Subaii, Abu Zeid Abdulrahim Khalifa. (2021). Developing the geography curriculum in light of general issues supported by self-organized learning and its impact on developing climate change awareness and water security among second-grade high school students. Unpublished doctoral thesis, Department of Curriculum and Teaching Methods, Faculty of Education for Boys in Tafna Al-Ashraf, Al-Azhar University, Dakahlia.
Al-Yateem, Nadia. (2022). Climate changes, causes, future implications, and adaptation mechanisms. Journal of Legal Studies, Faculty of Law and Political Science, University of Saida, Algeria, 9(1).
Bani Salama, Mohammed Khalaf. (2016). Environmental protection and climate change prevention in Islamic jurisprudence. Studies, Islamic Sciences and Law, Jordan, 43, 832-817.
Basheer, Hesham. (2016). Climate change and its impact on Egypt. Institute for Strategic Research and Studies. Nile Basin Countries, Fayoum University.
Basheer, Hesham. (2016). Climate changes as a source of threat to development: A case study of Egypt. Al-Istiqlal Journal - Center for Strategic Studies and Consultations - Egypt, (3-4), 78-107.
Boughazi, Leila. (2021). Climate changes, the impending challenge to human security. Journal of Law and Freedoms, Faculty of Law and Political Science, University of Mohamed Haidar Biskra, Algeria, 9(2).
Bousabain, Tassadit, & Houchine, Kamal. (2015). The effects of climate changes on sustainable development in Algeria: A futuristic study. Unpublished doctoral thesis, Faculty of Economics, Business, and Management Sciences, University of M'hamed Bougara "Boumerdes".
Gaber, Abdel Hamid Gaber, & Kazem, Ahmed Khairy. (1986). Research methods in education and psychology (2nd ed.). Dar Al-Nahda Al-Arabiya.
Hakim, Arej Youssef. (2018). An analytical study of social studies and national education content for the second-grade middle school in light of the Y project to reorient the curriculum towards sustainable development and citizenship development. Paper presented at the 2nd International Scientific Conference "Contemporary Education and Citizenship," Jordanian Association for Social Studies Education, Amman, Jordan, 205-221.
Jabr, Hussein, & Al-Shammari, Sami Mutlaq. (2013). Climate change and its impact on Iraq's temperature. Journal of the College of Basic Education, University of Babylon, (13), 375-369.
Khairo, Amer Mamdouh. (2020). History as a tool to enhance national identity: A reading in the favor of Andalusia. Journal of Literary Studies, special issue on the conference of Human Sciences between Reality Problems and Requirements of the World of Knowledge, Faculty of Arts, Iraqi University, 610-632.
Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia. (2020). Sustainable development. Retrieved on 2/5/2020 from https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/SustainableDevelopment.aspx (retrieved on 24/12/2023).
Nasr, Moamen Mohammed Dheeb. (2011). Climate change and its impact on some aspects of human activity in Palestine. Journal of Arab Research and Studies, Egypt, (55), 125-175.
Pruneau, D., Khattabi, A., & Demers, M. (2010). Challenges and possibilities in climate change education. US-China Education Review, 7(9), 15-24.
Rabehi, Ismail. (2013). The extent of the availability of elements of national identity in history textbooks for the middle school education stage. Journal of Human and Social Sciences, (5), 315-331.
Sagheer, Bilal. (2023). Climate change in Saudi Arabia: Revisiting the role of local governance. Local Government Center, retrieved from KSCLG, 2023.
Sayed, Eman Jamal. (2019). Developing the geography curriculum in light of some 21st-century challenges to develop future thinking skills and climate change awareness among high school students. Unpublished doctoral thesis, Faculty of Education, Zagazig University.
Tamam, Shadia Abdel-Halim, & Taha, Amani Mohammed. (2016). The role of education in achieving environmental security in the light of global climate changes: A future vision for the directions of pre-university education. Journal of the Educational Society for Social Studies, 81, 49-71.
The 22nd Scientific Conference (Science Education and Climate Change). (2022). The 22nd Scientific Conference (Science Education and Climate Change). Egyptian Association for Scientific Education, Faculty of Education, Ain Shams University, Cairo.
United Nations Climate Change Conference (COP27). (2016). United Nations Climate Change Conference (COP27). Marrakesh, United Nations, Morocco.
United Nations Climate Change Conference (IPCC). (2022). United Nations Climate Change Conference (IPCC). Sharm El-Sheikh, United Nations, Egypt.
Zahran, Sena Mohammed, & Aliyan, Ahlam Faraj. (2023). University youth awareness of climate changes and achieving sustainable development goals in light of Egypt's Vision 2030. Journal of Studies in Social Work, Faculty of Social Work, Assiut University, 63(2).
ثالثًا: المراجع الأجنبية:
Brauch, H. G., & Scheffran, J. (2012). Introduction: Climate change, human security, and violent conflict in the Anthropocene. In Climate change, human security and violent conflict (pp. 3-40). Springer, Berlin, Heidelberg.
DiMento, J. F., & Doughman, P. (Eds.). (2014). Climate change: What it means for us, our children, and our grandchildren. MIT Press.
Ezeudu, S. A., & Sampson, M. (2016). Climate change awareness and attitude of senior secondary students in Umuahia Education Zone of Abia State. International Journal of Research in Humanities and Social Studies, 3(3), 7-17.
Heng, C. K., & Karpudewan, M. (2017). Facilitating primary school students' understanding of the water cycle through guided inquiry-based learning. In M. Karpudewan, A. Zain, & A. Chandrasegaran (Eds.), Overcoming Students' Misconceptions in Science: Strategies and Perspectives from Malaysia (pp. 29-49). Springer.
Intergovernmental Panel on Climate Change. (2015). Climate change 2014—Impacts, adaptation, and vulnerability: Regional aspects. Cambridge University Press.
Jafer, Y. J. (2020). Assessing Kuwaiti pre-service science teachers’ greenhouse effect perceptions and misconceptions. International Journal of Science and Mathematics Education, 18(4), 657-667.
Keohane, R. O., & Victor, D. G. (2011). The regime complex for climate change. Perspectives on Politics, 9(1), 7–23. https://doi.org/10.1017/S1537592710004068
McClure, L. J. (2016). Planning for climate change adaptation in a neoliberal context: Influences and responses. (Doctoral dissertation, Queensland University of Technology).
McCright, A. M. (2012). Enhancing students' scientific and quantitative literacies through an inquiry-based learning project on climate change. Journal of the Scholarship of Teaching and Learning, 12(4), 86-101.
Mead, C. (2014). Biogeochemistry science and education part one: Using non-traditional stable isotopes as environmental tracers; part two: Identifying and measuring undergraduate misconceptions in biogeochemistry. (Doctoral dissertation, Arizona State University). Retrieved from https://www.who.int/en/news-room/fact-sheets/detail/climate-change-and-health (accessed on 03/04/2020).
Sampson, M. (2017). Climate change awareness and attitude of senior secondary school students in Umuahia Education Zone. (Doctoral dissertation, Abia State).
Santis, G. D., & Bortone, C. (2018). International conferences on sustainable development and climate from Rio de Janeiro to Paris. In G. D. Santis & C. Bortone (Eds.), Climate Change and Air Pollution (pp. 25-39). Springer.
Sarsak, R. F. S. (2011). Numerical simulation of seawater intrusion in response to climate change impacts in North Gaza coastal aquifer using SEAWAT. (Doctoral dissertation, An-Najah National University).
Sautereau, A., & Faas, D. (2022). Comparing national identity discourses in history, geography, and civic education curricula: The case of France and Ireland. European Educational Research Journal. https://doi.org/10.1177/14749041221086378
Thompson, L. G. (2010). Climate change: The evidence and our options. The Behavior Analyst, 33(2), 153-170.
Xiao, C., & McCright, A. M. (2012). Explaining gender differences in concern about environmental problems in the United States. Society & Natural Resources, 25(11), 1067-1084.
Zhang, Z. (2016). The US proposed carbon tariffs, WTO scrutiny, and China’s responses. In Legal Issues on Climate Change and International Trade Law (pp. 67-92). Springer International Publishing.