مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

واقع جودة أداء مديري مدارس التعليم العام من خلال مقاييس القيادة الفعالة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

The Reality of the Quality of Performance of Public Education Schools’ Principals Through Effective Leadership Measures from the Point of View of Male and Female Teachers

د. عمر بن أحمد بن عبد الله الماجد
أستاذ القيادة التربوية المساعد 
قسم العلوم الإنسانية - الكلية التطبيقية - جامعة طيبة

Dr. Omar Ahmad Almajed
Assistance Professor of Educational leadership
Department of Humanities - Applied College - Taibah University
Email: omajed@taibahu.edu.sa

التخصص العام: الإدارة التربوية

التخصص الدقيق: القيادة التربوية

DOI: 10.36046/2162-000-021-006
DownloadPDF
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى واقع جودة أداء مديري مدارس التعليم العام في منطقة المدينة المنورة، من خلال مقاييس القيادة الفعَّالة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، من خلال متغيّرات: (الجنس- المؤهل التعليمي- عدد سنوات الخبرة)، وقد استُخدم المنهج المسحي الوصفي الاجتماعي، وتكوّنت العينة العشوائية من (276) معلمًا ومعلمة من مختلف المراحل التعليمية بمنطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية, منهم (132) معلمًا و(144) معلمة، خلال العام الدراسي 1445هـ، حيث طُوّرت استبانة تحتوي على (39) فقرة، وتُحقّق من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج أن مستوى معرفة واقع جودة أداء مديري مدارس التعليم جاءت بدرجة متوسطة، وأن درجة مقاييس القيادة الفعَّالة الستة كانت كالآتي: جاء (مقياس التنظيم الإداري للمدرسة) بدرجة عالية، حيث بلغ المتوسط العام لدرجة الموافقة (3.70)، ثم جاء (مقياس تطوير البيئة التعليمية) بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط العام لدرجة الموافقة (3.49)، وتلاه (مقياس تحسين أداء الطلبة) بدرجة متوسطة، وبلغ المتوسط العام لدرجة الموافقة (3.43)، ثم (مقياس التخطيط الإستراتيجي) بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط العام لدرجة الموافقة (3.32)، ثم جاء (مقياس علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي) بدرجة متوسطة، وبلغ المتوسط العام لدرجة الموافقة (3.11)، وأخيرًا جاء (مقياس التنمية المهنية للعاملين) بدرجة متوسطة، وبلغ المتوسط العام لدرجة الموافقة (3.04)، كما توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية لـمُتغيِّر لجنس؛ لصالح الإناث في جميع مقاييس القيادة الفعَّالة، باستثناء مقياس تطوير البيئة التعليمية، كما بيّنت النتائج اختلافات ذات دلالة إحصائية لـمُتغيِّر المؤهل التعليمية؛ لصالح حملة البكالوريوس في جميع مقاييس القيادة الفعَّالة؛ باستثناء مقياس تطوير البيئة التعليمية، وبالنسبة لـمُتغيِّر عدد سنوات الخبرة، فلا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية لجميع مقاييس القيادة الفعَّالة.
الكلمات المفتاحية: القيادة الفعّالة، الجودة، الأداء.



The study aimed to determine the quality performance of public school principals in the Medina region, Kingdom of Saudi Arabia, from the point of view of teachers. A descriptive survey was administered to 276 randomly selected teachers (132 men and 144 women) from various educational levels in Medina. The 39-item questionnaire was determined to be valid and reliable. Subgroup analyses were performed to analyse the principals’ performance in terms of gender, educational qualification, and number of years of experience. The results revealed that the quality of performance of school principals had a moderate level of performance overall. For the six effective leadership measures, the teachers rated their principals high (3.70) on the school administrative organization scale but moderate on the other scales: the educational environment development scale (3.49), the student performance improvement scale (3.43), the strategic planning scale (3.32), the school’s relationship with the local community scale (3.11), and the professional development for employees scale (3.04). Female teachers were rated significantly higher than men in all measures of effective leadership except on the educational environment development scale. Moreover, bachelor’s degree holders were rated significantly higher in all measures of effective leadership except on the educational environment development scale. However, no statistically significant differences were noted in terms of the number of years of experience in any of the measures.
Keywords: Effective Leadership, Quality, Performance.

مراجع
أولًا: المراجع العربية:

الجعافرة، صفاء، وطريف، عاطف. (2018). واقع جودة أداء مديري المدارس الثانوية في الأردن في ضوء معايير القيادة الفعَّالة من وجهة نظر معلميها. دراسات العلوم التربوية، 4(45)، 365-389.
 حمادات، م. (2008). السلوك التنظيمي والتحديات المستقبلية في المؤسسات التربوية. دار حامد.
حورية، علي. (2013). فعالية القيادة الإدارية لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية التابعة لإدارة التربية والتعليم في المدينة المنورة. مجلة دراسات العلوم التربوية، 1(40)، 410-428.
خاطر، مسيل، وشعلان. (2021). مُتطلّبات تحقيق ضمان الجودة بمدارس التعليم الثانوي الفني بمصر. مجلة كلية التربية بنها، 2(125)، 183-210.
ديسلر، ج. (2007). إدارة الموارد البشرية. (محمد سيد أحمد، مترجم)، دار المريخ.
الرويشد، عبد الله، والعتيبي، محمد. (2022). مُعوّقات أداء قادة المدارس الثانوية الحكومية للبنين في مدينة حائل عن التوجيه لطلابهم وإرشادهم مهنيًّا من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(59)، 29-52.
الشمري، عبد العزيز، و الحربي، عارف. (2019). المعوفات الإدارية التي تواجه مديري المدارس الابتدائية بمدينة حائل وسبل التغلب عليها من وجهة نظرهم. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 3(11)، 193ـ232.
شمس الدين، محمد علي، والفقي، إسماعيل محمد. (2007). السلوك الإداري مدخل نفسي اجتماعي للإدارة التربوية. دار الفكر للنشر والتوزيع.
صالح، أماني. (2023). تطوير أداء مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة المنيا في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 105(105)، 261-370.
الطويل، هاني عبد الرحمن. (2007). الإدارة التعليمية: مفاهيم وآفاق. دار وائل للنشر والتوزيع.
عبد اللطيف، هويدا أحمد. (2019).متطلّبات أداء مديري مدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة الدقهلية: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 108(4)، 121-160.
عبد المحسن، ت. (2000). تقسيم الأداء: مداخيل جديدة لعالم جديد. دار الفكر العربي والنهضة العربية.
العتيبي، شيخة. (2019). تطوير أداء قادة المدارس الحكومية بمحافظة الدوادمي لتحسين البيئة التعليمية المحفّزة على الابتكار في ضوء رؤية 2030 [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.
عسيري، محمد. (2019). تطوير أداء قادة المدارس الحكومية لتعزيز العلاقة بين المدرسة والمؤسسات المجتمعية في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 3(11)، 117-150.
علي، عيسى، وعلي، جلال. (2015). فعالية أداء مديري المدارس الثانوية في مديرية تربية دمشق من وجهة نظر المدرسين فيها. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 3 (37)، 207-222.
عليمات، صالح. (2004). إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية. دار الشروق.
العمرات، محمد. (2010).درجة فاعلية أداء مديري المدارس في مديرية تربية البتراء من وجهة نظر المعلمين فيها. المجلة الأردنية للعلوم التربوية، 4(6)، 349-359.
عون، وفاء. (2019). تطوير أداء قائدات المدارس الحكومية بمنطقة الحدود الشمالية (عرعر) لتحسين البيئة التعليمية المحفّزة على الابتكار في ضوء رؤية 2030. مجلة الأزهر للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، 38(182)، 1025-1083.
الفهمي، مرزوق. (2020). ضبط وضمان الجودة في المؤسسات التعليمية (المعايير والنماذج والأسالب) في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (4) 15، 79ـ104.
الفياض، م. (2005). تمكين الموظفين كمدخل إداري وأثره على القدرة التنافسية للمنظمة [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
قرم، ع. (2008). الجودة بين الحاضر والمستقبل. المجلة العربية لضمان الجودة في التعليم الجامعي، (2) 74- 117.
المصارير، عبدالله. (2019). مدى تطبيق مديري المدارس الابتدائية لمعايير إدارة الجودة الشاملة في التعليم بمدينة الرياض من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، (1)، 7ـ47.
مصطفى، ن. د. (2009). إدارة الجودة الشاملة في التربية والتعليم. دار غيداء للنشر والتوزيع.
موافي، رائدة. (2007). أثر القيم الشخصية والتنظيمية في تحسين الإداء الوظيفي لدى أعضاء التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة مؤتة.
نشوان، يعقوب، ونشوان، جميل. (2004). السلوك التنظيمي (ط2)، دار الفرقان للنشر والتوزيع.
النوح، عبد العزيز. (2014). دور إدارة المدرسة في تفعيل الشراكة بين المدرسة وبين المجتمع المحلي: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية، 3، 235-316.

ثانيًا: ترجمة المراجع العربية:

Abdul Latif, H. (2019). Performance requirements of principals of secondary technical education schools in Dakahlia Governorate: A field study, Journal of the College of Education in Mansoura, 108(4), 121-160.
Al-Amrat, M. (2010). The degree of effectiveness of the performance of school principals in the Petra Education Directorate from the point of view of its teachers. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 4(6), 349-359.
Al-Fayad, M. (2005). Empowering employees as an administrative approach and its impact on the competitiveness of the organization: a field study. Unpublished doctoral dissertation, Amman Arab University for Postgraduate Studies, Amman, Jordan.
Al-Jaafra, S., & Tarif, A. (2018). The reality of the performance quality of secondary school principals in Jordan in light of effective leadership standards from the point of view of their teachers. Educational Science Studies, 4 (45), 365-389.
Al-Nouh, A. (2014). The role of school administration in activating the partnership between the school and the local community, a field study. Journal of Educational Sciences, 3, 235-316.
Al-Otaibi, S. (2019) Developing the performance of government school leaders in Dawadmi Governorate to improve the educational environment conducive to innovation in light of Vision 2030, Master’s thesis, Prince Sattam bin Abdulaziz University, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Ruwaished, A., & Al-Otaibi, M. (2022) Obstacles to the performance of leaders of public secondary schools for boys in the city of Hail in providing guidance and professional guidance to their students from their point of view. Journal of Educational and Psychological Sciences, 6 (59), 29-52.
Al-Taweel, H. (2007). Educational Administration: Concepts and Horizons. Dar Wael for Publishing and Distribution.
Ali, I,. & Ali, J. (2015). The effectiveness of the performance of secondary school principals in the Damascus Education Directorate from the point of view of its teachers. Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies, 3 (37), 207-222.
Alimat, S. (2004). Total quality management in educational institutions. Dar Al Shorouk.
Aoun, W. (2019) Developing the performance of female government school leaders in the Northern Border Region (Arar) to improve the educational environment stimulating innovation in light of Vision 2030. Al-Azhar Journal of Educational, Psychological and Social Sciences, 38 (182), 1025-1083.
Asiri, M. (2019) Developing the performance of government school leaders to enhance the relationship between the school and community institutions in the Kingdom of Saudi Arabia. Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, 3 (11), 117-150.
Dessler, J. (2007). Human Resources Management, translated by Muhammad Ahmad Sayyid Abd al-Mu’tal, reviewed by Abd al-Muhsin Abd al-Muhsin Jawdat. Dar al-Marikh.
Hamadat, M. (2008). Organizational behavior and future challenges in educational institutions. Dar Hamed.
Houria, A. (2013). The effectiveness of administrative leadership among male and female principals of government schools affiliated with the Department of Education in Medina. Journal of Educational Science Studies, 1 (40), 410-428.
Mowafi, R. (2007). The impact of personal and organizational values on improving job performance among teaching members in private Jordanian universities, unpublished master’s thesis, Mu’tah University, Jordan.
Mustafa, N. (2009). Total quality management in education. Dar Ghaida for Publishing and Distribution.
Nashwan, Y., & Jamil, N. (2004). Organizational Behavior. Dar Al-Furqan for Publishing and Distribution.
Qurm, A. (2008). Quality between the present and the future, Arab Journal for Quality Assurance in University Education, (2) 74-117.
Saleh, A. (2023) Developing the performance of technical secondary school principals in Minya Governorate in light of the strategic awareness approach. Educational Journal of the Faculty of Education in Sohag, 105 (105), 261-370.
Shams al-Din, M., & Al-Faqi, I. (2007). Administrative behavior: A psychological and social approach to educational administration. Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution.

ثالثًا: المراجع الأجنبية:

Almajed, O. (2019). Principal Leadership in Saudi Primary Schools: Case Studies on the Influence of Culture.
Arif, S., Zainudin, H., & Hamid, A. (2019). Influence of Leadership, Organizational Culture, Work Motivation, and Job Satisfaction of Performance Principles of Senior High School in Medan City. Budapest International Research and Critics Institute-Journal (BIRCI-Journal), 2(4), 239-254.‏
Bryant, S., E. (2003). The role of transformational and transactional leadership in creating, sharing and exploiting organizational knowledge. Journal of Leadership & Organizational Studies,9(4),32-44.
Burns, M.,J .(2003).Transforming leadership. Grove Press.
   CA: Sage.
Fullan, T. (2003). Theories of Educational Leadership and Management. (3rd ed). SAGE Publication.
Harry, S., H. (2001).Baldrige National Quality Program . National Institute of and technology , Web site :
Harry,S.(2001).Hertz Baldrige National Quality Program , National Institute of and technology ,Web site :www.quality.nist-gov
Lukhwareni, M. (2003). Total quality management as a response to educational in school management
Magnus Svensson and Bengt Klefsjo: "TQM- self based- assessment in education sector: Experiences from
Northouse, P., G. (2013). Leadership: Theory and practice (6th ed.). Thousand Oaks.
Peddell, L., Lynch, D., Waters, R., Boyd, W., & Willis, R. (2020). How Do Principals of High Performing Schools Achieve Sustained Improvement Results. IAFOR Journal of Education, 8(4), 133-149.‏
Senge, P. (1991). The fifth discipline: The art and practice of the learning organization. Century Business.
Swedish upper secondary school project.(2006). Quality Assurance in Education. 14)4(.
 UNISCO .(2016). Evaluation of UNESCO’s Regional Conventions on the Recognition of Qualifications in Higher Education. Edition de boeckniversite.www.quality.nist-gov