أولًا: المراجع العربية:
إبراهيم، محمود (2016). الدراسات البينية لدى أعضاء هيئة التدريس في العلوم الاجتماعية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 17 (3)، 577-598.
الأحمري، إلهام. (2021). الدراسات البينية في التخصصات التربوية بالجامعات السعودية ودورها في جودة البحث التربوي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 12 (37)، 56- 75.
آل داود، بدر. (2023). واقع الدراسات البينية ومعوقات تفعيلها في كلية التربية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بالكلية. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، المركز القومي للبحوث بغزة، 7 (13). 22-43.
آل متعب، محمد. (2022). تصور مقترح بإنشاء وحدة أكاديمية للدراسات البينية في جامعة تبوك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. ورقة مقدمة إلى مؤتمر مستقبل التخصصات البينية في الجامعات السعودية وفق رؤية 2030. جامعة الملك خالد، أبها 6-7 مارس 2022.
آل هيضة، حنان. (2022). متطلبات تطبيق إدارة البرامج البينية في كلية التربية بجامعة الملك خالد في ضوء رؤية المملكة 2030. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 9 (1)، 134-165.
أمين، عمار. (2010). الدراسات البينية: رؤية لتطوير التعليم الجامعي. مسترجع من: www.academia.edu/33927457
البلوي، لطيفة. (2020). استحداث تخصصات تربوية بينية في برامج الدراسات العليا بكليات التربية بالجامعات السعودية من منظور احتياجات التنمية الشاملة: تصور مقترح. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
بيومي، محمد (2016). معوقات تفعيل الدراسات البينية في العلوم الاجتماعية. مجلة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية: جامعة السلطان قابوس، 7 (3)، 12-139.
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. (2015). المؤتمر الدولي: اللغة العربية والدراسات البينية. المنعقد خلال الفترة 28-29 أبريل 2015، الرياض.
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. (2017). الدراسات البينية. مركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة. الرياض.
جامعة السلطان قابوس. (2015). المؤتمر الدولي الثالث: العلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى: تجارب وتطلعات. المنعقد خلال الفترة 15-17 ديسمبر 2015. مسقط.
جامعة الملك خالد. (2022). توصيات مؤتمر مستقبل التخصصات البينية في الجامعات السعودية وفق رؤية 2030. المنعقد خلال الفترة 6-7 مارس 2022، أبها.
جامعة الملك سعود. (1442). دليل برامج الدراسات العليا المشتركة. عمادة الدراسات العليا، الرياض.
جامعة الملك عبد العزيز. (2020). البرامج البينية. مركز المناهج التعليمية. جدة.
جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست". (2024). الموقع الإلكتروني للجامعة. مسترجع من: www.kaust.edu.sa
جامعة الملك فيصل. (2017). تقرير لجنة دراسة وتقييم الوضع الراهن لبرامج الدراسات العليا. مشروع تطوير برامج الدراسات العليا.
جامعة حلوان. (2016). المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل الدراسات البينية في العلوم الإنسانية والاجتماعية. المنعقد خلال الفترة 15-16 مارس 2016، القاهرة.
جامعة حلوان. (2024). الموقع الإلكتروني لكلية الدراسات العليا والبحوث البينية. مسترجع من: www.helwan.edu.eg
جامعة عين شمس. (2014). المؤتمر العلمي الثالث: التخصصات والدراسات البينية والمتعددة واحتياجات سوق العمل. المنعقد خلال الفترة 22-23 أبريل 2014، القاهرة.
حسن، عباس فؤاد. (2022) الأساليب الحديث في البحث العلمي: مفاهيم وتطبيقات. الدمام: مكتبة المتنبي.
خيري، مريم وآل كاسي، عبد الله. (2022). دور الدراسات البينية في تحقيق رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 2 (2)، 23-44.
زاهر، ضياء الدين. (2018). العلوم البينية منهجية القرن الحادي والعشرين. مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية بمصر، 25 (113)، 284-298.
سلطان، أمل ومحمود، هناء. (2023). دور البرامج البينية في تطوير إعداد المعلم بكليات التربية على ضواء الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي. مجلة كلية التربية ببنها، 2(135)، 85- 206.
الشربيني، غادة. (2022). واقع تطوير البرامج الدراسية في جامعة الملك خالد ومتطلبات التطوير ومعوقاته وفقا لفلسفة الدراسات البينية من وجهة نظر الهيئة التدريسية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، غزة، 6 (52)، 1-29.
الشريف، دعاء. (2023). الخارطة الاستراتيجية لتفعيل مدخل الدراسات البينية في التعليم العالي لمواكبة التخصصات المستقبلية. مجلة كلية التربية ببنها، 1 (133)، 571- 640.
الشهري، يحيى. (2022). دور القيادات الأكاديمية والإدارية في تطوير وتخطيط وإدارة التخصصات البينية في مؤسسات التعليم العالي. ورقة مقدمة إلى مؤتمر مستقبل التخصصات البينية في الجامعات السعودية وفق رؤية 2030. جامعة الملك خالد، أبها 6-7 مارس 2022.
الضبع، رابح والحنفي، رشا. (2020). الشراكة البينية للإشراف العلمي: مدخل لتجويد الدراسات العليا بالجامعات المصرية، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 1 (81)، 13-75.
الفوزان، بدرية. (2020). برامج الدراسات البينية في التخصصات الشرعية واحتياجات سوق العمل. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، 32 (1)، 71-93.
متولي، عيد. (2016). الدراسات البينية وأثرها على البلاغة العربية. ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل الدراسات البينية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة حلوان، مصر، 15-16 مارس 2016.
مجلس التعليم العالي. (2021). اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات. ط5. أمانة مجلس شؤون الجامعات.
مجلس التعليم العالي. (2021). نظام مجلس التعليم العالي والجامعات. ط5. أمانة مجلس شؤون الجامعات.
مجلس شؤون الجامعات. (2019). نظام الجامعات. الرياض: أمانة مجلس شؤون الجامعات.
مجلس شؤون الجامعات. (2022). اللائحة المنظمة للدراسات العليا في الجامعات. الرياض: أمانة مجلس شؤون الجامعات.
محمد، شيرين. (2020). واقع ثقافة الدراسات البينية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان وآليات تفعيلها. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. 14 (7)، 1- 39.
المملكة العربية السعودية. (2016). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مسترجع من: www.vision2030.gov.sa
المملكة العربية السعودية. (2021). برنامج تنمية القدرات البشرية. مسترجع من: www.vision2030.gov.sa
المنقاش، سارة عبد الله. (2018). تصميم وبناء منتجات الرسائل العلمية: الاستراتيجية المقترحة، النموذج المقترح، التصور المقترح، البرنامج التدريبي. حقيبة تدريبية غير منشورة، جامعة الملك سعود.
وزارة التعليم. (2022). إحصاءات التعليم الجامعي. مسترجع من: www.moe.gov.sa
وزارة التعليم. (2021). الدراسات والتخصصات العلمية المزدوجة في الجامعات السعودية. ورشة عمل عقدت في 22 مارس 2021، وكالة الوزارة للتعليم الجامعي.
ثانيًا: ترجمة المراجع العربية:
Ain-Shams University. (2014). The Third Scientific Conference: Interdisciplinary and interdisciplinary studies and the needs of the labor market. April 22-23, 2014, Cairo.
Al Daoud, Badr. (2023). The reality of inter-studies and the obstacles to activating them in the College of Education at King Saud University from the point of view of postgraduate students at the college . Arab Institute of Science and Research Publishing, 7 (13). 22-43.
Al Mutaib, Muhammad. (2022). Conceptualizing a proposal to establish an academic unit for interdisciplinary studies at the University of Tabuk from the viewpoint of the faculty members at the University of Tabuk. Paper presented to the conference “The Future of Interdisciplinary Programs Conference in Saudi Universities according to Vision 2030, Abha, March 6-7, 2022.
Al Shehri, Yahya. (2022). The role of academic and administrative leaders in developing, planning, and managing interdisciplinary specializations in higher education institutions. Paper presented to the conference “The Future of Interdisciplinary Programs Conference in Saudi Universities according to Vision 2030, Abha, March 6-7, 2022.
Al-Ahmari, Elham. (2021). Interdisciplinary studies in educational Field in Saudi universities and their role in the quality of educational research. Journal of Al-Quds Open University for Educational & Psychological Research & Studies, 12 (37), 56- 75.
Al-Balawi, Latifa. (2020). The Development of interdisciplinary Educational Approaches in Postgraduate Programs At The Faculties of Education From The Perspective of The Sustainable development needs A suggested Proposal. Unpublished Ph.D. Dissertation, College of Education, King Saud University.
Al-Dabaa, Rabih and Al-Hanafi, Rasha. (2020). The inter-partnership for scientific supervision is an introduction to improving graduate studies in Egyptian universities, Educational Journal, Sohag University, 1 (81), 13-75.
Al-Fawzan, Badriya. (2020). Inter-study programs in legal specializations and the needs of the labor market. Journal of Educational Sciences, King Saud University, 32 (1), 71-93.
Al-Haydah, Hanan. (2022). The Requirements for The Application of The Management of The Interdisciplinary Programs in The College of Education at King Khalid University in The Light of The Kingdom’s Vision 2030. King Khalid University Journal of Educational Sciences, 9 (1), 134-165.
Al-Minqash, Sarah Abdullah. (2018). Designing and building scientific thesis product: the proposed strategy, the proposed model, the A suggested proposal, and the training program. Unpublished training portfolio, King Saud University.
Al-Sharif, Doaa. (2023). The strategic map to activate the interdisciplinary studies in higher education In the light of some foreign experiences. Journal of the College of Education in Benha, 1 (133), 571- 640.
Amin, Ammar. (2010). Interdisciplinary studies: a vision for the developing university education. Retrieved from: www.academia.edu/33927457
Bayoumi, Mohamed (2016). Obstacles to activating interdisciplinary studies in the social sciences. Journal of the College of Arts and Social Sciences: Sultan Qaboos University, 7 (3), 12-139.
Council of Higher Education. (2021). Higher Education Council and Universities System. (5th ed). Riyadh: General Secretary.
Council of Higher Education. (2021). Unified Regulations of Graduate Studies.(5th ed). Riyadh: General Secretary.
Council of Universities Affairs. (2019). Universities Regulation. Riyadh: General Secretary
Council of Universities Affairs. (2022). Regulation on Graduate Studies. Riyadh: General Secretary.
Elshrbeni, Ghada. (2022). The reality of development of academic programs at King Khalid University and The Requirements and Obstacles to Development according to the philosophy of interdisciplinary studies from the point of view of faculty members. Journal of Educational and Psychological Sciences, 6 (52), 1-29.
Hassan, Abbas Fouad. (2022) Modern methods of scientific research: concepts and applications. Dammam: Al-Mutanabbi Library.
Helwan University. (2016). The Third International Conference: The Future of Interdisciplinary Studies in the Humanities and Social Sciences. March, 15-16 2016, Cairo.
Helwan University. (2024). Website of the College of Graduate Studies and Interdisciplinary Research. Retrieved from: www.helwan.edu.eg
Ibrahim, Mahmoud (2016). Interdisciplinary studies among faculty members in the social sciences and their role in achieving sustainable development. Journal of Scientific Research in Education, Ain Shams University, 17 (3), 577-598.
Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University. (2015). International Conference: Arabic Language and Interdisciplinary Studies. April, 28-29 2015, Riyadh.
khayri, Maryam and Al-Kasi, Abdullah. (2022). The Role of Interdisciplinary Studies in Achievig the Kingdom Vision 2030 from Faculty PersPectives in Saudi Universities. Tabuk University Journal of Humanities and Social Sciences, 2 (2), 23-44.
King Abdulaziz University. (2020). Interdisciplinary Programs. Educational Curriculum Center.
King Abdullah University of Science and Technology (KAUST). (2024). University website. Retrieved from: www.kaust.edu.sa
King Faisal University. (2017). Report of a committee to study and evaluate the current status of graduate programs. Postgraduate program development project.
King Khalid University. (2022). Recommendations of the conference “The Future of Interdisciplinary Programs Conference in Saudi Universities according to Vision 2030”. March 6-7 , 2022, Abha.
King Saud University. (1442). Guide to joint graduate programs. Deanship of Graduate Studies, Riyadh.
Kingdom of Saudi Arabia. (2016). Saudi Arabia Vision 2030. Retrieved from: www.vision2030.gov.sa
Kingdom of Saudi Arabia. (2021). The Human Capability Development Program. Retrieved from: www.vision2030.gov.sa
Metwally, Eid. (2016). Interdisciplinary studies and their impact on Arabic rhetoric Paper presented to The Third International Conference: The Future of Interdisciplinary Studies in the Humanities and Social Sciences, Helwan University, Egypt, March 15-16, 2016.
Ministry of Education (2022). University education statistics. Retrieved from: www.moe.gov.sa
Ministry of education. (2021). Studies and dual scientific specializations in Saudi universities. Workshop, March 22, 2021, Undersecretary for University Education.
Muhammad, Shereen. (2020). The reality of the culture of interdisciplinary studies among faculty members at Aswan University and the mechanisms. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences. 14 (7), 1- 39.
Princess Nora bint AbdulRahman University. (2017). Interdisciplinary studies. Promising Research Center in Social Researches. Riyadh.
Sultan Qaboos university. (2015). The Third International Conference: Interrelationships between Social Sciences and Other Sciences: Experiences and Aspirations. December 15-17, 2015. Muscat.
Sultan, Amal and Mahmoud, Hana. (2023). The Role of Interdisciplinary Programs in Developing Teacher Preparation in Faculties of Education in light of The National Strategy for Higher Education and Scientific Research 2030. Journal of the College of Education in Benha, 2(135), 85-206.
Zaher, Diaa Al-Din. (2018). Interscience methodology for the twenty-first century. The Future of Arab Education, Arab Center for Education and Development in Egypt, 25 (113), 284-298.
ثالثًا: المراجع الأجنبية:
Beckman Institute for Advanced Science and Technology. (2023). Annual report: Breaking barriers, building bridges. Retrieved from: go.beckman.illinois.edu/AR2022
Dall’Alba, G. Guzzo, G. & Silva, S. (2016). Science and Education: A Perspective of Didactic Transposition with Bioinformatics Concepts. International Journal for Infonomics, 9 (2), 1178-1183. DOI:10.20533/iji.1742.4712.2016.0143
Demirel, M. & Coskun, Y. (2010). Case Study on Interdisciplinary Teaching Approach Supported by Project Based Learning. The International Journal of Research in Teacher Education, 2 (3), 28-53.
Evis, L. H. (2022). A critical appraisal of interdisciplinary research and education in British Higher Education Institutions: A path forward? Arts and Humanities in Higher Education, 21(2), 119-138. Retrieved from: https://doi.org/10.1177/14740222211026251
Krejcie, Robert V., & Morgan, Daryle W. (1970). Determining Sample Size for Research Activities. Educational and Psychological Measurement Journal, (30), 607-610.
Lindvig, K. Lyall, C. & Meagher, L. R. (2019). Creating interdisciplinary education within monodisciplinary structures: the art of managing interstitiality. Studies in Higher Education, 44(2), 347–360. https://doi.org/10.1080/03075079.2017.1365358
McGregor, S. L. (2017). Trans disciplinary Pedagogy in Higher Education: transdisciplinary Learning, Learning Cycles. In P. Gibbs (Ed.), transdisciplinary Higher Education A Theoretical Basis Revealed in Practice (pp. 3- 16). Cham, Switzerland: Springer International Publishing.
Muravska, T. Ozolin?a, Z. (2011). Interdisciplinarity in Social Sciences: Does It Provide Answers to Current Challenges in Higher Education and Research?. University of Latvia Press
National Centre for Education Statistics. (2022). Digest of Education Statistics. by field of study: 1970 through 2022 (NCES). Retrieved from: https://nces.ed.gov/programs/digest/2023menu_tables.asp
Novak, E. Zhao, W. & Reiser, R. (2014). Promoting interdisciplinary research among faculty. The Journal of Faculty Development, 28(1), 19-24. Retrieved from: https://eric.ed.gov/?id=EJ1034445
The University of Glasgow. (2024). https://www.gla.ac.uk/
The University of Illinois Urbana-Champaign. (2024). https://illinois.edu/
The University of Montreal. (2024). https://www.umontreal.ca/en/
The University of Rhode Island. (2024). https://www.uri.edu/
UNESCO. (2010).World social science report: knowledge divides. United Nations Educational Scientific and Cultural Organization. Paris. Retrieved from: unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000188333