مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

أولويات البحث في تعليم العلوم بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المتخصصين
Research Priorities in Science Education in Saudi Arabia from the viewpoint of expertise

أ.د. نضال بنت شعبان الأحمد
أستاذ التربية العلمية
جامعة الملك سعود
Prof. Nidal Shaaban AlAhmad
Professor of Scientific Education
King Saud University

أ.د. سعيد بن محمد الشمراني 
أستاذ التربية العلمية
جامعة الملك سعود
Saeed Mohammed Alshamran
Professor of Scientific Education
King Saud University

أ. لولوه بنت أحمد الجبر
باحثة دكتوراه بمناهج
وطرق تدريس العلوم
جامعة الملك سعود
Luluah Ahmad AlJabr
Department of Curricula
and Teaching Methods PhD
student Faculty of Education
King Saud University

أ. عبده بن نعمان المفتي
باحث دكتوراه بمناهج
وطرق تدريس العلوم
جامعة الملك سعود
Abdoh Nuamaan AlMufti
Department of Curricula
and Teaching Methods PhD
student Faculty of Education
King Saud University

أ. منى بنت رابح الحربي
باحثة دكتوراه بمناهج
وطرق تدريس العلوم
جامعة الملك سعود
Mona Rabeh AlHarbi
Department of Curricula
and Teaching Methods PhD
student Faculty of Education
King Saud University

التخصص العام: المناهج وطرق التدريس

التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس عام

DOI: 10.36046/2162-000-016-011
DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد المجالات البحثية لتعليم العلوم، وتحديد مستوى أولوية كل مجال من مجالات البحث في تعليم العلوم في المملكة العربية السعودية، باتباع المنهج المختلط، وبتصميم تتابعي استكشافي، واستخدام أسلوب دلفاي للوصول إلى الأولويات البحثية، وتمثلت عينة الدراسة في السؤال البحثي الأول في (43) فردًا ممن لهم علاقة بتعليم العلوم، اختير منهم قصديًّا (22) فردا من المتخصصين في تعليم العلوم للإجابة عن السؤال البحثي الثاني، واستخدمت ثلاث استبانات إلكترونية كأدوات بحثية في مراحل الدراسة المتتالية. وفيما يتعلق بالمجالات البحثية في تعليم العلوم في المملكة، توصلت الدراسة إلى (10) مجالات بحثية رئيسة يندرج ضمنها (43) مجالاً فرعيا. وفيما يتعلق بأولوية تلك المجالات، فتوصلت الدراسة إلى تحديد ثمان مجالات (سياسات تعليم العلوم، إعداد وتطوير معلم العلوم، تعليم STEM، بيئات تعلم العلوم، تعلم وتدريس العلوم، النشاط البحثي في تعليم العلوم، تعليم العلوم والسياق الوطني، تعليم العلوم والمجتمع) ضمن مستوى الأولوية العالية، في حين حدد مجالين (تاريخ وطبيعة العلم، وتنوع المتعلمين في تعليم العلوم) ضمن مستوى الأولوية المتوسطة، ولم يسجل أي مجال رئيس أولوية ضعيفة. وتوصلت الدراسة إلى تحديد (27) مجالًا ضمن مستوى الأولوية البحثية العالية، في حين ظهر (15) مجالًا ضمن مستوى الأولوية المتوسطة، بالإضافة إلى مجال واحد فقط ضمن مستوى الألوية الضعيفة، وفي ضوء النتائج قدم الباحثون عددًا من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: أولويات البحث، تعليم العلوم، أسلوب دلفاي، المجالات البحثية.

The purpose of this study was to identify research avenues in science education and the priority level attributed to each within the wider domain of science education research in Saudi Arabia from the viewpoint of expertise. A mixed method approach with an exploratory sequential design, in addition to the Delphi method, was utilized. The research sample was represented by 43 individuals involved specialized in science education. The entire study sample was queried as to the primary research question, while a limited number of non-randomly selected subjects (n=22) were in the secondary research question. Three electronic questionnaires constituted the applied study instruments. Results demonstrated ten main research areas, including 43 subdomains. Eight research domains were designated as high priority (Science Education Policies, Science Teacher Preparation and Development, STEM Education, Science Learning Environments, science education, Research Activity in Science Education, Science Education and the National Context, science and social education), while two domains were designated as moderate priority (history and nature of science, and student diversity in science education). No research domains were labeled as low priority. With regard to subdomains, 27 were selected as high priority, fifteen as moderate, and one as low priority. The authors provided the respective recommendations, with the aforementioned results in consideration.

Key words: research priorities, science education, Delphi Method, Research areas.

مراجع

المراجع العربية:

إبراهيم، صفاء ولاشين، هدى (2011). أولويات البحث التربوي في مجال المناهج وطرق التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة. رسالة التربية وعلم النفس، 37، 45-82.

إسماعيل، طلعت (2013). متطلبات تفعيل دور البحث التربوي في معالجة بعض القضايا ذات الأولوية لمرحلة ما بعد 25 يناير. مجلة دراسات تربوية ونفسية، 81، 91-228.

آل فرحان، إبراهيم (2018). برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمي العلوم والرياضيات في ضوء مدخل التكامل بين العلوم التقنية والهندسة والرياضياتSTEM . مجلة كلية التربية، 34(5)، 250-287.

البلوي، عبدالله (2010). أولويات البحث في مجال تعليم وتعلم الرياضيات في المملكة العربية السعودية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 155، 90-142.

البيز، دلال (2017). تحليل محتوى كتب العلوم بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء متطلباتSTEM. عالم التربية، 18(57)، 1-69.

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (2020). أولويات البحث والنشر العلمي. عمادة البحث العلمي الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ط3. (بدون رقم نشر).

الحربي، خليل (2013). مستوى أداء خريجي التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية في القدرات والمهارات المعرفية الأساسية. رسالة التربية وعلم النفس، 41، 125 – 144.

حسن، محيي الدين (2011). أولويات البحث: دراسة ميدانية. مجلة آفاق تربوية، 1 (2)، 67-113.

حمدي، مريم (2017). واقع ممارسة معلمات الكيمياء لاستراتيجيات التدريس في ضوء توجه STEM. عالم التربية، 18(57)، 1 - 48.

الرشيدي، محسن والعنزي، فياض (2020). مدى توافر متطلبات تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات "STEM" في كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية، 34(136)، 265 - 309.

رؤية 2030. (2021). الوثيقة الإعلامية برنامج تنمية القدرات البشرية2021-2025. المملكة العربية السعودية.

الزهراني، عبدالله (2021). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة في ضوء متطلبات مدخل التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات "STEM". مجلة كلية التربية، 37(6)، 172-226.

الشرع، إبراهيم والزعبي، طلال (2010). مشكلات البحث التربوي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية الحكومية. مؤتمر التربية في عالم متغير، الجامعة الهاشمية. الأردن.

الشمراني، سعيد (2012). أولويات البحث في التربية العلمية بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك سعود، 24(1)، 199-228.

صباريني، محمد والرازحي، عبده الوارث (1991). واقع البحث التربوي في مجال التربية العلمية بالجامعات الأردنية. مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث، 13(1)، 105-113.

صبري، ماهر ونصار، محمود (2021). تطوير منهج الكيمياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل (STEM). دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 139، 305 – 361.

صبري، ماهر، وإبراهيم عبدالله، والحصان، أماني (2011). دراسة توجهات بحوث التربية العلمية بالمملكة العربية السعودية على ضوء أولوياتها ورسم خريطة مقترحة لها. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، 6(1)، 1-46.

الضويان، محمد والغنام، عبدالرحمن والزهراني، علي (2000). أولويات البحث التربوي. مجلة التوثيق التربوي، 43، 64-97.

عبدالسلام، عبدالسلام (1995). اتجاهات بحوث التربية العلمية في مصر في ضوء أولويات البحث: دراسة تقويمية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 27، 210-264.

العتيبي، عبد الهادي وغصن، أحمد (2000). واقع البحث العلمي بدولة الكويت، ندوة البحث العلمي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية: الواقع والمعوقات والتطلعات، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الرياض.

عز الدين، سحر (2020). برنامج تدريبي عبر الويب لتنمية الاتجاهات المهنية ومعتقدات الكفاءة الذاتية والتنور حول مدخل التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة. مجلة البحث العلمي في التربية، 7 (21)، 335 - 385.

العصيمي، حميد (2010). توجهات بحوث تعليم العلوم في ضوء أهمية المجالات العلمية وبعض المعايير العلمية العامة في رسائل الدراسات العليا بجامعتي أم القرى واليرموك خلال الفترة ما بين 1990-2008م-دراسة تحليلية مقارنة. مجلة القراءة والمعرفة، 103، 226-282.

العطوي، عطا الله (2020). درجة تضمين معايير STEM في كتب العلوم المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، (1)، 229 - 284.

عمادة البحث العلمي بجامعة الملك سعود (2022). برنامج التمويل المؤسسي للبحث والإبتكار. استرجع في مايو 30، 2020 من: https://dsrs.ksu.edu.sa/ar/IFKSUA

العنزي، عبدالله والجبر، جبر (2017). تصورات معلمي العلوم في المملكة العربية السعودية نحو توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات "STEM" وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة كلية التربية، 33(2)، 312-647.

العنزي، نوال (2021). معوقات تطبيق منحى "STEM" التكاملي في التدريس من وجهة نظر معلمات العلوم في المرحلة الإبتدائية بمدينة تبوك. مجلة القراءة والمعرفة، (237)، 479 – 525.

فضل، نبيل (1988). دراسة ميدانية لتحديد أولويات البحث في مجال التربية العلمية للدول العربية الخليجية. المجلة التربوية، 4(15)، 95-134.

فيلالي، مريم (2020). واقع ورهانات وآفاق البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية. المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات، 1(3)، 296-343.

ماكوماس، وليم (2016). لغة التربية العلمية: مسرد موسع للمصطلحات والمفاهيم الرئيسة في تدريس العلوم وتعلمها (كتاب محرر). (ترجمة: هيا المزروع، سعيد الشمراني، ناصر منصور، محمد الصباريني). الرياض: دار جامعة الملك سعود.

مراد، سهام (2014). تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس لدى معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ ومتطلبات التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) بمدينة حائل بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (56)، 17-50.

المرزوقي، أبو يعرب والسوداني، حسين وبخوش، مصطفى ومونة، أحمد وسعيد، عبدالجبار والتير، مصطفى ومقبول، إدريس وعبدالرحمن، بودرع والخادمي، نور الدين ونافع, بشير وبخوش, عبدالقادر وعبدالحي, وليد وباعكريم، عبدالمجيد (2020). أولويات البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية والشرعية في العالم العربي. مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قطر.

مرسي، محمد (2002). الاتجاهات الحديثة في التعليم الجامعي المعاصر وأساليب تدريسه. دار النهضة العربية.

مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات (2009). أولويات البحث في تعليم العلوم والرياضيات [ورشة عمل]. جامعة الملك سعود.

مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات (1436). تقرير المرحلة الثالثة الدراسة التقويمية لمشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم بالمملكة العربية السعودية- التقرير الرابع تقويم جودة مخرجات المشروع بتقويم التحصيل الدراسي مسترجع من ecsme.ksu.edu.sa/sites/ecsme.ksu.edu.sa/files/imce_images/4_0.pdf

المزروع، فاطمة (2017). أولويات البحث في الإدارة والتخطيط التربوي لمجالات التعليم العالي في ضوء خطة التنمية العاشرة بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(6)، 41-76.

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (2019). المملكة العربية السعودية- مذكرة الدولة- نتائج البرنامج الدولي لتقويم الطلبة (بيزا) مسترجع من www.oecd.org/pisa/publications/PISA2018_CN_SAU_ARA.pdf

نجار، فاتن (2017). فاعلية الحقائب التدريبية القائمة على منحى STEM بالمراكز العلمية في تنمية عادات العقل والتحصيل الدراسي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدة ]بحث مقدم[ .المؤتمر التربوي الدولي الأول للدراسات التربوية والنفسية نحو رؤية عصرية لواقع التحديات التربوية والنفسية، جامعة المدينة العالمية، 420 - 426.

هيئة تقويم التعليم والتدريب (2020). تقرير تيمز 2019 نظرة أولية في تحصيل طلبة الصفين الرابع والثاني المتوسط في الرياضيات والعلوم في المملكة العربية السعودية في سياق دولي مسترجع من

etec.gov.sa/ar/Researchers/Research-Studies/Documents/TIMSS%202019.pdfا


ترجمة المراجع العربية:

Abdel-Salam, Abdel-Salam (1995). Scientific education research trends in Egypt in the light of research priorities: an evaluation study. Journal of the College of Education in Mansoura, 27, 210-264.

Al-Atwi, Atallah (2020). The degree of inclusion of STEM standards in science textbooks for the intermediate stage in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Islamic University of Educational and Social Sciences, (1), 229-284.

Al-Balawi, Abdullah (2010). Research priorities in the field of teaching and learning mathematics in the Kingdom of Saudi Arabia. Studies in Curriculum and Instruction, 155, 90-142.

Al-Dowayan, Muhammad, Al-Ghannam, Abdul-Rahman, and Al-Zahrani, Ali (2000). Educational research priorities. Journal of Educational Documentation, 43, 64-97.

Al-Enezi, Abdullah and Al-Jabr, Jabr (2017). Perceptions of science teachers in the Kingdom of Saudi Arabia towards the orientation of science, technology, engineering and mathematics "STEM" and its relationship to some variables. Journal of the College of Education, 33(2), 312-647.

Al-Enezi, Nawal (2021). Obstacles to the application of the integrated "STEM" approach in teaching from the point of view of science teachers in the primary stage in the city of Tabuk. Reading and Knowledge Journal, (237), 479-525.

Al-Farhan, Ibrahim (2018). A proposed program for the professional development of science and mathematics teachers in the light of the integration approach between technical sciences, engineering and mathematics STEM. Journal of the College of Education, 34 (5), 250-287.

Al-Harbi, Khalil (2013). The performance level of secondary education graduates in the Kingdom of Saudi Arabia in basic cognitive abilities and skills. The Message of Education and Psychology, 41, 125-144.

Al-Mazrou, Fatima (2017). Research priorities in educational administration and planning for the fields of higher education in the light of the tenth development plan in the Kingdom of Saudi Arabia. Specialized International Educational Journal, 6(6), 41-76.

Al-Osaimi, Hamid (2010). Directions of science education research in the light of the importance of scientific fields and some general scientific standards in postgraduate theses at Umm Al-Qura and Yarmouk universities during the period between 1990-2008 AD - a comparative analytical study. Reading and Knowledge Journal, 103, 226-282.

Al-Rashidi, Mohsen and Al-Anzi, Fayyad (2020). The extent to which STEM education requirements are available in the physics textbook for the first secondary grade in the Kingdom of Saudi Arabia. Educational Journal, 34 (136), 265-309.

Al-Shamrani, Saeed (2012). Research priorities in scientific education in the Kingdom of Saudi Arabia. King Saud University Journal, 24(1), 199-228.

Al-Zahrani, Abdullah (2021). The training needs of science teachers in the primary stage in the city of Makkah Al-Mukarramah in light of the requirements of the STEM integration entrance. Journal of the College of Education, 37 (6), 172-226.

Baumfield, V. M., Conroy, J. C., Davis, R. A., & Lundie, D. C. (2012). The Delphi method: Gathering expert opinion in religious education. British Journal of Religious Education, 34(1), 5–19. doi:10. 1080/01416200.2011.614740.

Beiderbeck, D., Frevel, N., von der Gracht, H., Schmidt, S., & Schweitzer, V. (2021). Preparing, conducting, and analyzing Delphi surveys: Cross-disciplinary practices, new directions, and advancements. MethodsX, (8),101-120.

Butts, D., Capie, W., Fuller, E., May, D., Okey, J., & Yeany, R. (1977). Priorities for Research in Science Education. 11 December 2020: https://eric.ed.gov/?id=ED139633

Creswell, J., & Creswell, J. (2018). Research Design Qualitative, Quantitative, and Mixed Methods Approaches. SAGE PUBLICATIONS.

De Jong, O. (2007). Trends in western science curricula and science education research: A bird’s eye view. Journal of Baltic Science Education, 6(1), 15-22.

Elbaiz, Dalal (2017). Analysis of the content of science books in the upper grades of the primary stage in the light of STEM requirements. World of Education, 18(57), 1-69.

Ezz El-Din, Sahar (2020). A web-based training program to develop professional attitudes, beliefs of self-efficacy, and enlightenment about the integration approach between science, technology, engineering, and mathematics (STEM) for middle school science teachers. Journal of Scientific Research in Education, 7 (21), 335-385.

Fadel, Nabil (1988). A field study to determine research priorities in the field of science education for the Arab Gulf countries. Educational Journal, 4 (15), 95-134.

Filali, Maryam (2020). The reality, stakes and prospects of research in the humanities and social sciences. International Journal of Research in Educational and Human Sciences, Literature and Languages, 1(3), 296-343.

Hamdi, Maryam (2017). The reality of chemistry teachers' practice of teaching strategies in the light of STEM orientation. Education World, 18(57), 1-48.

Hassan, Mohieldin (2011). Research priorities: a field study. Horizons Educational Journal, 1 (2), 67-113.

Ibrahim, Safaa, and Lashin, Hoda (2011). Priorities of educational research in the field of curricula and teaching methods for people with special needs. The message of education and psychology, 37, 45-82.

Ismail, Talaat (2013). Requirements for activating the role of educational research in addressing some of the priority issues for the post-January 25th period. Journal of Educational and Psychological Studies, 81, 91-228.

Jenkint, E. (2000). Research in Science Education?. Time A Heath Check?. Studies in Science Education, 35,1-26.

Karampelas, K. (2021). Trends on science education research topics in education journals. European Journal of Science and Mathematics Education, 9(1), 1–12. https://doi.org/10.30935/scimath/9556

Lampiselk?, J., Kaasinen, A., Kinnunen, P., & Malmi, L. (2019). Didactic focus areas in science education research. Education Sciences, 9(4), 1–19. https://doi.org/10.3390/educsci9040294

Lin, T.-J., Lin, T.-C., Potvin, P., & Tsai, C.-C. (2018). Research trends in science education from 2013 to 2017: a systematic content analysis of publications in selected journals. International Journal of Science Education, 41(3), 367-387. https://doi.org/10.1080/09500693.2018.1550274.

Murad, Siham (2014). A proposed conception of a training program to develop the teaching skills of female physics teachers at the secondary level in the light of the principles and requirements of integration between science, technology, engineering and mathematics (STEM) in Hail, Saudi Arabia. Arab Studies in Education and Psychology, (56), 17-50.

National Research Council (NRC) (2001). National Science Education Standards. National Academy Pres.

Najjar, Faten (2017). The effectiveness of training bags based on the STEM approach in scientific centers in developing habits of mind and academic achievement for sixth grade students in Jeddah Governorate [submitted research]. The first international educational conference for educational and psychological studies towards a modern vision of the reality of educational and psychological challenges, Al-Madinah International University, 420-426.

OECD. (2019). PISA 2018 Results (Volume I): What Students Know and Can Do. OECD Publishing. doi.org/10.1787/5f07c754-en

Renner, J., Abraham, M., Grant, R., & Westbrook, S. (1981). Priorities for Research in Science Education: A Survey, 9 December 2020: https://eric.ed.gov/?id=ED207855

Sabbarini, Mohammed, and Al-Razhi, Abdou Al-Warith (1991). The reality of educational research in the field of science education in Jordanian universities. Tishreen University Journal for Studies and Research, 13(1), 105-113.

Sabri, Maher, Ibrahim Abdullah, and Al-Hussan, Amani (2011). Studying the directions of scientific education research in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of its priorities and drawing a proposed map for it. Taibah University Journal of Educational Sciences, 6(1), 1-46.

Sabry, Maher and Nassar, Mahmoud (2021). Developing the chemistry curriculum for the secondary stage in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the STEM approach. Arabic Studies in Education and Psychology, 139, 305-361.

Spinelli, T. (1983). The Delphi decision-making process. The Journal of Psychology, 113(1), 73–80. doi:10.1080/00223980.1983.9923559.