مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

دور وحدات التوعية الفكرية في تعزيز الوعي الفكري لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية بمنطقة الرياض
The Role of Intellectual Awareness Units in Enhancing Intellectual Awareness among Faculty Members at Government Universities in Riyadh Region

د. حمود بن نوار النمر
أستاذ علم الاجتماع المشارك
جامعة شقراء 
Dr. HAMMOUD NAWAR AL-NIMR
Associate Professor of Sociology
Shaqra University

التخصص العام: علم الاجتماع

التخصص الدقيق: علم الاجتماع الأمني

DOI: 10.36046/2162-000-016-010
DownloadPDF
الملخص

تتناول هذه الدراسة دور وحدات التوعية الفكرية في تعزيز الوعي الفكري لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية بمنطقة الرياض؛ بهدف معرفة دور وحدات التوعية الفكرية في تعزيز قيم الولاء لدى أعضاء هيئة التدريس، وتحديد واقع دور وحدات التوعية الفكرية لدى أعضاء هيئة التدريس. وتنتمي الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية، وتَمَثَّلَ مجتمع الدراسة في أعضاء هيئة تدريس بالجامعات الحكومية في منطقة الرياض، وبلغت عينة الدراسة (386) عضو هيئة تدريس في كل من: (جامعة شقراء، جامعة الملك سعود، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الأمير سطام، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، جامعة المجمعة، الجامعة السعودية الإلكترونية)، واعتمدت الدراسة على أداة الاستبانة لجمع البيانات. وبيَّنت نتائج الدراسة أن دور وحدات التوعية الفكرية في الجامعات يعدّ مرتفعاً، وظهر من خلال: ترسيخ مبادئ العلاقات الإيجابية بين منسوبي الجامعة، الاهتمام بتصحيح المفاهيم والمصطلحات المشبوهة والمغلوطة، رصد المخالفات الفكرية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، رصد المخالفات الفكرية بين طلاب الجامعات، كما بينت الدراسة أن آلية عمل وحدات التوعية الفكرية في تعزيز قيم الولاء لدى أعضاء هيئة التدريس حقق أثراً ايجابياً؛ وذلك من خلال: الانتشار الاجتماعي للبرامج والمشروعات والأنشطة، وكذلك التخطيط للبرامج والمشروعات والأنشطة في مجال تعزيز قيم الولاء والانتماء، كما بيَّنت النتائج أن دور وحدات التوعية الفكرية في نشر قيم الاعتدال والوسطية كان مرتفعاً، وظهر ذلك من خلال: توضيح الأفكار الدخيلة المتطرفة التي لا تمت للإسلام بصلة، وحثّ أعضاء هيئة التدريس على نشر ثقافة الاعتدال والوسطية، والعمل على تعزيز مبادئ تقبل وجهات النظر وتقبل الآراء.

الكلمات المفتاحية: دور، وحدات التوعية الفكرية، تعزيز، الوعي الفكري، الجامعات السعودية.

Abstract

This study identifies the role of intellectual awareness units in enhancing intellectual awareness among faculty members at government universities in the Riyadh region. The aim is to understand the role of intellectual awareness units in promoting loyalty values among faculty members and determining the current role of intellectual awareness units among faculty members. The study belongs to the descriptive research design, and the study population consists of faculty members at government universities in the Riyadh region. The study sample included 386 faculty members from Shaqra University, King Saud University, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Prince Sattam bin Abdulaziz University, Princess Nourah bint Abdulrahman University, Al Majma'ah University, and Saudi Electronic University. The study relied on a questionnaire as the data collection tool. The study results indicated that the role of intellectual awareness units in universities is considered high and manifested through various aspects such as promoting positive relationships among university staff, addressing misconceptions and misleading terminologies, monitoring intellectual violations among faculty members and students. The study also revealed that the mechanism of intellectual awareness units in promoting loyalty values among faculty members has achieved a positive impact through social dissemination of programs, projects, and activities, as well as planning programs and activities in the field of enhancing loyalty and belonging. The results also showed that the role of intellectual awareness units in promoting moderation values was high, as evident through clarifying extremist ideas unrelated to Islam, encouraging faculty members to promote a culture of moderation, and working on enhancing principles of accepting different perspectives and opinions.

Keywords: Role, Intellectual Awareness Units, Promotion, Intellectual Awareness, Saudi Universities.

مراجع

المراجع العربية:

ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم. (2005). لسان العرب. (ط5). دار صادر.

البلوي، حنان علي (2019). بناء مقياس الوعي الفكري باستخدام التحليل العاملي التوكيدي، دراسة سيكومترية على عينة من طالبات جامعة تبوك. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (109)، رابطة التربويين العرب.

الثويني، محمد عبد العزيز؛ ومحمد، عبد الناصر. (2014). دور المعلم الجامعي في تحقيق الأمن الفكري لطلابه في ضوء تداعيات العولمة. مجلة العلوم التربوية والنفسية،7(2)، 957-1050.

جاد، عماد. (2005). معوقات الدور الإقليمي ومفاهيمه المتعددة. مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية.

الجحني، فايز. (2016). المنظور الإسلامي للأمن الفكري والاجتماعي. دراسة تأصيلية في قضايا الأمن الفكري. دار جامعة نايف للنشر.

الدوسري، فهد بن محمد. (2013). تصور مقترح لتطوير وظيفة الإدارة الجامعية في تحقيق وتعزيز الأمن الفكري بالجامعات السعودية، [رسالة دكتوراة غير منشورة]، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

السبيعي، ونيان عبيد دهام. (2013). دور الجامعات السعودية في تعزيز الأمن الفكري. [رسالة دكتوراة غير منشورة]، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

السند، حمد علي عبد الله. (1989). دور الجامعات السعودية في تنمية المجتمع السعودي. [رسالة دكتوراة غير منشورة]، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية، قسم الاجتماع.

الشمري، مريم عوض. (2022). متطلبات تعزيز الأمن الفكري لمواجهة حروب الجيل الرابع لدى طلاب كلية التربية بجامعة الكويت. مجلة القراءة والمعرفة،(224)، 389-451.

الشهراني، فهد بن مطر. (2022). معايير اختيار العاملين بوحدات التوعية الفكرية في الجامعات السعودية، دراسة تطبيقية من وجهة نظر المختصين في قضايا الأمن الفكري. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، 7 (31)، 683-734.

الطيار، فهد. (2017). دور المدرسة الثانوية في تعزيز الوعي الأمني للوقاية من التطرف الفكري. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

عبد الحليم، إبراهيم، وعطية محمد. (2004). المعجم الوسيط. (ط4). مجمع اللغة العربية. القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.

العزام، أحمد. (2018). دور التعليم الجامعي في تعزيز الأمن الفكري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة حائل.

العفيصان، خالد إبراهيم. (2022). واقع مستوى الوعي بالأمن الفكري لدى طلبة جامعة المجمعة في ضوء بعض التحديات من منظور التربية الإسلامية. مجلة العلوم التربوية، 9(1)، 251-284.

العلواني، طه. (2004). الأزمة الفكرية المعاصرة تشخيص ومقترحات وعلاج. المعهد العالمي للفكر الإسلامي.

العنزي، ناصر بن عيد. (2017). إدارة الأنشطة الجامعية ودورها في تعزيز الأمن الفكري. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

الفيفي، عيسى (2017)، الأمن الفكري والتوعية الفكرية، مكة المكرمة: د.ن.

القبلي، عناية حسن. (2014). التعزيز في الفكر التربوي الحديث. شركة أمان للنشر والتوزيع.

القحطاني، الجوهرة بنت خالد. (2021). دور برامج مركز الوعي الفكري في تعزيز الأمن الفكري لدى طالبات جامعة الملك فيصل. مجلة البحوث التربوية والنوعية، (9)، 47-125.

اللويحق، عبد الرحمن. (2009). بناء المفاهيم ودراستها في ضوء المنهج العلمي. بحث مقدم للمؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري، جامعة الملك سعود.

المالكي، عبد الحفيظ. (2010). الإرهاب جريمة العصر. الرياض: د.ن.

محافظة، سامح محمد. (2011). دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. بحث مقدم للمؤتمر العلمي الرابع لكلية العلوم التربوية بجامعة جرش، عمّان.

ترجمة المراجع العربية:

Abdul-Haleem, Ibrahim, & Atiya, Mohammed. (2004). Al-Mu'jam Al-Waseet. (4th ed.). Arabic Language Academy. Cairo: Al-Shorouk International Library.

Al-Alwani, Taha. (2004). The Contemporary Intellectual Crisis: Diagnosis, Proposals, and Remedies. International Institute of Islamic Thought.

Al-Azam, Ahmed. (2018). The Role of Higher Education in Enhancing Intellectual Security: Perspectives of Faculty Members at Hail University. [Unpublished master's thesis]. Hail University.

Al-Blouy, Hanan Ali (2019). Building the Cognitive Awareness Scale Using Confirmatory Factor Analysis: Psychometric Study on a Sample of Students at Tabuk University. Arab Studies Journal in Education and Psychology, (109), Arab Educators League.

Al-Dosari, Fahad bin Mohammed. (2013). Proposed Vision for Developing the Role of University Administration in Achieving and Enhancing Intellectual Security in Saudi Universities [Unpublished doctoral dissertation], Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

Al-Enazi, Nasser bin Eid. (2017). University Activities Management and Its Role in Enhancing Intellectual Security. [Unpublished Master's thesis], Naif Arab University for Security Sciences.

Al-Faifi, Issa (2017), Intellectual Security and Intellectual Awareness. Makkah: W.P.

Al-Jahani, Faiz. (2016). The Islamic Perspective of Intellectual and Social Security: A Conceptual Study on Intellectual Security Issues. Dar Al-Naif University Press.

Al-Luhaiheg, Abdulrahman. (2009). Conceptual Construction and Study in the Light of the Scientific Method. Paper presented at the First National Conference on Intellectual Security, King Saud University.

Al-Maliki, Abdulhafeez. (2010). Terrorism: The Crime of the Century. Riyadh: W.P.

Al-Ofaisan, Khaled Ibrahim. (2022). The Current Status of Awareness of Intellectual Security among Students at Al-Majmaah University in Light of Some Challenges from the Perspective of Islamic Education. Journal of Educational Sciences, 9(1), 251-284.

Al-Qabli, Enayah Hassan. (2014). Advancements in Modern Educational Thought. Aman Publishing and Distribution Company.

Al-Qahtani, Al-Jawhara, bint Khalid. (2021). The Role of the Intellectual Awareness Center Programs in Enhancing Intellectual Security among Female Students at King Faisal University. Journal of Educational and Qualitative Research, (9), 47-125.

Al-Sabayi, and Niyan Obeid Duhaim. (2013). The Role of Saudi Universities in Enhancing Intellectual Security [Unpublished doctoral dissertation], Naif Arab University for Security Sciences.

Al-Shaharani, Fahad bin Matar. (2022). Criteria for selecting employees in intellectual awareness units in Saudi universities: An empirical study from the perspective of experts in intellectual security issues. Journal of Taif University for Humanities,7(31), 683-734.

Al-Shammari, Mariam Awad. (2022). Requirements for Enhancing Intellectual Security to Confront Fourth-Generation Wars among Students of the College of Education at Kuwait University. Journal of Reading and Knowledge, (224), 389-451.

Al-Tayyar, Fahad. (2017). The role of high schools in promoting security awareness for preventing ideological extremism. [Unpublished master's thesis], Naif Arab University for Security Sciences.

Al-Thuwaini, Mohammed Abdulaziz; Mohammed, AbdulNasser. (2014). The Role of University Teachers in Achieving Intellectual Security for their Students in Light of Globalization Implications. Journal of Educational and Psychological Sciences, 7(2), 957-1050.

As-Sanad, Hamad Ali Abdullah. (1989). The Role of Saudi Universities in the Development of Saudi Society. [Unpublished doctoral dissertation], Imam Muhammad ibn Saud Islamic University, College of Social Sciences, Department of Sociology.

Ibn Manzur, Jamal Addin Muhammad ibn Mukarram. (2005). Lisan al-Arab. (5th ed.). Beirut: Dar Sader.

Jad, Emad. (2005). Obstacles to Regional Role and its Multiple Concepts. Al-Ahram Center for Strategic Studies.

Mahafza, Samah Mohamed. (2011). The Role of the University in Serving the Local Community from the Perspective of Faculty Members. Paper presented at the Fourth Scientific Conference of the Faculty of Education Sciences at Jerash University, Amman, Jordan.


 

المراجع الأجنبية:

Choochom, O., Sukharom, A., Intasuwan, P., & Jinnge, P. (2010). Research and development of intellectual consciousness for Thai youths’ quality of life. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 5, 211–215.

 

Molotova, V., Molotov, A., Kashirsky, D., & Sabelnikova, N. (2020). Survey for Assessment of a Person’s Legal Consciousness: Development and Preliminary Validation. Behavioral Sciences, 10(5), 89. https://doi.org/10.3390/bs10050089.