مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

أثر اختلاف تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات التواصل الإلكتروني والدافعية للإنجاز لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة شقراء
The Effect of Diversifying WebQuest Design Patterns on Developing E-Communication Skills and Achievement Motivation among Postgraduate Students at Shaqra University

د. محمد بن علي بن عياد العتيبي
أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك
جامعة شقراء
Dr. Mohammad Ali Ayyad Al-Oteibi
Associate Professor of Educational Technology 
Shaqra University

التخصص العام: تقنيات التعليم

التخصص الدقيق: تقنيات التعليم العامة

DOI: 10.36046/2162-000-016-009
DownloadPDF
الملخص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر اختلاف تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية مهارات التواصل والدافعية للإنجاز لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة شقراء، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينتها من (50) من طلاب الدراسات العليا بجامعة شقراء، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين: مجموعة الرحلات المعرفية طويلة المدى ومجموعة الرحلات المعرفية قصيرة المدى، قوام كل منهما (25) طالبــــًا، ولجمع البيانات قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات التواصل الإلكتروني، وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب المهارية لمهارات التواصل الإلكتروني، ومقياس الدافعية للإنجاز، وأظهرت النتائج وجود أثر لتصميم الرحلات المعرفية عبر الويب (طويلة / قصيرة) المدى لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات التواصل الإلكتروني، ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين المجموعة التجريبية الأولى (رحلات معرفية طويلة المدى) والمجموعة التجريبية الثانية (رحلات معرفية قصيرة المدى) في هذا الصدد، لصالح المجموعة التجريبية الأولى، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب (طويلة /قصيرة) المدى لتنمية الدافعية للإنجاز، وكانت الفروق في هذا الصدد لصالح المجموعة التجريبية الأولى أيضـــًا. وكشفت قيمة مربع إيتا عن وجود أثر كبير لاستخدام تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب (طويلة / قصيرة) المدى لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية والدافعية للإنجاز، وأوصت الدراسة بتدريب الطلاب على كيفية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب، واقترحت الدراسة إجراء دراسة عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب نحو استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية مهارات التواصل والدافعية للإنجاز لدى طلاب الدراسات العليا.

الكلمات المفتاحية: الرحلات المعرفية – الدافعية للإنجاز - مهارات التواصل –  الدراسات العليا.

The current study aimed at identifying the effect of diversifying WebQuest design patterns on developing e-communication skills and achievement motivation among postgraduate students at Shaqra University. The quasi-experimental method was utilized. The sample comprised (50) postgraduate students at Shaqra University. They were assigned into two experimental long-term vs short-term WebQuest groups. Each group included (25) subjects. To collect data, the researcher prepared an achievement test of e-communication skills, observation form of e-communication performance skills and achievement motivation scale. Results indicated that there was a significant effect of the WebQuest design patterns (long-term – short-term) on developing cognitive and performance aspects of e-communication. Significant differences between both first (long-term WebQuest) and second groups (short-term WebQuest) in this regard were obtained, in favor of the first group. Similarly, the long and short-term WebQuest design patterns significantly affected achievement motivation. Significant differences in this regard were also in favor of the first group. Eta squared effect size was high, indicating that utilizing long and short-term WebQuest design patterns greatly developed cognitive and performance e-communication aspects as well as achievement motivation. Accordingly, the study recommended training postgraduate students on utilizing WebQuest. Further studies for investigating academic personnel and students attitudes about using WebQuests for developing communication skills and achievement motivation was suggested.

Keywords: WebQuest – Achievement Motivation - communication skills – postgraduate studies.

مراجع

المراجع العربية:

إبراهيم، رباب صلاح (2022). أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في اكتساب مهارات كتابة الخبر الصحفي لدى طلاب الإعلام التربوي بكليات التربية النوعية: دراسة شبه تجريبية. المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال بجامعة الأهرام الكندية، 36، 50-91.

أبو زيد، دعاء محمد؛ بدوي، منال شوقي؛ ورجب، وفاء محمود (2021). فاعلية بيئة الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج الرحلات المعرفية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 113(2)، 610-639.

أحمد، إيمان أحمد عبد الله (????). أثر التواصل الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن على الشعور بالرضا نحو التربية العملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة السويس. مجلة بحوث التربية النوعية 14، 11-44.

أحمد، فاطمة عبد الفتاح (????). أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في التحصيل وتنمية مهارات البحث التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أسوان.

 أسماء عبد الحميد على (????) أثر استخدام الرحلات المعرفية Web Quests) على تنمية مفردات اللغة الفرنسية وقواعدها ومهارات التفكير العليا لدى طلاب المرحلة الثانوية [رسالة دكتوراة غير منشورة]، كلية التربية جامعة المنوفية.

إسماعيل، ناريمان جمعة (2022). فاعلية مقرر إلكتروني في طرق تدريس العلوم قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي واليقظة العقلية لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16(1)، 624-721.

آل محيا، عبد الله (2008). أثر استخدام الجيل الثاني للتعلم التكنولوجي Learning E-2 على مهارات التعلم لدى طلاب كلية المعلمين في أبها [رسالة دكتوراه]. جامعة أم القرى بمكة.

أمين، زينب محمد (2010). تقنيات الجيل الثاني كأداة لاكتساب طلاب الدراسات العليا مهارات إنشاء المدونات وعلاقتها بمهارات التعاون لديهم. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 19.

بني فواز سهاد محمود عبد الرحمن. (????). التواصل الاجتماعي الإلكتروني وعلاقته بتقدير الذات لدى طالبات جامعة الجوف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس رابطة التربويين العرب (??) ??? - ???

حماد، أحمد سالم عويس (????). نظام إلكتروني قائم على توظيف الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التواصل الإلكتروني التعليمي لمعلمات رياض الأطفال واتجاهاتهن نحوها. دراسات وبحوث تكنولوجيا التعليم، 37(2)، 501-540.

الخطيب، سلوى عبد الحميد (2016). مناهج البحث الاجتماعي ودليل الطالب في كتابة الرسائل العلمية. الشقري للنشر وتقنية المعلومات.

خلف الله، حمد جابر (2014). فاعلية اختلاف أنماط التواصل (ثنائي – متعدد) عبر اليوتيوب والدافعية للتعلم (مرتفعة – منخفضة) في تقديم مقرر الوسائل التعليمية للدارسين بالتأهيل التربوي بجامعة الأزهر لتنمية التحصيل والأداء والاتجاهات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس – السعودية، 56، 17 -102

درويش، عمرو محمد والدخني، أماني أحمد (2019). أسلوب الإتاحة (الكاملة/الجزئية) لمصادر التعلم بالرحلات المعرفية وأثره في تنمية مهارات البحث عن المعلومات والوعي المعلوماتي عبر الويب لطلاب تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة الملك فيصل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 116، 155-212.

رزق، هناء، رزق والدسوقي، وفاء صلاح (????). أثر التفاعل بين أسلوب عرض الخرائط الذهنية الإلكترونية (جزئي - كلي) والأسلوب المعرفة (تركيز - سطحية) في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 428، 395-428.

الزهراني، أحمد يحيى وعلام، إسلام جابر (2021). أثر استخدام الرحلات المعرفية في تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الاول الثانوي بمحافظة المخواه. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 37(5)، 83-112.

زينب محمد أمين (أغسطس (2010) تقنيات الجيل الثاني كأداة لإكساب طلاب الدراسات العليا مهارات إنشاء المدونات وعلاقتها بمهارات التعاون لديهم، مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، ع19

سليمان، محمد مسعد (???5). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 10(2)، 246 - 261.

 السمان، إبراهيم محمد (2014). فاعلية الرحلات المعرفية (الويب كريست) في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدي طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية بدمياط، 1، 23-51.

السملاوي، سمية عبد الله (2012). دور الويب كوست الرحلات المعرفية في تنمية المهارات الحياتية التشاركية. المؤتمر العلمي التاسع "التعليم عن بعد والتعليم المستمر: أصالة الفكر وحداثة التطبيق". الجمعية العربية للتكنولوجيا التربية القاهرة

الشاردي، على أحمد والعديل، عبد الله خليفة (????). أثر نمط الخرائط الذهنية الإلكترونية على التحصيل في الأداء المهاري في مادة الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 10، 255-351.

شلباية، مراد (????). مهارات الحاسوب. دار المسيرة.

الشوادفي، أحمد (2011). تصميم تعليمي مقترح لموقع تفاعلي في الدراسات الاجتماعية وأثره في تنمية التفكير الناقد وبعض مهارات التواصل التكنولوجي لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 31، 14-105.

صالح، إيمان صلاح الدين (????). أثر أنماط التوجيه بمهام الويب على تنمية التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 24(1)، 169 – 216

صالح، صالح أحمد (2014) فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب لتدريس الكيمياء في تنمية التفكير التأملي والتحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس السعودية، 2(45)، 54

صالح، صالح أحمد (????). تأثير إضافة الخرائط الذهنية التفاعلية إلى منصات التعلم الإلكتروني على زمن التعلم وبقاء أثره لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة. مجلة تكنولوجيا التعليم جامعة المنصورة، ??(?) 19-74

 صبري، إسماعيل صبري والجهني، ليلى رمضان (????). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب (ويب كويست) لتعلم العلوم في تنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 34(1).

عبد الجليل، رجاء محمد (2012). فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الجغرافي والميول الجغرافية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 36، 63.

عبد العزيز، حمدي أحمد (2012). التعليم التكنولوجي: الفلسفة، المبادئ، الأدوات، التطبيقات. دار الفكر.

عبد الله حسن آل محيا (2008). أثر استخدام الجيل الثاني للتعلم التكنولوجي 2 -E Learning على مهارات التعلم لدى طلاب كلية المعلمين في أبها. [ رسالة دكتوراه]، كلية التربية جامعة أم القرى بمكة.

عبد المطلب، خالد أبو السعود (2018). تأثير برنامج تعليمي باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب "Web Quest" على التحصيل المعرفي لطلاب كلية التربية الرياضية -جامعة أسيوط. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 47(3)، 806-830.

العشري، إيمان (???5). أثر توظيف الرحلات المعرفية عبر الويب والقائمة على استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارات حل مشكلات تصميم المواقف التعليمية لطلاب تكنولوجيا التعليم [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الفيوم.

العمري، عبد الله وآخرون (2013). أثر استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Blackboard)) في تدريب الطلاب المعلمين بكلية التربية بجامعة الملك خالد على تنمية مهارات التواصل الإلكتروني وإنتاج المواد التعليمية الرقمية، المجلة التربوية المتخصصة، 2(11)، 1038-1063.

الغامدي، أمل صالح أحمد (????). أثر استخدام التواصل الإلكتروني الموجه في مواقع التواصل الاجتماعي على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 10، 96-122.

فادي جمال محمد حسنين (????). فاعلية استخدام استراتيجية تقصى الويب في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب لدى طلاب الصف التاسع الأساسي [رسالة ماجستير غير منشورة].كلية التربية الجامعة الإسلامية – غزة.

فتح الله، مندور عبد السلام (2013) أثر التفاعل بين تنويع استراتيجيات التدريس بالرحلات المعرفية عبر الويب web quests وأساليب التعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي والاستيعاب المفاهيمي في مادة الكيمياء لدي طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة التربوية بالكويت، 27(108)، 84.

فتح الله، مندور عبد السلام (????). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لإكساب معلمي العلوم مهارات التواصل الإلكتروني وأثره في تحصيل واتجاهات تلاميذهم بالمرحلة المتوسطة نحو استخدامها. مجلة التربية العلمية، 16(5)، 1- 71

الفقي، ممدوح سالم (2009). منظومة الكترونية مقترحة في التدريب على مهارات تصميم ونشر بينات التعلم التفاعلية المعتمدة على الإنترنت [رسالة دكتوراه]. جامعة القاهرة.

كرمية محمد (2020): التفاعل بين توقيت ظهور قائمة المتصدرين الإلكترونية القائمة على محفزات الألعاب ونمط الشخصية الكمالية (السوية والعصبية) وأثره في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب الدراسات العليا، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، مج (75).

ماجد عبدالرحمن السالم ووجدان إبراهيم الحزني: فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في زيادة التحصيل الدراسي والدافعية في مقرر استراتيجيات التدريس والتعلم لدى الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الجامعية، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (59)، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، جامعة الملك سعود، 2017.

المحلاوي، هدير مسعد شفيق. (????). أثر استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تدريس التاريخ على تنمية التفاعلات الصفية والتواصل الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الرسالة ماجستير، جامعة طنطا. قاعدة معلومات دار المنظومة

محمد، أفنان عادل؛ علي، أحمد خيري؛ وموسى، غادة عبد المنعم (2022). أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية (Web Quest) في زيادة التحصيل الدراسي لدى طلاب برامج المكتبات والمعلومات: دراسة تجريبية. مجلة كلية الآداب جامعة سوهاج، 64(1)، 233-258.

مقدم، عبد الحفيظ (2015). مناهج البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية. دار النشر الدولي بالرياض.

ممدوح سالم الفقــي (2009). منظومة إلكترونية مقترحة في التدريب على مهارات تصميم ونشر بيئات التعلم التفاعلية المعتمدة على الإنترنت [ رسالة دكتوراه ].معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.

الموزان، أمل علي (2020). توظيف استراتيجية الرحلات المعرفية في تعزيز مهارات مجتمعات التعلم المهنية والتوجهات الإيجابية نحو توظيف التقويم بالأقران لدى الطالبات الجامعيات. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 73، 11-67.

ميرفت أسامة محمد خلج يحي (????). فاعلية استخدام استراتيجية التعليم التعاوني في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في الرياضيات واتجاهاتهم نحوها في مدينة طولكرم [رسالة ماجستير غير منشورة]. نابلس جامعة النجاح الوطنية فلسطين.

نسرين بسام فايز سمارة (????): أثر استخدام استراتيجية الويب كويست (الرحلات المعرفية في التحصيل المباشر والمؤجل لندى طالبات الصف الحادي عشر في مادة اللغة الإنجليزية [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية العلوم التربوية جامعة الشرق الأوسط.

هلالي، هدى محمد (2019). فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والتفكير التأملي لطلاب الدراسات العليا بكليات التربية. مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، 87(16)، 144-204.

وداد عبد السميع إسماعيل (????). أثر استخدام طريقة الويب كويست في تدريس العلوم على تنمية أساليب التفكير والاتجاه نحو استخدامها لدى طالبات كلية التربية. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس 2(?)، 5: 6

الوسيمي عماد الدين عبد المجيد (????) .فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب webquest في تعلم البيولوجي وبقاء أثر التعلم وتنمية مهارات التفكير الأساسية والمهارات الاجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس السعودية، 43(1)11-67.

يوسف، أحمد الشوادفى محمد (????). تصميم تعليمي مقترح لموقع الكتروني تفاعلي في الدراسات الاجتماعية وأثره في تنمية التفكير الناقد وبعض مهارات التواصل الإلكتروني لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 31، 14 - 105.

ترجمة المراجع العربية:

Abdul-Aziz, H. A. (2012). Technology Education: Philosophy, Principles, Tools, Applications. Dar Al-Fikr.

Abdul-Jalil, R. M. (2012). The effectiveness of the WebQuest strategy to teach social studies in developing geographical thinking skills and tendencies among primary school students. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 36, 63.

Abdul-Mutalleb, K. A. (2018). The effect of an instructional program using WebQuest on cognitive achievement of students at Faculty of Physical Education - Assiut University. Assiut Journal of Physical Education Sciences and Arts, 47(3), 806-830.

Abu Zaid, D. M., Badawi, M. S., & Rajab, W. M. (2021). The efficacy of augmented reality environment in developing skills of producing WebQuests among postgraduate students. Journal of the College of Education Mansoura University, 113(2), 610-639.

Ahmed, E. A. (2019). The effect of synchronous and asynchronous e-communication on sense of satisfaction towards practical education among student teachers at Faculty of Education, Suez University. Journal of Specific Education Research 14, 11-44.

Ahmed, F. A. (2013). The effect of using WebQuest on achievement and development of historical research skills among 1st year high school students [Unpublished doctoral dissertation]. Aswan University.

Al Mahya, A. (2008). The effect of using the second generation of E-2 learning technology on learning skills among students at faculty of education in Abha [Doctoral dissertation]. Umm Al-Qura University in Mecca.

Al Mozan, A. A. (2020). Utilizing the WebQuest strategy to enhance skills of professional learning and positive attitudes towards using peer assessment among female university students. Educational Journal, Sohag University, 73, 11-67.

Al-Ashri, E. (2015). The effect of WebQuests based on role-play strategy on developing skills of solving problems related to designing educational situations among educational technology students [Unpublished master dissertation]. Fayoum University.

Al-Feqi, M. S. (2009). A suggested e-system for training on skills of designing and publishing interactive learning data via the Internet [doctoral dissertation]. Cairo University.

Al-Ghamedi, A. S. (2018). The effect of using directed e-communication on social networking sites on developing scientific thinking skills among intermediate school students. International Journal of Educational and Psychological Sciences, 10, 96-122.

Al-Khateeb, S. A. (2016). Social Research Methods and Student's Guide to Writing research reports. Al-Shuqri for Publishing and Information Technology.

Al-Samalawi, S. A. (2012). The role of WebQuest in developing participatory life skills. The 9th scientific conference "Distant Education and ongoing Education: Originality of Thought and Modernity of Application". Arab Association for Education Technology, Cairo.

 Al-Samman, I. M. (2014). The effectiveness of WebQuests in developing mathematical thinking skills among middle school students. Journal of Faculty of Education in Damietta, 1, 23-51.

Al-Shardi, A. A., & Al-Odail, A. K. (2018). The effect of e-mind maps on achievement of skillful performance in computer among middle school students. International Journal of Educational and Psychological Sciences, 10, 255-351.

Al-Shawadfi, A. (2011). A suggested educational design for an interactive website in social studies and its effect on developing critical thinking and some e-communicational skills among 7th grade basic education students. Journal of Faculty of Education - Kafr El-Sheikh University, 31, 14-105.

Al-Zahrani, A. Y., & Allam, I. J. (2021). The effect of using WebQuest on developing some computer skills among 1st grade high students in Al-Makhwah Governorate. Journal of the Faculty of Education Assiut University, 37(5), 83-112.

Amin, Z. M. (2010). Second generation technologies as a tool for acquiring postgraduate students blogging skills and their relation to their cooperation skills. Journal of Faculty of Education, Beni Suef University, 19.

Darweish, A. M., & Al-Dakhany, A. A. (2019). Full and partial patterns of learning resources through WebQuests and their effect on developing information search skills and awareness via the web among students of education technologies at faculty of Education, King Faisal University. Arabic Studies in Education and Psychology, 116, 155-212.

Fathallah, M. A. (2013) The effect of the interaction between diversifying teaching strategies through WebQuests and learning styles on developing self-regulated learning skills and conceptual understanding in chemistry among 1st year high school students. The Educational Journal, Kuwait, 27(108), 84.

Fathallah, M. A. (2013). The effectiveness of a suggested training program to acquire science teachers e-communication skills and its effect on their intermediate students' achievement and attitudes towards using them. Scientific Education Journal, 16(5), 1-7.

Hammad, A. S. (2018). An e-system based on cloud computing for developing educational e-communication skills among kindergarten teachers and their attitudes towards it. Research in Educational Technology, 37(2), 501-540.

Helali, H. M. (2019). The effectiveness of the WebQuest strategy in developing academic writing skills and reflective thinking among postgraduate students at faculties of education. Journal of Faculty of Education, Beni Suef University, 87(16), 144-204.

Ibrahim, R. S. (2022). The effect of using WebQuest on acquiring writing press release skills among educational media students at faculties of specific education: a semi-experimental study. The Arab Journal of Media and Communication Research - Al-Ahram Canadian University, 36, 50-91.

Ismail, N. J. (2022). The effectiveness of an e-course in science teaching based on the WebQuest model in developing some self-learning skills and mindfulness among scientific departments students at faculty of Education. Journal of Educational and Psychological Sciences - Fayoum University, 16(1), 624-721.

Khalfallah, H. G. (2014). The effectiveness of diversifying communication styles (dual - multiple) via YouTube and learning motivation (high - low) while teaching teaching aids course in developing achievement, performance and attitudes among educational qualification students at Al-Azhar University. Journal of Arabic Studies in Education and Psychology - Saudi Arabia, 56, 17-102.

Mohammad, A. A., Ali, A. K., & Moussa, G. A. (2022). The effect of using the WebQuest strategy on improving academic achievement among students of library and information technology programs: an experimental study. Journal of Faculty of Arts, Sohag University, 64(1), 233-258.

Moqaddem, A. (2015). Methods of scientific research in social, educational and psychological sciences. House of International Publication in Riyadh.

Rizk, H. R., & El-Dasouqi, W. S. (2018). The effect of the interaction between patterns of presenting e-mind maps (partial - total) and cognitive style (deep - superficial) in developing immediate and latent achievement among postgraduate students at faculty of Education. Journal of Education Technology - Studies & Research, 428, 395-428.

Sabri, I. S., & Al-Juhani, L. R. (2013). The effectiveness of WebQuests to learn science in developing some science operations skills among female intermediate school students. Journal of Arabis Studies in Education and Psychology, 34(1).

Saleh, E. S. (2013). The effect of instructional patterns in WebQuests on development of self-regulated learning among postgraduate students at faculties of education. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 24(1), 169-216

Saleh, S. A. (2014) The effectiveness of WebQuests to teach chemistry in developing reflective thinking and academic achievement among high school students. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, KSA, 2(45), 54.

Saleh, S. A. (2020). The effect of adding interactive mind maps to e-learning platforms on learning time and its durability among students of Education Technology Division, Faculty of Specific Education, Mansoura University. Journal of Education Technology, Mansoura University, 30(7) 19-74.

Shelbaya, M. (2000). Computer skills. Al Masirah House for Publishing and distribution.

Soliman, M. M. (2015). The effectiveness of WebQuests in developing programming skills among 3rd grade intermediate school students. Journal of the Faculty of Education, Benha University, 10(2), 246-261.

Youssuf, A. E. (2011). A suggested educational design for an interactive website in social studies and its effect on developing critical thinking and some e-communication skills for 7th grade basic education students. Journal of Educational Association for Social Studies, 31, 14-105.

 

المراجع الأجنبية:

Agaltsova, D. V., & Ilyuschenko, N. S. (2021). Applying marketing mix model WebQuest in professional English teaching. Prospects for science and education, 1, 440-449.

AL-Edwan, Z. S. (2014). Effectiveness of Web Quest Strategy in Acquiring geographic Concepts Among Eighth Grade Students in Jordan. International Journal Of Education & Development Using Information & Communication Technology, 10(4), 99-320

Aliakbari, M. & Toni, A. (2009). The effects of Error Correction Strategies on the grammatical Accuracy of the Iranian English.

Bayram, D., G?kçe, K. U. R. T., & Derin, A. T. A. Y. (2019). The implementation of webquest-supported critical thinking instruction in pre-service english teacher education: The Turkish context. Participatory Educational Research, 6(2), 144-157.

Chen, C. (2021). Effects of the Application of WebQuest to Technology Education on Business Management Students' Critical Thinking Psychology and Operation Capability. Contemporary Educational Technology, 13(1), ep290.

Dousti, M., Amirian, Z., & Nejadansari, D. (2021). Application of WebQuest-based Instruction in Higher Education Context: EFL Students’ Achievement in Writing Skill. Two Quarterly Journal of English Language Teaching and Learning University of Tabriz, 13(27), 113-136.

Dima, Hasan.(2012). The Effect Of WebQuest as Instructional Straegy On Englisah Learning Achievement A Quasi-Experimental Study on First Grade Secondary School Students in Damascus State Schools. Damascus university, Faculty Of education, Department of Curricula And Mathods Instruction:

 

Gürgil, F., Unal, M., & Aksoy, B. (2019). Social Studies Preservice Teachers' Views on and Experiences with WebQuest. Journal of Education and Training Studies, 7(4), 131-141.

Salem, A. A. (2022, April). The impact of WebQuest-based sheltered instruction on improving academic writing skills, soft skills, and minimizing writing anxiety. In Frontiers in Education , 7, 70. Frontiers.

Shabunina, V., Tur, O., Maslak, V., & Sarancha, V. (2022, October). Educational WebQuests as an Innovative Method of Project-Oriented Training of Electrical Engineering Students. In 2022 IEEE 4th International Conference on Modern Electrical and Energy System (MEES), 1-6. IEEE.

Srisinthon, P. (2021). Effect of the use of webquest in a Chinese for tourism course at a Thai university: An exploratory study. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 20(8), 50-67.

Synekop, O. (2020). WebQuest as technology of differentiated ESP instruction at university level. Journal of teaching English for specific and academic purposes, 8(1), 043-052.

Wu, C. P. (2021). An Experiential Study on WebQuest and Higher Order Thinking Skills in an EFL Writing Class. In Advancing Online Course Design and Pedagogy for the 21st Century Learning Environment, 191-205. IGI Global.