استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر
اختلاف تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية مهارات التواصل والدافعية للإنجاز
لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة شقراء، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي،
وتكونت عينتها من (50) من طلاب الدراسات العليا بجامعة شقراء، تم تقسيمهم إلى
مجموعتين تجريبيتين: مجموعة الرحلات المعرفية طويلة المدى ومجموعة الرحلات
المعرفية قصيرة المدى، قوام كل منهما (25) طالبــــًا، ولجمع البيانات قام الباحث
بإعداد اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات التواصل الإلكتروني، وبطاقة
الملاحظة لقياس الجوانب المهارية لمهارات التواصل الإلكتروني، ومقياس الدافعية
للإنجاز، وأظهرت النتائج وجود أثر لتصميم الرحلات المعرفية عبر الويب (طويلة /
قصيرة) المدى لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات التواصل الإلكتروني،
ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين المجموعة التجريبية الأولى (رحلات معرفية طويلة
المدى) والمجموعة التجريبية الثانية (رحلات معرفية قصيرة المدى) في هذا الصدد،
لصالح المجموعة التجريبية الأولى، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر تصميم الرحلات
المعرفية عبر الويب (طويلة /قصيرة) المدى لتنمية الدافعية للإنجاز، وكانت الفروق
في هذا الصدد لصالح المجموعة التجريبية الأولى أيضـــًا. وكشفت قيمة مربع إيتا عن
وجود أثر كبير لاستخدام تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب (طويلة / قصيرة) المدى
لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية والدافعية للإنجاز، وأوصت الدراسة بتدريب
الطلاب على كيفية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب، واقترحت الدراسة إجراء
دراسة عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب نحو استخدام الرحلات المعرفية عبر
الويب لتنمية مهارات التواصل والدافعية للإنجاز لدى طلاب الدراسات العليا.
الكلمات المفتاحية: الرحلات المعرفية – الدافعية للإنجاز - مهارات التواصل – الدراسات العليا.
The
current study aimed at identifying the effect of diversifying WebQuest design
patterns on developing e-communication skills and achievement motivation among
postgraduate students at Shaqra University. The quasi-experimental method was
utilized. The sample comprised (50) postgraduate students at Shaqra University.
They were assigned into two experimental long-term vs short-term WebQuest
groups. Each group included (25) subjects. To collect data, the researcher
prepared an achievement test of e-communication skills, observation form of
e-communication performance skills and achievement motivation scale. Results
indicated that there was a significant effect of the WebQuest design patterns
(long-term – short-term) on developing cognitive and performance aspects of
e-communication. Significant differences between both first (long-term
WebQuest) and second groups (short-term WebQuest) in this regard were obtained,
in favor of the first group. Similarly, the long and short-term WebQuest design
patterns significantly affected achievement motivation. Significant differences
in this regard were also in favor of the first group. Eta squared effect size
was high, indicating that utilizing long and short-term WebQuest design
patterns greatly developed cognitive and performance e-communication aspects as
well as achievement motivation. Accordingly, the study recommended training
postgraduate students on utilizing WebQuest. Further studies for investigating
academic personnel and students attitudes about using WebQuests for developing
communication skills and achievement motivation was suggested.
Keywords: WebQuest –
Achievement Motivation - communication skills – postgraduate studies.
إبراهيم، رباب
صلاح (2022). أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في اكتساب مهارات كتابة
الخبر الصحفي لدى طلاب الإعلام التربوي بكليات التربية النوعية: دراسة شبه
تجريبية. المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال بجامعة الأهرام الكندية، 36،
50-91.
أبو زيد، دعاء
محمد؛ بدوي، منال شوقي؛ ورجب، وفاء محمود (2021). فاعلية بيئة الواقع المعزز في
تنمية مهارات إنتاج الرحلات المعرفية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية
بالمنصورة، 113(2)، 610-639.
أحمد، إيمان
أحمد عبد الله (????). أثر التواصل الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن على الشعور بالرضا نحو
التربية العملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة السويس. مجلة بحوث
التربية النوعية 14، 11-44.
أحمد، فاطمة عبد
الفتاح (????). أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في التحصيل وتنمية مهارات البحث
التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أسوان.
أسماء عبد الحميد على (????) أثر استخدام الرحلات المعرفية Web
Quests) على تنمية مفردات اللغة الفرنسية وقواعدها ومهارات التفكير
العليا لدى طلاب المرحلة الثانوية [رسالة دكتوراة غير منشورة]، كلية التربية جامعة
المنوفية.
إسماعيل،
ناريمان جمعة (2022). فاعلية مقرر إلكتروني في طرق تدريس العلوم قائم على الرحلات
المعرفية عبر الويب على تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي واليقظة العقلية لدى طلاب
الشعب العلمية بكلية التربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16(1)،
624-721.
آل محيا، عبد
الله (2008). أثر استخدام الجيل الثاني للتعلم التكنولوجي Learning
E-2 على مهارات التعلم لدى طلاب كلية المعلمين في أبها [رسالة دكتوراه].
جامعة أم القرى بمكة.
أمين، زينب محمد
(2010). تقنيات الجيل الثاني كأداة لاكتساب طلاب الدراسات العليا مهارات إنشاء
المدونات وعلاقتها بمهارات التعاون لديهم. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 19.
بني فواز سهاد
محمود عبد الرحمن. (????). التواصل الاجتماعي الإلكتروني وعلاقته بتقدير الذات لدى طالبات جامعة
الجوف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس رابطة التربويين العرب (??) ??? - ???
حماد، أحمد سالم
عويس (????). نظام إلكتروني قائم على توظيف الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التواصل
الإلكتروني التعليمي لمعلمات رياض الأطفال واتجاهاتهن نحوها. دراسات وبحوث
تكنولوجيا التعليم، 37(2)، 501-540.
الخطيب، سلوى
عبد الحميد (2016). مناهج البحث الاجتماعي ودليل الطالب في كتابة الرسائل العلمية.
الشقري للنشر وتقنية المعلومات.
خلف الله، حمد
جابر (2014). فاعلية اختلاف أنماط التواصل (ثنائي – متعدد) عبر اليوتيوب والدافعية
للتعلم (مرتفعة – منخفضة) في تقديم مقرر الوسائل التعليمية للدارسين بالتأهيل
التربوي بجامعة الأزهر لتنمية التحصيل والأداء والاتجاهات. دراسات عربية في
التربية وعلم النفس – السعودية، 56، 17 -102
درويش، عمرو
محمد والدخني، أماني أحمد (2019). أسلوب الإتاحة (الكاملة/الجزئية) لمصادر التعلم
بالرحلات المعرفية وأثره في تنمية مهارات البحث عن المعلومات والوعي المعلوماتي
عبر الويب لطلاب تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة الملك فيصل. دراسات عربية في
التربية وعلم النفس، 116، 155-212.
رزق، هناء، رزق
والدسوقي، وفاء صلاح (????). أثر التفاعل بين أسلوب عرض الخرائط الذهنية الإلكترونية (جزئي - كلي)
والأسلوب المعرفة (تركيز - سطحية) في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ لدى طلاب
الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 428،
395-428.
الزهراني، أحمد
يحيى وعلام، إسلام جابر (2021). أثر استخدام الرحلات المعرفية في تنمية بعض مهارات
الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الاول الثانوي بمحافظة المخواه. مجلة كلية التربية
بجامعة أسيوط، 37(5)، 83-112.
زينب محمد أمين
(أغسطس (2010) تقنيات الجيل الثاني كأداة لإكساب طلاب الدراسات العليا مهارات
إنشاء المدونات وعلاقتها بمهارات التعاون لديهم، مجلة كلية التربية جامعة بني
سويف، ع19
سليمان، محمد
مسعد (???5). فاعلية
الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث
الإعدادي. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 10(2)، 246 - 261.
السمان، إبراهيم محمد (2014). فاعلية الرحلات
المعرفية (الويب كريست) في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدي طلاب المرحلة
الإعدادية. مجلة كلية التربية بدمياط، 1، 23-51.
السملاوي، سمية
عبد الله (2012). دور الويب كوست الرحلات المعرفية في تنمية المهارات الحياتية
التشاركية. المؤتمر العلمي التاسع "التعليم عن بعد والتعليم المستمر: أصالة
الفكر وحداثة التطبيق". الجمعية العربية للتكنولوجيا التربية القاهرة
الشاردي، على
أحمد والعديل، عبد الله خليفة (????). أثر نمط الخرائط الذهنية الإلكترونية على التحصيل في الأداء المهاري في
مادة الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للعلوم التربوية
والنفسية، 10، 255-351.
شلباية، مراد (????). مهارات الحاسوب. دار المسيرة.
الشوادفي، أحمد
(2011). تصميم تعليمي مقترح لموقع تفاعلي في الدراسات الاجتماعية وأثره في تنمية
التفكير الناقد وبعض مهارات التواصل التكنولوجي لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم
الأساسي. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 31، 14-105.
صالح، إيمان
صلاح الدين (????). أثر أنماط التوجيه بمهام الويب على تنمية التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب
الدراسات العليا بكليات التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 24(1)،
169 – 216
صالح، صالح أحمد
(2014) فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب لتدريس الكيمياء في تنمية التفكير
التأملي والتحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات عربية في
التربية وعلم النفس السعودية، 2(45)، 54
صالح، صالح أحمد
(????). تأثير إضافة الخرائط الذهنية التفاعلية إلى منصات التعلم الإلكتروني على
زمن التعلم وبقاء أثره لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية
جامعة المنصورة. مجلة تكنولوجيا التعليم جامعة المنصورة، ??(?) 19-74
صبري، إسماعيل صبري والجهني، ليلى رمضان (????). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب
(ويب كويست) لتعلم العلوم في تنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى طالبات المرحلة
المتوسطة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 34(1).
عبد الجليل،
رجاء محمد (2012). فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس
الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الجغرافي والميول الجغرافية لدي
تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 36، 63.
عبد العزيز،
حمدي أحمد (2012). التعليم التكنولوجي: الفلسفة، المبادئ، الأدوات، التطبيقات. دار
الفكر.
عبد الله حسن آل
محيا (2008). أثر استخدام الجيل الثاني للتعلم التكنولوجي 2 -E Learning على مهارات التعلم لدى طلاب
كلية المعلمين في أبها. [ رسالة دكتوراه]، كلية التربية جامعة أم القرى بمكة.
عبد المطلب،
خالد أبو السعود (2018). تأثير برنامج تعليمي باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب
"Web Quest" على التحصيل المعرفي
لطلاب كلية التربية الرياضية -جامعة أسيوط. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية
الرياضية، 47(3)، 806-830.
العشري، إيمان (???5). أثر توظيف الرحلات المعرفية
عبر الويب والقائمة على استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارات حل مشكلات تصميم
المواقف التعليمية لطلاب تكنولوجيا التعليم [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة
الفيوم.
العمري، عبد
الله وآخرون (2013). أثر استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Blackboard)) في تدريب الطلاب المعلمين
بكلية التربية بجامعة الملك خالد على تنمية مهارات التواصل الإلكتروني وإنتاج
المواد التعليمية الرقمية، المجلة التربوية المتخصصة، 2(11)، 1038-1063.
الغامدي، أمل
صالح أحمد (????). أثر استخدام التواصل الإلكتروني الموجه في مواقع التواصل الاجتماعي على
تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للعلوم
التربوية والنفسية، 10، 96-122.
فادي جمال محمد
حسنين (????). فاعلية استخدام استراتيجية تقصى الويب في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب
لدى طلاب الصف التاسع الأساسي [رسالة ماجستير غير منشورة].كلية التربية الجامعة
الإسلامية – غزة.
فتح الله، مندور
عبد السلام (2013) أثر التفاعل بين تنويع استراتيجيات التدريس بالرحلات المعرفية
عبر الويب web quests وأساليب
التعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي والاستيعاب المفاهيمي في مادة الكيمياء لدي
طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة التربوية بالكويت، 27(108)، 84.
فتح الله، مندور
عبد السلام (????). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لإكساب معلمي العلوم مهارات التواصل
الإلكتروني وأثره في تحصيل واتجاهات تلاميذهم بالمرحلة المتوسطة نحو استخدامها.
مجلة التربية العلمية، 16(5)، 1- 71
الفقي، ممدوح
سالم (2009). منظومة الكترونية مقترحة في التدريب على مهارات تصميم ونشر بينات
التعلم التفاعلية المعتمدة على الإنترنت [رسالة دكتوراه]. جامعة القاهرة.
كرمية محمد
(2020): التفاعل بين توقيت ظهور قائمة المتصدرين الإلكترونية القائمة على محفزات
الألعاب ونمط الشخصية الكمالية (السوية والعصبية) وأثره في تنمية التحصيل
والدافعية للإنجاز لدى طلاب الدراسات العليا، المجلة التربوية، كلية التربية،
جامعة سوهاج، مج (75).
ماجد عبدالرحمن
السالم ووجدان إبراهيم الحزني: فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في زيادة
التحصيل الدراسي والدافعية في مقرر استراتيجيات التدريس والتعلم لدى الطلاب الصم
وضعاف السمع بالمرحلة الجامعية، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (59)، الجمعية
السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، جامعة الملك سعود، 2017.
المحلاوي، هدير
مسعد شفيق. (????). أثر استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تدريس التاريخ على تنمية
التفاعلات الصفية والتواصل الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الرسالة
ماجستير، جامعة طنطا. قاعدة معلومات دار المنظومة
محمد، أفنان
عادل؛ علي، أحمد خيري؛ وموسى، غادة عبد المنعم (2022). أثر استخدام استراتيجية
الرحلات المعرفية (Web Quest) في
زيادة التحصيل الدراسي لدى طلاب برامج المكتبات والمعلومات: دراسة تجريبية. مجلة
كلية الآداب جامعة سوهاج، 64(1)، 233-258.
مقدم، عبد
الحفيظ (2015). مناهج البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية. دار
النشر الدولي بالرياض.
ممدوح سالم
الفقــي (2009). منظومة إلكترونية مقترحة في التدريب على مهارات تصميم ونشر بيئات
التعلم التفاعلية المعتمدة على الإنترنت [ رسالة دكتوراه ].معهد الدراسات
التربوية، جامعة القاهرة.
الموزان، أمل
علي (2020). توظيف استراتيجية الرحلات المعرفية في تعزيز مهارات مجتمعات التعلم
المهنية والتوجهات الإيجابية نحو توظيف التقويم بالأقران لدى الطالبات الجامعيات.
المجلة التربوية جامعة سوهاج، 73، 11-67.
ميرفت أسامة
محمد خلج يحي (????). فاعلية استخدام استراتيجية التعليم التعاوني في تحصيل طلبة الصف السابع
الأساسي في الرياضيات واتجاهاتهم نحوها في مدينة طولكرم [رسالة ماجستير غير منشورة].
نابلس جامعة النجاح الوطنية فلسطين.
نسرين بسام فايز
سمارة (????): أثر استخدام استراتيجية الويب كويست (الرحلات المعرفية في التحصيل المباشر
والمؤجل لندى طالبات الصف الحادي عشر في مادة اللغة الإنجليزية [رسالة ماجستير غير
منشورة]، كلية العلوم التربوية جامعة الشرق الأوسط.
هلالي، هدى محمد
(2019). فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية
والتفكير التأملي لطلاب الدراسات العليا بكليات التربية. مجلة كلية التربية جامعة
بني سويف، 87(16)، 144-204.
وداد عبد السميع
إسماعيل (????). أثر استخدام طريقة الويب كويست في تدريس العلوم على تنمية أساليب التفكير
والاتجاه نحو استخدامها لدى طالبات كلية التربية. مجلة الدراسات العربية في
التربية وعلم النفس 2(?)، 5: 6
الوسيمي عماد
الدين عبد المجيد (????) .فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب webquest في تعلم البيولوجي وبقاء أثر التعلم وتنمية مهارات التفكير
الأساسية والمهارات الاجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في
التربية وعلم النفس السعودية، 43(1)11-67.
يوسف، أحمد
الشوادفى محمد (????). تصميم تعليمي مقترح لموقع الكتروني تفاعلي في الدراسات الاجتماعية وأثره
في تنمية التفكير الناقد وبعض مهارات التواصل الإلكتروني لدى تلاميذ الصف السابع
من التعليم الأساسي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 31، 14 - 105.
Abdul-Aziz, H. A. (2012). Technology
Education: Philosophy, Principles, Tools, Applications. Dar Al-Fikr.
Abdul-Jalil, R. M. (2012). The
effectiveness of the WebQuest strategy to teach social studies in developing
geographical thinking skills and tendencies among primary school students.
Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 36, 63.
Abdul-Mutalleb, K. A. (2018). The
effect of an instructional program using WebQuest on cognitive achievement of
students at Faculty of Physical Education - Assiut University. Assiut Journal
of Physical Education Sciences and Arts, 47(3), 806-830.
Abu Zaid, D. M., Badawi, M. S., &
Rajab, W. M. (2021). The efficacy of augmented reality environment in
developing skills of producing WebQuests among postgraduate students. Journal
of the College of Education Mansoura University, 113(2), 610-639.
Ahmed, E. A. (2019). The effect of
synchronous and asynchronous e-communication on sense of satisfaction towards
practical education among student teachers at Faculty of Education, Suez
University. Journal of Specific Education Research 14, 11-44.
Ahmed, F. A. (2013). The effect of
using WebQuest on achievement and development of historical research skills
among 1st year high school students [Unpublished doctoral dissertation]. Aswan
University.
Al Mahya, A. (2008). The effect of
using the second generation of E-2 learning technology on learning skills among
students at faculty of education in Abha [Doctoral dissertation]. Umm Al-Qura
University in Mecca.
Al Mozan, A. A. (2020). Utilizing the
WebQuest strategy to enhance skills of professional learning and positive
attitudes towards using peer assessment among female university students.
Educational Journal, Sohag University, 73, 11-67.
Al-Ashri, E. (2015). The effect of
WebQuests based on role-play strategy on developing skills of solving problems
related to designing educational situations among educational technology
students [Unpublished master dissertation]. Fayoum University.
Al-Feqi, M. S. (2009). A suggested
e-system for training on skills of designing and publishing interactive
learning data via the Internet [doctoral dissertation]. Cairo University.
Al-Ghamedi, A. S. (2018). The effect of
using directed e-communication on social networking sites on developing
scientific thinking skills among intermediate school students. International
Journal of Educational and Psychological Sciences, 10, 96-122.
Al-Khateeb, S. A. (2016). Social
Research Methods and Student's Guide to Writing research reports. Al-Shuqri for
Publishing and Information Technology.
Al-Samalawi, S. A. (2012). The role of
WebQuest in developing participatory life skills. The 9th scientific conference
"Distant Education and ongoing Education: Originality of Thought and
Modernity of Application". Arab Association for Education Technology,
Cairo.
Al-Samman, I. M. (2014). The effectiveness of
WebQuests in developing mathematical thinking skills among middle school
students. Journal of Faculty of Education in Damietta, 1, 23-51.
Al-Shardi, A. A., & Al-Odail, A. K.
(2018). The effect of e-mind maps on achievement of skillful performance in
computer among middle school students. International Journal of Educational and
Psychological Sciences, 10, 255-351.
Al-Shawadfi, A. (2011). A suggested
educational design for an interactive website in social studies and its effect
on developing critical thinking and some e-communicational skills among 7th
grade basic education students. Journal of Faculty of Education - Kafr
El-Sheikh University, 31, 14-105.
Al-Zahrani, A. Y., & Allam, I. J.
(2021). The effect of using WebQuest on developing some computer skills among
1st grade high students in Al-Makhwah Governorate. Journal of the Faculty of
Education Assiut University, 37(5), 83-112.
Amin, Z. M. (2010). Second generation
technologies as a tool for acquiring postgraduate students blogging skills and
their relation to their cooperation skills. Journal of Faculty of Education,
Beni Suef University, 19.
Darweish, A. M., & Al-Dakhany, A.
A. (2019). Full and partial patterns of learning resources through WebQuests
and their effect on developing information search skills and awareness via the
web among students of education technologies at faculty of Education, King
Faisal University. Arabic Studies in Education and Psychology, 116, 155-212.
Fathallah, M. A. (2013) The effect of
the interaction between diversifying teaching strategies through WebQuests and
learning styles on developing self-regulated learning skills and conceptual
understanding in chemistry among 1st year high school students. The Educational
Journal, Kuwait, 27(108), 84.
Fathallah, M. A. (2013). The
effectiveness of a suggested training program to acquire science teachers
e-communication skills and its effect on their intermediate students'
achievement and attitudes towards using them. Scientific Education Journal,
16(5), 1-7.
Hammad, A. S. (2018). An e-system based
on cloud computing for developing educational e-communication skills among
kindergarten teachers and their attitudes towards it. Research in Educational
Technology, 37(2), 501-540.
Helali, H. M. (2019). The effectiveness
of the WebQuest strategy in developing academic writing skills and reflective
thinking among postgraduate students at faculties of education. Journal of
Faculty of Education, Beni Suef University, 87(16), 144-204.
Ibrahim, R. S. (2022). The effect of
using WebQuest on acquiring writing press release skills among educational
media students at faculties of specific education: a semi-experimental study.
The Arab Journal of Media and Communication Research - Al-Ahram Canadian
University, 36, 50-91.
Ismail, N. J. (2022). The effectiveness
of an e-course in science teaching based on the WebQuest model in developing
some self-learning skills and mindfulness among scientific departments students
at faculty of Education. Journal of Educational and Psychological Sciences -
Fayoum University, 16(1), 624-721.
Khalfallah, H. G. (2014). The
effectiveness of diversifying communication styles (dual - multiple) via
YouTube and learning motivation (high - low) while teaching teaching aids
course in developing achievement, performance and attitudes among educational
qualification students at Al-Azhar University. Journal of Arabic Studies in
Education and Psychology - Saudi Arabia, 56, 17-102.
Mohammad, A. A., Ali, A. K., &
Moussa, G. A. (2022). The effect of using the WebQuest strategy on improving
academic achievement among students of library and information technology
programs: an experimental study. Journal of Faculty of Arts, Sohag University,
64(1), 233-258.
Moqaddem, A. (2015). Methods of
scientific research in social, educational and psychological sciences. House of
International Publication in Riyadh.
Rizk, H. R., & El-Dasouqi, W. S.
(2018). The effect of the interaction between patterns of presenting e-mind
maps (partial - total) and cognitive style (deep - superficial) in developing
immediate and latent achievement among postgraduate students at faculty of
Education. Journal of Education Technology - Studies & Research, 428,
395-428.
Sabri, I. S., & Al-Juhani, L. R.
(2013). The effectiveness of WebQuests to learn science in developing some
science operations skills among female intermediate school students. Journal of
Arabis Studies in Education and Psychology, 34(1).
Saleh, E. S. (2013). The effect of
instructional patterns in WebQuests on development of self-regulated learning
among postgraduate students at faculties of education. Journal of Arab Studies
in Education and Psychology, 24(1), 169-216
Saleh, S. A. (2014) The effectiveness
of WebQuests to teach chemistry in developing reflective thinking and academic
achievement among high school students. Journal of Arab Studies in Education
and Psychology, KSA, 2(45), 54.
Saleh, S. A. (2020). The effect of
adding interactive mind maps to e-learning platforms on learning time and its
durability among students of Education Technology Division, Faculty of Specific
Education, Mansoura University. Journal of Education Technology, Mansoura
University, 30(7) 19-74.
Shelbaya, M. (2000). Computer skills.
Al Masirah House for Publishing and distribution.
Soliman, M. M. (2015). The
effectiveness of WebQuests in developing programming skills among 3rd grade
intermediate school students. Journal of the Faculty of Education, Benha
University, 10(2), 246-261.
Youssuf, A. E.
(2011). A suggested educational design for an interactive website in social
studies and its effect on developing critical thinking and some e-communication
skills for 7th grade basic education students. Journal of Educational
Association for Social Studies, 31, 14-105.
Agaltsova, D. V., & Ilyuschenko, N.
S. (2021). Applying marketing mix model WebQuest in professional English
teaching. Prospects for science and education, 1, 440-449.
AL-Edwan, Z. S. (2014). Effectiveness
of Web Quest Strategy in Acquiring geographic Concepts Among Eighth Grade
Students in Jordan. International Journal Of Education & Development Using
Information & Communication Technology, 10(4), 99-320
Aliakbari, M. & Toni, A. (2009).
The effects of Error Correction Strategies on the grammatical Accuracy of the
Iranian English.
Bayram, D., G?kçe, K. U. R. T., &
Derin, A. T. A. Y. (2019). The implementation of webquest-supported critical
thinking instruction in pre-service english teacher education: The Turkish
context. Participatory Educational Research, 6(2), 144-157.
Chen, C. (2021). Effects of the
Application of WebQuest to Technology Education on Business Management
Students' Critical Thinking Psychology and Operation Capability. Contemporary
Educational Technology, 13(1), ep290.
Dousti, M., Amirian, Z., &
Nejadansari, D. (2021). Application of WebQuest-based Instruction in Higher
Education Context: EFL Students’ Achievement in Writing Skill. Two Quarterly
Journal of English Language Teaching and Learning University of Tabriz, 13(27),
113-136.
Dima, Hasan.(2012). The Effect Of
WebQuest as Instructional Straegy On Englisah Learning Achievement A
Quasi-Experimental Study on First Grade Secondary School Students in Damascus
State Schools. Damascus university, Faculty Of education, Department of Curricula
And Mathods Instruction:
Gürgil, F., Unal, M., & Aksoy, B.
(2019). Social Studies Preservice Teachers' Views on and Experiences with
WebQuest. Journal of Education and Training Studies, 7(4), 131-141.
Salem, A. A. (2022, April). The impact
of WebQuest-based sheltered instruction on improving academic writing skills,
soft skills, and minimizing writing anxiety. In Frontiers in Education , 7, 70.
Frontiers.
Shabunina, V., Tur, O., Maslak, V.,
& Sarancha, V. (2022, October). Educational WebQuests as an Innovative
Method of Project-Oriented Training of Electrical Engineering Students. In 2022
IEEE 4th International Conference on Modern Electrical and Energy System
(MEES), 1-6. IEEE.
Srisinthon, P. (2021). Effect of the
use of webquest in a Chinese for tourism course at a Thai university: An
exploratory study. International Journal of Learning, Teaching and Educational
Research, 20(8), 50-67.
Synekop, O. (2020). WebQuest as
technology of differentiated ESP instruction at university level. Journal of
teaching English for specific and academic purposes, 8(1), 043-052.
Wu, C. P. (2021).
An Experiential Study on WebQuest and Higher Order Thinking Skills in an EFL
Writing Class. In Advancing Online Course Design and Pedagogy for the 21st
Century Learning Environment, 191-205. IGI Global.