مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

الصمت التنظيمي وعلاقته بالفاعلية التنظيمية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في جامعة الحدود الشمالية
Organizational silence and its relationship to organizational effectiveness from the viewpoint of academic leaders at Northern Border University

د. يوسف بن محمد النصير
أستاذ الإدارة التربوية المشارك
جامعة الحدود الشمالية 
Dr. Yousif Muhammad Al-Naser
Associate Professor of Educational Administration
Northern Border University

التخصص العام: الإدارة التربوية

التخصص الدقيق: التخطيط

DOI: 10.36046/2162-000-016-006
DownloadPDF
الملخص

هدفَت الدِّراسة إلى التَّعرفِ على الصَّمتِ التنظيميّ وعلاقتِه بالفاعليّة التنظيميّةِ من وِجهة نظر القياداتِ الأكاديميَّة في جامعةِ الحدودِ الشَّماليّة في المملكة العربيَّةِ السعوديَّة. وتمَّ ذلك بناءً على أبعادٍ تُمثِّلُ الصَّمتَ التنظيميّ وتُمثِّل الفاعليّة التنظيميّة، واعتمدت الدِّراسةُ المنهجَ الوصفيَّ المسحيَّ باستقصاءِ آراءِ (93) قياديًّا من وجهةِ نظرِ القياداتِ الأكاديميَّة في جامعةِ الحدودِ الشَّماليّة في المملكة العربيةِ السعودية عن طريق استبانة مُحكَّمة، وقد أظهرت النتائجُ أنَّ مستوى الصَّمت التنظيميّ كان متوسِّطاً، وأنَّ الفاعليّة التنظيميّة كانت متوسِّطة، وأنَّ هناك علاقةً سلبيةً قويَّةً بين الصَّمت التنظيميّ والفاعليّة التنظيميّة، وقد أوصت الدِّراسة بضرورةِ الاهتمام بالصَّمت التنظيميّ من خلال تطويرِ الأنظمة والإجراءات التي تحفِّزُ القياداتِ الأكاديميَّة على كسرِ الصَّمت، إضافةً إلى ضرورةِ العمل على إيجاد آليَّاتٍ مناسبةٍ لتعزيزِ الفاعليّة التنظيميّة، وتطويرِ ممارساتِ الصَّمتِ التنظيميّ والفاعليّة التنظيميّة بما يُعزِّزُ الآثارَ الإيجابيَّة ويقلِّلُ الآثارَ السلبية.

الكلمات المفتاحية: الصَّمتُ التنظيميّ، الفاعليّة التنظيميّة، القياداتُ الأكاديمية.

Abstract

The study aimed to identify organizational silence and its relationship to organizational effectiveness from the point of view of academic leaders at Northern Border University in the Kingdom of Saudi Arabia. This was done based on dimensions that represent organizational silence and organizational effectiveness. The study adopted the descriptive survey method by surveying the opinions of 93 students from the point of view of academic leaders at the Northern Border University in the Kingdom of Saudi Arabia through a controlled questionnaire. The results showed that the level of organizational silence was medium, that organizational effectiveness was medium, and that there was a strong negative relationship between organizational silence and organizational effectiveness. The need to work on finding appropriate mechanisms to enhance organizational effectiveness, and to develop practices of organizational silence and organizational effectiveness in a way that enhances positive effects and minimizes negative ones.

Keywords: organizational silence, organizational effectiveness, academic leaders

مراجع

المراجع العربية:

تقرير التنمية في منطقة الشرق الاوسط، الطريق غير المسلوك، أصلاح التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، البنك الدولي، 2007.

تقرير توقعات وتطلعات إطار جديد للتعليم في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، البنك الدولي، 2020. رؤية المملكة 2030.

الشنيفي، نجلاء. (2021). الصمت التنظيمي في جامعة الملك سعود وعلاقته بالأداء الوظيفي، مجلة جامعة الملك سعود - العلوم الإدارية، م9(2) 119-138.

الشوابكة، عساف. (2007). مستوى الصمت التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية العامة وعلاقته بالولاء التنظيمي للمرؤسين والمشاركة في صنع القرارات التنظيمية، رسالة دكتوراه، جامعة عمان العربية.

الضويان، حصة. (2022). واقع الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم وعلاقته ببعض المتغيرات، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية،11(3).

العازمي، محمد. (2011). أثر أعادة الهيكلة على الفعالية التنظيمية في الإدارات التابعة للوزارت السعودية بمنطقة الجوف، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة.

عبد الرحمن، طارق. (2017). أثر الأبداع الإداري في العلاقة بين إستراتيجيات إدارة  المعرفة التنظيمية والفعالية التنظيمية للوزارات في المملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية، مجلة الإدارة العامة،57(3).

العيسى، احمد. (2011). التعليم العالي في السعودية دار الساقي، الطبعة الاولى.

الغامدي، فيصل. (2021). القيادة التشاركية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الباحة وعلاقتها بمستوى الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 8 (3).

الفاعوري، عبير. (2004). أثر الصمت التنظيمي على المشاركة في صنع القرارات التنظيمية جامعة مؤتة - دراسة حالة، مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 19 (2).

المجالي، آمال. (2010). أثر المساءلة الادارية في فاعلية الجامعات الرسمية الأردنية، المؤتمر العربي الثالث - الجامعات العربية- التحديات والآفاق، المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

نظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحة،2007.

الوزرة، عبد الله. (2019(. الصمت التنظيمي وعلاقته بالمشاركة في اتخاذ القرارات لدى أعضاء هيئة التدريس بعمادة البرامج التحضيرية في جامعة الامام محمد بن سعود الأسلامية، المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية،14، 140-186.

ترجمة المراجع العربية:

Abdul Rahman, Tariq (2017). The impact of administrative creativity on the relationship between organizational knowledge management strategies and the organizational effectiveness of ministries in the Kingdom of Saudi Arabia: a field study, Journal of Public Administration, 57(3).

Al-Azmi, Muhammad. (2011). the impact of restructuring on organizational effectiveness in the departments affiliated to the Saudi ministries in Al-Jouf region, master's thesis, Mu'tah University.

Al-Dowayan, Hessa (2022). The reality of organizational silence among faculty members at Qassim University and its relationship to some variables, International Journal of Educational and Psychological Studies, 11 (3).

Al-Essa, Ahmed. (2011). Higher education in Saudi Arabia, Dar Al-Saqi, first edition.

Al-Ghamdi, Faisal. (2021). Participatory leadership among the heads of academic departments at Al-Baha University and its relationship to the level of organizational silence among faculty members, King Khalid University Journal of Educational Sciences, 8 (3).

Al-Majali, Amal (2010). The Impact of Administrative Accountability on the Effectiveness of Jordanian Official Universities, The Third Arab Conference - Arab Universities - Challenges and Prospects, Arab Organization for Administrative Development.

Al-Shunaifi, Naglaa (2021). Organizational silence at King Saud University and its relationship to job performance, Journal of King Saud University - Administrative Sciences, vol. 9 (2) 119-138.

Al=Wazrah, Abdullah. (2019). Organizational silence and its relationship to participation in decision-making among faculty members at the Deanship of Preparatory Programs at Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Arab Journal of Educational and Social Studies, 14, 140-186.

Council of Higher Education and Universities System and Regulations, 2007.

The Kingdom's Vision 2030.

OECD (2019). Reviews of National Policies for Education in Saudi Arabia.

OECD. (2020). Reviews of National Policies for Education in Saudi Arabia.

 Middle East Development Report, the Road Not Taken, Education Reform in the Middle East and North Africa, World Bank, 2007.

Report of expectations and aspirations for a new framework for education in the Middle East and North Africa, World Bank, 2020. 

المراجع الأجنبية:

Ak?n, Ugur, Ulusoy, Tar?k. (2016). the Relationship between Organizational Silence and Burnout among Academicians: A Research on Universities in Turkey, International Journal of Higher Education, 5(2).

Bagheri-Lankarani, N., Zarei, F., Zandi, M., Omani Samani, R., & Karimi, M. (2016). The experiences of women fertilized through egg donation during their treatment process. Evidence Based Care, 6(1), 63- 70.

Boufounoua, Paraskevi, Avdib, Kallirroi. (2016). Financial Crisis, Organizational Behavior and Organizational Silence in the Public Sector: A Case Study for Greece, Journal of Economics and Business, 66 (1-2), 46-78.

Cheong, Jong One. (2020). Mediating Effects of Organizational Silence between Workplace Bullying and Organizational Performance among Nurses, Journal of Digital Convergence 18(1), 169-175.

Daft, Richard L. (2010). Organization Theory and Design, Southwestern, Cengage Learning.

Dalli, Hatice, Sezgin, Ferudun. (2022). Predicting Teacher Organizational Silence: The Predictive Effects of Locus of Control, Selfconfidence and Perceived Organizationa, Research in Educational Administration & Leadership, 7(1), 39-79.

Dedahanov, A. T., & Rhee, J. (2015). Examining the relationships among trust, silence and organizational commitment. Management Decision.

Dyne, Linn, Ang, Soon and Botero, Isabel. (2003). Conceptualizing Employee Silence and Employee Voice as Multidimensional Constructs, Journal of Management Studies, 40(6), 1359-1392.

Faouri, Abeer. (2004). The impact of organizational silence on participation in organizational decision-making, Mutah University - a case study, Mutah Research and Studies - Humanities and Social Sciences Series, 19(2).

Fapohunda, Tinuke. M. (2016). Organiztional Silence: Predictors and Consequences Among University Academic Staff, International Journal for Research in Social Science and Humanities Research, Lagos State University Ojo. Nigeria.

Francis-Odll, M.I. Oduyoye, O. Asikhia. (2020). Organizational Silence Behaviors Role on Employee Effectiveness, European Journal of Business and Management, 12(9).

Jain, Ajay. (2015). an interpersonal perspective to study silence in Indian Organizations Investigation of dimensionality and development of measures, Personnel Review, 44(6):1010-1036.

http://dx.doi.org/10.1108/PR-12-2013-0220 

Ghanbari, S., & Beheshti, R. R. (2016). Investigating the effect of organizational silence on reduction of teamwork and organizational performance based on balanced scorecard (BSC) Case Study: Employees of Razi University of Kermanshah. Applied sociology, 27(64) 47-60.

Hosseini, S.F., & Enayati, T. (2014). Organizational silence relation with the performance of university staff. Journal of Ethics in Science and Technology, 9 (4), 73-82.

Hozouri, M., Yaghmaei, M., & Bordbar, H. (2018). Clarifying the impacts of organizational silence on organizational commitment with controlling the effects of organizational rumors. Management Science Letters, 8(6), 533-542.

Krejcie, R.V., & Morgan, D.W. (1970). Determining sample size for research activities. Educational and Psychological Measurement, 30, 607-610.

Lehner, Christina. (2022). The Phenomnon of Organizational Silence: A literature Review, Master’s Thesis, Johannes Kepler University Linz.

Meliani, Hadjer. (2022). A study on the organizational Silence, Organizationa Stress, Efficiency and Psychological Safety Levety Levels of Finance Sector Emoloyee, International Research Journal of Modernization in Engineering Technology and Science,4(12).

Milliken, Frances and Morrison, Elizabeth. (2003). Shades of Silence: Emerging Themes and Future Directions for Research on Silence in Organizations, Journal of Management Studies 40(6) 0022-2380.

Millken, Frances, Morrison, Elizabeth, Hewlin, Pathicia. (2003). An Exploratory Study of Employee Silence: Issues That Employees Don't Communicate Upward and Why, Stern School of Business Department of Management and Organizational Behavior, Journal of Management Studies,40(6),1453-1476.

 Morrison, Elizabeht, Milliken, Frances. (2000). Organiztional Silence: A barrier to Change and Development in A Pluralistic World, Academy of Management Review, 25(4)706-725.

Morrison, Elizabeth W. (2014). Employee Voice and Silence, Annual Review of Organizational Psychology and Organizational Behavior, Annual-Review of Organizational-Psychology and Organizational Behavior, 2327-0608

Pinder, Craig and Harlos, Karen. (2001). Employee Silemce: Quiescence and Acquiescnce as Responses to Perceived Injustice, Research in Personnel and Human Resources Management, 20,331-369.

Saaed, H. K., Raheemah, S. H., & Shaalan, U. H. (2019). The Effect of Organizational Silence on Occupational Burnout. Opci?n: Revista de Ciencias Humanas y Sociales, (22), 875-891. 

 Soerlind, Johan & Geschwind, Lars. (2019). making sense of academic work: the influence of performance measurement in Swedish universities, Policy Reviews in Higher Education, 3(1), 75-93.

DOI: 10.1080/23322969.2018.1564354

Soummakie, Bushra, Talay, I??lay. (2016). Efficiency and Performance Measurement of Turkish Universities Via Data Envelpment Analysis, Hacettepe University Journal of Economics and Administrative Sciences, 38(1)115-138.

Vakola, Maria, Bouradas, Dimitris. (2005). Antecedents and consequences of organisational silence: an empirical investigation, Employee Relations, 27(5), 441-458.