هدفت
الدراسة إلى الكشف عن مستويات فهم المقروء المتوافرة في كتاب (لغتي الجميلة) للصف
الرابع الابتدائي ودرجة توظيف المعلمات لها في تدريس موضوعات كتاب (لغتي الجميلة)
بالمرحلة الابتدائية. استخدم المنهج الوصفي (تحليل المحتوى والمسحي)، حيث تم تطبيق
أداة تحليل المحتوى؛ لتحليل كتاب (لغتي الجميلة) للصف الرابع الابتدائي في المملكة
العربية السعودية، وتطبيق استبانة مكونة من (42) مؤشرًا على (94) معلمة لغة عربية
بالمرحلة الابتدائية في مدينة الطائف خلال الفصل الثاني 1444هـ. تم اختيارهن
بالطريقة العشوائية البسيطة، بينت النتائج توافر جميع مستويات فهم المقروء في كتاب
(لغتي الجميلة) للصف الرابع الابتدائي، ولكن بنسب مختلفة، حيث تكررت مؤشرات مستوى
فهم المقروء الحرفي (213) مرة، والاستنتاجي (98) مرة، والناقد (44) مرة، والتذوقي
(43) مرة، والإبداعي (18) مرة، كما أن معلمات اللغة العربية وظفن جميع مستويات فهم
المقروء بدرجة تراوحت بين كبيرة لمستويـي فهم المقروء (الحرفي والاستنتاجي)،
وبدرجة متوسطة لمستويات فهم المقروء (الناقد والتذوقي والإبداعي).
الكلمات
المفتاحية: مستويات فهم المقروء، المرحلة الابتدائية، معلمات اللغة العربية.
The
study aimed to reveal the levels of reading comprehension available in My
Beautiful Language textbook for the 4th elementary grade, and the degree of
using it by female teachers. The descriptive approach (analytical and survey)
was used, where the content analysis tool was applied to analyze the My
Beautiful Language textbook in Saudi Arabia, and a questionnaire was applied to
(94) Arabic language female teachers at the elementary stage in Taif during the
second semester 1444 AH. They were selected in a simple random way. The results
showed that all levels of reading comprehension are available in the My
Beautiful Language textbook for the 4th grade, but in different proportions.
The indicators of the literal reading comprehension level were repeated (213)
times, the deductive (98) times, and the critical (44) times. Arabic language
female teachers using all reading comprehension levels in a degree that ranged
between large for the two levels of reading comprehension (literal and
deductive), and to a medium degree for the levels of reading comprehension
(critical, tasteful, and creative).
Keywords: Levels of
reading comprehension, Elementary stage, Arabic language female teachers.
الأحمدي، حنان
وبريكيت، أكرم. (2019). تقويم الأنشطة اللغوية في كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث
المتوسط في ضوء مهارات الفهم القرائي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع114،
389- 412.
إرشيد، إيمان.
(2022). أثر استخدام الصف المعكوس في تنمية مهارات الفهم القرائي في اللغة
الإنجليزية لدى طالبات الصف العاشر في لواء الرمثا. مجلة كلية التربية بأسيوط،
38(1)، 89 - 119 .
الأكلبي، صالح
والشهراني، سعيد. (2022). تقويم محتوى مقرر لغتي للصف الخامس الابتدائي في ضوء
مهارات الفهم القرائي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع143، 161- 192.
الأنصاري،
سلطان. (2022). درجة توفر مهارات الفهم القرائي في كتاب لغتي للصف الثالث
الابتدائي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع30، 303- 346.
البصيص، حاتم.
(2015). مستوى تمثيل مهارات الفهم القرائي في تدريبات كتاب العربية لغتي لتلاميذ
الصف الخامس الأساسي: دراسة تحليلية. مجلة كلية الآداب جامعة بغداد، ملحق، 615-
640.
البنداري، هدى.
(2020). تقويم محتوى موضوعات القراءة للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية في ضوء بعض
مستويات الفهم القرائي. مجلة كلية التربية جامعة بور سعيد، ع30، 262- 280.
بو حملة، عمر.
(2017). مهارات فهم المكتوب في ضوء المقاربة النصية: السنة الثانية من التعليم
الابتدائي أنموذجاً. مجلة الممارسات اللغوية، ع41، 171- 190.
الجبيلي، سجيع.
(2009). مهارات القراءة والفهم والتذوق الأدبي. طرابلس: مؤسسة الكتاب الحديث للنشر
والتوزيع.
الجعافرة،
خضراء. (2021). درجة ممارسة الطالبات المعلمات، لأساليب تعليم القراءة الجهرية في
اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى خلال فترة التطبيق العلمي. مجلة جامعة الحسين
بن طلال للبحوث، 7(ملحق)، 68-101.
الجويجي، خليل.
(2011). مستويات الفهم القرائي وعلاقتها بمهارات التفكير الابتكاري لدي تلاميذ
المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 21(73)، 161- 196.
حبيب الله،
محمد. (2008). أسس القراءة وفهم المقروء بين النظرية والتطبيق. عمان: دار عمار
للطباعة والنشر والتوزيع.
خضير، رائد.
(2010). أثر طريقيتي القراءة المتكررة والواسعة في تنمية مهارات طلاقة القراءة
الجهرية والكتابة التعبيرية لدى طلاب الصف السابع الأساسي. رسالة ماجستير غير
منشورة، جامعة اليرموك، إربد.
الخفاجي، عدنان.
(2017). أساسيات في طرائق تعليم القراءة للمبتدئين. الهيئة المصرية العامة للكتاب
الدليمي، أحمد.
(2015). مهارات الفهم القرائي المتضمنة في كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي
في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة.
الربعي، فهد.
(2019). فاعلية الطريقة الكلية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة المرحلة
الابتدائية في مدينة جدة. رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود
الإسلامية.
الرشيدي، شمايل.
(2022). درجة تضمين مستويات فهم المقروء في كتب اللغة العربية للمرحلة الثانوية
بدولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك.
الرشيدي، ميعاد
وحاجي، خديجة. (2021). مستوى تمكن تلميذات المرحلة الابتدائية من مهارات فهم
المقروء من وجهة نظر معلماتهن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(48)، 52-86.
الرويلي، محمد.
(2008). تشخيص مستويات فهم المقروء لدى طلبة الصف الثالث المتوسط في محافظة
القريات في المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك.
زاير، سعد
وهاشم، عهود. (2017). الفهم القرائي واستراتيجيات فهم المقروء. مجلة العلوم
التربوية والنفسية، ع128، 1-25.
الشرع، هديل.
(2021). مستوى الفهم القرائي وعلاقته بالقدرة على التعبير الكتابي لدى طالبات الصف
السادس الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية،
عمان.
الشكور، ميساء.
(2022). درجة امتلاك طالبات الصف الثالث الأساسي في مدارس لواء الأغوار الشمالية
لمهارات الفهم القرائي في اللغة العربية من وجهة نظر المعلمات. مجلة كلية التربية،
جامعة أسيوط، 38(4)، 223- 249.
الصاوي، إسماعيل
(2011). صعوبات الفهم القرائي المعرفية. القاهرة: دار الفكر العربي.
صبح، نجلاء
وعبدالقادر، عبدالرزاق وعلي، رقية. (2022). مهارات الفهم القرائي في اللغة العربية
ومدى توافرها لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية غير الناطقين بها. مجلة كلية التربية
جامعة جنوب الوادي، 5(1)، 114- 149.
الصيداوي، سناء.
(2016). درجة توافر مهارات الفهم القرائي في كتب اللغة العربية للصفوف (الرابع
الخامس السادس) الأساسية في المملكة الأردنية الهاشمية. رسالة ماجستير غير منشورة،
الجامعة الأردنية، عمان.
عبدالباري،
ماهر. (2013). سيكولوجية القراءة وتطبيقاتها التربوية. عمان: دار المسيرة للنشر
والتوزيع.
عبدالجواد،
الشيماء. (2021). تقويم مستويات تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في التمكن من عمليات
الفهم اللازمة لاجتياز اختبارات التقدم في الدراسة الدولية للتنور القرائي PIRLS. المجلة التربوية جامعة سوهاج، ع91، 2030- 2107.
العبد العالي،
أبرار والرشيدي، هنادي. (2017). تقويم نشاطات التعلم بكتاب اللغة الإنجليزية للصف
الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات الفهم القرائي. مجلة
العلوم التربوية والنفسية، 1(3)، 130- 148.
عبد الوهاب،
سمير والكردي، أحمد وجلال، محمود. (2004). تعليم القراءة والكتابة في المرحلة
الابتدائية، (رؤية تربوية)، ط 2. دار الدقهلية.
العجمي، محمد
والحوسنية، ناجية. (2018). أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي لدى طالبات
الصف العاشر الأساسي لاكتساب مهارات الفهم القرائي في النصوص. المؤتمر الدولي
السابع للغة العربية، أبريل 17 – 21، دبي.
العجمي، محمد
والسعدية، شيخة. (2022). مدى توافر مستويات الفهم القرائي في الأنشطة التقويمية في
كتاب اللغة العربية للصف الخامس في سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية،
6(17)، 61- 88.
عزيز، سيف.
(2019). علاقة الفهم القرائي بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط. مجلة
الفتح، 78، 173 - 192 .
العطوي،
عبدالرحمن وعلي، يحيى. (2019). مستويات الفهم القرائي المتضمنة في كتاب اللغة
الإنجليزية للصف الأول ثانوي من وجهة نظر المعلمين بمدينة تبوك. مجلة كلية
التربية، جامعة أسيوط، 35(3)، 380- 407.
عفيفي، منال.
(2017). الفهم القرائي للنصوص العلمية وعلاقته بالاستقلال الإدراكي وقلق قراءة
النص العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية جامعة
قناة السويس، ع39، 147- 208.
قاسم، رهام
وديوب، وائل وشاهين، رباب. (2021). مهارات الفهم القرائي المتضمنة في مادة العربية
لغتي للصف الرابع الأساسي في سورية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية،
43(4)، 537- 556.
لافي، سعيد
(2012). تنمية مهارات اللغة العربية. القاهرة: عالم الكتب.
لعرابي، طارق
ورشيد، حليم. (2021). تقويم مستويات الفهم القرائي في كتابي اللغة العربية للسنة
الرابعة ابتدائي في الجزائر وتونس: دراسة موازنة. مختبر اللهجات ومعالجة الكلام،
جامعة أحمد وهران، 6(2)، 777- 795.
هاني، صفاء. (2020).تحليل محتوى كتاب العربية لغتي للصف السادس الأساسي في سورية استنادًا إلى مهارات الفهم القرائي . مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية، 42(48)، 123-154.
Abdel Bary, M. (2013). The psychology
of reading and its educational applications. Amman: Dar Al Masirah for
publication and distribution (in Arabic).
Abdel-Jawad, A. (2021). Evaluation of
the fourth grade students' levels of mastery of the comprehension processes
necessary to pass the progress tests in the International Reading Enlightenment
Study (PIRLS). Educational Journal, Sohag University, 91, 2030-2107 (in
Arabic).
Abd al-Wahhab, S, al-Kurdi, A. &
Jalal, M. (2004). Teaching reading and writing at the primary stage,
(educational vision), 2nd edition, Dar Dakahlia (in Arabic).
Afifi, M. (2017). Reading Comprehension
of Scientific Texts and its Relationship to Cognitive Independence and
Scientific Text Reading Anxiety among Preparatory Stage Pupils. College of
Education Journal in Ismailia, Suez Canal University, 39, 147-208 (in Arabic).
Al-Abdalali, A., & Al-Rashidi, H.
(2017). Evaluation of learning activities in the English textbook for the first
secondary grade in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of reading
comprehension skills. Journal of Educational and Psychological Sciences, 1(3),
130-148 (in Arabic).
Alahmadi, I., & Brikeet, A. (2019).
Evaluation of Language Activities of My Eternal language Textbook of grade
Third Intermediation Light of the Skills of the Reading Comprehension. Arabic
Studies in Education and Psychology, 114, 389-412 (in Arabic).
Alajami, M. Alhsania, N. (2018). The
effect of using reciprocal teaching strategy among tenth grade female students
to acquire reading comprehension skills in texts. The 7th International
Conference on the Arabic Language, April 17-21, Dubai (in Arabic).
Alajami, M., & Alsaadioah, S.
(2022). The Extent of Availability of Reading Comprehension Levels in
Assessment Activities in The Fifth Grade Arabic Language Textbook in The
Sultanate of Oman. Journal of Educational and Psychological Sciences, 6(17), 61-88
(in Arabic).
Al-Ansari, S. (2022). The degree of
availability of reading comprehension skills in my language book for the third
grade of primary school. Arab Journal of Educational and Psychological
Sciences, 30, 303-346 (in Arabic).
Al-Aklabi, S., & Al Shahrani, S.
(2022). Evaluating the content of my language course for the fifth grade in the
light of reading comprehension skills. Arabic Studies in Education and
Psychology, 143, 161-192 (in Arabic).
Al-Atwi, A., & Ali, Y. (2019).
Levels of reading comprehension included in the English textbook for the first
secondary grade from the point of view of teachers in Tabuk. College of
Education Journal, Assiut University, 35(3), 380-407 (in Arabic).
Al Bandary, H. (2020). Evaluating the
content of reading topics for the fourth grade in the primary stage in the
light of some levels of reading comprehension. College of Education Journal,
Por Said University, 30, 262-280 (in Arabic).
Albases, H. (2015). Representation
Level of Reading Comprehension Skills in Arabic Language Textbook for Grade
Five from Basic Education-Analasis Study. College of Arts Journal, University
of Baghdad, supplement, 615-640 (in Arabic).
Al-Dulaimi, A. (2015). Reading
Comprehension Skills Included In Lughatuna Alarabiyah Text Book for the Seventh
grade in Jordan. Unpublished master's thesis, Mu'tah University (in Arabic).
Al-Jaafara, K. (2021). The degree of
female students teachers practice teaching methods in Arabic for the first
three grades during the practical period. Journal of Al-Hussein Bin Talal
University for Research, 7 (supplement), 68-101 (in Arabic).
Al-Jubaili, S. (2009). Reading
comprehension and literary appreciation skills (in Arabic). Tripoli: Al-Kitab
Al-Hadith Foundation for Publishing and Distribution (in Arabic).
Al-Juwaiji, K. (2011). The levels of
reading comprehension and their relationship to the skills of creative thinking
in primary pupils stage. Egyptian Journal of Psychological Studies, 21 (73),
161-196 (in Arabic).
Al-Khafaji, A. (2017). Fundamentals of
methods for teaching reading to beginners. Egyptian General Book Authority (in
Arabic).
Al-Rabee, F. (2019). The effectiveness
of the total method in developing reading comprehension skills among primary
school students in Jeddah. Unpublished PhD thesis, Imam Muhammad bin Saud
Islamic University (in Arabic).
AL-Rashidi, M., & Haji, K. (2021).
The proficiency Level of Female Primary School Pupils in Reading Comprehension
Skills from the Viewpoint of their Teachers. Journal of Educational and
Psychological Sciences, 5(48), 52-86 (in Arabic).
Alrashedi, S. (2022). The degree of
inclusion reading comprehension levels in the Arabic language textbooks for the
secondary stage in Kuwait. Unpublished master's thesis, Yarmouk University (in
Arabic).
Al-Ruwaili, M. (2008). Diagnosis of
levels of reading comprehension among third grade intermediate students in
Qurayyat Governorate in the Kingdom of Saudi Arabia. Unpublished master's
thesis, Yarmouk University (in Arabic).
Al Sawy, I. (2011). Cognitive reading
comprehension difficulties. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi (in Arabic).
Al-Sidawi, S. (2016). The degree of
availability of reading comprehension skills in Arabic language textbooks for
grades (fourth, fifth, sixth) in the Hashemite Kingdom of Jordan. Unpublished
master's thesis, University of Jordan, Amman (in Arabic).
Al-shara, H. (2021). The Level of
Reading Comprehension and its Relation to the Ability of Written Expression
among Female Sixth Grade Students. Unpublished master's thesis, International
Islamic Sciences University, Amman (in Arabic).
Al-Shukour, M. (2022). The degree of
possession of reading comprehension skills in the Arabic language by
third-grade female students in the schools of the Northern Ghoor District from
the teachers’ point of view. College of Education Journal, Assiut University,
38 (4), 223-249 (in Arabic).
Aziz, S. (2019). The relationship of
reading comprehension with the academic achievement of the second intermediate
grade students. Al-Fath Journal, 78, 173-192 (in Arabic).
Bou Hamleh, O. (2017). Written
comprehension skills in light of the textual approach: the second year of
primary education as a model. Journal of Linguistic Practices, 41, 171-190 (in
Arabic).
Habibullah, M. (2008). Foundations of
reading and reading comprehension between theory and practice. Amman: Dar Ammar
for printing, publishing and distribution (in Arabic).
Hani, S. (2020). Analysis of the
content of the Arabic Lughati book for the sixth grade in Syria, based on
reading comprehension skills. Al-Baath University Journal, Educational Sciences
Series, 42 (48), 123-154 (in Arabic).
Irsheed, I. (2022). The effect of using
the flipped classroom on developing reading comprehension skills in the English
language for tenth grade female students in Ramtha District. Journal of the
College of Education in Assiut, 38(1), 89-119 (in Arabic).
Kassem, R., Dyoub, W., & Shaheen,
R. (2021). Reading comprehension skills included in Arabic is my language for
the fourth grade in Syria. Tishreen University Journal for Scientific Research
and Studies, 43 (4), 537- 556 (in Arabic).
Khudair, R. (2010). The effect of the
repetitive and extensive reading methods on developing the skills of oral
reading fluency and expressive writing among seventh grade students.
Unpublished master's thesis, Yarmouk University, Irbid (in Arabic).
Larabi, T., & Rashid, H. (2021).
Evaluation of reading comprehension levels in the Arabic language books for the
fourth year of primary school in Algeria and Tunisia: a balancing study.
Dialect and Speech Processing Laboratory, Ahmed Oran University, 6(2), 777- 795
(in Arabic).
Lavie, S. (2012). Developing Arabic
language skills. Cairo: World of Books (in Arabic).
Sobh, N., Abdel-Qader, A. & Ali, R.
(2022). Reading comprehension skills in the Arabic language and its
availability for non-native middle school students. College of Education
Journal, South Valley University, 5 (1), 114-149 (in Arabic).
Zayer, S., &
Hashem, O. (2017). Reading comprehension and reading comprehension strategies.
Journal of Educational and Psychological Sciences, 128, 1-25 (in Arabic).
Cain, K. (2015). Reading Development
and Difficulties 1st Edition. BPS Blackwell
Dalton, K. (2013). The effects of
implementing a Reader’s Theatre intervention in a first grade classroom.
Unpublished doctoral dissertation, Eastern Illinois University.
Donahue, P., Finnegan, R., Lutkus, A.,
Allen, N., & Campbell, J. (2001). National Center for Education Statistics.
The Nation’s Report Card: Fourth-Grade Reading 2000. U. S. Department of
Education. Office of Educational Research and Improvement.
Karamallah, S. (2013). Using certain
techniques to teach the literary section of "iraq opportunities" to
develop EFL learners' reading comprehension, Unpublished master's thesis,
Al-Mustansiriyah University, Iraq.
Learner, J. (2000). Learning
Disabilities: Theories. Diagnosis. and Teaching Strategies. 7th Edition.
Houghton Mifflin College. USA.
Snow, C. (2002). Reading for
understanding: toward a research and development program in reading
comprehension. The office of education research and improvement (OERI).
Mckee, S. (2012). Reading
Comprehension. What We Know: A Review of Research 1995 to 2011. Language
Testing in Asia. 2(1). 45-58. https://doi.org/10.1186/2229-0443-2-1-45