يُعد
الموهوبون الثروةَ الحقيقيةَ والمعيارَ الحقيقيَ لقياسِ تقدمِ الأممِ والدولِ،
وذلك من خلالِ رعايةِ واهتمامِ كلِ دولةٍ بثروتها البشريةِ من الموهوبينَ واستثمارِ
طاقاتهم بالبرامجِ والأساليبِ المستحدثةِ؛ بما يساعدُ على توجيهِ تلكَ الطاقاتِ
لأقصىَ درجاتِ التنميةِ من خلالِ تقديمِ كلِ أنواعِ الدعمِ الماديِ والمعنويِ
للموهوبينَ، لذا هدفت هذه الدراسةُ للكشفِ عن فاعليةِ برنامج قائم على أنموذج
التلمذة المعرفية في تنميةِ التفكيرِ الإبداعيِ والقدرةِ على حل المشكلات لدى
الطالباتِ الموهوباتِ، ولتحقيقِ ذلكَ اعتمدتِ الدراسةُ على المنهجِ التجريبيِ،
وتمثلت أدواتُ الدراسةُ في: مقياسِ التفكيرِ الإبداعيِ، مقياسِ القدرةِ على حلِ
المشكلاتِ. تكونت عينةُ الدراسةُ من (52) طالبةً من الموهوباتِ، تم تقسيمُهم إلى
مجموعتين، قوامُ الأولى (26) طالبة كمجموعةٍ ضابطةٍ، والثانيةُ قوامها (26) طالبة
كمجموعةٍ تجريبيةٍ. أوضحت نتائجُ الدراسةِ فاعليةَ البرنامجِ القائمِ على أنموذج
التلمذةِ المعرفيةِ في تنميةِ التفكيرِ الإبداعيِ والقدرة على حل المشكلات لدى
الطالبات الموهوبات، كما كان للبرنامج أثرٌ كبيرٌ في تنمية التفكير الإبداعي
والقدرة على حل المشكلات لدى الطالبات الموهوبات.
الكلمات
المفتاحية: أنموج التلمذة المعرفية، التفكير
الإبداعي، القدرة على حل المشكلات.
Gifted
people are the real wealth and the real criterion for measuring the progress of
nations and states, through the care and interest of each country in its human
wealth of gifted people and investing their energies in innovative programs and
methods. In a way that helps direct these energies to the highest levels of
development by providing all kinds of material and moral support for the
gifted, Therefore, this study aimed to reveal the effectiveness of a program
based on the cognitive apprenticeship model in developing creative thinking and
the ability to solve problems among gifted female students. (52) gifted female
students, they were divided into two groups (26) a control group, (26) an
experimental group.
The
results of the study showed the effectiveness of the program based on the
cognitive apprenticeship model in developing creative thinking and the ability
to solve problems for gifted female students. The program also had a
significant impact on developing creative thinking and the ability to solve
problems for gifted female students.
Keywords: Cognitive
Apprenticeship, Creative Thinking, Ability to Solve Problems.
أبو هدرة، سوزان
محمد سعيد. (2011). أثر أسلوب تدريسي قائم على التلمذة المعرفية في تدريس العلوم
لطلبة الصف الخامس الأساسي في تنمية القدرة على حل المشكلات لديهم. رسالة دكتورة
غير منشورة. كلية الدراسات العليا، جامعة الاردن، الاردن.
إسماعيل، سارة
محمد أمين، والجمل، أميرة محمد المعتصم، وخميس، محمد عطيه. (2016). فاعلية استخدام
الخبير البشري في نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب على بعض مهارات البرمجة
والتفكير التأملي لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات. مجلة البحث العلمي في
التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس. 1(17). 65-86.
أمين، عبد
الرحيم عباس. (2014). برنامج قائم على التلمذة المعرفية لتنمية مهارات القراءة
الناقدة لدى طلاب شعبة اللغة العربية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا. (55)،
116-190.
بسيوني، سوزان
بنت صدقة بن عبد العزيز. (2019). استراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بالقدرة
على حل المشكلات لدى الطالبات الموهوبات في مدينة جدة. مجلة جامعة الملك عبد
العزيز- الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز، 27(4). 51-98.
البطاشي، خليل.
(2012). طفلي يفكر. (ط1). عمان: ديبونو للطباعة والنشر.
بكيري، نجيبة.
(2017). تجهيز المعلومات والقدرة على حل المشكلات. مجلة عالم التربية. 8(59). 13 –
39.
البيطار، حمدي
محمد محمد. (2014). فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء طرق التلمذة المعرفية
لتدريس مقرر تكنولوجيا المياه والصرف الصحي في تنمية التحصيلي الدراسي ومهارات
التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. مجلة كلية التربية، جامعة
السويس. 7(2)، 159-223.
جابر، إبراهيم.
(2017). مهارات التفكير الإبداعي. (ط1). الإسكندرية: دار الكتب المصرية.
الجهني، هند بنت
هضيبان. (2017). أثر تدريس العلوم بالنموذج الإثرائي في تنمية مهارات التفكير
الإبداعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدرسة الموهوبات - منطقة جدة التعليمية.
مجلة العلوم التربوية والنفسية. 1(2). 40 – 56.
حمادنة، برهان.
(2014). التفكير الإبداعي. (ط1). الأردن: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.
عبد العزيز،
حمدي أحمد؛ والهندال، هدى سعود عبد العزيز. (2015). تصميم التشارك الإلكتروني في
ضوء أساليب التلمذة المعرفية وأثره على إنتاج المشروعات الإبداعية وتحسين
المعتقدات التربوية نحو الإبداع. مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة
والتأهيل، جامعة الزقازيق. (10)، 162-222.
عبد العظيم، عبد
العظيم. ومحمود، حمدي. (2015). تنمية القدرات الابتكارية والإبداعية عند القائد
الصغير. ط1. القاهرة: دار الكتب المصرية.
عبد الله،
شهيناز. (2016). فاعلية برنامج قائم على نظرية القبعات الست في تنمية بعض قدرات
التفكير الابتكار وحل المشكلات لطفل الروضة. مجلة دراسات في التعليم العالي بجامعة
أسيوط. (10). 1-36.
عبيدات، ذوقان؛
عبدالحق؛ كايد؛ عدس؛ عبدالرحمن. (2016). البحث العلمي مفهومة وأدواته وأساليبه.
عمان: إشراقات للنشر والتوزيع.
العجيلي، رضا
طعمه، واللامي، صلاح خليفة. (2018). أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل
مادة التاريخ العربي الإسلامي وحب الاستطلاع لدى طلاب الصف الثاني متوسط. مجلة
كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل. (38)، 1072-1105.
العجيلي، صباح
والدهامشة، أكرم. (2018). فاعلية برنامج قائم على الألعاب الإدراكية في تنمية
التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة في مدينه عمان. المجلة الدولية للتطوير
والتفوق. 9(16). 117-140.
العسعوسي، أحلام
حسين؛ ابن الفقيه، العربي، جمل الليل. (2014). أثر برنامج إثرائي للموهوبين في
تنمية التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات الرياضية لدى طالبات الصف الخامس
بالكويت. رسالة دكتوراه، جامعة الخليج العربي، كلية الدراسات العليا. البحرين.
العقباوي، عبير.
(2019). التفكير الإبداعي في حل المشكلات. (ط1). عمان: دار كنوز المعرفة للنشر
والتوزيع.
العييد، أفنان
بنت عبد الرحمن. (2021). أثر توظيف أنموذج التلمذة المعرفية في بيئات التعلم
الإلكتروني في تحسين كفاءة التعلم وخفض التجول العقلي لدى طالبات جامعة الأميرة
نورة بنت عبد الرحمن. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 22(2).305 –338.
الفيل، حلمي
محمد حلمي. (2016). فعالية برنامج تدريبي قائم على أنموذج التلمذة المعرفية في
تحسين مهارات التفكير الاستراتيجي وكفاءة التعلم لدي طالبات المرحلة الثانوية.
المجلة المصرية للدراسات النفسية. 26(91). 59 -123.
قطامي، نائفة.
(2011). تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي في المؤسسات التربوية. ط3. الشركة
العربية المتحدة للتسريق والتوريدات، القاهرة. مصر.
الخطيب، سلوى
عبد الحميد. (2016). مناهج البحث الاجتماعي ودليل الطالب في كتابة الرسائل
العلمية. الرياض. المملكة العربية السعودية: الشقري للنشر وتقنية المعلومات.
الطبعة الأولى.
راشد، علي محي
الدين؛ أحمد، منى إبراهيم؛ عرفه، منى عبد الوهاب. (2018). فاعلية برنامج إثرائي
قائم على نظرية التلمذة المعرفية في تنمية الوعي بقضايا البيئة المعاصرة والاتجاه
الدراسي لطالبات الشعبة التربوية كلية الاقتصاد المنزلي. دراسات عربية في التربية
وعلم النفس، رابطة التربويين العرب. (103)، 219-274.
ربيع، أنهار
والسلامي، زينب. (2010). تصميم نموذج للتلمذة المعرفية قائم على تطبيقات الويب 2،
في بيئة تعلم إليكترونية وأثره على التحصيل المعرفي ومهارات مناقشة وتفسير النتائج
الإحصائية لدى طالبات الدراسات العليا وآرائهن نحوه. مجلة الجمعية المصرية
لتكنولوجيا التعليم. (2). 61-129.
الرفاعي، وليد.
(2019). بيئة تعلم إلكترونية تكيفية قائمة على نموذج التلمذة المعرفية لطلاب
تقنيات التعليم ذوي التبسيط والتعقيد المعرفي وأثرها على تنمية مهارات إنتاج
المحتوى الرقمي وعمق المعرفة. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر. 184 (1). 7650-
857.
زغلول، عماد.
(2015). مبادئ علم النفس التربوي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الصعوب، سماح
كليب؛ الفلفلي، هناء حسين. (2018). أثر مستوى جودة الروضة في تنمية القدرة على حل
المشكلات لدى طفل الروضة في محافظة الكرك. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة
الأسراء الخاصة. الأردن.
صلاح الدين،
العمرية، صيف. (2015). التفكير الإبداعي. (ط1). عمان: دار الابصار العلمي للنشر
والتوزيع.
عبد الحميد،
هويدا. (2019). التفاعل بين نمط تصميم التشارك (موجه/ حر) عبر مجتمع افتراضي وفقاً
لأساليب التلمذة المعرفية والأسلوب المعرفي (معتمد/ مستقل) وأثرها في تنمية الأداء
المهارى والدافع المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية في العلوم
التربوية. كلية التربية جامعة عين شمس. 43(4).1143-1234.
عبد الستار،
جمال. (2016). التفكير الإبداعي تحديات وطموحات. (ط1). عمان: دار آمنه للنشر
والتوزيع الأردن.
عبد العزيز،
حمدي والهندال، هدى. (2015). تصميم التشارك الإلكتروني في ضوء أساليب التلمذة
المعرفية وأثره على إنتاج المشروعات الإبداعية وتحسين المعتقدات التربوية نحو
الإبداع. مجلة التربية الخاصة، كلية التربية جامعة الزقازيق. 10، 162-222.
اللهبى، بندر
عيضة عطية، والقصاص، خضر محمود أحمد. (2019). مستوى التفكير الجانبي وعلاقته
بأسلوب حل المشكلات لدى الطلاب الموهوبين بمدينة الطائف. مجلة كلية التربية.
35(12). 450 -480.
مقدم، عبد
الحفيظ. (2015). مناهج البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية.
الرياض: دار النشر الدولي.
نصر، ياسر.
(2017). موسوعة طفلك والإبداع. (ط1). القاهرة: دار الكتب المصرية.
Al-Ajili, Sabah, and Al-Dahamsheh,
Akram. (2018). The effectiveness of a program based on cognitive games in
developing creative thinking among kindergarten children in the city of Amman.
International Journal of Development and Excellence. (16). (9).
Al-Ajili, Reda Toma, and Al-Lami, Salah
Khalifa. (2018). The effect of the cognitive apprenticeship strategy on the
collection of Arabic Islamic history and curiosity among second grade students.
Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences,
University of Babylon, (38), 1072-1105.
Al-Asousi, Ahlam Hussein; Ibn al-Faqih,
The Arab, The Night Camel. (2014). The effect of an enrichment program for the
gifted in developing creative thinking and the ability to solve mathematical
problems among fifth-grade female students in Kuwait, Ph.D. thesis, Arabian
Gulf University, College of Graduate Studies, Bahrain.
Al-Aqbawy, Abeer. (2019). Creative
thinking in problem solving. Amman: Knowledge Treasures House for publication
and distribution.
Al-Ayed, Afnan bint Abdul-Rahman.
(2021). The effect of employing the cognitive apprenticeship model in
e-learning environments in improving learning efficiency and reducing mental
wandering among female students at Princess Noura bint Abdulrahman University.
Journal of Educational and Psychological Sciences. 22(2). 305-338.
Abdel Sattar, Jamal. (2016). Creative
thinking challenges and ambitions. (f1). Amman: Dar Amna for publishing and
distribution, Jordan.
Abdel Aziz, Hamdi and Al Hendal, Huda.
(2015). The design of electronic participation in the light of knowledge
apprenticeship methods and its impact on the production of creative projects
and the improvement of educational beliefs towards creativity, Journal of
Special Education, Faculty of Education, Zagazig University. 10, 162-222.
Abu Hadra, Susan Muhammad Saeed.
(2011). The impact of a teaching method based on cognitive apprenticeship in
teaching science to fifth grade students in developing their ability to solve
problems. Dirasat: Educational Sciences. 162 (722), 1-30.
Abdul Hamid, Huwaida. (2019). The
interaction between the style of participatory design (directed / free) through
a virtual community according to the methods of cognitive apprenticeship and
the cognitive style (dependent / independent) and their impact on the
development of skill performance and cognitive motivation among students of
educational technology, Journal of the College of Education in Educational
Sciences. Faculty of Education, Ain Shams University. 43(4), 1143-1234.
Abdel Aziz, Hamdi Ahmed; Al-Handal,
Hoda Saud Abdel Aziz. (2015). Designing electronic participation in the light
of knowledge apprenticeship methods and its impact on the production of
creative projects and improving educational beliefs towards creativity. Journal
of Special Education, College of Disability and Rehabilitation Sciences,
Zagazig University. (10), 162-222.
Abdul-Azim, Abdul-Azim. and Mahmoud,
Hamdi. (2015). Developing the innovative and creative abilities of the young
leader, 1st Edition, Egyptian Book House. Cairo.
Abdullah, Shahnaz. (2016). The
effectiveness of a program based on the theory of the six hats in developing
some abilities of creative thinking and problem-solving for kindergarten
children, Journal of Studies in Higher Education, Assiut University. (10).
Al-Lahbi, Bandar Aida Attia, and
Al-Qassas, Khader Mahmoud Ahmed. (2019). The level of lateral thinking and its
relationship to the problem-solving style of gifted students in Taif. Journal
of the College of Education. 35(12). 450-480.
Al-Battashi, Khalil. (2012). My child
thinks. Amman: Debono for printing and publishing.
Al-Bitar, Hamdi Muhammad Muhammad.
(2014). The effectiveness of a proposed teaching strategy in the light of
cognitive apprenticeship methods for teaching the water and sanitation
technology course in developing academic achievement and critical thinking
skills among first-year industrial secondary students. Journal of the College
of Education, Suez University 7 (2). 159-223.
Al-Fil, Helmy Mohamed Helmy. (2016).
The effectiveness of a training program based on the cognitive apprenticeship
model in improving the strategic thinking skills and learning efficiency of
female secondary school students. The Egyptian Journal of Psychological
Studies. 26(91). 59-123.
Amin, Abdul Rahim Abbas. (2014). A
program based on cognitive apprenticeship to develop critical reading skills
among Arabic language students. Journal of the Faculty of Education, Tanta
University. (55), 116-190.
Al-Juhani, Hind Bint Hudayban. (2017).
The effect of teaching science using the enrichment model on developing
creative thinking skills among middle school students at the Gifted School -
Jeddah Educational District. Journal of Educational and Psychological Sciences.
1(2). 40-56.
Al-Khatib, Salwa Abdel-Hamid. (2016).
Social Research Methods and Student's Guide to Writing Theses. Riyadh. Kingdom
of Saudi Arabia: Al-Shaqri for Publishing and Information Technology. 1st
edition.
Al-Rifai, Walid. (2019). An adaptive
e-learning environment based on the cognitive apprenticeship model for students
of educational technologies with simplification and cognitive complexity and
its impact on developing digital content production skills and depth of
knowledge, Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University. 184 (1),
7650-.857
Al-Saoub, Samah Klib; Al-Felfili, Hana
Hussein. (2018). The impact of kindergarten quality level on developing the
ability to solve problems among kindergarten children in Karak Governorate
(unpublished master's thesis), Al-Israa Private University, Jordan.
Bassiouni, Susan bint Sadaqa bin Abdul
Aziz. (2019). Emotional regulation strategies and their relationship to the
ability to solve problems among gifted female students in the city of Jeddah,
Journal of King Abdulaziz University - Arts and Humanities, King Abdulaziz
University. 27(4). 51-.98
Bakiri, Najeeba. (2017). Information
processing and problem-solving ability. World of Education, 59 (8) 13-39.
Hamadneh, Burhan. (2014). Creative
thinking. Irbid. Jordan: Modern World Books for Publishing and Distribution.
Ismail, Sarah Muhammad Amin, and
El-Gamal, Amira Muhammad al-Mu'tasim, and Khamis, Muhammad Atiyah. (2016). The
effectiveness of using the human expert in the cognitive apprenticeship model
via the web on some programming skills and reflective thinking among female
education and information technology students. Journal of Scientific Research
in Education, College of Girls for Arts, Sciences and Education, Ain Shams
University 1 (17), 65-86.
Jaber, Ibrahim. (2017). Creative
thinking skills. Alexandria: The Egyptian Book House.
Mouqudem, Abdul Hafeez. (2015).
Scientific Research Methods in the Social, Educational and Psychological
Sciences, Riyadh: International Publishing House.
Nasr, Yasser. (2017). Encyclopedia of
your child and creativity. Cairo: The Egyptian Book House.
Obeidat, Thouqan; Abdul Haq; Cayed;
Aadas; Abdulrahman. (2016). Scientific research concept, tools and methods,
Amman: Ishraqat for publication and distribution.
Qatami, Naifah. (2011). Develop
creativity and creative thinking in educational institutions. United Arab
Company for Procurement and Supplies, Cairo. Egypt
Rashid, Ali Mohieddin; Ahmed, Mona
Ibrahim; Arafah, Mona Abdel Wahhab. (2018). The effectiveness of an enrichment
program based on the theory of cognitive apprenticeship in developing awareness
of contemporary environmental issues and the academic direction of female
students in the educational section, Faculty of Home Economics. Arabic studies
in education and psychology, Association of Arab Educators. (103). 219-274.
Rabia, Anhar and Al-Salami, Zainab.
(2010). Designing a cognitive apprenticeship model based on Web 2 applications,
in an electronic learning environment, and its impact on cognitive achievement,
discussion skills and interpretation of statistical results among postgraduate
students and their opinions towards it. Journal of the Egyptian Society for
Educational Technology. (2). 61-129.
Saladin, Omariya, summer. (2015).
Creative thinking. Amman: Dar Al-Absar Al-Alami for publication and
distribution.
Zaghloul, Imad. (2015). Principles of
Educational Psychology, Amman: Dar Al Masirah for publication, distribution and
printing.
Akyuz, H. I.,
& Keser, H. (2015). Effect of Educational Agent and Its Form
Characteristics on Problem Solving Ability Perception of Students in Online
Task Based Learning Media. Online Submission.
Dennen, V. P., & Burner, K. J.
(2008). The cognitive apprenticeship model in educational practice. Handbook of
research on educational communications and technology, 3, 425-439.
Gu, X., Chen, S., Zhu, W., & Lin,
L. (2015). An Intervention Framework Designed to Develop the Collaborative
Problem-Solving Skills of Primary School Students. Educational Technology
Research and Development. 63(1), 143-159.
karatas, I., & Baki, A. (2013). The
Effect of Learning Environments Based on Problem Solving on Students'
Achievements of Problem Solving. International Electronic Journal of Elementary
Education. 5(3), 249-268.
Kong, J. E., & Orosco, M. J.
(2016). Word-ProblemSolving Strategy for Minority Students at Risk for Math
Difficulties. Learning Disability Quarterly. 39(3), 171-181.
Kuo, F., Hwang, G., Chen, S., &
Chen, S. (2012). A cognitive apprenticeship approach to facilitating web-based
collaborative problem solving. Educational Technology & Society, 15(4),
319–331.
Larkins, B., Moore, C., Rubbo, L &
Covington, L. (2013). Application of the cognitive apprenticeship framework to
a middle school robotics camp. Proceeding of the 44th ACM technical symposium
on Computer science education, 89-94.
Linnet, K., Andersen, L & Balslev,
T. (2012). Cognitive apprenticeship learning in pediatric clinical settings.
The Open Medical Education Journal, 5(1), 1-4.
Liu, T. (2005). Web-based cognitive
apprenticeship model for improving preservice teachers’ performances and
attitudes towards instructional planning: design and field experiment.
Educational Technology & Society, 8)2(, 136- 149.
Ozyurt, A. (2015). Examining the
Critical Thinking Dispositions and the Problem Solving Skills of Computer
Engineering Students. EURASIA Journal of Mathematics, Science & Technology
Education. 11(2), 353-361.
Passmore, G., Mitterer, J. (2003).
Combining information technologies and cognitive apprenticeship to provide
instruction in expository writing in large university classes. New Horizons in
Education, 47, 62–71
Pritchard, A., Woollard, J. (2010).
Psychology for the classroom: constructivism and social learning. USA:
Routledge.
Pritchard, A., Woollard, J. (2010).
Psychology for the classroom: constructivism and social learning. USA:
Routledge.
Phillips, J. A., Clemmer, K. W.,
McCallum, J. B., & Zachariah, T. M. (2017). A Problem-Solving Framework to
Assist Students and Teachers in STEM Courses. Journal of College Science
Teaching. 46(4), 33-39.
Yu, K., Fan, S.,
& Lin, K. (2015). Enhancing Students' Problem-Solving Skills through
Context-Based Learning. International Journal of Science and Mathematics
Education. 13(6), 1377-1401.