هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة
ممارسة القيادة الروحية لدى مديرات المدارس الحكومية في محافظة خان يونس وعلاقتها بالاستغراق
الوظيفي لدى معلّماتها، وذلك من وجهة نظر المعلّمات، وباستخدام المنهج الوصفي المسحي/
الارتباطي، والرجوع للأدبيات السابقة، تم بناء استبانة تكونت من (57) فقرة موزعة على
(8) مجالات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (264)
معلّمة، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادة الروحية لدى المديرات جاءت "مرتفعة
جداً"، ومستوى الاستغراق الوظيفي لدى المعلّمات جاء أيضاً "مرتفعاً جداً"،
كذلك وُجدت علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة?) ? 05,0)
بين درجة ممارسة المديرات للقيادة الروحية ومستوى الاستغراق الوظيفي لدى المعلّمات.
الكلمات مفتاحية: القيادة الروحية، الاستغراق الوظيفي، المدارس
الحكومية، محافظة خان يونس.
The
study aimed at identifying the degree of spiritual leadership practice among Government
school female principals in Khan Younis governorate & its relation to work engagement
among their female teachers, from the female teachers' point of view, by using the
descriptive survey/ correlation approach & referring to previous literature
review, a questionnaire was designed consisted of (57) items distributed on (8)
axes & after verifying its validity & reliability, the questionnaire has
been applied to a stratified random sample of (264) female teachers. The study found
that the degree of female principals' practice of spiritual leadership was "very
high" & that the level of Work Engagement among their female teachers was
also "very high", there was also revealed a positive correlation statistically
significant at (?? 0.05) between the degree of practicing spiritual leadership among
female principals & work engagement among their female teachers.
أبو الخير، سامي
(2019). جودة حياة العمل وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات
غزة. [رسالة ماجستير]، جامعة الأقصى، فلسطين.
أبو علام، رجاء (2011).
مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية (ط.6). القاهرة: دار النشر للجامعات.
أبو عنزة، ابتسام
(2022). درجة ممارسة مديري المدارس في المحافظات الجنوبية لفلسطين للإدارة بالقيم وأثرها
في مستوى الإبداع المهني لمعلميهم. [رسالة ماجستير]، جامعة الأقصى، فلسطين.
أبو غالي، علاء (2021).
القيادة المتعددة لدى مديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين وعلاقتها
بالاستغراق الوظيفي لدى المعلّمين. [رسالة ماجستير]، جامعة الأقصى، فلسطين.
أبو الهوى، غادة
(2022). واقع الاستغراق الوظيفي في مدارس شرق القدس من وجهة نظر المعلّمين. [ رسالة
ماجستير]، جامعة الخليل، فلسطين.
إسماعيل، عمار (2017).
دور القيادة الروحية في خفض سلوكيات التنمر الوظيفي للعاملين بجامعة مدينة السادات:
دراسة تطبيقية. جامعة بور سعيد، مجلة البحوث المالية والتجارية،18(1)،127-171.
الثوابية، فاطمة
(2022). درجة ممارسة القيادة الروحية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلّمين في الأردن.
[رسالة ماجستير]، جامعة الشرق الأوسط، عمّان.
جبار، شذى ومحمد،
يزن (2022). دور القيادة الروحية في الأداء المنظمي المستدام: دراسة تحليلية لآراء
عينة من العاملين في العتبة الحسينية المقدمة. جامعة كربلاء، المجلة العراقية للعلوم
الإدارية،18(73)،177-203.
الحجار، رائد (2017).
درجة ممارسة القيادة الأصيلة لدى مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة وعلاقتها ببعض
المتغيرات. مجلة جامعة الأقصى،21(2)،207-234.
الحسني، كمال (2013).
رأس المال النفسي وأثره في الاستغراق الوظيفي: دراسة تحليلية لآراء عينة من تدريسي
كليتي الإدارة والاقتصاد والتربية الرياضية/ جامعة المثنى. مجلة المثنى للعلوم الإدارية
والاقتصادية،3(6)،107-130.
خلف الله، محمود
(2016). الذكاء الانفعالي لدى مديري المدارس الأساسية بمحافظة خان يونس وعلاقته بسلوك
المواطنة التنظيمية لدى معلّميهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدّراسات التربوية والنفسية،24(3)،129-151.
خلف الله, محمود
(2017). ممارسة مديري المدارس الثانوية لأسلوب الادارة بالاستثناء وعلاقتها بتحقيق
متطلبات بناء القيادات الريادية: دراسة تطبيقية. مجلة جامعة الأقصى,21(2)،328-373.
الداود، منيرة (2022).
الصحة التنظيمية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى معلّمات المرحلة الثانوية الحكومية
بمدينة الرياض. السعودية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، مجلة العلوم التربوية،9(1)،629-664.
الدحدوح، حسني (2015).
جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الأساسية بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى أدائهم.
[رسالة ماجستير]، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
الدويش، ندى والأحمري،
عبد الله (2020). الصحة التنظيمية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس
في كلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود. جامعة كفر الشيخ، مجلة كلية التربية،20(4)،621-656.
رحمان، نهايت (2020).
دور القيادة الروحية في الحد من الصمت المنظمي: دراسة تحليلية لآراء القيادات الأكاديمية
في كليات جامعة صلاح الدين – أربيل. العراق، الجامعة اللبنانية الفرنسية، مجلة قلائي
العلمية،5(2)،921-972.
الزبيدي، عقيل (2017).
آليات تعزيز الاستغراق الوظيفي لدى معلّمي ومعلّمات المدارس الثانوية بمحافظة جدة.
مجلة القراءة والمعرفة،193،153-224.
الشمالي، محمد (2021).
درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية بالمحافظات الجنوبية من فلسطين للإدارة بالذكاء
العاطفي وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لمعلّميهم. [رسالة ماجستير]، جامعة الأقصى، فلسطين.
الشهومي، حمد (2020).
واقع ممارسة مديري المدارس للقيادة الروحية في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة في سلطنة
عُمان. القاهرة، رابطة التربويين العرب، بحوث عربية في مجالات التربية النوعية،20،315-333.
طالب، علاء والطائي،
فيصل وعليوي، علي (2017). دور القيادة الروحية في تحقيق الريادة الاجتماعية: بحث تحليلي
آراء عينة من العاملين في العتبة الحسينية المقدسة. جامعة كربلاء، مجلة الإدارة والاقتصاد،
23(6)، 1-24.
طه، حسنين وعلم الدين،
محمد (2022). دور القيادة الروحية في تحقيق السعادة في العمل: دراسة تطبيقية. جامعة
مدينة السادات، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية،13(1)، 1-30.
العاجز، فؤاد والحلاق،
دينا (2015). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للشفافية الإدارية بمحافظات غزة من
وجهة نظر معلميهم. جامعة عين شمس، مجلة البحث العلمي في التربية،16(5)،179-210.
عاشور، هديل (2021).
القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين وأثرها
في الرضا الوظيفي لدى المعلّمين. [رسالة ماجستير]، كلية التربية، جامعة الأقصى، فلسطين.
العبادي، هاشم والجاف،
ولاء (2012). استراتيجيات تعزيز الاستغراق الوظيفي ودورها في تحقيق الأداء العالي لمنظمات
الأعمال: دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في القطاع المصرفي العراقي في أربيل. جامعة
البصرة، مجلة دراسات إدارية،5(9)،72-106.
العبد اللطيف، ثامر
والقرني، صالح (2018). مستوى الدعم التنظيمي المدرك بالمدارس الثانوية بمدينة بريدة
وعلاقته بسلوك الاستغراق الوظيفي لدى المعلّمين. جامعة أسيوط، مجلة كلية التربية،34(4)،334-371.
الغزالي، فاضل والخزاعي،
صدام (2016). دور القيادة الروحية في تعزيز التماثل التنظيمي: دراسة تحليلية في العتبة
العلوية المطهرة. مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية،18(4)،75-95.
غنيم، منال (2020).
دور القيادة الروحية في تنمية النجاح التنظيمي: دراسة تطبيقية على البنوك التجارية
في محافظة المنوفية. جامعة مدينة السادات، المجلة العلمية للدّراسات والبحوث المالية
والإدارية،5(1)،225-252.
القرني، سعد (2017).
مستوى العدالة التنظيمية لدى قادة المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة جدة وعلاقتها
بالاستغراق الوظيفي لدى المعلّمين. مجلة القراءة والمعرفة،193،225-294.
كنزة، مغزي (2021).
أثر روحانية مكان العمل على أداء الموارد البشرية: دراسة ميدانية للمؤسسة العمومية
الاستشفائية زيوشي محمد طولقة. [رسالة ماجستير]، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.
محمد، هشام وكريم،
خليل وأحمد، شادان (2022). دور القيادة الروحية في الحد من سلوك الاستقواء في مكان
العمل: دراسة تحليلية لآراء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الإدارة والاقتصاد
– جامعة صلاح الدين – أربيل. جامعة الفلوجة، مجلة اقتصاديات الأعمال للبحوث التطبيقية،3(4)،111-136.
المحمودي، محمد (2019).
مناهج البحث العلمي (ط.3). صنعاء: مكتبة الوسطية للنشر والتوزيع.
المصري، مروان أ
(2020). درجة توافر مهارات القيادة الناعمة لدى مديرات المدارس الحكومية بمحافظة خان
يونس وعلاقتها بمستوى السعادة التنظيمية في مدارسهن. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية
للعلوم التربوية،3(4)،1-67.
المصري، مروان ب
(2020). درجة ممارسة القيادة الذكية لدى مديري المدارس الأساسية بمحافظات فلسطين الجنوبية
وعلاقتها بالقوة التنظيمية لديهم. جامعة بابل، مجلة علوم التربية الرياضية،13(8)، 338-355.
المصري، مروان (2015).
تَّطوير أداء مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة في ضوء نظرية قيادة النظم المعقدة.
أطروحة دكتوراه، معهد البحوث والدِّراسات العربية، جامعة الدول العربية، مصر.
المعاضيدي، محمد
والعانبي، الآء ومسعودي، أرام (2020). سلوكيات القيادة الروحية ودورها في تعزيز الأخلاقيات
المهنية: دراسة استطلاعية لآراء التدريسين في المعهد التقني في الموصل. مجلة جامعة
جيهان – اربيل للعلوم الإنسانية والاجتماعية،4(2)،121-126.
معوض، فاطمة (2017).
القيادة الخادمة وعلاقتها بمستوى الاستغراق الوظيفي لمعلّمي المدارس الإعدادية. مصر،
جامعة بني سويف، مجلة كلية التربية،14(79)،178-227.
يوسف، هبة (2011).
علاقة بعض سمات الشخصية بالاستغراق الوظيفي لدى عينة من أطباء الطوارئ. رابطة الأخصائيين
النفسيين المصري، مجلة دراسات نفسية،21(1)،65-97.
يوسفي، كمال (2019).
دور القيادة الروحية في تعزيز الثقة التنظيمية: دراسة اختبارية في كلية الاقتصاد بجامعة
المسيلة. الجزائر، جامعة محمد خيضر بسكرة، مجلة أبحاث اقتصادية وإدارية،13(1)،37-60.
يوسفي، كمال وبن
محمد، إيمان (2020). القيادة الروحية: المفاهيم النظرية والمداخل الفكرية. الجزائر،
جامعة الوادي، مجلة البحوث والدّراسات،17(2)،143-162.
وزارة التربية والتعليم العالي (2022). الكتاب الإحصائي السنوي للتعليم العام في محافظات غزة 2021/2022م. غزة.
Abualhawa, G. (2022(. The reality of job
involvement in east Jerusalem schools from the teachers' perspective. master's thesis.
(in Arabic). Hebron University, Palestine.
Abuallam, R.(2011). Research methods in
psychological & educational sciences. 6thed. (in Arabic). Cairo: Universities
Publishing House.
Abughaly, A. (2021). The manifold leadership
of secondary school principals in the Southern Governorates of Palestine & its
relevance to the teachers' job engagement. master's thesis. (in Arabic).Al-Aqsa
University, Palestine.
Abualkhair, S.(2019).Quality of work life
& its relation with the degree of job engagement for high school principals
in Gaza Governorates. master's thesis. (in Arabic). Al-Aqsa University, Palestine.
Abu Anza. I. (2022). The degree to which
school principals in the Southern Governorates of Palestine practice values management
& its impact on the level of professional creativity of their teachers. master's
thesis. (in Arabic).Al-Aqsa University, Palestine.
Ajez, F. & Alhalaq, D.(2015). The degree
of secondary school principals & administrative transparency provinces of Gaza
from the point view their teachers.(in Arabic). Ain Shams University, Journal of
Scientific Research in Education,16 (5),179-210.
Alabadi, H.& Al-jaif. W.(2012).Strategies
to enhancing employee engagement & their role in achieving high performance
of business organizations: A prospective study of a sample of workers in the Iraqi
banking sector in Erbil. University of Basrah.(in Arabic).journal of managerial
studies,5(9),72-106.
Al Dahdoh, H.(2015). Functional quality
of life for teachers in the basic stage the provinces of Gaza & its relationship
to the level of their performance. master's thesis. (in Arabic).The Islamic University
of Gaza, Palestine.
Aldawod, M. (2022) .Organizational health
& its relation to job absorption for governmental secondary level teachers in
Riyadh city.(in Arabic). journal of educational science,9(1),629-664.
Aldweesh, N.& Al Ahmari, A.(2020).Organizational
health & its relation to job engagement among faculty members at the college
of education, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.(in Arabic).journal of the
faculty of education,20(4),621-656.
Al-Ghazali, F.& Alkazali, S.(2016).The
role of the spiritual leadership in fostering organizational identification: An
analytical study in the upper threshold disinfectant.(in Arabic).AL-Qadisiyah journal
for administrative & economic sciences,18(4),75-95.
Alhajar, R. (2017).The degree of practicing
authentic leadership among secondary school principals in Gaza Governorates &
its relation to some variables.(in Arabic).Al-Aqsa University journal,21(2),207-234.
Al-Hassany, K.(2013).Psychological capital
& its impact on work engagement: An analytical study of the views of a sample
of teachers from the faculties of administration, economics & physical education/
Al-Muthanna University.(in Arabic).Muthanna journal of administrative & economics
sciences,3(6),107-130.
Almaddidi, M.;Alanabi, A.& Massoudi,
A.(2020).Spiritual leadership behaviors & their role in promoting professional
ethics: An exploratory study of the opinions of teachers at the Technical Institute
in Mosul. (in Arabic).Cihan university-Erbil journal of humanities & social
sciences, 4(2),121-126.
Almahmudi, M.(2019). Research Methodology.(in
Arabic). 3thed..,Sana'a: Al-Wasatiya Library for publication & distribution.
Al-Thawbieh, F.(2022).The degree of spiritual
leadership practice among school principals from the teachers' perspective in Jordan.
master's thesis.(in Arabic).Middle East University, Amman.
Alqarni, S.(2017).The level of organizational
justice among principals of government secondary schools in Jeddah & its relationship
with work engagement among teachers.(in Arabic).journal of reading & knowledge,193,
225-294.
Al-zubaidi, A.(2017).Mechanisms to promote
work engagement among Jeddah secondary school teachers.(in Arabic). journal of reading
& knowledge,193,153-224.
Ashour, H.(2021).Innovative leadership among
secondary school principals in the Southern Governorates of Palestine & its
impact on teachers' job satisfaction. master's thesis.(in Arabic).Al-Aqsa University,
Palestine.
Al-Shuhoumi, H.(2020).The reality of practicing
spiritual leadership by the school principals of the State of Ibri at Al- Dhahirah
Governorate, Sultanate of Oman.(in Arabic). Cairo, Association of Arab Educators,
Arab Research in the Fields of Specific Education,20,315-333.
Elabdel-Latif, T.& Al-Qarni, S.(2018).The
level of perceived organizational support in the secondary schools in Buraydah City
& its relation to the functional engagement among teachers.(in Arabic).Assiut
University, journal of faculty of education,34(4),334-371.
El-massry, M. a (2020).The degree of availability
of soft leadership skills among government school female principals in Khan Younis
Governorate & its relation to their level of organizational happiness at their
schools.(in Arabic).south valley university international journal of educational
sciences,3(4),1-67.
El-massry, M. b (2020).The degree of practicing
intelligence leadership among primary school principals in Southern Palestine Governorates
& its relation to their level of organizational Power.(in Arabic).University
of Babylon, Sciences Journal of Physical Education, 13(8),338-355.
El-massry, M.(2015).Developing the performance
of secondary school principals at Gaza Governorates in the light of the complex
systems leadership theory.(in Arabic).[Ph. D. Dissertation], Institute of Arab Research
& Studies, The Arab League States, Egypt.
Ghoneim, M.(2020).The role of spiritual
leadership in developing organizational success: An empirical study on commercial
banks in Menoufia Governorate.(in Arabic),University of Sadat City, scientific journal
of financial & administrative studies & research,5(1),225-252.
Ismail, A.(2017).The role of spiritual leadership
in reducing job bullying behaviors of Sadat City University employees: An empirical
study.(in Arabic).Port Said University, financial & commercial research journal,18(1),127-171.
Jabber, S.& Muhammad, Y.(2022).Role
of spiritual leadership in sustainable organize tonal performance: An analytical
study of opinions of a sample of employees in Imam Hussein Holy Shrine.(in Arabic).The
Iraqi magazine for managerial sciences,18(73),177-203.
Kenza, M.(2021). The impact of workplace
spirituality on the performance of human resources: A field study of the public
hospital institution Ziushi Mohamed Tolga. master's thesis.(in Arabic).Mohamed Khider
University of Biskra, Algeria.
Khalafallah, M.(2016).Emotional intelligence
at the primary school principals of Khan Younis Governorate & its relationship
with organizational citizenship behavior at teachers.(in Arabic).IUG journal of
educational & psychology sciences,24(3),129-151.
Khalafallah, M.(2017).Secondary school principals'
practicing for exceptional management & its relation to the achievement of prominent
leadership building: An applied study.(in Arabic).Al-Aqsa University journal,21(2),328-373.
Ministry of Education & Higher Education
(2022).Annual statistical book for general education in Gaza governorates 2021/2022.(in
Arabic).Gaza.
Moawad, F.(2017).Servant leadership &
its relation of the level of job involvement for preparatory schools teachers.(in
Arabic).Beni-suef University, faculty of education journal,14(79),178-227.
Mohammed, H.; Kareem, K.& Ahmed, S.(2022).The
role of spiritual leadership in reducing bullying behavior in the workplace: An
analytical study of the opinions of a sample of faculty members in the College of
Administration and Economics-Salahaddin University-Erbil.(in Arabic).journal of
business economics for applied research,3(4),111-136.
Rahman, N.(2020).The role of spiritual leadership
in reducing organizational silence: An analytical study of the views of academic
leaders in the faculties of Salah al-Din University-Erbil.(in Arabic).The qalaai
zanist journal,5 (2),921-972.
Shmali, M.(2021).The degree of public school
principals in the southern governorates of Palestine practice of management with
emotional intelligence & its relationship to their teachers' job engagement.
master's thesis.(in Arabic).Al-Aqsa University, Gaza.
Taha. H.& Alameldine, M.(2022).The role
of spiritual leadership in achieving happiness at work: An applied study.(in Arabic),University
of Sadat City, scientific journal of financial & administrative studies &
research,13(1),1-30.
Taleb, A.: Altai, F.& Aliwi, A.(2017).The
role of spiritual leadership in achieving social leadership: An analytical study
of the opinions of a sample of workers at the Holy Hussein Shrine.(in Arabic). University
of Karbala, journal of administration & economics,23(6),1-24.
Youssef, H.(2011).Relationship between Personality
Traits & job involvement among emergency physicians assistant professor.(in
Arabic).Derasat nafseyah, psychological qyartwely journal,21(1),65-97.
Yousfi, K.(2019).The role of spiritual leadership
in promoting organizational trust: An experimental study at the faculty of economics
at the University of M’sila.(in Arabic).Mohamed Khider University of Biskra,Journal
of Economic and Administrative Research,13 (1),37-60.
Yousfi, K.& Ben Mouhammed, I.(2020).Spiritual
leadership: Theoretical concepts & intellectual entries.(in Arabic).University
of Alchahid Hamma Lakhdar-Eloued, journal of social studied & researches,17(2),143-162.
Aydin, B.&Ceylan, A.(2009).The effect
of spiritual leadership on organizational learning capacity. African journal of
business management,3(5),184-190.
Bodla, M.; Ali, H. & Danish, R.(2013).Role
of spiritual leaders in enhancing employee’s performance. journal of basic &
applied scientific research,3(3),117-122.
Cai, Y.; Wang, L.; Bi, Y.&Tang, R.(2022).How
can the professional community influence teachers’ work engagement? the mediating
role of teacher self-efficacy. Switzerland, Sustainability,14,1-16.
Fry, L.(2003).Toward a theory of spiritual
leadership. the leadership quarterly,14(6),693–727.
Fute, A.; Sun, B. & Oubibi, M.(2022).Assessing
teaching compassion, work engagement & compassion fatigue among teachers during
the pandemic. original research, psychology research & behavior management,15,2561-2571.
Hamza, I. & Aziz, K.(2022).Job engagement
for physical education teachers in secondary schools in the city of Mosul. University
of Mosul, Al-rafidain journal for sports sciences,25(77),207-219.
Khataybeh, G.; Al_Abed Rhman, A. & Darawsha,
N.(2022).The spiritual leadership of the principals of Al- Ramtha district schools
& its relationship to the teachers' mental health during the corona pandemic
from the teachers' viewpoint. IUG journal education & psychological sciences,30(2),589-609.
Schaufeli, W. & Salanova, M.(2007).Work
engagement An emerging psychological concept & its implications for organizations.
managing social & ethical issues in organizations,135-177.
Shafighi, F.; Ajili, Z. & Ajili, A.(2013).Relationship
between the spiritual leadership & organizational entrepreneurship with regard
to the mediating role of organizational learning. journal of applied environmental
& biological sciences,3(6),21-30.
Tutar, H.& Oruç, E.(2020). Examining
the effect of personality traits on workplace spirituality. international journal
of organizational analysis,28(5),1005-1017.
Zen, J.; Sari, M.;
Nasution, M.; Man, R. & Wahyuni, S.(2019).The strategy of spiritual leadership:
The role of spiritual survival, workplace spirituality & organizational commitment
at private universities. International journal of research in business & social
science,8(1),64-72.references