مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

‏‏‏الآثار السلبية لتغيير المفاهيم الإسلامية وأساليب مواجهتها من منظور التربية الإسلامية
The educational effects of changing Islamic concepts and Ways of confronting them from the perspective of Islamic education

د. صالح بن سالم العمري
أستاذ أصول التربية المساعد
قسم التربية - كلية الدعوة وأصول الدين - الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة
Dr. Saleh Salem Al-Amri
Assistant Professor of Educational Foundations
Department of Education - College of Da'wah and Fundamentals of Religion - Islamic University of Madinah

التخصص العام: أصول التربية

التخصص الدقيق: أصول التربية الإسلامية

DOI: 10.36046/2162-000-016-001
DownloadPDF
الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن الآثار السلبية لتغيير المفاهيم الإسلامية وأساليب مواجهتها من منظور التربية الإسلامية، واعتمد البحث المنهج الوصفي والمنهج الاستنباطي، وأظهرت نتائج البحث أن تغيير المفاهيم الإسلامية يشمل تحريفها أو استبدالها أو تحميلها ما لا تحتمل، وأن لتغيير المفاهيم الإسلامية تأثيرا على الجانب العقدي يتمثل أهمها في إفساد عقيدة المتربي، وجهله بالمفاهيم الدينية الصحيحة، والتباس الحق بالباطل لديه، وتنفيره من المعتقد السليم، وتهيئته لرد الأصول الشرعية. كما أظهر البحث تأثير التغيير على السلوك الأخلاقي والاجتماعي تمثل أهمها في اغترار المتربي بالمفاهيم الدخيلة، ووقوعه في السلوكيات السلبية، ودفعه إلى ارتكاب خوارم المروءة، والاختلال القيمي لديه، وافتقاد استقرار أمن المجتمع، وتأخر تقدم الأمّة. كما خَلص البحث إلى أهم أساليب مواجهة آثار تغيير المفاهيم الإسلامية تمثلت في العناية بالمفاهيم الإسلامية، ومعرفة دلالتها الصحيحة وضوابطها الشرعية، وتفعيل استعمالها، إضافة إلى معرفة المفاهيم الحادثة والتحذير منها. وقد أوصى البحث بضرورة تربية النشء وفق المفاهيم الإسلامية، وأهمية عناية وسائط التربية الإسلامية بها تعلماً وفهماً وتطبيقاً.

الكلمات المفتاحية: الآثار السلبية، المفاهيم الإسلامية، الأساليب، التربية الإسلامية.

Abstract

The research aimed to reveal the negative effects of changing the Islamic concepts and ways of confronting them from the perspective of Islamic education. The research adopted the descriptive approach and the deductive approach. The most important results of the research indicated that changing the Islamic concepts includes corrupted beliefs, ignorance of the true religion, leaving compliance with the teachings and education of Islam from sound belief and the rejection of established legal evidence. The research also concluded that the most important ways of confronting the negative effects of changing Islamic concepts were represented in caring for Islamic concepts, knowing their correct significance and legal controls, and activating their use, in addition to knowing emerging concepts and warning against them. The research recommended the need to educate young people according to Islamic concepts, and the importance of caring for the means of Islamic education in terms of learning, understanding and application. The research also suggested studying the characteristics of Islamic concepts and means of developing them in the family and school and studying the factors for the emergence of deviant concepts and ways to confront them educationally.

key words: negative effects, Islamic concepts, methods , Islamic education

مراجع

المراجع العربية:

القرآن الكريم.

إبراهيم، أحمد(1998). المفاهيم اللغوية والدينية: تطورها وتنميتها. دبي: دار القلم.

الإبراهيمي، محمد البشير.(1997). آثار الإمام محمد بشير الإبراهيمي. لبنان، بيروت :دار الغرب الإسلامي.

ابن القيم، محمد بن أبي بكر. (1411). إعلام الموقعين عن رب العالمين. تعليق: طه عبد الرؤوف. لبنان، بيروت : دار الكتب العلمية.

ابن القيم، محمد بن أبي بكر.(1408) .الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة . تحقيق علي محمد الدخيل الله، السعودية، الرياض: دار العاصمة.

ابن الوزير، محمد بن إبراهيم.(1412). العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم . لبنان، بيروت : ط2، مؤسسة الرسالة.

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم.(1411). درء تعارض العقل والنقل. السعودية . الرياض: ط2، إدارة الثقافة والنشر بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

ابن تيمية، أحمد عبد الحليم.(1406). منهاج السنة. تحقيق: محمد رشاد سالم. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

ابن تيمية، أحمد عبد الحليم.(1408). الفتاوى الكبرى. تحقيق: محمد عبد القادر. لبنان، بيروت: دار الكتب العلمية.

ابن تيمية، أحمد عبد الحليم.(1423). مجموع الفتاوى. السعودية، الرياض: دار أضواء السلف.

ابن تيمية، أحمد عبد الحليم.(1426). العبودية . بيروت: ط7، المكتب الإسلامي.

ابن حزم، علي بن أحمد .(1437). الإحكام في أصول الأحكام . لبنان، بيروت: دار ابن حزم.

ابن كثير، إسماعيل بن عمر.(1422). تفسير القرآن العظيم. الرياض: مكتبة الرشد.

ابن ماجه، محمد بن يزيد.(1417). سنن ابن ماجه. مكتبة المعارف، ط1، حكم على أحاديثه الألباني، محمد بن الحاج، صحيح سنن ابن ماجه.

ابن منظور، محمد بن مكرم.(1418). لسان العرب. بيروت: ط2، دار إحياء التراث العربي.

أبو زيد، بكر بن عبد الله.(1417). معجم المناهي اللفظية. الرياض: دار الفاطمة.

أبو زيد، بكر.(1405). المواضعة في الاصطلاح على خلاف الشريعة. دراسة ونقد. الرياض: مطابع دار الهلال للأوفست.

أبو شريح، شاهر.(1434). فاعلية استخدام التعلم المعتمد على النشاط والوسائط المتعددة في إكساب أطفال الروضة المفاهيم الإسلامية والاحتفاظ بها وتنمية الوازع الديني لديهم. المجلة التربوية. مجلس النشر العلمي الكويت. 101(1), جمادى الثاني.

أبو لطيفة، شادي. (2020). أثر استخدام موقع (الفيسبوك) في اكتساب المفاهيم الإسلامية المتضمنة في مبحث التربية الإسلامية لطلبة الصف العاشر الأساسي في لواء الجامعة. المجلة التربوية. 137(35).

الأصبهاني، أحمد بن عبدالله.(1419) . معرفة الصحابة . الرياض : دار الوطن للنشر.

البخاري، محمد بن إسماعيل.(1417). صحيح البخاري. السعوية، الرياض: دار السلام.

بدوي، أحمد فهمي.(2020). إستراتيجية إقناعية لتعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم الدينية في مادة التربية الدينية الإسلامية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة في المناهج وطرق التدريس. جامعة المنصورة. كلية التربية.

البغدادي، عبدالقادر بن طاهر.(2000). الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية . مصر: دار السلام.

الثويمر، سعد عايض عبد الله.(2019). المفاهيم السياسية الإسلامية المتضمنة في كتب التّربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت : دراسة تحليلية. رسالة ماجستير غير منشورة. مناهج عامة. الأردن: جامعة آل البيت. كلية العلوم التربوية.

جعفر، هشام أحمد. (1429). بناء المفاهيم بين التفويض والتشغيل. بناء المفاهيم. القاهرة: دار السلام.

حافظ، وحيد السيد إسماعيل.(2016). وحدة في التربية الإسلامية لتكوين المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمعاهد وبرامج التربية الفكرية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. عدد 79.

حسانين، محمد حسانين.(1428). تجديد الدين مفهومه وضوابطه وآثاره. مطبوعات جائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة والدورة الثالثة.

الرزقاني،محمد عبد العظيم. (2015).مناهل العرفان في علوم القرآن. القاهرة:دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع.

الزهراني، عبد الرحمن بن محمد عبد الرحمن.(2020). أهمية حفظ الحديث النبوي في تعزيز المفاهيم الشرعية في مقررات التربية الإسلامية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين. رسالة ماجستير، التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية، كلية التربية، جامعة جدة.

السجزي، عبيد الله سعيد.(1414). الرد على من أنكر الحرف والصوت. تحقيق: محمد باكريم باعبد الله. الرياض: دار الراية.

السفياني، عابد. (2006). موقف أهل السنة والجماعة من المصطلحات الحادثة ودلالاتها. الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع.

الشاطبي، ابراهيم بن موسى.(1417). الموافقات . مصر، الجيزة : دار ابن عفان.

شحاته، حسن، والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات والنفسية عربي-انكليزي، انكليزي-عربي. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

الشهرستاني، محمد عبدالكريم .(1413). الملل والنحل . لبنان، بيروت: ط2، دار الكتب العلمية.

الصاعدي، تهاني محمد.(1435). دور التربية الإسلامية في مواجهة المفاهيم التغريبية الوافدة(التجديد –الحرية). بحث تكميلي للحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية، غير منشور، كلية التربية، جامعة أم القرى.

صليبا، جمل.(1402). المعجم الفلسفي. بيروت: دار الكتاب اللبناني.

الصمدي، خالد. (1428). أزمة التعليم في العالم الإسلامي. دمشق: دار الفكر.

الطائي، هدى عبد الرزاق (2004). أثر استخدام دائرة التعلم وأنموذج هيلدا تابا في اكتساب مفاهيم مادة التربية الإسلامية لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي والاحتفاظ بها. رسالة دكتوراه غير منشورة كلية التربية، جامعة بغداد

عبد الصاحب، إقبال مطشر، وأشواق،نصيف جاسم.(1433). ماهية المفاهيم الإسلامية وأساليب تصحيح المفاهيم المخطوءة. عمان: دار الصفا.

عبد الفتاح، سيف الدين.(1418). بناء المفاهيم الإسلامية ضرورة منهاجية: بناء المفاهيم. القاهرة: المعهد العالي للفكر الإسلامي.

عبد الفتاح، سيف الدين.(1430). العولمة والإسلام رؤيتان للعالم. دمشق: دار الفكر.

عبد الله، عبد الرحيم صالح.(1997). المرجع في تدريس العلوم الشرعية، القسم الثاني. عمان: دار البشير للنشر و التوزيع

العبداللطيف،عبدالعزيز محمد علي.(1409). دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب. المدينة المنورة: دار طيبة للنشر.

العبيدي، آمنة حازم أحمد .(2019). أثر إستراتيجية التدبر في اكتساب المفاهيم الدينية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية.العراق. 4( 15)، ص ص 187-208

العتيبي، سعود سعد.(1430). ضوابط قبول المصطلحات الإسلامية والفكرية عند أهل السنة والجماعة. جده: مركز التأصيل للدراسات والبحوث.

علي، سعيد إسماعيل. (2007). أصول التربية الإسلامية. عمان: دار المسيرة.

الفيروزبادي، محمد بن يعقوب الشيرازي. (1426). القاموس المحيط. بيروت: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع.

الفيومي، أحمد بن محمد بن علي. (د.ت). المصباح المنير في غريب الشرح الكبير. بيروت: المكتبة العلمية

قاسم، محمد جابر، ومحمود، عبدالرزاق مختار (2008). المفاهيم الدينية الإسلامية: تحديدها وتشخيصها وتنميتها، القاهرة: عالم الكتب.

اللالكائي، هبة الله بن الحسن.(1423). شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة . السعودية: ط8، دار طيبة.

لجنة علم النفس والتربية بمجمع اللغة العربية.(1414). معجم التربية وعلم النفس. القاهرة: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية.

اللهيبي، أحمد خليل درويش.(2019). أثر إستراتيجية التعاقب الحلقي في اكتساب المفاهيم الإسلامية لطلبة الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية . مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل.4(15).

المحمودي، محمد سرحان(2019). مناهج البحث العلمي. اليمن: ط3، دار الكتب.

مسلم، مسلم بن الحجاج. (1435). صحيح مسلم . القاهرة :دار التأصيل.

مصطفى، إبراهيم والزيات، أحمد وعبد القادر،حامد والنجار، محمد النجار.(د.ت). المعجم الوسيط. مصر: دار الدعوة.

المنصور، أنس بن صالح.(2020). توافر المفاهيم الإسلامية المناسبة لتلاميذ الصفوف الأولية بمعاهد وبرامج التربية الفكرية في كتب التوحيد والفقه. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. 13(4).

مهنا، مروة عبد الهادي .(2013). فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المنظومي في العلوم الحياتية لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة الجامعة الإسلامية، غزة.

الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة.(2015). بصائر المسلم المعاصر.دمشق: دار القلم.

هلال، محمد.(2000). مفاهيم معاصرة في ضوء الإسلام . عمان:دار البشير .

ترجمة المراجع العربية:

The Holy Quran

Abd al-Latif, Abd al-Aziz Muhammad Ali (1409). Claims opponents of the call of Sheikh Muhammad bin Abdul Wahhab. Medina: Dar Taibah for publishing.

Abd al-Sahib, Iqbal Mutashar, and Ashwaq, Nassif Jassim. (1433). The nature of Islamic concepts and methods of correcting misconceptions. Amman: Dar Al-Safa.

Abdel-Fattah, Seif El-Din (1418). Building Islamic concepts is a methodological necessity: Building concepts. Cairo: Higher Institute of Islamic Thought.

Abdel-Fattah, Seif El-Din. (1430). Globalization and Islam are two visions of the world. Damascus: Dar Al-Fikr.

Abdullah, Abdul Rahim Salih (1997). Reference in the teaching of legal sciences, the second section. Amman: Dar Al-Bashir for publication and distribution

Abu Latifa, Shadi. (2020). The effect of using (Facebook) on acquiring Islamic concepts included in the Islamic Education topic for tenth grade students in the university district. Educational Journal. 137(35).

Abu Shreih, Shaher (1434). The effectiveness of using activity-based learning and multimedia in acquiring and retaining Islamic concepts among kindergarten children and developing their religious faith. Educational Journal. Scientific Publishing Council Kuwait. 101(1), Jumada Al Thani.

Abu Zaid, Bakr bin Abdullah. (1417). Thesaurus of verbal prohibitions. Riyadh: Dar Al-Fatima.

Abu Zaid, Bakr. (1405). Modesty in terminology is contrary to Sharia. Study and criticism. Riyadh: Dar Al-Hilal Offset Press.

Al-Asbhani, Ahmed bin Abdullah. (1419). knowledge of the Companions. Riyadh: Dar Al-Watan for publishing.

Al-Baghdadi, Abdul Qadir bin Taher. (2000). The difference between the difference and the statement of the surviving group. Egypt: Dar al-Salam.

Al-Bukhari, Muhammad bin Ismail. (1417). Sahih Bukhari. Saudi Arabia, Riyadh: Dar Al-Salam.

Al-Fayrouzabadi, Muhammad bin Yaqoub Al-Shirazi. (1426). ocean dictionary. Beirut: Al-Resala Foundation for printing, publishing and distribution.

Ali, Said Ismail. (2007). Fundamentals of Islamic education. Amman: Dar Al Masirah.

Al-Lahibi, Ahmed Khalil Darwish. (2019). The impact of the circular succession strategy on acquiring Islamic concepts for the students of the second intermediate grade in Islamic Education. College of Basic Education Research Journal. College of Basic Education, University of Mosul. 4 (15).

Al-Lalkai, Hibat Allah Ibn Al-Hassan. (1423). Explanation of the fundamentals of belief of the Sunnis and the community. Saudi Arabia: 8th Edition, Dar Taibah.

Al-Mahmudi, Muhammad Sarhan (2019). Research Methodology. Yemen: 3rd edition, Dar al-Kutub.

Al-Maidani, Abdel-Rahman Hassan Habankah (2015). Insights of the Contemporary Muslim .Damascus: Dar Al-Qalam.

Al-Obeidi, Amna Hazem Ahmed (2019). The impact of the reflection strategy on acquiring religious concepts among second-grade female students in the subject of the Holy Qur’an and Islamic Education. Research Journal of the College of Basic Education. Iraq. 4 (15), pp. 187-208

Al-Otaibi, Saud Saad. (1430). Controls for accepting Islamic and intellectual terminology among the Sunnis and the community. Jeddah: Al-Taseel Center for Studies and Research.

Al-Rizqani, Muhammad Abdel-Azim. (2015). Fountains of Irfan in the Sciences of the Qur’an. Cairo: Dar Al-Salam for printing, publishing and distribution.

 

Al-Saedi, Tahani Muhammad. (1435). The role of Islamic education in confronting the incoming Westernization concepts (renewal - freedom). A supplementary research for a master's degree in Islamic Education, unpublished, College of Education, Umm Al-Qura University.

Al-Shahristani, Muhammad Abdul Karim. (1413). Boredom and bees. Lebanon, Beirut: 2nd Edition, Scientific Book House.

Al-Shatibi, Ibrahim bin Musa. (1417). approvals. Egypt, Giza: Dar Ibn Affan.

Al-Sijzi, Obaidullah Saeed (1414). The response to those who deny the letter and the sound. Investigation: Muhammad Bakrim Baabdallah. Riyadh: Dar Al-Raya.

Al-Sufyani, Abed. (2006). The position of Ahl al-Sunnah wal-Jama'ah on the terminology and its implications. Riyadh: Dar Taibah for publication and distribution.

Al-Taie, Huda Abdel-Razzaq (2004). The effect of using the learning circle and Hilda Tapa's model on acquiring and retaining the concepts of Islamic education subject among fourth-grade preparatory female students, an unpublished doctoral dissertation, College of Education, University of Baghdad.

Al-Thuwaimer, Saad Ayed Abdullah. (2019). Islamic political concepts included in Islamic education books for the intermediate stage in the State of Kuwait: an analytical study. A magister message that is not published. General curricula. Jordan: Al al-Bayt University. Faculty of Educational Sciences.

Al-Zahrani, Abd al-Rahman bin Muhammad Abd al-Rahman (2020). The importance of memorizing the hadith of the Prophet in promoting legal concepts in Islamic education curricula for middle school students from the point of view of teachers and educational supervisors. Master's thesis, Education, Department of Curricula and Teaching Methods, Curricula and Methods for Teaching Sharia Sciences, College of Education, University of Jeddah.

Badawi, Ahmed Fahmy (2020). A persuasive strategy to modify the wrong perceptions of religious concepts in Islamic religious education among secondary school students. Unpublished master's thesis in curricula and teaching methods. Mansoura University. Faculty of Education.

Fayoumi, Ahmed bin Mohammed bin Ali. (D.T.). The illuminating lamp in a strange great explanation. Beirut: Scientific Library

Hafez, Waheed Al-Sayed Ismail. (2016). A unit in Islamic education to form religious concepts among first-grade students in intellectual education institutes and programmes. Journal of Arab Studies in Education and Psychology. Number 79.

Hassanein, Muhammad Hassanein. (1428). Renewal of religion concept, controls and effects. Publications of the Nayef bin Abdulaziz Al Saud International Prize for the Prophet's Sunnah and Contemporary Islamic Studies, and the third session.

Hilal, Muhammad. (2000). Contemporary concepts in the light of Islam. Amman: Dar Al-Bashir.

Ibn al-Qayyim, Muhammad ibn Abi Bakr. (1408). Thunderbolts sent on the Jahmiyyah and disabled. Investigated by Ali Muhammad al-Dakhil Allah, Saudi Arabia, Riyadh: Capital House.

Ibn al-Qayyim, Muhammad ibn Abi Bakr. (1411). Inform the signatories of the Lord of the Worlds. Comment: Taha Abdel Raouf. Lebanon, Beirut: Scientific Books House.

Ibn Al-Wazir, Muhammad bin Ibrahim. (1412). Al-Aasim and Al-Qaasim in defending the Sunnah of Abi Al-Qasim. Lebanon, Beirut: 2nd Edition, Al-Resala Foundation.

Ibn Hazm, Ali bin Ahmed. (1437). Judgment in the origins of provisions. Lebanon, Beirut: Dar Ibn Hazm.

Ibn Kathir, Ismail bin Omar. (1422). Interpretation of the Great Qur'an. Riyadh: Al-Rushd Library.

Ibn Majah, Muhammad bin Yazid. (1417). Sunan Ibn Majah, Library of Knowledge, 1st Edition, Judgment on his Hadiths Al-Albani, Muhammad bin Al-Hajj, Sahih Sunan Ibn Majah.

Ibn Manzoor, Muhammad bin Makram. (1418). Arabes Tong. Beirut: 2nd Edition, Dar Revival of Arab Heritage.

Ibn Taymiyyah, Ahmed Abdel Halim. (1406). curriculum of the year. Investigation: Muhammad Rashad Salem. Riyadh: Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

Ibn Taymiyyah, Ahmed Abdel Halim. (1408). The major fatwas. Investigation: Mohamed Abdel Qader. Lebanon, Beirut: Scientific Book House.

Ibn Taymiyyah, Ahmed Abdel Halim. (1423). Total Fatwas. Saudi Arabia, Riyadh: Adwaa Al-Salaf House.

Ibn Taymiyyah, Ahmed Abdel Halim. (1426). slavery . Beirut: 7th Edition, Islamic Office.

Ibn Taymiyyah, Ahmed bin Abdul Halim. (1411). Ward off the conflict of mind and transportation. Saudi Arabia . Riyadh: 2nd edition, Department of Culture and Publication, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

Ibrahim, Ahmed (1998). Linguistic and religious concepts: their evolution and development. Dubai: Dar Al Qalam.

Ibrahimi, Muhammad al-Bashir. (1997). The effects of Imam Muhammad Bashir al-Ibrahimi. Lebanon, Beirut: Dar Al-Gharb Al-Islami.

Jaafar, Hisham Ahmed. (1429). Building concepts between authorization and operation. Building concepts. Cairo: Dar al-Salam.

Mansour, Anas bin Saleh. (2020). Availability of appropriate Islamic concepts for primary school students in intellectual education institutes and programs in the books of Tawheed and Fiqh. Arab Journal of Disability Science and Giftedness. 13(4).

Mostafa, Ibrahim and Al-Zayat, Ahmed and Abdel-Qader, Hamed and Al-Najjar, Muhammad Al-Najjar. Al-Mujam Al-Waseet, Egypt: Dar Al-Da`wa.

Muhanna, Marwa Abdel-Hadi (2013). The Effectiveness of the Round House Shape Strategy in Developing Scientific Concepts and Systematic Thinking Skills in Life Sciences for Eleventh Grade Female Students in Gaza, Unpublished Master's Thesis, The Islamic University, Gaza.

Muslim, Muslim bin Al-Hajjaj. (1435). Sahih Muslim . Egypt, Cairo: Dar Al-Taseel.

Psychology and Education Committee of the Arabic Language Academy (1414). Dictionary of Education and Psychology. Cairo: General Authority for Amiri Press Affairs.

Qasim, Muhammad Jaber, and Mahmoud, Abdul Razzaq Mukhtar (2008). Islamic Religious Concepts: Defining, Diagnosing, and Developing them, Cairo: World of Books.

Saliba, Camel (1402). Philosophical Lexicon. Beirut: The Lebanese Book House.

Samadi, Khaled. (1428). Education crisis in the Islamic world. Damascus: Dar Al-Fikr.

Shehata, Hassan, and Al-Najjar, Zainab. (2003). Dictionary of terms and psychology Arabic-English, English-Arabic. Cairo: The Egyptian Lebanese House.