أثر استخدام نموذج فراير "Frayer" في اكتساب المفاهيم الرياضية وتنمية التفكير البصري في مقرر رياضيات (1) لدى طالبات قسم الطفولة المبكرة بجامعة الطائف
The Effect of Using Frayer’s Model on Acquiring Mathematical Concepts and Developing Visual Thinking in Math1 for Early Childhood Female Students Department at Taif University
هدفت
الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام نموذج فراير في اكتساب المفاهيم
الرياضية وتنمية التفكير البصري في مقرر رياضيات1 لدى طالبات قسم الطفولة المبكرة
بجامعة الطائف، وقد تكونت عينة الدراسة من 68 طالبة تم توزيعهن إلى مجموعتين
تجريبية وضابطة بلغ عدد كل منهما (34 طالبة)، واستخدم الباحث المنهج التجريبي
القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، ولتحقيق أهداف
الدراسة استخدم الباحث أداتي دراسة من إعداده وهما اختبار المفاهيم الرياضية،
واختبار التفكير البصري، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً عند
مستوى دلالة (??0.05) بين
مجموعتي
الدراسة
لصالح
المجموعة
التجريبية
في
اختبار
المفاهيم
الرياضية
عند
كل
مستوى
من
مستويات
الاختبار،
وأيضاً
وجود
فروق
دالة
إحصائياً
عند
مستوى
دلالة
(??0.05) بين
مجموعتي
الدراسة
لصالح
المجموعة
التجريبية
في
اختبار
التفكير
البصري
عند
كل
من
بعد
تفسير
المعلومات
وتحليل
الشكل
والإنشاء
والتكوين،
كما
كشفت
الدراسة
عن
وعدم
وجود
فروق
دالة
إحصائياً
بين
مجموعتي
الدراسة
في
اختبار
التفكير
البصري
عند
مستويي
التمييز
البصري
واستخلاص
النتائج،
وفي
ضوء
هذه
النتائج
أوصى
الباحث
بضرورة
إيلاء
المفاهيم الرياضية العناية القصوى في التدريس، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس
والمعلمين بشكل عام على استخدام النماذج التدريسية التي تسهم في تنمية التفكير
البصري كنموذج فراير وغيره، كما تم اقتراح إجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية
تستهدف متغيرات ومراحل أخرى، ودراسات وصفية تستهدف الواقع والمأمول في الممارسات
التدريسية فيما يتعلق بتدريس المفاهيم الرياضية وتنمية التفكير البصري لدى مجتمعات
المتعلمين عموماً.
الكلمات المفتاحية: نموذج فراير – المفاهيم – الرياضيات - التفكير البصري.
This study aimed to identify the effect
of using Frayer's Model on Acquiring Mathematical Concepts and Developing
Visual Thinking in Math1 for Early Childhood Female Students Department at Taif
University. The study’s sample comprised of 68 students distributed into an
experimental group (n 34) and a control group (n 34). The researcher used the
experimental approach based on the semi-experimental design with two equal
groups. To achieve the objectives of the study, the researcher designed and
employed two tools which are the mathematical concepts test and the visual
thinking test. The results of the study showed that there are statistically
significant differences at the level of significance (??0.05) between the two study groups in favour of the
experimental group regarding the mathematical concepts test at each level of
the test, and also that there were statistically significant differences at the
level of significance (??0.05) between the two study groups in
favor of the experimental group in the test of visual thinking at the levels of
information interpretation, shape analysis, creation and composition. Based on
data analysis and interpretation, it was found that there were no statistically
significant differences between the two study groups in the visual thinking
test at the levels of visual discrimination and drawing conclusions. Based on
the study’s results and findings, the researcher would like to recommend the
following: giving mathematical concepts the utmost importance when teaching
Math1, encouraging faculty members and school teachers to use teaching models
that contribute to the development of visual thinking, such as Fryer's model
and others, carrying out more research studies similar to the present study
targeting different variables and study levels, together with descriptive
studies focusing on the present and future
in teaching practices with regard to teaching mathematical concepts and
developing visual thinking among learner communities in general.
Keywords: Frayer model –
Concepts – Mathematics - Visual thinking.
إبراهيم، ناصح حسين (2021). فعالية
استخدام شبكات التفكير البصري في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي في
الرياضيات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.مجلة كلية التربية،
32 (125) ،555 - 598 .متاح في http//:search.mandumah.com/Record/1233126
أبو جادو، صالح ونوفل، محمد
(2013). تعليم التفكير النظرية والتطبيق، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع
والطباعة.
أبو خطوة, السيد (2010، أبريل
6-8). مبادئ تصميم المقررات الإلكترونيـة المـشتقة مـن نظريـات الـتعلم
وتطبيقاتهـا التعليمية [عرض ورقة] . مؤتمر دور التعلم الإلكـتروني في تعزيـز
مجتمعـات المعرفـة. جامعـة البحــرين، المنامة، البحرين. https://www.researchgate.net/publication/355716534
ابو دان، مريم عبد محمود. (2013).
أثر توظيف النماذج المحسوسة في تدريس وحدة الكسور على تنمية التحصيل ومهارات
التفكير البصري لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة [رسالة ماجستير غير منشورة].
الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
أبو زينة، فريد (2003). مناهج
الرياضيات المدرسية وتدريسها، ط2، عمان: مكتبة الفلاح، الأردن.
أبو عاذرة، سناء (2012). الاتجاهات
الحديثة في تدريس العلوم. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
أبو كلوب، محمد (2019). أثر
استخدام نموذج فراير لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التأملي في مادة
العلوم والحياة لدى طلاب الصف الرابع الأساسي [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية
التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
إسحاق، حسن. (2018). فاعلية
استخدام برنامج الجيوجبرا "GeoGebra" في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل في الرياضيات لدى
طلاب الصف الأول المتوسط. دراسات تربوية ونفسية، (99)، 267 - 315. متاح في: http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/887713
الأسمر، آية (2014). أثر استخدام
الاستراتيجية البنائية في تنمية المفاهيم الهندسية ومهارات التفكير البصري في
الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة
الإسلامية بغزة، فلسطين.
بدر، بثينة (2017). أثر استخدام
الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الترابطات الرياضية ومهارات التفكير البصري في
الرياضيات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 10(3) ، 805 - 849. متاح في http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/842865
البعلوجي، أدهم، وأبوسكران، نعيم،
وأبوعودة، لينه (2021). أثر استخدام نموذج الفورمات في تنمية المفاهيم الرياضية
ومهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة. مجلة الجامعة
الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(2)، 91-111. متاح في: https://journals.iugaza.edu.ps/index.php/IUGJEPS/article/view/9044
البلوي، محمد (2020). فاعلية
استخدام الرسوم الكرتونية في إكساب المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصفوف الأولية
بمدينة الرياض. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،
23(1)، 6-30.
الجريوي، سهام (2020). فاعلية
التدوين البصري الإلكتروني في التحصيل المعرفي وتنمية التفكير البصري لدى طالبات
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية
والنفسية، 28(6)، 104-140. https://journals.iugaza.edu.ps/index.php/IUGJEPS/article/view/6859/3419
الجزار، عبداللطيف (2002). فعالية
استخدام التعليم بمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط في اكتساب بعض مستويات تعلم
المفاهيم العلمية وفق نموذج فراير لتقويم المفاهيم. مجلة كلية التربية، جامعة
الأزهر،(39)، 83-105.
الجلبي، محمد خالد (2016). فاعلية
كل نموذجي فراير ودانيال في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية الدافع المعرفي لدى
طلاب الصف الثاني متوسط، مجلة الأستاذ، 2(29)، 441-466.
الحارثي، مها عيضة (2021). أثر
استخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية التفكير الابتكاري واكتساب
المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة الطائف. مجلة كلية
التربية، جامعة أسيوط، 37(4)، 274-303. متاح في: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الحربي، مريم ضويحي (2017). فاعلية
نموذج فراير في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف
الثاني متوسط بمدينة تبوك. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1(4)، 81-109. DOI: 10.12816/0043520
حسن، بدرية (2021). استخدام
الانفوجرافيك في بيئة تعليمية إلكترونية لمقرر مبادئ التدريس لتنمية التحصيل
المعرفي والتفكير البصري لدى طلاب كلية التربية النوعية. المجلة التربوية، جامعة
سوهاج، 1(84)، 165-201. DOI: 10.12816/EDUSOHAG. 2021. 148038
حسن، مديحة (2004). تنمية التفكير
البصري في ا لرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (الصم والعاديين). عالم
الكتب. القاهرة
حمادة، فايزة (2006). استخدام
الألعاب التعليمية بالكمبيوتر لتنمية التحصيل والتفكير البصري في الرياضيات لدى
تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية، (22)، 223-271.
حمادة، محمد محمود. (2009). فاعلية
شبكات التفكير البصري في تنمية مهارات التفكير البصري والقدرة على حل وطرح
المشكلات اللفظية في الرياضيات والاتجاه نحو حلها لتلاميذ الصف الخامس
الابتدائي.دراسات في المناهج وطرق التدريس، (146) ،14 - 64 .متاح في:
http:// search. Mandumah.com//Record/41347
الحوراني، سامي (2018). أثر نموذج
ميرل- تينسون في اكتساب المفاهيم الرياضية والاحتفاظ لها لدى طلاب الصف السابع
الأساسي بغزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية، غزة.
الخزرجي، حيدر خزعل (2016). أثر
نموذج ديفز في التفكير البصري لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ، مجلة
كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والنفسية، (26)، 486-504. متاح في: https://search.emarefa.net/detail/BIM-695953
الخزرجي، نضال (2018). أثر
استراتيجية المتشابهات في تنمية التفكير البصري لمادة الرياضيات لدى تلاميذ
المرحلة الابتدائية. مجلة الأستاذ، (225)، 55-76.
الخطيب، خالد (2015). الرياضيات
المدرسية مناهجها تدريسها والتفكير الرياضي. عمان: دار الإعصار العلمي للنشر
والتوزيع.
خير الدين، مجدي (2013). فاعلية
برنامج مقترح في تنمية مهارة رسم الخرائط والتفكير البصري لدى طلاب الصف الأول
الثانوي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، الرياض، (39)،ج(1)، 89-119.
دبور، ميرفت (2016). منهج مقترح
قائم على المدخل البصري لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير البصري لدى
تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. مجلة البحث العلمي في
التربية، جامعة عين شمس، 1(17)، 159-196.
راضي، وائل أحمد (2016). فاعلية
استراتيجية مقترحة للتعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير البصري لدى
طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية. المجلة التربوية، (46)، 48-131.
رزق ، فاطمة مصطفى (2015). استخدام
مدخل STEM التكاملي
لتعلم العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارة اتخاذ القرار لدى طلاب
الفرقة الأولى بكلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس . (62) ،
79-128.
زياد، مريم (2017). بعض العوامل المؤدية لصعوبات التعلم في مادة الرياضيات لدى تلاميذ ثالثة ثانوي دراسة استكشافية ببعض ثانويات مدينة ورقلة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.
الرشيدي، حمد (2021). أثر توظيف
برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيك في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات
التفكير البصري لدى طلاب كلية التربية بجامعة حائل. المجلة التربوية، جامعة سوهاج،
1(82)، 72-137. DOI: 10.12816/EDUSOHAG.2021. 135530
سبتزر، دين (2004). تكوين المفاهيم
والتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة. ترجمة: مردان، نجم الدين والعبيدي، شاكر،
الكويت: مكتبة الفلاح.
سطوحي، منال (2011). مقرر في
الهندسة قائم على التكامل مع التراث الفني والمعماري المصري لتنمية التفكير البصري
الهندسي والوعي لهوية الرياضيات المصرية وقيم المواطنة لدى طلاب المرحلة
الإعدادية، دراسات المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،
جامعة عين شمس، (170)، 105-155.
سعادة، جودت، واليوسف، جمال
(1998). تدريس مفاهيم اللغة العربية والرياضيات والعلوم والتربية الاجتماعية.
بيروت: دار الجيل.
سليمان، أماني (2015). أثر تدريس
وحدة الهندسة باستخدام معمل الرياضيات في التحصيل والدافعية نحو تعلم الرياضيات
لدى طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس محافظة طولكرم [رسالة ماجستير غير منشورة].
جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
السيد، صباح (2017). برنامج مقترح
قائم على استخدام القصص الرقمية لتنمية المفاهيم الرياضية والتفكير الابتكاري لدى
طفل رياض الأطفال. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (90)، 123-156.
شيخة، سلوى (2020). فاعلية بيئة
تعليمية قائمة على العرض الثلاثي الأبعاد في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات
التفكير البصري لطلبة الصف الرابع الأساسي [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة
الإسلامية بغزة، فلسطين.
صالحة، سهيل؛ والعابد، عدنان
(2014). أثر برنامج تعليمي مدعم بالتأثيرات الضوئية في حل المسألة الرياضية
والقدرة المكانية لدى طلبة الصف السابع في فلسطين، مجلة جامعة النجاح للعلوم
الإنسانية، 28(12)، 2697-2732. https://doi.org/10.35552/0247-028-012-001
الضبع، ثناء (2002). تعلم المفاهيم
اللغوية والدينية لدى الأطفال. القاهرة: دار الفكر العربي.
الطراونة، محمد (2014). أثر
استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية التفكير البصري لدى طلاب الصف
التاسع في مبحث الفيزياء. دراسات العلوم التربوية، الأردن، 41(2)، 798-808.
الطلافحة، فؤاد طه طالب، و الزغول،
عماد عبدالرحيم عبدالله. (2009). أنماط التعلم المفضلة لدى طلبة جامعة مؤتة
وعلاقتها بالجنس والتخصص. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 25(2)، 269 -
297. متاح في: http://search.mandumah.com/Record/37058
عامر، طارق والمصري، إيهاب (2016).
التفكير البصري مفهومه مهاراته استراتيجياته. المجموعة العربية للتدريب والنشر:
القاهرة.
عبدالقادر، محمد (2018). أثر توظيف
استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات التفكير البصري فى الرياضيات والميل
نحوها لدي طلاب الصف الرابع الأساسي بغزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة
الإسلامية (غزة)، غزة. متاح في http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1010732
عبيد، وليام وآخرون (1998). تعليم
وتعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية، الكويت: مكتبة الفلاح.
العساف، صالح (1427). المدخل إلى
البحث في العلوم السلوكية، الرياض: مكتبة العبيكان.
العفون، نادية، والصاحب، منتهى
(2012). التفكير وأنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه.عمان: دار صفاء للنشر
والتوزيع.
العمري، ناعم وعبدالله، إبراهيم
وحسين، هشام والسلولي، مسفر (2013). العوامل المؤثرة في تدريس المفاهيم الرياضية
في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين. مجلة العلوم
التربوية والنفسية، 6(2)، 637-708. https://jeps.qu.edu.sa/index.php/jep/article/view/1584/1666
العمودي، هالة (2021). فعالية
المحطات العلمية في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي وتنمية التفكير البصري
والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة،
مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 13(3)، 92-142.
العيد، الخامسة صالح (2021).
فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات التفكير البصري في مقرر اللغة العربية لدى
طالبات كلية التربية في جامعة حائل. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الأساسية،
(28)، 371-414.
غانم، تفيدة (2013). أبعاد تصميم
مناهج STEAM وأثر
منهج مقترح في ضوئها لنظام الأرض في تنمية مهارات التفكير في الأنشطة System thinking لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية،
جامعة بني سويف، 10، 115-180.
غضبان، محمد قاسم (2015). فاعلية
أنموذج فراير في اكتساب المفاهيم التربوية والنفسية في مادة الفلسفة وعلم النفس
لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة جامعة واسط، 1-35، DOI:
10.13140/RG.2.2.12462.36165
فرحات، أحمد، وفرجون، خالد وغنيم،
محمد (2015). أنماط الدعم باستخدام الخرائط الذهنية التفاعلية وأثرها على التفكير
البصري. دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، 3(21)، 783-838.
فياض، ساهر (2015). أثر توظيف
استراتيجيتي المحطات العلمية والخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الفيزيائية
ومهارات التفكير البصري في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي بغزة [رسالة
ماجستير غير منشورة]، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
كوسه، سوسن (2019). مدى توافر
مهارات التفكير البصري في مقرر الرياضيات للصف السادس. مجلة كلية التربية، جامعة
طنطا، 73(1)، 395-429.
المرسي, د محمد السيد. (2018).
البلاغة والرياضيات قراءة في نصوص القرآن الکريم والسنة النبوية الشريفة. مجلة
کلية اللغة العربية بالمنصورة، 37(1), 433-495. Doi: 10.21608/jflm.2019.38280
المرشد، يوسف (2014). مستويات
التفكير التأملي لدى طلاب جامعة الجوف: دراسة مستعرضة. مجلة جامعة
طيبة،9(2)،163-184.
المشرفي، انشراح، وعمار، حامد
(2005). تعليم التفكير الإبداعي لطفل الروضة، القاهرة: دار المصرية اللبنانية.
مهدي، حسن ربحي. (2006). فاعلية
استخدام برمجيات تعلمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى
طالبات الصف الحادي عشر [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية، غزة،
فلسطين
نتيل، وجيدة (2018). مدى تضمين كتب
الرياضيات المطورة للمرحلة الأساسية الدنيا لمهارات التفكير البصري ومدى اكتساب
طلبة الصف الرابع لها [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة،
فلسطين.
النعمانية، شمسة بنت محمد. (2009).
فاعلية التدريس باستخدام برنامج الراسم الهندسي (GEOMETRIC SKETCHPAD) في
تنمية التفكير البصري والتحصيل لدى طالبات الصف التاسع الأساسي [رسالة ماجستير غير
منشورة]. جامعة السلطان قابوس، مسقط. متاح في: http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/964675
Abdelkader, Mohamed. (2018). The effect
of employing the numbered heads strategy in developing visual thinking skills
in mathematics and the inclination towards it among fourth grade students in
Gaza [Unpublished master’s thesis]. Islamic University (Gaza), Gaza. Retrieved
from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1010732 .
Aboukhatwa, E. (2010, April 6-8).
Principles of designing electronic curricula derived from learning theories and
their educational applications [Paper presentation]. The role of e-learning in
promoting knowledge communities. University of Bahrain, Manama, Bahrain. https://www.researchgate.net/publication/355716534
Abu Dan, Mariam. (2013). The effect of
employing tangible models in teaching the fractions unit on developing
achievement and visual thinking skills among fourth grade students in Gaza
[Unpublished master’s thesis]. Islamic University, Gaza.
Abu Zaina, Farid (2003). School
mathematics curricula and teaching, 2nd ed., Amman: Al-Falah Library, Jordan.
Abu-Azra, Sanaa. (2012). Modern trends
in science teaching. Amman: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution.
Abu-Jado, Saleh., & Nawfal,
Mohamed. (2013). Teaching thinking theory and application. Amman: Dar Al-Masira
for Publishing, Distribution and Printing.
Abu-Kloub, Mohamed. (2019). The effect
of using the Frayer model to develop scientific concepts and reflective
thinking skills in science and life among fourth grade students [Unpublished
master’s thesis]. Faculty of Education, Islamic University of Gaza, Palestine.
Al-Afoun, Nadia., & Al-Saheb,
Munthaha. (2012). Thinking and its types, theories and methods of teaching and
learning. Amman: Safa House for Publishing and Distribution.
Al-Amoudi, Hala. (2021). The
effectiveness of scientific stations in teaching science on academic
achievement and developing visual thinking and academic self-efficacy among
second-grade intermediate students in Makkah Al-Mukarramah. Umm Al-Qura
University Journal of Educational and Psychological Sciences, 13(3), 92-142..
Al-Asmar, Aya. (2014). The effect of
using the constructivist strategy in developing geometric concepts and visual
thinking skills in mathematics among eighth grade students in Gaza [Unpublished
master’s thesis]. Islamic University of Gaza, Palestine.
Al-Assaf, Salih (1427). Introduction to
Research in Behavioral Sciences, Riyadh: Obeikan Library.
Al-Balawi, Mohamed. (2020). The
effectiveness of using cartoons in acquiring mathematical concepts among
primary school students in Riyadh. Journal of Mathematics Education, Egyptian
Association for Mathematics Education, 23(1), 6-30.
Al-Balouji, Adham., Abuskeran, Naeem.,
& Abu-Awda, Lina. (2021). The effect of using the format model in
developing mathematical concepts and critical thinking skills among eighth
grade students in Gaza. Islamic University Journal of Educational and Psychological
Studies, 29(2), 91-111. Available at:
https://journals.iugaza.edu.ps/index.php/IUGJEPS/article/view/9044
Al-Dabaa, Thanaa. (2002). Learning
linguistic and religious concepts among children. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.
ALDehneem, M. J. M. (2019). The Impact
of Using FRAYER’S Model In Acquisition of Mathematical Concepts for primary
students in QATAR [ Unpublished master's thesis].
Qatar University, Qatar.
Al-Eid, Khamsa. (2021). The
effectiveness of digital stories in developing visual thinking skills in the
Arabic language course for students of the College of Education at Hail
University. Journal of the College of Education for Girls for Basic Sciences,
28, 371-414.
Al-Harbi, Mariam. (2017). The
effectiveness of the Frayer model in modifying alternative conceptions of some
scientific concepts among second-grade intermediate students in Tabuk city.
Journal of Educational and Psychological Sciences, 1(4), 81-109. DOI:
10.12816/0043520
Al-Harthy, Maha (2021). The effect of
using the Frayer model in teaching science on developing innovative thinking
and acquiring scientific concepts among fifth grade primary students in Taif
city. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 37(4), 274-303.
Retrieved from: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic.
Al-Hawarni, Sami. (2018). The effect of
the Merrill-Tenson model on acquiring and retaining mathematical concepts for
seventh grade students in Gaza [Unpublished master’s thesis]. Islamic
University, Gaza.
Al-Jalbi, Mohamed. (2016). The
effectiveness of both Frayer and Daniel models in acquiring scientific concepts
and developing cognitive motivation among second grade intermediate students.
Al-Ostaz Journal, 2(29), 441-466.
Al-Jariwi, Suham (2020). The
effectiveness of electronic visual writing in cognitive achievement and
developing visual thinking among Princess Noura bint Abdulrahman University
students. Islamic University Journal of Educational and Psychological Studies,
28(6), 104-140. ISSN 2410-3152
Al-Jazzar, Abdel-Latif. (2002). The
effectiveness of using computer-assisted multimedia instruction in acquiring
some levels of learning scientific concepts according to Frayer’s model for
concept evaluation. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University,
39, 83-105.
Al-Khatib, Khaled (2015). School mathematics:
curricula, teaching and mathematical thinking. Amman: Dar Al-Issaar Al-Ilmi for
Publishing and Distribution.
Al-Khazraji, Haider. (2016). The effect
of the Davis model on visual thinking among fourth literary grade students in
history. Journal of Basic Education College for Educational and Psychological
Sciences, 26, 486-504. Available at: https://search.emarefa.net/detail/BIM-695953
Al-Khazraji, Nidal. (2018). The effect
of the analogy strategy in developing visual thinking for mathematics among
primary school students. Al-Ostaz Journal, 225, 55-76.
Al-Murshid, Yousuf. (2014). Levels of
reflective thinking among Al-Jouf University students: A descriptive study.
Taibah University Journal, 9(2), 163-184. (in Arabic).
Al-Musharafi, Inshirah., & Ammar,
Hamed. (2005). Teaching creative thinking to kindergarten children. Cairo: Dar
Al-Masriya Al-Lebanese. (in Arabic).
Al-Naamaniya, Shamsa. (2009). The
effectiveness of teaching using the geometric sketchpad program in developing
visual thinking and achievement among ninth grade basic students [Unpublished
master’s thesis]. Sultan Qaboos University, Muscat. Retrieved from
http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/964675
AlNajrani, H. (2021). Effectiveness of
the Augmented Reality on Improving the Visual Thinking in Mathematics and
Academic Motivation for Middle School Students. EURASIA Journal of Mathematics,
Science and Technology Education,17(8),1-16. https://doi.org/10.29333/ejmste/11069
Al-Omari, Na’im and Abdullah, Ibrahim
and Hussein, Hisham and Al-Sulooli, Masfer (2013). Factors affecting the
teaching of mathematical concepts in the elementary stage from the point of
view of teachers and educational supervisors. Journal of Educational and
Psychological Sciences, 6(2), 637-708.
https://jeps.qu.edu.sa/index.php/jep/article/view/1584/1666
Al-Rashidi, Hamad. (2021). The effect
of employing a training program based on infographics technology in developing
cognitive achievement and visual thinking skills among students of the College
of Education at Hail University. Educational Journal, Sohag University, 1(82),
72-137. DOI: 10.12816/EDUSOHAG.2021.135530
Al-Sayed, Sabah. (2017). A proposed
program based on the use of digital stories to develop mathematical concepts
and innovative thinking among kindergarten children. Arab Studies in Education
and Psychology, 90, 123-156.
Al-Talafha, F. T. T., & Al-Zughoul,
E. A. A. (2009). Preferred learning styles among Mutah University students and
their relationship with gender and specialization. Damascus University Journal
of Educational Sciences and Psychology, 25(2), 269-297. Available at:
http://search.mandumah.com/Record/37058
Al-Tarawneh, Mohamed (2014). The effect
of using the circular house shape strategy in developing visual thinking among
ninth grade students in physics. Educational Sciences Studies, Jordan, 41(2),
798-808. (in Arabic).
Amer, Tarek and El-Masry, Ehab (2016).
Visual thinking: its concept, skills and strategies. Arab Group for Training
and Publishing: Cairo.
Babinc?kov?, M., Ganajov?, M.,
Sot?kov?, I., & Jurkov?, V. (2019). The Implementation of Formative
Assessment into Chemistry Education at Secondary School. In International
Baltic Symposium on Science and Technology Education. Siauliai, Republic of Lithuania.
https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED619907.pdf
Badr, Buthaina. (2017). The effect of
using mind maps in developing mathematical connections skills and visual
thinking skills in mathematics. Journal of Educational and Psychological
Sciences, 10(3), 805-849. Retrieved from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/842865
Barouq, E. A., & Alzoubi, A. M. (2021).
Teaching Geometry Using an Educational Program Based on Enrichment Activities
to Improve the Visual Thinking of Basic Stage Students. Journal of Education/Al
Mejlh Altrbwyh, 35(140), 37-60. DOI: 10.34120/0085-035-140-020
Cappello, M: Walker, N (2016). Visual
Thinking Strategies: Teachers' Reflections on Closely Reading Complex Visual
Texts within the Disc. The Reading Teacher, 70 (3), 317-325.
Dabour, Mervat. (2016). A proposed
curriculum based on the visual approach to develop some geographical concepts
and visual thinking skills among students of the first three grades of basic
education. Scientific Research Journal in Education, Ain Shams University,
1(17), 159-196.
El-Morsi, Dr. Mohamed El-Sayed (2018).
Rhetoric and Mathematics: A Reading in the Texts of the Holy Quran and the
Noble Hadith. Mansoura College Journal of Arabic Language, 37(1), 433-495. Doi:
10.21608/jflm.2019.38280
Farhat, Ahmed., Farajoun, Khaled.,
& Ghoneim, Mohamed. (2015). Patterns of support using interactive mind maps
and their impact on visual thinking. Educational and Social Studies, Helwan
University, 3(21), 783-838.
Fayyad, Saher. (2015). The effect of
employing the scientific stations and mind maps strategies in developing the
physical concepts and visual thinking skills in science for fourth grade
students in Gaza. [Unpublished master’s thesis]. Islamic University of Gaza,
Palestine.
Ghadban, Mohamed (2015). The
effectiveness of the Frayer model in acquiring educational and psychological
concepts in philosophy and psychology among preparatory stage students. Wasit
University Journal, 1-35. DOI: 10.13140/RG.2.2.12462.36165
Ghanem, Tafida. (2013). Dimensions of
STEAM curriculum design and the effect of a proposed curriculum in light of
them for the Earth system in developing thinking skills in System thinking
activities among secondary stage students. Journal of the Faculty of Education,
Beni Suef University, 10, 115-180.
Geise, M. (2020). The Impact of Frayer
Models in a Mathematics Classroom,BGSU, Honors Projects. 776.
https://scholarworks.bgsu.edu/honorsprojects/776
Hamada, Fayza. (2006). Using computer
educational games to develop achievement and visual thinking in mathematics
among primary school students. Educational Journal, 22, 223-271.
Hamada, Mohamed (2009). The
effectiveness of visual thinking networks in developing visual thinking skills
and the ability to solve and present verbal problems in mathematics and the
attitude towards solving them for fifth grade primary students. Studies in
Curricula and Teaching Methods, 146, 14-64. Retrieved from: http:// search.
Mandumah.com//Record/41347
Hasan, Badriya. (2021). Using
infographics in an electronic learning environment for the principles of
teaching course to develop cognitive achievement and visual thinking among
students of the Faculty of Quality Education. Educational Journal, Sohag University,
1(84), 165-201. DOI: 10.12816/EDUSOHAG. 2021.148038 (in Arabic).
Hasan, Medhat. (2004). Developing
visual thinking in mathematics among primary school students (deaf and normal).
Book World. Cairo.
Ibrahim, Nasih Hussein. (2021). The
effectiveness of using visual thinking networks in developing visual thinking
skills and academic achievement in mathematics among children with learning
difficulties in the primary stage. Journal of the Faculty of Education,
32(125), 555-598. Retrieved from http//:search.mandumah.com/Record/1233126
Isaac, Hassan (2018). The effectiveness
of using the GeoGebra program in developing visual thinking skills and
achievement in mathematics among first grade intermediate students. Educational
and Psychological Studies, 99, 267-315. Retrieved from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/887713
Khair El-Din, Magdy. (2013). The
effectiveness of a proposed program in developing the skill of drawing maps and
visual thinking among first secondary students. Arab Studies in Education and
Psychology, Riyadh, 39(1), 89-119. (in Arabic).
Kousa, Sawsan (2019). The extent to
which visual thinking skills are available in the mathematics curriculum for
the sixth grade. Journal of the Faculty of Education, Tanta University, 73(1),
395-429.
Mahdi, Hasan. (2006). The effectiveness
of using learning software on visual thinking and achievement in information
technology among eleventh grade students [Unpublished master’s thesis]. Islamic
University, Gaza, Palestine.
Nateel, Wajida. (2018). The extent to
which the developed mathematics books for the lower basic stage include visual
thinking skills and the extent to which fourth grade students acquire them
[Unpublished master’s thesis]. Islamic University of Gaza, Palestine.
Obeid, William et al. (1998). Teaching
and learning mathematics in the elementary stage, Kuwait: Al-Falah Library.
Panjaitan, N., Sihotang. (2020). A
Comparative Study Between Frayer Model and Concept Mapping Strategy to Enhance
Students’ Vocabulary Acquisition. Acuity (5)1, 39-66. DOI 10.35974/acuity.v5i1.2221
Rady, Wael Ahmed. (2016). The
effectiveness of a proposed brain-based learning strategy in developing visual
thinking skills among industrial decorative secondary school students. Al
Tarbawiya Journal, 46, 48-131.
Rizk, Fatma. (2015). Using the
integrated STEM approach to learn science in developing 21st century skills and
decision-making skill among first-year students at the Faculty of Education.
Arab Studies in Education and Psychology, 62, 79-128.
Saleh, S., & Alabed, A. (2014). The
effect of an educational program supported by light effects on solving
mathematical problems and spatial ability among seventh grade students in
Palestine. An-Najah University Journal for Research - Humanities, 28(12),
2697-2732. https://doi.org/10.35552/0247-028-012-001
Sattouhi, Manal. (2011). A course in
geometry based on integration with the Egyptian artistic and architectural
heritage to develop geometric visual thinking and awareness of the identity of
Egyptian mathematics and citizenship values among preparatory stage students.
Studies in Curricula and Teaching Methods, Egyptian Association for Curricula
and Teaching Methods, Ain Shams University, 170, 105-155.
Sheikha, Salwa (2020). The
effectiveness of a learning environment based on three-dimensional display in
developing scientific concepts and visual thinking skills for fourth grade
students [Unpublished master’s thesis]. Islamic University of Gaza, Palestine.
Spitzer, Dean. (2004). Concept
formation and learning in early childhood. Translated by: Mardan, Najm al-Din.,
& Al-Obaidi, Shaker. Kuwait: Al-Falah Library.
Suadah, Joudat., & Al-Yousef,
Jamal. (1998). Teaching concepts of Arabic language, mathematics, science and
social education. Beirut: Dar Al-Jeel.
Suleiman, Amani (2015). The effect of
teaching the geometry unit using the mathematics laboratory on achievement and
motivation towards learning mathematics among sixth grade students in Tulkarm
governorate schools [Unpublished master’s thesis]. An-Najah National
University, Palestine.
Tsakalidou, S. P. (2021). Applying the
Frayer model in the jigsaw classroom. Journal of Contemporary Education Theory
& Research, 5(1), 38-42.
http://doi.org/10.5281/zenodo.7508230
Van Laar, E., van Deursen, A. J., van
Dijk, J. A., & de Haan, J. (2017). The relation between 21st-century skills
and digital skills: A systematic literature review. Computers in human
behavior, 72, 577-588.
Wanjiru, B, & Connor,M. (2015). Effects of Mathematical
Vocabulary Instruction on Students’ Achievement in Mathematics in Secondary
Schools of Murang’a County, Kenya. Journal of Education and Practice, 6(18),
201-207.