هدفت
الدراسة إلى التعرف على التخطيط الاستراتيجي مدخلا لتطبيق الإدارة المتمركزة على
المدرسة من وجهة نظر قادة مدارس التعليم العام في مدينة نجران. استخدمت الباحثة
المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على الاستبانة أداة لها. طبقت على عينة من قادة مدارس التعليم العام
بمدينة نجران بلغت (132) قائدا وقائدة. أوضحت النتائج أن واقع تطبيق التخطيط
الاستراتيجي جاء بدرجة متوسطة وأن القيادة المدرسية مازالت تتبع نظام المركزية في
تطبيق اللوائح والقوانين وغيرها من الإجراءات التي تحد من فعالية القرارات
الإدارية لقادة المدارس. كما جاء محور المعوقات في درجة مرتفعة متمثلة في كثرة
المسؤوليات والمهام الملقاة على عاتق القيادة المدرسية، وقلة الصلاحيات المالية
والإدارية الممنوحة لقيادة المدرسة، وغياب نظام الحوافز المادية والمعنوية في
ثقافة القيادة المدرسية وغيرها من المعوقات التي يجيب الأخذ بها. وكان من أبرز
المتطلبات التي يجب توافرها هي امتلاك الإدارة المدرسية الصلاحيات اللازمة لتسيير
شؤونها المالية والإدارية وفقا لاحتياجاتها الفعلية، ومدى تأثير ذلك على تنفيذ خطة
العمل وتطويرها. وقد أوصت الدراسة على ضرورة استمرارية وزارة التعليم في دعم توجه
الإدارة المدرسية نحو الإدارة المتمركزة على المدرسة وغيرها من التوصيات التي
تساهم في رفع كفاءة العملية التعليمية.
الكلمات
المفتاحية: التخطيط الاستراتيجي، الإدارة
المتمركزة، قادة المدارس، التعليم العام.
The study aimed to identify the
strategic planning as an entrance to the application of school-centered
management from the point of view of leaders of public education schools in the
city of Najran. The researcher used the survey descriptive method, and relied
on the questionnaire as her tool. It was applied to a sample of leaders of
general education schools in Najran, which amounted to (132) male and female
leaders. The results showed that the reality of applying strategic planning
came to a medium degree, and that the school leadership still follows the
system of centralization in the application of regulations, laws, and other
measures that limit the effectiveness of administrative decisions of school
leaders. The axis of obstacles came in a high degree, represented by the large
number of responsibilities and tasks entrusted to the school leadership, the
lack of financial and administrative powers granted to the school leadership,
the absence of a system of material and moral incentives in the school leadership
culture, and other obstacles that must be taken into consideration. One of the
most important requirements that must be met is that the school administration
has the necessary powers to conduct its financial and administrative affairs
according to its actual needs, and the extent of its impact on the
implementation and development of the action plan. The study recommended the
need for the Ministry of Education to continue to support the school
administration's orientation towards the school-centered administration and
other recommendations that contribute to raising the efficiency of the
educational process.
Keywords:
Strategic planning; school-based management; school leaders, public education.
إبراهيم، حسام الدين السيد محمد
(2004). تطوير إدارة المدرسة الثانوية العامة بمصر باستخدام أسلوب فرق العمل في
ضوء خبرات بعض الدول، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
إبراهيم، حسام الدين السيد محمد
(2008). تصور مقترح للتقويم الذاتي لأداء مدارس التعليم الأساسي في مصر في ضوء
معايير جودة التعليم، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
أبـو حشيش، بسام. (2010). درجة
ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظة غزة للمساءلة اتجاه المعلمين. مجلة الجامعة
الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، 18(2): 597- 226.
أبو عيطة عاصم أحمد حسين (2015)
تطبيق اللامركزية في إدارة التعليم قبل الجامعي، القاهرة: دار العلم والإيمان
للنشر والتوزيع.
أبو غريب، عايدة عباس (2015). المركزية واللامركزية في مناهج التعليم الثانوي
بمصر: دراسة ميدانية، القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
أحمد، محمد جابر، بغدادي، فاطمة
محمد محمود، علي، أحمد خيري محمد، وأحمد، ننسي أحمد فؤاد. (2016). علاقة الإدارة
الذاتية ببعض المداخل الإدارية الحديثة. مجلة العلوم التربوية، 26، 119 - 138 .
باسم محمد شلش. (2021). مستوى
تطبيق الإدارة الذاتية ومعوقاتها في المدارس الحكومية في فلسطين من وجهة نظر
المديرين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث والدراسات التربوية والنفسية، 12
(36)، 125-139.
الحربي، نوير حمدان (2022).
اللامركزية في التعليم ما بين المتطلبات والتحديات. صحيفة الراية الالكترونية https://alrayah.org/192887/
حسين، سلامة عبد العظيم (2014).
الإدارة الذاتية ولا مركزية التعليم، الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة
والنشر.
أموكووا ، موليفو فانيس (2017).
تأثير العوامل المدرسية على تنفيذ الخطط الإستراتيجية في المدارس الثانوية العامة
في مقاطعة خويسيرو الفرعية، كينيا، وقائع المؤتمر العلمي الدولي الثاني متعدد
التخصصات بجامعة كيبابي؛ 1-15.
حسين، علي عبد ربه (2012). التخطيط
الاستراتيجي في التعليم قبل الجامعي: دليل إرشادي مقترح لمديري المدارس
الابتدائية. مستقبل التربية العربية. 19(75): 98-139.
الدغرير، وفاء (2020). تصور مقترح
لبرامج التنمية المهنية للقيادات المدرسية بالتعليم العام بمنطقة نجران في ضوء
متطلبات مجتمع المعرفة. المجلة السعودية للعلوم التربوية. الجمعية السعودية للعلوم
التربوية والنفسية (جستن)، العدد (67): 1-20.
دسوقي، دعاء محمد أحمد. (2020).
التخطيط الاستراتيجي کمدخل لتطبيق الإدارة المتمرکزة على المدرسة من وجهة نظر
مديري المدارس الثانوية في مصر. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 26(7) , 29-136.
الدويش، عبد العزيز بن سليمان بن
عبد الرزاق (2014). تفويض الصلاحيات وعلاقتها بمستوى الأداء في الإدارة المدرسية.
مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 32: 121-164.
الزهراني عبد العزيز صالح (2020).
دور التـخطيط الاستراتيجي فـي تحسيـن أداء إدارات التعليـم العـام بمنطقة مكة
المكرمة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة العلوم الاقتصادية
والإدارية والقانونية، 4 (1) :158-184.
السيسى، أريج حمزة، و العروى،
رسمية عياد مرشود. (2014). إمكان تطبيق الإدارة الذاتية فى المدارس الإبتدائية
للبنات بالمدينة المنورة. مجلة العلوم الإنسانية، 15 (1)، 174 - 191
الشقران، رامي بن ابراهيم بن عبد
الرحمن. (2016). تطبيق اللامركزية في العمل الإداري لدى القادة التربويين بمكة
المكرمة من وجهة نظر الموظفين الإداريين. مجلة كلية التربية,27: 109-541.
الشهري، فاطمة أحمد (2015).
متطلبات تطبيق الإدارة الذاتية في المدارس الثانوية للبنات بمدينة الرياض. رسالة
دكتوراة غير منشورة، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض
الصمادي، بشرى سالم (2015).
التخطيط الاستراتيجي كمدخل للتحسين المستمر بمؤسسات التعليم ما قبل الجامعي في
الأردن. مجلة كلية التربية في جامعة الأزهر، 34 (164-4): 67-95.
عامر، ناصر محمد (2006) تفعيل
اللامركزية بالمدارس المصرية في ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية، مجلة التربية،
الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، (20)، ص132-176.
العامودي، علي بن حسين بن أحمد.
(2011). درجة توفر متطلبات التخطيط الاستراتيجي المدرسي ودرجة أهميتها وذلك من
وجهة نظر الهيئة التعليمية في المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير
غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
عباس، محمود السيد (2009م) التخطيط
الإستراتيجي كمدخل للحصول على الجودة والاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم
الجامعي، مجلة مستقبل التربية العربية، 11 (28)، ص ص84-126.
عبد العزيز، أحمد محمد (2014)
مهارات التخطيط الاستراتيجي المتحققة لدى مديري ومديرات مدارس تربية البتراء من
جهة نظر المعلمين والمعلمات، مجلة العلوم التربوية، 16(8)، ص ص104- 147
عبد النعيم، محمد جاد أحمد وعبد
اللاه، محمد منصور أحمد. 2016. استراتيجية مقترحة لمتطلبات الاستقلال الذاتي
لمدارس مرحلة التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية في ضوء تفعيل المشاركة
المجتمعية. مجلة العلوم التربوية م، 24 (2): 270-341
العتيبي، فهد مصلح (2023). تصور
مقترح لتطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة في مدارس التعليم العام في المملكة العربية
السعودية. مجلة کلية التربية (أسيوط)، 39 (3): 123-152.
عثمان، بسطامي، مسلم، أسناوي، نور،
إيدي ويونس، ميلور (2019). أداء استراتيجي للإدارة القائمة على المدرسة للمدارس
الثانوية في آتشيه، إندونيسيا "، مجلة أكاديمية الإدارة الاستراتيجية، 18
(3)، 1-12.
العجمي، محمد حسنين (2012).
استراتيجيات الإدارة الذاتية للمدرسة والصف، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العمري، بسام (2015). واقع تطبيق
الإدارة الذاتية في مدارس التعليم الأهلي بمدينة تبوك. مجلة البحث العلمي في
التربية، 16 :191-220.
الغامدي، مشاعل بنت علي بن عبد
الله، والشبل، يوسف عبد الرحمن (2014). معوقات تطبيق الادارة اللامركزية بمكاتب
التربية والتعليم في مدينة الرياض (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الإمام محمد
بن سعود الإسلامية، الرياض
المسيرى، نجوى حسين عبد الفتاح
(2009). تطوير إدارة المدرسة الثانوية
العامة في ضوء مدخل الإدارة الذاتية، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات
التربوية، جامعة القاهرة.
محمد، فتحي عبد الرسول وعبد
الحليم، فتحي أحمد (2016). متطلبات تطبيق التخطيط الاستراتيجي لتطوير إدارة
المدرسة الابتدائية، مجلة العلوم التربوية، 27 (1)، 179-203.
المطيري، خالد بن مبرك(2015)
الإدارة الذاتية للمدارس الثانوية بكل من الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا
وإمكانية الإفادة منها في المملكة العربية السعودية دراسة مقارنة، مجلة مستقبل
التربية العربية، 22(79،98)، ـ11-66.
مهران، عمر نصير رضوان (2012).
تطوير إدارة مدارس التربية الخاصة بجمهورية مصر العربية في ضوء مدخل الإدارة
الذاتية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
إلني جيني أوسو (2020). إضفاء
الطابع المؤسسي على الإدارة القائمة على المدرسة: التنفيذ في إندونيسيا، التقدم في
العلوم الاجتماعية، وبحوث التعليم والعلوم الإنسانية، 566، وقائع الندوة التعليمية
الآسيوية الخامسة، 167-172.
وزارة التعليم، 2018، المدارس
المستقلة. متاحة من:
https://moe.gov.sa/ar/knowledgecenter/projectsinitiatives/Pages/Initiatives.aspx
Abbas, Mahmoud Al-Sayed (2009 AD) Strategic planning as an
introduction to obtaining quality and academic accreditation in university
education institutions, The Future of Arab Education Journal, 11 (28), pp.
84-126.
Abdel Aziz, Ahmed Mohamed (2014) The strategic planning
skills achieved by the principals of Petra education schools from the point of
view of male and female teachers, Journal of Educational Sciences, 16 (8), pp.
104-147
Abd al-Naim, Muhammad Jad Ahmad and Abd Allah, Muhammad
Mansour Ahmad. 2016. A proposed strategy for the requirements of autonomy for
basic education schools in the Arab Republic of Egypt in the light of
activating community participation. Journal of Educational Sciences M, 24 (2):
270-341
Abu Hashish, Bassam. (2010). The degree to which secondary
school principals in Gaza governorate practice accountability towards teachers.
Journal of the Islamic University, Human Studies Series, 18 (2): 597-226.
Abu Aita Asim Ahmed Hussein (2015) Decentralization in the
Administration of Pre-University Education, Cairo: Dar Al-Ilm and Al-Iman for
Publishing and Distribution.
Abu Ghraib, Aida Abbas (2015). Centralization and
Decentralization in the Secondary Education Curricula in Egypt: A Field Study,
Cairo: The National Center for Educational Research and Development.
Ahmed, Mohamed Jaber, Baghdadi, Fatima Mohamed Mahmoud, Ali,
Ahmed Khairy Mohamed, and Ahmed, Nancy Ahmed Fouad. (2016). The relationship of
self-management with some modern administrative approaches. Journal of
Educational Sciences, 26, 119-138.
Al-Amoudi, Ali bin Hussein bin Ahmed. (2011). The degree of
availability of school strategic planning requirements and the degree of their
importance, from the point of view of the teaching staff at the secondary level
in Makkah Al-Mukarramah, unpublished master's thesis, College of Education, Umm
Al-Qura University.
Al-Ajmi, Muhammad Hassanein (2012). School and classroom
self-management strategies, Amman: Dar Al Masirah for publication and
distribution.
Al-Harbi, Noir Hamdan (2022). Decentralization in education
between requirements and challenges. Al-Raya electronic newspaper
https://alrayah.org/192887/
Al-Dawish, Abdulaziz bin Suleiman bin Abdul-Razzaq (2014).
Delegation of powers and its relationship to the level of performance in the
school administration. Journal of Humanities and Social Sciences, 32: 121-164.
Al-Dighrir, Wafa (2020). A proposed vision for professional
development programs for school leaders in public education in the Najran
region in the light of the requirements of the knowledge society. Saudi Journal
of Educational Sciences. Saudi Society for Educational and Psychological
Sciences (Justin), No. (67): 1-20.
Al-Ghamdi, Mashael bint Ali bin Abdullah, and Al-Shibl,
Youssef Abdel-Rahman (2014). Obstacles to the implementation of decentralized
administration in education offices in the city of Riyadh (unpublished master's
thesis). Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh
Al-Masiri, Najwa Hussein Abdel-Fattah (2009). Developing
public secondary school administration in light of the approach to
self-management, an unpublished doctoral dissertation, Institute of Educational
Studies, Cairo University.
Al-Mutairi, Khalid bin Mubarak (2015) Self-management of
secondary schools in the United States of America and Australia, and the
possibility of benefiting from it in the Kingdom of Saudi Arabia, a comparative
study, The Future of Arab Education, 22 (98, 79), 11-66.
Al-Otaibi, Fahd Musleh (2023). A proposed vision for
applying school self-management in general education schools in the Kingdom of
Saudi Arabia. Journal of the College of Education (Assiut), 39 (3): 123-152.
Al-Omari, Bassam (2015). The reality of applying
self-management in private education schools in Tabuk. Journal of Scientific
Research in Education, 16: 191-220.
Al-Shaqran, Rami bin Ibrahim bin Abdul Rahman. (2016). The
application of decentralization in the administrative work of the educational
leaders in Makkah Al-Mukarramah from the point of view of the administrative
staff. Journal of the College of Education, 27: 109-541.
Al-Shehri, Fatima Ahmed (2015). Requirements for applying
self-management in secondary schools for girls in Riyadh. Unpublished PhD
thesis, King Fahd National Library, Riyadh
Al-Smadi, Bushra Salem (2015). Strategic planning as an
input for continuous improvement in pre-university education institutions in
Jordan. Journal of the Faculty of Education at Al-Azhar University, 34 (164-4):
67-95.
Al-Zahrani Abdul Aziz Saleh (2020). The role of strategic
planning in improving the performance of public education departments in Makkah
Al-Mukarramah region in the light of the Kingdom of Saudi Arabia’s vision 2030.
Journal of Economic, Administrative and Legal Sciences, 4 (1): 158-184.
Amer, Nasser Mohamed (2006) Activating decentralization in
Egyptian schools in light of the experiences of some foreign countries,
Education Journal, Egyptian Society for Comparative Education and Educational
Administration, (20), pp. 132-176.
Amokowa, Molivo Fanes (2017). Influence of scholastic
factors on the implementation of strategic plans in public secondary schools in
Khoisero sub-district, Kenya. Proceedings of the Second International
Interdisciplinary Scientific Conference of Kibabi University; 1-15.
Hussein, Ali Abed Rabbo (2012). Strategic planning in
pre-university education: A suggested guide for primary school principals. The
future of Arabic education. 19(75): 98-139.
Hussein, Salama Abdel-Azim (2014). Self-administration and
decentralization of education, Alexandria: Dar Al-Wafaa for the world of
printing and publishing
Ibrahim, Hossam El-Din El-Sayed Mohamed (2004). Developing
public secondary school management in Egypt using the teamwork method in light
of the experiences of some countries, unpublished master's thesis, Faculty of
Education, Zagazig University.
Ibrahim, Hossam El-Din El-Sayed Mohamed (2008). A proposed
vision for self-evaluation of the performance of basic education schools in
Egypt in the light of education quality standards, unpublished doctoral
dissertation, Faculty of Education, Zagazig University.
Desouky, Doaa Mohamed Ahmed. (2020). Strategic planning as
an introduction to the application of school-centered management from the point
of view of principals of secondary schools in Egypt. Journal of Educational and
Social Studies, 26(7), 29-136.
El-Sisi, Areej Hamza, and El-Arouy, Rasmeya Ayad Marshoud.
(2014). The possibility of applying self-management in primary schools for
girls in Medina. Journal of Human Sciences, 15 (1), 174 – 191.
Ellen, Jenny Owusu (2020). Institutionalizing School-Based
Management: Implementation in Indonesia, Advances in Social Sciences, Education
Research and the Humanities, 566, Proceedings of the Fifth Asian Education
Symposium, 167-172.
Mahran, Omar Naseer Radwan (2012). Developing the management
of special education schools in the Arab Republic of Egypt in the light of the
approach to self-management. Unpublished master's thesis, Faculty of Education,
Ain Shams University.
Mohamed, Fathi Abdel Rasoul and Abdel Halim, Fathi Ahmed
(2016). Requirements for applying strategic planning for the development of
elementary school management, Journal of Educational Sciences, 27 (1), 179-203.
Ministry of Education, 2018, Independent Schools. Available
from:
https://moe.gov.sa/ar/knowledgecenter/projectsinitiatives/Pages/Initiatives.aspx
Shalash., Basem Muhammad (2021). The level of
self-management implementation and its obstacles in public schools in Palestine
from the principals' point of view. Journal of Al-Quds Open University for
Educational and Psychological Research and Studies, 12 (36), 125-139.
Usman, Bustami, Muslim, Asnawi, Nour, Eddy, and Younes,
Mellor (2019). Strategic Performance of School-Based Management for Secondary
Schools in Aceh, Indonesia”, Journal of the Academy of Strategic Management,
18(3), 1-12.