مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

نظرية المعرفة في التربية الإسلامية وبعض الفلسفات التربوية "دراسة تحليلية مقارنة"
Knowledge Theory in Islamic Philosophy and Some Educational Philosophies: An Analytical Study

د. منى بنت دهيش القرشي
أستاذ أصول التربية المشارك
بجامعة جدة 
Dr. Mona Deheash Mosaied Alqurashi
Associate Professor of Education
At University of Jeddah

التخصص العام: أصول التربية

التخصص الدقيق: التربية المقارنة

DOI: DOI: 10.36046/2162-000-017-015
DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة تناول نظرية المعرفة في التربية الإسلامية وبعض الفلسفات التربوية بصورة تحليلية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهج الدراسة المقارن بمراحله الأربعة: الوصف، التفسير، التحليل والمقارنة، الخروج بالمبادئ العامة، وجاءت الدراسة مكونة من إطار عام شمل مقدمتها ومشكلتها وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها والدراسات السابقة، ثم ست محاور، عرض المحور الأول ملامح نظرية المعرفة في التربية الإسلامية، وتناول المحور الثاني ملامح نظرية المعرفة في الفلسفة المثالية، ووضح المحور الثالث ملامح نظرية المعرفة في الفلسفة الواقعية، وكشف المحور الرابع عن ملامح نظرية المعرفة في الفلسفة الوجودية، وعرض المحور الخامس ملامح نظرية المعرفة في الفلسفة البرجماتية، وحدد المحور السادس أوجه الشبه والاختلاف بين الفلسفات في نظرية المعرفة في ضوء التربية الإسلامية، واختتمت الدراسة بخاتمة بها أبرز النتائج والتوصيات والمقترحات، ومن أبرز نتائج الدراسة ما يلي: تنقسم المعرفة عند معظم علماء المسلمين إلى خمسة أنماط هي: المعرفة اللدنية، والمعرفة الوثقى، والمعرفة المنقولة، والمعرفة العقلية، والمعرفة الحسية، المعرفة الإسلامية ليست غاية في حد ذاتها، ولكنها وسيلة للعمل الصالح، ومن ثم لا خير في معرفة لا يتبعها عمل صالح،  طرق المعرفة وأدواتها في التربية الإسلامية هي: الحس، والعقل، والخبر، يرى المثاليون أن المعرفة ممكنة لكنها محدودة بحدود الحواس وحدها، ولا نستطيع أن نعرف ما وراء الحواس شيئا كالأفكار الفطرية والتصورات العام، يرفض الواقعيون المعرفة الحسية، ويقولون بالمعرفة العقلية المحدودة بحدود العقل وإطار الفكر الواضح المميز، تعد الخبرة عن البرجماتيين هي الوسيلة التي نحصل من خلالها على المعرفة نتيجة التفاعل النشط مع معطيات البيئة في إطار زماني ومعاني معين، المعرفة لدى الوجودية: هي حركة في الشك ورغبة في التعرف إلى الإمكان لتحصيل الحقيقة، وهي تجربة حية مرادها العقل والعاطفة معا.

الكلمات المفتاحية: نظرية المعرفة، العلم، الفلسفات التربوية، المعرفة الحسية، التربية الإسلامية.

Abstract

This study aims to analytically examine the theory of knowledge in Islamic philosophy and some educational philosophies. To achieve this objective, the study employs both foundational and descriptive methodologies. The study is structured with a general framework that includes an introduction, problem statement, research questions, objectives, significance, methodology, and review of previous studies. It is then divided into six main sections. The first section highlights the features of the theory of knowledge in Islamic education, while the second section discusses the features of the theory of knowledge in idealistic philosophy. The third section elucidates the features of the theory of knowledge in realistic philosophy, and the fourth section reveals the features of the theory of knowledge in existential philosophy. The fifth section presents the features of the theory of knowledge in pragmatist philosophy, and the sixth section identifies the similarities and differences between these philosophies regarding the theory of knowledge in the context of Islamic education. The study concludes with a summary of the main findings, recommendations, and suggestions. Among the key findings of the study are the following: Knowledge, according to most Muslim scholars, is classified into five types: empirical knowledge, testimonial knowledge, transmitted knowledge, rational knowledge, and sensory knowledge. Islamic knowledge is not an end in itself but a means to virtuous action. Therefore, knowledge without righteous deeds is of no value. The methods and tools of knowledge in Islamic education include perception, reason, and tradition. Idealists argue that knowledge is possible but limited to the boundaries of sensory experience alone. We cannot know anything beyond the senses, such as innate ideas and general conceptions. Realists reject sensory knowledge and emphasize limited rational knowledge within the boundaries of clear and distinct thinking. According to pragmatists, experience is the means through which we acquire knowledge by actively interacting with environmental stimuli within a specific temporal and conceptual framework. Existentialists perceive knowledge as a movement of doubt and a desire to explore possibilities in pursuit of truth. It is a living experience that involves both reason and emotion.

Keywords: Theory of Knowledge, Science, Educational Philosophies, Sensory Knowledge, Islamic Education.
مراجع

المراجع العربية:

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم. (1411ه). درء تعارض العقل والنقل.تحقيق: محمد رشاد سالم.ط2. المملكة العربية السعودية.جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم. (1416ه). مجموع الفتاوى، تحقيق: عبد الرحمن بن قاسم، المملكة العربية السعودية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم. (1426ه). بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية. المملكة العربية السعودية.مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

ابن رشد، أبو الوليد. (1998). فصل المقال في تقرير ما بين الحكمة والشريعة من الاتصال، تحقيق محمد الجابري، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.

ابن منظور، محمد بن مكرم الأفريقي المصري. (1414هـ). لسان العرب، المطبعة الأميرية ببولاق مصر.

أبو الشويعر، عبد العزيز. (2014). النظام المعرفي في الفكرين الإسلامي والغربي، منتدى المعارف، بيروت.

أبو العينين، علي خليل مصطفى، وويح، محمد عبد الرازق، وبركات، هاني محمد يونس. (2003). الأصول الفلسفية للتربية قراءات ودراسات. عمان: دار الفكر.

أبو سليمان، عبد الحميد أحمد. (1991). أزمة العقل المسلم، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، الولايات المتحدة الأمريكية.

احمد، إبراهيم احمد. (1997). في التربية المقارنة، الإسكندرية: مكتبة المعارف الحديثة.

باشة، عبد الحليم مهور. (2010). تطبيقات التكامل المعرفي في المناهج التعليمية الجامعية للعلوم الاجتماعية، مؤتمر التكامل المعرفي ودوره في تمكين التعليم الجامعي من الإسهام في جهود النهوض الحضاري في العالم الإسلامي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، الجزائر.

باطويج، محمد عمر، وشاشس، عبد القادر حسين. (2011). آليات التحول إلى اقتصاد المعرفة- "مع ملاحظات على بعض الدول الإسلامية", مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, الكويت, عدد- 14.

بريمة، محمد الحسن. (2000). الظاهرة الاجتماعية ونظامها المعرفي في القرآن الكريم ، في : نحو نظام معرفي إسلامي حلقة دراسية ، تحرير فتحي حسن مكاوي سلسلة المنهجية الإسلامية رقم (16) ، المعهد العالمي للفكر الإسلامي ، عمان – الأردن.

البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي. (1409هـ). الكفاية في علم الرواية.بيروت. دار الكتب العلمية.

بقيعي، نافز. (2013). المعتقدات المعرفية والحاجة إلى المعرفة لدى الطلبة الجامعيين، مجلة دراسات العلوم التربوية، كلية العلوم التربوية والآداب الجامعية، وكالة الغوث الدولية.، جامعة الأردن، 40، (3)، 1021-1035. 

تقرير التنمية الإنسانية العربية الثاني. (2003).  "نحو إقامة مجتمع المعرفة".

توفيق، عبد الرحمن. (2004). الإدارة بالمعرفة،مركز الخبرات المهنية للإدارة، القاهرة، مصر.

جعنيني، نعيم حبيب. (2013). الفلسفة وتطبيقاتها التربوية. عمان: دار وائل.

جوامع، إسماعيل؛ بركات، فايزة. (2009). محددات إنجاح إدارة المعرفة في المنظمات الاقتصادية، مجلة مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي، مج 13، ع37.

حجازي، عبد الرحمن عثمان. (2008). التربية الاسلامية بين الاصالة والحداثة. صيدا: المكتبة العصرية.

حسن، جميلة عبد الله. (2001). التأصيل الإسلامي لعلم النفس في ضوء توجيهات القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، رسالة دكتوراه، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.

حسيبة، مصطفى. (2009). المعجم الفلسفي. عمان: دار أسامة للنشر.

حمود، محمد. (2010). منظمة المعرفة، عمّان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.

خالد، علي دريد. (2008). الفلسفة التربوية العربية الإسلامية ونظام العولمة - كلية التربية – جامعة الموصل

خلف، فليح حسن. (2007). اقتصاد المعرفة،دار عالم الكتب الحديث،عمان، الأردن.

الخوالدة، محمد محمود. (2011). أسس بناء المناهج التربوية وتصميم الكتاب التعليمي، دار الميسرة، الأردن.

الخوالدة، محمد محمود. (2013). فلسفات التربية التقليدية والحديثة والمعاصرة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع

الدغشي، أحمد. (2002). نظرية المعرفة في القرآن الكريم وتضميناتها التربوية، دمشق، دار الفكر للطباعة والتوزيع والنشر.

زاير، عادل عبد الجبار. (1997). معجم ألفاظ العلم والمعرفة في اللغة العربية. مكتبة لبنان ناشرون.

زيادة، مصطفى عبد القادر وآخرون. (2006). الفكر التربوي مدارسه واتجاهات تطوره. ط3. الرياض: مكتبة الرشد

سعد الله، محمد سالم. (2013). مدخل إلى نظرية النقد المعرفي المعاصر، عالم الكتب الحديثة للنشر والتوزيع، الأردن.

السعدي، عبد الرحمن بن ناصر. (2010). تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان. ط2. دمشق: مؤسسة الرسالة ناشرون.

سلطان، محمود السيد. (1993). مقدمة في التربية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

سليمان، عبد الله. (1987). مجتمعنا المعاصر، مكتبة المنار، الأردن.

 السيد، علا عاصم. (2017). مسارات تفعيل التكامل المعرفي لتحقيق الجودة التعليمية بكليات التربية: رؤية مقترحة، مجلة كلية التربية ببورسعيد، العدد 21، يناير.

السيد، محمد عبد الرؤوف عطية. (2015) فلسفة التربية. موقع جامعة أم القرى على الرابط https://uqu.edu.sa/page/ar/185539

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن. (2000). الإتقان في علوم القرآن، دار الكتب العلمية، بيروت.

عامر، كوكب. (1988). "معرفة الله والطريق إليها " حولية كلية البنات، العدد 13.

العاملي، حسن محمد. (1411ه). المدخل إلى العلم والفلسفة والإلهيات "نظرية المعرفة". لبنان، بيروت، الدار الإسلامية للطباعة والنشر.

عبد الرحيم، سامح. (2004). الأصول الفلسفية وفلسفة التربية، بيروت، دار صادر.

عبد الوهاب، ليلى. (2000). مناهج وطرق البحث الاجتماعي، أصول ومقدمات، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.

العقيل، عبد الله عقيل. (2011). التربية الإسلامية "مفهومها، خصائصها، مصادرها، اصولها، تطبيقاتها، مربوها" الرياض، مكتبة الرشد.

الغزالي، أبو حامد. (1992). إحياء علوم الدين، دار الجيل، بيروت.

الغزالي، أبو حامد. (1986). جواهر القرآن، تحقيق: محمد رشيد رضا القباني، دار إحياء العلوم، بيروت.

الغزالي، أبو حامد. (2000). ميزان العمل، تحقيق: أحمد شمس الدين، دار الكتب لعلمية، بيروت.

الغزالي، أبو حامد. (د.ت). إلجام العوام عن علم الكلام، القاهرة، مكتبة الجندي.

قدري، يوسف. (1996). التغير الاجتماعي "التخطيط والتبعية الحضارية"، مجلة الرواسي، الجزائر، جمعية الإصلاح الاجتماعي والتربوي، العدد 13، أبريل.

القرشي، هدى بنت عبد ربه. (2007). أساليب تنمية التفكير العلمي لطفل المرحلة الابتدائية وتطبيقاتها في ضوء التربية الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

الكردي، راجح عبد الحميد. (1992). نظرية المعرفة بين القرآن والفلسفة، الرياض، مكتبة المؤيد.

الكرساوي، أحمد. (2018). مدخل إلى نظرية المعرفة. الخُبر. تكوين للدراسات والأبحاث. ط2.

الكيلاني، ماجد عرسان. (2009). نظرية المعرفة في التربية الإسلامية. المؤتمر الرَّابع للبحث العلمي في الأردن. عمان. الجمعية الأردنية للبحث العلمي.

متولي، مصطفى محمد. (1997). مدخل الى تاريخ التربية الإسلامية. الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع.

محمد، علي محمد. (2019). إسلامية المعرفة مدخل لتحقيق التكامل المعرفي في قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة الأزهر، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة المنصورة.

مرسي، محمد منير. (2007). فلسفة التربية ومدارسها، ط3، القاهرة: عالم الكتب.

مصطفى، علي خليل. (1990). نقد المعرفة التربوية المعاصرة الأهداف والأطر، مؤتمر نحو بناء نظرية تربوية معاصرة، جمعية الدراسات والبحوث الإسلامية، عمان.

مقبل، رضا سعيد. (2012). مسترجع من موقع: https://faculty.psau.edu.sa/r.mokbel/lecture/lc0000000303

المومني، عبد اللطيف وخزعلي، قاسم. (2015). المعتقدات المعرفية في ضوء الحاجة إلى المعرفة والجنس لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة عجلون. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11، (4)، 497 -509.  

الميداني، عبد الرحمن حسن. (1414ه). ضوابط المعرفة وأصول الاستدلال والمناظرة. دمشق. دار القلم، ط4.

ناصر، إبراهيم (2004). فلسفات التربية. ط 2، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.

الهيثمي، نور الدين على بن أبي بكر. (2001). مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، دار الفكر، بيروت.

وطفة، علي أسعد. (2023). فلسفة التكامل المعرفي في الفكر التربوي الإسلامي المعاصر، مقال إلكتروني، متاح على موقع: https://altanweeri.net/، تاريخ الزيارة 24/5/2023.

يونس، فتحي علي. (1999). التربية الدينية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة، القاهرة، عالم الكتب.

ترجمة المراجع العربية:

Abd al-Ra?im, Sami?. (2004). al-u?ul al-falsafiyah wa-falsafat al-Tarbiyah, Bayrut, Dar ?adir.

Abd al-Wahhab, Layl?. (2000). Manahij wa-?uruq al-Ba?th al-ijtima?i, u?ul wa-muqaddimat, al-Iskandariyah, al-Maktab al-Jami?i al-?adith.

Abu al-?Aynayn, ?Ali Khalil Mu??af?, wwy?, Mu?ammad ?Abd al-Raziq, wa-barakat, Hani Mu?ammad Yunus. (2003). al-u?ul al-falsafiyah lil-Tarbiyah qira?at wa-dirasat. ?Amman : Dar al-Fikr.

Abu al-Shuway?ir, ?Abd al-?Aziz. (2014). al-ni?am al-ma?rifi fi al-fikrayn al-Islami wa-al-Gharbi, Muntad? al-Ma?arif, Bayrut.

Abu Sulayman, ?Abd al-?amid A?mad. (1991). Azmat al-?aql al-Muslim, al-Ma?had al-?Alami lil-Fikr al-Islami, al-Wilayat al-Mutta?idah al-Amrikiyah.

Al-?Amili, ?asan Mu?ammad. (1411h). al-Madkhal il? al-?Ilm wa-al-falsafah wal?lhyat "Na?ariyat al-Ma?rifah". Lubnan, Bayrut, al-Dar al-Islamiyah lil-?iba?ah wa-al-Nashr.

Al-?Aqil, ?Abd Allah ?Aqil. (2011). al-Tarbiyah al-Islamiyah "mafhumuha, kha?a?i?uha, ma?adiruha, u?uluha, ta?biqatuha, mrbwha" al-Riya?, Maktabat al-Rushd.

Al-Baghdadi, Abu Bakr A?mad ibn ?Ali. (1409H). al-Kifayah fi ?ilm al-riwayah. Bayrut. Dar al-Kutub al-?Ilmiyah.

Al-Daghshi, A?mad. (2002). Na?ariyat al-Ma?rifah fi al-Qur?an al-Karim wa-ta?minatuha al-Tarbawiyah, Dimashq, Dar al-Fikr lil-?iba?ah wa-al-Tawzi? wa-al-Nashr.

Al-Ghazali, Abu ?amid. (2000). mizan al-?amal, ta?qiq : A?mad Shams al-Din, Dar al-Kutub li-?ilmiyat, Bayrut.

Al-Ghazali, Abu ?amid. (1992). I?ya? ?ulum al-Din, Dar al-Jil, Bayrut.

Al-Ghazali, Abu ?amid. (1986). Jawahir al-Qur?an, ta?qiq : Mu?ammad Rashid Ri?a al-Qabbani, Dar I?ya? al-?Ulum, Bayrut.

Al-Ghazali, Abu ?amid. (D. t). Iljam al-?Awwam ?an ?ilm al-kalam, al-Qahirah, Maktabat al-Jundi.

Al-Haythami, Nur al-Din ?al? ibn Abi Bakr. (2001). Majma? al-zawa?id wa-manba? al-Fawa?id, Dar al-Fikr, Bayrut.

Al-Khawalidah, Mu?ammad Ma?mud. (2013). falsafat al-Tarbiyah al-taqlidiyah wa-al-?adithah wa-al-mu?a?arah. ?Amman : Dar al-Masirah lil-Nashr wa-al-Tawzi?

Al-Khawalidah, Mu?ammad Ma?mud. (2011). Usus bina? al-Manahij al-Tarbawiyah wa-ta?mim al-Kitab al-ta?limi, Dar al-muyassarah, al-Urdun.

Al-Kilani, Majid ?Arsan. (2009). Na?ariyat al-Ma?rifah fi al-Tarbiyah al-Islamiyah. al-Mu?tamar alrrab? lil-Ba?th al-?Ilmi fi al-Urdun. ?Amman. al-Jam?iyah al-Urduniyah lil-Ba?th al-?Ilmi.

Alkrsawy, A?mad. (2018). madkhal il? Na?ariyat al-Ma?rifah. alkhubr. takwin lil-Dirasat wa-al-Ab?ath. ?2.

Al-Maydani, ?Abd al-Ra?man ?asan. (1414h). ?awabi? al-Ma?rifah wa-u?ul al-istidlal wa-al-muna?arah. Dimashq. Dar al-Qalam, ?4.

Al-Mumini, ?Abd al-La?if wkhz?ly, Qasim. (2015). Epistemological Beliefs According to the Need for Cognition and Gender among a Sample of Secondary Stage Students at Ajloun Governorate. Jordan Journal of Educational Sciences, 11, (4), 497-509

Al-Qa??an, Manna?. (1995). Maba?ith fi ?ulum al-Qur?an, Bayrut, Mu?assasat al-Risalah.

Al-Qurashi, Hud? bint ?Abd Rabbih. (2007). Asalib Tanmiyat al-tafkir al-?Ilmi li-?ifl al-mar?alah al-ibtida?iyah wa-ta?biqatuha fi ?aw? al-Tarbiyah al-Islamiyah, Risalat majistir ghayr manshurah, Kulliyat al-Tarbiyah, Jami?at Umm al-Qur?, Makkah al-Mukarramah.

Al-Sayyid, Mu?ammad ?Abd al-Ra?uf ?A?iyah. (2015) Falsafat al-Tarbiyah. Mawqi? Jami?at Umm al-Qur? ?al? alrab? https://uqu.edu.sa/page/ar/185539

Al-Sayyid, ?Ula ?A?im. (2017). Pathways to activate cognitive integration to achieve educational quality in the faculties of education: a proposed vision, Faculty of Education Journals - Port Said, al-?adad 21, Yanayir.

Al-Suyu?i, Jalal al-Din ?Abd al-Ra?man. (2000). al-Itqan fi ?ulum al-Qur?an, Dar al-Kutub al-?Ilmiyah, Bayrut.

Al-Zamakhshari, Ma?mud ibn ?Amr. (1419h). Asas al-balaghah, Bayrut, Dar al-Kutub al-?Ilmiyah.

Amir, Kawkab. (1988). "ma?rifat Allah wa-al-?ariq ilayha" ?awliyat Kulliyat al-banat, al-?adad 13.

Anas, N ,Alwiaze & Abu Bakar, N.A: The Integration of Knowledge In Islam concepts and Challenges. Global Journal of Human Social Linguistics Education. 3 (10). USA. 2013. Global Journal INC. p p 50-55.

Barimah, Mu?ammad al-?asan. (2000). al-?ahirah al-ijtima?iyah wa-ni?amuha al-ma?rifi fi al-Qur?an al-Karim, fi : Na?wa Ni?am ma?rifi Islami ?alqat dirasiyah, ta?rir Fat?i ?asan Makkawi Silsilat al-manhajiyah al-Islamiyah raqm (16), al-Ma?had al-?Alami lil-Fikr al-Islami, ?Amman – al-Urdun.

Bashh, ?Abd al-?alim mhwr. (2010). ta?biqat al-Takamul al-ma?rifi fi al-Manahij al-ta?limiyah al-Jami?iyah lil-?Ulum al-ijtima?iyah, Mu?tamar al-Takamul al-ma?rifi wa-dawruhu fi Tamkin al-Ta?lim al-Jami?i min al-Is?ham fi Juhud al-nuhu? al-?a?ari fi al-?alam al-Islami, al-Ma?had al-?Alami lil-Fikr al-Islami, al-Jaza?ir.

Ba?wyj, Mu?ammad ?Umar, wshashs, ?Abd al-Qadir ?usayn. (2011). aliyat al-ta?awwul il? iqti?ad alm?rft-"ma?a mula?a?at ?al? ba?? al-Duwal al-Islamiyah", Majallat Dirasat al-Khalij wa-al-Jazirah al-?Arabiyah, al-Kuwayt, ?dd-14.

Bin Baba, S & T . M , & Harris , R.(2015). A Qur'anic Methodology For integrating Knowledge Education Implications for Malaysia's Islamic Education Strategy. The American Journal of Islamic Social Science. 32 Spring. USA. 2015. Herndon. International Institute of Islamic Thought . p .p 1-30.

Bqy?y, nafz. (2013). Epistemological beliefs and the need for knowledge among undergraduate students, Majallat Dirasat al-?Ulum al-Tarbawiyah, Kulliyat al-?Ulum al-Tarbawiyah wa-al-Adab al-Jami?iyah, Wakalat al-Ghawth al-Dawliyah., Jami?at al-Urdun, 40, (3), 1021-1035.

?ammud, Mu?ammad. (2010). Muna??amat al-Ma?rifah, ?Amman, al-Urdun : Dar ?afa? lil-Nashr wa-al-Tawzi?.

?asan, Jamilah ?Abd Allah. (2001). al-ta??il al-Islami li-?Ilm al-nafs fi ?aw? Tawjihat al-Qur?an al-Karim wa-al-sunnah al-Nabawiyah al-mu?ahharah, Risalat dukturah, Qism al-Tarbiyah al-Islamiyah wa-al-muqaranah, Kulliyat al-Tarbiyah, Jami?at Umm al-Qur?, Makkah al-Mukarramah, al-Sa?udiyah.

?asibah, Mu??af?. (2009). al-Mu?jam al-falsafi. ?Amman : Dar Usamah lil-Nashr.

?ijazi, ?Abd al-Ra?man ?Uthman. (2008). al-Tarbiyah al-Islamiyah bayna al-a?alah wa-al-?adathah. ?ayda : al-Maktabah al-?A?riyah.

Ibn man?ur, Mu?ammad ibn Mukarram al-Afriqi al-Mi?ri. (1414h). Lisan al-?Arab, al-Ma?ba?ah al-Amiriyah bi-Bulaq Mi?r.

Ibn Rushd, Abu al-Walid. (1998). Fasl al-maqal fi taqrir ma bayna al-?ikmah wa-al-shari?ah min al-ittisal, ta?qiq Mu?ammad al-Jabiri, Markaz Dirasat al-Wa?dah al-?Arabiyah, Bayrut.

Ibn Tamiya, A?mad ibn Abd al-?alim. (1411h). Dar Ta?aru? al-aql wa-al-naql. ta?qiq : Mu?ammad Rashad Salim. t2. al-Mamlakah al-Arabiya al-Saudiyah. Jamaat al-Imam Mu?ammad ibn Saud al-Islamiyah.

Ibn Tamiya, A?mad ibn Abd al-Halim. (1416h). Majmu al-Fatwah, ta?qiq : Abd al-Rahman ibn Qasim, al-Mamlakah al-Arabiya al-Sa?udiyah, Majma al-Malik Fahd li-?iba?at al-Musaf al-Sharif.

Ibn Tamiya, A?mad ibn ?Abd al-Halim. (1426h). bayan Talbis al-Jahmiyah fi ta?sis bd?hm al-kalamiyah. al-Mamlakah al-?Arabiyah al-Sa?udiyah. Majma? al-Malik Fahd li-?iba?at al-Mu??af al-Sharif.

I?nyny, Na?im ?abib. (2013). al-falsafah wa-ta?biqatuha al-Tarbawiyah. ?Amman : Dar Wa?il.

Jawami?, Isma?il ; Barakat, Fayizah. (2009). Mu?addidat inja? Idarat al-Ma?rifah fi al-muna??amat al-iqti?adiyah, Majallat Markaz ?ali? ?Abd Allah Kamil lil-Iqti?ad al-Islami, Majj 13, ?37.

Khalaf, Fulay? ?asan. (2007). iqti?ad al-Ma?rifah, Dar ?Alam al-Kutub al-?adith, ?Amman, al-Urdun.

Khalid, ?Ali Durayd. (2008). al-falsafah al-Tarbawiyah al-?Arabiyah al-Islamiyah wa-ni?am al-?awlamah-Kulliyat al-Tarbiyah – Jami?at al-Maw?il

Mu?ammad, ?Ali Mu?ammad. (2019). Islamiyah al-Ma?rifah madkhal li-ta?qiq al-Takamul al-ma?rifi fi Qism al-Tarbiyah al-Islamiyah bi-Kulliyat al-Tarbiyah Jami?at al-Azhar, Risalat dukturah, Kulliyat al-Tarbiyah, Jami?at al-Man?urah.

Muqbil, Ri?a Sa?id. (2012). mstrj? min Mawqi? https://faculty.psau.edu.sa/r.mokbel/lecture/lc0000000303

Mursi, Mu?ammad Munir. (2007). Falsafat al-Tarbiyah wa-madarisuha, ?3, al-Qahirah : ?Alam al-Kutub.

Mu??af?, ?Ali Khalil. (1990). Naqd al-Ma?rifah al-Tarbawiyah al-mu?a?irah al-ahdaf wal??r, Mu?tamar Na?wa bina? Na?ariyat tarbawiyah mu?a?irah, Jam?iyat al-Dirasat wa-al-Bu?uth al-Islamiyah, ?Amman.

Mutawalli, Mu??af? Mu?ammad. (1997). madkhal il? Tarikh al-Tarbiyah al-Islamiyah. al-Riya? : Dar al-Khurayji lil-Nashr wa-al-Tawzi?.

Na?ir, Ibrahim (2004). falsafat al-Tarbiyah. ? 2, ?Amman : Dar Wa?il lil-Nashr wa-al-Tawzi?.

Qadri, Yusuf. (1996). al-taghayyur al-ijtima?i "al-Takh?i? wa-al-taba?iyah al-?a?ariyah", Majallat alrwasy, al-Jaza?ir, Jam?iyat al-i?la? al-ijtima?i wa-al-tarbawi, al-?adad 13, Abril.

Sa?d Allah, Mu?ammad Salim. (2013). madkhal il? Na?ariyat al-naqd al-ma?rifi al-mu?a?ir, ?Alam al-Kutub al-?adithah lil-Nashr wa-al-Tawzi?, al-Urdun.

Ssekamanya,& Ismail ,N. A: The Experience of Islamization of Knowledge at international Islamic University Malaysia: Success and Challenges. In: New intellectual Horizons in Education. IIum press. Gombak.2011. pp 91-110.

Sulayman, ?Abd Allah. (1987). mujtama?ina al-mu?a?ir, Maktabat al-Manar, al-Urdun.

Sul?an, Ma?mud al-Sayyid. (1993). muqaddimah fi al-Tarbiyah, Diwan al-Ma?bu?at al-Jami?iyah, al-Jaza?ir.

Tawfiq, ?Abd al-Ra?man. (2004). al-Idarah balm?rfh, Markaz al-khibrat al-mihniyah lil-Idarah, al-Qahirah, Mi?r

Wa?fah, ?Ali As?ad. (2023). Falsafat al-Takamul al-ma?rifi fi al-Fikr al-tarbawi al-Islami al-mu?a?ir, maqal iliktruni, mta? ?al? Mawqi? https://altanweeri.net/, Tarikh al-ziyarah 24/5 / 2023.

Yunus, Fat?i ?Ali. (1999). al-Tarbiyah al-diniyah al-Islamiyah bayna al-a?alah wa-al-mu?a?arah, al-Qahirah, ?Alam al-Kutub.

Zayir, ?Adil ?Abd al-Jabbar. (1997). Mu?jam alfa? al-?Ilm wa-al-ma?rifah fi al-lughah al-?Arabiyah. Maktabat Lubnan Nashirun.

Ziyadah, Mu??af? ?Abd al-Qadir wa-akharun. (2006). al-Fikr al-tarbawi madarisuhu wa-ittijahat ta?awwuruh. ?3. al-Riya? : Maktabat al-Rushdr.