مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على نظرية جماليات التجاوب في تنمية الأساليب المجازية والمحسنات البديعية لدى طلاب قسم الأدب بجامعة أم القرى

Effectiveness of a proposed educational program based on Theory of Aesthetic Response in developing metaphorical styles and Embellishments of Rhetoric For students of the Department of Literature at Umm Al-Qura University

د. فواز بن صالح السلمي
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك
بجامعة أم القرى 
Dr. fawaz saleh al-sulami
Associate Professor of Curriculum and Methods of Teaching Arabic Language
At Umm alqura university

التخصص العام: المناهج وطرق التدريس

التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

DOI: 10.36046/2162-000-017-012
DownloadPDF
الملخص

استهدف البحث التّحقق من فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية جماليات التجاوب في تنمية الأساليب المجازية والمحسنات البديعية. وتكوّنت عيّنة البحث من (32) طالبًا من طلاب المستوى السابع بقسم الأدب في جامعة أم القرى، اختيروا بالطريقة العشوائية. وفي سبيل تحقيق ما سبق، أعدّ الباحث مقياسًا لقياس مستوى العينة في الأساليب المجازية، وآخر لقياس المحسنات البديعية، مزوّدين بقواعد التقدير المناسبة، كما أعدّ برنامجًا تعليميًا مقترحًا قائمًا على نظرية جماليات التجاوب، قام بتجريبه على العينة المحددة، وأظهرت نتائج البحث وجودَ فروقٍ ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في الأساليب المجازية والمحسنات البديعية تُعزَى لاستخدام البرنامج المقترح القائم على نظرية جماليات التجاوب.

الكلمات المفتاحية: نظرية جماليات التجاوب، الأساليب المجازية، المحسنات البديعية.

Abstract

The research aimed at verifying the effectiveness of a Suggested Program -based A Theory of Aesthetic Response in developing metaphorical styles and Embellishments of Rhetoric.  The research sample was formed Of (32) students from the seventh level in the Department of Literature at Umm Al-Qura University ،In order to achieve the above objective، the researcher prepared a test to measure of metaphorical styles ، and Embellishments of Rhetoric ،The researcher prepared Suggested Program -based Theory of Aesthetic Response، The results of the study showed statistically significant differences between tribal measurement and post-measurement، In developing metaphorical styles and Embellishments of Rhetoric in post- measurement، attributable to the Suggested Program.

Key words: Theory of Aesthetic Response، metaphorical styles، Embellishments of Rhetoric.

مراجع

المراجع العربية:

إبراهيم، حامد. (2023). أثر نظرية التلقي في تحليل النصوص لدى طلبة الجامعة - أقسام اللغة العربية في مادة تحليل النص. مجلة الجامعة العراقية، ع58، ج1 ، 326 - 342. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1355743

إسماعيل، بليغ حمدي. (2016). أثر استخدام إستراتيجية المهام المجزأة JIGSAW في تدريس البلاغة في اكتساب المفاهيم البلاغية والكتابة التعبيرية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالتعليم الأزهري. المجلة التربوية بجامعة الكويت، مج31، ع121، 117 - 168. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/787462

إسماعيل، عبدالرحيم فتحي. (2020). فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس البلاغة لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية الواقعية وأبعاد الذات الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع14، ج4 ، 423 - 491. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1108637

إلويد، دوايت ؛ ديفيدسون، بيتر ؛ كوم، كرستين. (2008م). أساسيَّات التَّقييم في التَّعليم اللغَويّ. نقله إلى العربية: خالد عبدالعزيز الدامغ، جامعة الملك سعود، النشر العلمي والمطابع.

إيزر، فولفغانغ. (2000م). فعل القراءة نظرية في الاستجابة الجمالية. ترجمة عبدالوهاب علوب. القاهرة، مطابع المجلس الأعلى للآثار.

البسيوني، أماني محمد. (2015م). استخدام البيان في القرآن لتنمية الحس اللغوي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية. جامعة دمياط.

بلخيري، صليحة. (2017). البلاغة العربية بين منهج التدريس وطرق التيسير. مجلة دراسات بجامعة عمار ثليجي، الأغواط، الجزائر، ع61 ، 266 - 278. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/852357

بهلول، إبراهيم أحمد. (2002م). أثر التفاعل بين طريقتين لتدريس البلاغة العربية والأسلوب المعرفي (الاعتماد/الاستقلال) على مستوى الأداء البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.  مجلة كلية التربية بالمنصورة - مصر ع 49،  ص.ص 124- 176

التميمي، رافد صباح ، و يعقوب، بلال إبراهيم. (2016). أثر استعمال نظرية التلقي في تحصيل طلبة قسم اللغة العربية لمادة الأدب الإسلامي في كلية الآداب في الجامعة العراقية. مجلة آداب المستنصرية، ع72 ، 1 - 35. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1048976

أبو جاموس، عبدالكريم ؛ العبدالله، محمود. (2007م). مدى امتلاك طلبة المرحلة الثانوية في الأردن للمفاهيم البلاغيّة وقدرتهم على توظيفها في التّعبير الكتابي، مجلة العلوم الإنسانية بجامعة منتوري، قسطنطينة، الجزائر ع 28، ديسمبر، مجالمجلد ب، ص.ص،: 5-25.

جوامع، رضا. (2006). استثمار تعليمية اللغات في تدريس البلاغة العربية: رهانات وآفاق. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، ع14 ، 25 - 42. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/888052

الحجوي، محمد بن محمد. (2003). تدريس البلاغة العربية في الجامعة: الاشكالات والاقتراحات. حوليات كلية اللغة العربية، ع 17 ، 55 - 61. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/526998

حني، عبداللطيف. (2016). طرق تعليمية علوم البلاغة العربية وأثرها في المهارات اللغوية للمتعلم بين الواقع والمأمول. مجلة جسور المعرفة، ع6 ، 14 - 24. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/818728

الدسوقي، محمد السيد. (2007م). جماليات التلقي وإعادة إنتاج الدلالة (دراسة في لسانية النص الأدبي). الإسكندرية، العلم والإيمان للنشر والتوزيع.

رمضان، إبراهيم عبدالفتاح. (2020). البلاغة العربية بين التعليم والتذوق. مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود، ع33، ، ج9 ، 9773 - 9809. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1118616

الرويلي، حمود ونس. (2022م). فاعلية مدخل التحليل التداولي في تنمية مهارات النقد الأدبي والوعي بعمليّاته، واستخدام اللغة المجازية لدى الطلاب المتخصصين في اللغة العربية بالمرحلة الجامعية. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

السامرائي، مهدى صالح. (2015م). المجاز في البلاغة العربية، ط2، دمشق، دار ابن كثير.

أبو سكينة، نادية علي؛ فراج، إبراهيم إسماعيل؛ سكين، أيمن أبو بكر. (2020). فاعلية برنامج إلكتروني قائم على نظرية التلقي في تدريس البلاغة لتنمية بعض المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي. مجلة كلية التربية بجامعة طنطا ، مج79، ع3، 28 - 62. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1215233

سلام، علي عبدالعظيم. (2007). أثر استخدام إستراتيجية "القياس التطبيقي" (المقترحة) في تعليم البلاغة، على تذوق اللغة المجازية وأسلوب الكتابة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام. المؤتمر العلمي التاسع عشر - تطوير مناهج التعليم فيى ضوء معايير الجودة، مج 1، القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 202 - 254. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/31279

السيد، رجاء مصطفى. (2018م). فاعلية برنامج قائم على نظرية التَّلقِّي في تنمية المفاهيــم البلاغية ومستويات الإبداع اللُّغوي لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة الزقازيق. كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.

الشديفات، أشجان حامد. (2013). بناء برنامج تعليمي قائم على مهارات التذوق الأدبي بالمستوى الإبداعي من خلال تدريس النصوص الأدبية لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية الآداب في الجامعة الهاشمية. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، ع 3 ، 53 - 69. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/476606

طنطش، عزمية إسحاق. (2004م). أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على التحليل البلاغي في تنمية التذوق الأدبي للنصوص الأدبية والتعبير الكتابي الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

الظهار، نجاح أحمد. (2006). أثر استخدام نظرية النظم عند الشيخ عبد القاهر الجرجاني في تنمية التذوق البلاغي لدى طالبات اللغة العربية. الرياض، مكتبة العبيكان.

عافشي، ابتسام عباس؛ كردي، زينب بنت عبداللطيف. (2011). تعليم التفكير في دراسة البلاغة: دراسة تحليلية ونماذج تطبيقية. ندوة الدراسات البلاغية الواقع والمأمول، مج2 ، الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية اللغة العربية - قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي، 1469 - 1534. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/920807

عايش، آمنة محمود. (2003). صعوبات تعلم البلاغة لدى طلبة قسم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بغزة وبرنامج مقترح لعلاجها. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة، غزة. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/541785

عبدالجليل، غادة عبد الجواد (2019م). أثر متغيري النوع والفرقة الدراسية على فهم اللغة المجازية لدى طلاب المرحلة الجامعية، مجلة البحث العلمي في التربية، المجلد الثالث، العدد (20)، ص ص 437-466.

عبدالباري، ماهر شعبان. (2021م). برنامج قائم على البلاغة القرآنية لتنمية المفاهيم البلاغية وأبعاد الحس الجمالي لدى الطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية. مجلة كلية التربية بجامعة بنها مج32، ع128 ، 1 - 44. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1287781

عبدالحميد، عبدالحميد عبدالله. (2001م). العلاقة بين المعرفة البلاغيَّة واستخدامها في التعبير الإبداعي الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، ،ع 7،  ، ص ص 1-46.

عبدالرحمن، فايزة أحمد. (2015م). نموذج مقترح لتطوير تدريس البلاغة في ضوء بعض نظريات التعليم والتعلم: نظرية التعلم المستند إلى الدماغ أنموذجًا. مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر، ع165، ج3 ، 506 - 549. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/864020

عبداللطيف، عماد. (1442هـ). البلاغة العربية الجديدة مسارات ومقاربات. عمان، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.

عبداللطيف، عماد. (2018م). تدريس البلاغة العربية: التاريخ الحاضر المستقبل. عالم الفكر، ع176 ، 7 - 50. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/956833

عثماني، عمار. (2016م). نحو بديل جديد في تعليمية البلاغة العربية. مجلة تاريخ العلوم بجامعة زيان عاشور الجلفة ع5 ، 301 - 307. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/815539

أبو العدوس، يوسف. (2007م). البلاغة العربية علم المعاني- علم البيان- علم البديع، عمّان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

عصر، حسني عبدالباري. (2005م). الاتّجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية. الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب.

العوادي، سعيد. (2018م). تدريس البلاغة في التعليم الجامعي: من الدائرة المعيارية إلى أفق الوظيفية. حوليات كلية اللغة العربية، ع31 ، 197 - 219. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/972710

الفار، نسرين أحمد. (2012م). فعاليّة استخدام العصف الذهني في تنمية مستويات الأداء البلاغي لدى طلاب المرحلة الثانوية.  رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بالعريش ، جامعة قناة السويس.

فتوح، محمود، و الميلود، قردان. (2022م). صعوبات تدريس البلاغة العربية في الجامعة الجزائرية وعواقب نفور الطلبة من تعلمها. مجلة التعليمية، جامعة جيلالي ليابس، كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية، مج12،ع2، 267 - 284. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1333322

فضل الله، محمد رجب. (2014م). المرجع في تدريس مناهج اللغة العربية بالتّعليم الأساسي. القاهرة، عالم الكتب.

فلاحي، محمد، و بوشيبة، عبدالقادر. (2021). النص التعليمي والمتلقي في ظل نظرية التلقي وتطوير تعليم اللغة العربية. مجلة جسور المعرفة، مج7، ع2 ، 323 - 333. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1155536

القحطاني، سعيد سعد. (2022م). مستوى التذوق الأدبي لدى طلاب برنامج بكالوريوس اللغة العربية وعلاقته بالفهم العميق لديهم. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، ع(101) ج(1)، 377-428

الهاشمي، عبد الرحمن علي، العزاوي، فائزة محمد. (2005م).  تدريس البلاغة العربية: رؤية نظرية تطبيقية محوسبة، عمّان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2020م). وثيقة نواتج التعلم الرئيسة لبرامج بكالوريوس اللغة العربية. الرياض. نسخة إليكترونية مسترجعة من الموقع https://etec.gov.sa/home

ياوس، هانس روبيرت. (2016م). جمالية التلقي من أجل تأويل جديد للنص الأدبي. ترجمة: رشيد بنحدو، بيروت، كلمة للنشر والتوزيع.

ترجمة المراجع العربية:

Abdelbarry، Maher Shaaban (2021). A program based on Quranic rhetoric to develop rhetorical concepts and dimensions of aesthetic sense among student teachers specializing in the Arabic language. Journal of the Faculty of Education، Benha University، volume 32، issue 128، p 1-44. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/1287781.

Abdelhamid، Abdelhamid Abdullah (2001). Relationship between rhetorical knowledge and its use in the written creative writing of secondary school students. Reading and Knowledge Journal، Egypt، issue 7، p 1-46.

Abdeljalil، Ghada Abdelgawad (2019). The effect of gender and study groups variables on undergraduate students' comprehension of figurative language. Journal of Scientific Research in Education، Volume 3،Issue 20، p 437-466.

Abdullatif، Emad (1442 AH). Modern Arabic Rhetoric: Paths and Approaches. Amman، Knowledge Treasures for publication and distribution.

Abdullatif، Emad (2018). Teaching Arabic Rhetoric: History، Present، and Future. World of Thought، issue 176، p 7-50. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/956833.

Abdulrahman، Faiza Ahmed (2015). A suggested model for the development of rhetoric teaching in the light of some teaching and learning theories: Brain-based learning theory as a model. Journal of the Faculty of Education، Al-Azhar University، issue 165، volume 3، p 506-549. Reference from http://search.mandumah.com/Record/864020.

Abu Adous، Youssef (2007). Arabic rhetoric، science of eloquence، ingenuity. Amman. al-Massira for Publishing and Distribution.

Abu Jamous، Abdelkarim، Al-Abdullah، Mahmoud (2007). Extent of rhetorical concepts possession by secondary school students in Jordan and their ability to employ them in writing. Human Sciences Journal، Mentouri University، Constantine، Algeria، issue 28، December، volume B، p 5-25.

Abu Sakina، Nadia Ali، Farrag، Ibrahim Ismail، Skeen، Ayman Abu Bakr (2020). Effectiveness of an electronic program based on reception theory in teaching rhetoric to develop some rhetorical concepts and literary appreciation skills. Journal of the Faculty of Education، Tanta University، volume 79، issue 3، p 28-62. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/1215233.

Afshi، Ibtisam Abbas، Kurdi، Zainab Bint Abdullatif (2011). Teaching thinking in the study of rhetoric: an analytical study and applied models. Rhetorical studies symposium: reality and hoped، volume 2، Riyadh، Imam Muhammad bin Saud Islamic University، College of Arabic Language، Department of Rhetoric، Criticism and Islamic Literature Curriculum، p 1469-1534. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/920807.

Al Bassiouni، Amani Mohamed (2015). Using the statements in the Quran to develop the linguistic sense of students of Arabic Language department in the faculties of education. Unpublished master's thesis، Faculty of Education، Damietta University.

Al Desouki، Mohamed Alsayed (2007). The aesthetics of reception and the reproduction of significance (a study in linguistics of the literary text). Alexandria، science and faith for publication and distribution.

Al Shadifat، Ashjan Hamid (2013). Building an educational program based on the skills of literary appreciation at the creative level by teaching literary texts to students of the Arabic Language Department at the College of Arts at the Hashemite University. Arab Journal of Educational and Social Studies، issue 3، p 53-69. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/476606.

Al-Awadi، Saeed (2018). Teaching Rhetoric in University Education: From the Normative Circle to the Functional Horizon. Annals of the Faculty of Arabic Language، issue 31، p 197-219. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/972710.

Al-Far، Nisreen Ahmed (2012). The effectiveness of brainstorming in developing the levels of rhetorical performance among secondary school students. Unpublished master's thesis، Department of Curriculum and Teaching Methods، Faculty of Education in Arish، Suez Canal University.

Al-Hajwi، Muhammad bin Muhammad (2003). Teaching Arabic rhetoric at university: problems and suggestions. Annals of the Faculty of Arabic Language، issue 17، p 55-61. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/526998.

Al-Hashemi، Abdulrahman Ali، Al-Azzawi، Faiza Muhammad (2005). Teaching Arabic Rhetoric: A Computerized Applied Theoretical Vision، Amman، Al Masirah for Publishing، Distribution and Printing.

Al-Qahtani، Said Saad (2022). The level of literary appreciation among students of the Arabic language BA program and its relationship to their deep understanding. Educational Journal، Sohag University، issue 101، volume 1، p 377-428.

Al-Ruwaili، Hamoud Wanas (2022). The effectiveness of the pragmatic analysis approach in developing the skills of literary criticism، awareness of its processes، and the use of figurative language among students specializing in the Arabic language at university level. Unpublished PhD thesis، College of Education، Umm Al-Qura University.

Al-Samarrai، Mahdi Saleh. (2015). Metaphor in Arabic Rhetoric، 2nd edition، Damascus، Dar Ibn Katheer.

Al-Tamimi، Rafid Sabah، Ibrahim، Jacob Bilal (2016). The effect of using reception theory on achievement of students of the Arabic language department of Islamic literature in the College of Arts at the Iraqi University. Al-Mustansiriya Journal of Literature، issue 72، p 1-35. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/1048976.

Al-thahar، Najah Ahmed (2006). The effect of applying systems theory of Sheikh Abdulqader Al-Jurjani in developing the rhetorical taste of Arabic language students. Riyadh، Obeikan Library.

Asr، Hosni Abdelbari (2005). Modern trends for teaching Arabic in the preparatory and secondary stages. Alexandria، Alexandria Book Center.

Ayesh، Amna Mahmoud (2003). Difficulties in learning rhetoric among students of the Department of Arabic Language at the Islamic University of Gaza and a proposed addressing program. Unpublished master's thesis، Islamic University of Gaza، Gaza. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/541785.

Bahloul، Ibrahim Ahmed (2002). The effect of the interaction between two methods of teaching Arabic rhetoric and the cognitive method (reliance/independence) on the level of rhetorical performance of first year students of secondary. Journal of the Faculty of Education in Mansoura، Egypt، issue 49، p 124-176.

Belkhiri، Saliha (2017). Arabic rhetoric between teaching and facilitation methods. Studies Journal at Ammar Thaliji University، Laghouat، Algeria، issue 61، p 266-278. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/852357.

Education and Training Evaluation Commission (2020). The main learning outcomes document for the Arabic language BA programs، Riyadh.

Elloyd، Dwight، Davidson، Peter، Koum، Christine (2008). Fundamentals of assessment in language education. Translated into Arabic: Khaled Abdulaziz Al-Damegh، King Saud University، scientific publishing and printing presses.

El-Sayed، Rajaa Mostafa (2018). The effectiveness of a program based on reception theory in developing rhetorical concepts and levels of linguistic creativity among student teachers in the Arabic language department of the College of Education. Unpublished PhD thesis، Zagazig University، College of Education، Department of Curriculum، Teaching Methods and Educational Technology.

Fadlallah، Muhammad Ragab (2014). The reference in teaching Arabic language curricula in basic education، Cairo، World of Books.

Falahi، Mohamed، Bouchiba، Abdelkader (2021). The educational text and the recipient considering the theory of reception and the development of teaching the Arabic language. Knowledge Bridges Journal، volume 7، issue 2، p 323-333. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/1155536.

Fattouh، Mahmoud، Qirdan، Melod (2022). Difficulties in teaching Arabic rhetoric at the Algerian University and the consequences of students' aversion to learning it. Educational Journal، University of Djilali Liabis، Faculty of Literature، Languages and Arts - Laboratory for the renewal of research in the teaching of the Arabic language in the Algerian educational system، volume 12، issue 2، p 267-284. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/1333322.

Hani، Abdullatif (2016). Methods of teaching Arabic rhetorical sciences and their impact on language skills of the learner between reality and hope. Knowledge Bridges Journal، issue 6، p 14-24. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/818728.

Ibrahim، Hamid (2023). Impact of reception theory in analyzing texts among university students، Arabic language departments in the subject of text analysis. Iraqi University Journal، issue 58، v1، p 326-342. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/1355743.

Iser، Wolfgang (2000). The act of reading a theory of aesthetic response. Translated by Abdul Wahab Alloub، Cairo، Supreme Council of Antiquities Press.

Ismail، Abdulrahim Fathi (2020). Effectiveness of the negotiation approach in teaching rhetoric to develop realistic creative writing skills and literary self-dimensions among secondary school students. Fayoum University، Journal of Educational and Psychological Sciences، issue 14، volume 4، p 423-491. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/1108637.

Ismail، Baligh Hamdi (2016). The effect of using the JIGSAW strategy in teaching rhetoric on the acquisition of rhetorical concepts and expressive writing among secondary students in Al-Azhar education. Educational Journal at Kuwait University، volume 31، issue 121، p 117-168. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/787462.

Jauss، Hans Robert (2016). Aesthetic reception for a new interpretation of the literary text. Translated by Rashid Benhaddou، Beirut، Kalima for publication and distribution.

Jawamea، Reda (2006). adopting language education in teaching Arabic rhetoric: bets and prospects. Journal of Social Sciences and Humanities، issue 14، p 25-42. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/888052.

Ottomani، Ammar (2016). Towards a new alternative in teaching Arabic rhetoric. Journal of the History of Science at the University of Djelfa، issue 5، p 301-307. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/815539.

Ramadan، Ibrahim Abdelfattah (2020). Arabic rhetoric between education and taste. Journal of the Faculty of Arabic Language in Itay El-Barud، issue 33، volume 9، p 9773-9809. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/1118616.

Salam، Ali Abdulaziz. (2007). The effect of using the “applied measurement” (proposed) strategy in teaching rhetoric on the appreciation of figurative language and writing style for secondary school students. Nineteenth Scientific Conference - Developing educational curricula under quality standards، volume 1، Cairo، Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods، p 202-254. Referenced from http://search.mandumah.com/Record/31279.

Tantash، Azmia Ishaq (2004). The effect of a proposed educational program based on rhetorical analysis in developing literary appreciation for literary texts and creative writing among first year secondary school students. Unpublished Ph.D. thesis، College of Higher Educational Studies، Amman Arab University for Graduate Studies.

 

المراجع الأجنبية:

Abla، M. O. U. A. D. J. I. (2022). Students’ Perspectives on the Impact of the Use of the Readers’ Response Orientation in Teaching Literary Texts (Doctoral dissertation، university center of abdalhafid boussouf-MILA)

Harkin، P. (2005). The reception of reader-response theory. College Composition and Communication، 410-425.

Iser، Wolfgang. (2014). Interaction between text and reader. In Readers and reading ، 20-31. Routledge.

Kiess، H. O.، & Green، B. A. (2019). Statistical concepts for the behavioral sciences. Cambridge University Press.

Lobo، A. G. (2013). Reader-Response Theory: A Path Towards Wolfgang Iser. Letras، (54)، 13-30.

Suarez، G. W. A.، & Diva، C. (2022). Using Reader Response Strategy and Affective Learning Domain in Teaching Literature to Enhance Critical Thinking. International Journal of Educational Management and Development Studies، 3(4)، 61-82.