هدفت
الدراسة إلى التعرف على واقع تعزيز التنوع الثقافي لدى الطلبة في الجامعات
السعودية (جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز وجامعة جدة انموذجًا)، من خلال التعرف
على واقع تعزيز أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية للتنوّع الثقافي، والتعرف
على واقع تعزيز المقررات والأنشطة الجامعية في الجامعات السعودية للتنوّع الثقافي،
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحيّ، من خلال تطبيق أداة (الاستبانة) على عينة
عشوائية طبقية عددها (412) من طلبة مرحلتي البكالوريوس والماجستير، في جامعتيّ
الأمير سطام بن عبد العزيز في محافظة الخرج، وجامعة جدة في مدينة جدة، بالمملكة
العربية السعودية، وكانت أبرز نتائج هذه الدراسة هي موافقة أفراد العينة لعبارات
محور واقع تعزيز أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية للتنوّع الثقافي بمتوسّط
حسّابيّ يبلغ (4.04)، وموافقة أفراد العينة لعبارات محور واقع تعزيز المقررات
الجامعية في الجامعات السعودية للتنوّع الثقافي بمتوسط حسابي يبلغ (3.94)، وموافقة
أفراد العينة لعبارات محور واقع تعزيز الانشطة الجامعية في الجامعات السعودية
للتنوّع الثقافي بمتوسط حسابي بلغ (3.91)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق
ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لواقع تعزيز التنوع الثقافي
عند الطلبة في الجامعات السعودية تُعزى لمتغير الجامعة، ووجود فروق ذات دلالة
إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لواقع تعزيز التنوع الثقافي لدى طلبتها
لصالح طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين
متوسطات استجابات عينة الدراسة لواقع تعزيز التنوع الثقافي لدى الطلبة في الجامعات
السعودية تُعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور.
وأوصّت
الدراسة بأهمية تعزيز التنوع الثقافي في البيئة الجامعية، من خلال إعداد أنشطة
جامعية تتضمّن قيم التنوّع الثقافي، وضرورة تضمين الخطط الدراسية بعدد من المقررات
الاختيارية المرتبطة بالتنوّع الثقافيّ.
الكلمات المفتاحية: الجامعة، التنوّع الثقافيّ، المقررات، الأنشطة، تعزيزّ.
The study aimed to identify the reality
of enhancing cultural diversity among students in Saudi universities (Prince
Sattam bin Abdulaziz University and the University of Jeddah as a model), by
identifying the reality of enhancing faculty members in Saudi universities for
cultural diversity, and identifying the reality of promoting university courses
and activities in Saudi universities for cultural diversity, and the study used
the descriptive survey approach, by applying the questionnaire tool on a
stratified random sample of (412) undergraduate and master's students. In the
universities of Prince Sattam bin Abdul Aziz in Al-Kharj Governorate, and the
University of Jeddah in Jeddah, Saudi Arabia, and the most prominent results of
this study were the approval of the sample members for the phrases of the axis
of the reality of enhancing faculty members in Saudi universities for cultural
diversity with an arithmetic average of (4.04), and the approval of the sample
members for the phrases of the axis of the reality of enhancing university
courses in Saudi universities for cultural diversity with an arithmetic average
of (3.94). And the approval of the sample members to the phrases of the axis of
the reality of promoting university activities in Saudi universities for
cultural diversity with an arithmetic average of (3.91), and the results
indicated that there were no statistically significant differences between the
averages of the responses of the study sample to the reality of enhancing
cultural diversity among students in Saudi universities attributed to the
university variable, and there were statistically significant differences
between the averages of the study sample's responses to the reality of
enhancing cultural diversity among its students in favor of Prince Sattam bin
Abdulaziz University students. There were statistically significant differences
between the average responses of the study sample to the reality of enhancing
cultural diversity among students in Saudi universities due to the gender
variable in favor of males.
The study recommended the importance of
promoting cultural diversity in the university environment, through the
preparation of university activities that include the values of cultural
diversity, and the need to include study plans in a number of elective courses
related to cultural diversity.
Keywords: University,
cultural diversity, courses, activities, enhancement.
المراجع العربية
ابن منظور. (1414). لسان العرب،
دار صادر للنشر والتوزيع، بيروت، ط3، بيروت، ج (15)، مادة (عزز).
الجهوي، ملحقة سعيدة. (2009).
المعجم التربوي، المركز الوطني للوثائق التربوية، جمهورية الجزائر الديمقراطية
الشعبية، وزارة التربية الوطنية.
أبو حماد، نصر الدين. (2008).
تعديل السلوك الانساني وأساليب حل المشكلات السلوكية، بيروت (لبنان): عالم الكتب
الحديث للنشر و التوزيع.
القيسي، معاذ حمود. (2017). التنوع
الثقافي ورؤية المملكة 2030 تم استرجاعه
من موقع: https://www.okaz.com.sa/article/1538622
الرياشي، بكيرة أحمد مصلح. (2012). أثر برنامج
مقترح في تدريس التاريخ قائم على مظاهر حضارة اليمن في تنمية التحصيل وقيم
الانتماء الوطني والاتجاه نحو الحفاظ على التراث لدى طلاب الصف الأول الثانوي
باليمن [رسالة دكتوراة غير منشورة]،.كلية التربية، جامعة أسيوط.
المقحم، إبراهيم مقحم. (2016).
درجة توافر معايير قيم التسامح والتعايش مع الآخر في مقرر الدراسات الاجتماعية
والوطنية في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية وتصور مقترح لتعزيزها.
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، (18)، 121-169.
المفضي، أريج بنت صالح. (2012).
تحليل محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الأول في المتوسط في ضوء
تناوله لقيم الانتماء الوطني [رسالة ماجستير غير منشورة].كلية التربية، جامعة
القصيم.
إبراهيم، محمد ضياء الدين خليل.
(2015). مواقف الشريعة الإسلامية من التنوع الثقافي والتعايش السلمي: دراسة
تطبيقية. أعمال المؤتمر الدولي الثامن: التنوع الثقافي. مركز جيل البحث العلمي،
لبنان، طرابلس.
أحمد، هشام عاطف. (2016). التنوع
الثقافي في منهج التاريخ وتأثيره على بعض القيم لدى معلمي وتلاميذ الصف الثاني
الإعدادي[رسالة دكتوراة غير منشورة]، كلية التربية، جامعة عين شمس، 46-47.
المعجم الوسيط. (1972). إصدار مجمع
اللغة العربية، ط2، القاهرة.
خوني، رابح وحساني، رقية. (2014).
تسيير التنوع" المقاربات والتحديات" الملتقي الوطني الثالث حول تسيير
الموارد البشرية: التنوع والأخلاقيات والانصاف، نظرة حول ممارسة تسيير الموارد
البشرية في المؤسسات الجزائرية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير،
جامعة محمد خيضر، الجزائر في الفترة من 26-26 فبراير.
عمر، أحمد مختار. (2008). معجم
اللغة العربية المعاصرة. ط1. القاهرة: عالم الكتب للنشر.
بن يزة، رحمة. (2020). انعكاسات
التنوع الثقافي داخل المنظمة الحديثة على تقييم أداء موردها البشري، مجلة دراسات
وأبحاث جامعة الجلفة. 12 (1)، 513- 526.
بوحبيلة، رابح. (2019). التنوع
الثقافي ودوره في إحداث التنمية المستدامة وتقييمه، مجلة العلوم الانسانية، جامعة
منتوري قسنطينة. (51)، 157- 263.
الديني، حنان يسلم. (2017). واقع
إدارة التنوع الثقافي: دراسة استطلاعية على القيادات الأكاديمية في جامعة الملك
سعود[رسالة ماجستير غير منشورة]. الرياض، السعودية.
الزبون، محمد سليم عودة. (2015).
برنامج تدريبي إداري مقترح لتطبيق إدارة التنوع في الجامعات السعودية الحكومية.
مجلة دراسات، (34)، 57- 82.
السامعي، سهى. (2021). التنوع
الثقافي في الجامعات السعودية: وجهة نظر القيادات الأكاديمية بجامعة الأميرة نورة
بنت عبد الرحمن، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، مجلة العلوم الانسانية
والإدارية ، 22 (1)، 69- 76.
الشمري، عبد الرحمن بن عبد الله.
(2017). التنوع الثقافي وعلاقته بسلوك العاملين: دراسة ميدانية على العاملين بشركة
المياه الوطنية بمدينة الرياض، مجلة جامعة الملك سعود، العلوم الإدارية ، 27 (1) ،
27- 38.
الشاذلي، خديجة محمد كمال سعد.
(2020). التنوع الثقافي وآليات تعزيزه بالتعليم قبل الجامعي في العالم المعاصر،
مجلة كلية التربية، 17 (91)، 325- 381.
الطبال، عبد الله. (2011).
الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية في المنظمات العالمية، مجلة المدير
الناجح، جمعية إدارة الأعمال العربية، 388- 409.
فلوح، روان والزبون، محمد. (2018).
مستوى تقبل أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأردنية للتنوع الثقافي بين الطلبة
من وجهة نظر الطلبة انفسهم، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 11 (37)،
31- 49.
المعايطة والزبون، أروى خليل سلام
ومحمد سليم عودة. (2021). دور مراكز اللغات في الجامعات الأردنية في نشر ثقافة
التنوع الثقافي بين طلبتها، مجلة كلية التربية، 37 (9)، 81- 105.
محفوظ، محمد. (2011). ثقافتنا حول
الوحدة والتعدد في الفكر الإسلامي المعاصر، مجلة ثقافتنا للدراسات والبحوث، 26،
30- 59.
المومني، آية ضيف الله. (2022).
فاعلية إدارة الموارد البشرية للتنوّع الثقافي وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية
من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية في الجامعات الأردنية [رسالة
دكتوراة غير منشورة]، إربد، كلية التربية، الأردن.
هادف، رانية. (2015). التنوع
الثقافي كعامل لخلق الضغط النفسي عند الفرد في بيئة العل، أعمال المؤتمر الدولي
الثامن: التنوع الثقافي، طرابلس، 21- 23 مايو 2015م، 277- 287.
هامل، محمد هشام. (2021). الحق في
التنوع الثقافي في القانون الدولي المعاصر، مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة، 13
(5)، 384- 396.
الوهيبي، وفاء بنت خلفان بن علي.
(2016). اتجاهات معلميّ الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان نحو التنوع
الثقافي[رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة السلطان قابوس، عمان، 1- 123.
إعلان اليونسكو العالمي بشأن
التنوّع الثقافي (2001).
الزير، سعد بن راشد.(2022). مستوى
تقبل الشباب الجامعي للتنوع الثقافي في المجتمع السعودي: دراسة ميدانية على عينة
من طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية
.المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية .2(1).103-134.
الزبون، محمد سليم وفلوح، روان
فياض.(2018). مستوى تقبل أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأردنية للتنوع الثقافي بين الطلبة من وجهة
نظر الطلبة انفسهم، المجلة العربية لضمان جودة التعليم
الجامعي،الأردن.11(37).31-49.
السامعي، سهى. (2021) . التنوع
الثقافي في الجامعات السعودية: وجهة نظر القيادات الأكاديمية بجامعة الأميرة نورة
بنت عبدالرحمن، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، 22 (1)69-76.
اليوسف، بشاير والمطيري، عبدالله
.(2022). أدوار أعضاء هيئة التدريس تجاه التنوّع الثقافي في جامعة نجران، مجلة
كلية التربية، جامعة عين شمس، 46(4)، 153-182.
الرويلي، حميد واليحيى، محمد.
(2017). دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية الوعي الثقافي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،
1(8).137-159.
بهنسي، شيماء.(2020). دور أعضاء
هيئة التدريس بكليات التربية في تعزيز ثقافة الحوار لدى طلابهم: دراسة تحليلية تقويمية، مجلة كلية التربية، 31(122)، 245-295.
صالح، إدريس سلطان. (2017). ثراء
التنوع الثقافي: الصراع عبث والتعايش محتوم .مجلة فكر الثقافية، 6(2)، 54 -55.
المطيري، منى بنت شباب. (2022).
دور معلمات الدراسات الإسلامية في تعزيز قيم التنوع الثقافي لدى طالبات المرحلة
المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، (105)، 57-112.
الرياشي، بكيرة أحمد مصلح.(2012).
أثر برنامج مقترح في تدريس التاريخ قائم على مظاهر حضارة اليمن في تنمية التحصيل
وقيم الانتماء الوطني والاتجاه نحو الحفاظ على التراث لدى الطلاب الصف الأول
الثانوي باليمن [رسالة دكتوراة غير منشورة]، جامعة أسيوط.
عبد العزيز، سر الختم إسماعيل.
(2018). التنوع الديني والثقافي في السودان وأثره في التربية الوطنية، الملتقى
الدولي السنوي للبحث العلمي: التربية على المواطنة وحقوق الانسان، لبنان :مركز جيل
البحث العلمي، يوليو 2018م.
عطوي، جودت عزة. (1428هـ). أساليب
البحث العلمي، مفاهيمه، أدواته، طرقه الإحصائية. الأردن، عمان، دار الثقافة.
علام، صلاح الدين محمود. (2012).
البحث التربوي كفايات للتحليل والموافقات، عمان، دار الفكر للنشر.
المنظمة العالمية للملكية الفكرية.
(2011)، الملكية الفكرية والتنمية المستدامة: توثيق المعارف التقليدية وأشكال
التعبير الثقافي التقليدي وتسجيلها، عمان.
الهيئة العامة للإحصاء. (2019).
مسح القوى العاملة. متاح على المواقع التالي: https://www.stats.gov.sa/ar/819
رؤية المملكة العربية السعودية. (2030).
متاح على الموقع التالي: https://www.vision2030.gov.sa/media/5ptbkbxn/saudi_vision2030_ar.pdf
جرار، سبأ نجيب محمود. (2021). تأثير التنوع الثقافي وفرص الحوار على مستوى التواصل الاجتماعي لدى طلاب الجامعة العربية الأمريكية، المجلة الدولية للعلوم النفسية والرياضية، (9)، 9-82.
Ibn Manzoor: (1414). Lisan Al-Arab, Dar Sader for Publishing
and Distribution, Beirut, 3rd Edition. Beirut. C (15). p. 374. Article
(reinforced).
Al-Jahwi, attached to Saida (2009). Educational Dictionary",
National Center for Educational Documentation, People's Democratic Republic of
Algeria, Ministry of National Education.
Abu Hammad, Nasreddin (2008). Modifying human behavior and
methods of solving behavioral problems, Beirut (Lebanon): Modern Book World for
publication and distribution. p. 200.
Al-Qaisi, Moaz Hammoud. (2017). Cultural diversity and the
Kingdom's Vision 2030. Retrieved from:
https://www.okaz.com.sa/article/1538622
Al-Riyashi, Bakira
Ahmed Musleh. (2012). The effect of a proposed program in teaching history
based on aspects of Yemen's civilization in developing achievement, values of
national belonging, and the attitude towards preserving heritage among
first-year secondary students in Yemen. Ph.D. Faculty of Education, Assiut
University.
Muqhem, Ibrahim Muqhem. (2016). The degree of availability
of standards for the values of tolerance and coexistence with the other in the
social and national studies course at the secondary level in the Kingdom of
Saudi Arabia, and a proposed vision to enhance them. Journal of Humanities and
Administrative Sciences. p. 18. Dec. 121-169.
Al-Mofdi, Areej Bint Saleh. (2012). Analyzing the content of
the social and national studies course for the first grade average in the light
of its treatment of the values of national belonging. Master Thesis. Faculty of
Education. Al Qussaim university.
Ibrahim, Muhammad Diaa al-Din Khalil. (2015). Attitudes of
Islamic law towards cultural diversity and peaceful coexistence: an applied
study. Proceedings of the Eighth International Conference: Cultural Diversity.
Scientific Research Generation Center. Lebanon: Tripoli. Scientific Research
Generation Center.
Ahmed, Hisham Atef. (2016). Cultural diversity in the
history curriculum and its impact on some values among teachers and students of
the second preparatory class. Unpublished doctoral research. Faculty of
Education. Ain-Shams University. 46-47.
The Intermediate dictionary (1972). Edition of the Arabic
Language Academy, 2nd edition, Cairo.
Khouni, Rabeh and Hassani, Rukia. (2014). Intervention
entitled: Diversity Management "Approaches and Challenges" Presented
at the Third National Forum on Human Resources Management: Diversity, Ethics
and Equity, a view on the practice of managing human resources in Algerian
institutions. Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences. Muhammad
Kheidar University. Algeria from 26-26 February.
Omar, Ahmed Mukhtar. (2008). Contemporary Arabic Dictionary.
I 1. Cairo: World of Books for Publishing.
Ben Yazza, mercy. (2020). Implications of cultural diversity
within the modern organization on evaluating the performance of its human
resource, Journal of Studies and Research, University of Djelfa, 12 (1),
513-526.
Bouhabila, Rabeh. (2019). Cultural diversity and its role in
bringing about and evaluating sustainable development, Journal of Human
Sciences, University of Mentouri Constantine, (51), June 2019 AD, 157-263.
Al deeny, Hanan delivers. (2017). The Reality of Cultural
Diversity Management: An Exploratory Study on Academic Leaders at King Saud
University, Master Thesis, King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia.
Al zaboun, Muhammad Salim Odeh. (2015). A proposed
management training program for the application of diversity management in
Saudi public universities, Studies Journal, Ammar Thaliji University in
Laghouat, (34), 57-82.
Al-Samei, Soha. (2021). Cultural Diversity in Saudi
Universities: The Viewpoint of Academic Leaders at Princess Noura bint Abdul
Rahman University, Scientific Journal of King Faisal University, Humanities and
Administrative Sciences, King Faisal University, 22 (1), 69-76.
Al-Shammari, Abdul Rahman bin Abdullah. (2017). Cultural
diversity and its relationship to employee behavior: a field study on employees
of the National Water Company in Riyadh, King Saud University Journal,
Administrative Sciences, King Saud University, 27 (1), January 2017, 27-38.
Al-Shazly, Khadija Muhammad Kamal Saad. (2020). Cultural
diversity and mechanisms to enhance it through pre-university education in the
contemporary world, Journal of the Faculty of Education, Beni Suef University,
Faculty of Education, 17 (91), January 2020 AD, 325-381.
Al tabbaala, Abdullah. (2011). Modern trends in human
resource management in international organizations, Journal of the Successful
Manager, Arab Business Administration Association, 388-409.
Fallouh, Rawan and Zaboun, Muhammad. (2018). The level of
acceptance by the faculty members at the University of Jordan of cultural
diversity among students from the point of view of the students themselves, The
Arab Journal for Quality Assurance of University Education, 11 (37), 31-49.
Al muayitah wazaboon , Arwa Khalil Salam and Muhammad Salim
Odeh. (2021). The role of language centers in Jordanian universities in
spreading the culture of cultural diversity among their students, Journal of
the Faculty of Education, Assiut University, Faculty of Education, 37 (9),
September 2021, 81-105.
Mahfouz, Muhammad. (2011). Our Culture on Unity and
Pluralism in Contemporary Islamic Thought, Our Culture Journal for Studies and
Research, 26, 30-59.
Momani, Ayat Daif Allah. (2022). The effectiveness of human
resources management for cultural diversity and its relationship to achieving
competitive advantage from the point of view of faculty members and
administrative leaders in Jordanian universities, unpublished PhD thesis,
Irbid, College of Education, Jordan.
Haadif , Rania. (2015). Cultural diversity as a factor for
creating psychological stress for the individual in the environment of the
world, Proceedings of the Eighth International Conference: Cultural Diversity,
Tripoli, 21-23 May 2015 AD, 277-287.
Hamel, Muhammad Hisham. (2021). The Right to Cultural
Diversity in Contemporary International Law, Journal of Studies and Research,
University of Djelfa, 13 (5), October 2021 AD, 384-396.
Al-Wahaibi, Wafa Bint Khalfan Bin Ali. (2016). The attitudes
of social studies teachers in the Sultanate of Oman towards cultural diversity,
an unpublished master's thesis, College of Education, Sultan Qaboos University,
Oman, 1-123.
UNESCO Universal Declaration on Cultural Diversity (2001).
Al-Zeer, Saad bin Rashid (2022 AD). The level of university
youth's acceptance of cultural diversity in Saudi society: a field study on a
sample of students from Imam Muhammad bin Saud Islamic University. Journal of
Social Research and Studies. The National Center for Social Studies and
Research. 2 (1). 103-134.
Al zaboon , Muhammad Salim and Falouh, Rawan Fayyad. (2018
AD). The level of acceptance of the faculty members at the University of Jordan
for cultural diversity among students from the point of view of the students
themselves, The Arab Journal for Quality Assurance of University Education,
Jordan.11(37).31-49.
Al-Samei, Soha. (2021 AD). Cultural Diversity in Saudi
Universities: The Viewpoint of Academic Leaders at Princess Noura bint
Abdulrahman University, Scientific Journal of King Faisal University, Al-Ahsa.
22 (1) 69-76.
Al-Yousef, Bashayer and Al-Mutairi, Abdullah (2022 AD). The
roles of faculty members towards cultural diversity at the University of
Najran. Journal of the College of Education. Ain Shams University.
46(4).153-182.
Al-Ruwaili, Hamid and Al-Yahya, Muhammad. (2017 AD). The
role of faculty members in developing cultural awareness. Fayoum University
Journal of Educational and Psychological Sciences, 1 (8). 137-159.
Bahnasi, Shaima (2020 AD). The role of faculty members in
the faculties of education in promoting a culture of dialogue among their
students: an analytical and evaluative study. Journal of the College of
Education, 31 (122). 245-295.
Al-Ruwaili (2021 AD). Future directions of Saudi
universities in light of their vision and challenges to achieve them.
Educational Science Studies.48 (2).73-88.
Saleh, Idris Sultan (2017 AD). The richness of cultural
diversity: Conflict is futile and coexistence is inevitable. Fikr Cultural
Magazine. 6(2).54-55.
Al-Mutairi, Mona Bint Shabab. (2022 AD). The role of female
Islamic studies teachers in promoting the values of cultural diversity among
intermediate school students in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the
College of Education. P (105). 57-112.
Al-Riyashi, Bakira Ahmed Musleh. (2012 AD). The impact of a
proposed program in teaching history based on aspects of the civilization of
Yemen in developing achievement, values of national belonging, and the attitude
towards preserving heritage among students of the first secondary grade in
Yemen. [Doctorate of the Faculty of Education]. Assiut University.
Abdul Aziz, The Secret of the Seal of Ismail. (2018).
Religious and cultural diversity in Sudan and its impact on national education,
Annual International Forum for Scientific Research: Education on Citizenship
and Human Rights, Lebanon: Generation Center for Scientific Research, July
2018.
Atwi, Jawdat Azza. (1428 AH). Scientific research methods,
concepts, tools, and statistical methods. Jordan, Amman, House of Culture
Allam, Salahuddin Mahmoud. (2012). Educational research
competencies for analysis and approvals, Amman, Dar Al-Fikr for publication.
World Intellectual Property Organization. (2011),
Intellectual Property and Sustainable Development: Documentation and Recording
of Traditional Knowledge and Traditional Cultural Expressions, Oman.
General Authority for Statistics (2019). Labor force survey.
Available on the following websites: https://www.stats.gov.sa/ar/819
Vision of the Kingdom of Saudi Arabia (2030 AD). Available
at: https://www.vision2030.gov.sa/media/5ptbkbxn/saudi_vision2030_ar.pdf
Jarrar, Saba Naguib Mahmoud (2021 AD). The effect of
cultural diversity and dialogue opportunities on the level of social
communication among Arab American University students. International Journal of
Psychological and Mathematical Sciences. P (9).9-82.
Jeannin. Loïse. (2013). Students
Perception of Diversity in an international Classroom .Higher Learning Research
Communications.3(4).6-22.
Hamamura, Takeshi. (2017). Social identity and attitudes
toward cultural diversity: A cultural psychological analysis. Journal of
cross-cultural psychology.48 (2).184-194.
Olivier, M. (2016). Management Interculture: Strategy,
Organization, Performance. 6th edition. France: Dunod.
Barbara, Theresia. (2010). the effects of globalization
phenomena on educational concepts. US-China Education Review, Vol.l 7, No.8, pp
50-61.
Chen, A. (2017). Addressing diversity on college campuses:
Changing expectations and practices in instructional leadership, Higher
Education Studies, Vol. 7, No. 2, p. 17-22.
Enyeart, S., T.M., Wessel, M.T., & Polacek, G.N. (2017).
Perceptions of cultural competence and acceptance among college students:
implications for diversity awareness in higher education, ABNF Journal, Vol.
28, No. 2, p. 25-33.
Nadine, S. (2017). Managing Cultural Diversity: The Case of
Small & Medium Tourism Enterprises (SMTE). European Scientific Journal
(ESJ), 13 (12), 562- 574.
UNESCO. (2011). UNESCO Universal Declaration on Cultural
Diversity. Vinson.
Storey.N.Post.C&Parks-Yancy .R.(2012). Cultural Theory and Popular
Culture: An Introduction .5th ed. Uk.Pearson Longman.
Di Tomaso, N., Post,
C. and Parks-Yancy, R. (2007). Workforce diversity and inequality: Power,
status, and numbers. Annual Review of Sociology, 33(n/a), 473–501.
Jeannin. Loïse.(2013).Students Perception of Diversity in an
international Classroom .Higher Learning
Research Communications.3 (4).6-22.
Hamamura,Takeshi.(2017).Social identity and attitudes toward
cultural diversity: A Cultural psychological analysis. Journal of
cross-cultural psychology.48 (2).184-194.
Olivier, M. (2016). Management Interculturel: Stratégie,
Organisation, Performance . 6th edition. France: Dunod.
Barbara, Theresia. (2010). the effects of globalization
phenomena on educational concepts. US-China Education Review, Vo.l 7, No.8, pp
50- 61.
Chen, A. (2017). Addressing diversity on college campuses:
changing expectations and practices in instructional leadership, Higher
Education Studies, Vol. 7, No. 2, pp. 17-22.
Enyeart, S., T. M., Wessel, M. T., & Polacek, G. N.
(2017). Perceptions of cultural competency and acceptance among college
students: implications for diversity awareness in higher education, ABNF
Journal, Vol. 28, No. 2, pp. 25-33.
Nadine, S. (2017). Managing Cultural Diversity: The Case of
Small& Medium Tourism Enterprises (SMTE). European Scientific Journal
(ESJ), 13 (12), 562- 574.
UNESCO. (2011).UNESCO Universal Decleartion on Cultural
Diversity.Vinson.
Storey.N.Post.C&Parks-Yancy
.R.(2012).Cultural Theory and Popular Culture :An Introduction .5th ed
.Uk.Pearson Longman.
Di Tomaso, N., Post,
C. and Parks-Yancy, R. (2007). Workforce diversity and inequality: Power,
status, and numbers. Annual Review of Sociology, 33(n/a), 473–501.