هدفت
الدراسة إلى تحديد المتطلبات الإدارية، البشرية، والمادية لتسويق البحوث العلمية
في الجامعات الأهلية بمدينة الرياض، وقد تكوّن أفراد الدراسة من (58) قائدًا أكاديميًّا
في الجامعات الأهلية: جامعة الأمير سلطان، جامعة دار العلوم، جامعة الفيصل، وتم
تطبيق المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، وكانت الاستبانة هي أداة جمع البيانات، وقد
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن متطلبات تسويق البحوث العلمية في الجامعات
الأهلية بمدينة الرياض بشكل عامّ جاءت بدرجة عالية وبمتوسط حسابي عام (3.80)، حيث
جاء ترتيب المتطلبات كالتالي: المتطلبات البشرية في المرتبة الأولى وبدرجة عالية
وبمتوسط حسابي (3.89)، ثم جاءت المتطلبات الإدارية بدرجة عالية وبمتوسط حسابي
(3.77)، وأخيرًا جاءت المتطلبات المادية بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (3.72)، وعلى
ضوء النتائج أوصت الدراسة بالتالي: إنشاء إدارة لتسويق البحوث العلمية في الجامعات
الأهلية تتولى مهمة وضع خطة لاستثمار نتائج البحوث العلمية، والتنسيق بين الكليات
والأقسام العلمية والمراكز البحثية في تخطيط وتنفيذ المشاريع البحثية، ودعم
القيادات العليا في الجامعات الأهلية اتجاه تسويق البحوث العلمية بما يدعم توجيه
البحوث العلمية نحو خدمة المجتمع، وحل مشكلاته.
الكلمات
المفتاحية: متطلبات، تسويق البحوث العلمية،
الجامعات الأهلية.
This study aimed to identify the
administrative, human, and material requirements for marketing scientific
research in private universities in Riyadh. The study participants were 58
academic leaders in private universities: Prince Sultan University, Dar Al
Uloom University, and Al Faisal University. The study utilized a descriptive
approach, with a questionnaire used as the data collection tool. The study
found that the requirements for marketing scientific research in private
universities in Riyadh were generally high, with a mean score of 3.80. The
requirements were ranked in the following order: human requirements ranked
first with a mean score of 3.89, followed by administrative requirements with a
mean score of 3.77, and finally, material requirements with a mean score of
3.72. Based on the findings, the study recommended the establishment of a
department responsible for marketing scientific research in private
universities. This department would develop a plan to invest in the results of
scientific research, coordinate between colleges, scientific departments, and
research centers in planning and implementing research projects, and support
senior leaders in private universities in marketing scientific research. This
would help to direct scientific research towards community service and
problem-solving.
Keywords:
requirements, marketing of scientific research, private universities.
الإبراهيم، سامي. (2012م). وظيفة
التسويق في الجامعات الخاصة. مجلة البحوث المالية والتجارية، (1)، 363-385.
الترجمي، نجلاء. (2020م). تسويق
البحوث العلمية في جامعة طيبة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة طيبة.
جاد الله، باسم. (2022م). تصور
مقترح لتسويق البحوث العلمية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة أسيوط. مجلة
البحث العلمي في التربية، 23(1)، 23-78.
جامعة الإمام محمد بن سعود
الإسلامية. (1441-1442ه). أولويات البحث والنشر العلمي. مكتبة الملك فهد الوطنية.
جامعة القصيم. (2017م،
يناير11-12). مؤتمر دور الجامعات في تفعيل رؤية 2030، القصيم.
الحريري، خالد، والمخلافي، افتهان.
(2017م). تصور مقترح لتسويق البحوث التطبيقية في الكليات العلمية والتطبيقية
بالجامعات اليمنية وتوظيفها لخدمة المجتمع وتنميته. المجلة العربية لضمان جودة
التعليم الجامعي، 10(31)، 145-170.
حسنين، منال. (2020م). تأثير
القيادات الجامعية في دعم ثقافة تسويق البحوث العلمية بجامعة الإسكندرية. دراسات
تربوية ونفسية، (107)، 113-214.
الخليفة، عبد العزيز. (2014م).
صيغة مقترحة لتفعيل الشراكة المجتمعية للجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة
المنتجة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنموذجًا. مجلة رسالة التربية وعلم
النفس، (46)، 97-123.
داود، عبد العزيز. (2016م). تسويق
الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية في ضوء بعض الخبرات الأجنبية. مجلة مستقبل
التربية العربية، 101(23)، 95-190.
درع، رقية. (2019م). واقع تسويق
البحوث العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة
التدريس [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الدوسري، راشد، والركبان، أحمد.
(2019م). بناء سياسة تمويلية للجامعات الأهلية بالمملكة العربية السعودية في ضوء
الخبرات العالمية. مجلة كلية التربية، 183(38)، 357-415.
الشهراني، خلود. (2020م). آليات
تفعيل الاستفادة من نتاجات البحوث العلمية في ضوء الاقتصاد المعرفي بالجامعات
الأهلية بمدينة الرياض. المجلة العربية للنشر العلمي، (18)، 566-597.
الصميدعي، محمود، ويوسف، ردينة.
(2014م). تسويق الخدمات. دار المسيرة.
عبد الحميد، طلعت. (2022م).
التسويق الفعال. رؤية للطباعة.
العساف، صالح. (2016م). المدخل إلى
البحث في العلوم السلوكية. مكتبة العبيكان.
عسيري، زهرة. (2017م). تسويق
البحوث العلمية في الجامعات السعودية من منظور اقتصاد المعرفة [رسالة ماجستير غير
منشورة]. جامعة الملك خالد.
عوض، محمد، عبدالعال، عنتر، وعبد
الله، إيمان. (2022م). آليات تسويق البحوث العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية
وإمكان الإفادة منها في مصر. مجلة شباب الباحثين، (10)، 800-837.
الغامدي، علي. (2014م). تسويق
الخدمات البحثية بالجامعات السعودية "دراسة حالة بجامعة أم القرى"
[رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة القاهرة.
محمد، أمين. (2021م). تصور مقترح
لتسويق الخدمات البحثية في الجامعات اليمنية [رسالة دكتوراه، جامعة قناة السويس].
مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، (50)، 273-295.
محمد، محمد، وقرني، أسامة. (2005م،
يناير 24-25). استراتيجية مقترحة لتطوير منظومة إعداد المعلم في ضوء معايير
الاعتماد لبعض الدول [عرض ورقة]. المؤتمر السنوي الثالث عشر- الاعتماد وضمان جودة
المؤسسات التعليمية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية،
القاهرة، مصر.
المرسي، جمال الدين، وعرفة، طارق.
(2009م، أكتوبر 7-8). تسويق خدمات ونتائج البحث العلمي [عرض ورقة]. المؤتمر العلمي
الأول لتسويق البحوث الجامعية التطبيقية- البحث العلمي في خدمة الصناعة، المنوفية،
مصر.
مسلم، عبد الله. (2015م). الإدارة
التسويقية الحديثة. دار المعتز.
مصطفى، أميمة. (2020م). الخبرة
الأمريكية في مجال تسويق التكنولوجيا الجامعية لدعم الابتكار وخدمة الصناعة
وإمكانية الإفادة منها في مصر. المجلة التربوية، (76)، 335-452.
المطيري، هدى. (2022م). تفعيل
الاستثمار في الأبحاث العلمية في الجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية: تصور
مقترح. المجلة العلمية، 38(1)، 291-344.
المملكة العربية السعودية. (2016).
رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
النايف، سعود. (2021م). تسويق
البحوث العلمية في جمهورية الصين الشعبية وإمكانية الإفادة منها في المملكة
العربية السعودية. مجلة العلوم الإنسانية، (9)، 251-270.
الهندي، وحيد. (2011م، مارس5).
تسويق مخرجات البحث العلمي. صحيفة رسالة الجامعة، (1180)، 6.
وزارة الاقتصاد والتخطيط. (2015م).
موجز خطة التنمية العاشرة وأولوياتها 1436/37-1440/ 41ه.
وزارة التربية والتعليم. (1416ه).
وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.
وزارة التعليم. (2023م). اللائحة
التنظيمية للجامعات والكليات الأهلية.
https://istitlaa.ncc.gov.sa/ar/Education/Moe/NewRegulation/Pages/default.aspx
Abdul Hamid, Talaat. (2022). Effective marketing. Ruaea for
print.
Al-Assaf, Saleh. (2016). Introduction to research in the
behavioral sciences. Obeikan Library.
Al-Dosari, Rashid, & Al-Rukban, Ahmed. (2019). Building
a financing policy for private universities in the Kingdom of Saudi Arabia in
the light of international experiences. Journal of the College of Education,
183(38), 357-415.
Al-Ghamdi, Ali. (2014). Marketing Research Services in Saudi
Universities "A Case Study at Umm Al-Qura University" [Unpublished
Ph.D Thesis]. Cairo University.
Al-Hariri, Khaled, & Al-Mikhlafi, Ifthan. (2017). A
proposed vision for marketing applied research in scientific and applied
colleges in Yemeni universities and employing them to serve and develop
society. Arab Journal of Quality Assurance in University Education, 10 (31),
145-170.
Al-Hindi, Waheid. (2011, March 5). Marketing the outputs of
scientific research. University Message Newspaper, (1180), 6.
Al-Ibrahim, Sami. (2012). Marketing function in private
universities. Journal of Financial and Commercial Research, (1), 363-385.
Al-Khalifa, Abdul Aziz. (2014). A proposed formula to
activate the community partnership of Saudi universities in the light of the
productive university philosophy: Imam Muhammad bin Saud Islamic University as
a model. Journal of the message of Education and Psychology, (46), 97-123.
Al-Morsi, Gamal El-Din, & Arafa, Tarek. (2009, October
7-8). Marketing services and results of scientific research [paper
presentation]. The First Scientific Conference on Marketing Applied University
Research: Scientific Research in the Service of Industry, Menoufia, Egypt.
Al-Mutairi, Huda. (2022). Activating investment in
scientific research in Saudi universities in the light of international
experiences: a proposed vision. Scientific Journal, 38(1), 291-344.
Al-Nayef, Saud. (2021). Marketing scientific research in the
People's Republic of China and the possibility of benefiting from it in the
Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Humanities, (9), 251-270.
Al-Sumaidaie, Mahmoud, & Youssef, Rudeina. (2014).
Marketing Services. Al Masirah House.
Al-Tarjmi, Naglaa. (2020). Scientific Research Marketing at
Taibah University [Unpublished Master's Thesis]. Taibah University.
Asiri, Zahra. (2017). Marketing Scientific Research in Saudi
Universities from the Perspective of the Knowledge Economy [Unpublished
Master's Thesis]. King Khalid University.
Awad, Mohamed, Abdel Aal, Antar, & Abdullah, Iman.
(2022). Mechanisms of marketing scientific research in the United States of
America and the possibility of benefiting from it in Egypt. Journal of Young
Researchers, (10), 800-837.
Daoud, Abdel Aziz. (2016). Marketing educational services in
Egyptian universities in the light of some foreign experiences. Journal of the
Future of Arab Education, 101 (23), 95-190.
Der'a, Rukia. (2019). The reality of marketing scientific
research at Imam Muhammad bin Saud Islamic University from the point of view of
faculty members [unpublished Master's thesis]. Imam Muhammad Bin Saud Islamic
University.
Gadallah, Bassem. (2022). A proposed vision for marketing
scientific research as an entry point for achieving competitive advantage at
Assiut University. Journal of Scientific Research in Education, 23(1), 23-78.
Hassanein, Manal. (2020). The impact of university leaders
in supporting the culture of marketing scientific research at Alexandria
University. Educational and psychological studies, (107), 113-214.
Imam Muhammad bin Saud Islamic University. (1441-1442).
Scientific research and publishing priorities. King Fahd National Library.
Kingdom of Saudi Arabia. (2016). Vision of the Kingdom of
Saudi Arabia 2030.
Ministry of Economy and Planning. (2015). Summary of the
Tenth Development Plan and its prio8rities 37/1436-1440/41.
Ministry of Education. (1416). Education policy document in
the Kingdom of Saudi Arabia.
Ministry of Education. (2023). Regulation for Private
Universities and Colleges.
https://istitlaa.ncc.gov.sa/ar/Education/Moe/NewRegulation/Pages/default.aspx
Muhammad, Amin. (2021). A proposed vision for marketing
research services in Yemeni universities [Ph.D. thesis, Suez Canal University].
Journal of the College of Education in Ismailia, (50), 273-295.
Muhammad, Muhammad, & Qarni, Osama. (2005, January
24-25). A proposed strategy to develop the teacher preparation system in the
light of accreditation standards for some countries [presentation paper].
Thirteenth Annual Conference: Accreditation and Quality Assurance of
Educational Institutions, Egyptian Society for Comparative Education and
Educational Administration, Cairo, Egypt.
Muslim, Abdullah. (2015). Modern marketing management. Al
Moataz House.
Mustafa, Omaima. (2020). American experience in the field of
marketing university technology to support innovation and serve the industry
and the possibility of benefiting from it in Egypt. Educational Journal, (76),
335-452.
Qassim University. (2017, January 11-12). Conference on the
role of universities in activating Vision 2030, Qassim.
Shahrani, Kholoud. (2020). Mechanisms of activating the
benefit of scientific research outputs in the light of the knowledge economy in
private universities in Riyadh. The Arab Journal for Scientific Publication,
(18), 566-597.
Narayan, A. K. (2011). In search of an effective governance
model of academic research commercialization, Special Education, 10(1), 1-16.
Suhaimi, N.S., Abdul Halim, M.A.S. & Hashim, H.A.
(2022). Commercialization of academic research: assessing the perception of
academicians at a public university in Malaysia. Journal of Applied Research in
Higher Education, 1(14), 59-76. https://www.emerald.com/insight/content/doi/10.1108/JARHE-04-2020-0071/full/html.