هدفت
الدراسة الكشف عن مدى توافر مؤشرات استقلالية الجامعات السعودية في ضوء نظام
الجامعات الجديد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة نجران، والفروق في درجة
توفر المؤشرات وفق متغيرات الجنس والرتبة الأكاديمية وسنوات الخبرة. استخدم الباحث
المنهج الوصفي المسحي. وتألفت عينة الدراسة من (280) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس
في جامعة نجران. واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، تضمنت ثلاثة أبعاد
(الاستقلال الإداري، والاستقلال المالي، والاستقلال الأكاديمي). كشفت النتائج أن
توافر مؤشرات استقلالية جامعة نجران وفق نظام الجامعات السعودية الجديد جاء بدرجة
متوسطة، وجاءت مؤشرات استقلالية جامعة نجران مرتبة تنازليًا في الاستقلال
الأكاديمي بدرجة كبيرة، ثم الاستقلال الإداري ثم الاستقلال المالي بدرجة متوسطة،
كما بينت النتائج أنه توجد فروق داله إحصائيًا في مدى توافر مؤشرات استقلالية
الجامعات السعودية في جامعة نجران وفق نظام الجامعات الجديد من وجهة نظر عينة
الدراسة تعزى لمتغيري الرتبة الأكاديمية ولصالح رتبة أستاذ وأستاذ مشارك، وسنوات
الخبرة ولصالح الفئة أكثر من عشرة سنوات، في حين أنه لم تظهر فروقًا ذات دلالة
إحصائية على متغير الجنس، وأوصت الدراسة إلى تعزيز دور قيادات جامعة نجران نحو بذل
مزيد من الجهود في الممارسات والأساليب والإجراءات التي تدعم الحرية والاستقلالية
الذاتية عامةً في الجامعة بما يحقق رؤية المملكة 2030.
الكلمات
المفتاحية: استقلالية الجامعات، أعضاء هيئة
التدريس، جامعة نجران.
The study aimed to reveal the
availability of indicators of the independence of Saudi universities in Najran
University from the point of view of faculty members, and the differences in
the degree of availability of indicators according to the variables of gender,
academic rank and years of experience. The researcher used the descriptive
survey method. The study sample consisted of (280) male and female faculty
members at Najran University. The questionnaire was used as a data collection
tool, which included three dimensions (administrative independence, financial
independence, and academic independence). The results revealed that the
availability of indicators of the independence of Najran University according
to the new Saudi universities system came to a moderate degree. Indicators of
the independence of Saudi universities at the University of Najran according to
the new university system from the viewpoint of the study sample are attributed
to the variables of academic rank, in favor of the rank of professor and
associate professor, and years of experience, and in favor of the category more
than ten years, while no statistically significant differences were shown on
the gender variable. The study recommended strengthening the role of Najran
University leaders towards making more efforts in practices, methods and
procedures that support freedom and autonomy in general in the university in
order to achieve the Kingdom's 2030 visio
Keywords:
university autonomy, faculty members, Najran University.
أبو عيادة، هبة؛ والقحطاني، سعيد.
(2022). استقلالية الجامعات كمدخل لتطوير الإدارة الجامعية من وجهة نظر أعضاء
الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
دفاتر بوادكس السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية،11 (1)، 165-148.
الأحمري، إلهام. (2018).
الاحتياجات التنموية لاستقلالية الجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030: إستراتيجية
مقترحة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (10)، 172-141.
باسعيد، ابتسام. (2020). استقلالية
الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية: دراسة استشرافية. مجلة رسالة
الخليج العربي، (154)، 102-81.
البصري، خالد. (2021). استقلالية
الجامعات السعودية لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء الخبرات الأمريكية والبريطانية:
تصور مقترح. مجلة دراسات تربوية واجتماعية –جامعة حلوان، 27 (12)، 239-331.
التقرير السنوي (1444). عمادة
الموارد البشرية، جامعة نجران.
الحمدان، أمل، والبقمي، مريم.
(2019). استقلالية الجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريكية وتطلعات رؤية
المملكة. المجلة التربوية-جامعة سوهاج، (62)، 241-191.
حمرون، ضيف الله. (2018). متطلبات
الاستقلال الذاتي للجامعات السعودية الناشئة من وجهة نظر أساتذة الإدارة والقيادة
التربوية بالجامعات السعودية. مجلة العلوم التربوية، 30(3)، 453-478.
خلف، منار. (2017). درجة تحقق
الاستقلال الذاتي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة من وجهة نظر القيادات
الجامعية وسبل تفعيلها[رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الإسلامية-غزة، فلسطين.
الزهراني، عبد الواحد. (2022).
الذكاء التنافسي لتحقيق الاستقلالية المالية بالجامعات السعودية وفق استراتيجية
المحيط الأزرق: جامعة الباحة أنموذجًا. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 9
(3)، 226-259.
سفر، منال. (2021). استقلالية
الجامعات السعودية في ضوء نظام الجامعات الجديدة: سيناريوهات بديلة. مجلة كلية
التربية-جامعة كفر الشيخ، (101)، 117-67.
الشريف، مها. (2015). الاستقلال
الذاتي كمدخل لتطوير الإدارة الجامعية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في
الجامعات السعودية [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى، مكة المكرمة،
السعودية.
عبد الحميد، أسماء (2021). تصور
مقترح لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة الأزهر في ضوء مفهوم اليقظة الاستراتيجية.
المجلة التربوية، 83، 901 -953.
عبيدات، ذوقان؛ عبد الحق، كابد؛
وعدس، عبد الرحمن. (2022). البحث العلمي: مفهومه، أدواته، أساليبه. الطبعة التاسعة
عشر. عمان: دار الفكر للطباعة ناشرون وموزعون.
العتيبي، بدر، والأحمري، إلهام.
(2019). الاحتياجات التنموية لاستقلالية الجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030. مجلة
جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (12)، 139-95.
العربي، هشام. (2020). استراتيجية
مقترحة لتحسين ترتيب جامعة حائل في تصنيف كيو إس QS لتحقيق رؤية المملكة2030 . مجلة دراسات عربية
في التربية وعلم النفس،) 128)، 405-469.
عسيري، فاطمة. (2016). الاستقلال
الذاتي للجامعات السعودية: دراسة تحليلية في ضوء الإعلانات والمواثيق الدولية.
مجلة التربية –جامعة الأزهر، 3 (168)، 719-685.
عمادة التطوير والجودة. (2019).
الاعتماد المؤسسي الكامل لجامعة نجران. جامعة نجران، موقع العمادة: https://dqd.nu.edu.sa/64/
عمادة التطوير والجودة. (2022).
الاعتماد البرامجي من هيئة تقويم التعليم والتدريب. جامعة نجران، موقع العمادة: https://dqd.nu.edu.sa/64/
الغامدي، حمدان، و الزهراني،
عبدالله .(2022) .تحديات الاستقلال الذاتي للجامعات السعودية وسبل التغلب عليها من
وجهة نظر القيادات الأكاديمية: جامعة الملك سعود أنموذجًا. مجلة كلية التربية في
العلوم التربوية،46 (1)، 309-265.
القحطاني، ريم. (2019(. إطار حوكمة
الجامعات السعودية لتحقيق الميزة التنافسية في اتخاذ القرارات وفق تطلعات رؤية
2030. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 15 (3)، 79-51.
الكبيسي، وهيب مجيد. (2010).
الاحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية (ط.1). بغداد: مؤسسة مصر مرتضى للكتاب
العراقي.
مجلس شؤون الجامعات. (2020). نظام
الجامعات السعودية الجديد. الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/27) وتاريخ
2/3/1441هـــ وقرار مجلس الوزراء رقم (183) بتاريخ 1/3/1441هـــــ. https://2u.pw/6C2Rn
مرداد، فؤاد. (2021). مدى فاعلية
تطبيق الاتصال التسويقي المتكامل في تحقيق الاستدامة المالية لجامعة الملك عبد
العزيز في ظل نظام الجامعات الجديد. مجلة جامعة الملك عبد العزيز - الآداب والعلوم
الإنسانية، 29 (4)، 558-521.
مشروع نظام الجامعات. (1439 هـ).
مشروع نظام الجامعات الجديد. وزارة التربية والتعليم. تم مراجعتة 23/1/1443 هـ .
معجم المعاني الجامع. (2010) معجم
إلكتروني. عبر الموقع https://almaany.com/
وكالة الأنباء السعودية. (2022).
جامعة نجران تحقق مراكز متقدمة في التصنيف العالمي "Scimago"". تاريخ نشر
الخبر: السبت 8/9/1443ه، الموافق 9/4/2022م. www.spa.gov.sa/w1718982
Abdul Hamid, Asma (2021). A proposed vision to achieve the
competitive advantage of Al-Azhar University in the light of the concept of
strategic vigilance. Educational Journal, 83, 901-953.
Abu Eyada, Heba; Al-Qahtani, Said. (2022). University
autonomy as an entry point for the development of university administration
from the point of view of faculty members in private universities in Riyadh,
Saudi Arabia. Badex notebooks, industrial policy and the development of foreign
exchange, 11 (1), 165-148.
Ahmari, Ilham. (2018). The developmental needs of the
autonomy of Saudi universities in the light of Vision 2030: a proposed
strategy. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences,
(10), 172-141.
Al -Araby, Hisham. (2020). A proposed strategy to improve
the ranking of the University of Hail in the QS classification to achieve the
Kingdom's 2030 vision. Journal of Arab Studies in Education and Psychology,
(128), 405-469.
Al-Basri, Khaled. (2021). Autonomy of Saudi Universities to
Achieve Competitive Advantage in Light of American and British Experience: A
Proposed Concept. Journal of Educational and Social Studies - Helwan
University, 27 (12), 239-331.
Al-Ghamdi, Hamdan, and Al-Zahrani, Abdullah (2022). The
challenges of autonomy for Saudi universities and ways to overcome them from
the point of view of academic leaders: King Saud University as a model. Journal
of the Faculty of Education in Educational Sciences, 46 (1), 309-265.
Al-Hamdan, Amal, and Al-Baqami, Maryam. (2019). The
independence of Saudi universities in light of the American experience and the
aspirations of the Kingdom's vision. Educational Journal - Sohag University,
(62), 241-191.
Al-Kubaisi, Waheeb Majeed. (2010). Applied Statistics in the
Social Sciences (1st edition). Baghdad: Misr Mortada Foundation for Iraqi
Books.
Al-Otaibi, Badr, and Al-Ahmari, Ilham. (2019). The
developmental needs of the autonomy of Saudi universities in the light of
Vision 2030. Fayoum University Journal of Educational and Psychological
Sciences, (12), 139-95.
Al-Qahtani, Reem. (2019). A framework for the governance of
Saudi universities to achieve competitive advantage in decision-making in
accordance with the aspirations of Vision 2030. Journal of Educational and
Psychological Sciences, 15 (3), 79-51.
Al-Sharif, Maha. (2015). Autonomy as an entry point for the
development of university administration from the point of view of academic
leaders in Saudi universities [unpublished doctoral dissertation]. Umm Al-Qura
University, Makkah Al-Mukarramah, Saudi Arabia.
Al-Zahrani, Abdel Wahed. (2022). Competitive intelligence to
achieve financial independence in Saudi universities according to the blue
ocean strategy: Al-Baha University as a model. King Khalid University Journal
of Educational Sciences, 9 (3), 226-259.
Annual Report (1444H). Deanship of Human Resources, Najran
University.
Asiri, Fatima. (2016). The autonomy of Saudi universities:
an analytical study in the light of international declarations and covenants.
Education Journal - Al-Azhar University, 3 (168), 719-685.
Basaid, Ibtisam. (2020). The autonomy of public universities
in the Kingdom of Saudi Arabia: a prospective study. Journal of the Arab Gulf
Message, (154), 102-81.
Deanship of Development and Quality. (2019). Full
institutional accreditation of Najran University. Najran University, Deanship
website: https://dqd.nu.edu.sa/64/
Deanship of Development and Quality. (2022). Program
accreditation from the Education and Training Evaluation Authority. Najran
University, Deanship website: https://dqd.nu.edu.sa/64/
Hamron, Defallah. (2018). Requirements for the autonomy of
emerging Saudi universities from the point of view of professors of
administration and educational leadership in Saudi universities. Journal of
Educational Sciences, 30 (3), 453-478.
Khalaf, Manar. (2017). The degree of achieving autonomy in
the Palestinian universities in the governorates of Gaza from the point of view
of university leaders and ways to activate it [unpublished master's thesis],
Islamic University - Gaza, Palestine.
Mirdad, Fouad. (2021). The effectiveness of applying
integrated marketing communication in achieving the financial sustainability of
King Abdulaziz University in light of the new university system. King Abdulaziz
University Journal - Arts and Humanities, 29 (4), 558-521.
Obeidat, Thouqan; Abdul Haq, Kabed; And Adass, Abd
al-Rahman. (2022). Scientific research: its concept, tools, and methods.
Nineteenth edition. Amman: Dar Al-Fikr for printing, publishers and
distributors.
Saudi Press Agency. (2022). Najran University achieves
advanced positions in the international classification "Scimago". The
date of publication of the news: Saturday 9/8/1443 AH, corresponding to
4/9/2022 AD. www.spa.gov.sa/w1718982.
Savar, Manal. (2021). Autonomy of Saudi Universities in
Light of the New Universities System: Alternative Scenarios. Journal of the
Faculty of Education - Kafr El-Sheikh University, (101), 117-67.
The Comprehensive Dictionary of Meanings. (2010) Electronic
Lexicon. Through the website https://almaany.com
Universities Affairs Council. (2020). The new Saudi
university system. Issued by Royal Decree No. (M/27) dated 3/2/1441 AH and
Cabinet Resolution No. (183) dated 3/1/1441 AH. https://2u.pw/6C2Rn
University system draft. (1439 AH). New university system
project. Ministry of education. Retrieved on 01/23/1443 AH. https://www. moe.
gov. sa/ar/newunisys/Pages/notesform. aspx.
Aithal. P and Aithal, Sh. (2019). Autonomy for universities
excellence – challenges and opportunities. International Journal of Applied Engineering
and Management Letters, 3 (2), 36-50.
Annual Report (1444). Deanship of Human Resources, Najran
University.
Avella, J. (2016). Delphi Panels: Research Design,
Procedures, Advantages and Challenges. International Journal of Doctoral
Studies, (11), 305-321.
Erçetin، S. and
F?nd?k، L. (2016). Autonomy in Higher
Education. In: Chaos، Complexity and
Leadership. Springer Proceedings in Complexity,463-475.
Michavila، F. and Martinez، J.
(2018). Excellence of Universities versus Autonomy،
Funding and Accountability. European Review,26 (1),48-56.
Osipian, A. L. (2017). University autonomy in ukraine:
higher education corruption and the state. Communist and Post- Communist
Studies, (50) 233-243.
Piironen, O. (2013). The transnational idea of university
autonomy and the reform of the finish universities act. Higher Education
Policy, 26 (1), 127-146.
Sancheti, S. and Pillai، L.
(2020). Institutional autonomy in indian higher education system. In:
Reimagining Indian University, New Delhi (India): Association of Indian
Universities.
Shattock, M. (2014). International trends in university
governance: autonomy, self-government and the distribution of authority. New
York: Routledge Taylor & Francis Group.
Sunandar, A. and Imron, A. (2019). The Model of university
autonomy in indonesia. Advances in Social Science, Education and Humanities
Research, (381), 48-55.
The comprehensive dictionary of meanings. (2010) Electronic
Lexicon. Through the website https://almaany.com.
Verdenkhofa,O; Kaleniuk,I, & Tsymbal1, L.(2018).
Parameters and Models of Autonomy of Universities. ISSN 1811-9832.
INTERNATIONAL ECONOMIC POLICY. 2018. ? 1 (28).